رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في اطار الدور الاخير في دوري ابطال آسيا: الشباب السعودي يفوز على الجوية ونشأت اكرم نجم المباراة

بغداد/ اكرام زين العابدين
تأهل نادي الشباب السعودي بكرة القدم لربع نهائي دوري ابطال اسيا لهذا الموسم عندما تمكن من الفوز على القوة الجوية العراقي 2-1 في المباراة التي جمعتها في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض على حساب نادي السد القطري الذي تساوى مع الشباب في عدد النقاط لكن نظام البطولة تعطي الافضلية لنتيجة مباراتي الفريقين التي حسمها الشباب لصالحه عندما تمكن من الفوز على السد في الدوحة وتعادل معه في الرياض,
الشوط الاول وتقدم القوة الجوية!
شهدت دقائق المباراة الاولى بداية جيدة من لاعبي الشباب الذين اضاعوا اكثر من فرصة في الوصول لمرمى القوة الجوية الذي وقف فيه وسام كاصد. وظهر ان الثقة الزائدة التي يلعب بها نادي الشباب السعودي ادت الى اكثر من فرصة للجوية مع عدم استغلال امكانيات الشباب السعودي وخاصة انه توج مؤخراً بطلاً للدوري السعودي القوي. ولعب فريق الشباب بطريقة 4-4-2 بتقدم اترام وناصر الشمراني الى الامام مع مساندة من نشأت اكرم من اليسار وحسن معاذ من اليمين.
بينما اعتمد مدرب القوة الجوية على الهجمات المرتدة وحاول ان يلعب برقابة متلاصقة مع اترام والشمراني الذين اضاعوا في منطقة دفاع القوة الجوية.
ومن فرصة جيدة حصل عليها غانم خضير بعد تصادم مدافعي الشباب السعودي صالح صديق ومحمد الحمدان استطاع خضير ان يستغل الكرة ويتقدم بها ويضربها بقوة داخل شباك الشباب لتعلن عن تقدم القوة الجوية في الدقيقة 35 من الشوط الاول.
ولم تستمر افراح القوة الجوية كثيراً عندما استطاع احمد عطين ان يرسل كرة جميلة الى زميله ناصر الشمراني الذي لعب الكرة بكل ثقة داخل شباك القوة الجوية لتعلن عن هدف التعادل في الدقيقة 40 من الشوط الاول وانتهى الشوط الاول بهذه النتيجة واطلق حكم المباراة نهاية الشوط الاول بعد اضافة اربع دقائق بدل ضائع.
الشوط الثاني الشباب يفوز ونشأت نجم المباراة
نزل الفريقان الى الملعب في الشوط الثاني وظهر واضحاً تصميم الشباب على انهاء المباراة بالفوز للانتقال لدور الربع النهائي وخاصة انها فرصته الوحيدة. فلجأ مدرب الفريق عبد اللطيف الحسيني بأسناد الهجوم وذلك من خلال اعطاء مهام هجومية لنجم المباراة نشأت اكرم وكذلك التبديل الناجح الذي اجراه بخروج المدافع صالح صديق ودخول الثعلب الماكر ناجي مجرشي الذي غير من سير المباراة واتعب الجهة اليسرى من دفاع القوة الجوية باختراقاته قاعة الجيدة.
ومن فرصة جيدة توغل ناجي مجرشي داخل منطقة جزاء الجوية وبدلاً ان يلعب الكرة على المرمى حولها الى زميله نشأت اكرم الذي وقف في مكان سليم وضرب الكرة لكن يقظة وسام كاظم اعادت الكرة الى الملعب ليكملها هذه المرة اكرم داخل شباك الجوية ليعلن عن الهدف الثاني في الدقيقة 68 من المباراة.
وحاول لاعبو الشباب اضافة اهداف اخرى الى المباراة لكن شجاعة وسام كاصد حارس الجوية والاستعجال امام المرمى جعلت الفرص تضيع الواحدة تلو الاخرى.
ومن جانبه حاول لاعبو القوة ان يعودوا للمباراة لكن محاولاتهم لم يكتب لها النجاح ليطلق حكم المباراة صافرة النهاية بعد ان اضاف خمس دقائق وقت بدل ضائع.
هذا وكان السد القطري فاز على العربي الكويتي 2-1 لكن هذا الفوز لم يمنحه الافضلية للانتقال لربع النهائي وذلك لتساوي نقاطه مع نقاط الشباب 13 نقطة ونظام البطولة يعود الى نتيجتي مباراة الفريقين التي اشرت الافضلية للشباب السعودي.


برشلونة يطيح بالأرسنال وينتزع البطولة الاوربية
 

باريس (أ ف ب): قلب برشلونة الاسباني تخلفه امام ارسنال الانكليزي بهدف الى فوز متأخر 2-1 ليحرز لقبه الثاني في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم في المباراة النهائية التي اقيمت على استاد فرنسا الدولي وامام 80 الف متفرج.
وسجل الكاميروني صامويل ايتو (76) والبرازيلي جوليانو بيليتي (80) هدفي برشلونة، وسول كامبل (37) هدف ارسنال.
وانفردت الكرة الاسبانية بالرقم القياسي في عدد الالقاب اذ رفعت رصيدها الى 11 لقبا منها تسع لريال مدريد واثنان لبرشلونة، في حين تأتي الكرتان الانكليزية والايطالية في المرتبة الثانية (10 القاب).
كما نجحت الكرة الاسبانية في جمع لقبي المسابقتين الاوروبيتين بعد ان فاز اشبيلية على ميدلزبره 4-صفر الاسبوع الماضي في نهائي كأس الاتحاد الاوروبي.
وهي المرة الاولى التي تنجح فيها دولة في احراز اللقبين في عام واحد بعد فوز بوروسيا دورتموند وشالكه بدوري الابطال وكأس الاتحاد على التوالي عام 1997.
ونجح ارسنال في تخطي طرد حارس مرماه الالماني العملاق ينز ليمان في الدقيقة 16 عندما اعاق ايتو على مشارف المنطقة وسجل هدف التقدم بواسطة مدافعه كامبل، وانتظر برشلونة حتى الدقائق الـ14 الاخيرة لقلب النتيجة في مصلحته.
وبدأت المباراة سريعة خصوصا من جانب ارسنال الذي سنحت له فرصتان في الدقائق الاربع الاولى وذلك عندما مرر ايمانويل ايبويه كرة عرضية داخل المنطقة باتجاه تييري هنري فتخلص ببراعة من المدافع المكسيكي رافايل ماركيز وانفرد بالحارس فيكتور فالديز الذي تصدى لمحاولته ببراعة وابعد الكرة ركلة ركنية في الدقيقة الثالثة.
وكانت نقطة التحول في الدقيقة الثامنة عشرة عندما طرد الحكم النرويجي هاوغه حارس مرمى ارسنال ليمان لعرقلته الكاميروني صامويل ايتو لدى دخوله منطقة الجزاء اثر تمريرة بينية رائعة من رونالدينيو واحتسب ركلة حرة مباشرة سددها رونالدينيو مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى ارسنال (20).
واضطر مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر الى اشراك الحارس البديل الاسباني مانويل المونيا مكان ليمان المطرود على حساب لاعب الوسط الفرنسي روبير بيريس الذي كان يخوض اخر مباراة له مع الفريق اللندني بعد ان اكد رئيس نادي فياريال الاسباني انه سينتقل الى ناديه.
وفاجأ ارسنال منافسه عندما افتتح التسجيل اثر احتساب الحكم ركلة حرة على الجهة اليمنى بعد اعاقة ايمانويل ايبويه رفعها هنري داخل المنطقة وتطاول لها المدافع العملاق كامبل واودعها الشباك (73).
وسنحت فرصة ذهبية امام برشلونة لادراك التعادل في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عندما استثمر كرة امامية فخدع كامبل وانفرد بالمونيا الذي لمس كرته القوية قبل ان تصطدم بالقائم.
وافتتح ديكو الشوط الثاني بكرة بيسراه من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس بسهولة (48).
واستمر مسلسل اهدار الفرص من جانب ارسنال عندما انفرد هنري بالحارس الذي احكم سيطرته على الكرة (69).
ورد رونالدينيو بكرة مرت الى جانب القائم الايمن (70).
وجاء الفرج لبرشلونة عندما مرر كرة امامية داخل المنطقة باتجاه لارسون فمررها الاخير باتجاه ايتو الذي انفرد بالحارس وسدد من زاوية ضيقة مدركا التعادل.
والهدف هو الاول الذي يدخل مرمى ارسنال منذ 995 دقيقة في هذه المسابقة.
واعطى الهدف دفعة معنوية هائلة ولم تمض اربع دقائق حتى اضاف الفريق الكاتالوني الهدف الثاني. وللمرة الثانية كان لارسون وراء الهدف الثاني عندما مرر كرة متقنة داخل المنطقة الى البرازيلي بيليتي الذي نزل قبل لحظات فاطلق الاخير كرة قوية مرت بين ساقي المونيا داخل الشباك.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة