عالم فسيح

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

400 عام على ميلاد رامبرانت

ترجمة/ فاروق السعد
عن/ الايكونومست

عادة ما كان الناس يتطرقون الى رامبرانت و كارافاكيو ومنذ أمد بعيد بشكل متزامن. فلقد أطلق احد كتاب القرن الثامن عشر على كارافاكيو "رامبرانت ايطاليا"، في حين وصف كاتب آخر الرسام الهولندي على انه" كارافاكيو وراء الألب". واشار لورد كلارك، مدير سابق لرواق لندن الوطني، الى العلاقة المدهشة، بتحديد استخداميهما الدرامي للضياء و العتمة و الى تمردهما ضد القيم الكلاسيكية للجمال.

أمضى كلارك عمره في النظر الى الصور التي غالبا ما كانت في صالاته الخاصة. يمتلك الرواق الوطني كل من رسم رامبرانت “Belshazzar's Feast” ورسم كارافاكيو “Supper at Emmaus”,، وكلا الرسمين يكشفان اكثر من غيرهما القرابة التي تربط بين نبيلي الباروك. ولغاية الان، لم يتم عرض هذين العملين جنبا الى جنب أبدا. و لكنه بالنسبة الى دونكان بول، الوصي الأقدم على الرسوم في متحف ريجيك، شكلت اللوحتان نقطة البداية لتنظيم " رامبرانت-كارافاكيو"، وهو معرض يقام للاحتفال بالذكرى الـ(400) لميلاد رامبرانت هذا العام." أردنا ان نحتفل برامبرانت الى جانب فنان يعتقد بانه مماثل له و بانه كان يحمل أفكارا بصرية مشابهة" كما أوضح. كان مكان رامبرانت فخما و ذلك الخاص بكارافاكيو متواضعا، و لكن كلا الفنانين يستخدمان الضوء للتركيز على لحظة إدراك في وجوه وتلميحات المواضيع؛ و كل ما سواه ملقي في الظل. "ان هذا المعرض ليس حول التأثير الفني" كما يقول السي بول." انه يدور حول الكيفية التي تعمل بها أدمغة الفنانين". والنتيجة هي وليمة، رغم انها عبارة عن ذوق لنكهات مختارة بعناية اكثر من كونها وجبة متوازنة. و آخر ما كان يريده السيد بول هو عرض مسح او درس عن تاريخ الفن. وبثماني و ثلاثين لوحة فقط يقدم"رامبرانت-كارافاكيو" للمشاهدين لقماً مختارة بعناية ويدعوهم الى النظر والتأمل. ان أول عملية مزاوجة للوحات، التي تبين إبراهيم وهو يضحي بابنه، قد كان لها تأثير دراماتيكي. فقد جسد رامبرانت العذاب الذي يعاني منه أبو إبراهيم، عندما كان يحاول حماية اسحق من الألم عن طريق تغطية وجهه بالكامل، و فرحه عندما يرمي الملاك بالسكين من يده. و في المقابل، يتكشف عمل كارافاكيوس في هذا المشهد عن قسوة: يمكنك بشكل خاص سماع صراخ اسحق عندما كان يتلوى وهو في حالة من الرعب بسبب السكين الحادة الموجهة صوبه. كان رامبرانت قد بلغ الرابعة من العمر عندما مات كارافاكيو. لم يغادر قط هولندا، لذلك فانه لم ير قط أي رسم اصلي له. و لكنه عرف عن كارافاكيو من معلمه بيتر لاستمان، الذي شاهد اعمال كارافاكيو في روما و كان واحدا من العديد من الفنانين الهولنديين الذين ضاهوا صنعة السيد الإيطالي في إبراز التباين بين الضوء و الظلام. وفي الوقت الذي قام فيه لاستمان وفنانون هولنديون آخرون ممن تأثروا بكارافاكيو بتقليد أسلوب كارافاكيو، إلا انهم لم يكونوا قط قادرين على الإمساك بمادته العاطفية، كما تبين أعمالهم المقلدة المعروضة هنا. ومن الجهة الاخرى، اخذ رامبرانت فرشة كارافاكيو وهرب بها، محاولا دوما معالجة مسالة كيفية خلق الطبيعة في الرسم. فبالنسبة اليه كان ذلك يعني الاستيلاء على الحياة الداخلية لمواضيعه- لحظات من الإدراك، القرار والتفكير التي ترفرف عبر الوجوه وتجعل منها بشرا. وهذا صحيح بشكل خاص في رسمه النساء، اللاتي يفرزن سجية تترك المشاهدين في حالة من التخمين. ان لوحة رامبرانت “Bathsheba Bathing” توقف المشاهد، ليس بسبب الشهوة الجنسية التي يثيرها جسدها العاري، بل لان عينيك تركزان على وجهها بدلا من جسدها. وعندما تفكر برسالة الملك داود و التي تدعوها لخيانة زوجها، فانك تنظر الى عينيها، و يدها وهي تمسك بالرسالة و قدميها وقد غسلا من قبل عجوز شمطاء، التي يشير قبحها الى الطبيعة الزائلة للجمال الجسدي. انك تعلم بانها لن تكون خائنة، و لكن رامبرانت يبين Bathsheba في لحظة اتخاذ قرارها ويدعو المشاهد الى التفكير مليا بخياراتها. ومن الجهة الاخرى فان نساء كارافاكيو، تبدو نمطية: فهن أما شهيدات( القديسة اورسولا) او انثيات ماكرات( يوديث و هي تجز بهدوء راس هولوفيرنيس)؛ مريم العذراء او، الاكثر شيوعا، عاهرات(ماري ماكدالين). و هو يعرضهن في لحظات تركيز، الم و بطولة، و لكن ليس في لحظات ضعف، كما يبدو واضحا عن نظرك الى لوحته “Conversion of the Magdalene” سوية مع لوحة رامبرانت اللغز “Jewish Bride”,، الصورة النهائية للحب المحلي. تستعيد كلا اللوحتين رقة العلاقات البشرية. و لكن، كما كتب فان كوخ عندما عبر عن إعجابه بتلك اللوحة" يقول رامبرانت أشياء لا توجد كلمات تعبر عنها في اية لغة". ان المقارنات الفنية قد تحولت الى مباراة، ومع ذلك فان الامر يشكل إساءة إذا ما تم الإعلان عن فائز هنا، خصوصا ان الفائز الحقيقي هو المشاهد، الذي يحصل على اكثر من حاصل جمع اجزاء المعرض. وفي الوقت الذي تفشل فيه بعض حالات خلط الصور على الإقناع، إلا ان كلا الفنانين يعكسان عيونا معاصرة. ومع ذلك، ففي صوره ذات العمق النفسي الذي لا يتزعزع، غالبا ما يعرض رامبرانت للمشاهدين نمطا من أنماط إنسانيتهم ذاتها.


عناقيد النجوم تخفي اسرار تطور المجموعات النجمية

ترجمة/ علاء خالد غزالة
عن/ موقع Space.com

الفلك هو علم المشاهدة. وبخلاف علماء الاحياء او الكيمياء، فان الفلكيين لا يستطيعون التحكم بالاجسام التي يدرسونها. وفي مواجهة سماء المساء التي تبدو مجموعاتها النجمية الهامدة جميعها متطابقة، فان قياس اي شيء يتعلق بنجمة، الكسافة او اللمعان، هو امر صعب.لهذا السبب تحول الفلكيون الى العناقيد النجمية، وهي مجاميع من النجوم تربطها اواصر الجاذبية بعضها الى البعض الاخر، وتكونت جميعها في وقت واحد تقريبا ومن نفس المواد. يقول كارلتون بريور وهو خبير في عناقيد النجوم في جامعة راتجرس بولاية نيوجيرسي: "تكون جميع النجوم في العنقود على مسافة واحدة عنـّا، لذلك يمكنك مقارنة لمعانها بدون ان ينتابك القلق فيما اذا كانت النجمة التي تبدو باهتة هي في الحقيقة شديدة اللمعان ولكنها فقط بعيدة جدا".
مفتوحة وكروية
تعرّف الفلكيون على نوعين من العناقيد النجمية: الكروية والمفتوحة. العناقيد الكروية هي رزم كروية محكمة مكونة من مئات الالاف من النجوم القديمة والتي ولدت في اوائل تشكيل مجرتنا. وعلى النقيض، فان العناقيد المفتوحة تشكلت بصورة غير منتظمة وتتألف من مجموعات نجمية احدث واكثر هشاشة.
لقد التقط المنظار هابل مؤخرا اكثر الصور تفصيلا حتى الان لـ
NGC265 وNGC290، وهما عنقودان نجميان مفتوحان يبعدان عنـّا مسافة 200,000 سنة ضوئية يقعان في السحب الماجلانية الصغيرة، وهي مجرة قزم تدور حول مجرتنا طريق الحليب (درب التبانة).
هذه الصور تظهر نسيجا مهلهلا من تجمعات نجمية تتباين الوانها من الاحمر الى الازرق. وبينما تكون الالوان متعة للنظر، فانها دلائل مهمة للفلكي يستدل منها على التوزيع العام للنجوم ضمن العنقود. النجوم الزرق هي كبيرة وحارة جدا، بينما تكون النجوم ذات اللون البرتقالي او المحمرة اصغر حجما وابرد.وعلى النقيض من ذلك، تميل العناقيد الكروية الى ان تكون اقل تغايرا، وتتكون بصورة رئيسة من نجوم ميتة او قديمة جدا، اذ انها احدث من الكون نفسه ببضع مئات الملايين من السنين فحسب، والذي يبلغ عمره 13,7 مليار عام. تميل نجوم هذا النوع الى ان تكون اصغر، حيث ان النجوم الكبيرة كلها اما ان تكون قد انفجرت كـ(سوبونوفا) او تقلصت لتتحول الى (اقزام بيض). كما تحتوي العناقيد الكروية على الاقزام الحمر، وهي نجوم صغيرة باهتة يمكن لها ان تستمر في الاحتراق لمليارات السنين.
الاهمية
الفلكية لها
لقد ثبت ان للعناقيد النجمية اهمية بالغة في كشف التطور النجمي، وللاجابة عن الاسئلة الاساسية حول الكيفية التي تشكلت بها المجرات، وحتى متى بدأ الكون. يوضح لنا ذلك بريور بالقول: "اذا كنت تريد ان تعرف كيف يكبر الناس، فيمكنك اما ان تراقب شخصا معينا لمدى الحياة، او يمكنك ان ان تتطلع الى توزيع سكاني متباين في الاعمار من الاطفال الى الشيوخوتقارن بينهم".
ولان عمر النجمة قد يستغرق عدة مليارات من السنين، فيتوجب على الفلكيين ان يتبعوا الطريقة الثانية. فهم يراقبون عناقيد النجوم من اعمار مختلفة، من العناقيد الكروية الموغلة في القدم الى العناقيد المفتوحة التي تشكلت حديثا، مرورا بكل شي بينهما، ومن ثم المقارنة بينها. وباستخدام هذه الطريقة، يمكن للباحثين ان يكوّنوا فكرة عن معدل تشكيل النجوم خلال مراحل مختلفة من تطور المجرة، وماهية التركيب الكيميائي في نقاط زمنية مختلفة.
يقول سورين من جامعة لارسون اوترخت في هولندا، وهو من الذين قاموا بتحليل صور هابل الجديدة: "العناقيد الكروية تفتقر الى المعادن بشكل كبير، بينما العناقيد المفتوحة تكون نسبيا غنية بالمعادن. ان هذا يتوافق مع فكرة ان العناقيد الكورية تشكلت في مرحلة مبكرة جدا". في المراحل المبكرة من تطور مجرتنا، يكون الهايدروجين والهيليوم اكثر العناصر الكيميائية وفرة. وحينما قدحت شرارة النجوم واشتعلت فانها انتجت معادن اثقل، ومن ثم انضمت الى النجوم من الاجيال التالية.
حول موقعنا
لقد اعطت العناقيد النجمية مؤشرات اولية للفلكيين بان نظامنا الشمسي لم يكن في منتصف مجرة طريق الحليب، كما كان الاعتقاد سائدا في ثلاثينيات القرن الماضي. ولكنه في الواقع يقع في مكان ابعد من ذلك، بالقرب من الحافة.
احد المؤشرات على ذلك يتأتى من ملاحظة ان العناقيد الكروية ليست موزعة بانتظام خلال السماء كما تبدو ليلا.
يوضح ذلك بريور بالقول: "اذا قمت بتسقيط توزيع العناقيد فسوف تكتشف ان جميعها تقريبا تقع في جانب واحد من السماء، وتتركز في مجموعة الرامي او القوس (
Sagittarius) في سماء الصيف". ولو كانت مجموعتنا الشمسية في منتصف مجرة طريق الحليب، فان العناقيد الكروية يجب ان تظهر بتوزيع اكثر انتظاما في السماء، طالما انها اكثر الاشياء التي تدور حول مركز المجرة شيوعا.
كما ان العناقيد الكروية اعطت تلميحا مبكرا للفلكيين ان تقديرهم لعمر الكون لم يكن دقيقا. فالحسابات التي اعتمدت بناء على ثابت هابل (
Hubble Constant) اقترحت ان عمر الكون هو بحدود 10 مليارات سنة. لكن بعض هذه العناقيد بـدا ان عمره يتراوح بين 12 الى 15 مليار سنة. يقول بريور: "العناقيد الكروية قديمة وتعطينا حدودا لعمر الكون. لا يمكن ان يكون الكون احدث من اقدم عنقود نجمي".


ناشط تنكر على شكل "خروف" للمطالبة بوقف بيع الحيوانات الحية الى مصر

القاهرة/ اف ب
قدم ناشط مدافع عن حقوق الحيوان بعد ان تنكر في شكل خروف باقة ورد الى السفارة الاسترالية في القاهرة للمطالبة بالوقف التام لتصدير الحيوانات الحية الى مصر.
وقال مدير منطقة اسيا والمحيط الهادي في مجموعة بيتا (التي تدافع عن حقوق الحيوان) جاسون بيكر "انني اموت من العطش واعاني من ارتفاع حرارة الطقس".
واضاف بيكر، الذي كان يرتدي حلة من الصوف ويتصبب عرقا، انه سعيد لانه استطاع ان يحصل على قرار استرالي بوقف تصدير الحيوانات الحية مؤقتا بعد ان كشف عن المعاملة السيئة التي تتعرض لها.
واكد لوكالة فرانس برس ان "الاستراليين اتخذوا القرار الصحيح بتعليق الصادرات" مضيفا ان "هذه الصناعة قاسية للغاية".
وكانت مجموعة بيتا بدات حملتها في الشرق الاوسط الاسبوع الماضي في دبي حيث قدمت اشرطة فيديو يظهر فيها مذبح مصري غير صحي يطارد فيه رجال الحيوانات بعصي حديدية الى ان يسقطوا على الارض.
وقال سفير استراليا في القاهرة لوكالة فرانس برس ان "الحكومتين الاسترالية والمصرية تسعيان الى تحسين معاملة الحيوانات حتى يتم استئناف الصادرات في اسرع وقت ممكن". وتستورد مصر خرافا حية من عدة دول من بينها استراليا.


فيلم "المهمة المستحيلة 3" لا يزال في صدارة شباك التذاكر

لوس انجليس /اف ب
احتفظ فيلم "المهمة المستحيلة 3" بطولة توم كروز بصدارة شباك التذاكر في اميركا الشمالية للاسبوع الثاني على التوالي رغم انطلاقته المخيبة للامال وفق ارقام نشرتها شركة "اكزيبيتور ريليشن" المتخصصة في هذا المجال.
وحصد الفيلم الثالث في السلسلة الشهيرة التي تروي مغامرات العميل ايثن هانت مبلغ 5،42 مليون دولار بين يومي الجمعة والاحد في الولايات المتحدة وكندا ليصل مجموع عائداته الى 6،48 مليون دولار في اسبوعين وفق المصدر ذاته.
لكن رغم ميزانيته الكبيرة البالغة 561 مليون دولار وقيام الممثل فيليب سيمور هوفمان الحائز جائزة اوسكار لافضل ممثل هذه السنة بدور في الفيلم لم يحصد الفيلم الا
على 7،74 مليون دولار خلال الاسبوع الاول لعرضه في مقابل 8،75 مليون جمعها الفيلم السابق لتوم كروز في العام 2000
وجمع فيلم "بوسييدن" وهو اعادة لفيلم يروي قصة كارثة غرق هذه السفينة حوالى 3،02 مليون دولار في اول عرض له وفق المصدر ذاته.
وحل في المرتبة الثالثة الفيلم الكوميدي العائلي "آر في" بطولة روبن وليامز بحصوله على 5،9 مليون دولار جامعا 8،24 مليونا في ثلاثة اسابيع.
وفي المرتبة الرابعة حل فيلم "جاست ماي لاك" بطولة ليندساي لوهان مع 5،5 ملايين دولار تلاه فيلم الرعب "ان اميركان هانتينغ" (حوالى 7،3 ملايين دولار).
وحل في المرتبة السادسة فيلم "يونايتد 39" حول هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر مع 6،3 ملايين دولار متقدما على الفيلم الكوميدي من انتاج استديوهات ديزني "ستيك ايت" مع 2،3 ملايين دولار.
وحل في المرتبة الثامنة "ايس ايدج: ذي ميلتداون" (ثلاثة ملايين دولار) متقدما على فيلم الرعب "سايلنت هيل" (2،2 مليون) وفي المرتبة العاشرة الفيلم الكوميدي العائلي "هوت" (1،2 مليون).

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة