الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في كلمة رئيس الوزراء امام مجلس النواب:الحكومة تضع برنامجها في إطار يحفظ وحدة العراق وديمقراطيته وفيدراليته

  • يعتمد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على أساس مبدأ المشاركة وتمثيل المكونات العراقية
  • نبذ العنف وإدانة منهج التكفير بشكل واضح وصريح
  • تعزيز  الدور الأساس للأقاليم عند تشكيلها
  • ضمان استقلالية شبكة الإعلام العراقية والهيئة الوطنية للاتصالات
  • العمل على صيانة سيادة العراق وتعزيز استقلاله
  • وضع خطة تنمية شاملة للبناء والإعمار
  • الإسراع في تأهيل قطاع الطاقة الكهربائية
  • تلتزم الحكومة بتنفيذ المادة 140 من الدستور المعتمدة على المادة 58 من قانون إدارة الدولة
     

بغداد / هشام الركابي
القى رئيس الوزراء نوري المالكي امس كلمة امام اعضاء مجلس النواب احتوت جميع محاور برنامج عمل حكومته في السنوات الاربعة القادمة وفيما ياتي نصها:
بسم الله الرحمن الرحمن
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين.
ايتها السيدات.. ايها السادة.. اعضاء مجلس النواب المحترمين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اتشرف باسم اخواني واخواتي في مجلس الوزراء ان اتقدم الى مجلسكم الموقر بالمنهاج الحكومي الذي سيشكل الخطوط العريضة لعمل حكومتنا والذي اسعى على اساسه الى نيل ثقتكم الغالية، ومن خلال ما تمثلونه من ثقة شعبنا العظيم الذي انتخب هذا المجلس في اعظم واشرف انتخابات عرفها العراق على امتداد تاريخه الطويل. انني اعد المجلس الموقر بتقديم البرنامج الحكومي المفصل خلال شهر واحد ليقوم مجلس النواب بمناقشته وتصويبه بالشكل الذي يراه مناسبا وليتسنى للسادة والسيدات من الوزراء عرض رؤاهم وخططهم كل في مجاله المحدد.
اخواتي، اخواني..
ان تشرفي برئاسة اول وزارة عراقية تقوم على دستور دائم وانتخابات عامة يضع علي وعلى اخواني الوزراء مسؤوليات استثنائية ادعو من الله العلي القدير ان يسددني ويلهمني القوة والعزم والحكمة والرؤية لتحملها بما يحقق مطامح وامال شعبنا المظلوم الذي عانى طويلا من شتى انواع الويلات والماسي والحروب والسياسات الجائرة والظالمة رافعا يدي اليه سبحانه وتعالى داعيا: رب ارني الحق حقا فاتبعه والباطل باطلا فاجتنبه. كما ادعو من شعبنا العظيم ومجلسكم الموقر الدعم والمساندة.. ولعل افضل انواعها هي الرقابة والنصح والنقد والترشيد.
انني قبل ان اعرض النقاط الرئيسية للبرنامج والمبادىء اود ان اتقدم بالشكر الجزيل والتقدير العالي للمرجعية العليا في النجف الاشرف وعلى راسها اية الله العظمى اية الله السيد علي السيستاني دامت افاضاته وبقية المراجع العظام وكذلك بقية المراجع والعلماء المسلمين وغير المسلمين والقادة السياسيين والوطنيين والمؤسسات العراقية المختلفة على جهودها ودورها في دفع العملية السياسية وتوفير الاجواء المناسبة في هذه الظروف الصعبة لاجراء الانتخابات والاستفتاء على الدستور.. كما اشكر جميع المؤسسات والدول الصديقة على مساهماتها وجهودها لدعم العراق وشعبه.. واعرب عن تقدير خاص لمن سبقني من مسؤولين تحملوا هذه المهمة الشاقة المعقدة واخص بالذكر الحكومتين المؤقتة والانتقالية اللتين قادتا العراق في اصعب الظروف واعقدها واقدّر تماما خدمات الدكتور ابراهيم الجعفري، وساواصل العمل الجاد لتعزيز المنجزات التي تحققت في عهده وفي استكمال النواقص ومواصلة العمل لانجاز المهام المطلوبة.
اقف وقفة اجلال وخشوع امام ارواح شهدائنا والدماء الغالية التي بذلها العراقيون.. واستلهم من صمود شعبنا وتضحياته والالامه وما تعرض له من سجون وتعذيب وقتل وارهاب وتهجير وملاحقة وتضييق معتقدا اعتقادا جازما ان قوتنا ونصرنا هي من قوة ونصرة هذا الشعب العظيم بعد الله سبحانه وتعالى. فكما دحرنا الطاغية وايام الظلم والاستبداد فاننا سندحر الارهاب والتخريب وعوامل التخلف والفقر والجهل. وسنحول ماساة سامراء وتفجير مرقد الامامين العسكريين (عليهما السلام) والماسي المستمرة التي راح ضحيتها اعداد لا تحصى من الضحايا الذين يذهبون يوميا خطفا وتعذيبا وتهجيرا وقتلا وتنكيلا الى عزم وارادة حديدية لا تقهر في توحيد صفوف شعبنا وفي عزل كل من يريد له السوء والاذى والفتنة والعدوان.
السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب المحترمون
تضع الحكومة برنامجها في الاطار الذي يحافظ على وحدة الشعب العراقي بجميع طوائفه وقومياته بهدف بناء عراق دستوري ديمقراطي اتحادي تعددي، يعتمد الدستور والقوانين التي تكفل الحقوق والحريات لجميع ا فراد الشعب العراقي وضمان المساهمة الفاعلة للمراة وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني وتطويرها ودعم استقلاليتها.
1- يعتمد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على اساس مبدا المشاركة وتمثيل المكونات العراقية اعتمادا على اساس الاستحقاق الانتخابي ومقتضيات المصلحة الوطنية.
2- العمل وفق الدستور والالتزام به، وان اية تعديلات لاحقة ستجري وفق المادة 142 من الدستور.
3- السير قدما في سياسة الحوار الوطني وتوسيع دائرة الاشتراك في العملية السياسية بما ينسجم مع الدستور، ويبنى عراق حر تعددي اتحادي ديمقراطي، وبروح المصالحة والمصارحة.
4- نبذ العنف وادانة منهج التكفير بشكل واضح وصريح، والارهاب بكل اشكاله، والاصطفاف لمكافحته وتطبيق قوانين مكافحة الارهاب بشكل فعال وعبر مؤسسات القضاء ومؤسسات الدولة ذات العلاقة، وايجاد كل الظروف الملائمة لترسيخ روح المحبة والتسامح بين ابناء الوطن مع احترام المعايير الدولية لحقوق الانسان.
5- العمل على صيانة سيادة العراق وتعزيز استقلاله ووحدته والتعامل مع مسالة وجود القوات متعددة الجنسية في اطار قرار مجلس الامن 1546 والاسراع في خطط استكمال القوات العراقية وفق الدستور وعلى اساس من المهنية والولاء الوطني،والاسراع في نقل المسؤوليات والصلاحيات الامنية الى قوات الجيش والشرطة والامن العراقية، والتاكيد على مبدا التعاون بين العراق والقوات المتعددة الجنسيات بما يحقق استكمال المستلزمات الذاتية وفق جدول زمني موضوعي لتسلم القوات العراقية المهام الامنية كاملة وانتهاء مهام القوات المتعددة الجنسيات وعودتها الى بلدانها.
6- ترسيخ دولة المؤسسات وبناء دولة القانون واتباع الاصول الادارية والمؤسساتية وفق مبدا المواطنة ورفض التفرد والقرارات الارتجالية واعتبار الوزارات ومؤسسات الدولة هوية وطنية وملكا للشعب وليست هوية لحزب الوزير وقراراته الشخصية ومنع اي استئثار او هيمنة او وصاية لاية فئة او جماعات بالتشكيلات الحكومية والادارية والمؤسسات العامة.
7- منع التفرد والديكتاتورية والطائفية والعنصرية بكل اشكالها وتجسيد ذلك في سياسات الدولة وممارساتها.
8- المراة نصف المجتمع ومربية النصف الاخر، لذلك يجب ان تاخذ دورها الفاعل في بناء المجتمع والدولة واحترام حقوقها في المجالات المختلفة.
9- الشباب امل المستقبل ولذا يجب توفير كافة مستلزمات بيئة صالحة ومناسبة لتنمية طاقاتهم وقدراتهم، بما يعزز بناء العراق والقيم الوطنية.
10- رعاية العتبات المقدسة، واعمارها وتقديم الدعم الكامل لحفظ امنها وامن زوارها ، وتنمية السياحة الدينية.
11- رعاية الجامعات العلمية ودعم استقلالها، واعادة النظر في المناهج التعليمية في كل المراحل بما يجعلها مواكبة للتطورات العلمية وتخليصها من الفكر الشوفيني والطائفي وبما يعزز الوحدة الوطنية.
12- ضمان استقلالية شبكة الاعلام العراقية، والهيئة الوطنية للاتصالات، ومنع التدخل الحكومي في شؤونها، والالتزام بالقوانين المنظمة لعملها.
13- وضع خطة تنمية شاملة للبناء والاعمار مع الاخذ بنظر الاعتبار واقع الحرمان والمظلومية والتخلف الذي اصاب المناطق والسكان بسبب السياسات والاستبداد للنظام البائد.
14- تنشيط عملية اعادة الاعمار واعطاء الاولوية للمناطق المحرومة والمتضررة.
15- الاسراع في تاهيل قطاع الطاقة الكهربائية.
16 - تنظيم ادارة قطاع الهايدروكاربونات (النفط والغاز) باصدار تشريع لهذا الغرض وبما يضمن حقوق الاقاليم عند تشكيلها، والمحافظات، وفق ماورد في الدستور.
17- تشجيع الاستثمار واستقطاب رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية بما يساهم في التنمية والاعمار وبما يحفظ الوحدة الوطنية.
18- الاهتمام الفائق بالقطاعين الزراعي والصناعي ووضع القوانين والقرارات وتقديم الدعم الحكومي الكفيل بانمائها.
19- الحكومة كل متحد معبر عن العراق وشعب العراق الذي اختارها عبر اليات الانتخاب الحر، وتنظم علاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات ومجالس الاقاليم والمحافظات بما يعزز المبدا الاتحادي واللامركزية في بناء الدولة وتطوير العلاقات الاتحادية بين مكوناته في العراق.
20- بناء علاقة صداقة واحترام متبادل وتعاون مع دول الجوار والعالم بما يحقق المصالح المشتركة بين العراق وتلك الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واعتماد الحوار والتفاوض لحل القضايا العالقة.
21- تعزيز الدور الاساسي للاقاليم عند تشكيلها، ومجالس المحافظات، وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات، واعتمادها في ادارة تلك المحافظات والاقاليم وتنظيم علاقة الحكومة المركزية معها وفق الدستور والقوانين المنظمة لذلك.
22- تلتزم الحكومة بتنفيذ المادة 140 من الدستور، والمعتمدة على المادة 58 من قانون ادارة الدولة والمتمثلة بتحديد مراحل ثلاث : التطبيع والاحصاء والاستفتاء في كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها، وتبدا الحكومة اثر تشكيلها في اتخاذ الخطوات اللازمة لاجراءات التطبيع بما فيها اعادة الاقضية والنواحي التابعة لكركوك في الاصل وتنتهي هذه المرحلة في 29/3/2007 م حيث تبدا مرحلة الاحصاء فيها من 31/7/2007 م وتتم المرحلة الاخيرة وهي الاستفتاء في 15/11/2007 م.
23- تلتزم الحكومة بمعالجة الملف الامني من خلال الاضطلاع بخطة متكاملة ذات محاور امنية واقتصادية وسياسية واجتماعية وغيرها، وتجري متابعتها بنفس القدر من الاهتمام.
24- اعتماد مبدا التوازن والكفاءة في ادارة البلاد وتوزيع المسؤوليات والتوظيف في الدوائر الحكومية والجيش والشرطة واجهزة الامن والسفارات بما يحقق العدالة في المشاركة وتحسين مستوى الاداء المهني.
25- وضع اليات فاعلة في مراقبة الانفاق ومعالجة الفساد الاداري والمالي وتفعيل المواد الدستورية الخاصة بذلك والتعهد بالالتزام بها.
26- تطوير نظام للتكافل والضمان الاجتماعي لمعالجة الفقر والتخلف.
27- تطوير مؤسسات التعليم والبحث العلمي بما يخدم بناء العراق الجديد وينسجم مع حاجات التقدم والبناء.
28- اعادة النظر في هيكلية وقوانين الهيئات المستقلة ودعمها بما فيها الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث وهياة النزاهة بما لايتنافى مع الدستور وتعديلاته.
29- اعادة النظر في قانون الانتخابات وتشكيل المفوضية العليا للانتخابات.
30- العمل على ضبط الحدود الدولية ومنافذها وتفعيل المواد الدستورية الخاصة بها.
31- ايقاف عمليات التهجير القسري من جميع انحاء البلاد، واعادة المهجرين الى اماكن سكناهم الاصلية.
32- رعاية الكفاءات العلمية وتوفير الاجواء الامنية والمعاشية المناسبة بما يحول دون هجرتها، ,واعتماد اجراءات فاعلة لعودة الكفاءات الى الوطن.
33- تشكيل لجنة حكومية فور تاليف الوزارة مهمتها متابعة قضايا المعتقلين، واطلاق سراح الابرياء منهم فورا وتفعيل القضاء عبر احالة المتهمين الى المحاكم، واطلاق سراح المواطنين الذين لم يتم اعتقالهم بامر قضائي فورا .
34- تطبيق قانون 91 المتعلق بالميليشيات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نوري المالكي
رئيس الوزراء المكلف


أول رئيس وزراء حكومة دائمة

نوري المالكي الذي شكل امس السبت اول حكومة عراقية دائمة بعد الحرب هو الرجل الثاني في حزب الدعوة الاسلامية في العراق ويعرف عنه انه رجل حازم.
وقرر المالكي بعد مرور بضعة ايام على تكليفه من قبل رئيس الجمهورية جلال طلباني بتشكيل الحكومة في 22 نيسان ان يستبدل اسمه الحركي (جواد) باسمه الحقيقي (نوري). وكان قد اعتمد الاسم الاول خلال السنوات التي ناضل فيها ضد نظام صدام من المنفى وذلك ليتفادى اي اعتداء على عائلته او على مقربين منه.
واصر المالكي في المفاوضات التي سبقت تشكيل الحكومة على ضرورة اختيار وزراء من التكنوقراط الاقوياء "القادرين على مواجهة التحديات".
واضاف "يجب عليهم ان يخدموا الشعب" مؤكدا انه لن يقبل بأن تدار الوزارات على اسس طائفية او اتنية.
واعتاد هذا السياسي الظهور في وسائل الاعلام ليدين بقوة اعمال العنف.
ولد المالكي البالغ من العمر 56 عاما في الحلة. وقد اكمل دراسته في اللغة العربية بجامعة بغداد وحصل على شهادة الدكتوراه ثم عمل موظفا في مديرية تربية مدينة الحلة.
وفي 1980، اصدر نظام صدام قرارا حظر بموجبه حزب الدعوة فاصبح اعضاؤه مهددين بالاعدام، ما حدا بالمالكي والعديد من اعضاء الحزب الى استخدام اسماء حركية ثم الفرار الى خارج البلاد.
وكان حزب الدعوة قد تأسس في الخمسينيات على يد الشهيد السيد محمد باقر الصدر الذي دعا الى تجديد المؤسسات الدينية.
ويؤكد الحزب ان نظام صدام قتل 77 الفاً من عناصره بين الأعوام 1984 و 1988.
وبعد سقوط نظام صدام في نيسان 2003، عاد المالكي الى العراق حيث شغل منصب نائب رئيس "هيئة اجتثاث البعث".
ثم شغل العديد من المناصب منها رئاسة "اللجنة الامنية" في الجمعية الوطنية و"المتحدث الاعلامي" باسم الائتلاف العراقي الموحد وهو من الذين دافعوا بشدة عن سن "قانون مكافحة الارهاب" في البرلمان.
وقد اعلن المالكي فور تكليفه ان "الجيوش يجب ان تبقى بين ايدي الحكومة وحدها وهناك قانون ينص على دمج الميليشيا في قوات الامن".
والمالكي متزوج واب لصبي وثلاث بنات.


العثور على جثتين في واسط وقصف مقر متعددة الجنسية في ذي قار .. استشهاد ضابط وزوجته في بعقوبة وإصابة 3 مدنيين بانفجار مفخخة في الموصل
 

بغداد - المحافظات/ مراسلو ومندوبو المدى/ وكالات
استشهد ضابط في الجيش العراقي برتبة نقيب مع زوجته بينما اصيب احد اطفاله بجروح أمس السبت عندما فتح مسلحون مجهولون النار على سيارته شمال بعقوبة.
واوضح مصدر في الشرطة في بعقوبة فضل عدم الكشف عن اسمه ان "مسلحين مجهولين فتحوا النار على سيارة ضابط برتبة نقيب في الجيش العراقي كانت معه زوجته واطفاله الثلاثة ما ادى الى مقتله وزوجته واصابة احد اطفاله بجروح".
وفي الموصل لقي ثلاثة من المدنيين مصرعهم فى إنفجار سيارة مفخخة أمس السبت على دورية للقوات متعددة الجنسية شمال شرق المدينة.
وقال مدير غرفة العمليات بقيادة شرطة محافظة نينوى " إن سيارة مفخخة من نوع (اوبل فكترا سوداء اللون) إنفجرت على دورية للقوات متعددة الجنسية في منطقة حي السكر الواقعة في الشمال الشرقي من مدينة الموصل في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر أمس."
وفي الموصل ايضاً صرح مدير غرفة العمليات في قيادة شرطة نينوى أمس السبت بأن قوات الشرطة أبطلت مفعول برميل ناسف وضع في تقاطع طرق بحي الزهور شمال شرق مدينة الموصل.
وقال مدير غرفة العمليات في شرطة نينوى إن معلومات اخبارية وصلت " تفيد بقيام مجموعة مجهولة مسلحة بوضع برميل يحوي مادة (تي. ان. تي) شديدة الانفجار في تقاطع (حاملات الجرار) في حي الزهور والواقع في الشمال الشرقي لمدينة الموصل في ساعة مبكرة من فجر أمس".
وأوضح أنه بعد وصول الإخبارية توجهت دورية من قسم إبطال ومعالجة المتفجرات التابع لقيادة شرطة محافظة نينوى الى المكان وقام احد منتسبي الدورية بإبطال مفعول البرميل وتفكيك جهاز التحكم الموجود داخله.
وفي الناصرية سقطت مساء الجمعة أربع قذائف صاروخية كانت تستهدف مقر القوات متعددة الجنسية العاملة في محافظة ذي قار في منطقة غير مأهولة داخل المقر من دون ان يسفر الحادث عن أية اضرار تذكر.
وفي واسط أعلنت قيادة قوات شرطة محافظة واسط عن انتشال جثتين مجهولتي الهوية واغتيال مصور فوتوغرافي والعثور على مخبأ للأسلحة .
وقال مصدر في شرطة المحافظة لـ (المدى): لقد تمكنت شرطة قضاء الصويرة من انتشال جثتين مجهولتي الهوية كانتا تطفوان في مياه نهر المالح معصوبتي الأعين ومكتوفتي الأيدي وظهرت على الجثتين آثار تعذيب وإطلاق نار عن قرب في مناطق مختلفة منهما. وأشار المصدر إلى أن الضحايا كانوا يرتدون الملابس المدنية وأعمارهم تتراوح بين (40-45) وتم نقلهم إلى وحدة الطب العدلي في القضاء مؤكدا أن القوات ذاتها تمكنت خلال الفترة الماضية من انتشال عدد كبير من المواطنين تعرضوا لحوادث مماثلة في نهر المالح في قضاء الصويرة التي تعد من كبريات المدن سخونة في المحافظة .
ومن جهة أخرى أكد المصدر أن مسلحين مجهولين اغتالوا المصور الفوتغرافي ( فرات البغدادي ) في شارع كورنيش / دجلة / وسط المدينة وقد أطلق المسلحون النار عليه من أسلحتهم الخفيفة نوع كلاشنكوف ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة مشيرا إلى أن قوات الشرطة في المحافظة قطعت الطرق المؤدية إلى مكان الحادث بحثا عن الجناة .
فيما أوضح المصدر أن مفارز شرطة المحافظة عثرت على مخبأ للأسلحة في ارض زراعية بين مدينتي (الزبيدية والشحيمية) كان يحتوي على (250) قنبرة هاون.
وفي البصرة اعلن متحدث باسم الجيش البريطاني أمس السبت اصابة اثنين من الجنود البريطانيين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما في المدينة.
وقال المتحدث ان "جنديين بريطانيين اصيبا بجروح طفيفة عندما انفجرت عبوة ناسفة على مركبتهم في حي الكزيزة شمال وسط مدينة البصرة".


في اجتماع لشبكة النساء العراقيات : دعوة الى تفعيل الدور النسوي في بناء الديمقراطية والعراق الجديد .. فخري كريم: المراة هي أول المتضررين مما يجري الآن

  • أدور: ضرورة وضع آليات للتصدي للمفاهيم الخاطئة بحق المرأة
     

بغداد / نصير العوام
"تحت شعار الوحدة الوطنية اساس بناء دولة القانون والعدالة والمساواة عقد عدد من المنظمات النسوية يوم امس السبت اجتماعاً للهيئة العامة لشبكة النساء العراقيات بحضور العديد من الشخصيات السياسية.
وقالت هناء ادور رئيسة منظمة الامل العراقية ان شبكة النساء العراقيات ومنذ تشكيلها نهاية عام 2003 استطاعت تدريجياً توسيع دائرة العمل المشترك بين مختلف التنظيمات النسائية والمنظمات غير الحكومية في سائر ارجاء البلد.
واضافت ادور في كلمة لها عن الحركة النسائية العراقية بين التقييم والتحدي ان الشبكة سعت الى المبادرة بنشاطات متنوعة ومتنامية مع تطورات العملية السياسية من اجل تفعيل دور النساء والحركة النسائية العراقية في عملية بناء الديمقراطية وفي استتباب الأمن والاستقرار وكذلك في تثبيت حقوق المرأة ومساواتها واشارت الى ان الاجتماع السابق للهيئة العامة للشبكة في أيار الماضي تبنى توصيات لا تزال تحتفظ بحيويتها وتتعلق بموضوع النساء والبرلمان والدستور وكيفية تطوير مشاركة النساء في مواقع صنع القرار من خلال التأكيد على التمثيل النسبي للنساء.
وعن امكانية تحويل وزارة الدولة لشؤون المرأة الى وزارة فاعلة بصلاحيات وموارد كافية قالت ادور: ان التوصيات ركزت على الاهتمام بنشر الوعي بقضايا المرأة وحقوقها في المدارس والمؤسسات الحكومية وضرورة وضع آليات مراقبة لتطبيق الدستور والقوانين في الواقع والتصدي للمفاهيم الخاطئة بحق المرأة.
واعلنت سعاد الجزائري مديرة الحملة الاعلامية للحركة خلال الاجتماع عن بدء حملتها الاعلامية تحت شعار (مساواة لا تمييز)، وقالت سعاد الجزائري لـ (المدى) ان الحملة ستستمر لمدة ستة اشهر من اجل تسليط الضوء على اهم الامور التي تشكل عقداً مفصلية تتعارض وروح العصر في الدستور العراقي والتي تخص حقوق المرأة.
واضافت الجزائري ان الحركة بادرت إلى اطلاق حملة توعية واسعة النطاق هدفها تحشيد الرأي العام العراقي لمساندة قضية المرأة باعتبارها جزءاً حيوياً من عملية تطور المجتمع بأكمله، وبينت الجزائري ان من اهداف الحملة هو تحشيد الرأي العام العراقي عبر وسائل الاعلام (المرئية، المسموعة، المقروءة) وعبر التجمعات الجماهيرية مع باقي القوى الوطنية لضمان الوحدة الوطنية ونبذ الارهاب والطائفية، فضلاً عن تحقيق الأمن والاستقرار وبناء دولة القانون والديمقراطية، واوضحت ان من بين اهم اهداف الحملة تثبيت قانون الاحوال الشخصية لما له من دور في وحدة التشريع الوطني والمجتمع اضافة إلى حماية الأسرة بشكل عام والمرأة بشكل خاص.
ثم تحدث الاستاذ فخري كريم رئيس مؤسسة المدى رئيس المجلس العراقي للسلم والتضامن عن دور النساء والعملية السياسية واعادة بناء العراق الديمقراطي بكل معنى الكلمة من خلال توحيد الصفوف بالاعتماد على رجال الدين وحقوق الانسان والعمل على انشاء اساس دولة القانون.
وتطرق الاستاذ فخري كريم إلى التحول الخطر في العملية السياسية بعد تفجير مرقدي الامامين العسكريين (عليهما السلام) الذي جاء لحظة انضمام بعض القوى إلى العملية السياسية.
واشار إلى ما تعانيه المرأة الآن في محافظة الانبار من خلال سيطرة الزرقاويين والتكفيريين على المحافظة حيث لا تستطيع أي امرأة الخروج من المنزل وهذا شرط من الشروط الثلاثين التي فرضت من قبل الذين يسيطرون على المحافظة فضلاً عن تهجير بعض العوائل والنزوح إلى المناطق الريفية وتركهم لاعمالهم.
واكد فخري كريم ان المتضرر الاول هو المرأة من كل ما يجري الآن.
ثم اعطت السيدة هناء ادور المجال لعدد من النساء اللاتي يمثلن عدداً من المنظمات لطرح الاسئلة على السيد فخري كريم حيث اجاب عن استفسارات تتعلق بكيفية نبذ الفتنة الطائفية وتوحيد الشعب.
وقال الاستاذ فخري كريم: ادعوكم إلى العمل بجد في مختلف المستويات السياسية أو الحزبية أو اجل اعادة بناء انفسنا.
وحول انشاء فضائية للمرأة العراقية قال فخري كريم: هذا امر جيد ويمكن ذلك من خلال البنك الدولي الذي خصص 200 مليون دولار لغرض مساعدة منظمات المجتمع المدني وايضاً من خلال الدول المانحة.


محافظة ذي قار لـ (المدى): الموازنة الحالية لم تراع محرومية المحافظة .. 300 مدرسة من القصب و311 قرية غير مكهربة و60% من القوى العاملة عاطلة

ذي قار / حسين كريم العامل
اعلن في محافظة ذي قار عن تخصيص 170 مليار دينار لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية ومشاريع اعادة الاعمار في المحافظة وذلك ضمن مشروع تنمية الاقاليم وبرنامج تسريع الاعمار لعام 2006.
واوضح محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان في حديث شامل مع (المدى) انه تم تسلم 10% من المبلغ المخصص لمشاريع تنمية الاقاليم التي تتضمن خطتها بناء 76 مدرسة و9 مشاريع صحية وانشاء وتبليط 56 طريقا ريفيا و105 مشاريع خاصة بالخدمات البلدية و25 مشروعا للمجاري و10 مشاريع ماء و8 مشاريع للتعليم العالي والمعاهد التقنية وقد بوشر العمل فعلا في 70 % من هذه المشاريع فيما القسم الاخر منها ما زال في طور الاعلان والاحالة. اما مشاريع برنامج تسريع الاعمار التي هي حاليا في طور الاحالة فتتضمن بناء 25 مدرسة وبناء مخازن ومسقفات وتنفيذ سبعة مشاريع طرق وتسعة مشاريع صحية و19 مشروعا للبريد والاتصالات وتسعة مشاريع تبليط رئيسة تشتمل على تبليط مجموعة شوارع في الاقضية والنواحي ومركز المحافظة و19 مشروعا للمجاري وعشرة مشاريع كهرباء لفك الاختناق وخمسة مشاريع اخرى لنقل الطاقة وانشاء ونصب محولات ثانونية واربعة مشاريع ري تشتمل على 48 ناظم صدر للانهار و18 جسرا على الانهر الزراعية و18 جسرا للمشاة كما تضمنت مشاريع تسريع الاعمار اعادة تأهيل بهو البلدية ومعمل غاز الشطرة وانشاء شارع شطيط في مركز المدينة.
وقال علوان ان مشاريع وتخصيصات عام 2006 غير كافية للنهوض بواقع المحافظة الذي يفتقر لكل شيء فمازالت هناك 300 مدرسة مبنية من القصب والبردي و311 قرية غير مكهربة ولا يوجد فيها حتى شبكة ماء صالح للشرب او مركز صحي ولا حتى طريق سبيس يربطها بالمدينة مما يجعلها في عزلة عن المناطق المجاورة في موسم الامطار كما ان نسبة البطالة في المحافظة قد تجاوزت الـ 60 % فغالبية العاطلين هم من خريجي المعاهد والجامعات وابناء الشهداء والطبقات المسحوقة التي تضررت من سياسات النظام السابق فضلا عن العاطلين من ابناء العوائل المهجرة والنازحة.
مدينة الناصرية التي اهملت طوال العهود السابقة بحاجة الى لفتة ابوية جادة من الحكومة الجديدة لتاهيل بنيتها التحتية المخربة تماما والتي لا يمكن للتخصيصات المالية الحالية ان تنهض بها فتلك التخصيصات اعتمدت الكثافة السكانية فقط من دون ان تأخذ بنظر الاعتبار مدى الحرمان الذي عاشته المحافظة نتيجة سياسات الاهمال السابقة.
ولهذا ندعو الحكومة إلى التدخل لانقاذ المحافظة من الحرمان والمظلومية التي مازالت تعاني منها.
وعن تقييمه لادارته قال محافظ ذي قار:
نحن راضون عن عملنا لاننا بذلنا اقصى ما نملك من جهد لمتابعة شؤون المواطنين والنهوض بواقع المحافظة، لكن المشكلة التي واجهتنا تجسدت في قلة التخصيصات المالية لعام 2005 فخلال ذاك العام لم يخصص للمحافظة سوى 31 مليون دولار فقط لم نتسلم منها سوى 30 % وحين طالبنا الحكومة ببقية سلف المشاريع المنفذة على حساب تلك التخصيصات. قالت انها (بدعة) و لم تدخل في حسابات التخطيط او الموازنة المالية مما عرقل انجاز المشاريع التي مازالت معلقة بعد ان تركها المقاولون والامر يتطلب في الوقت الحاضر تدخل مجلس النواب للبت بصرف بقية مستحقات المحافظة لعام 2005 فقد قدم مكتب رئاسة الوزراء حسبما اخبرونا طلبا بهذا الصدد للمجلس.
وعن تصاعد النشاطات الارهابية في الاونة الاخيرة قال علوان:
- اولا ان تصاعد العمليات الارهابية في الجنوب لا ينطبق على الناصرية ومثل هذا الامر يمكن ان ينطبق على البصرة مثلا لكون نشاط المجموعات الارهابية محدوداً في الوقت الحاضر ونحن بصدد اتخاذ الاجراءات الفاعلة لمواجهتها ومواجهة التهديدات التي اطلقها الزرقاوي بنقل ارهاب المفخخات الى المناطق الجنوبية، وان شاء الله الاجهزة الامنية وبمؤازرة الخيرين من ابناء المحافظة قادرة على اجهاض المخططات الاجرامية التي تستهدف الابرياء فقد دعونا لاجتماع موسع يضم جميع الكيانات السياسية والاجهزة الامنية والمجالس المحلية والمختارين ومكاتب المعلومات لغرض تنسيق العمل بين جميع الاطراف للمحافظة على استقرار الاوضاع الامنية في المدينة.
وعن اجراءات المحافظة للحد من مظاهر الفساد المالي والاداري قال محافظ ذي قار:
- عدد غير قليل من قضايا الفساد تمت معالجتها فقد احيلت قضية اختلاس الاموال في مديرية الشرطة الى القضاء وكذلك قضية بيع مادة الكاز في مديرية الموارد المائية وكذلك قضايا الفساد في السكك كما ان التحقيق جار في قضايا الفساد المتعلقة بدائرة التسجيل العقاري وفي ضوء ذلك تم اعفاء الكثير من مدراء الدوائر لعدم كفاءتهم وضعفهم الاداري في مواجهة مظاهر الفساد في دوائرهم كما اننا عملنا بمبدأ الثواب والعقاب من خلال فرض العقوبات من جانب ومكافأة المتميزين من جانب آخر ولا سيما في الاجهزة الامنية والمراكز الصحية والمستشفيات. وعموما اداء دوائر المحافظة في المرحلة الحالية مستقر ويسير بصورة جيدة نوعا ما. ولا يمكنني ان اقول انه جيد جدا فالدوائر بشكل عام تعاني من قلة التخصيصات المالية والآليات الاختصاصية فقد تم تغيير اربعة مدراء في بلدية الناصرية لا لعدم كفاءتهم وانما لعدم تمكنهم من تقديم الخدمات بالامكانيات المتوفرة حيث تفتقر هذه المديرية للآليات الاختصاصية والاموال اللازمة للقيام بواجباتها بصورة صحيحة.


خطة أمنية لحماية المدارس خلال الامتحانات في النجف وكربلاء وواسط
 

المحافظات/ المدى -اصوات العراق
بدأت صباح امس السبت امتحانات الصفوف غير المنتهية في محافظة النجف وسط إجراءات أمنية مشددة وزيادة ملحوظة في عدد حراس المراكز الامتحانية.
وقد قامت مديرية التربية، بالتعاون مع قوات الشرطة وقوة حماية المنشآت، بزيادة عدد حراس المراكز الامتحانية.
وقال مدير تربية النجف السيد إسماعيل خليل ماضي "انه تم فتح 282 مركزا امتحانيا، منها 174 للمرحلة الابتدائية و 74 للمتوسطة و 25 للإعدادية."
وان "عدد الطلبة المشاركين في الامتحانات زاد على 15 ألفا و64 طالبا وطالبة في المرحلة المتوسطة و ثلاثة آلاف طالب للدراسة الإعدادية الفرع العلمي، و1200 طالب للفرع الأدبي".
وفي كربلاء أعلن رحمن مشاوي المتحدث الإعلامي باسم مديرية شرطة محافظة كربلاء انه تم وضع خطة أمنية واسعة تشترك فيها جميع تشكيلات الشرطة لحماية المدارس التي تجري فيها الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية وغير المنتهية وأضاف مشاوي انه جرى التنسيق مع مديرية تربية كربلاء من اجل تحديد المدارس التي ستجرى فيها الامتحانات من اجل تنفيذ أفضل للخطة الأمنية مشيرا إلى انه جرى التنسيق كذلك مع مدراء المدارس من اجل التقيد بالتعليمات التي ستعطى للدوريات الراجلة والمتحركة لقوات الشرطة وأفاد الشاوي بأن شرطة المحافظة تريد توفير الأجواء المناسبة لكي يؤدي التلاميذ امتحاناتهم بكل أمان مضيفا ان الشرطة وضعت أيضا خطة أمنية لحماية المراكز الامتحانية اثناء تأدية الطلبة والتلاميذ لامتحاناتهم النهائية (البكلوريا) للصفوف المنتهية التي ستبدأ بعد انتهاء امتحانات الصفوف غير المنتهية.
إلى ذلك قال سليم احمد عبد الكريم مدير عام تربية كربلاء وكالة إن أكثر من 123 ألف تلميذ وتلميذة توجهوا امس السبت لتأدية امتحانات للعام الدراسي 2005-2006 وان مديرية التربية من جهتها وفرت كل ما تستطيع توفيره لأبنائنا التلاميذ من مدارس جيدة وحماية أمنية بالتعاون مع مديرية شرطة المدينة.
وأفاد مدير تربية كربلاء بأن المديرية هيأت كذلك كل إمكانياتها من اجل إنجاح امتحانات الدراستين الإعدادية والمتوسطة للصفوف غير المنتهية حيث بلغ عدد الطلبة الذين سيؤدون 31 ألفاً و870 طالباً وطالبة..
وفي سياق متصل أعلن قائد قوات شرطة محافظة واسط اللواء حسين عبد الهادي محبوبة أن القيادة باشرت بتنفيذ خطة أمنية واسعة تشترك فيها جميع تشكيلات الشرطة لحماية المدارس والمراكز الامتحانية النهائية للعام الحالي في المحافظة .
وقال اللواء محبوبة لـ (المدى) انه تم وضع خطة أمنية دقيقة بالتنسيق مع المديرية العامة لتربية المحافظة لضمان سير الامتحانات في عموم مدارس المحافظة وتوفير الحماية اللازمة للطلبة أثناء أداء امتحاناتهم ومراكزهم الامتحانية البالغة (336) مركزا امتحانيا في عموم المحافظة وتكثيف الدوريات في محيط المدارس بغية تفويت الفرصة على ضعاف النفوس من التكفيريين والإرهابيين الذين يرومون النيل من العراق الجديد .
وأشار إلى أن المديرية استنفرت جميع القنوات الأمنية بما فيها الاستخبارات للمشاركة في حماية المدارس ورصد الحالات المشبوهة وأن المديرية تحرص على توفير الأجواء الأمنية المناسبة للطلبة بغية اجراء امتحاناتهم بجو مناسب مطالبا إدارات المدارس ومسؤولي المراكز الامتحانية بتعزيز التعاون مع أفراد الشرطة والتقيد بتعليمات الدوريات والمفارز عند وجود حالة تثير الشك.


إعداد الخطة الزراعية للموسم الصيفي في المثنى .. إنشاء مزارع إرشادية و تقديم قروض لاقامة بساتين النخيل والزيتون
 

المثنى / عدنان سمير
اعدت دائرة الزراعة في محافظة المثنى الخطة الصيفية للموسم الحالي. وتهيأت لتوفير المستلزمات الكفيلة بنجاحها.
واوضح المهندس حسين علي مهدي مدير الدائرة ان اهم المحاصيل التي تتم زراعتها هي الشلب والذرة والخضراوات بانواعها. حيث سيتم زراعة 16 الف دونم من الشلب بعدما كان 11 الف دونم. وان هذه الزيادة مرتبطة بتوفير المياه والمحروقات والكهرباء وبقية المستلزمات كالبذور والمبيدات والاسمدة. وقد عقد مؤتمر للدوائر المعنية لتذليل الصعوبات ومفاتحة الوزارات ومعالجة المشكلات وقد حصلت استجابة وزارة الموارد المائية التي باشرت بكري الانهار.
واضاف مهدي ان الدائرة باشرت بتنفيذ المرحلة الاولى للمشاريع الاستثمارية على مستوى النخيل والزيتون والبطاطا والحنطة المتحملة للملوحه والمناحل - كايضاحية وانتاجية وارشادية كما تم تخصيص قطعة ارض لكل مشروع من 2 - 5 دوانم وشكلت لجاناً فرعية ورئيسة لتنفيذ هذه المشاريع في السماوة والخضر والتجمي والوركاء والمجد ومن المؤمل الاستمرار بها خلال السنوات القادمة.
واشار مدير دائرة الزراعة الى ان الدائرة اقامت ندوات ارشادية حول المرأة الريفية والنهوض بواقعها وندوات حول مختلف الامراض التي تصيب الاشجار. كما قامت الدائرة وبايعاز وزاري بتوزيع مبيد الكارباريل 10% على اصحاب البساتين لمكافحة الحميرة. كما تمت مكافحة 12 الف دونم من بساتين السماوة لمكافحة نفس الآفة.
ومضى مهدي إلى القول: هناك ايعاز بمنح اجازات لاقامة عشرة بساتين نخيل وشمولهم بالقرض الزراعي وكذلك منحهم اجازات بساتين الزيتون وشمولهم بنفس القرض وحسب المساحة. وقد منحت خمس اجازات في مناطق السماوة والرميثة والخضر وبواقع 5 - 10 دوانم.


اجراءات في السماوة والديوانية لصيانه نهر الفرات

الديوانية / أصوات العراق
اتفق مجلسا محافظتي السماوة والديوانية على صيانة نهر الفرات الذي يربط بينهما وتنقيته وإزالة التجاوزات عليه لضمان وصول المياه إلى الأراضي الزراعية .
وقال السيد محيي الدين السيد عصفور رئيس اللجنة الزراعية بمجلس محافظة الديوانية إن وفدا من مجلس محافظة السماوة زار الديوانية الأسبوع الماضي لمناقشة مشكلة قلة المياه بنهر الفرات بسبب وجود نبات الشمبلان وهو نوع من النباتات المائية التي تنمو على سطح الماء وتعيق وصوله .
وأوضح في تصريح صحفي امس السبت أن المجلسين اتفقا على استخدام الحفارات للقيام بأعمال التنظيف وصولا إلى مدينة الرميثة بمحافظة السماوة لضمان إيصال الماء إليها كما تم الاتفاق على التوزيع بالمناوبة وإزالة تجاوزات بعض المزارعين الذين يقومون بنصب مضخات غير مجازة على ضفاف نهر الفرات مما يؤدي إلى إضعاف كميات الماء المخصصة لمحافظة السماوة .
واوضح عصفور بان المجلسين طالبا وزارة الموارد المائية بتنفيذ خطة عمل الحفارات العملاقة لتنظيف شط الديوانية - الحلة لإيصال حصة محافظة الديوانية والسماوة كاملة .
واشار السيد محيي الدين إلى أن اللقاء تناول الاتفاق على استصلاح الأراضي وتصريف مياه الملوحة مشيرا إلى أن التصريف هذا العام اقل من 65 % عن العام الماضي كما اقترح المجلسان إقامة قناة تعزيزية لإيصال الماء إلى الأراضي المتضررة .
يذكر أن مدينة السماوة تعاني من عدم وصول الماء إلى أراضيها الزراعية بسبب عدم الانتظام في توزيع المياه لكل محافظة وفق جدول يحدد ساعات استفادة كل محافظة.


النقل تؤمّن ايصال مفردات البطاقة التموينية

بغداد / فرقد القريشي
قامت وزارة النقل بايصال مفردات البطاقة التموينية الى مخازن وزارة التجارة ضمن خطة شركة الظلال العامة لنقل الاشخاص والبضائع.
حيث قامت الشركة بنقل (131513) طناً من المواد الغذائية في ميناءي أم قصر وخور الزبير.
وتشمل هذه المواد الحنطة والرز والشاي والسكر والحليب والزيوت والمساحيق وايصالها الى مخازن وزارة التجارة في جميع المحافظات.
وقال مدير الشركة السيد طالب يوسف هادي لـ (المدى) ان الشركة وقعت عدة عقود مع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية والشركة العامة لتجارة الحبوب لنقل هذه المواد.
كما قامت الشركة بتوقيع عقد لنقل الاسمدة مع الشركة العامة للتجهيزات الزراعية حيث تم خلال شهر نيسان نقل (22000) طن من الاسمدة الى مخازن بغداد والمحافظات.


بواقع 2500 جهاز متنوع صوتي ومعلوماتي .. الاتصالات: نسعى لتوفير الاجهزة اللاسلكية لمنظومة بغداد
 

بغداد / طارق الجبوري
اكدت وزيرة الاتصالات الدكتورة جوان فؤاد معصوم ان الوزارة تسعى الى جعل الاتصالات تسير على خطى التطور الذي تشهده البلدان الاخرى في جميع النواحي.
واشارت الى قيام قسم الهواتف اللاسلكية بتوفير الاجهزة اللاسلكية لمنظومة بغداد بواقع (2500) جهاز لاسلكي متنوع صوتي ومعلوماتي ثابت ومحمول مع الاستمرار بنصب الهواتف اللاسلكية في بغداد للوصول الى كامل سعة المنظومة البالغة (8000) الاف جهاز .
واوضحت الوزيرة ان العمل يتواصل في اكمال تشغيل وحدة الادارة المركزية المسيطرة على فحص النداءات اللاسلكية لمنظومة بغداد بالاضافة الى محطات طرفية لاسلكية لمنظومة التوسع في النجف بواقع تسع محطات اضافية بعد الانتهاء من اكمال البنى التحتية لها من قبل قسم الاتصالات وبريد النجف.


العمل تدعو المشمولين بحماية الشبكة الاجتماعية الى تسلم رواتبهم
 

بغداد / المدى
دعت دائرة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الاسر المشمولة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية الى مراجعة مكاتب البريد المتخصصة لتسلم رواتبهم مع مكافأة عيد الاضحى المبارك اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق الثالث والعشرين من شهر أيار الحالي لمنطقة الرصافة ومدينة الصدر ويوم الاربعاء المقبل الموافق الرابع والعشرين من أيار الجاري لمنطقة الكرخ .
وذكر المستشار الاعلامي أن هؤلاء المشمولين هم الاسر المشمولة سابقاً من خلال قسمي شبكة الحماية الاجتماعية في الكرخ والرصافة الذين يتسلمون رواتبهم من خلال مكاتب البريد وان الرواتب التي سيتسلمونها تمثل الدفعة الاولى للاشهر كانون الثاني وشباط واذار من هذه السنة.
وبين اللامي ان المشمولين من مناطق اليوسفية والمحمودية واللطيفية سيتم توزيع رواتبهم من مكتب بريد حيفا اما منطقة ابو غريب فأن المشمولين فيها سيتسلم رواتبهم من دائرة اتصالات الكرخ فيما سيتسلمون المشمولون من سكنة الطارمية رواتبهم من مكتب بريد الكاظمية ويأتي هذا الاجراء بسبب خصوصية الاوضاع الامنية في هذه المناطق ، اما بقية المشمولين فيتسلمون رواتبهم من مكاتب البريد المخصصة لهم سابقاً .
وذكر ان دائرة الرعاية الاجتماعية قد دعت وعلى شكل وجبات الاسر المشمولة براتب الشبكة من العاطلين عن العمل والمتزوجين ومن المسجلين لدى المجالس البلدية الى تسلم رواتبهم من صندوق الشبكة في مجمع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتسلم الاعانات المخصصة لهم .
واوضح ان فرق العمل الخاصة ببرنامج شبكة الحماية الاجتماعية والمشكلة من مجالس المحافظات والبلديات ودوائر الرعاية الاجتماعية مستمرة بتوزيع اعانات الشبكة على المشمولين كل حسب محافظته .


تخصيص 84 بعثة دراسية لجامعة البصرة

البصرة/ عبد الحسين العزاوي
اعلن الدكتور عبد المهدي صالح الانصاري مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية لـ(المدى)- ان حصة كليات جامعة البصرة ومراكزها البحثية والعلمية في بعثات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلغت (84) بعثة دراسية منها (70) لنيل شهادة الدكتوراه و(14) لنيل شهادة الماجستير.
واوضح ان البعثات المخصصة شملت المجاميع الطبية والصيدلانية والهندسية والزراعية والبيطرية والعلوم الصرفة بالاضافة الى العلوم الانسانية والاجتماعية والقانونية.
واكد ان هذا العدد لا يغطي حاجة كليات جامعة البصرة الـ(17) والمراكز البحثية والعلمية التي تشهد توسعاً في مسيرتها العلمية لان 50% من الهيئات التدريسية من حملة شهادة الماجستير، كما ان اغلبهم من خريجي الجامعات العراقية.
واشار الدكتور الانصاري إلى انه قد باتت الحاجة ملحة لأرسالهم في بعثات دراسية الى الجامعات العالمية بهدف الدراسة هناك والاطلاع على مفاصل التقدم العلمي والتكنلوجي بعد انقطاع دام (15) سنة عن الجامعات العالمية.
وعلى صعيد متصل أوضح مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية حول الاتفاقيات العلمية.
ان الجامعة ترتبط مع العديد من الجامعات العالمية بعلاقات ثقافية وبروتوكولات للتعاون العلمي وتبادل الخبرات العلمية واجراء البحوث الاكاديمية المشتركة وتبادل الزيارات.


ماء واسط تجري 1270 فحصاً لمياه الشرب

واسط / طالب الماس الياس
أجرى قسم السيطرة النوعية في مديرية ماء محافظة واسط (1270) فحصا لنقاوة المياه خلال الربع الأول من العام الحالي .
ذكرت ذلك رئيسة قسم السيطرة النوعية في مديرية ماء المحافظة السيدة سوزان مزهر الوزان لـ (المدى) وقالت أن المختبر المركزي، من خلال لجنة مكونة من دوائر الماء والبيئة والصحة ودائرة التفتيش التابعة لوزارة البلديات والأشغال، يجري بشكل متواصل فحوصاته على مياه الشرب في عموم مناطق المحافظة وقد تم أجراء (1270) فحصا خلال الربع الأول من العام الحالي وقد أثبتت الفحوصات تلوثاً في (19) عينة كانت غير مطابقة للشروط المطلوبة في مناطق مختلفة من المحافظة
وأشارت الوزان إلى أن هذه الفحوصات تتم بشكل دوري ومستمر وأن عملية اخذ النماذج تتم بـ (3) أنواع من الفحوصات وتشمل الفحص البايلوجي والفحص الفيزياكيميائي و أن المختبر يقوم بأخذ نموذجين لفحص الماء الخام وماء الشرب.
وطالبت الوزان دائرة صحة المحافظة بتفعيل دورها بأخذ النماذج والعمل بجدية أكثر لان هذه النماذج تهم المواطنين جميعا ورفد المختبر بكادر فني إضافي لغرض أنجاز الفحوصات اللازمة والسيطرة على التلوث الحاصل في المياه لبعض مدن المحافظة .


زراعة الديوانية تعقد مؤتمرها الزراعي الثالث

الديوانية / باسم الشرقي
عقدت مديرية زراعة الديوانية مؤتمرها السنوي الثالث في قضاء الشامية لمناقشة الخطة الزراعية للموسم الزراعي الصيفي الحالي وبحضور اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة.
وقال السيد صالح جبر مدير زراعة الديوانية ان المؤتمر ناقش السبل الكفيلة بوضع آلية لتنفيذ ألخطة الزراعية ألصيفية لمحصول الشلب والاستماع الى شكاوى المزارعين ومعاناتهم، واضاف ان ألمديرية حرصت على حضور ممثلين من مديرية الموارد المائية ودائرة الكهرباء من اجل ان تتضافر الجهود لدعم زراعة هذا المحصول.
من جهته دعا السيد جمال فريد العطيه رئيس المجلس البلدي في قضاء الشامية المؤتمرين إلى مد يد العون للفلاحين وخصوصا في تنفيذ خطة زراعة الشلب وقال ان الفلاحين قاموا بحراثة الأراضي وتسويتها وشراء بذور ذات نوعية جيدة مما تطلب مساعدة مديرية الكهرباء ومديرية الموارد المائية و بذل أقصى الجهود لتوفير 10 ساعات متواصلة من الكهرباء يوميا الى المغذيات من اجل أكمال عملية الري الأولى لهذا المحصول فيما ناشد مديرية الموارد المائية القيام بأعمال تنظيف الانهر والجداول وضرورة كريها لغرض تصريف المياه الفائضة عن الحاجة، كما ناشد وزارة ألتجارة ضرورة زيادة سعر شراء الطن الواحد من الشلب وتخفيض أسعار السماد الكيماوي والمستلزمات والمعدات الزراعية من اجل دعم الفلاح الذي عانى من ارتفاع الاسعار التي حددتها وزارة الزراعة .
من جانبه قال المهندس حيدر حمادي مدير كهرباء الديوانية ان ألمديرية اعلمت الوزارة بحاجتها الى 12 ساعة متواصلة من الكهرباء للمغذيات الموجودة في قضاء الشامية والنواحي ألتابعة لها كونها هي المناطق المشهورة بزراعة الشلب مؤكدا ان الوزارة سوف توافق على هذا الاقتراح لدعم الموسم الزراعي الصيفي.
وفي نهاية المؤتمر دعا السيد خليل جليل حمزة محافظ الديوانية رئيس اللجنة الزراعية العليا الى التوسع بزراعة محصول الشلب مشيراً الى انه سوف يقوم بتذليل العقبات التي تعترض وصول الماء الى الأراضي المشمولة بالزراعة لهذا الموسم.


تجهيز الوكلاء بكميات من الطحين، وتواصل العمل بالمطاحن الجديدة

بغداد/ كريم الحمداني
اوضح مصدر في الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة إنه تم تجهيز 1612 وكيل طحين بكمية 18795 طناً للفترة من 30/4 لغاية 6/5/2006 حيث اصبحت نسبة التجهيز لشهر نيسان 60% وتتواصل عمليات التجهيز تباعاً لاكمال الحصة بالكامل.
وقال المصدر لـ"المدى" بأن الفرق الرقابية التابعة للشركة العامة لتصنيع الحبوب قامت بـ92 زيارة الى المطاحن وتم سحب 88 نموذج طحين و64 نموذج حبوب وظهرت مخالفتان غير نوعية بعد اجراء الفحوصات المختبرية على النماذج المسحوبة وكذلك تم تحقيق 100 زيارة الى وكلاء الطحين حيث تم سحب 51 نموذجاً لغرض بيان مدى صلاح الطحين للاستهلاك البشري.
ويحتاج العراق من الطحين الى 260000 طن شهرياً لمتطلبات البطاقة التموينية.
من جانب آخر اكد المصدر ذاته أن اعمال النصب والتركيب للمطاحن المزمع انشاؤها في عدد من محافظات العراق تجري بوتيرة متصاعدة حيث تم الانتهاء من تركيب الهيكل الحديدي لبنايات المطاحن في كل من النجف والكوت وبابل والسماوة وتمت المباشرة في تغليف هياكلها الحديدية مع الاستمرار في اعمال النصب وتركيب سايلوات الحنطة الداخلية والخارجية التابعة لها.
اما اعمال النصب والتركيب للهيكل الحديدي لبنايتي مطحنتي كربلاء فانها مستمرة بوتيرة جيدة.


تجاوز محافظتي البصرة والناصرية على الحصص وراء كثرة ساعات القطع المبرمج

بغداد/ كريم السوداني
عزا مصدر مخول في وزارة الكهرباء زيادة ساعات القطع الكهربائي المبرمج في بغداد الى تجاوزات على الحصص الكهربائية للمحافظات.
وقال المصدر ان محافظتي البصرة والناصرية تجاوزتا الحصص المقررة لهما فضلاً عن انقطاع خطوط نقل الطاقة في المنطقتين الشمالية والشمالية الغربية مما تسبب في حجز الطاقة المنتجة في محافظتي صلاح الدين والانبار.واكد المصدر ان الوزارة بحثت مع محافظتي البصرة والناصرية موضوع التجاوز وجرى التنسيق لازالته.
الى ذلك تمكنت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية توزيع كهرباء الفرات الأوسط من إكمال مشاريع التغذية والبدء بمشاريع (
pco) في محافظة بابل حيث شملت المشاريع القصبة القديمة وحي النور في قضاء المحاويل ومشاريع الحي العسكري في ناحية الإمام وناحية المشروع وقرية السادة الزركان وبستان الحلو وانجاز مشروع الكريطعة فضلاً عن مد قابلوات التغذية لمحطتي الحسين والعباس بنسب متقدمة في محافظة كربلاء ورفع التجاوزات على المنظومة
وفي محافظة النجف تمكنت الملاكات الهندسية من لف وتصليح 30 محولة في الورشة الكهربائية.
وفي الديوانية قامت الملاكات المتخصصة بإصلاح ثلاثة أبراج متضررة في خط الشنافية _الغرب (33)كي في ونصب اربعة أبراج إضافية وتسليك 14 فتحة ونصب أعمدة ضغط عالِ وتصليح 18محولة .


أطباء وصيادلة الموصل يضربون عن العمل ويطالبون الحكومة بتوفير الحماية لهم

الموصل/ المدى
اصدرت نقابة الاطباء بالمدينة امس الاول بيانا اعلنت فيه عن اعتزام الاطباء والصيادلة واطباء الاسنان القيام بأضراب عن العمل في العيادات الخاصة والصيدليات والمختبرات الصحية لمدة خمسة ايام وذلك ابتداء من اليوم الاحد.
وطالب البيان الذي حصلت المدى على نسخة منه الحكومة العراقية والسلطات بالمحافظة بالعمل الجدي على توفير الحماية اللازمة للاطباء والصيادلة والكفاءات الاخرى بالمدينة كما نبه البيان الى ان استمرار عمليات اغتيال الاطباء سيؤدي بالنتيجة الى هجرة الكفاءات الطبية من المدينة مما سينعكس سلباً على البنية الصحية تاثيرا سلبيا على الاوضاع الصحية وغيرها للمواطنين.
وكان عضو في نقابة الاطباء بالموصل قد ابلغ المدى بوقوع 11 عملية اغتيال للاطباء والصيادلة بالمدينة خلال الاشهر الماضية فضلاًَ عن هجرة 64 اخرين حفاظا على حياتهم بعد تعرضهم الى تهديدات من جهات مجهولة.


32823 أسرة في النجف شملت بقانون الحماية الاجتماعية

النجف/ عامر العكايشي
تسلمت وجبة جديدة من المعوقين والعاطلين عن العمل رواتب الإعانة من شبكة الحماية الاجتماعية في محافظة النجف .
وقال مصدر مخول في شبكة الحماية الاجتماعية في النجف لـ (المدى): تم تسليم رواتب الإعانة لـ(750) معوقاً وعاطلاً عن العمل من الشبكة ليصل مجموع الذين تم تسليمهم الرواتب فعلا في النجف الى (32823) أسرة مشمولة بقانون الحماية , واوضح المصدر انه تم الصرف لـ (9980) معوقاً و(4300) عاطل و( 14316) من ذوي الدخل المنخفض، وان بقية المعاملات قيد الإنجاز وسيتسلمون رواتبهم في اقرب وقت .


كلية التربية الأساسية تنظم معرضاً حول التربية الخاصة

بغداد/المدى
نظمت كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية معرضها الاول حول التربية الخاصة.
وقال رئيس الجامعة المستنصرية الدكتور تقي الموسوي خلال حضوره افتتاح المعرض انه بات من الضروري أقامة مثل هذه المعارض لتشجيع الاهالي على أرسال أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة الى المعاهد والمدارس الخاصة بهم.
واضاف الموسوي ان المعروضات من الاشكال والمجسمات والمعينات والصور والمقاطع الفيديوية ستساعد الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في تطوير امكانياتهم العلمية وقدراتهم العقلية.


أخبار جامعية


بغداد/ المدى
*اعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية اسماء المقبولين في البعثات الدراسية لكل من العلوم الصرفة والانسانية.
*تتواصل الاستعدادات في جامعة الانبار لبدء الامتحانات النهائية الاولية للفترة من 31/5 لغاية15/6/2006 باستثناء امتحانات طلبة الدراسات العليا فستبدأ 1/7
*عقدت كلية التربية جامعة واسط قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية تحت عنوان (المناهج المدرسية الحالية والتطورات المستقبلية) تناولت واقع المناهج الدراسية الحالية واسباب تطويرها.
*كرمت الكلية الطبية في جامعة بابل طلبتها الاوائل تشجيعاً لهم وتحفيزاً لزملائهم على التفوق العلمي.
*عقدت وحدة البيئة في كلية العلوم جامعة القادسية مؤتمرها العلمي الثالث.
*نظمت جامعة كربلاء مهرجاناً تأبينياً لفقيد الاسرة الجامعية (قاسم محمد الدايني) الذي اغتيل من قبل قوى الشر وشارك في المهرجان اساتذة وطلبة الجامعة.
*نظمت الجامعة التكنلوجية، بحضور حشد من الاساتذة والطلبة الجامعيين مؤتمرها الهندسي الاول لفرع التكييف.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة