رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

آخر منجزات العميدي و(صنايع) النجار .. يوغسلافي وسويدي ينتخيان لدهوك لوأد الفضحية!

 

بغداد/ اياد الصالحي
يوماً بعد يوم.. تؤكد معطيات واقع كرة السلة العراقية انها بحاجة الى خبرة اناس تتطابق مقاسات علميتهم ودرايتهم مع كتلة المعاناة المتزايدة بسبب قلة الشعور بما يحيط السلة وضعف الحلول الناجعة التي تسهم في ايقاف نزيف المأساة محليا ودوليا، فاللعبة اصبحت بعيدة عن متابعة الجمهور لانشطتها واخذت تراوح في المركز المتأخر بعد العاب كرة القدم والملاكمة ورفع الاثقال والمصارعة والشطرنج وبناء الاجسام وغيرها من الالعاب التي تلمست حدود الانجاز الدولي بفضل رعاية اتحاداتها وجديتهم في بلوغ ذرى الطموح في حين كانت السلة تنافس اللعبة الاولى في العراق حتى قبل خمس سنوات.
ثوابت تقييم
ترى هل ما يزال حسين العميدي رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة يتفاخر بانه حقق انجازات للعبة لم تحصل عليها منذ 50 عاما؟!.
يكفي انه كرر عبارة مشاركة دهوك في بطولة الاندية العربية الابطال التاسعة عشرة التي جرت في الرباط مطلع الشهر الحالي بانها تعكس سمعة الكرة السلوية الوطنية باعتبار ان فريق دهوك لا يمثل محافظته فحسب في اقوى بطولة عربية تعتمد القراءة الفنية كمعيار لبناء الفكرة وإرساء ثوابت تقييم السلة في الدول العربية.

مهمة انتحارية!

ما جرى في الرباط من مهازل هزيمتين ثقيلتين تلقتهما السلة الدهوكية على ايدي لاعبي اللارينا الاردني 82-107 والمحرق البحراني (88-96) مع فوز يتيم بشق الانفس على النصر الموريتاني- (80-71) وانسحاب بطعم الهروب من الفضيحة امام الرياضي اللبناني حامل اللقب السابق بنتيجة (20-صفر) حسب لوائح البطولة، يدلل بشكل قاطع ان اتحاد العميدي زج فريق دهوك في مهمة انتحارية افتقدت لاصول التخطيط وروح الاعداد وسلامة التنظير الذي كان ينادي به العميدي لبناء مستقبل اللعبة على ركام مشاركات مخيبة للامال تنم عن سوء ادارة مفاصل السلة وتواصل الانكسارات الخارجية التي لا تعترف بظروف البلد مثلما يحاول ان يرمي (العميدي) اخفاقات منتخباتنا وانديتنا على عاتق هذا التبرير غير المسؤول!
فريق مدرسي
أما ماذا صنع مدرب دهوك محمد النجار المعروف بباعه الطويل في ساحة السلة؟ هو الاخر اسهم في اخراج هذه المهزلة بطريقة لن اجد وصفا لها غير (البدائية)!! فما نقله لنا الزميل الموفد الصحفي من وصف لمجريات المباريات الثلاث كشف عن عقم خطط النجار وانعدام الثقة بينه وبين اللاعبين الى درجة التعامل السيئ معهم على ذمة الكابتن نضال غانم في تصريحه الصحفي، وتجلت قدرات اغلب اللاعبين بانها عادية ولا تستحق صفة الدولية فقد كثرت المناولات المقطوعة والمحاولات التهديفية الخاطئة وبطء التراجع للمدافعة وكأن النجار قاد فريقا مدرسيا بالكاد يتعلم الحركة مع الكرة والمزاحمة لانتزاعها من الخصم.
اين الدور الوطني؟
اما آخر تناقضات النجار في علم التدريب والقيادة تصريحه الذي أدان نفسه قبل غيره بان اللاعبين المحترفين السويدي يوهان إكسن واليوغسلافي دانييل داريج كانا كل الفريق وليس نصفه ولولاهما لما استطاع دهوك مجاراة غرمائه في
المجموعة الثالثة!
والحقيقة ان تعاقد دهوك مع هذين الرجلين كان بمثابة طوق النجاة في عرض البحر.. وفعلا كاد ممثل الكرة السلوية ان يغرق في فضائح تاريخية تسقط هيبة السلة العراقية فنيا وإداريا ومعنويا، وتشير احصائيات النقاط التي سجلها كل منهما في سلة النصر الموريتاني فقط عن تسجيل اكسن 32 نقطة وزميله داريج 30 نقطة أي 62 من مجموع 80 نقطة فاز بها دهوك بفضل خبرة واصرار وغيرة (سويدية يوغسلافية) للدفاع عن الفانيلة العراقية، ترى ماذا كان دور لاعبينا الوطني إذن وما هو موقف اتحادنا لو لم يستعن دهوك باللمسة الاجنبية؟ يقينا كان العميدي اول المرددين (إستر يا رب استر..)!
معلومات الحجية
اذا كان رئيس اتحاد السلة يرى في تأهيل عدد من الحكام الشباب والاعتماد على الاشبال والناشئين برغم ورود معلومات لرئيس اللجنة الاولمبية الوطنية احمد الحجية -حسب تصريحه الصحفي الاخير- تشير الى عدم الدقة في اعمار بعض اللاعبين ونيته للتدقيق في المسألة، اذا كان رئيس الاتحاد يراه إنجازا لم يتحقق طوال الاعوام الخمسين المنصرمة فضلا عن تبوّء بعض المناصب في الإتحادين العربي والآسيوي باستدرار تعاطف المصوتين مع ظروف اللعبة في بلدنا، فاننا نضيف له منجز آخر يحسب لاتحاده (لم يحققه أي اتحاد آخر) وهو ترقيع مشاركات أنديتنا ومنتخباتنا و(نخوة) عدد من اللاعبين الأجانب مقابل آلاف الدولارات لحفظ ماء وجه اللعبة!!
وسياسة كهذه يأنف انتهاجها حتى الاتحاد الموريتاني الذي غامر بصفوة من اللاعبين الشباب وأحرجونا في الفترة الثانية وتقدموا (16-15) وبقية الفترات الثلاث لم يزد فارق تقدم دهوك عن (3-4) نقاط!.


(ما تجيبها إلا نسوانها)
 

كريمة كامل
في انتخابات الاتحاد الدولي للفروسية التي جرت في العاصمة الماليزية كوالالمبور توجت الاميرة الاردنية (هيا) بنت الحسين الرئيسة رقم (13) للاتحاد الدولي وكان فوزها باغلبية ساحقة، وهيا غنية عن التعريف فهي تعد ابرز فارسة عربية في فعالية القفز على الحواجز وصاحبة تجربة فريدة في هذه الرياضة، وكان لنتائجها الكبيرة على الصعد العربية والعالمية دور في انتشار هذه الرياضة الى افاق اوسع وارحب. ويعتبر فوز الاميرة (هيا) انجازاً يتحقق للمرة الاولى في المحافل الدولية للمرأة العربية اذ لم يسبق لاي عربي ان تبوأ المنصب الرفيع والمهم في تاريخ هذه اللعبة.
ومن الطريف في الامر ان من نافس الاميرة (هيا) هي الاميرة الدنماركية بياتريس بنيدكت ويمكن ان نطلق على هذا التنافس والصراع لاشغال المنصب صراعا اميريا بحتاً ولكن في النهاية اعلنت الاميرة الدنماركية انسحابها من المنافسة لتفوز الاميرة العربية باغلبية ساحقة.
هنا نتذكر بطلات العراق في العاب القوى أبان الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي (سلمى الجبوري، ناهضة الجبوري، ايمان نوري) وهن يحصدن البطولة تلو الاخرى ولكن لم يكن هناك من يوجههن للوصول الى اشغال المراكز الادارية المهمة في اللجان المتعددة في الاتحادات سواء العربية او الاسيوية او العالمية برغم محدودية عدد الفتيات اللواتي يمارسن الرياضة انذاك ولكن لا سلمى ولا ناهضة ولا ايمان كنّ بنات ملوك او زوجات امراء ليصلن الى ما وصلت اليه الاميرة (هيا).. ونحن نقول مبارك للنساء العربيات بوصول (هيا) بغض النظر عن كونها اميرة بل ننظر اليها كفتاة رياضية حققت هذا الانجاز الكبير الذي لم يحققه أي من الرجال العرب.


الديوانية تنظم بطولة شرطة العراق للضاحية
 

الديوانية/ باسم الشرقي
قررت قيادة شرطة الالعاب في شرطة الديوانية تسمية السيد حسين مهدي مشرفاً على بطولة شرطة العراق بركضة الضاحية المؤمل اجراؤها في الديوانية نهاية الشهر الحالي البطولة ستجري في الديوانية لقطع مسافة 10كم. و قال السيد حسين مهدي المدير الفني لالعاب شرطة الديوانية انه تم تشكيل عدة لجان في المديرية لغرض انجاح البطولة التي تنظم لاول مرة وتضم لجان المسابقات والاعلام والمالية والادارية والاستقبال.
ومن جهة اخرى ستشارك فرق الشرطة في البطولات القطرية لكرة القدم حيث ترشح فريق شرطة الديوانية للادوار النهائية وكذلك المصارعة والاثقال في بداية الشهر الخامس في محافظة واسط. وذكر ان بطولة الضاحية ستكون بالتعاون مع الاتحاد الفرعي الالعاب القوى في المحافظة .


القادسية تتأهل إلى نهائيات كأس الجامعات العراقية


الديوانية/ المدى: تأهل منتخب جامعة القادسية الى الادوار النهائية لبطولة كأس الجامعات العراقية بعد فوزه على منتخبات جامعات بابل والبصرة في تصفيات جامعات الجنوب والوسط ، وتاهل عن لعبة كرة اليد منتخب جامعة البصرة عن بعد فوزها على منتخبات جامعة بابل والقادسية، وفي لعبة الريشة الطائرة ترشحت جامعة القادسية بعد فوزها على جامعتي بابل والبصرة، ولعدم حضور فريقي جامعتي بابل والبصرة ترشحت جامعة القادسية ايضاً بالتنس الارضي.


تحديد موعد انطلاق دوري العراق بالريشة الطائرة
 

بغداد - المدى
تلقى الاتحاد العراقي المركزي بالريشة الطائرة دعوة للمشاركة في بطولة غرب أسيا التى ستقام في سوريا في نهاية شهر آيار الحالي ، الى جانب سبع منتخبات عربية واسيوية .وقال
السيد علي صيهود امين سر اتحاد اللعبة أن "العراق سيشارك في دورة الألعاب الاسيوية التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة في شهر كانون الأول المقبل بفاعلية في لعبة الريشة الطائرة بعد ان تم ادراج اللعبة على قائمة الالعاب الرياضية التي سيلعب بها العراق في تلك الدورة .
من جانب اخر تنطلق بطولة دوري أندية العراق للدرجه الأولى للعبة الريشة الطائرة فى الثاني عشر من الشهر الحالي. وقد تم تنظيم الفرق على شكل مجاميع، وضمت منطقة الفرات الاوسط فرق محافظات بابل والديوانية وكربلاء والنجف على أن تتم تصفياتها في الديوانية.وتضم المنطقة الجنوبية فرق البصرة وميسان وذي قار وواسط وتجري مبارياتها في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان. أما فرق المنطقة الوسطى فتضم فرق بغداد وديالى وتخوض مبارياتها في العاصمة بغداد وتلعب في مدينة السليمانية فرق مجموعة المنطقة الشمالية وهي أربيل وكركوك والسليمانية والموصل.يذكر أن الاتحاد العراقي للريشة الطائرة انتهى في شهر نيسان الماضي من تسمية أربعة منتخبات للاشبال والناشئين والشباب والمتقدمين في تصفيات فردية نظمها لاختيار هذه المنتخبات التي يضم كل فريق منها ستة لاعبين.


واحة كروية
 

كتب/ يوسف فعل
 

ادارة النفط تنفي تدخلها

في عمل المدربين
اجتمعت الهيئة الادارية لنادي النفط مع المدرب حميد سلمان لوضع النقاط على الحروف وتهيئة الارض الخصبة لتحقيق الانجاز الكروي الذي تسعى اليه ادارة النفط منذ سنوات طويلة سيما انها وفرت للمدربين سبل النجاح لكن الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن.
وعن الاجتماع تحدث لـ(رياضة المدى) كاظم سلمان رئيس ادارة النادي وقال:
-طموحنا كادارة ان نجعل من نادي النفط واحدا من اقوى الفرق الدولية ومنافساً على احراز الالقاب والبطولات المحلية ومن اجل تحقيق هدفنا اجتمعنا مع مدرب الفريق حميد سلمان لدراسة ومناقشة ما يحتاجه الفريق وما يريده كمدرب لنجاح عمله لا سيما اننا نمتلك خبرة ادارية كبيرة نأمل تسخيرها لخدمة الفريق في مشواره بالدوري المحلي.
وأضاف: اقولها بكل صراحة: ان المدرب الذي يعمل مع النفط يتمتع بجميع الصلاحيات الفنية ولا يتدخل في شؤونه احد وما نسمعه من أقاويل ليس لها شيء من الصحة الا ان المدربين الذين يفشلون مع الفريق يلقون باللائمة على تدخل الادارة لا سيما اننا نترك للمدرب مساحة واسعة من الحرية في العمل.
وختم حديثه: وعدنا سلمان بأن يكون فريقنا منافس قوي وند يحسب له الف حساب لجميع الفرق ومهما كانت صعوبتها وقوتها.
 


لجنة جديدة للتسويق!

وافق اتحاد الكرة على تشكيل لجنة التسويق والتلفزة وتتألف من د.هديب مجهول رئيسا وكاظم محمد سلطان نائبا للرئيس وكاظم الطائي ومحمد نعمان مراد وحسن يوسف واحمد مالك وعبد الحليم الدراجي.
وبذلك اضيفت الى لجان الاتحاد العاطلة عن العمل لجنة جديدة فشلت فشلا ذريعا في الموسم الحالي ولم تقدم ما كان متوقعا منها لا سيما في الموسم السابق الذي اكدت التجارب على عجزها في مجاراة عالم التسويق واسرارها وعجائبه وكانت رقما بدون فاعلية او تأثير على المستوى التسويقي للعبة في العراق.
والتشكيل الجديد اذا استمر بالطريقة نفسها في العمل فان النتيجة ستكون معروفة مسبقا ولا تحتاج الى صعوبة في معرفتها سيما ان العديد منهم كانوا في التشكيلة السابقة التي كانت تتعكز على عدم توفر مستلزمات نجاحها وان الظرف الامني ساهم مساهمة كبيرة في افشالها.


د. قحطان جليل: مهرجان المستقبل الكروي لاكتشاف المواهب ورعايتها

تحت عنوان مهرجان المستقبل الكروي يقيم المركز التدريبي في اتحاد الكرة (مدرسة عمو بابا الكروية) بطولة تضم (9) فرق تابعة للمركز وللفترة من الحادي عشر من الشهر الحالي حتى الخامس عشر منه وتحدث لـ(رياضة المدى) د.قحطان جليل احد المشرفين على البطولة وقال:
الغاية من اقامة البطولة الاطلاع عن كثب على مستويات اللاعبين ومعرفة مدى نجاح المنهاج التدريبية في تطوير قابليات المتدربين لا سيما ان قدرات المدربين ستكون على المحك وسوف نكتشف الكثير من الامور التي لا يمكن اكتشافها الا عن طريق المنافسات والمباريات القوية.
واضاف: بعد الانتهاء من مباريات الدورة ستتم اختيار (5) منتخبات من الموهوبين من اجل الاهتمام بهم والرعاية المتكاملة من قبل اتحاد الكرة ونتوقع ان تشهد المباريات المتعة وجمالية الاداء لاننا نمتلك المواهب القادرة على دفع عجلة اللعبة الى الامام وادعو رجال الاعلام الى متابعة المنافسات لاشباعها تحليلا ونقدا ووضع الصغار تحت المجهر.


قبل مباراته المرتقبة أمام الجوية .. مدرب الطلبة: نتطلع الى اللقب وليس المربع الذهبي
 

بغداد/ خليل جليل
اكد مدرب الطلبة ثائر احمد وصول استعدادات فريقه الى مرحلة ملائمة ومناسبة لملاقاة منافسه في الجولة الاخيرة من الدور النهائي لبطولة العراق القوة الجوية حيث سيلتقي الفريقان بعد غد الثلاثاء على ملعب الشعب الدولي في ختام مباريات الجولة السادسة والحاسمة ضمن المجموعة الرابعة التي ضمت ايضا ميسان.
وأوضح مدرب الطلبة ثائر احمد في تصريح لـ(المدى الرياضي) :ان المباراة ستكون صعبة وليست سهلة على الطرفان مشيرا الى ان الجوية يسعى للدفاع عن لقبه ويعتبر هذه المباراة جانبا تعويضيا لما فقده في المنافسات دوري ابطال اسيا.
-واضاف ان طبيعة اللقاء الحاسم سيؤدي بالمباراة من الاثارة المتوقعة والمواجهة الفنوية بحضور ومتابعة اعضاء الفريقين ورغبه الطرفين بتحقيق الفوز.
-واكد احمد في حديثه : نحن نستطيع في المباراة النهائية واللقب وليس في المربع الذهبي وحده على الرغم من عدم التكهن بنتيجة المباراة مسبقا بسبب اهميتها التنافسية.
-كان الطلبة انتظم بفترات تدريبة بعد توقف مبارات الدوري لاكثر من عشرة ايام استعداداً لهذه المواجهة. وقد ساعدت تلك التحضيرات الطلبه لبلوغ مستوى فني مستقر افضل قياسا لمنافسه الجوية الذي امضى الفترة تلك في إطار سفرات مكوكية تستعمل بمشاركته في دوري ابطال اسيا حيث تعرض الى خسارة قاسية امام السد القطري في الدوحة (صفر -3) قبل ان يحقق فوزا معنويا على العربي الكويتي الثلاثية النظيفة.
-وسيدفع الفوز الاخير للجوية على العربي بالجوية الى استثماره معنويا لمواجهة الطلبة الذي اعتبر مدربه ان صفوفه متكاملة الان جميع الاعبيه بجاهزية كاملة لخوض اللقاء المرتقب.
-يذكر ان منافسات المربع الذهبي ستطلق في الثالث عشر من الشهر الجاري وسيلقي فيها صاحب بطاقه التاهل عن المجموعة الرابعة التي تضم الجوية والطلبة مع صاحب بطاقة التأهل عن المجموعة الثانية التي يعد الزوراء الاوفر حظا فيها لخطف البطاقة مما يعني ان ملامح صاحب اللقب لهذا الموسم سيكون من بين هذه الفرق الثلاثة مبدئيا.


(هليبرتون) تقترب من رعاية منتخب أشبال العراق
 

بغداد/ المدى الرياضي:
علمت (رياضة المدى) من مصادر كروية وثيقة الصلة بالاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ان الاخير يجري حاليا مباحثات مكثفة مع شركة هليبرتون الأمريكية من اجل ان تقوم تلك الشركة العالمية برعاية منتخب اشبال العراق بكرة القدم تحت سن اربعة عشر عاماً الذي اشترك مؤخراً في بطولة دالاس الدولية التي اقيمت في ولاية كاليفورنيا الامريكية والتي وصل فيها الى دوري الثمانية لتلك البطولة وحاز فيها اعجاب وثناء المتابعين لهذه البطولة والتي شارك فيها اكثر من 180فريقا عالميا .واضافت تلك المصادر ان د.عمر عبد الحميد ممثل الشركة عرض على ان تقوم تلك الشركة برعاية منتخب الاشبال في جميع بطولاته الخارجية وتكفلت في حال موافقة الاتحاد على العقد المزمع توقيعه بتوفير معسكرات وبطولات خارجية للمنتخب مع توفير جميع المستلزمات التي يحتاجها في مسيرة اعداده وتأهيله. وذكرت تلك المصادر ان المدة التي ستقوم بها الشركة برعاية الفريق تقترب من اربع سنوات. من جهة اخرى يقيم المركز التدريبي للفئات العمرية في الاتحاد العراقي مهرجانا كرويا لكافة فرق كرة القدم التابعة للمركز ولمختلف الفئات العمرية وذلك بغية التعرف على المستويات الفنية التي وصلت إليها تلك الفرق بدءا من مواليد (1990 - 1994) مقسمة إلى قسمين وسيبدأ القسم الأول منافساته في الحادي عشر من الشهر الحالي وتستمر لمدة ثلاثة أيام والقسم الثاني ستبدأ منافساته في الثالث عشر من الشهر الحالي ويستمر لمدة ثلاثة أيام أيضا.


كرة السلة الى أين؟
 

خالد الطائي
ما حصل لنادي دهوك في بطولة الاندية العربية ابطال الدوري بكرة السلة التي اقيمت في المغرب كان متوقعا منذ البداية بل اني شخصيا حذرت منه عبر الكتابة في هذا المكان مرتين وليس لمرة واحدة كما تحدثت بشكل مباشر مع اهل السلة والقائمين عليها محذرا اياهم من مغبة المشاركة غير المدروسة في هذه البطولة كما اني لم اكن الوحيد اذ ان بعض الزملاء كتبوا عن هذا الامر ايضا ولكن ماذا نفعل فقد حصلت المهزلة ووقعت الفأس بالرأس وذبحت السلة العراقية هناك من الوريد الى الوريد بخسارات قاسية وفوز وحيد باهت ليس له أي طعم على فريق ناشيء قادم من موريتانيا وانسحاب غير مسبوق لفريق عراقي امام نادي الرياضي اللبناني وهذا كله ترافق مع اداء فني فردي وجماعي ضعيف جدا والطامة الكبرى ان المحترفين الاثنين اللذين استعانت بهما سلة دهوك في هذه البطولة تهربا من اللعب والمشاركة مع الفريق بسبب ارضية الملعب غير الجيدة كما ادعيا فترك الموضع اثرا سلبيا في نفسية بقية لاعبي دهوك لا سيما ان عدم مشاركة السويدي واليوغسلافي في المباريات كان سببه الحقيقي ضعف مستوى لاعبي دهوك انفسهم حيث اكد المحترفان الاجنبيان ان اللاعبين العراقيين لا يملكون امكانات ومواصفات تؤهلهم الى تحقيق نتائج ايجابية وبالتالي فانهما لن يستطيعا ان يفعلا شيئا بمشاركتهما لمثل هكذا فريق ترى بعد هذه الفاجعة المخزية الى اين تسير كرة السلة العراقية؟


في المعسكر الكشفي الآشوري الأرمني المشترك:يتعلم شبيبة العراق قيم المحبة والتعاون

علي المالكي
تصوير نهاد العزاوي
بدأت الحركة الكشفية عام 1917 ابان الحرب العالمية الاولى حيث قام الضابط بادن باول بتعبئة مجموعة من الشباب بهدف تقديم المساعدة الممكنة للضحايا ومساعدة الجرحى وايواء الهاربين من اتون الحرب، ومن تلك اللحظة انبثقت حركة الكشافة كنشاط انساني تربوي وثقافي يروم تعليم تلاميذ المدارس الاعتماد على النفس، واكتساب مهارات الانقاذ والتعاون ومواجهة المخاطر والمشاكل وايجاد الحلول الابتكارية، ثم انتشرت في معظم انحاء العالم.
الكشافة العراقية
وفي العراق اسس طلاب مدرسة الارمن (سيفاجيان) الاهلية اول فرقة كشفية في البلد عام 1919 وقدموا عرضا تضمن تمثيليات وبعض الالعاب ويذكر ان السيد اوايس اوهانيسيان قد لعب دورا مهما في ذلك. وعلى الرغم من اهتمام الدولة بالكشافة عبر اجراءات وزارة التربية التي اعتبرت الكشافة وفرقها المدرسية احد الانشطة المدرسية الهادفة لنشر قيم النظام والتعاون والاعتماد على النفس بين التلاميذ إلا ان المتتبع يلاحظ (الطابع الشكلي) الذي تؤدى به هذه الفعالية المهمة.
واتذكر مشاركتي ذات مرة في معسكر كشفي اقيم في منطقة ابو غريب كان المعسكر او المخيم الكشفي بائساً للحد الذي افسد علينا مسرة المشاركة. ولم اجد طوال سنوات دراستي الابتدائي والمتوسطة والاعدادية والجامعية سوى تلك المشاركة (الحزبية).
الكشافة الارمنية
ويبدو ان الكشافة القومية في العراق افضل من الكشافة (الرسمية) اي الحكومية اذ استطاع ابناء شعبنا من الارمن من تأسيس حركتهم الكشفية وتطويرها وقد التقينا السيد اراسيمون ميناس مسؤول الحركة الكشفية في الجمعية الخيرية الارمنية ليحدثنا عن الكشافة الارمنية الان: فقال (شرعت الحركة الكشفية الارمنية في العراق بالتشكل منذ السبعينيات واستمرت لسنتين وبرعاية الجمعية ولكنها توقفت ثم بدأنا عام 1991 وها نحن في عام 2006. واضاف ان الحركة الكشفية تنهض بروح الشبيبة وتنمي فيهم القيم الانسانية وحب الوطن ومساعدة الناس الفقراء والمحتاجين ونحن كجمعية خيرية معنية بالمعوزين بحاجة الى شباب يستقبلون اولئك البشر بروح انسانية اضافة الى قدرة الشباب على تنظيم وادارة الانشطة في الاحتفالات الدينية في الكنيسة ولا تهتم حركتنا الكشفية فقط بطلاب المدارس وانما تهتم ايضا بمن لم يحصلوا على تحصيل دراسي بل اننا نهتم بهذه الشريحة اكثر من الطلاب ولكل الفئات العمرية وهذا المعسكر جاء بدعوة من الحركة الكشفية الاشورية التابعة لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري. وقد ساعدنا الاخوة الاشوريين في تأسيس حركتهم الكشفية بعد ان طلبوا منا المساعدة نظراً لخبرتنا في مجال الكشافة ولقد بدأت النواة من نادي الشهيد اوهان الارمني والكشافة الارمنية هي كشافة عراقية قبل ان تكون ارمنية.
الكشافة الاشورية
وعلى هامش المعسكر الكشفي المشترك للكشافتين الارمنية والاشورية العراقيتين حدثنا السيد سام وليم مسؤول الاعلام في اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوأشوري فقال (ان كشافة حمورابي تأسست في اوائل تشرين الاول 2005 وبالتعاون مع الحركة الكشفية الارمنية في نادي اوهان وقد بدات بتدريب اكثر من 70 شابا وشابة لغرض الحصول على درجة شرفية وصولا الى رتبة قائد كشفي واهم مافي الحركة الكشفية انها تعلم الشباب الاهتمام بعملية التنظيم والاعتماد على النفس ومحبة الاخرين والعمل بروح التعاون مع الجميع. والمخيم الكشفي هذا اقامته كشافة حمورابي (الاشورية) بالتعاون مع كشافة نادي اوهان الرياضي الارمنية وهو يمتد ليوم كامل وقد ابتدأ المخيم بمسير كشفي ورفعة العلم (علم العراق) والعلم الارمني والاشوري ثم النشيد الوطني العراقي (موطني) والنشيد الكشفي الارمني والاشوري.
الخبير يونان البازي
وسنحت لنا الفرصة ان نلتقي الاستاذ يونان البازي الارمني المسؤول عن الكشافة في نادي اوهان الارمني وهو قائد في الحركة الكشفية في وزارة التربية، حيث قال بدأت الحركة الكشفية منذ عام 1917 وانتشرت في كل بقاع العالم واشار الى ان للعرب دوراً في الكشافة حيث كانوا يقومون بارسال الفتية الى الصحراء والغابات ليتعلموا قيم الفروسية والاعتماد على النفس، واضاف ان من صفات الكشاف الايمان بالله والصدق والشجاعة والصبر والاعتماد على النفس والنظافة والاستعداد لمساعدة الناس والكشاف يجب ان يكون مبتسماً دائما ويجيد مواجهة الصعاب والمشاكل بالاعتماد على نفسه والقدرة على الابتكار العملي.
اما بالنسبة لهذا التجمع الكشفي فهو اول لقاء يجمع الفرق الكشفية لنادي اوهان الرياضي وكشافة حمورابي لتبادل الخبرات وزيادة المعلومات فيما بينهم ونامل مستقبلا اقامة مخيمات كشفية داخل العراق وخارجه لان الحركة الكشفية هي حركة اجتماعية انسانية طوعية تساعد الناس في كل الظروف والاحوال بعيدة عن الانحياز السياسي او الديني.
واضاف لقد اوفدنا الى مصر عام 2005 لزيادة المعلومات وتجديدها اضافة الى لقاء قادة الكشافة في المحافظات والذي اقيم في اقليم كردستان مخيم سرجنار في ايلول 2005 وبالنسبة لنا نقيم مخيماتنا الكشفية في نادي اوهان ولدينا مراحل للكشافة الاشبال وهم من الذكور واعمارهم (5-12) سنة والزهرات من الأناث (5-12) سنة والكشافة وكلهم ذكور من (13-18) سنة وفريق الجوالة من خريجي الاعدادية والمرشدات (13-18) سنة من الأناث.
لنعمل معا
وتحدثت تالين شاهينان (18) سنة عضوة كشافة نادي اوهان الارمني عن مشاركتها في الحركة الكشفية فقالت (انا الان طالبة في كلية الرافدين قسم ادارة الاعمال انتميت للنادي وعمري 6 سنين وقد تعلمت المحبة والتعاون بين الناس اضافة للتعرف على الناس وهذا يعزز الشخصية ويكسبها خبرة في التعامل الاجتماعي وانا بالطبع امثل قوميتي هنا في المخيم فانا ارمنية وامثل النادي ايضا وأتمنى ان تزداد مثل هذه اللقاءات الحلوة وان استمر في الكشافة وان تلتفت كل الجهات المعنية الى نشر الحركة الكشفية.
اما آرا بيرميان 18 سنة طالب في السادس العلمي ارمني فقال كنت في الاردن وانتميت هناك للحركة الكشفية الارمنية في الجمعية الخيرية في الاردن وعدت الى العراق قبل 5 سنوات ثم انتميت لكشافة نادي الشهيد اوهان. لقد تعلمت الاعتماد على النفس ومواجهة المشاكل دون مساعدة احد كذلك محبة الاخرين واحترامهم كبيرا وصغيرا ونبذ التفرقة. ومن هواياتي الاخرى المبارزة وانا سعيد بهذا المخيم وتمنياتي ان تتطور الحركة الكشفية في بلدنا العزيز وتتوفر لها مناهج او كتب فالمدرب او المحاضر يمسك بورقة ونحن نكتب.
دعوة الى وزارة التربية
لقد شعرنا بالفرح لوجود كشافة عراقية (اهلية) هي نتيجة لروح العراقيين في المبادرة والنهوض كما شعرنا بالاسف لان وزارة التربية لم تول الحركة الكشفية الاهتمام المناسب بها منذ نيسان 2003 حتى الان، لذا ندعو الوزارة الى الاهتمام المناسب بالحركة الكشفية واقامة المخيمات والمعسكرات الكشفية داخل العراق وخارجه وان لا تقتصر السفرات الكشفية على قادة الحركة الكشفية في الوزارة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة