الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

وحي من بابل في الجامعة الامريكية بالشارقة
 

متابعة/ فيان الربيعي
في امسية عراقية استلهمت عبق الرافدين بانغام موسيقية شفافة وعذبة، قدم الفنان علي حسن عددا من مؤلفاته الموسيقية على آلة العود بمصاحبة فنانين رافقاه عزفا على آلتين ايقاعيتين هما عباس حنش ورياض محسن ليمنحا المعزوفات بعدا اكثر تجسيدا وذلك في امسية اقامتها الجامعة الامريكية في الشارقة حيث عزف الفنان علي حسن معزوفته: "تهجد والطواسين" التي اشار الى انها مستوحاة من شعر الصوفيين - الحلاج تحديدا-. فضلا عن معزوفات اخرى استحوذت على الجمهور الذي حضر الامسية مثل: وحي من بابل، آهات حزينة.
وعلق العازف على مقطوعاته بانها مستوحاة من محنة العراقيين وما يواجهونه في حياتهم اليومية من معاناة، ومنها ايضا سماعي نهاوندي على ضفاف دجلة، حنين، رقصة الروك، فولكلور عراقي وعربي، رحلة الى الاندلس، لونكا غزل، رقصة الخنجر، "رحيل" التي اهداها الى استاذه الفنان منير بشير وانامل فاطمة التي تتحدث عن قصة فتاة فلسطينية (قصعت) اصابع يدها؟. ومن الجدير بالذكر ان الفنان علي حسن واحد من افضل عازفي العود في الوطن العربي، فهو خريج معهد الدراسات الموسيقية في بغداد وخريج اكاديمية الفنون الجميلة، عزف في العديد من الصالات الموسيقية على آلة العود فضلا عن العديد من الالحان ويشرف حاليا على موقع الكتروني لتعليم العزف على آلة العود.


على ابواب الانتخابات لاتحاد ادباء العراق.. مبادرة لأدباء عراقيين تطالب بإلغاء النظام الداخلي
 

بغداد / المدى
قبيل الانتخابات الجديدة لاتحاد الادباء في العراق التي يجري الاستعداد لها، اطلق عدد من الادباء والكتاب العراقيين في الرابع من آيار/ مايس الجاري بالتعاون الاولي مع الاستاذ فاضل ثامر رئيس الدورة الحالية ، الدعوة الى مراعاة القانون الانتخابي الذي تتم في ضوئه العملية الانتخابية قبل ان يدعو السيد رئيس الاتحاد المجلس المركزي القائم الى عقد المؤتمر الانتخابي العام والمصادقة على حل الهيئة الحالية، وقبل استئناف قوائم الترشيح وتحديد موعد الاقتراع فيما كشف هؤلاء الادباء والكتاب المجتمعون على قاعة الاتحاد صباح الخميس الماضي عن رؤيتهم العامة بضرورة الغاء النظام الداخلي الساري المفعول منذ عام 1983وهو تاريخ المؤتمر العام الذي جاء وفقا للقانون ( المرعي) المرقم (70) الصادر عن مجلس قيادة الثورة المنحل في عام 1980، وجدير بالذكر ان هذا القانون عمل عسفا على حل النظام الداخلي للجمعيات العراقية ومنها اتحاد ادباء العراق فضلا عن مصادرة واحتواء تاريخ التاسيس الحقيقي لاتحاد الجواهري والنخبة الريادية الاولى لتاسيسه واعتبار سنة التاسيس ، هو تاريخ عقد المؤتمر العام المذكور(1983) .
ودعت الورقة المقدمة الى السيد رئيس الاتحاد جميع الزملاءادباء وكتاب ومثقفين الى المشاركة الفعلية بغض النظر عن اكتسابهم الهوية من عدمها، ممن يرغب لابداء الرأي الحضور يوم الخميس القادم في قاعة الاتحاد في ساحة الاندلس لمتابعة المناقشات وانطلاق اعمال المبادرة.


جابر خليفة جابر في طريدون
 

بغداد/ المدى
صدر للقاص جابر خليفة جابر كتابه القصصي (طريدون) متضمنا اربعة نصوص يوحد في ما بينها الاسلوب والعوالم التي تستلهم اجواء الجنوب والبحر، فيما تميز الثيمات بعضها عن البعض الاخر.
نصوص طريدون تتكامل وتتظافر لتكريس فكرة الكتاب كوحدة متكاملة، تزيح المفهوم المتعارف عن المجموعة القصصية، التي تتشكل في اجزاء نصية، قد لا تجد ما يجمعها.
والقاص خليفة جابر احد ابرع الكتّاب الذين اسهموا بشكل فاعل في تأسيس (جماعة البصرة اواخر القرن العشرين) التي عرفت بجرأة اصداراتها في التسعينيات، ويكشف الكتاب الصادر حديثا (طريدون) عن عدد من الكتب والمؤلفات التي كان جابر خليفة جابر قد اصدرها باسماء مستعارة خلال السنوات الاربع التي سبقت سقوط الدكتاتور، وبما يشكل رصيدا مهما في تجربة الكتابة السرية داخل العراق آنذاك.


كنا بحاجة الى كل هؤلاء
 

محمد درويش علي

خلال فعاليات اسبوع المدى الثقافي، تجلت الكثير من الحقائق عن مواهب عراقية، لا تقل شأنا عن سواها، فكان هنالك مخرجون شباب يعملون في مجال السينما، وكان هنالك موسيقيون يعملون في الفرقة السمفونية العراقية، والفرقة السمفونية العائدة الى معهد الفنون الجميلة في السليمانية، وكان هنالك فرقة الفنون الشعبية، وفرقة منير بشير، فضلا عن الكثير من المواهب الفردية، منها كزال ابراهيم التي صاحبت بغنائها الكورالي، الفرقة السمفونية العائدة الى معهد الفنون الجميلة في السليمانية، التي كانت مثار اعجاب الجميع، بصوتها وبقامتها الممشوقة، هذه الطاقات كشفتها لنا (المدى)، ولولاها لبقي هؤلاء نعرف عنهم شيئا، ونجهل اشياء، اذا المهرجانات التي من هذا النوع، نحن بحاجة اليها وبحاجة ماسة الى ان نستمع الى مناقشات الادباء العراقيين، الذين عاشوا في الداخل، والذين عاشوا في المنفى، وبحاجة الى مناقشات الواقع المسرحي العراقي الراهن، والبحث عن ديمومته مستقبلا، وبحاجة الى ان نستمع الى الفرقة السمفونية، ونتحدث مع محمد امين عزت قائد الفرقة، وكريم كنعان وصفي مدير الفرقة، وبحاجة الى ان نستمع الى راقصات الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، همومهن، تطلعاتهن، وان نرى العروض التي تقدمها الفرقة، وان نتحسس الاصرار في عيون الصبايا الجديدات المنضويات حديثا الى الفرقة، الواقفات ضد كل العوامل السلبية، ونظرة المجتمع.
كنا بحاجة الى ان نتحاور مع رشيد الخيون والى عباس بيضون والى الدكتورة منى فياض وهي تتحدث عن الواقع العربي، والمرأة والى فريدة النقاش بخبرتها وامكاناتها، وكنا بحاجة ان نستمع الى الكاتبة الشابة ميرال طحاوي، وان نقرأ الشعر في وجهها بدلا من الرواية.
كما نحن بحاجة الى محمود حميدة، وكوكب حمزة، وطالب غالي لنتلمس الشجن العراقي الاصيل وان نصفق لروح جعفر حسن في شوارع احلامه.
نعم كنا بحاجة لكل هؤلاء وسواهم وقد تحقق لنا ذلك عبر مهرجان اسبوع المدى الثقافي.


على قاعة الجواهيري.. مهرجان (شعر البادية)
 

بغداد/ المدى
تقيم وزارة الثقافة بالتعاون مع رابطة ادب وتراث البادية في العراق مهرجان (شعر البادية) يوم الاربعاء الموافق 10/5/2006 وذلك على قاعة الجواهري وقال مصدر مسؤول في وزارة الثقافة: ان المهرجان يتضمن العديد من الفعاليات منها العزف على آلة الربابة وفعالية السيف وقص1ائد شعرية عن البادية التراثية المتأصلة بالعروبة على امتداد تاريخها البعيد عن التصنع والتكلف.


الصين تحذر مواطنيها من البصق في الخارج
 

بكين: قالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) إن بعض السياح الصينيين حذروا من ان البصق في الشارع وتخطي الدور في الطوابير قد يثير الاشمئزاز في الداخل لكنه قد لا يمر مرور الكرام في الخارج.
وقالت شينخوا إن العدد المتضخم من السياح الصينيين الذين يسافرون الى الخارج قد يكون مصدر ربح كبير للدول التي يزورونها لكن ذلك لا يمنع هذه الدول من الشكوى من البعض والذي قد ينعكس بالسلب على كل الصين.
وأضافت "وسائل الاعلام في سنغافورة تقول ان العاملين في الفنادق مستاءون من بصق السياح الصينيين داخل الغرف والتدخين في الاسرة.
"وشركة سنغافورة للخطوط الجوية تنتقد السياح الصينيين لانهم يتحدثون بصوت عال وتشكو من سلوكهم الفظ. حتى صحف هونج كونج تقول ان بعض الصينيين تنقصهم الكياسة."
وقال سكان بكين العام الماضي ان البصق في الشوارع هو أسوأ جوانب العيش في العاصمة الصينية ويجيء بعده ترك مخلفات الكلاب في الشوارع.
ويجمع سكان العاصمة الصينية بكين على ان البصق علنا هو أقبح سلوك لا يطيقونه في مدينتهم المزدحمة وان ما يتلوه في السلوكيات المشينة يجيء من اصحاب الكلاب الذين لا يزيلون مخلفات كلابهم من الارصفة.
وقالت صحيفة تشاينا ديلي نقلا عن مسح أجراه معهد الدراسات النفسية والاجتماعية في بكين ان ثالث أكثر ما يضايق سكان بكين هو إلقاء القمامة المنتشرة في المدينة.
واضافت "سكان بكين قالوا ان البصق هو أكثر ما يكرهونه في الحياة في المدينة" وان ثلثي المشاركين ذكروا انهم كثيرا ما يشاهدون اناسا يبصقون في الشوارع او في الحافلات ومحطات القطارات.
ونقل عن كانج يو من معهد الدراسات النفسية والاجتماعية قوله "فيما يتعلق بالبصق يطالب السكان بتكثيف حملة الدعاية وتشديد العقوبة لاجبار من يبصق على الاقلاع عن هذه العادة السيئة".
ويوجد في بكين قانونا يحظر البصق علنا لكنه لا يطبق.


جومانا توقع عقد (القاهرة ترحب بكم)
 

دمشق: الفنانة السورية جومانا مراد وقعت مؤخرا عقد مشاركتها في بطولة المسلسل التليفزيونى الجديد "القاهرة ترحب بكم" تأليف محمد حلمي هلال واخراج محمد حلمي.
ويشارك فى بطولة المسلسل جميل راتب، وابراهيم يسري، وطارق لطفي، ونهال عنبر، وندى بسيوني، وماجدة الخطيب، وسعيد عبدالغني، وميرنا وليد، وفرح، وماجدة الخطيب، وهادي الجيار، وتهاني راشد، ومنة فضالي، ومنى هلا، وسيد الرومي، وماهر عصام، وهيثم محمد.
تدور أحداث "القاهرة ترحب بكم " حول رب أسرة ثري يستدعي جميع أولاده وبناته الذين أنجبهم من مطلقاته الثلاث ويحضر الجميع من الأماكن التي يعيشون فيها طمعا في الحصول علي نصيبهم من ثروة أبيهم.
تجدر الاشارة الى أنه تم الاتفاق مع الموسيقار عمار الشريعي على وضع الموسيقي التصويرية ولحن المقدمة والنهاية كلمات الشاعر سيد حجاب وغناء المطرب علي الحجار، و إنتاج قطاع الإنتاج.


لوحة لبيكاسو واخرى لفان غوخ قد تحققان أرقاماً قياسية
 

نيويورك: يتوقع ان تحقق لوحتا بورتريه واحدة رسمها الفنان الاسباني العالمي بابلو بيكاسو والاخرى الهولندي فنسنت فان غوخ مبالغ قياسية في مزادين علنيين يقامان الثلاثاء والاربعاء في نيويورك.
وتطرح قاعة كريستيز للمزادات البورتريه الزيتي "مدام جينو.. الارليه" لفان غوخ وهي واحدة من ست بورتريهات رسمها الفنان الهولندي لماري جينو التي كانت تملك مقهى في مدينة آرل الفرنسية التي اقام فيها الفنان من 1888 الى 1889 مع صديقه الفنان الفرنسي بول غوغان.
هذه اللوحة التي رسمها فان غوخ عام 1890 قبيل وفاته وفي الوقت الذي كان يعاني فيه من حالة اكتئاب حاد اثر انفصاله عن غوغان، يبلغ حجمها 65 في 54 سم وهي تمثل ماري جينو في حالة تفكير مع ابتسامة حزينة تضيء وجهها المستند على يدها اليسري جالسة امام مائدة خضراء.
وتبدو ماري جينو في الصورة وقد غطت شعرها المعقوص الى الخلف بقبعة صغيرة وحول رقبتها وشاح اخضر.
وقدرت دار المزادات قيمة هذه اللوحة وهي ضمن مجموعة خاصة في نيويورك بمبلغ يتراوح بين اربعين مليون الى خمسين مليون دولار وربما يزيد.
وحتى الان بيعت اغلى لوحة لفان غوخ عام 1990 بمبلغ 82.5 مليون دولار وهي "بورتريه للدكتور غاشيه".
واضافة الى لوحة فان غوخ هذه ستعرض كريستيز ايضا للبيع اربع لوحات لبيكاسو من بينها "لو ريبو" (الراحة) التي ترجع الى عام 1932 ويقدر ثمنها بما بين سبعة وعشرة ملايين دولار ولوحتين لكلود مونيه احدهما "زنبقيات .. طقس رمادي" (1907) وتقدر قيمتها بما بين عشرة و15 مليون دولار.
و تطرح دار سوثبيز مجموعة اخرى من الاعمال الفنية القيمة من بينها لوحة بيكاسو "دورا مار والقطة" التي قد تحطم كل المبيعات القياسية.
وحتى الان فان اغلى لوحة في العالم تعود ايضا لبيكاسو وهي "الصبي والغليون" التي بيعت بمبلغ 104.2 مليون دولار في مزاد عام 2004.
ويعد بورتريه دورا مار، عشيقة الفنان وملهمته، الذي رسمه بيكاسو عام 1941 من اروع اعمال هذا الفنان الاسباني. وهذه اللوحة الفريدة لم يرها احد منذ اكثر من اربعين عاما.
ولا يتضمن كاتالوغ المزاد مبلغا تقديريا لهذا البورتريه الضخم (130 في 97 سم) لكنه قد يبدأ بخمسين مليون دولار.
وتبدو دورا مار في هذه اللوحة جالسة على مقعد كبير مثل الهة وثنية على عرشها وقد ارتدت ثوبا باللونين الاحمر والازرق موشى بلآلئ برتقالية وسوداء وتستند بيديها على جنبات المقعد وقد بدت اظافرها الزرقاء مخيفة مثل اظافر نمر فيما تبدو على ظهر المقعد قطة سوداء صغيرة تحمل بالتأكيد دلالة جنسية.
وبعد بعض الوقت من هذه اللوحة الرائعة بدا بيكاسو يرسم ملهمته كامرأة باكية.
وتعرض سوثبيز ايضا لوحات اخرى عديدة لبيكاسو من بينها "المهرج والعصا" التي تقدر بما بين ثمانية الى عشرة ملايين دولار و"امرأة جالسة على مقعد" التي تقدر قيمتها بما بين ثلاثة الى خمسة ملايين دولار.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة