ذاكرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

من تاريخ فن التمثيل في العراق

قاسم خضير عباس
نشأته: لم يكن التمثيل في العراق حديث النشأة ولكن القرن العشرين الذي جعل للتمثيل قواعد مرعية واساليب معينة مما لم يتوفر للسابقين وجودها.. الذين كانوا يقيمون المهرجانات المختلفة ممثلين انتصاراتهم وحروبهم وما الى ذلك من ضروب الحوادث الخيالية بشكل بسيط وتمثيل اهوج.
ولهذا لم تكن في العراق حتى الحرب العالمية الاولى فرق تمثيلية ولا مسارح تتوفر فيها الاساليب الحديثة انما جل ما هنالك من انواع التسلية هو التمثيل الخيالي الهزلي الذي كان يعرف بـ(القره كوز) الذي تقوم به ثلة من المهرجين في دور المراقص والملاهي.. وكان هذا الضرب من التمثيل العامل الاول في الحط من كرامة التمثيل الحديث لدى الشعب العراقي حتى اختمرت في افكارهم الصورة المشوهة له. فما أن يذكر التمثيل الا ويقرن بالوجوه الهزلية الممسوخة والملابس البالية المزركشة ولكن المدارس الكثيرة التي افتتحت في العراق بعد الحرب العالمية الاولى والجمعيات التي تألفت آنئذ من بعض الشباب المنور كان لها الاثر البين في تحويل نظر الجمهور الى حقيقة التمثيل واهميته وكونه مدرسة عامة يستفيد منها الشعب اكثر من استفادته من سماع القصص التاريخية في المقاهي والاندية الاهلية. وكان في طليعة الشباب الذين كرسوا انفسهم لخدمة التمثيل:

 

جميل رمزي قبطان- احد كبار ضباط الجيش
نجيب الراوي- المحامي
السيد احمد الراوي- مدير شرطة القطار
عبد الرحمن خضير- نائب رئيس الاجراء
السيد صالح السهروردي- في الاوقاف
عبد الكريم خضير الكتبي وغيرهم كثيرون ممن اوحوا الى الناشئة النابتة بفكرة التمثيل الحديث فتألفت (جمعية التمثيل العربي) سنة 1922 برئاسة محمد خالص حمادي فأقامت عدة حفلات تمثيلية في بغداد والبصرة ولكن فداحة خسارتها المالية قضت عليها.
وكان من فوائد هذه الجمعية انها قضت على فكرة (القره كوز) القديمة وغرست في الناس حب التمثيل الفني الحديث. وفي سنة 1924 تألفت (جمعية مكتبة التقدم) من طلاب مدرسة الاليانس التي مثلت روايات مهمة وكثيرة نالت استحسان البغداديين.
وكان من بين الطلاب البارزين في هذا الفن: (نسيم عزيز وخضوري شهرباني والبيك ابراهيم وهارون خرموشل وسليم الياس).
وعلى أثر تأليف (جمعية التقدم) تألفت في مدرسة التفيض الاهلية لجنة تمثيلية اخذت تعمل على تحقيق احياء هذا الفن في العراق فأقامت حفلات كثيرة في اهم المدن العراقية سببت اقالة التمثيل من عثرته وكان يرأس هذه اللجنة عبد الوهاب العاني (ملاحظ الذاتية في وزارة المالية) وقد زارت العراق آنئذ عدة فرق تمثيلية مصرية وتركية منها فرقة (كشك بك) و(فرقة البدوي) و(فرقة ابراهيم سامي) و(فرقة ارطغرك بك) وغيرها، وكان لمجموع هذه الفرق تأثير في تقدم الفرق العراقية كذلك. وتألفت عند ذاك فرقة دار المعلمين التمثيلية التي ترأسها نوري ثابت (صاحب جريدة حبزبوز) فأحيت عدة حفلات مهمة على مسرح الثانوية المركزية في بغداد تشرفت احدى حفلاتها بحضور المغفور له صاحب الجلالة الملك فيصل الأول وكانت روايتها كوميدية تمثل ناحية من الحالة الاجتماعية العراقية بعنوان (الصراف ابو روبين) ونالت هذه الرواية القيمة التي وضعها نوري ثابت رئيس اللجنة استحسان صاحب الجلالة المغفور له فأولم تشجيعا لممثليها وليمة عشاء في النادي العسكري ترأسها باسم جلالته الفريق جعفر فهمي درويش وناصر عوني وشفيق سليمان وغيرهم. وقد اعيدت مرات عدة بالحاح من الناس على مسرح رويال سينما مما جعلت لهذا الفن قيمة لدى الاهلين فاختمرت لديهم فكرة التمثيل وصاروا يشجعونها يوما بعد يوم وقد امت العراق في اواخر سنة 1926 (فرقة جورج ابيض) الفرقة المصرية الكبرى فأحيت عدة حفلات في بغداد والبصرة كان لها الاثر الفعال في تغيير معالم المسرح العراقي الابتدائي كما غيرت اتجاه نظر الشعب الى التمثيل تماما حيث نجحت في وضع القدم الراسخة له.
وفي مطلع عام 1927 الف حقي الشبلي (الفرقة التمثيلية الوطنية) من الذوات عبد الحميد فخري، وعبود الشالجي، وعبد الحميد الخطيب وصبري الذويبي، وعثمان الشيخ سعيد، ومحيي الدين محمد، وكرجي كاشي، اما الاعضاء الممثلون الذين اشتغلوا مع الفرقة خلال الفترة بين 1927 و1935 فهم:
احمد حقي الحلي، ومهدي وفي وفاضل عباس وعبد الله العزاوي ونسيم عزيز وناصر عوني وعزة عوني وعبد العزيز علي (عزيز علي )وبهجت خالد ومنشي صالح وعبد الهادي علي ونديم محمد ويوسف نقاش وعطا جميل وابراهيم اسماعيل وناجي سلمان وعبد الحميد دروبي وعبد المنعم دروبي وابراهيم فهمي وحسقيل قطان وزهدي الطويل والبيك ابراهيم وسليم يعقوب ومير الياهو والياهو سميرة وفوزي الامين وسليم بطي وعبد اللطيف داود وعبد الرحيم التكريتي وأوكست مزمرجي وعزة دانو ولويس ناصر ومديحة سعيد وغيرهم من الممثلين والممثلات العراقيين.
اما الذين اشتغلوا مع هذه الفرقة من الاساتذة السوريين والمصريين فمنهم بشارة واكيم، وعبد اللطيف المصري وعبد النبي محمد ومحمد المغربي وزوجه وعبد الحميد البدري ونوري الدين المصري ومحمد احمد المصري وغيرهم وقد تجولت هذه الفرقة في طول العراق وعرضه تدعو الى التمثيل وفنه وكانت باكورة سفراتها رحلتها الى العراق الجنوبي في اواخر سنة 1928 وفي اوائل سنة 1929 قدمت من مصر فرقة السيدة فاطمة رشدي فتم الاتفاق بين الشبلي وبين ادارة الفرقة على السفر الى مصر لدراسة الفن على يد (عزيز عيد) فسافر الى مصر ومكث فيها سنة تقريبا وفي مدة غيابه خارج العراق قام قسم من اعضاء فرقته فشكلوا (الفرقةالتمثيلية العصرية) برئاسة محيي الدين محمد وظلت (الفرقة الوطنية) برئاسة عزيز علي وفي اواخر عام 1929 تشكلت فرقة اخرى باسم (الفرقة التمثيلية الشرقية) التي استبدل اسمها اخيرا (بفرقة الرشيد) برئاسة صبري شكوري فقامت فرقته بعدة حفلات وانحلت عند وفاة رئيسها في اوائل سنة 1935 وفي العام نفسه تشكلت ايضا (جمعية احياء الفن) برئاسة كمال عاكف وكان من ضمن اعضائها صلاح الدين وتفي شمس الدين وغيرهما.
وقد اقامت هذه الفرقة حفلتين ثم انحلت في السنة نفسها وفي عام 1930 عاد الشبلي مع فرقة السيدة فاطمة رشدي التي زارت العراق للمرة الثانية وبعد ان اكملت حفلاتها في بغداد والبصرة والموصل سافرت الفرقة الا ان الشبلي تخلف عنها لظروف خاصة فجمع اخوانه في الفرقتين (العصرية والوطنية) وشكل الفرقة المعروفة بـ(فرقة حقي الشبلي) وذلك في اواخر سنة 1930. فزاولت الفرقة عملها حتى اوسط 1935 حيث سافر الشبلي الى فرنسا وقد اقامت عدة مواسم متتالية في بغداد على مسارح شيدتها خصيصا لها اهمها (مسرح بغداد) سنة 1931 ومسرح دار التمثيل العربية) سنة 1933 ومسارح اخرى في العاصمة وقد قامت بعدة رحلات كبرى الى الالوية الجنوبية والشمالية واهم اقضيتها فكانت سائرة بنجاح نظرا لتضامن اعضائها وللتشجيع الذي لاقته من الشعب هذا وقد شجعت حركة التمثيل اكثر مما كانت عليه زيارة (فرقة الاستاذ يوسف وهبي) سنة 1933 و(فرقة الاستاذ أمين عطا الله) سنة 1931 اما الفرق التي تشكلت منذ سنة 1932
1935 فهي (فرقة المعهد العلمي) برئاسة عبد المجيد يوسف وبعد ان اغلق المعهد اخذت الفرقة اجازة خاصة باسم (الفرقة التمثيلية العربية) فكان من اعضائها يحيى حقي وصفاء الدين الخيالي واسماعيل حقي وزكي سلامي وابراهيم فائق حسن وغيرهم، فأقامت عدة حفلات اكثرها مدرسية ثم انحلت وفي عام 1933 تشكلت فرقة ما بين النهربين فكان بين اعضائها آميل جبوري ويوسف ناصر ويوسف هرمز الا انها لم تقم بحفلة ما وفي أواخر 1934 تشكلت جمعية انصار التمثيل برئاسة عبد الله العزاوي وعضوية كل من فوزي الامين وسليم بطي وعبد الحافظ الدروبي وزكي سلامة وغيرهم، الا انها مكثت مدة وجيزة وانحلت وفي العام نفسه تشكلت فرقة بابل التمثيلية برئاسة محمود شوكة وعضوية كل من جميل عبد الاحد وابراهيم معروف وغيرهم.


جمعيات عراقية

منتدى النشر في النجف الاشرف
النجف جامعة كبيرة للثقافة الاسلامية والادب العربي منذ عهد بعيد انبعث منها كثير من علماء الامة الاسلامية ورجالاتها في سائر البلاد وفيها تراث علمي وادبي متبعثر ومندثر في زواياها ومكتباتها كل ذلك في عصر يتطلب اصلاحا شاملا والأمة الاسلامية في ضرورة الى من يحمل اليها رسالة معارفها بروح الاخلاص والايمان.
فشعرت بهذه الوجائب وذلك النقص طائفة من رجال النجف ولمست الحاجة الملحة الى تأسيس معهد علمي اسلامي يقوم بتلافي النقص ويسعى لتعميم الثقافة الاسلامية والعلمية بواسطة النشر والتأليف وغيرهما من الطرق المشروعة الصحيحة فصحت العزيمة على تأسيسه باسم (منتدى النشر) وانتخبوا من بينهم الهيئة التأسيسية من سبعة اعضاء ليقدموا الطلب بالاذن من الحكومة العراقية فقدموه بتاريخ 4 شوال 1353هـ المصادف 10 كانون الثاني 1935م مصحوبا بالنظام الاساس للمنتدى وتسلموا الاذن بتاريخ 13/2/1354هـ والمصادف 15/5/1935م والاعضاء المؤسسون هم:
1-الشيخ محمد رضا المظفر
2-الشيخ موسى بحر العلوم
3-الشيخ عبد الهادي حمودي
4-السيد يوسف الحكيم
5-السيد محمد علي الحكيم
6-السيد هادي فياض
7-الشيخ جواد القسام
مالية المنتدى
تستمد اموال المنتدى من رسوم الانتساب والرواتب الشهرية وطبع الكتب ونشرها والمساعدات.
أعمال المنتدى
قام المنتدى باعمال كبيرة وهو في اول ادواره:
1-اعداد كتب (حقائق التأويل في متشابه التنزيل) تأليف السيد الشريف الرضي المتوفي 406هـ وهو الاثر الخالد والسفر الجليل في معاني القرآن وحل الشبهات الموجهة نحوه.
2-القيام بالقاء المحاضرات العلمية والادبية والتاريخية في المركز العام في كل اسبوع من اعضاء المنتدى.
3-القيام بالجواب على كل سؤال يرد الى المنتدى من سائر النواحي.
4-تأسيس مكتبة كبيرة عامة.
5-تعيين مدرسين فنيين من علماء المعارف الاسلامية والعربية لالقاء الدروس في مركز المنتدى كل يوم.
مجلس الادارة
للمرة الاولى تألف مجلس الادارة بانتخاب الهيئة العامة من الاشخاص التالية اسماؤهم:
المعتمد: الشيخ محمد جواد الحجامي
الكاتب العام: الشيخ محمد رضا المظفر
المحاسب: الشيخ عبد الهادي حموزي
أمين الصندوق: السيد موسى بحر العلوم
مدير الادارة: السيد يوسف الحكيم
اعضاء الادارة:
1-السيد محمد رضا شرف الدين
2-السيد محمد صادق الصدر
3-السيد محمد علي الحكيم
4-الشيخ جواد قسام
5-السيد هادي فياض
الهيئة المشرفة:
في نظام المنتدى تأليف (هيئة مشرفة) من كبار رجال العلم، يصدر عنهم البت فيما ينشره مجلس الادارة فتألفت الهيئة المشرفة للمرة الاولى بالانتخابات من ثلاثة اعضاء:
1-الشيخ عبد الحسين الحلي
2-الشيخ مرتضى آل ياسين
3-الشيخ محمد حسين المظفر

نقابة هواة التمثيل في العراق
تأسست هذه النقابة في 14/1/1935.
غرضها: اصلاح المسرح والسينما، وقد اسسها فريق من الشباب ويديرها عبد الله الصراف رئيسا وعبد الحافظ الدروبي عضوا اداريا ونعيم عبد الاحد عضوا في الهيئة العامة ومدير لجنة التمثيل وناجي الواعظ عضوا في الهيئة العامة ووكيل أمين الصندوق وغيرهم.
ان غاية هذه النقابة غاية اصلاحية فنية تستمد قوة الاصلاح من الوسائل المشروعة لها وعلى ذلك نص احد بنود نظامها الاساس على:
أ-تشجيع حركة التأليف المسرحي والسينمائي.
ب-تشجيع حركة السينما المحلية والمسرح المحلي وتكوينهما على اصول الفن.
والنقابة العامة تسير لتحقيق غايتها على اصول عصرية منظمة فهناك لجان مختصة باعمال معينة وهناك (نادي الهواة).

جمعية بيوت الامة
اسس فريق من منوري العراق في 11 آب 1935 جمعية بيوت الامة ترمي الى النهوض بالشعب العراق من الناحيتين التهذيبية والصحية.
وقد شملها صاحب الجلالة الملك غازي الاول برعايته وتبرع لها بارض تقيم عليها بنايتها على حسابه الخاص وقد اقتدى فريق من المحسنين بعاهل البلاد فقدموا لها المساعدات بانشاء بيوت الامة في القرى والارياف لمكافحة الامية والامراض وقد امدت مديرية الصحة العامة هذا المشروع بجمهرة من موظفيها الصحيين للقيام بخدمة ابناء الشعب من الوجهة الصحية كما ان وزارة المعارف نسبت تعيين جماعة من المعلمين للتدريس والارشاد تتألف لجنة الادارة من السادة:
1-مولود مخلص- الرئيس
2-حنا خياط- نائب الرئيس
3-رؤوف الكبيسي- محاسب عام
4-جميل دلالي- أمين الصندوق
5-يحيى ق- السكرتير
والاعضاء:
1-سعيد كمال الدين
2-عبد الجبار الجلبي
3-علي الشرقي
4-فاضل الجمالي
المركز العام بغداد
عيواضية ديوان مولود مخلص (مؤقت).

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة