الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تصاعد التوترات بين فتح وحماس .. عباس يصدر قراراً بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في محاولة اغتيال رئيس المخابرات

  • مواصلة التحقيقات مع المتحدث باسم حماس سامي ابو زهيري حول قضية ادخال آلاف الدولارات الى غزة

العواصم / وكالات
اعتبرت الرئاسة الفلسطينية امس السبت محاولة اغتيال رئيس المخابرات الفلسطينية تصعيدا خطيرا ومسا بالامن الوطني الفلسطيني وقررت تشكيل لجنة تحقيق في الحادث.
واوضح المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من شرم الشيخ في مصر "ما جرى اليوم من محاولة لاغتيال رئيس المخابرات الفلسطينية طارق ابو رجب هو تصعيد خطير ومس بالامن الوطني الفلسطيني وسيدفع الامور الى مزيد من التدهور في الاراضي الفلسطينية".
واضاف ان "الرئيس محمود عباس اصدر قرارا عاجلا بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة بقضية محاولة الاغتيال" هذه.
ملابسات الحادث
وقال ابو ردينة "ان الرئيس طلب من لجنة التحقيق السرعة القصوى في تقديم المعلومات حول ملابسات الحادث وضرورة تقديم المسؤولين عن هذه المحاولة الى القضاء فورا".
ووقع انفجار امس السبت داخل مقر المخابرات الفلسطينية في مدينة غزة في المصعد الخاص لرئيسها مما ادى الى مقتل احد مرافقيه واصابة ثمانية اشخاص اخرين بينهم ابو رجب.
من جانب آخر أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بفتح تحقيق مع المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري الذي حاول ادخال مئات آلاف الدولارات الى قطاع غزة.
وقال مسؤول في مكتب الرئاسة الفلسطيني ان عباس أمر المدعي العام بفتح تحقيق واستجواب سامي ابو زهري حول مصدر المال الذي كان بحوزته.
وكانت مصادر فلسطينية واوروبية قالت ان المبلغ الذي حاول ابو زهري ادخاله من خلال ربطه بحزام تحت ثيابه، يصل الى نحو 800 ألف دولار وتمت مصادرته من قبل سلطات الجمارك الفلسطينية.
وبعد استجواب ابو زهري لفترة وجيزة في معبر رفح ، تم الاتفاق على السماح له بالعبور الى الاراضي الفلسطينية مع المبلغ الذي سيتم تسليمه الى وزارة الداخلية التي تشرف عليها حماس.
وقالت حماس انه سيتم استخدام المبلغ لمساعدة عائلات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.
تعزيزات الطرفين
وقبل الاعلان عن هذا الاتفاق، تم ارسال قوات من الطرفين الى معبر رفح.
وهرع نحو مئة مسلح من حماس الى الموقع الذي تشرف عليه قوات امنية مدعومة من فتح. وتلقت هذه القوات بدورها تعزيزات عسكرية.
وقال مسلحون من حماس انهم لن يغادروا الموقع من دون ابو زهري الذي يعتبر متحدثا باسم حماس وليس الحكومة التي شكلتها الحركة.
وكان مسؤولو حماس اعلنوا انهم غير قادرين على تحويل اموال الى الاراضي الفلسطينية من خلال المصارف لانها تخشى عقوبات امريكية اذا تعاملت مع الحركة.
وتأتي هذه القضية وسط اشتباكات بين قوات امنية مدعومة من قبل حركتي فتح وحماس.
اشتباكات غزة
وكان اثنان من ضباط الشرطة الفلسطينية اصيبا بجروح خلال اشتباكات في مدينة غزة.
وقالت الشرطة إن عناصرها تعرضوا لهجوم شنته عليهم قوة مسلحة شكلتها اخيرا وزارة الداخلية الفلسطينية بقيادة حماس، والتي سارعت إلى نفي الادعاء.
غير ان مصادر في الداخلية ، قالت ان القوة الجديدة ليست طرفا في هذه المواجهة.
ويقول مراسل بي بي سي في غزة انه كان هناك انتشار كبير للقوة الجديدة التي شكلتها حماس وقوات الامن الفلسطينية في جميع المحاور بغزة.
واشار المراسل الى ان تلك القوات كانت منتشرة جنبا الى جنب وفي اماكن متقاربة، لكن لم تكن هناك مظاهر توتر بين الجانبين.
وتأتي هذه المواجهة، بعد وقت قصير من تصريحات لوزيرة الخارجية الامريكية كوندواليزا رايس وصفت فيها تشكيل اجهزة امن فلسطينية عدة بأنها أمر شديد الخطورة.
وقالت رايس ان الفرقاء يخلقون وضعا شديد التوتر، وانه لا يمكن تصور وجود بيئة ديمقراطية مستقرة مع وجود هذا العدد من اجهزة الامن، ودعت القيادة الفلسطينية الى السيطرة على تلك الاجهزة.
مواجهات مسلحة
هذا وأصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح في غزة ليل الجمعة السبت في اشتباكات مسلحة بين الامن الوقائي التابع لحركة فتح والقوة الامنية الجديدة التابعة لحكومة حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، بحسب ما افادت مصادر طبية وامنية.
وقالت المصادر ان خلافا وقع بين عنصر في الامن الوقائي وعنصر آخر في قوة حماس تحول الى نزاع مسلح في حي صبرا في وسط غزة بعدما استدعى كل منهما تعزيزات من فريقه.
واشارت المصادر الى استخدام عدد من القنابل خلال الاشتباكات.
واصيب العنصر في الامن الوقائي وشخصان آخران بجروح، بحسب المصادر.


معركة الدوائر الانتخابية الكويتية تتحول الى معركة ضد الفساد

الكويت /رويترز
فى اطار التصعيد الذى يمارسة نواب البرلمان الكويتى المعارضون للحكومة تجمع ما يقرب من الفى شخص فى الساحة المواجة لمجلس الامة الكويتى مساء الجمعة للتأكيد على مطالبهم الخاصة بضرورة تراجع الحكومة عن المشروع المقدم للمحكمة الدستورية لاقرار عشر دوائر بدلا من 25 دائرة فى النظام الحالى
ويصر النواب على ضرورة اقرار خمس دوائر فقط والا استمر العمل على استجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد يوم 29 ايار الجارى.
وفى بداية التجمع الحاشد الذى تكونت غالبيتة من طلاب الجامعات والمعاهد من الجنسين واكتسى شاطيءالخليج بالاعلام البرتقالية وارتدت الفتيات قمصانا برتقالية فيما وضع الشبان شارات برتقالية تحدث عضو مجلس الامة ورئيس البرلمان الاسبق احمد السعدون قائلا "ان استجواب رئيس الوزراء مستمر ولابد من صعودة للمنصة وسبب الاستجواب هو الاستهزاء الحكومى بالنواب والتراجع عن مشروع التقليص الى 5 دوائر وسوف يسمع رئيس الوزراء صوت الشعب الكويتى."
وقال النائب مسلم البراك من التكتل الشعبى أمام المحتشدين "المعركة ليست 5 دوائر لكنها ضد قوى الفساد "
وهاجم رئيس مجلس الامة جاسم الخرافى بقوله " كفاية ياجاسم الخرافى انت وضعت الشرطة لمنع الشعب من الوصول للبرلمان وسوف نواجهكم مع الشعب الاثنين القادم اذا لم تأت الحكومة بمشروع واضح ومتكامل لخمس دوائر والا ليس أمامنا إلا الاستجواب وعدم التعاون مع رئيس الوزراء وقد اعذر من انذر ".
وتحدث فى التجمع ناشطون سياسيون من مختلف الاتجاهات وهاجم البعض بشدة الشيخ احمد الفهد وزير الطاقة ومحمد شرار نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة والشيخ محمد المبارك رئيس جهاز خدمة المواطن واطلقوا عليهم الثلاثى المعادى للاصلاح.


برودي يفوز بثقة الشيوخ وينتظر ثقة البرلمان

روما / القناة
منح مجلس الشيوخ الإيطالي ثقته لحكومة يمين الوسط التي شكلها رئيس وزراء الإيطالي الجديد رومانو برودي بعد يومين من توليه الحكم رسميا.
وحصلت حكومة برودي على 165 صوتا، مقابل 155 ممن صوتوا ضدها.
وقد منح جميع اعضاء المجلس السبعة دائمي العضوية ثقتهم لحكومة برودي.
يذكر أن ائتلاف برودي فاز بانتخابات الشهر الماضي بفارق ضئيل على ائتلاف رئيس الوزراء السابق سيلفيو بيرلوسكوني، لكنه حاز على أكثرية أكبر في مجلس النواب. وقد ألقى برودي خطابه الأول أمام مجلس الشيوخ كرئيس للوزراء، واعتبر فيه أن اجتياح العراق كان خطأ فادحا وتعهد بسحب قوات بلاده من هناك.
ولا يزال أمام برودي تصويت آخر في البرلمان الإيطالي. إذا خسر، ستكون حكومته مجبرة على الاستقالة.
لكنه يتمتع بأغلبية 70 مقعد بين 640 في مجلس النواب الذي سيشهد تصويتا آخر الأسبوع المقبل لمنح الثقة.
وقد قالت معارضة اليمين الوسط التي يتزعمها بيرلوسكوني إنها ستستغل كل فرصة لإلحاق الهزيمة
بحكومة برودي.


اجراءات اسبانية لوقف الهجرة غير الشرعية

مدريد/BBC
اعلنت اسبانيا عن انها بصدد شن حملة دبلوماسية امدها ثلاث سنوات في دول الغرب الافريقي، وذلك في محاولة لوقف سيل المهاجرين القادمين من تلك البلاد الى القارة الأوروبية.
يذكر ان آلاف المهاجرين الافارقة يتحدون الموت غرقا كل سنة في محاولتهم العبور من البر الافريقي الى جزر الكناري او الساحل الاسباني.
وقررت اسبانيا ضمن الحملة التي اعلنت عنها امس فتح مكتب دبلوماسي خاص في السنغال تكون مهمته اقناع ست دول افريقية بقبول المهاجرين المبعدين عن اراضيها.
وكانت مدريد قد ناشدت الاتحاد الاوروبي منحها المزيد من الدعم لمساعدتها على التعامل مع مشكلة الهجرة غير القانونية.
يذكر ان سبعة آلاف مهاجر افريقي قد وصلوا الى جزر الكناري في الاشهر الخمسة الاولى من هذه السنة فقط، وهو عدد يمثل خمسة أضعاف مثيله في السنة الماضية.
ولكن العديد من المهاجرين الأفارقة يقضون غرقا اثناء محاولتهم عبور البحر الى الساحل الاسباني.
وبينما صعدت اسبانيا من دورياتها الجوية والبحرية في محاولة لمنع المهاجرين من الوصول الى سواحلها، قرر الاتحاد الاوروبي ارسال وفد الى جزر الكناري (الاسبانية) أوائل الشهر المقبل للتحقق من ظروف احتجاز المهاجرين والوقوف على المشاكل التي تسببها الهجرة الغير قانونية.


طهران تقوم بمناورات عسكرية جديدة.. مؤكدة انها تخصب اليورانيوم محلياً

طهران /القناة
أعلنت إيران عزمها إجراء مناورات بحرية جديدة في شمال غرب مياه الخليج اعتبارا من اليوم الاحد.
وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الوحدات العسكرية التابعة لقاعدة خرمشهر البحرية ستجرى المناورة في شمال غرب مياه الخليج.
ونقلت عن رئيس التوجيه السياسى فى القاعدة البحرية محمد تقى حجازى قوله ان المناورة التى تحمل شعار 851 ستجرى على ثلاث مراحل فى مياه الخليج وتستمر ثلاثة ايام لرفع جهوزية الوحدات العاملة .
وعلى صعيد أخر ، قال دبلوماسي إيراني بعد أن اثيرت بعض الشكوك بشأن مزاعم بلاده تخصيب اليورانيوم في الآونة الأخيرة أن إيران في البداية خصبت يورانيوم من الصين لكنها الآن تستخدم يورانيوم معالج محليا في برنامجها النووي.
وفي الشهر الماضي أعلن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان ايران انضمت الى النادي النووي وقامت بتخصيب يورانيوم الى المستوى المستخدم في وحدات الطاقة النووية وأوضح ان ذلك جاء نتيجة المهارات الفنية للعلماء الايرانيين.
وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت لاحق ان ايران نجحت في تخصيب اليورانيوم من العينات التي أخذتها في ايران.
لكن دبلوماسيين في فيينا حيث يقع مقر الوكالة قالوا أن اليورانيوم المعالج الذي قامت ايران بتنقيته في حكم المؤكد ان يكون سادس فلوريد اليورانيوم عالي النوعية الصيني وليس ايرانيا.
وقال دبلوماسي في فيينا من الواضح تماما ان ايران قامت بتخصيب سادس فلوريد اليورانيوم الذي حصلت عليه من الصين في عام 1991 وليس سادس فلوريد اليورانيوم منخفض النوعية الذي انتجته ايران.
واضاف لا يوجد خطر واضح في الوقت الحالي من البرنامج النووي الايراني. انهم ليسوا متقدمين مثلما تعتقد بعض الدول.
وقال دبلوماسي ايراني هذا صحيح. التجارب الاولية جرت باستخدام سادس فلوريد اليورانيوم الذي اشتريناه من الصين لكن بعد ذلك باسبوع بدأنا في استخدام سادس فلوريد اليورانيوم الذي انتجناه في اصفهان والان سادس فلوريد اليورانيوم المستخدم في منشأة نطنز للتخصيب من انتاجنا.


مسؤول دولي يحذر من انهيار الاغاثة في دارفور

الامم المتحدة/رويترز
قال يان ايجيلاند منسق الامم المتحدة لمساعدات الاغاثة ان الاسابيع القليلة المقبلة حاسمة بالنسبة لملايين الاشخاص في اقليم دارفور في الوقت الذي تواجه فيه جهود الاغاثة الاجنبية الانهيار وان معدلات سوء التغذية والوفاة قد تزيد.
واضاف ايجيلاند ان الهجمات على موظفي الاغاثة شديدة وحرية الوصول صعبة. وقال ان قوة الاتحاد الافريقي الضعيفة التجهيز في اقليم دارفور تحتاج الى مساعدة مباشرة ولابد من زيادة التمويل الدولي ولاسيما من دول الخليج.
وقال ايجيلاند لمجلس الامن الدولي عن احدث زيارة قام بها للسودان وتشاد ان "الاسابيع القليلة المقبلة ستكون حاسمة. بوسعنا تجاوز الازمة في اتجاه المصالحة واعادة البناء والا سنرى انهيارا ربما أسوأ لجهودنا لتوفير الحماية والاغاثة لملايين الناس.
" وقال ايجيلاند انه يجب تقديم المساعدة لقوة الاتحاد الافريقي المؤلفة من 7300 فرد وهي الحائل الوحيد امام ارتكاب اعمال وحشية في دارفور. وقال ان بعض الجنود لم يحصلوا على رواتبهم منذ شهرين.
واردف قائلا ان ارسال قوة من الامم المتحدة لزيادة عدد القوات الافريقية يعد"ضرورة مطلقة" وهي الوحيدة التي بوسعها مساعدة ما بين مليوني وثلاثة ملايين شخص على العودة الى ديارهم.
ولم يوافق السودان على ارسال قوة من الامم المتحدة ولم يسمح للامم المتحدة بارسال بعثة تقييم عسكرية الى دافور.
ولهذا الهدف طلب كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة من الاخضر الابراهيمي وزير الخارجية الجزائري السابق التوجه الى دارفور هذا الاسبوع في محاولة لاقناع الحكومة السودانية بالسماح للبعثة وبالتالي لقوة الامم المتحدة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة