الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في رده على اتهامات بتأخير تنفيذ أحكام الإعدام  .. مجلس الرئاسة: صادقنا على جميع الأحكام الواردة دون إبطاء
 

بغداد/ المدى: أصدر المكتب الصحفي لرئاسة الجمهورية بياناً رد فيه على تصريحات لمسؤولين تتهم هيئة الرئاسة بتأخير تنفيذ عقوبة الإعدام.
وجاء في البيان الذي حصلت (المدى) على نسخة منه: أن الرئاسة تسلمت في مواقيت مختلفة مجموعة ملفات من مجلس الوزراء الموقر تتضمن قرارات المحاكم الجنائية والتمييزية لإصدار المراسيم الجمهورية اللازمة. وفعلاً قام مجلس الرئاسة بالمصادقة على جميع الأحكام الواردة إليه بأسرع وقت ممكن. وتوضيحاً للرأي العام ومنعاً من اللبس الذي قد تثيره التصريحات غير الدقيقة، نشرح بان العملية تبدأ بإحالة المتهم على قاضي التحقيق تمهيداً لإحالة المتهم إلى المحكمة الجنائية في حالة توفر القرائن الثبوتية اللازمة والتي تجري المحاكمة وتصدر الحكم المناسب لطبيعة الجرم. ثم تعقب ذلك عملية التمييز ليأخذ الحكم درجته القطعية. يستتبع ذلك في حالة أحكام الإعدام الحصول على موافقة مجلس الوزراء الذي يطلب من مجلس الرئاسة التصديق على الأحكام وإصدار المراسيم الجمهورية للإيعاز لوزارة العدل بتنفيذ الأحكام.
وأضاف البيان: من نظرة سريعة لآخر مجموعة ملفات وصلت إلى مجلس الرئاسة والتي تضم 12 قضية والمراحل التي استغرقتها في كل من المراحل الأربع أعلاه والتي استغرقت كمعدل عام بين 9 أشهر و14 شهراً قبل وصولها إلى مجلس الرئاسة لإصدار المراسيم الجمهورية، يتضح إن إصدار المراسيم من مجلس الرئاسة لم يستغرق أكثر من 4-6 أسابيع وهو الوقت اللازم الذي يتطلبه التسجيل الإداري وتدقيق مجموع الملفات والتأكد من دقة الأسماء وقانونية الإجراءات وإعداد المراسيم وتوقيعها. وان الجدول أدناه لآخر مجموعة ملفات يبين هذه الحقيقة
وتابع البيان: إن دعوة مجلس الرئاسة لتحري الدقة عند التصريح تتلازم مع إبدائه كل معاني الإكبار بمؤسساتنا القضائية والتنفيذية التي يعلم الجميع بأنها تعمل ليل نهار وسط ظروف غاية في الصعوبة والتعقيد وهو ما يقتضي الشكر والثناء والتعاون الجاد لكل ما يسهل مهماتها خدمة للأمن والمواطن والاستقرار و توخياً لتطبيق العدالة وسيادة القانون والنظام.


القوات الأمريكية والعراقية تنفذ عملية (الجبهة الموحدة) لملاحقة المسلحين غربي بغداد
 

بغداد/ المدى
اعلن الجيش الامريكى أمس عن قيام قوات امريكية عراقية مشتركة بتنفيذ عملية عسكرية واسعة لملاحقة المسلحين في الضواحي الغربية من بغداد.
وذكر بيان للجيش الامريكي أمس ان قوات من اللواء الخامس من الشرطة الوطنية العراقية وجنوداً من اللواء الاول من الفرقة السادسة في الجيش العراقى وباسناد من 1300 جندي امريكي من الفرقة الجبلية العاشرة نفذوا عملية (الجبهة الموحدة) لملاحقة المسلحين في منطقة العامرية غربي بغداد.
وطبقا للبيان فان الهدف من العملية كان اعتقال المسلحين المناوئين للقوات العراقية والاستيلاء على مخابىء للاسلحة في حي العامرية.
واوضح البيان ان الشرطة العراقية طوقت المنطقة التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 150 الف نسمة في ساعات الصباح الاولى بينما قام مهندسو الفرقة متعددة الجنسية بتطهير شوارع المنطقة من العبوات الناسفة المحتملة. واضاف البيان ان قوات الامن العراقية باشرت بعد ذلك بعمليات دهم وتفتيش دون ان يكشف عن اعداد المعتقلين او كميات الاسلحة المصادرة نتيجة العملية.


أهالي شهداء الانتفاضة الشعبانية في الديوانية يهددون بتظاهرة سلمية
 

الديوانية / باسم الشرقي
قال السيد فاضل سلطان الناطق الرسمى باسم شهداء الانتفاضة الشعبانية فى محافظة الديوانية: ان الحكومة لم تنفذ قرارها الخاص بتوزيع قطع أراض سكنية على عوائل الشهداء من ابناء الانتفاضة حتى الآن، ولهذا فان أهالي الشهداء سيقومون بتظاهرة سلمية ان لم ينفذ هذا القرار.
واوضح سلطان ان القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء فى بداية شهر آذار الماضي لم يتم تنفيذه حتى الان ولم يتم تشكيل لجان فنية لافراز الاراضي التي من المؤمل ان توزع على عوائل الشهداء، مشيرا إلى ان عشرات العوائل من ابناء الشهداء ممن ينتمون إلى حركة ثوار الانتفاضة يفترشون الارض بدون مساكن.
يذكر ان هذه العوائل التي يصل عددها إلى نحو 800 عائلة من المؤمل ان يشملها هذا القرار في حال تنفيذه.


مكتب جوازات الصليخ يمدد أكثر من 750 جوازاً
 

بغداد/ طامي المجمعي
أعلن مدير مكتب جوازات الصليخ الذي اعتمدته مديرية السفر والجنسية لتمديد الجوازات المنتهية مدة نفاذها عن تمديد أكثر من 750 جوازاً يومياً ابتداءً من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً.
وقال مدير المكتب العميد هيثم الغراوي أن هذا المكتب استحدث حديثاً لتمديد الجوازات الصادرة من مكاتب بغداد حصراً او حسب بطاقتي السكن والتموينية وحسب الجدول المخصص لمناطق بغداد.
وأضاف ان هناك زخماً كبيراً على المكتب لكونه المكتب الوحيد الخاص بالتمديد في بغداد إضافة إلى قلة الموظفين ونحن طالبنا المديرية بزيادة الملاك او بافتتاح مكتب آخر.
من جهته أكد مدير الشؤون الداخلية في مكتب جوازات الصليخ أنه تمت مفاتحة المديرية لزيادة ملاك الشؤون الداخلية لمتابعة معاملات المواطنين وإنجازها بالسرعة الممكنة.
وأضاف أن منتسبي المكتب يعانون من الزخم الحاصل على مكتب جوازات الصليخ لكونه المكتب الوحيد وطالب بتعيين كادر استعلامات في المكتب لتوجيه المواطنين والإجابة على استفساراتهم.
من جهتهم انتقد المواطنون الإجراءات التي يتخذها المكتب بخصوص الروتين الذي يعتمده ضابط الشؤون أو موظفو المكتب بخصوص بيع الاستمارات الخاصة بالتمديد التي تنفذ من الساعة العاشرة صباحاً حيث الزخم الحاصل من قبل المواطنين.
وطالب مديرية السفر والجنسية بافتتاح مكاتب أخرى خاصة بالتمديد او اعتماد الآلية السابقة التي كانت تستخدم في مكاتب جوازات بغداد التي تقوم بالتمديد حسب مكاتب المناطق.


بطريارك كنيسة الكلدان يزور اقليم كردستان ويفتتح كنيسة القلب الاقدس
 

أربيل / المدى
افتتح البطريارك مار عما نوئيل دلي كنيسة القلب الاقدس في مدينة اربيل التي بنيت على نفقة حكومة اقليم كردستان وخلال الافتتاح عبر البطريارك عن شكرة وامتنانه للرعاية والاهتمام التي توليها حكومة الاقليم للمسيحيين في كردستان خاصة والعراق عامة. وكان سركيس اغا جان نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة اقليم كردستان ونائب محافظ اربيل ومدير اوقاف اربيل قد أستقبلوا في مطارأربيل وفداً برئاسة البطريارك مار عما نوئيل دلي، بطريارك كنيسة الكلدان في العراق والعالم وقد ضم وفد البطريارك عدداً من مطارنة ورجال دين كنائس الكلدان في اربيل ودهوك وبغداد.


القبض على إثنين من إرهابيي القاعدة في الكرادة، والكشف عن مخبأين للأسلحة في بلدروز .. يوم دامٍ آخر يوقع مزيداً من الضحايا الأبرياء في هجمات متفرقة
 

بغداد - محافظات/ مراسلو ومندوبو المدى/ وكالات
أفادت مصادر امنية أمس الأحد بأن قوات الجيش القت القبض على اثنين من إرهابيي القاعدة في منطقة الكرادة.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن قوات اللواء الثاني من الفرقة العراقية السادسة ألقت القبض على ارهابيين اثنين ينتميان إلى تنظيم القاعدة الارهابي في منطقة الكرادة في الخامس من الشهر الجاري. وأكد المصدر أن العملية بدأت بعد تسلم أستخبارات اللواء معلومات عن وجود الارهابيين في تلك المنطقة وبعد عملية تفتيش قام بها رجال اللواء التي بدأت في ليلة الخامس من هذا الشهرحيث تم القاء القبض على هذين المجرمين بعد محاولتهما الهروب وأضاف المصدر: تم القاء القبض عليهما دون أن تحدث أي أصابات في صفوف رجال اللواء الثاني. كما تم الأستيلاء على سبع عشرة رشاشة كلاشنكوف وعشرين لفة من مادة ال تي أن تي الشديدة الانفجار مع ثلاثة مسدسات و خمسة شواجير ومئتي رصاصة عيار 7.62 ملم وثمانية صناديق رصاص للمسدسات التي كانوا يستخدمونها في عملياتهم الأجرامية.
وفي ديإلى اعلنت القوات الأمريكية إنها عثرت على مخبأين للأسلحة قرب مدينة بلدروز في المحافظة.
وقالت في بيان أصدرته أمس الأحد "إن جنوداً يعملون في قاعدة عمليات كالدويل المتقدمة- قوة مهام رابطة الإخوة، عثروا على مخبأين منفصلين للأسلحة شرق بلدروز أثناء القيام بدورية روتينية.
وأضافت " إن المخبأ الأول احتوى على ثلاث قذائف من عيار 120 ملم وقذيفة واحدة من عيار 175ملم و 152 ملم و 130 ملم و 40 قذيفة
RPG".
وأشارت إلى أن " المخبأ الثاني الذي عثر عليه في موقع آخر احتوى على 50 قذيفة من عيار 82 ملم و 4 قذائف من عيار 160 ملم و 2 قاذفة RPG ولغم واحد مضاد للدروع".
وقال:"تم أتلاف محتويات كلا المخبأين من قبل فريق ابطال المتفجرات".
إلى ذلك اغتال مسلحون مجهولون ظهر أمس عبد الكريم هادي جاسم الموظف في دائرة صحة ديإلى في منطقة الكاطون.
وقال مصدر في الشرطة "ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على الضحية الذي يعمل/معاون طبيب/ في مستشفى بعقوبة العام فاردوه قتيلا ولاذوا بالفرار".
من جهة اخرى اصيب اثنان من المدنيين بجروح اثر اطلاق نار عليهما من قبل مسلحين مجهولين في المنطقة ذاتها.
من جهة ثانية توفي احد عناصر الشرطة متأثرا بجراحه في انقلاب آلية للشرطة كان يستقلها في مدينة بعقوبة.
وقال مصدر في الشرطة أمس الأحد:"إن دورية من الشرطة العراقية وأثناء توجهها إلى منطقة بعقوبة الجديدة الليلة البارحة انقلبت إحدى عجلاتها في تلك المنطقة".
وأضاف:"إن الحادث أسفر عن إصابة اثنين آخرين بجروح من بينهم ضابط برتبة ملازم أول وقد تم نقلهما إلى مستشفى بعقوبة العام".
وفي صلاح الدين قتل ثلاثة أشخاص بينهم أحد أفراد الجيش العراقي في حادثين منفصلين في المحافظة.
وقال مصدر في شرطة تكريت صباح أمس الأحد: إن شخصين كانا يحاولان زرع عبوة ناسفة على الطريق الدولي تكريت - الموصل قتلا من جراء انفجارها عليهما في وقت متأخر من ليلة أمس مستغلين فترة حظر التجوال.
وأشار المصدر إلى عدم تمكن الشرطة من التعرف على هويات الشخصين بسبب قوة الانفحار.
وفي الضلوعية اغتال مسلحون أحد أفراد الجيش العراقي في منطقة البساتين غرب المدينة مساء امس عند توجهه إلى الالتحاق بالعمل.
والضحية هو حسين علي (19 سنة) يعمل بالفرقة الرابعة في الجيش العراقي في تكريت.
وفي النجف القى لواء ذوالفقار في المحافظة القبض على احد المتهمين الفارين الذي كان قد اقترف العديد من جرائم الخطف والتسليب والسرقة. وقال الملازم اول رافد محمد حالوب: ان هذا المتهم كان فارا من وجه العدالة لمدة سنتين وبعد جمع معلومات استخباراتية قامت مجموعة من منتسبي اللواء بملاحقته وإلقاء القبض عليه وكان متنكرا لحظة القبض عليه، وقد اعترف المجرم على العديد من جرائم الخطف والسرقة والتسليب كما اعترف على مجموعة من المجرمين شاركوه تنفيذ الجرائم.
وفي الديوانية تعرضت دورية امريكية تابعة لقوات متعددة الجنسية في المحافظة إلى انفجار بعبوة ناسفة على طريق الديوانية - النجف - مساء امس وقد اسفر الانفجار عن مصرع ثلاثة جنود امريكيين واصابة اثنين اخرين بجروح خطرة، وقد ذكر شاهد عيان لـ(المدى) ان عبوة ناسفة انفجرت مساء امس على دورية امريكية على طريق الديوانية - النجف تحديداً بالقرب من منطقة النورية، وقد اسفر الانفجار عن حرق عجلة همر، وتابع الشاهد عيان: لقد لاحظنا آثار تفحم جثث لجنود امريكيين يقدر عددهم بثلاثة واثنين آخرين مصابين بجروح خطرة.
وفي الناصرية دهمت قوات الشرطة في المحافظة أوكار عصابات التسليب في منطقة الهصاصرة واشتبكت مع عدد من المطلوبين وقد أسفر الاشتباك عن مصرع أحدهم وإلقاء القبض على (4) آخرين من بينهم أحد الجرحى.
وقال مصدر أمني مطلع لـ(المدى): اشتبكت القوة مع عدد من المطلوبين في قضايا خطف وقتل وتسليب وقد تمكنت من قتل أحدهم وجرح آخر نقل على أثرها إلى المستشفى كما تم إلقاء القبض على ثلاثة آخرين وضبط عدد من قطع الأسلحة. ونفى المصدر وقوع إصابات بين عناصر الشرطة مؤكداً تعرض إحدى سياراتهم إلى أضرار.
وفي الموصل ذكر مسؤول فى الشرطة إن ثلاثة من منتسبي الشرطة قتلوا وجرح رابع بانفجار عبوة ناسفة على دوريتهم صباح أمس الأحد.
وأوضح اللواء الركن واثق محمد عبد القادر الحمداني قائد الشرطة أمس أن العبوة زرعها مسلحون مجهولون في منطقة الصناعة الواقعة في شرق المدينة، وقد انفجرت في الساعة العاشرة من صباح أمس مستهدفة دورية للشرطة.
وأضاف أن الانفجار أسفر عن مقتل ثلاثة من منتسبي الشرطة وجرح منتسب رابع، وقد طوّق باقي أفراد الدورية مكان الحادث، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل جثث القتلى والمصاب.
وأشار الحمداني إلى أن الضحايا جميعهم من ناحية القيارة التابعة للمحافظة.
وأضاف أن الشرطة اشتبكت مع المسلحين في أعقاب الحادث.
وفي البصرة عثرت قوات مديرية شرطة الاقضية النائية على مخبأ يضم ثلاثين قنبلة هاون نوع 180 ملم.
وقال العميد فارس حسين الإمارة مدير شرطة الاقضية النائية أمس الأحد:"إن هذه القنابل من مخلفات الجيش العراقي السابق عثرت عليها مفارزنا في منطقة نهر جاسم في قضاء شط العرب وقد تم تسليمها إلى قيادة شرطة البصرة حسب التعليمات".


وزير الداخلية يستقبل أعضاء اللجنة المكلفة بدمج الميليشيات
 

بغداد/ المدى
استقبل السيد باقر جبر الزبيدي وزير الداخلية السادة اعضاء اللجنة المكلفة بدمج الميليشيات.
ذكر ذلك مصدر في الوزارة لـ(المدى) وأضاف: أن الزبيدي اطلع على ما تم انجازه خلال الفترة الماضية بما يتعلق باعمال اللجنة، وابدى توجيهاته بشأن مباشرة اللجنة نشاطاتها وعودتها للانعقاد بشكل منظم من اجل انجاز المهام الموكلة اليها بما يضمن تنفيذ القرار 91 الخاص بدمج الميليشيات وتأهيلهم للعمل ضمن دوائر الدولة كلاً ضمن اختصاصه واحالة كبار السن الى التقاعد وفق الضوابط تكريماً لجهودهم في مقارعة نظام الديكتاتورية المباد.
واكد السيد الوزير اهمية ان يكون السلاح بيد الدولة وعدم السماح بحمله في الشارع الا للمخولين من القوات الامنية وحاملي هويات حمل السلاح الناري، وسوف يصادر السلاح الذي يضبط لدى أي شخص في الشارع وفق القانون وضوابط الدستور.
بعدها جرت مناقشات مستفيضة من قبل السادة الحضور للخروج بتوصيات تسهم في حسم موضوع دمج الميليشيات في المجتمع العراقي الجديد.
إلى ذلك عقد السيد باقر جبر الزبيدي وزير الداخلية اجتماعاً
موسعاً ضم السادة وكيل الوزارة لشؤون الشرطة وقائد الشرطة الوطنية وقائد شرطة بغداد وقائد الفرقة الثانية الشرطة الوطنية وآمري الالوية ومدير شرطة النجدة وبغداد الكرخ والرصافة والمستشار القانوني.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة الوضع الامني في بغداد والجهود المبذولة لتحقيق الامن والاستقرار وتمت مناقشة احدى العمليات البطولية لرجال الشرطة الوطنية في قاطع الدورة التي اثمرت عن قتل عدد من المسلحين والقبض على مجموعة اخرى.
وقد اكد السيد الوزير تشكيل لجنة مختصة لمتابعة شؤون الموقوفين في مواقف وزارة الداخلية لتقديم افضل الخدمات الضرورية لهم والتأكيد على مراعاة حقوق الانسان واستخدام الأساليب الجدية في التحقيق الجنائي مستندة إلى الادلة العلمية بعيداً عن الاساليب التي كانت متبعة من قبل الاجهزة الامنية القمعية في زمن النظام الديكتاتوري المباد.
وشدد السيد الوزير على توجيهاته السابقة بعدم التعرض للمساجد وعدم اقتحامها الا بعد استتنفاد جميع الطرق لخروج المسلحين منها وبالتنسيق مع ادارتي الوقف السني والشيعي.


مفاوضات عراقية فرنسية لتعويض مرضى الايدز العراقيين
 

بغداد / قيس عيدان
ابدت شركة ماريو الفرنسية استعدادها للتفاوض بشكل مباشر مع وزارتي الصحة والعدل بشأن تعويض المصابين بمرض العوز المناعي (الايدز) جراء استخدام مشتقات الدم الدوائية التي قامت الشركة بتصديرها إلى العراق بالثمانينيات من القرن الماضي.
صرح بذلك الناطق الرسمي في وزارة الصحة مؤكداً ان الوزارة قد قامت باتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بالتنسيق مع وزارة العدل والسفارة العراقية في باريس للتفاوض مع شركة ماريو.


التخطيط تنفذ مسحاً احصائياًً لـ 22050 اسرة عراقية

بغداد / المدى
نفذت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي في الجهاز المركزي للاحصاء وتكنلوجيا المعلومات بالتعاون مع برنامج الاغذاية العالمي (WFP) مسحاً احصائياً ميدانياً واسعاً شمل (22050) اسرة (143 الف فرد) اختيرت عشوائياً من اقضية بلغ عددها (98) قضاء في (16) محافظة.
وجاء في بيان اصدرته الوزارة وحصلت (المدى) على نسخة منه ان المسح الحالي اعتمد للوصول إلى فهم واضح للمشاكل التي تواجه العراقيين في الوقت الحاضر لتحديد مجالات الاختناق ومن ثم توفير المعلومات التي تعين راسمي السياسات.
وذكر البيان ان الدكتور برهم صالح وزير التخطيط والتعاون الانمائي سيطلق في بيان صحفي اليوم نتائج هذه الدراسة، كما سيتم توزيع خلاصة احصائية عن اهم المؤشرات التي وردت في التقرير.


مكتب المفتش العام لوزارة النفط يكشف 12 ظاهرة خطرة .. ندعو إلى وقفة حكومية جادة لتطويق الخروقات
 

بغداد / كريم جاسم السوداني
كشف التقرير الذي اصدره مكتب المفتش العام في وزارة النفط والذي حصلت (المدى) على نسخة منه عن ظواهر سلبية خطرة ومشاكل معقدة في كل مراحل وحلقات العمليات النفطية والتي ادت تلك المشاكل والظواهر إلى خسارة المليارات من الدولارات سواء المتحققة فعلاً او الفرص الضائعة.
وركز التقرير على ابراز تلك المشاكل والظواهر من خلال عرضها والتركيز عليها باعتبار ان الخسائر الناجمة عنها تفوت على العراق فرصاً تاريخية في النهوض والبناء وتوفير متطلبات اساسية لوطن مخرب وشعب ينوء بمعاناة ثقيلة..
وعرض التقرير نتائج استبيان مهم اعده المكتب يكشف عن ظواهر واسباب الفساد الاداري في القطاع النفطي العراقي من حيث الاماكن التي يشك بوقوع الفساد فيها ومنها اوجه الفساد الاداري في وزارة النفط والجهات المتورطة ومدة كفاية الوسائل للحد من الفساد الاداري في القطاع النفطي.
واشار التقرير إلى وجود اثنتي عشرة ظاهرة خطرة وتجاوز كبير في القطاع النفطي تم الكشف عنها نتيجة لعمليات المكتب في المراجعة والتدقيق والتفتيش.
واكد التقرير ان الظواهر والمشاكل التي يكشف عنها التقرير تؤكد بصورة جلية بان القطاع النفطي في العراق يحتاج إلى معالجات جذرية واجراءات عاجلة من قبل البرلمان والحكومة ووزارة النفط لتنتشل هذا القطاع الحيوي وتوفر مستلزمات النهوض به من خلال تشريعات عاجلة وقوانين جديدة تنظم عمله ضمن هيكلية تستجيب للمتغيرات والاهداف الحالية واجراءات استثنائية لتسهيل تنفيذ خططه الاستثمارية والتشغيلية وازاحة العقبات الادارية والمالية التي تؤخر وتعيق عمله.
وشدد التقرير على ضرورة توفير الحماية لمنشآته وخطوط انابيب نقل المنتجات النفطية والرقع الجغرافية التي يعمل فيها لوقف تزيف الخسائر التي تعد بالمليارات الناجمة عن عمليات التخريب المستمرة ولتوفير جو آمن لإنجاز المشاريع وتمكين المقاولين المحليين والخارجيين من تنفيذ اعمالهم.
وعزا تقرير مكتب المفتش العام في وزارة النفط ظاهرة (تهريب النفط الخام والمنتجات النفطية) انها ظاهرة خطرة تنطوي على خسارة اموال وموارد كبيرة كما تعكس جوانب الخلل والضعف والقصور في مفاصل مهمة ليس فقط في القطاع النفطي انما في حلقات ودوائر خارج القطاع النفطي تساعد على عمليات التجاوز والتلاعب والسرقة والتهريب.
ودعا التقرير إلى وقفة حكومية جادة لتطويق الممارسات التي ترهق موازنة الدولة وتضعف من إمكانيات بلد يتطلع إلى البناء والنمو وتصحيح الاوضاع المعيشية وذلك باتخاذ اجراءات عاجلة للسيطرة على منافذنا البرية والبحرية وتفعيل الاجراءات القانونية والقضائية والرقابية جنباً إلى جنب مع خطوات سريعة من قبل قيادة القطاع النفطي في بناء منظومة القياس والعد والمطابقة وإعادة هيكلية القطاع التوزيعي وفقاً للظروف والمتغيرات مع الاسراع في تنفيذ المشاريع المهمة التي تقلل وتحد من استيراد المشتقات النفطية بتطوير المصافي العراقية وكذلك انشاء مصاف جديدة في ظل حماية فعالة للمنشآت والانابيب النفطية التي يشكل الاخفاق في توفيرها نزفاً هائلاً يتكبد العراق بسببه مليارات الدولارات.


حفلات التخرج .. ابتسامات على وجوه حزينة

بغداد / نينا
حفلات التخرج تقليد سنوي يعيشه طلبة الجامعات والمعاهد في المرحلة الأخيرة من حياتهم الدراسية يعيشون خلالها لحظات من البهجة والفرح الغامر إلا أن حفلات هذا العام لم تكن كعادتها بل مرت بفتور دونما ذاك البريق الذي امتازت به وحتى البسمات التي كانت ترتسم على وجوه الطلبة ،ظهرت هذه السنة ممزوجة بحزن خفي.
عدد من الطلبة تحدثوا بشأن هذا الموضوع فقال الطالب حيدر عبد الله: "إن كثيرا من طلبة الكليات مثل التربية / ابن الهيثم والمأمون وبعض كليات مجمع باب المعظم لم يقيموا حفلات تخرج على الرغم من استعداداتهم لهذا اليوم بسبب تهديدات تلقوها من جهات مجهولة حذرتهم من إقامة تلك الحفلات".
وأضاف:"أن هذه الجهات قامت برمي قصاصات ورق على صفوف المرحلة الرابعة تحذر من إقامة أي حفل للتخرج كما هددت بعض الطلبة بالقتل ".
وبينت الطالبة الجامعية إيناس سعدي:"كم كنت متشوقة لهذا اليوم ولم أكن اعلم انه سيمر مروراً باهتاً وليس فيه أي طعم للفرح وكنا نحاول عابثين أن نتظاهر بالفرح والغبطة إلا إن ذلك لم ينفع واكتفينا بتناول بعض المرطبات والحديث الجانبي".
وأضافت:"إن الأوضاع الأمنية والسياسية ألقت بظلالها على كل مرافق الحياة ومنها الحياة الجامعية وطقوسها فلم يكن باستطاعتنا أن نعمل كما عمل الخريجون في الأعوام السابقة من تأجير قاعات وإقامة حفلات فيها أو التجول بالسيارات المزينة في شوارع بغداد".
ويشير الطالب سلام عبد الكريم إلى:"أن الحفلات التي اقيمت في بعض الكليات كانت عبارة عن حفلات تمجيدية لبعض الجهات وتتغنى ببعض الشخصيات الموجودة في الساحات السياسية أو الدينية ولا اعلم اهو الحب أم الخوف الذي جعل الطلبة يتجهون إلى ذلك الأسلوب الذي كنا نمارسه مرغمين في زمن القائد الضرورة!".
وكان للطالب احمد حسن عذاب رأي مغاير إذ قال:"إن الوضع الذي نمر به لايسمح بإقامة الحفلات وصخبها ويجب أن نحترم مشاعر عشرات الطلبة الذين فقدوا خلال هذا العام أفرادا من عائلاتهم بالعمليات الإرهابية".
وأضاف:"اقترح أن نقيم مجالس عزاء بدلا من الحفلات على أرواح الطلبة الذين تم استهدافهم لاسيما خلال هذه الأيام إذ تم العثور على جثث طلبة جامعات قتلوا على الهوية"
اما الطالب ياسر الموسوي فيرى:"إن حفلات التخرج تمثل مسك الختام للطالب الجامعي وجميع الطلبة ينتظرون هذا اليوم بفارغ الصبر كونه يمثل تتويجا للتعب الذي بذله الطالب في سنوات المعهد أو الكلية إذ يتم الاستعداد لهذه الحفلة قبل شهر من خلال الملابس التي يتنكر بها الطالب ومواكب السيارات التي تخرج خارج الكلية تعبيرا عن الفرح لتطوف الشوارع ".
وأضاف:"في السنوات الأخيرة وبالأخص في هذا العام تغير الحال إذ أصبحت هذه الحفلات بدون نكهة إذ سيطرت مظاهر الخوف من إقامة هذه الحفلات فتصرفات الطلبة العفوية محسوبة عليهم وربما تكلفهم حياتهم فالبلد أصبحت تسيطر عليه المجاميع المسلحة التي ترفض كل مظاهر الفرح باعتبارها منافية للشريعة الإسلامية!!". وتمنى الموسوي أن تعود الحياة لحفلات التخرج التي فقدها الطلبة هذا العام في ظل عراق مستقر
آمن"


وزير الموارد المائية لـ (المدى):سنطرح في معرض الإعمار بعمان فرصاً استثمارية في قطاع الموارد المائية

بغداد / المدى
تشارك وزارة الموارد المائية في معرض اعادة اعمار العراق الذي يعقد في العاصمة الاردنية عمان اليوم.
وقال وزير الموارد المائية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد لـ (المدى) الذي سيحضر هذه الفعالية: ان مشاركته تتمثل في القاء كلمة يبين فيها حجم الدمار الذي لحق بقطاع الموارد المائية خلال السنوات الماضية من حكم النظام السابق والمتمثل بقدم الآليات والتكنولوجية المستخدمة للنهوض بها موضحاً ان ما متوفر من خبرات عراقية وامكانيات فنية لدى شركات الوزارة ستساعد الجهات الاستثمارية والدول المانحة على تنفيذ العديد من المشاريع التي تخدم هذا القطاع.
واشار إلى انه سيطرح امام المشاركين التطورات الحاصلة في عملية انعاش وتنمية الاهوار والجهد الدولي الذي يجب ان يركز على الاتجاهات الصحية والتربوية والاجتماعية والخدمية اضافة إلى المشاريع الزراعية والصيد وكذلك عملية اغمار المنطقة بالمياه وما تتطلبها من انشاء نواظم وسداد لرفع مناسيب المياه.
واضاف انه سيتناول في كلمته وخلال المباحثات التي سيجريها مع المسؤولين والشركات ورجال الاعمال من المشاركين في المعرض مشكلة بعض السدود في العراق واعادة توزيع المياه بين الدول المتشاطئة وفق اتفاقيات دولية بين العراق وتركيا وسورية وايران لما فيه مصلحة هذه الدول والمنطقة بشكل عام اضافة إلى تبادل المعلومات والبيانات المنآخية بشفافية عالية.
واختتم حديثه بالاشارة إلى انه سيلقي محاضرة عن خطة قطاع الموارد المائية والمشاريع التي تنفذها الوزارة في عموم المحافظات واقليم كردستان واهم المشاكل التي تعترض سير تنفيذها من الناحية المادية والفنية والتكنولوجية.


تجارة المهفّات تنتعش في ميسان

العمارة / وكالات
ألقت حالات انطفاء التيار الكهربائي في محافظة ميسان بظلالها الثقيلة على كاهل أبناء المحافظة في وقت بدأت فيه حرارة الجو تشتد يوما بعد آخر.
يقول مواطن من ميسان: "ان الانقطاع المستمر للكهرباء انعش تجارة بيع المراوح اليدوية/المهفات/على الأرصفة في أسواق المحافظة وزاد في انتشار استعمالها في المحال التجارية والمستشفيات والدوائر الحكومية والدور السكنية للتخفيف من شدة الحر.
ويقول شاعر مشاكس:" /قالوا على عجل ستأتي الكهرباء، فتبسمت أفواهنا لكنها كانت هباء في هباء/.
وتناول موضوع المهفات شعراء الفترة المظلمة وقالوا فيها
ومحبوبة في القيظ لم تخل منها يد
وفي القر تجفوها اكف الحبائب

وعبر عدد من أبناء المحافظة عن امتعاضهم الشديد لظاهرة انقطاع الكهرباء التي بدأت تستفحل في المحافظة.
ويقول المواطن عبد الرحمن عبد الحسين:" كنا نتوقع ان تتم معالجة موضوع الكهرباء بوصفه احد ابرز مظاهر المعاناة التي يتعرض لها المواطن العراقي في هذا الظرف بالذات".
وبين المواطن عزيز عبد الرزاق محمود:"نسمع كثيرا بمشاريع جديدة لنصب محطات توليد الكهرباء هنا وهناك ولكن لا نجد شيئا جديدا أو تغيرا في عمل المنظومة الكهربائية على ارض الواقع ، يبدو أن ما نسمعه مجرد تصريحات ".
ويشاطره الرأي المواطن احمد صالح البهادلي فيقول:"انتابنا شعور بالغبطة عندما قرأنا في الصحف أخبارا عن مشاريع لنصب المولدات الكبيرة ولكن سرعان ما أصبنا بخيبة أمل وإحباط، عندما اكتشفنا ان هذه المشاريع هي أضغاث أحلام!
وأبدى المواطنون عقيل صلاح وسجاد مهدي وسامر التميمي ونغم عبد الكريم وغسان سعدون انزعاجهم من حالات انطفاء التيار الكهربائي مطالبين الحكومة بوضع حد لمثل هذه العوارض واستيراد محطات توليد جديدة في محافظات العراق تكون بديلا مؤقتا في حالات تعرض الشبكة الكهربائية للخلل."


في قرار لمجلس شورى الدولة .. لا يحق للوزير المختص اعادة التحقيق المصادق عليه
 

بغداد / اسراء العزي
اصدر مجلس شورى الدولة قرارا يقضي بأنه لا يحق للوزير المختص او رئيس الدائرة بعد مصادقته على توصية اللجنة التحقيقية اعادة التحقيق الاداري في ذات القضية الا اذا ظهرت ادلة جديدة تؤثر في التحقيق.
وقد جاء في القرار انه يأتي بناء على طلب وزير العدل القاضي عبد الحسين شندل من مجلس شورى الدولة بيان الرأي بشأن امكانية واسباب اعادة التحقيق الاداري قبل وبعد المصادقة عليه من المدير العام او الوزير المختص وفق احكام قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام (14) لسنة 1991 حيث ان الفقرة الاولى من المادة (10) من قانون انضباط موظفي الدولة تنص على ان للوزير او رئيس الدائرة تأليف لجنة تحقيقية تتألف من رئيس وعضوين من ذوي الخبرة على ان يكون احدهم حاصلا على شهادة جامعية اولية في القانون وفي هذه الحالة تتولى اللجنة التحقيق تحريريا مع الموظف المخالف.
أما اذا ظهرت ادلة جديدة او شهادة زور او مستندات مزورة تؤيد ان يكون التحقيق فيه خلل فيستوجب في هذه الحالة اعادة التحقيق.


اطلاق سراح 448 معتقلاً
 

بغداد / المدى
اطلقت اللجنة الرباعية المكلفة بدراسة ملفات المعتقلين لدى القوات متعددة الجنسية سراح 298 معتقلا يوم امس و150 معتقلاً بكفالة.
ذكر ذلك المصدر في وزارة العدل واضاف: ان وزارة العدل تدعو ذوي المعتقلين الى مراجعة الوزارة وذلك لغرض استكمال معاملات اطلاق سراحهم، ويأتي هذا الاجراء ضمن عمل اللجنة الرباعية التي كرست عملها لاجل دراسة اكبر عدد من ملفات المعتقلين واطلاق سراح من لم يثبت بحقه جرم واحالة المتهمين الى المحاكم المختصة.


مشاريع خدمية في اربيل

اربيل / راميار فارس الهركي
بكلفة 612 مليون دينار انجزت مديرية البلديات وبالتعاون مع وزارة البلديات والاشغال في اقليم كردستا ن مجموعة من المشاريع الخدمية في الاقليم.
وقال مصدر في المديرية: ان المشاريع تضمنت تبليط الشوارع الداخلية التابعة لمجمع كوري السكني والانتهاء من مشروع طريق ذي مسارين في قرية كورا التابعة لناحية صلاح الدين واصلاح العديد من انابيب نقل المياه الموجودة داخل المجمعات والاحياء السكنية في اربيل ، وتجدر الاشارة بالذكر الى ان المبالغ التي انجزت بها تلك المشاريع هي من النفقة الخاصة لحكومة اقليم كردستان .
من جانب آخر وبحضور السيد يونان مرقص حنا وزير الصناعة في اقليم كردستان تسلمت الوزارة 5 معدات ثقيلة من منظمة كوويكا الكورية الجنوبية وتضمنت تلك المعدات رافعات وحفارات تستخدم في مجالات
صناعية عديدة.


لماذا يبعد العراقيون عن تنفيذ مشاريع الدول المانحة
 

طارق الجبوري

من المعروف ان الغالبية العظمى من الدول باتت منذ سنوات طوال -تحرص على اشراك ملاكها الفني في انجاز المشاريع التي تنفذها الشركات الاجنبية على اراضيها بهدف اكسابهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم لاجراء اعمال الصيانة المستقبلية لها..
وبرغم المعاناة الطويلة التي عاشتها شعوب ما يسمى بالعالم الثالث جراء محاولات الشركات العالمية الكبرى التمسك باسلوب تنفيذ المشاريع على طريقة (تسليم المفتاح) فان هذه الدول قد تمكنت من التوصل الى صيغ لضمان اشراك ملاكها الفني والهندسي بمراحل التنفيذ وتأهليهم لادارتها بشكل فعلي دون الحاجة الى الاعتماد الكلي على هذه الشركات.
ان هذا الاسلوب حقق مزايا عديدة للدول من ابرزها تطوير قابليات ملاكاتها الوطنية وتوفير فائض من العملات الصعبة وتشغيل أعداد من المواطنين وتقليص حجم البطالة .
وقد قطع العراق -منذ ثورة 14 تموز 1958- اشواطا كبيرة بهذا المجال مكنت ملاكاته الوطنية من تنفيذ العديد من المشاريع الستراتيجية دون الاعتماد على الشركات الاجنبية بل بصيغة التعاون الذي يحقق مصلحة الطرفين.
ولكن ومما يؤسف له ان الدول المانحة - تحت ضغط حاجة العراق الملحة الى تأهيل وانشاء العديد من المشاريع بسبب تدمير البنى التحتية لقطاعاته ابان احداث (2003)- صارت تعرض شروطها بإبعاد الجانب العراقي عن مراحل التنفيذ وعدم تزويدهم بالمعلومات التفصيلية حتى انهاء اعمال التسليم.
وقبل ايام واثناء حضورنا حفل افتتاح محطة كهرباء كركوك الغازية حدثنا مدير المحطة المهندس محمد مهدي فقال: لقد كنا نبيت في المشروع اثناء مراحل المباشرة به ولكن المشرفين والمنفذين من الشركتين الاجنبيتين كانوا يتعمدون عدم اشراكنا الفعلي بل عدم اطلاعنا على بعض الحلقات الفنية المهمة له، لذا فان فرحتنا ناقصة حيث كنا نطمح وهذا حق مشروع الى ان نتمكن من الادارة الفعلية للمشروع مستقبلا.
واضاف: نحن نشكر وكالة التنمية الامريكية التي اشرفت على المشروع ولا ننكر عليها حقها باعطائه للشركات التي تراها مناسبة غير ان الاجدى والاكثر فائدة للعراق ولمن يريد مساعدته حقا ان يشرك ملاكه الوطني بالاعمال التفصيلية حتى لا نبقى تحت رحمة هذه الشركات عند حدوث أي عطل مستقبلا او عند حاجتنا الى الادامة وغيرها من الاعمال.
مهندس آخر قال: ذهبنا في دورة الى امريكا ولكن الشركة المنفذة لم تطلعنا على حلقات فنية مهمة وعندما طالبناها بذلك اخبرتنا بالنص (اذا علمناكم كل شيء.. فكيف نعمل مستقبلا ومن اين نجني الارباح؟.
ويبدو ان هذا الاسلوب متبع في اكثر المشاريع لذا فان امنياتنا كعراقيين هي ان نسعى مع الدول المانحة وهي تنفذ مشاريع في العراق الى تحقيق اقصى فائدة لبلدنا حاليا ومستقبلا وعلى وفق المصلحة الوطنية.


دراسة امكانية توزيع استمارات التقديم للجامعات من خلال المكاتب البريدية
 

بغداد /المدى
فاتحت دائرة البريد والتوفير عدداً من وزارات الدولة لعرض خدماتها البريدية من خلال مكاتبها في مجال توزيع استمارات التقديم الى الجامعات واصدار اجازات السَوق والبناء.
وقال مصدر في قسم العلاقات الخارجية والاعلام في وزارة الاتصالات: ان وزير الاتصالات الدكتورة جوان فؤاد معصوم قد اكدت ضرورة النهوض بالبريد كواجهة حضارية وان يأخذ مكانه الطبيعي وتقديم ما هو افضل، لذا فان هذا المقترح يصب باتجاه تقديم افضل الخدمات البريدية للمواطنين ونحن بانتظار آراء الوزارات التي تمت مفاتحتها بهذا الشأن.
واضاف انه باشراف الوزيرة تمت اعادة العمل بتوزيع رواتب رعاية الاسرة والمتقاعدين وتمت اعادة هيكل تنظيمي لقطاع البريد.. كما قامت دائرة البريد والتوفير بالكشف الدوري على المكاتب البريدية المدرجة في برنامج الترميم لعام 2006 كما تم توزيع الموازين الالكترونية على اقسام المحافظات واستكمال عملية طبع الطوابع البريدية في جمهورية ايران الاسلامية ومتابعة البرنامج التدريبي للتواصل مع التطورات في مجال تقنية المعلومات والنظام المالي والمحاسبة والتدقيق.


سيارات بلا لوحات تسجيل تتجول في شوارع العمارة وتمعن في المواطنين قتلا
 

ميسان/ محمد الحمراني
الكثير من المواطنين يتحدثون في تجمعاتهم عن السيارات التي تتجول في شوارع مدينة العمارة ولا تحمل لوحات تسجيل ...خاصة حين تنتشر اشاعة بان فلان الفلاني الذي قتل قتلته سيارة لاتحمل لوحة تسجيل او ان الرصاص الذي اطلق من سيارة عابرة لم يتمكن احد من رصد رقمها لانها لاتحمل لوحات تسجيل.
المواطن محسن خلف قال: اتمنى من دائرة مرور ميسان ان تصدر قرارا بمنع أي سيارة بلا لوحات تسجيل من ان تتجول في المحافظة لان ذلك يجعل المواطنين بأمان خاصة ان عمليات اغتيال تجري ببعض السيارات التي رفعت ارقامها وهذه الظاهرة منتشرة في محافظة ميسان ويجب القضاء عليها حتى في النواحي والاقضية.
واضاف: قبل ايام اختطف احد الاطفال من الشارع العام وكان بإمكان الواقفين في الشارع تسجيل رقم السيارة ولكنها كانت بلا ارقام وهذا ما جعلها تختفي عن الانظار وتنجح في تنفيذ الجريمة.
السيد عباس موحي الذي سبق ان تعرض الى اطلاق رصاص من سيارة مجهولة قال: كنت اتمشى في شارعنا وفجأة وقفت بجواري سيارة سوبر بيضاء وأطلقت منها عيارت كثيفة اتجاهي تدحرجت على الارض واصابتني احدى الاطلاقات، هم اعتقدوا انني قتلت بسبب الرصاص الكثيف الذي اطلقوه واثناء انبطاحي أرضا في الشارع ركزت على السيارة التي اعتدت علي فتفاجأت بأنها بلا ارقام وبعد هذا اليوم بدات اتخوف من السيارات السوبر واراقب السيارات التي بلا ارقام ولكن حقيقة اقول: انها كثيرة في العمارة ولايمكن عدها.
المواطن احسان خالد قال: قبل ايام اختطف ابني واحد المارة تعرف على لون السيارة ونوعها ولكنه لم يتعرف على رقمها لانها كانت بلاارقام وحين بدأنا نتتبع سيارة مثل النوعية التي خطف بها ابني اتضح لنا اننا ندور في حلقة مفرغة ولايمكن ان نميز سيارة عن اخرى وبدانا نتساءل ربما يقوم المجرمون برفع اللوحات اثناء تنفيذهم الجريمة فقط ولكن كيف نعثر عليهم؟
مديرية مرور ميسان اذن مطالبة بان تقوم بحملة لمكافحة السيارت التي لاتحمل لوحات تسجيل وتوزيع اعلانات تروج ضد هذه الظاهرة الغريبة والمنتشرة في مدينة العمارة لتسهم في القضاء على جزء من الجرائم المنتشرة في العمارة.


بسبب تكديسها عند الوكلاء .. التجارة تدعو المواطنين الى تسلم حصصهم من الطحين

بغداد/ كريم الحمداني
اكد مصدر في الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة إنه تم تجهيز (1699) وكيل طحين بكمية (20824) طن طحين حصة شهر نيسان الماضي (2006) حيث بلغت نسبة التجهيز (25%) ونسبة التجهيز لنهاية آذار الماضي 100%.
واضاف المصدر إن الفرق الرقابية التابعة للشركة قامت بـ(166) زيارة لاجراء الفحوصات المختبرية عليها حيث ظهرت مخالفتان غير نوعية اضافة الى ذلك قامت الفرق الرقابية ذاتها بـ(219) زيارة الى وكلاء الطحين وتم سحب (100) نموذج طحين لبيان مطابقتها للمواصفات المطلوبة والتأكد من سلامتها وصلاحها للاستهلاك البشري.
يذكر ان العراق يحتاج الى حوالي (260000) طن من الطحين لمتطلبات البطاقة التموينية شهريا.
وكانت وزارة التجارة قد دعت المواطنين الى الاسراع في تسلم حصصهم من مادة الطحين من الوكلاء بمناطقهم جراء تكدس هذه المادة في الوكالات وتسبب هذا العزوف عن تسلم الطحين في الاوقات المحددة في عدم مراجعة وكلاء المواد الغذائية للبطاقة التموينية الى مراكز وفروع التجهيز حيث يعزون ذلك الى عدم وجود أماكن كافية لخزن المواد التموينية في مخازن وكالاتهم.


شركة البتروكيمياويات في البصرة توقف العمل مدة 90 يوما لعدم وجود منافذ لتسويق الانتاج

البصرة/المدى
اكد مدير الشركة العامة للبتروكيمياويات ناصر نعيم حمدان ان الشركة اضطرت الى ايقاف المعمل مدة ثلاثة اشهر بعد اشتغاله شهراً واحداً نتيجة وجود فائض من مادة الكلور التي تنتج في المعمل بسبب عدم وجود منافذ لتصريف المنتوج.
وأشار الى ان الخزانات الخاصة بمادة الكلور قد امتلأت ودعا الى ضرورة ايجاد قنوات لتسويق هذا المنتوج، خصوصا ان بعض دوائر الدولة تقوم باستيراد هذه المادة من خارج العراق ومنها مديرية الماء.
واوضح المدير العام للشركة وفقا لمصدر اعلامي في مجلس محافظة البصرة: ان عددا من معامل الشركة متوقف عن العمل وان معملي الأثنين والكلور يعملان فقط، الى جانب وجود بعض المعوقات في عمل الشركة منها عدم استقرار الطاقة الكهربائية وكذلك عدم استقرار ضغط الغاز بسبب توقف تصدير النفط في بعض الاحيان.
وافاد مدير شركة البتروكيمياويات بأن الشركة فاتحت وزارة الصناعة لصرف الاموال المجمدة العائدة للشركة التي تبلغ (5) مليارات دينار لتخصيص جزء من هذه الاموال لصرفها للموظفين حسب استحقاقتهم.


رسوم مالية لقاء تسجيل المركبات في النجف

النجف /امر العكايشي
قرر مجلس محافظة النجف فرض رسوم مالية لقاء تسجيل المركبات في مديرية مرور النجف.
وقال عبد الحسين الموسوي رئيس مجلس المحافظة : استنادا الى الصلاحيات المخولة لنا بموجب القانون وبناء على التوصية المقدمة من قبل اللجنة القانونية المكلفة بدراسة كتاب مديرية مرور النجف قرر مجلسنا فرض رسوم مالية لقاء تسجيل المركبات المؤشرة على ان يودع الرسم المستوفي في نفس الحساب الذي تودع فيه واردات المحافظة المحلية المجباة بموجب قرارات وتوصيات المجلس السابقة وتخضع لنفس الاليات المذكورة فيها عند الصرف .
واضاف : ستخصص نسبة 25%من الرسوم لمديرية المرور لصرفها على احتياجاتها الرسمية.
اما عن مقدار الرسوم التي حددها المجلس على المركبات فقال : تقرر ان تحدد رسوم السيارات الخصوصي بمئة وخمسين الف دينار وسيارات الاجرة بمئة الف دينار وسيارات الحمل بمئتين وخمسين الف دينار والسيارات الانشائية والزراعية بمئة وخمسين الف دينار.


(1200) عائلة تهجرها اعمال العنف الاخيرة الى ديالى
 

بعقوبة /المدى
رأس محافظ ديالى رعد رشيد الملا جواد اجتماعا لبحث اوضاع العوائل المهجرة نتيجة اعمال العنف الطائفي الذي شهدته البلاد مؤخرا.
وضم الاجتماع رؤساء الوحدات الادارية في المحافظة ونائب المحافظ وكالة المحامي خالد السنجري وذاري عبد محمد مدير مكتب الهجرة والمهجرين في المحافظة.
وتدارس الاجتماع سبل تقديم العون لهذه العوائل التي بلغ تعدادها 1200 عائلة وفدت من محافظات القطر الاخرى خوفا من ان يطولها العنف او التهديد من قبل جماعات ذات نزعة طائفية.
واوضح محافظ ديالى ان وزارة الهجرة والمهجرين تبذل الجهود لاستيعاب هذه العوائل فضلا عن المتابعة الجدية من قبل مسؤولي المحافظة للاوضاع الانسانية لها وان التنسيق قائم بين ادارة المحافظة ووزارة الهجرة في اعلى مستوياته فضلا عن تشكيل لجنة يرأسها نائب المحافظ وعضوية مدير مكتب الهجرة في ديالى وقائممقاميي الاقضية لمتابعة ايصال الخدمات لهذه الشريحة المتضررة اذ بادرت محافظة ديالى الى فتح صندوق للتبرعات ودعم هذه العوائل بكل السبل المتاحة.
واشار الملا جواد الى انه سيرأس وفدا رسمياً لمقابلة وزيرة الهجرة والمهاجرين واطلاعها على اعداد واوضاع المهجرين الحياتية والوقوف على مديات الدعم الحكومي للنازحين مؤكدا ان ديالى اهل لتضييف هذه العوائل وان القلوب قبل البيوت مشرعة لاحتضان ابناء
الشعب كافة.


المرأة الموظفة ..قلق الأمومة والتزامات العمل
 

بغداد / حنان التميمي

تعاني الأم الموظفة من مجموعة مسؤوليات تتوزع بين متاعب الاسرة والبيت وكذلك الوظيفة وهي مطالبة بعدم الاخلال بالتزاماتها تجاه الاثنين وعليها امساك العصا من الوسط والآن بدأت همومها تزداد بسبب الوضع الامني المتردي والضغط الاقتصادي.
(المدى) التقت بعض الموظفات فكانت أسماء ماهر أولاهن وهي موظفة في احدى الدوائر. تقول اسماء انهض مبكراً كل صباح واستعد للتوجه إلى العمل. اقوم بايقاظ طفلي من النوم لكي آخذه اما إلى الحضانة أو لبيت اهلي حيث ابقيه هناك حتى ينتهي دوامي الوظيفي وانا بذلك اتحمل عبء هذه التنقلات والمخاطر التي تواجهني في الشارع من تفجيرات ومفخخات ووضع امني غير مستقر ولهذا اواجه الكثير من الصعوبات.
اما ماجدة كريم فتقول ان الطفل لا يفهم ولا يدرك لماذا تتركه امه كل يوم اكثر من نصف النهار لذلك قد تجده يتعامل معها ببعض الانفعال عندما تعود إليه وكأنه يعاتبها.
انني اعاني كثيراً في ظل الوضع الامني حالياً وعادة ما ينتهي الدوام المدرسي قبل انتهاء دوامي.
وبذلك يتحمل التلميذ الصغير عبء الطريق الطويل والانتظار وهذا ما قد يعرضه للخطر.
اما اريج فاضل فتقول عندما اذهب إلى العمل اقوم بترك ابنتي في دار الحضانة التي تبعد عن داري مسافة ليست بالبعيدة ورغم الرعاية التي تحظى بها ابنتي لكن يبقى بالي مشوشاً وينتابني القلق خاصة عند حدوث انفجارات قريبة من منطقة سكني فاقوم بالاتصال والاطمئنان عليها.
اما زينب فهي ام لثلاثة اطفال فتقول ان قلقي على ابنائي كبير جداً رغم ان ابنائي جميعهم في مراحل دراسية عالية ولكن شعور الأم يبقى في قلق دائم فانا عندما اكون في عملي اقوم بالاتصال بهم بين ساعه واخرى رغم انهم في المنزل ولكن عندما يذهبون إلى دوامهم يزداد قلقي عليهم وخوفي بسبب الوضع الأمني المتردي وكثرة الانفجارات المستمرة وتضيف انا اقوم باعداد الطعام من المساء لكي يكون جاهزاً عندما يعود ابنائي إلى المنزل ولكن في بعض الاحيان اضطر إلى جلب الطعام جاهزاً من خارج المنزل لانني اكون متعبة جداً ورغم المعاناة التي اشعر بها والتعب المستمر الا انني لا استطيع ترك عملي لانه يقوم بسد حاجات كثيرة للعائلة.
اما سوزان محمد ام مريم فتقول
ان الوضع الامني المتردي الذي يمر به العراق حالياً انعكس بصورة خاصة على الاطفال دون غيرهم لانه ادخل مفهوم العنف لديهم من خلال ما يشاهدونه في الشارع من اعمال عنف والذي تولد لدى الطفل حاله من ثقافة العنف وبالتالي تزداد هذه الحالة وتنشأ معه.
خاصة وان الطفل سيكون بعيداً نوعاً ما عن وسائل الترفيه بسبب انعدام الامن وعدم وجود الملاعب الرياضية ومدن الالعاب والمتنزهات وهذا يتطلب من الحكومة الجديدة النظر بعين الجد والعمل مع الجهات المسؤولة من اجل القضاء على هذه الظواهر وهو ما ينعكس بشكل سلبي على حياة المرأة العاملة التي لا تجد ما يضمن لها الاطمئنان على اطفالها وبيتها عند غيابها بسبب العمل.


وزارة حقوق الانسان تدعو ذوي المتوفين في المعتقلات لتسلم حقوقهم
 

بغداد / المدى

دعت وزارة حقوق الانسان ذوي المتوفين من المعتقلين الذين توفوا في معتقلات قوات التحالف إلى مراجعة الوزارة وذلك لغرض صرف مبلغ المساعدة الذي خصص لهم.
جاء ذلك في بيان اصدرته الوزارة وحصلت (المدى) على نسخة منه حددت فيه يوم 9 / 5 / موعداً للمراجعة وطلب البيان من ذوي المتوفين جلب المستمسكات القانونية الرسمية التعريفية وذلك لتأكيد علاقتهم بالمتوفين وهذه قائمة الاسماء المشمولة الاسم ورقم المعتقل المحافظة السجن
1-حسن حمد ابو نصر 116662 بغداد ابو غريب
2-فاضل ابراهيم محمود 15021 ديالى ابو غريب
3-طارق صادق عبد الحسين 150503 بوكا
4-رياض محمد عبد الرزاق 151729 ابو غريب
5-احمد طفيج غاير البيجات 152559 بغداد ابو غريب
6-مازن زيني داود 152616 بغداد ابو غريب
7-محمد محمود جاسم 154149 بغداد ابو غريب
8-اسماعيل عبد الحسين شهاب 155043 بغداد ابو غريب
9-عدنان عبد الحسين شهاب 155044 بغداد ابو غريب
10-سنان عبد الجبار جواد 155909 بغداد ابو غريب
11-احمد سفيان محسن منخي 157315 بغداد بوكا
12-عواد صالح جاسم 157380 بغداد ابو غريب
13-ابراهيم محمد جارد المجمعي 157857 بغداد بوكا
14-احمد عزيز 158022 بغداد ابو غريب
15-عمر ماجد ابراهيم 158436 بغداد ابو غريب
16-ابراهيم محمد حسين هاشم 158647 بوكا
17-خضير موسى جاسم 159026 بغداد ابو غريب
18-خلف نجم جاسم 159027 بغداد ابو غريب
19-عبد الامير نزار 156679 ديالى ابو غريب
20-حسين عبد الله عواد الجوادي 159756 بغداد ابو غريب
21-عباس علوان فاضل 160243 بغداد ابو غريب
22-صهيب منصور محمد الدوري 162624 ديالى بوكا
23-فهد مهدي بسباس الجميلي 164696 بغداد ابو غريب
24-احمد اسماعيل عطوه العطواني 66576 بغداد بوكا
25-محمد محمود خضر 169367 بوكا
26-منذر عواد حسان 174410 بغداد ابو غريب
27-حسان حردان راكان الحياتي 176552 ديالى ابو غريب
28-مضر ناصر سرداح 176640 بغداد بوكا
29-محمد حمزة الزبيدي 20006 بغداد المطار


انتظار الطائرات: حلم حلق في عالم اليأس .. زراعة ديالى باشرت حملة للمكافحة الأرضية لأشجار النخيل
 

بعقوبة /عمر الدليمي

يترقب المواطنون وصول طائرات مكافحة اشجار النخيل من آفات الدوباس والحميرة التي تفاقمت الاصابة بهما خلال السنوات الماضية بسبب عدم وجود المكافحة التي لم تسمح بها القوات الامريكية فضلاً عن عدم توفير مستلزماتها من قبل وزارة الزراعة التي ما فتئت تعلن بانها قد اكملت استعداداتها وانها تعاقدت على وصول الطائرات التي لم تصل حتى الساعة في حين ان ما وصل إليه حال الإصابة من تدهور يهدد وجود النخيل وليس فقط انتاجيته في عموم العراق بغرض اتخاذ الاجراءات المناسبة قبل هذا الوقت الذي يعد حرجاً في كل القياسات اذ ستنتفي الحاجة ويصبح تأثير المبيدات ضعيفاً اذا ما كان معدوماً في الايام القادمة.
الدكتور عباس فاضل ابو لكَن مدير دائرة الزراعة في محافظة ديالى اشار إلى ان اجراءات دائرته تسير بخطين، اولهما القيام بحملة للرش الأراضي امنت الدائرة مستلزماتها من مرشات وقصبات خاصة بها وتقوم بتأجير العمال وتهيئة "الصواعيد" الذين يقومون بمهما صعود النخلة اذ تعاني الدائرة من قلة عدد هؤلاء لان مهنتهم تعد اختصاصية.
وقد انجز حتى الآن مكافحة "1000" دونم من اصل "7500" دونم سيجري مكافحتها يدوياً بسبب تعذر مكافحتها بواسطة الطائرات.
المختصون قالوا ان توقيت الحملة يجب ان يكون في وقت فقس بيوض الحشرة قد وصل إلى نسبة 50% فاكثر. والحال ان فقس هذه البيوض قد فاق 75%.
دائرة زراعة ديالى تقول بانها قد امنت المبيدات في اماكن الاقلاع وهي ذات مواصفات عالمية ومن مناشئ يابانية واخرى لا يرقى إليها الشك والأمر متروك للجهات المختصة والظروف الجوية.
من جانبه اشار المهندس فاضل حسين حمد مدير قسم وقاية المزروعات ان ملاكات القسم قد حددت طور الحشرة ما بين (2) و(4) وهو الطور الذي تكون فيه الاجواء مساعدة كثيراً لاجراء عملية المكافحة قبل ظهور الندوة العسلية" التي تفرزها الحوريات وتوقع اذا ما تم تنفيذ الحملة في هذه الايام نجاحاً كاملاً لها، داعياً المزراعين والمواطنين إلى القيام بالاجراءات المناسبة والوقائية المكملة والمرافقة لعملية المكافحة والتقيد بالتعليمات التي اصدرتها دائرة زراعة المحافظة والمتمثلة بنقل خلايا النحل خارج نطاق الرقعة المشمولة بالمكافحة والتقيد بعدم اعادتها الا عقب مرور "20" يوماً من الرش، وتغطية خزانات المياه وأواني التغذية، فضلاً عن منع الرعي في المناطق الصحراوية ولمدة ثلاثة ايام بعد المكافحة.
وتضمنت التعليمات ايضاً اجراءات السلامة الصحية من آثار المبيدات والتي شملت عدم تناول الفاكهة الطازجة وحماية حقول الدواجن والحيوانات الداجنة واللبونة وبحيرات الاسماك.
دائرة زراعة ديالى لا تملك التوقيتات لوصول الطائرات والمواطن لا يملك الصبر على الاجراءات الروتينية والمواقع الكاذبة التي تضرر المواطن بسببها كثيراً.. هل نشاهد الطائرات تحلق فوق بساتين النخيل ام إننا سوف نشاهد احلامنا تحلق في عوالم اليأس ويطوى عام آخر في رحلة الألم في هذا البلد الذي ضرب فيه النسل والحرث؟


عقد لمشروع شبكة المحطات الأرضية
 

قامت الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية للمعلومات بتوقيع عقد مشروع شبكة المحطات الارضية (I-Plant) مع شركة الشاملة وهي شركة ضمن القطاع الخاص ومدة العقد 6 اشهر وهو في مرحلة التجهيز ويعقبه مرحلة فحص ونصب الاجهزة.
يهدف المشروع الى ايصال خدمة الانترنت الى جميع محافظات القطر بواسطة منظومة ال (
I-PLANT) حيث يتم تقسيم العراق الى اربع مناطق رئيسية يتم فيها نصب محطات مركزية (اربع محطات) لايصال الخدمة الى المحطات الثانوية وتضمن هذه الطريقة استخدام عدد اقل من الاجهزة بدلا من شراء منظومة ارسال واستلام كاملة.
تتمركز فكرة المشروع على تقسيم العراق الى اربع محطات رئيسية بغداد-بصرة-موصل-كربلاء) وكل منطقة ترتبط بالمحافظات القريبة منها وتعمل هذه المحطات الرئيسية على تزويد المحافظات المرتبطة بخدمة الانترنت عن طريق ربط محطات طرفية (
REMOTE STATION) في كل محافظة حيث يتم تركيب منظومة (VSAT) لاستقبال الحزمة النازلة (DOWNLINK) وباستخدام عدد قليل من الاجهزة وباقل تكلفة ويتم تجميع الحزم الصاعدة (UPLOAD)من كل محطة طرفية عن طريق الشبكة الضوئية (FIBER OPTIC) بين المحافظات حيث يتم تجميعها في المحطات الرئيسية الاربع وبهذه الطريقة سيتم استخدام اجهزة الارسال في المحطات الريسية فقط ولا يتم استخدامها في المحطات الطرفية مما يؤدي الى تقليل الكلف والمركزية في ادارة المحطات الطرفية.


مديرية زراعة الديوانية تستعد لحملة حصاد الموسم الشتوي
 

الديوانية / باسم الشرقي

دعت اللجنة الزراعية في مجلس ادارة محافظة الديوانية جميع الاطراف الزراعية الرئيسية المساندة لحملة حصاد الموسم الشتوي للاستعداد المكثف لغرض انجاح الحملة.
وقال غانم عبد دهش رئيس اللجنة الزراعية في المحافظة: إن الاستعدادت جارية على قدم وساق لبدء حملة حصاد الموسم الشتوي،وان اللجنة دعت جميع الملاكات الفنية والهندسية في الدوائر ذات العلاقة الى استنفار الجهود والطاقات خلال هذه الفترة من اجل انجاح عملية الحصاد ، مشيراً الى تسهيل مهمة المزراعين والفلاحين من خلال تزويدهم با لوقود اللازم في عملية الحصاد.
وشدد دهش على دقة الفحص المختبري عند تسليم وتصنيف انواع محصولي الحنطة والشعير.
من جهته اكد المهندس عبد الكاظم عبطان الخزاعي مدير زراعة الديوانية: ان زراعة الديوانية استنفرت جميع طاقاتها من اجل تهيئة مستلزمات الحصاد وتذليل المعوقات امام المزارعين وتقديم الارشادات وتهيئة مختبرات لتكون مسخرة من اجل انجاح عملية حصاد الموسم الشتوي الذي ستكون نسبة محاصيله جيدة لكون المساحات المزروعة هذا لموسم اكثر من مساحات الزراعة في الموسم لماضي.


مجلس محافظة البصرة يصادق على تنفيذ 100 مشروع أساسي
 

بصرة / المدى

قال الدكتور حامد الظالمي عضو مجلس محافظة البصرة لـ (المدى) ان المجلس صادق على 100 مشروع تخص الخدمات الاساسية للبصرة بكلفة 7 ملايين دولار واضاف - ان الاول من حزيران القادم سيشهد البدء بتنفيذ مشروع تنظيف البصرة من قبل شركة (تنظيفكو) الكويتية لمدة سنة من منطقة الهارثة شمالاً حتى منطقة البراضعية جنوباً وستوفر الشركة مئات الآليات من الحادلات والكابسات وحاويات النفايات، وسوف توزع على كل عائلة 30 كيس نفايات شهرياً عن طريق وكلاء الحصة التموينية من اجل بصرة اجمل انظف.
وان المجلس صادق ايضاً على تعويض المقاولين لمنتزه الخورة بمبلغ 400 مليون دينار بعد ان نكلت شركة ديفيد بوعدها بتمويل اعمار وتأهيل المتنزه وكذلك وافق المجلس على تسديد السلفة العائدة للاسواق المركزية البالغة 70 مليون دينار التي كانت بذمة المحافظة بعد سقوط النظام.
واوضح الدكتور حامد الظالمي في معرض حديثه لـ (المدى) عن المشاريع قائلاً: لقد تم التوقيع مع شركة يابانية في اطار المنحة اليابانية البالغة مليار دولار لانشاء اكبر مجمع للماء في البصرة وسوف تقوم شركة جابكا اليابانية بوضع دراسة لهذا المشروع العملاق الذي يكفي لستة ملايين نسمة وهو عدد نفوس البصرة الذي يصل عام 2025 وسيوقع العقد من مجلس المحافظة عام 2007.
وافاد الدكتور الظالمي عضو مجلس محافظة البصرة ان هذا المشروع سيؤهل 19 محطة مركزية في البصرة مع شبكة مياه كبيرة تصب فيها مضخات كبيرة منها محطة لضخ ماء
R.O والاخرى لضخ الماء النقي. واكد ان هذا المشروع من المشاريع الستراتيجية وتقوم الشركة بالاشراف على المشروع حتى عام 2012 يتم بعد ذلك تدريب الملاكات العراقية لتسلمه والاشراف عليه.
وفي ذات السياق - ذكر ان هناك منحة امريكية بمبلغ 54 مليون دولار لانجاز مشروع مجاري البصرة وانشاء (5) محطات ضخ للمجاري بطول 30 كم في مناطق المعقل تضخ في المجاري الرئيسة.
كما ان المجلس صادق ايضاً على انشاء 21 مدرسة في اقضية ونواحي المحافظة لاستبدال المدارس الطينية، وهناك 23 مشروعاً للطرق والجسور بالاضافة إلى مشاريع الموارد المائية، كما ان المجلس وافق على تخصيص (3) مليارات دينار للكلية التقنية و(4) مليارات دينار للمعهد الفني لاغراض الاعمار والتأهيل، وهناك مشروع لانشاء دار للعدالة في منطقة الكزيزة بكلفة 10 ملايين دولار تقع على مساحة 2300 متر بالاضافة إلى وجود مشاريع سينفذها الجانب البريطاني.


أصحاب المحال التجارية يفترشون شوارع بغداد
 

بغداد / عامر السعدي

اضطر اصحاب المحال التجارية إلى ترك اماكنهم بعد ان شهدت اسواق كثيرة في العاصمة بغداد تكرر حالات قتل واغتيال وافتراش شوارع بغداد من اجل تصريف بضاعتهم ومواصلة كسب الرزق لإعالة عوائلهم.
التفجيرات واعباء مخاطر متنوعة أخرى (المدى) توقفت عند هذه الظاهرة واستمعت إلى مجموعة منهم.
جاسب عبود / صاحب محل ادوات منزلية وهدايا قال: تركت السوق الذي عملت فيه لاكثر من خمسة عشر عاماً نتيجة لاستهداف العديد من اصحاب المحال التجارية في السيدية ولأنني غير قادر على شراء أو استئجار مكاناً آخر فضلت ان افترش الارض لتصريف بضاعتي المكدسة وتلبية احتياجات العائلة.
كريم كامل / صاحب محال لبيع التحف الزجاجية قال: اخترت هذا المكان لا لشيء بل لكونه بعيداً عن الاسواق المزدحمة ومن اجل الابتعاد عن مشاكل الآخرين. وها انذا أقضي ساعات النهار الحارة بعد ان كنت قد وفرت كل اسباب راحتي في محلي الذي تركته في منطقة العامرين بعد ان تم قتل العشرات من اصحاب المحال في السوق.
وتحدث قصي حافظ بمرارة عن معاناته الكبيرة وهو يرى نفسه بعد كل تلك السنوات من التعب والكفاح مرمياً هكذا في عراء الشارع واصفاً ايامه بانها لا تحمل طعم حياة كريمة واخذ يسرد كيف إنه وضع ما يملك هو وزوجته من اجل شراء محل يديم لهم رزقاً حلالاً ليقف بعد كل هذا في شارع لم يدر بخلده انه سيكون فيه يوماً ما ليتساءل ما الذنب الذي ارتكبته يا ترى كي ابعد عنه واية جريمة فعلتها..؟
وأخيراً قال صباح كاظم ان ما حل به مؤلم ويومياً يحدث نفسه متى ينتهي كل هذا وبعد حوار صامت يصل إلى خيبته الكبيرة لتفاقم الأمور يوماً بعد آخر.وهكذا صار اصحاب المحال التجارية تحت رحمة الشارع بعد ان اجبروا على ترك اماكنهم فالى متى سيستمر هذا الحال..؟

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة