رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

هل يدحر الطلاب تمرد (الاستقالة) في رأس (ابو العقل)؟
 

بغداد / اياد الصالحي
يعيش مدرب فريق الطلبة ثائر احمد هذه الايام خلوة صعبة وموحشة عقب انهيار آماله العريضة وخروجه خالي الوفاض هذا الموسم قبل الدخول في الدور نصف النهائي من دوري النخبة اثر تلقي فريقه خسارة ثقيلة في ايقاع هواجسها المعنوية والفنية امام فريق القوة الجوية بثلاثية لم يحلم بها (الصقور) انفسهم الذين انصبت جل رغباتهم في معادلة الكفة ورد الهزيمة بهدف واحد تم التفرغ لايجاد الحلول الموصلة إلى الطريق الذهبي!
مدرب نموذجي
ان واقع حال الطلبة منذ عام 2000 وحتى الان كشف عن حاجته إلى مدرب ذي كفاءة عالية قادرة على بلورة افكار متوائمة مع نوعية لاعبيه وتعيد التوازن في المباراة لصالح الفريق من خلال اعطاء الحرية لهم ومراقبة تنفيذ واجباتهم دوماً بعلاقة محببة إلى نفوسهم مكنتهم من ابراز مواهبهم وتحقيق النتائج المستقرة في خط بيان الدوري، وبهذه الصورة المؤطرة بين المدرب النموذجي للطلبة والتلاميذ الحريصين على النجاح قدم لنا ثائر احمد مجموعة من الشباب على قدر المسؤولية والتفاعل الايجابي مع تطلعات النادي.
راية الجيل الثاني
في عرف التدريب قد يكون شهادة الامتحان في جولات منافسات الدوري هي المعيار للقبول ببقاء المدرب أو رحيله كل حسب دوره في محيط عمله، وشهدنا هذا الموسم موجة انفصال اكثر من مدرب عن فريقه منها ما يتعلق بفشله في اثبات مقدرته على مرافقة النجاح والتميز إلى آخر المشوار، ومنهم من تلقوا اشارات عدم رضا مسؤولي الادارات واضطروا لامضاء الاستقالة احتراماً لانفسهم طالما ان وجودهم محل نفور من الآخرين.. اما ان تحاصر الاستقالة مدرب مثل ثائر احمد وتتمرد في رأسه كالافعى محاولة قتل امله في حياته التدريبية واقعاده عاجزاً في بيته لمجرد انه لم يف بوعوده للجمهور باستعادة اللقب والاحتفال بثمرات الجهود على مدى موسم كامل فانها تستلزم وقفة جدية من ابناء بيت (الانيق) وعلى رأسهم الدكتور هديب مجهول اذ ان انكفاء المدرب (ابو العقل) وانزواءه بعيداً عن الكرة هو خسارة مضاعفة للكرة العراقية على صعيد المنافسات المحلية واعداد المنتخبات العراقية، ولست مبالغاً في رؤيتي بان اتحاد الكرة بلجنته المعنية بشؤون المدربين مطالب ايضاً برعاية هؤلاء وتقديم المشورة والنصح طالما ان المدربين من طراز ثائر احمد يمثلون نماذج متكاملة الشروط والمواصفات للجيل الثاني من خبراء التدريب امثال عمو بابا وانور جسام واكرم سلمان وواثق ناجي وعامر جميل الذين سيسلمون الراية (بعد عمر طويل) إلى جيل ثائر وناظم وعدنان وايوب وغيرهم من المدربين الاكفاء الذين تحدثت عنهم انجازاتهم المحلية والخارجية وليسوا بحاجة للتعريف أو الاشادة.
الهجوم وحبة الدواء!
لذا ارى ان المسوغات التي عرضها ثائر احمد للشروع بتقديم استقالته إلى رئيس النادي لاحقاً لم تكن صائبة وواقعية بالمرة، فتبخر الحلم امر وارد في كرة القدم لان الحقيقة تكون مؤلمة عندما ينقاد اللاعبون لمشاعر الغرور والايمان بالحسم المبكر وتناسي المفاجأة العكسية في اية لحظة،اما موضوع غياب الادوات القادرة على تحقيق الامنيات الكبيرة فهو الآخر محط تناقض في رؤية ثائر احمد اذ ان حسان تركي ترك الانيق في برج سعده ولم
نلحظ أي تأثير في الاداء وكان البديل بمستواه ان لم يكن افضل منه، اما عدم نضوج خبرة حيدر عبد الرزاق لمنحه مفتاح القيادة بدل علاء كاظم فهي مسألة طبيعية لا تحتاج للتهويل أو تبرير الخسارة بها فالاول لم يعرف طريق الاضواء قبل عام 2000 وتلزمه عشر سنوات اخرى حتى يكون مؤهلاً لتحمل مسؤولية فريق بمكانة وسمعة الطلبة، ثم ان علاء كاظم نفسه لعب دوراً سلبياً احياناً بمساعدة المدرب من دون علم الاثنين حيث كان استعانة الفريق بخبرته (حبة دواء مزمن) لن تتحسن نتائجه من دونها وهكذا غرس ثائر هذا الانطباع في نفوس اللاعبين واشعرهم بان حركاتهم الهجومية (معاقة) ووحدها (سوية) عند علاء كاظم!! وبتوالي هذه المؤشرات تراكمت الضغوط على الفريق وافقدته توازنه فعلاً بدليل ان أهدأ لاعب في صفوفه واقوى مدافع بتكتيكه الفردي باسم عباس اضعفه الارباك ودفعه لاهداء كرة حائرة بينه وبين نور صبري إلى الجويين لتعزيز رصيدهم من الاهداف وقصمت ظهر الفريق وأذنت له بالوداع.
حياد في ازمة خانقة!
ان الطلاب ادرى بما سيؤول إليه مصيرهم فيما لو تركوا مدربهم يذعن لتمرد (الاستقالة) في نفسه وعقله من دون مساعدة الآخرين لوأدها، اذ من الصعب ان يجد أي مدرب بديل ارضية للانسجاتم والتعايش في باحة الطلاب وفق مصاعب الظروف التي مر بها ثائر احمد ورباطة جأشه امام التحالفات والمناورات وانعدام الثقة بين ادارة هديب مجهول وادارة (الظل) التي ما زال يحرك ادواتها (سلمياً) في الخفاء عبد السلام الكعود وكادت تلقي فريق الطلبة في ازمة خانقة لولا حكمة ثائر احمد في الوقوف على الحياد وعدم الالتفات إلا لمصلحة (الانيق)!


الاولمبية تؤكد عدم دفعها أية فدية وتناشد باطلاق سراح المخطوفين


بغداد/المدى الرياضي
اكد رئيس اللجنة الاولمبية العراقية السيد احمد عبد الغفور السامرائي ان اللجنة لم تدفع أية فدية مالية الى خاطفي الرياضيين الخمسة عشر المخطوفين منذ يوم الاربعاء الماضي لاسباب لم تعرف.
وناشد السامرائي الخاطفين الاقدام على خطوة انسانية واطلاق سراح الرياضيين واعادتهم الى عوائلهم.
وأضاف السامرائي لم يتسن لنا حتى الآن معرفة الجهة والاسباب التي تقف وراء الحادث مشيراً الى ثقته بموقف إنساني سيتبناه الخاطفون واطلاق سراح اللاعبين.
وكانت اللجنة الاولمبية العراقية قد أصدرت بياناً أمس السبت نفت فيه دفع أية فدية مالية لاية جهة.
يذكر ان السيد احمد الحجية رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية الاولمبية العراقية قد استقبل عوائل لاعبي التايكواندو الذين تم اختطافهم قبل اربعة ايام غرب العراق وقال ان جهوداً كبيرة تبذل من قبل اللجنة الاولمبية مع الجهات الرسمية والعشائرية والاجتماعية لغرض تأمين اطلاق سراح اللاعبين المختطفين وان هناك وعوداً باطلاق سراحهم وان اللجنة قد استنفرت كل طاقاتها وملاكاتها من اجل تأمين سلامة هؤلاء الشباب الذين يمثلون الرياضة العراقية في المحافل الدولية وليست لهم اية علاقة باي جهة سياسية أو كتلة أو طائفة وانما هدفهم الوحيد هو رفع علم العراق عالياً.
وناشد الحجية الخاطفين بان يراعوا الله في اخوتهم وان يتذكروا المواقف المشرفة لاهالي مدينة الصدر في ازمة الفلوجة ووقفتهم الاخوية والمعونات الكبيرة التي قدموها لابناء الفلوجة مؤكداً ان هذه الاعمال تسيء للاسلام قبل أي شيء آخر..
ووجه احد شيوخ مدينة الصدر نداءاً إلى الخاطفين وعشائرهم مناشداً فيهم النخوة العربية من اجل اطلاق سراح المختطفين مضيفاً باننا نرفض تمزيق العراق وعشائره والرابح الوحيد هم اعداء العراق وهي خسارة لكل العراقيين وتمنى ان يعود ابناؤنا إلينا سالمين.


تحديد موعد انطلاق منافسات المربع الذهبي لدوري السلة


بغداد / المدى الرياضي
حدد الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة يوم الخامس والعشرين من شهر ايار الحالي موعداً لانطلاق منافسات المربع الذهبي لدوري اندية النخبة بكرة السلة بمشاركة الاندية الاربعة وهي الكرخ والحلة ودهوك والكهرباء. اعلن ذلك حسين العميدي رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة واضاف ان الاتحاد سيجتمع خلال هذه الايام ليقرر الصيغة النهائية التي ستلعب بها الفرق الاربعة وهناك مقترحان الاول اقامة مباريات المربع الذهبي بطريقة التجمع الذهاب والاياب اما المقترح الثاني فهو ان تقام منافسات البطولة بطريقة التجمع اربع مرات حيث تضيف كل من هذه الفرق مباريات المجموعة على ملعبها وتأتي اقامة هذه البطولة ضمن نشاطات الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة للموسم الرياضي الحالي حيث يعمل الاتحاد على استعادة وضع اللعبة واعادتها إلى مكانتها بعد الانتكاسات الاخيرة التي حدثت لها في البطولات الخارجية خلال الفترة الاخيرة.


انطلاق بطولةالسلة للأشبال في واسط


واسط/طالب الماس الياس
انطلقت بطولة أندية محافظة واسط لفئة الأشبال بكرة السلة التي ينظمها الاتحاد الفرعي للعبة على قاعة الشهيد ميثم حبيب في الكوت .
ذكر ذلك رئيس الاتحاد الفرعي في المحافظة السيد علي رسن لـ (المدى) وقال إن البطولة تشارك فيها (6) فرق تمثل أندية الحي و الكوت و الشهيد والمتنبي والنهرين والنعمانية والتي تعلب وفق طريقة التسقيط الفردي وأن الهدف من هذه البطولة هو بناء قاعدة صحيحة للعبة في المحافظة .
وأشار رسن إلى أن نتائج اليوم الأول أسفرت عن فوز نادي الشهيد على الحي وفوز النعمانية على المتنبي و الكوت على النهرين وقام بإدارة اللقاءات عدد من الحكام الاتحاديين وقد أفرزت البطولة في يومها الأول عددا من الطاقات الشابة التي يتوقع أن تحتل مكانة بارزة في اللعبة.


تسمية وفد بطولة العالم بالكرة الطائرة في هولندا
 

بغداد/ المدى الرياضي: قرر المكتب التنفيذي للجنة البارالمبية الوطنية العراقية لرياضة المعوقين تسمية وفد العراق المشارك في بطولة العالم بالكرة الطائرة من وضع الجلوس للمعاقين في مدينة أمستردام في شهر حزيران القادم يتألف من خمسة عشر شخصاً وهم:
1- ممثل اللجنة البارالمبية الوطنية العراقية السيد فاخر علي الجمالي أمين عام اللجنة البارالمبية العراقية .
2- قاسم شنيشل رئيس الوفد أمين سر اتحاد الكرة الطائرة من وضع الجلوس .
3- سمير علي لطيف إداري الوفد الأمين المالي لاتحاد الكرة الطائرة من وضع الجلوس .
4- هشام السلمان صحفي من اتحاد الصحفيين الرياضيين .
5- عامر الزبيدي مدرب المنتخب الوطني بالكرة الطائرة من وضع الجلوس.
بالاضافة الى عشرة لاعبين من المنتخب الوطني بالكرة الطائرة من وضع الجلوس.. علماً ان العراق ومصر ترشحا عن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في شهر كانون الاول لعام 2005 وهي تعتبر المشاركة الرابعة عالمياً وكان افضل نتائج الفريق هو حصوله على المرتبة السادسة عالمياً.


منتخبنا الوطني في المركز 52 عالمياً


بغداد/ المدى الرياضي
حافظ المنتخب الوطني لكرة القدم على مركزه الـ52في التصنيف الشهري الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
ويحتل "الابيض العراقي " المركز الخامس عربيا خلف المنتخب المصري (بطل أمم إفريقيا) والذي استعاد المركز الذي فقده في التصنيف السابق فانتقل إلى المركز الـ17 على حساب اليابان، يليه المنتخب التونسي الذي حافظ على مركزه الـ21 والسعودي الذي حافظ على المركز الثالث والاربعين ، في حين تقدم المنتخب الإماراتي 7 درجات من المركز الـ78 إلى الـ71.
عالميا، بقي الوضع على حاله قبل المونديال حيث يتصدر المنتخب البرازيلي (بطل العالم) التصنيف برصيد 827 نقطة أمام منتخبي تشيكيا (772) وهولندا (768).
وانتقل المنتخب المكسيكي من المركز السادس إلى الرابع على حساب منتخب الولايات المتحدة الذي بات يتقاسم المركز الخامس مع أسبانيا (756 نقطة)، فيما تراجع المنتخب الفرنسي إلى المركز الثامن أمام البرتغال.


سعيد وعباس في اجتماعات خليجي18

بغداد/ حيدر مدلول
تقام في دبي بالامارات العربية المتحدة يوم غد الاثنين اجتماعات المؤتمر غير العادي لرؤساء اتحادات كرة القدم بدول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق وذلك لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال والمتعلقة بأنشطة وبرامج اتحادات كرة القدم في دول الخليج واليمن والعراق وبرامج تعاونها مع المنظمات الكروية العربية والقارية والدولية التي من ابرزها الاطلاع على مذكرة الاتحاد الاماراتي لكرة القدم بشأن موعد استضافة الامارات لدورة الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم والتصديق على المحاضر السابقة لاجتماعات اللجنة الدائمة لاتحادات كرة القدم. وسيحضر الاجتماع رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد فيما سيحضر احمد عباس ابراهيم امين السر بالاتحاد اجتماع امناء السر الذي سيقام اليوم الاحد في دبي ايضاً وسيسبق اجتماع رؤساء الاتحادات بيوم واحد وستتم في هذه الاجتماعات مناقشة الموعد المقترح لإقامة كأس الخليج واقراره رسمياً من قبل اللجنة وأيضا ستتم مناقشة نظام البطولة وتعديل بعض اللوائح الخاصة بهذا النظام، حيث من المؤمل ان تقام البطولة بنظام المجموعتين كما حصل في البطولة السابقة مع اجراء بعض التغييرات على اللوائح الجدير بالذكر ان الموعد المقترح لاقامة البطولة هو شهر كانون الثاني من العام القادم2007 .
كما سيتم الاطلاع على أسماء الحكام المرشحين في اتحادات كرة القدم لدول الخليج العربي للمشاركة في إدارة مباريات البطولة الثامنة عشرة التي ستقام في الإمارات مطلع العام القادم.
وسيناقش المجتمعون مقترح الاتحاد العماني المتضمن إقامة ميثاق شرف بين الاتحادات المشاركة للسماح للاعبين المحترفين بالخارج باللعب مع منتخبات بلادهم في الدورة الخليجية في حالة عدم موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم لإدراج دورة كأس الخليج العربي في (الروزنامة) الدولية والاعتراف بها.
وكذلك سيناقش مقترح اتحاد الكرة القطري بشأن موضوع ميثاق الشرف في حالة عدم إدراج دورة كأس الخليج في (الروزنامة) الدولية، وسيتم الاطلاع على رسالة الاتحاد البحريني المعززة بمساندة للمقترح القطري والعماني.من جهة اخرى تبحث لجنة المسابقات في الاتحاد العربي لكرة القدم في اجتماعها القادم بمدينة دمشق يوم الثاني والعشرين من شهر ايار الحالي، تشكيل اللجنة المنظمة لبطولة العرب الأولى للناشئين ولائحة البطولة .
كما ستبحث اللجنة مواعيد وأماكن إقامة التصفيات التمهيدية للمجموعات الجغرافية الأربع والتي من المقرر أن تبدأ أواخر العام الحالي.
ويرأس لجنة المسابقات محمد روراوة النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي، الذي سيطلع وأعضاء اللجنة على البرنامج المقترح لندوة مراقبي المباريات الذي أعده الدكتور بسام هارون، كما سيبحث الاجتماع ترتيبات حفل إجراء قرعة بطولة دوري أبطال العرب الرابعة والاجتماع التنسيقي مع مندوبي الاتحادات والأندية المشاركة في البطولة والمقرر في مدينة جده يومي 19 و 20 تموز القادم.


النجف يضيف أربيل في انطلاق المربع الذهبي.. اليوم

بغداد/ خليل جليل
يلتقي اليوم في الرابعة والنصف فريقا النجف وأربيل في ذهاب نصف نهائي الدوري العراقي على ملعب الاول.. ويسعى أصحاب الارض الى استثمار عاملي الأرض والجمهور لتحقيق خطوة هامة في مشوار المربع الذهبي.
ويتطلع أربيل الى العودة من النجف بنتيجة جيدة تؤمن امامهم فرص التأهل الى المباراة النهائية رغم ادراكهم ان حسم التأهل سيكون مرهوناً بلقاء الاياب بين الفريقين في السادس والعشرين من الشهر الجاري في أربيل.
ومن المؤمل أن يلتقي في إطار ذهاب الدور ذاته فريقا الجوية والزوراء في قمة مبكرة يوم الثلاثاء على ملعب الشعب الدولي في اول لقاءات دور النصف النهائي بينهما.
وستلتقي الفرق الأربعة في السادس والعشرين من الشهر الجاري حيث يلتقي أربيل مع ضيفه النجف ويتقابل الزوراء مع الجوية في لقاء مرتقب حاسم لتسمية الفائزين من كلتا المباراتين الى المباراة الختامية التي ستقام في الثلاثين من الشهر الجاري لتسمية صاحب اللقب لموسم 2005-2006.
من جهته أبدى مدرب النجف عبد الغني شهد ثقته لتحقيق نتيجة طيبة في المباراة وقال: انها الخطوة الاولى وعلينا ان نجعلها راسخة ومميزة مثل دخولنا المباراة الثانية.
واكد شهد ان لاعبيه قادرون على حسم اللقاء الاول لمصلحتهم.
بينما أوضح مدرب أربيل ناظم شاكر صعوبة مهمته على ملعب النجف مؤكداً ان المباراة تتطلب عملاً شاقاً واداءً قوياً امام فريق يضم قدرات شبابية تتوفر على قدر كبير من المواهب والمهارات.


البريد وهيرش يحرزان مراكز متأخرة في بطولة العرب للشطرنج


بغداد / المدى الرياضي
أحرز فريق نادي البريد المركز التاسع وهيرش المركز الثالث عشر في بطولة الأندية العربية ابطال الدوري والكاس للشطرنج بنسختها السابعة عشرة التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان.
وشهدت الجولة الأخيرة فوز نادي البريد على الشارقة الإماراتي (3-1) بينما خسر نادي هيرش أمام الشطرنج الملكي الاردني بـ3.5 نقطة مقابل نصف نقطة.
وفاز الشرقية المصري على المحافظة السوري 3.5 نقطة مقابل نصف نقطة والصفاء اليمني على الشرق المصري 2.5 نقطة مقابل نقطة ونصف، والمقاولون الأردني على ادلب السوري 3.5 نقطة مقابل نصف نقطة، وعدن اليمني على الرياضي اللبناني 2.5 نقطة مقابل نقطة ونصف.


منتخب بغداد الكرخ يحرز بطولة شباب العراق بالملاكمة
 

واسط/ المدى الرياضي
أحرز منتخب بغداد الكرخ المركز الأول بطولة شباب العراق المفتوحة للملاكمة لأعمار ( 18 و19 ) عاما التي اختتمت على حلبة النادي الاولمبي الرياضي في محافظة واسط .
ذكر ذلك مدير النادي الاولمبي للملاكمة في المحافظة السيد مجيد عناد الموسوي لـ(المدى) وقال إن منتخب بغداد الكرخ أحرز المركز الأول برصيد (24) نقطة فيما أحتل المركز الثاني فريق الحسين الذي يمثل محافظة كربلاء وبرصيد (17) وحل منتخب واسط في المركز الثالث وبرصيد ( 12 ) نقطة. وأشار إلى أن البطولة شارك فيها ( 60 ) لاعبا يمثلون (11) منتخبا للمحافظات في الأوزان من (48-91) كغم واستمرت لمدة (3) أيام وقد تم اختيار (11) لاعبا.


العراق يشارك بفريقين في الدورة العربية الاولى بالكرة العابرة
 

بغداد/ اكرام زين العابدين
من المؤمل ان يشارك العراق بفريقين في الدورة العربية الاولى بالكرة العابرة التي ستستضيفها العاصمة المصرية القاهرة للفترة من 14-21 تموز القادم اعلن ذلك د.فلاح القيسي عضو اتحاد الكرة العابرة ومدير الانشطة الرياضية في الجامعة المستنصرية الذي اكد ان فريق النادي العربي ومنتخب الجامعة المستنصرية هما اللذان سيكونان ممثلان العراق في هذه البطولة المهمة التي ستشهد تواجدا عربيا كبيرا من مختلف المنتخبات والفرق العربية واضاف ان استعدادات الفريقين ستبدا خلال الايام القليلة القادمة تحت اشراف الكوادر التدريبية الكفوءة وباشراف مباشر من الاتحاد العراقي للكرة العابرة بتشكيلته الجديدة والتي تم اقرارها في وقت سابق من الشهر الماضي حيث سنحاول تنظيم بطولة مصغرة او لقاء رباعي اوحتى عدد من المباريات التجريبية في محاولة لرفع مستوى الاعداد واتاحة المجال امام المدربين لاختيار افضل اللاعبين لتمثيل العراق خير تمثيل ،وحول النتيجة المتوقعة للعراق في البطولة قال القيسي انه يتوقع ان يحرز العراق احد المراكز الاولى المتقدمة في هذه البطولة نظرا لما تتمتع به الفرق العراقية من قوة في هذه اللعبة ولاسيما ان اخر مشاركة للعراق في البطولة العربية شهدت احرازه المركز الثاني هذا بالاضافة الى اتساع رقعة ممارسي اللعبة في صفوف الاندية والمراكز التدريبية فضلا عن اتساع شعبيتها بين صفوف طلاب الجامعات العراقية ولاسيما الجامعة المستنصرية التي نظمت خلال الفترة القليلة الماضية اكثر من نشاط يخص الكرة العابرة ومنها دورة تدريبية وتحكيمية اضافة الى بطولة متخصصة باللعبة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة