الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

العثور على (3) جثث مجهولة الهوية .. استشهاد (17) وجرح (20) في هجمات عنف وانفجار سيارة مفخخة في بغداد الجديدة
 

 بغداد / المحافظات / مراسلو ومندوبو المدى - وكالات
استشهد 14 مدنياً في هجمات متفرقة أمس الثلاثاء بينهم خمسة في انفجار سيارة مفخخة في بغداد واربعة اشخاص من عائلة واحدة هاجمهم مسلحون في الموصل كما اعلنت مصادر امنية.
وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "خمسة اشخاص استشهدوا واصيب سبعة آخرون بينهم عدد من عناصر قوات حفظ النظام التابعة لوزارة الداخلية بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة بغداد الجديدة".
واوضح ان "الانفجار وقع على الطريق الرئيسي" مشيرا الى ان "الانفجار سبب دمارا كبيرا في عدد من المحال التجارية".
وفي الموصل اعلنت مصادر في الشرطة استشهاد اربعة اشخاص من عائلة واحدة واصابة آخر عندما هاجمهم مسلحون مجهولون.
وقال المصدر ان "اربعة اشخاص من عائلة واحدة يعملون في مجال الحدادة كانوا في طريقهم الى موقع للعمل شمال الموصل استشهدوا على يد مسلحين مجهولين داخل سيارة تقلهم في حي السكر واصيب الخامس بجروح بليغة".
وفي حادث آخر، اعلنت الشرطة في الموصل مقتل مسؤول في حزب البعث المنحل على يد مسلحين مجهولين امام منزله في حي الرفاق شمال مدينة الموصل.
وفي بعقوبة قال مصدر في الشرطة طلب عدم كشف اسمه ان "ثلاثة من عمال المزارع استشهدوا واصيب ستة آخرون بجروح أمس في هجوم مسلح".
وكان مصدر في الشرطة قد اعلن في وقت سابق استشهاد اثنين من العمال.
واوضح ان "مسلحين يستقلون سيارة من طراز (اوبل) المانية الصنع، فتحوا النار صباح أمس الثلاثاء على باص صغير يقل عمالا كانوا متوجهين الى منطقة الخالص فقتلوا اثنين منهم واصابوا ستة آخرين بجروح".
وفي حادث آخر، اعلن مصدر امني في بعقوبة ان طفلا يبلغ عمره عشر سنوات استشهد وجرح مدنيان في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من بناية محكمة.
وفي بغداد، اغتال مسلحون مجهولون صباح امس شخصين بينهم استاذ جامعي، حسبما ذكر مصدر في الشرطة.
واوضح المصدر ان "مسلحين اطلقوا النار على حسين علي حسين احد اساتذة الجامعة التكنولوجية بينما اغتال مسلحون اخرون موظفا في وزارة الصناعة في ظروف مماثلة لدى توجه كل منهما الى مقر عمله".
من جانبه اكد مصدر في وزارة الدفاع العثور على جثة طفل يبلغ من العمر 12 عاما مقتولا بالرصاص في منطقة الدورة. واكد المصدر ان "الطفل خطف الاثنين بالقرب من داره في منطقة ابو دتشير".
وفي بلد اعلن مصدر في الشرطة "اصابة جنديين عراقيين بجروح في انفجار عبوة ناسفة صباح أمس الثلاثاء لدى مرور دوريتهما".
من جهة اخرى اكد المصدر ذاته ان "مسلحين مجهولين قاموا مساء امس الاول باغتيال العقيد بشير قدوري سلطان من الشرطة واصابوا شقيقه بجروح في هجوم مسلح استهدف سيارته الخاصة في حي الخضراء" شمال سامراء.
وفي ناحية المدائن، اعلن مصدر في الشرطة "استشهاد صالح مهدي جابر عضو المجلس البلدي لمنطقة المدائن مساء الاثنين امام منزله في حي الرسول".
الى ذلك اعلنت الشرطة العثور على جثتين مجهولتي الهوية مصابتين بطلق ناري مرميتين في مكانين متفرقين في نهر دجلة الاولى بالقرب من شارع ابو نؤاس والثانية بالقرب من منطقة جسر ديالى.
وفي تكريت قام فريق من جنود اللواء القتالي من قوة مهام رابطة الأخوة بعملية تطويق لمنزل لاحد المشتبه بهم. بناء على معلومات من احد المواطنين في بيجي.
وأثناء دخول المنزل اكتشف الجنود المشتبه به وبحوزته مواد تستخدم لصنع العبوات الناسفة و 2 أي كي -47 ورشاش ثقيل وحوالي مائة من الاطلاقات وهوية مزورة .
وفي النجف عثرت قوة مكافحة المتفجرات أمس الثلاثاء على صاروخ كاتيوشا قرب مركز المدينة.
وقال النقيب هادي نجم مدير مكتب مكافحة المتفجرات "عثرت قوة من مكتب مكافحة المتفجرات على صاروخ كاتيوشا قرب الشقق على الطريق المؤدي إلى الكوفة."
وأضاف أن الصاروخ لم ينفجر بسبب خلل، وقد بدأ تحقيق بالتعاون مع قيادة الشرطة لمعرفة الجناة وسبب اطلاق الصاروخ.
وفي كركوك لقي مدرس واحد افراد الجيش مصرعهما في هجومين مسلحين في المدينة.
وقال مصدر في الشرطة ان (نزار قادر حسن) وهو عضو نقابة معلمي كردستان استشهد من قبل مسلحين مجهولي الهوية على طريق بغداد في حين قام مسلحون مجهولون باطلاق النار على منتسب في الجيش يعمل في غرفة عمليات الحويجة حيث نقل الى المستشفى وعلى اثرها فارق الحياة.
وعلى صعيد متصل اشار المصدر الى انفجار عبوة ناسفة في احدى سيارات الجيش في طريق العباسي الطارقية مما ادى الى اصابة احد منتسبي الدورية حيث نقل الى المستشفى لتلقي العلاج.
كما انفجرت عبوة ناسفة موقوتة على طريق كركوك الرياض قرب سايلو الرياض ولاتوجد أي اضرار تذكر .
واوضح انه تم العثور على عدد من العبوات الناسفة في انحاء متفرقة من المدينة حيث تم العثور على قنبلة يدوية دفاعية كاملة في منطقة حي النصر قرب القنطرة من قبل دوريات مركز شرطة العروبة.
وعلى صعيد متصل قتل مسلحون مجهولون يستقلون سيارة اوبل حمراء مجهولة اللوحات بعد عصر أمس النقيب احمد محمد الجبوري المنسوب الى غرفة عمليات الحويجة في حي العسكري في قضاء الحويجة.
واوضح العقيد فتاح جاسم من الشرطة المحلية بالحويجة ان مسلحين قتلوا النقيب أثناء إجازته الاعتيادية وتم نقله إلى قاعدة بكارة العسكرية التابعة للقوات الامريكية عصر أمس للمعالجة لكنه فارق الحياة.
وقال جاسم ان مسلحين مجهولين قاموا بخطف (ليليان أمير علي) ابنة مختار منطقة ساحة الاحتفالات بعد عصر أمس امام منزلها و تبلغ من العمر 15 سنة ولاذوا بالفرار.
وكانت الشرطة قد اعلنت بعد ظهر أمس انها اعتقلت طالبا جامعيا نفذ عمليات مسلحة وصفت بالخطرة والكبيرة في محيط المحافظة.
وفي الموصل هاجم مسلحون يستقلون سيارة نوع اوبل صباح أمس الثلاثاء بالاسلحة الرشاشة عدداً من المواطنين في منطقة حي السكر بالساحل الايسر من المدينة مما ادى الى استشهاد ثلاثة مدنيين واصابة آخر بجروح خطرة وقال مصدر في اعلام المحافظة لـ(المدى) ان دوافع الهجوم لم تعرف بعد فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجثث الى الطب العدلي بالمدينة
وعلى صعيد آخر انفجرت قنبلة كانت موضوعة بجانب الطريق عند مرور دورية تابعة للجيش الامريكي في حي الوحدة بالجزء الجنوبي من المدينة وقال ضابط في الشرطة لـ(المدى) ان الانفجار الحق اضراراً بممتلكات المواطنين من دون توفر معلومات اخرى حول خسائر الجيش الامريكي.


توالي ردود الأفعال المرحبة بتشكيل الحكومة العراقية .. بوش: امريكا تلعب دوراً مسانداً في العمليات العسكرية بدل ادارتها

لندن / الوكالات
افادت صحيفة بريطانية امس الثلاثاء ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيبحث مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امكانية تسريع انسحاب القوات من العراق ابتداء من تموز خلال لقائهما المقبل في واشنطن.
وذكرت صحيفة اخرى ان المسؤولين اللذين سيلتقيان في نهاية الاسبوع سيدعوان قادة العالم الى مساعدتهما على تحقيق هذا الانسحاب.
ووردت هذه المعلومات الصحفية بعد ان قام بلير بزيارة مفاجئة الى بغداد الاثنين التقى خلالها رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء الجديد نوري المالكي.
واوردت صحيفة "ذي غارديان" ان خطة بوش وبلير للانسحاب من العراق ستكون اسرع واوسع من المتوقع.
واوضحت بدون تحديد مصادرها ان بريطانيا التي تنشر ثمانية الاف جندي في جنوب العراق خصوصا، ستبدأ الانسحاب مع تسليم محافظة المثنى للقوات العراقية في تموز.
اما الولايات المتحدة التي تنشر 130 الف جندي، فستبدأ بالانسحاب من مدينة النجف.
وتابعت الصحيفة ان "عمليات انسحاب اخرى ستلي ذلك بسرعة طوال ما تبقى من السنة".
واشارت الى ان عددا من "المسؤولين" يتوقعون تخفيض عديد القوات البريطانية الى خمسة آلاف عسكري والقوات الاميركية الى مئة الف بحلول نهاية 2006.
غير ان صحيفة "ذي غارديان" اشارت الى ان مسؤولين بريطانيين صححوا التاريخ فيما بعد موضحين انه من المقرر بدء الانسحاب في تموز.
وتوقع مسؤول بريطاني كبير ان تستغرق عملية تسليم الامن اربع سنوات.
وذكرت صحيفة "ذي صن" ان بوش وبلير سيحثان خلال اجتماعهما حكومات اخرى على المساهمة في مكافحة اعمال العنف في العراق بزيادة دعمها للحكومة العراقية الجديدة.
وقال دبلوماسي بريطاني كبير للصحيفة "الكل يريد الرحيل لكن لا يمكننا المغادرة قبل وقف العنف". واضاف "مهما كانت الخلافات في الماضي، من الضروري ان يقف الزعماء صفا واحدا"، معتبرا انه "لا مبرر للعنف اليوم".
واوضح ان "هناك حكومة انتخبها الشعب بشكل ديموقراطي وهذا امر يتحتم على قادة العالم مساندته بشكل واضح وصريح".
ويسعى بوش وبلير بحسب الصحيفة لكسب تاييد بلدان مثل فرنسا والمانيا فضلا عن الامم المتحدة.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد اعتبر ان تشكيل الحكومة العراقية في بغداد شكل "منعطفا" سيسمح للولايات المتحدة بان تلعب دورا "مساندا" للعراقيين في العمليات العسكرية بدل ان تديرها.
بيد ان بوش تحاشى الاشارة الى اي انسحاب واسع النطاق للقوات الاميركية من العراق وهو ما تطالب به غالبية متزايدة بين صفوف الاميركيين.
وقال بوش في لقاء عام في شيكاغو (الينوي، شمال) "لقد دخلنا في منعطف في الصراع بين الحرية والارهاب" دون ان ينفي حصول "انتكاسات وعثرات" في السنوات الثلاث التي انقضت منذ اجتياح العراق ولا ان العنف سيستمر.
واعرب بوش عن ثقة كبيرة بالمسؤولين العراقيين ولاسيما رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال الرئيس الاميركي "كلما اشتدت عزيمة (الحكومة العراقية) وقويت الثقة بها ستلعب اميركا دورا يقوم بصورة متزايدة على تقديم المساندة".
من جانبها اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان روسيا مستعدة للتعاون بشكل "وثيق" مع الحكومة العراقية الجديدة التي رحبت بتشكيلها معتبرة ذلك "حدثا مهماً".
واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية ميخائيل كامينين في بيان ان تشكيل الحكومة العراقية "حدث مهم في الحياة السياسية العراقية ينهي فترة انتقالية لبناء" مؤسسات السلطة.
واضاف كامينين "ان الطرف الروسي مستعد للتعاون بشكل وثيق مع الحكومة العراقية الجديدة من اجل تعزيز العلاقات بين روسيا والعراق والتي هي اصلا علاقات صداقة".
كذلك رحبت الرئاسة النمساوية للاتحاد الأوروبي بتشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق.
وجاء في بيان وزعته وزيرة الخارجية النمساوية ارزولا بلاسنيك باسم الرئاسة النمساوية للاتحاد الاوروبي أنه بتشكيل هذه الحكومة تكون العملية السياسية في العراق قد تحققت طبقا لقراري مجلس الأمن الدولي 1546و 1637 .
وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي لديه قناعة تامة بأن تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق والعمل على تعيين وزيرين للداخلية والدفاع في أقرب وقت ممكن سيساهم بشكل ملحوظ في اعادة البناء السياسي والاقتصادي للعراق ضمن روح المصالحة الوطنية التي تشمل الجميع وتضع حدا للقطيعة الدينية.
واوضح البيان أن تشكيل هذه الحكومة يمثل خطوة مهمة اخرى على طريق الاجماع الوطني واستقرار البلاد والمزيد من اندماجه في المجتمع الدولي.


تخرج وجبة جديدة من أفواج حماية المنشآت النفطية

بغداد/ كريم السوداني
اعلن العميد سفين حيدر آمر لواء افواج حماية المنشآت النفطية في محافظة كركوك عن تخرج دفعة جديدة من أفواج حماية النفط ضمن اللواء الذين سيتولون حماية الخطوط النفطية والغازية وخطوط نقل الطاقة الكهربائية وهي ضمن خمسة افواج تم تشكيلها في كركوك وتمتد في محيط شمال وغرب وجنوب كركوك حتى منطقة بيجي.
واضاف العميد ان التدريب للمتطوعين استمر ثلاثة اسابيع تلقى فيها المتدربون مختلف الاساليب الحديثة والمتطورة في حماية ثروات البلاد ومجابهة الارهاب والمخربين والقضاء عليهم.
واكد العميد سفين ان الاسبوع الاخير من الدورة شهد القيام بثلاث مهمات جوية في البحث عن الارهابيين في مناطقهم وضمن مسؤولياتهم الامنية.


رقيب أمريكي أمام المحكمة بتهمة ترويع سجناء في (أبو غريب)

واشنطن/ وكالات
اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي ان رقيبا اميركيا مثل الاثنين امام محكمة عسكرية بتهمة استعمال الكلاب ضد سجناء في سجن (ابو غريب) بالعراق.
وقال المصدر ان الرقيب سانتوس كاردونا (31 عاما) متهم بالمشاركة مع عسكري آخر بـ"مباراة" لترويع سجناء بإطلاق الكلاب نحوهم.
وكان الهدف من هذه "المباراة" تخويف السجين كي يبول او ينهار من الخوف.
اما العسكري الآخر الضالع في هذه التجاوزات وهو الرقيب مايكل سميث (24 عاما) فقد حكم عليه بالسجن ستة اشهر مع تجريده من رتبته وإعادته الى رتبة جندي عادي بعد ان اقر امام محكمة عسكرية في آذار الماضي بما نسب اليه من تهم.
وسيدلي الجنرال جوفري ميلر الذي ذاع صيته مع فضيحة (ابو غريب)، بشهادته في قضية كاردونا.
وقد علق الجيش الاميركي احالة ميلر الى التقاعد بانتظار ادلائه بشهادته.
وقد اصدر القضاء العسكري احكاما بحق عشرة جنود في فضيحة (ابو غريب) ولكن لم توجه اي تهمة الى كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين في ادارة الرئيس جورج بوش.


500 شركة إيرانية تنوي الاستثمار في إقليم كردستان

السليمانية/ المدى
استقبل رئيس هيئة تشجيع الاستثمار في السليمانية محمد كريم صباح أمس الثلاثاء، مجموعة من مندوبي الشركات الايرانية برئاسة رئيس الشركات الايرانية في مجال البناء والبالغ عددها 500 شركة عالمية لها تجربة في مجال الاعمار اكثر من 50 عاماً.. وفي الاجتماع الذي عقد في ديوان مؤسسة تشجيع الاستثمار في السليمانية, اعلن محمد كريم: بإمكان هذه الشركات كمستثمرين ان يلعبوا دورا فعالا في تطوير الجانب الاقتصادي في اقليم كوردستان، وذلك بفتح الابواب امام استيراد المنتجات الايرانية ودعم وتعاون حكومة الاقليم وهيئة تشجيع الاستثمار.


وزير النفط: هذا هو العام الأخير الذي يقف فيه العراقيون في طوابير الوقود

بغداد/ المدى
قال وزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني ان ملاك الوزارة المتقدم مستمر في دراسة كل الافكار التي تطرح وسنبدأ بتنفيذها فوراً وسيلمس الشعب العراقي الصبور التحسن في توفير المشتقات النفطية وان جميع المشاكل سوف تحل خلال شهر أو شهرين جاء ذلك اثناء اجراء مراسيم تسلم وتسليم الوزارة بين الوزيرين هاشم الهاشمي والدكتور الشهرستاني.
واضاف في تصريح لـ(المدى): هذا العام هو العام الاخير الذي يقف فيه العراق في طوابير (البنزين والنفط الابيض والغاز السائل) ولدينا من الارادة السياسية ما يعزز دور الوزارة في تحسين الانتاج والارتقاء به.
واكد الشهرستاني ان المشكلة الكبرى التي نواجهها هي الارهاب الذي يريد ان يمنع الانسان العراقي من قوته اليومي الذي تطوله العمليات التخريبية اليومية من خلال ضرب الانابيب المصدرة للنفط إلى الخارج والتي تعود للبلاد بالموارد المالية أو ضرب الانابيب المغذية للمحطات الكهربائية المنتجة للكهرباء من قبل الارهابيين وازلام النظام السابق.
وكشف الشهرستاني عن تصميم الوزارة وملاكاتها على وضع حد لعمليات التهريب والتخريب خلال الاشهر المقبلة عاداً اياها انها اخطر من العمليات الارهابية التي يقوم بها اعداء العراق.
مضيفاً: والحديث ما زال للوزير الشهرستاني انا متفائل بدعم الشعب لحكومته الوطنية المنتخبة طالباً منه ان يصبر قليلاً على الوزارة.
واشار الوزير إلى ان هناك حاجة ماسة إلى وضع قوانين جديدة للنفط والغاز بحيث تؤمن الارضية اللازمة لتطوير القدرات العراقية لما يناسب هذه المكانة بين دول العالم.
مضيفاً ان العراق بحاجة إلى استثمارات تحتاج إلى عشرات المليارات والقدرات والتقنيات المتطورة والعراقي يمتلك المقدرات الا ان الظروف العصيبة التي مر بها البلد حالت دون الوصول إلى ذلك. مشيراً إلى ان الوزارة ستعمل على تطوير هذه القدرات كي تكون هذه الثروة بأيد عراقية وان وضع السياسة النفطية هو من مسؤولية وزارة النفط بالتشاور مع الاقاليم والمحافظات على ان لا نستهلك الثروات النفطية الا بالاستثمارات النافعة للاجيال القادمة لان هذه الثروة من حق الشعب العراقي ويجب ان لا يعيش المواطن العراقي بحالة من العوز أو الفقر وكثير من الشعوب من تمتلك اقل بكثير من العراق تعيش بظروف احسن مما يعيشه الشعب العراقي.
كما اكد الشهرستاني ان العراق سيجري سلسلة اتصالات مع كبريات شركات النفط العالمية لحثها على الاستثمار في قطاع النفط في العراق.
وقال "سنبدأ اتصالات وهناك رغبة جادة لدى شركات نفطية كبرى في ان تأتي بتكنولوجيا ورساميل مع شروطنا لتوقيع عقود تحقق اكثر المردودات للشعب العراقي".
واضاف ان "الثروات الطبيعية التي وهبها الله للعراق هائلة ويمكنها لو استغلت وطورت بالشكل الصحيح ان تضع العراق بمستوى الدول التي تتمتع بمستوى عال جدا من الدخل الفردي".
واوضح الشهرستاني ان "هذه الطاقات لايمكن استثمارها اعتمادا على الجهد المحلي فقط لعدم توفر السيولة والتقنيات ولبعد العراق عقدين من الزمن عن التطور الحاصل في القطاع النفطي العالمي".
وتابع "نحن نحتاج الى مشاركة الشركات النفطية الكبرى لتطوير هذه الطاقات وهناك رغبة جادة من قبل هذه الشركات".
واشار الى ان "رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ابلغنا برغبة شركات النفط البريطانية باستثمار مبالغ كبيرة لتطوير القطاع النفطي العراقي".
واكد ان "من اولويات هذه الحكومة وضع حد للاعتداءات الارهابية على المنشآت النفطية والانابيب ومحطات توليد الطاقة الكهربائية"، مشيرا الى ان "الحكومة لها الارادة وستضرب بيد من حديد كل من يحاول القيام بمثل هذه التجاوزات مستقبلا".
ومن جانبه، اكد هاشم الهاشمي وزير النفط السابق ان "حجم الصادرات النفطية في نيسان الماضي بلغ مليوناً و621 الف برميل في اليوم" مؤكدا ان "هذا مساو لحجم التصدير لعام 2002".
وتابع "اما معدل الانتاج من النفط الخام فقد بلغ 1،2 مليون برميل في اليوم وهو اعلى رقم يتم التوصل اليه منذ سقوط نظام صدام في نيسان من عام 2003".


وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الاماراتي وأمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي

بغداد/ المدى: اتصل السيد الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان يوم أمس الاول بالسيد هوشيار زيباري وزير الخارجية للتهنئة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وتجديد الثقة به وزيراً للخارجية .
وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات قضية الدبلوماسي الاماراتي المختطف من قبل عناصر ارهابية حيث اكد السيد زيباري حرص الحكومة العراقية على التعاون وبذل كل ما يمكن في سبيل ضمان اطلاق سراحه.
كما اتصل السيد اكمال الدين احسان اوغلو امين عام منظمة المؤتمر الاسلامي يوم أمس بالسيد هوشيار زيباري وزير الخارجية للتهنئة بمناسبة تشكيل الحكومة العراقية وتجديد الثقة به وزيراً للخارجية.
وعبر السيد اوغلو عن تطلعه للعمل معاً وتطرق الى موضوع الاجتماع الوزاري القادم للمنظمة في باكو في اذربيجان ومؤتمر الوفاق الوطني الذي سيعقد في بغداد في شهر حزيران القادم والذي سترعاه جامعة الدول العربية مع وجود دور لمنظمة المؤتمر الاسلامي فيه.
كما اكد ان المنظمة مهتمة بتطورات الوضع الامني والسياسي في العراق وستشكل مجموعة اتصال حول الموضوع العراقي بهدف ايجاد سبل توفير الدعم والمسانده للعراق.


اكثر من 60 حالة ولادة مشوهة في كربلاء

كربلاء / المدى
قال سليم كاظم المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة كربلاء إن مستشفى النسائية والتوليد شهد خلال العام الماضي والأشهر الخمسة من هذا العام 63 ولادة مشوهة..
وأضاف كاظم: إن هذه الحالات جميعها أدت إلى وفاة هذه الولادات التي جاءت نتيجة لتأثير الحروب والخوف والوضع الاقتصادي على الأم الحامل.
وأوضح المتحدث ان هذه الولادات توزعت بواقع 52 حالة ولادة مشوهة في عام 2005منها 33 حالة للذكور و19 حالة للإناث فيها 10 حالات تشوهات خلقية الصلب الأشرم و5 حالات تشوهات خلقية في القلب مع فشل التنفس الولادي مع عدم اكتمال النمو و5 حالات تشوهات خلقية في القلب مع توقف القلب و5 حالات في تشوهات القلب والأوعية الدموية مع بطء دقات القلب و5 حالات تشوهات اختناق ولادي مع عسر التنفس الولادي الشديد مع تشوهات خلقية و4حالات عسر التنفس الولادي مع انسداد مجرى التنفس وخمس حالات فتحة في الشفة والسقف الولادي و3 حالات تشوهات خلقية في البطن و6 حالات تشوهات داخلية وتوسع في المحالب و4 حالات تشوهات ولادية في الرأس.
موضحا إن الأشهر الخمسة من عام 2006 شهد 11 ولادة منها 6 حالات للذكور و5 للإناث.
توزعت بين عسر في التنفس الولادي المؤقت مع انسدد مجرى التنفس و4 حالات تشوهات خلقية وفتحة في البطن والأطراف العليا والسفلى و4 حالات تشوهات خلقية وفتحة في البطن والأطراف العليا والسفلى.


بين مماطلة شركة فوستر وقلة التخصيصات المالية وشحة الوقود .. تعثر التوليد في محطة ومولدات كهرباء السماوة

السماوة / عدنان سمير
يعاني أهالي السماوة من الانقطاع الطويل والدائم للتيار الكهربائي، وما زاد المعاناة توقف بعض المحطات منذ ثمانية أشهر بسبب عطل ملفات التوليد الرئيسة والتي لم تشغل منذ نصبها قبل عام، كذلك مولدات أخرى نصبت لتغذية المجمعات السكنية ذات البناء العمودي في المدينة ولم تتسلمها دائرة الكهرباء، وظلت مجرد هياكل أمام القاطنين في العمارات السكنية.
السيد حيدر جوان مسؤول الشؤون الفنية في المثنى أوضح أن سبب الانقطاع غير المبرمج للكهرباء يعود إلى قلة التوليد في الوقت الحاضر بحيث لا يتناسب مع الطلب المتزايد في فصل الصيف إضافة إلى توقف بعض المحطات الرئيسة وفصل بعض المناطق عن المحطات الكبيرة مما سبب تفكك الربط للمنظومة في العراق. وعدم التزام بعض المحافظات التي توجد فيها محطات التوزيع بين المحافظات. فضلاً عن تدخل المحافظين ومجالس المحافظات الأخرى في عدم إيصال الكهرباء إلى المحافظات التي لا توجد فيها محطات توليد.
وأضاف جوان أن الحصة الواصلة إلى محافظة المثنى هي 40-45 ميكا واط وهي تكفي لمحطة مغذيات الطوارئ كالمعامل والمستشفيات ومشاريع الماء الرئيسة وغيرها. إضافة إلى إطفاء الخط الرئيس أحياناً والتي تحدث لأسباب فنية نتيجة تدني المنظومة.
مشيراً إلى أن الحاجة الفعلية للمحافظة تصل إلى 180 ميكاواط وتبلغ في تموز 225 ميكاواط فيما كانت وفي ذات الشهر من العام المنصرم 195 ميكاواط لذلك وصلت ساعات القطع إلى خمس ساعات وتجهيز ساعة أو ساعة ونصف. وعلى الرغم من البرقيات والدعوات المستمرة للجهات المعنية في البصرة وبعلم المسؤولين في محافظتنا إلا أنهم لم يقدموا الدعم أو زيادة الحصة الكهربائية.
وحول التجاوزات التي تحصل من قبل بعض المواطنين على الشبكة الكهربائية قال السيد حسن السماوي وكيل مدير كهرباء المثنى: أن هناك لجاناً لرفع التجاوزات على الشبكة في كل قضاء وناحية ولكن عملها ضعيف لعدم وجود رادع للمتجاوزين وأن المواطن يتصرف من دون مسؤولية.
وأضاف: كما أن توقف 16 مولداً كان يمكن أن يخدم الأهالي إذ أن هذه المولدات متوقفة منذ أكثر من عام حيث أن المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب في البصرة تعاني من عدم وجود سيولة مالية وقد طلبت بدورها من وزارة الكهرباء التخصيصات اللازمة. ولم تحصل الموافقة وكان جواب الوزارة أن يكون التشغيل من واردات كل دائرة في المحافظات. وهذا الأمر لم يتحقق لأن الكلف عالية بسبب ارتفاع سعر الوقود وأجور النقل. كما لم تخصص حصة زيت الغاز ضمن هذا العام لهذه المولدات.
فيما يرى السيد كامل محسن مدير المنتجات النفطية في المثنى أن المولدات الموجودة قسمين إلى مولدات شركة الصقر وعددها 16 والتي تشتغل بسبب عدم تحديد حصة لمنتوج زيت الغاز من قبل الجهة العائدة لها مع وزارة النفط والتي تقدر بمليون و730 ألف لتر وهي تكفي لتشغيلها مدة 12 ساعة يومياً. ولكن دائرة الكهرباء لم تسحب هذه الكمية إطلاقاً لعدم وجود تخصيصات مالية! إضافة إلى اعتذار وزارة النفط عن التجهيز لقلة إنتاج زيت الغاز. وأضاف: والقسم الآخر مولدات العمارات السكنية التي تم تمويلها من قبل القوات اليابانية. فإن دائرة الكهرباء لم تتسلمها من المقاول ومضى على نصبها وإكمالها أكثر من عشرة أشهر بسبب عدم تحديد منشئها ووجود عيوب في بنود عقد النصب. ورفضت دائرة كهرباء الجنوب تسلمها كونها لا تزيد الشبكة الكهربائية طاقة إضافية وتخدم مناطق محددة كالعمارات السكنية والمديرية غير مستعدة للصرف عليها، وقد اقترحت المديرية العامة أن تنقل ملكيتها إلى المجالس البلدية في تلك المناطق أو مجلس المحافظة للتصرف بها وقد أيدت دائرة الكهرباء هذا المقترح ولكن المجالس لم تجب على المقترح.
وتابع: مضت الشهور والعيون ترنو إلى محطة كهرباء السماوة والتي شيدت من المنحة الأمريكية بكلفة 27 مليون دولار لتنتج 40 ميكاواط وقد اشتغلت لمدة شهرة واحد فقط وتبين أنها مستعملة منذ بداية عقد الثمانينيات أي أنها في طور الاندثار.
المهندس سعد رحيم سلمان مدير المحطة عزا أسباب التوقف إلى عدة نقاط أوجزها كالتالي:
- مراوغة الشركة المقاولة الرئيسة (فوستر الأمريكية) حول تصليح المضخة أو إبدالها بمضخة جديدة.
- محاولة عرقلة عودة الخبير الأجنبي (ممثل الشركة المذكورة) للموقع من أجل إعادة المحطة للعمل.
- خلل في شروط العقد الأصلي (حيث يتضمن العقد إعطاء مبلغ الضمان الشهري للشركة المقاولة في حالة اشتغال المحطة أو توقفها) وبذلك فإن استمرار المحطة بوضعها الحالي لأطول فترة يساعد على فائدة المقاولة.
وأكد إننا نبهنا المقاول الرئيس والجهة الممولة للمشروع (
PCO الأمريكية) حول تصرفات المقاول وهم على علم بالتفاصيل، وأشار إلى أن الخبير وصل إلى الموقع في الثاني من آيار لإكمال بعض فقرات التصليح لحين وصول مضخة الزيت إلى الموقع لاحقاً.. وبعد مخاطبات رسمية وتدخل السيد محافظ المثنى والاتصال مع جميع الأطراف ذات العلاقة بضمنها مقر القوات البريطانية والاسترالية في المثنى فقد استمر تصليح مضخة الزيت العاطلة (مسؤولية شركة فوستر الأمريكية) في الكويت على أن يكون تصليحها نهائياً وبضمان والتحرك من الجهة المانحة (PCO) حول ضرورة تهيئة مبلغ من المال لغرض شراء مضخة زيت جديدة تخدم المحطة.
وقال مدير المحطة أن الجهود أثمرت على حصول المبلغ اللازم لشراء المضخة وقمنا باتصالات مع المنتج الأصلي للمضخة في (فرنسا) وخاطبنا الـ
PCO حول عدم صرف أي مبلغ ضمان للمقاول الرئيس لحين تشغيل المحطة. وان الأعمال متواصلة ونحن بانتظار وصول مضخة الزيت قريباً.
ومضى إلى القول: أن المحطة هي بعهدة الشركة المقاولة الرئيسة وسيتم تسليمها إلى الجانب العراقي
في 2/11/2006


وزير التجارة: من اولويات اهتمامنا تأمين الغذاء لـ(29) مليون عراقي

بغداد /المدى
جرت في ديوان وزارة التجارة مراسيم تسليم وتسلم بين السيد عبد الباسط كريم مولود وزير التجارة السابق والدكتور عبد الفلاح السوداني وزير التجارة الجديد المعين في حكومة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي.
وأكد السيد وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح السوداني في كلمة أثناء حفل المراسيم أنه سيعمل جاهداً في تطوير أداء وزارة التجارة، بروح عالية من المسؤولية بصيغ عملية وعلمية وموضوعية تصب بمجملها في خدمة متطلبات الشعب العراقي بما ينسجم مع خطوات بناء العراق الجديد..
وأوضح: أن أولويات اهتماماته بعد توليه منصبه الجديد ستكون تأمين الغذاء لجميع العوائل العراقية وفق الآليات والخطط المتبعة لتوفير الحصة التموينية لنحو (29) مليون مواطن عراقي.وأشاد الوزير بالعمل الكبير الذي أنجزه وحققه سلفه السيد عبد الباسط كريم مولود موضحاً.. (أنه كان عملاً كبيراً) وقال (سأبدأ المسؤولية من حيث انتهى) مشدداً على أن ذلك يشكل الأداء الحكومي الصحيح لأن الهدف العام المنشود هو بناء دولة المؤسسات والقانون..
وقال الدكتور عبد الفلاح السوداني أيضاً: أنه سيولي اهتماماته كذلك لترسيخ القيم والبعد الإنساني، واحترام الإنسان للإنسان، وقيم الإنسان العراقي للإنساني العراقي، إضافة إلى ترسيخ المفاهيم الأخلاقية في السلوك والعمل والفعل والأداء.وكان السيد عبد الباسط كريم مولود، وزير التجارة السابق، قد رحب في بداية الاحتفال بالسيد الوزير الجديد، وتمنى له الموفقية والنجاح في مهام منصبه وزيراً للتجارة.. كما قدم عرضاً شاملاً عن مهام وزارة التجارة ممثلة بشركاتها ودوائرها، شارحاً أولويات انشغالات الوزارة في توفير متطلبات البطاقة التموينية لكل العراقيين.
وحضر حفل مراسيم التسليم والتسلم السادة مدراء ورؤساء الشركات والدوائر بوزارة التجارة الذين قدموا بدورهم إيجازاً بمهام وأنشطة شركاتهم ودوائرهم.


وزير الموارد المائية لـ(المدى): ندعو الحكومة الجديدة إلى توسيع صلاحيات الوزراء وزيادة تخصيصات الوزارات الخدمية

  • جولة جديدة من المباحثات مع تركيا لتوزيع المياه بين الدول المتشاطئة

بغداد / المدى
دعا وزير الموارد المائية الحكومة الجديدة إلى زيادة تخصيصات الوزارات الخدمية والتنموية من أجل تسهيل مهامها في تنفيذ المشاريع التي تصب في مصلحة المواطن الخدمية وإعادة إعمار البنية التحتية.
وطالب في تصريح صحفي لـ(المدى) حكومة المالكي بإعطاء صلاحيات واسعة للوزراء وتقليل الأمور الروتينية لأنها تعطل برامج الوزارات ونشاطاتها حسب الخطط التي رسمت لها وأقرت من قبل الدولة.
وأضاف أن قطاع الموارد المائية يشهد حالياً تنفيذ أكثر من (500) مشروع إروائي بمختلف الاختصاصات في عموم المحافظات وإقليم كردستان وأن الجهود تنصب لإنجاز الدراسات المقترحة للمشاريع الستراتيجية، من أجل البدء في التنفيذ خاصة ما يتعلق بالسدود والسداد في إقليم كردستان والمنطقة الغربية ومحافظة نينوى وعدد من مناطق الجنوب والفرات الأوسط والمبازل والجداول الرئيسة.
وأشار إلى أن الوزارة بدأت في إجراء اتصالات جديدة مع دول الجوار من أجل التوصل إلى اتفاقية لتقسيم المياه بين الدول المتشاطئة وتبادل المعلومات المناخية مبيناً ان وفداً رسمياً يزور تركيا حالياً للبحث في شؤون الموارد المائية وآليات توزيع الحصص المائية في حوضي دجلة والفرات، وأن هناك نية لإرسال وفد مماثل إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية للبحث في ما يتعلق بشؤون المياه المشتركة في هور الحويزة ومناطق أخرى وتقييم المعلومات المائية وأسلوب تبادلها مع ضرورة المعرفة الكاملة بالخطة المائية المستقبلية لكلا الدولتين.
وأضاف أن الموقف المائي مع سورية يتأثر بشكل كبير بالموقف التركي ومدى التزام الأخيرة بما سنتوصل إليه
مستقبلاً معها.


بانتظار موافقة وزارة النفط  .. مجلس بغداد يستعد للتعاقد مع أصحاب المولدات لتوفير (250) ميكاواط

بغداد / طارق الجبوري
أكد رئيس لجنة المشتقات النفطية في مجلس محافظة بغداد السيد نزار السلطان أننا بانتظار حصولنا على ضمانات حقيقية من قبل وزارة النفط بتوفير مادة الكاز لأصحاب المولدات، بغية المباشرة بتنفيذ مشروعنا لتزويد المواطنين بالكهرباء من خلال المولدات.
وقال: إن المشروع يتضمن شراء (200) مولدة كهربائية من قبل المجلس والتعاقد مع أصحاب المولدات الأهلية البالغ عددها (300) مولدة حيث أن هذا سيؤمن طاقة كهربائية لبغداد تبلغ نحو (250) ميكاواط.
وأشار إلى أن هذه المولدات تحتاج إلى (500) ألف لتر كاز يومياً ويقوم المجلس حالياً بالاتفاق مع وزارة النفط لتأمين هذه الحصة حيث تم اللقاء بوكيل وزارة النفط السيد أحمد الشماع الذي أبدى تجاوباً مع مقترحات المجلس وطلب تزويد الوزارة بأعداد المولدات الأهلية.. وفي حالة موافقة وزارة النفط على تأمين كميات الكاز سيقوم المجلس بالتعاقد مع أصحاب المولدات لتحديد سعر الأمبير وساعات التشغيل مقابل تجهيزهم بالكاز بسعر مدعوم.
وأوضح بأن المجلس سيعلن ومن خلال مناقصات لاستيراد (200) مولدة من قبل شركات عراقية حصراً وأن لجاناً شعبية سوف تشكل من قبل المجالس البلدية والمحلية للإشراف على المولدات العائدة للمجلس أما المولدات الأهلية فسيكون للمجالس دور الإشراف عليها حيث أن مسؤولية تشغيلها وتأمين حمايتها من مسؤولية الأهالي.


المشاركة في مؤتمر حول المخدرات في الأردن

بغداد / المدى
شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الباحثين العراقيين في مؤتمر الشباب الجامعي وآفة المخدرات الذي عقدته جامعة الزرقاء الأهلية في الأردن بالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة من مختلف البلدان العربية.
وناقش المؤتمر 30 بحثاً 16 منها لباحثين عراقيين تركزت حول إدمان المخدرات وعلاقته بعدد من الوظائف العقلية وآثارها النفسية والاجتماعية والصحية ومالها من علاقة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية للشباب فضلاً عن آثاره.
وأوصى المؤتمر بضرورة توفير قاعدة بيانات يعتمد عليها في وضع البرامج والخطط الوقائية من خلال إنشاء مراكز معلوماتية خاصة بأبعاد مشكلة المخدرات في كل دولة عربية وتوحيد الرسائل الإعلامية للتوعية بأخطار المخدرات وتفعيل دورها في وسائل
الإعلام.


من أجل بحث آلية التعاون المشترك .. مسؤول دولي في كردستان يستقبل سفيرنا في إيطاليا

كردستان/راميار فارس الهركي
بحث الدكتور ديندار زيباري منسق شؤون الامم المتحدة في اقليم كردستان أمس مع الدكتور اكرم جاف سفير العراق لدى منظمات الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة في ايطاليا آليات التعاون المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور زيباري لسفير العراق اكرم جاف في مبنى مجلس الوزراء،، حيث تم بحث آلية التنسيق المشترك بين حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية بخصوص برامج دعم البنية الزراعية في اقليم كردستان وكيفية الحصول على دعم المنظمات الدولية المختصة بهذا الشأن وضرورة تبادل وجهات النظر والمعلومات واقامة الدورات والندوات النقاشية التي تديرها منظمات الامم المتحدة واشراك دوائر ووزارات الاقليم فيها، من جانبه اكد سفير العراق لدى منظمات الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة على ضرورة التنسيق المشترك بين الدوائر والمنظمات الموجودة في اقليم كردستان والموجودة في بغداد بما يخص تنمية البنى التحتية الزراعية في إقليم كردستان والمحافظات العراقية الأخرى.


التربية توعز بإلغاء استيفاء مبالغ بدل الكتب التالفة من الطلبة

بغداد/ المدى
قررت وزارة التربية إلغاء مبالغ استيفاء الكتب التالفة من طلبة المدارس في عموم المراحل الدراسية.
أكد ذلك وزير التربية وأضاف بان هذا القرار يهدف إلى رفع المعوقات عن كاهل عوائل الطلبة بما يوفر لهم مناخات تختلف عما معمول به لسنوات سابقة.
وأضاف الوزير بان الوزارة تهدف إلى وضع آليات جديدة تخدم العمل التربوي وتوفر فرصاً وأجواء جديدة تتيح للجميع الاستفادة من إنجازات العراق الجديد مضيفا بان الوزارة أصدرت إلى مديرياتها في بغداد والمحافظات إعماماً يمنع استيفاء أي مبلغ من طلبة المدارس ويتم التسلم على الموجود الفعلي.يذكر إن وزارة التربية كانت تستوفي مبالغ من الطلبة الذين تتلف الكتب الدراسية العائدة لهم تعويضاً عن الإتلاف وتذهب تلك المبالغ إلى خزينة
الدولة.


بابل تفرض ضريبة على التزود بالوقود

بابل / مكتب المدى
فرض مجلس محافظة بابل ضريبة على أصحاب السيارات المتزودين بالكاز والبانزين وإيداعها بصندوق خاص.
صرح بذلك مصدر مطلع في مجلس المحافظة وأضاف قائلاً: قرر مجلس المحافظة فرض ضريبة مقدارها250 ديناراً على كل سيارة تتزود بالكاز والبنزين ويتم تسلم المبلغ بوصل رسمي وتودع المبالغ في احد المصارف وهي خاضعة للرقابة المالية حيث قام المجلس بوضع آلية لإنفاق المبالغ المتراكمة على الشكل التالي:
توزع5% على الفقراء والمحتاجين و10% على ضحايا العمليات الإرهابية و85% لتغطية مشاريع صغيرة في المحافظة.
وأضاف المصدر أن المجلس وضع آلية للتقليل من الطوابير الطويلة جداً امام محطات الوقود تحوطاً من الإعمال الإرهابية وتم الاتفاق على إعداد بطاقات خاصة تنظم دخول السيارات إلى محطات الوقود ومعرفة الكميات المجهزة لكل محطة وذلك للحد من ظاهرة الفساد الإداري.


استعدادات لإنجاح عملية الحصاد في واسط وكركوك

واسط -كركوك/المدى
أنجز مكتب توزيع المنتجات النفطية في محافظة واسط حملة توزيع المنتجات النفطية على المزارعين والفلاحين لغرض أنجاح حملة الحصاد في المحافظة.
ذكر ذلك مدير مكتب توزيع المنتجات النفطية في المحافظة المهندس كريم عزيز لـ(المدى) وقال انه تم تنفيذ الحملة وفق خطة اعدها مكتب التوزيع وبالتعاون مع اللجان الزراعية في المحافظة حيث تم توزيع مادتي الكاز والبنزين وفق النسب المقررة بـ (400) لتر كاز للحاصدة العاملة في الحقل و(200) لتر كاز أسبوعياً للساحبة الزراعية وتجهيز المضخات حسب القوة الحصانية بـ (24) لتر كاز للقوة الحصانية الواحدة لغرض انجاح حملة الحصاد في المحافظة وقد بوشر بتنفيذ هذه الحملة منذ الأول من نيسان الماضي.
وأشار المهندس عزيز إلى أن مكتب التوزيع في المحافظة يتسلم يوميا (700) ألف لتر من البنزين والكاز ويتم توزيعها بشكل مباشر عبر منافذ التوزيع الحكومية والأهلية للمواطنين مؤكدا أن المكتب يواصل عمله بتزويد المواطنين من أصحاب المولدات الكهربائية بالبنزين لغرض تشغيل المولدات الكهربائية لتعويض المواطنين عند انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة.
وأشار عزيز إلى أنه تم أشراك (350) حاصدة في تنفيذ حملة الحصاد الميكانيكي التي تستمر لغاية شهر واحد وأن الموسم الحالي كان وفيرا بالمحصول لكن هطول الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة وسقوط الصقيع التي شهدتها المحافظة خلال الأشهر الماضية أصابت حقول القمح والشعير بأضرار بلغت نسبة (30-40%)من المساحات المزروعة في عموم مناطق المحافظة.
وأكد المهندس اسكندر أن الأسعار المجزية لشراء محصولي الحنطة والشعير التي اعتمدتها الدولة واعتبارا من الموسم الحالي بلغت (400) ألف دينار للطن الواحد من الحنطة الدرجة الأولى و(350) ألف دينار للدرجة الثانية و (250) ألف دينار للطن الواحد من الحنطة العلفية و (250) ألف دينار سعر الطن الواحد لمحصول الشعير وهذه الأسعار تفوق الأسعار السابقة.
وفي السياق نفسه عقد عبد الرحمن مصطفى محافظ كركوك اجتماعا خاصا ضم مدراء الدوائر الزراعية والسايلو والدفاع المدني واتحاد كركوك للتنمية الزراعية وممثلي اتحاد الجمعيات الفلاحية في المدينة حيث جرى خلال الاجتماع بحث جميع المسائل المتعلقة بعملية الحصاد و سبل انجاحها.
واكد محافظ كركوك ضرورة توفير جميع احتياجات الفلاحين بغية انجاح هذه العملية وانه سيتم توفير الوقود بالكميات الكافية للحاصدات الزراعية وتم تشكيل لجنة خاصة لمتابعة عمل الحاصدات التي تقرر ان يكون سعر الساعة الواحدة لعمل الحاصدة هو (20) الف دينار بالنسبة للاراضي الديمية و(25) الف دينار للاراضي المروية مبيناً ان نسبة المساحات المزروعة لهذا العام تبلغ 638000 دونم وان نتيجة للظروف التي تمر بها المدينة في شحة المنتجات النفطية و تأخر هطول الامطار لهذا العام فان النسبة المتوقعة لانتاج محصول القمح هي حوالي 300000 طن وبالنسبة للشعير 40000 طن
بعدها قدم مدير سايلو كركوك دراسة توضيحة حول استعدادات دائرته لاستقبال المحاصيل المنتجة من جميع الفلاحين.
وفيما يتعلق بالاسعار الجديدة لشراء محصولي القمح والشعير اكد مدير سايلو كركوك ان هناك ثلاث درجات بالنسبة لاسعار القمح للدرجة الاولى بسعر 450000 دينار للطن الواحد والدرجة الثانية 375000 دينار اما بالنسبة لمحصول الشعير فهو 200000 دينار.
وسلط مدير الدفاع المدني في كركوك الضوء على استعدادات مديريته لتوفير الآليات اللازمة لجميع المناطق للسيطرة على اية حالات طارئة مشيرا الى انه تم تخصيص الرقم الهاتفي (115) على خط آسيا سيل مجانا للاتصالات بالمديرية.
وطلب محافظ كركوك من مدراء الدوائر المعنية و بالتحديد مدير دائرة سايلو كركوك اعطاء الاولوية للفلاحين في تسلم محاصيلهم.


حلقة نقاشية حول الإعمار في الديوانية

الديوانية / باسم الشرقي
تحت شعار (نتحاور من اجل واقع خدمي افضل لمحافظة الديوانية) اقام اتحاد رجال الاعمال العراقيين فرع الديوانية حلقة نقاشية تتعلق بمسيرة الاعمار في المحافظة، بدأت بكلمة للسيد توفيق العصامي رئيس اتحاد رجال الاعمال العراقيين فرع الديوانية قال فيها: في ظل التحولات السياسية التي يشهدها العراق اليوم وانسجاماً مع التوجه العام للبنى الاقتصادية نحو اقتصاد حر وتبدل منهجي شامل لاعتماد سياسة السوق بعيداً عن الادلجة والتقييد القصري كونه الطريق الاسلم لتحقيق الرفاهية للشعوب وخاصة شعبنا المحروم واضاف من الواجب ان نتهيأ جميعاً للواقع الاقتصادي الجديد ونسعى الى توفير جميع متطلبات وادوات التغيير، حيث شارك اتحادنا بوضع اولى لبنات الاقتصاد العراقي الجديد، مبيناً ان المحافظة اعطت الكثير ولم تأخذ الا القليل حيث كانت وما زالت كأخواتها في الجنوب تقع تحت تأثير سياسة الحرمان والاقصاء التي اتبعها النظام السابق وذلك بعدم السماح بنمو رؤوس الاموال وبقيت محافظتنا ورجال اعمالها فقراء ورأس المال لايكفي احياناً لقوت العائلة اليومي، ورأى انه في ظل المشاركة المنشودة في بناء العراق الجديد وفي الاطار الفدرالي الذي نعمل لاجله لابد من ايجاد الفرص لتنمية رأس المال المحلي وتشجيعه من قبل جميع المؤسسات السياسية والمالية ومؤسسات المجتمع المدني للوصول الى واقع اقتصادي قوي يخدم المحافظة وتطلعات ابنائها.
من جهته شكا المهندس عماد شهيد عضو اتحاد رجال الاعمال، من عدم التبليغ بصورة رسمية قبل فترة من الاعلان عن المناقصات. التي تتم أغلبها بصورة سرية ويعلن عنها قبل ساعات من بداية المناقصة حتى لا يشارك فيها عدد كبير من المقاولين ورجال الاعمال.
وطالب شهيد بوضع الاعلانات في مواقع الدوائر الالكترونية
wep stap بالاضافة الى الصحف المحلية، غير أن المعاون الفني لمحافظ الديوانية المهندس كاظم فتحي رد عليه بالقول: ان أي مناقصة تعلن قبل فترة زمنية مناسبة وكافية في الصحف المحلية والقنوات الاعلامية الاخرى ولاصحة لهذا الكلام.
كما شكا رئيس لجنة الاعمار في مجلس محافظة الديوانية المهندس حاكم الخزاعي، من عزوف المقاولين عن الدخول في المناقصات الاخيرة للمحافظة التي لديها الآن 90 مشروعاً مفتوحة امام الجميع للمشاركة في عطاءاتها داعياً جميع رجال الاعمال والمقاولين في المحافظة الى التحلي بالروح الوطنية والمباشرة بالمشاريع المعدة من قبل لجنة الاعمار في المجلس، وعقب عدد من رجال الاعمال المشاركين في الجلسة على كلام الخزاعي، بالقول: ان مجلس محافظة الديوانية ولجنة الإعمار لم تسلم لنا الكثير من المترتبات المالية للمشاريع السابقة مما يحول دون الدخول في المشاريع الجديدة بالاضافة الى ان الاسعار اخذت ترتفع في الكثير من المواد الانشائية ولجنة الاعمار في المجلس ما زالت تعرض مشاريعها حسب الاسعار القديمة. وتمحورت النقاشات بين المشاركين ورئيس مجلس محافظة الديوانية ورئيس لجنة الاشغال والبلديات في المجلس حول التخطيط المستقبلي لمشاريع الاعمار في المحافظة وتحديد آليات جديدة لغرض تنفيذها.


إقامة 3 محطات ثانوية لتقوية وحل الاختناقات الكهربائية بكركوك

كركوك/أصوات العراق
قال مصدر مسؤول بدائرة كهرباء مدينة كركوك الشمالية امس الثلاثاء إن الدائرة باشرت بنصب ثلاث محطات كهربائية ثانوية لتقوية وحل الاختناقات الكهربائية في أحياء المدينة.
وأوضح المهندس يالجين رشيد مدير الدائرة: أن "المديرية باشرت بنصب 3 محطات كهربائية ثانوية في أحياء مدينة كركوك المختلفة بهدف تقوية وحل الاختناقات الكهربائية بالمدينة مع موسم الصيف حيث يزداد استهلاك الكهرباء مما يزيد من الضغوط على أغلب تلك المحطات الرئيسية المنتشرة في المدينة."
وبين رشيد أن "المحطة الاولى يتم نصبها قرب بناية محافظة كركوك وتقوي شبكة احياء المحافظة وساحة الطيران وساحة العمال، فيما يتم نصب المحطة الثانية في منطقة امام قاسم وتقوي شبكة احياء امام قاسم، اسكان، ازادي، الشورجة والمصلى ورحيم اوه."
وتابع "المحطة الثالثة تقوي وتحل الاختناقات الكهربائية في احياء الواسطي، واحد حزيران، دور السكك، حي واحد اذار ومناطق ضمن الرقعة الجغرافية ذاتها."وأشار رشيد الى أن هذه المحطات لا تعمل على زيادة ورفع انتاج الطاقة الكهربائية في المدينة وانما عملها الاساسي هو تقوية الشبكة الكهربائية وتخفيف الاختناقات الحاصلة على المحطات الرئيسية في المدينة.
ودعا رشيد المواطنين الى ترشيد الطاقة الكهربائية من أجل ضمان استمرار عملها في المدينة. ولم يشر المصدر الى كلفة هذه المحطات وموعد الانتهاء من
نصبها.


كشوفات للتأكد من عدم وجود تسرب اشعاعي بالمستشفيات

بغداد/اسراء العزي
انجز مركز الوقاية من الاشعاع عدداً من الفعاليات من اجل مواصلة نشاطه في مراقبة مصادر الاشعاع وضمان توفير الوقاية من التعرض او التلوث به ومراقبة البيئة من الناحية الاشعاعية.
وذكر ذلك مصدر مسؤول في وزارة البيئة لـ"المدى" وقال ان المركز قام باجراء عدد من الكشوفات الموقعية والمسوحات الاشعاعية الاولية والدورية للمؤسسات المالكة والمستخدمة للمصادر المشعة والاجهزة الشعاعية (طبية، بحثية) وبواقع (9) مسوحات دورية للمستشفيات والعيادات الخاصة من اجل الوقوف على ظروف العمل والتأكد من عدم وجود تسرب اشعاعي اضافة الى مسح واحد لقسم الكيمياء في كلية العلوم/ جامعة بغداد للتأكد من ظروف العمل السليمة ومسح اشعاعي للشركة العامة لتعبئة الغاز في التاجي للتأكد من ظروف العمل بالاضافة الى زيارة محافظات ذي قار، كربلاء، ميسان واجراء مسح اشعاعي لـ(9) مواقع في هذه المحافظات لتعرضها للقصف للتأكد من خلوها من التلوث الاشعاعي.
كما تم اجراء كشف على عناصر بيئية (تربة، مياه، محاصيل) ضمن خطة المسح البيئي الاشعاعي التي تهدف الى بناء قاعدة بيانات بيئية اشعاعية ومراقبة التغيرات الحاصلة على عناصر البيئة وشملت هذه الكشوفات قياس نماذج بيئية وجرع خلفية اشعاعية ونماذج غذائية ونماذج بيئية خاصة بمشروع ، ونماذج بيئية متفرقة ونماذج من الأهوار.


توزيع 500 حصة غذائية على العوائل الفقيرة في الراشدية

بغداد/ كريم السوداني
تصوير/ نهاد العزاوي

وزع مكتب الهلال الاحمر في الراشدية المساعدات على العوائل المتعففة والنازحة والارامل والايتام وكذلك عوائل الشهداء بواقع (500) حصة..
اعلن ذلك لـ(المدى) مدير المكتب صلاح الربيعي واضاف انه تم توزيع (100 حصة) للطفل السليم من الاطفال المصابين بسوء التغذية ونقص الوزن.
واكد الربيعي انه تم التنسيق مع مدير بلدية الراشدية حيث تم الحصول على (سند طابو) لقطعة الارض المخصصة لبناء مستوصف صحي لخدمة اهالي المنطقة والمناطق المجاورة لها التي تفتقر الى الخدمات الصحية.
وافاد الربيعي بأنه تمت مفاتحة فرع بغداد للهلال الاحمر لتأهيل صالة عمليات مستشفى (الشهيد ضاري الفياض) وذلك لافتقار المستشفى الى هكذا حالات التي هي اصلاً موجودة الا انها خاوية.
مشيراً الى انه في النية استقبال العوائل الفقيرة والمتعففة لمعالجة المرضى مجاناً بعد توفير الادوية والاطباء والمعاونين من المتطوعين.
وبين الربيعي انه في النية انشاء محطة لتصفية المياه مع انشاء محطة لتصفية المياه الثقيلة للمنطقة.
واوضح ان العوائل المشمولة بتسلم مواد الاغاثة هي العوائل بدون معيل ورب الاسرة امرأة وعدد افرادها اكثر من خمسة وكذلك العائلة بدون معيل ورب الاسرة اقل من خمسة افراد وعائلة بدون معيل ومأوى لكن لديها دخل شهري محدود وعائلة لها معيل ولكن ليس لديها دخل شهري وعدد افرادها اكثر من خمسة افراد.
وافاد الربيعي بأنه تم الكشف على جميع القرى من قبل المكتب لناحية الراشدية والقرى التابعة لها لمعرفة عدد العوائل المتعففة والمحتاجة وكذلك تم جرد العوائل النازحة التي وصلت الى المنطقة ليتم شمولها بتوزيع مواد الاغاثة.
ويذكر ان جمعية الهلال الاحمر العراقي تأسست عام 1932 وهي جمعية انسانية وطنية مستقلة تعمل على تخفيف آلام ومعاناة الناس من دون تمييز النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية في زمن السلم والحرب ولجمعية الهلال الاحمر العراقي (18) فرعاً تتوزع على بغداد وبقية محافظات العراق تقوم بتقديم الخدمات الانسانية الى المجتمع المدني.


ذي قار تتصدر المركز الاول في تشغيل العاطلين

بغداد/حنان التميمي
اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان مركز التشغيل والتدريب المهني في بغداد أحصى عدد المسجلين من العاطلين العرب والاجانب بـ(50) عاطلاً و(2563) وقال عبد الله اللامي المستشار الاعلامي في وزارة العمل ان محافظة ذي قار نجحت بأحتلال المركز المتقدم حيث شغلت (49534) عاطلاًَ من اصل (62369) عاطلاً مسجلاً تلتها محافظة الديوانية اذ شغلت منذ افتتاحها (25583) من عدد المسجلين فيه البالغ عددهم (67312) واحتل المركز الثالث مركز تشغيل ميسان حيث شغل (21992) عاطلاً من اصل المسجلين فيه البالغ عددهم (75861).
اما مراكز التدريب الاخرى فقد شغلت 16137 عاطلاً في نينوى وفي البصرة تم تشغيل 14878، وفي الكوت 12893 عاطلاً، و9600 في كربلاء، وفي بابل 7640، وفي بعقوبة 6945، وفي النجف 6018، اما في بغداد فقد تم تشغيل 5664 عاطلاً، وفي كركوك 54645، وفي الرمادي 4628 عاطلاً، وفي الفلوجة شغلت 3964، وتكريت 4043 والسليمانية 630، واربيل 289، ودهوك احتلت المركز الاخير حيث تم تشغيل 187 عاطلاً.
وعلى صعيد متصل اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تخرج (1474) عاطلاً من دورات تدريبية في اختصاصات (الحاسبة، محو الامية، اللغة الانكليزية، الخياطة، حلاقة النساء) وما زال 437 عاطلاً مستمراً بالتدريب على المهنة نفسها في بغداد ومحافظة ذي قار.
وقال عبد الله اللامي المستشار الاعلامي في وزارة العمل ان المتدربين من العاطلين توزعوا بين المهن المذكورة حيث تخرج (1110) عاطلين من دورات الحاسبة و(258) في محو الامية و(182) في الانكليزية و(264) في الخياطة و(160) عاطلاً في الحلاقة النسائية.
في حين ما زال (115) متدرباً في الحاسبة و(63) في محو الامية و(50) في اللغة الانكليزية و(162) في الخياطة و(47) عاطلاً في الحلاقة النسائية.
واضاف اللامي: ان عدد المتخرجين في محافظة بغداد توزعوا بين مراكز التدريب الشعبي الثلاث في مدينة الصدر ومدينة الشعب وحي اور حيث بلغوا (2282) متخرجاً و(159) عاطلاً مستمراً بالتدريب وبين مركزي التدريب الشعبي الموجودين في محافظة ذي قار والشطرة بلغ عدد المتخرجين (192) متخرجاً و(190) عاطلاً مستمراً بالتدريب.


الصحة تحذر من محلول العدسات اللاصقة و(81) صيدلية وهمية في بغداد والمحافظات

بغداد / قيس عيدان
حذر مدير مستشفى ابن الهيثم للعيون الدكتور عماد عبد الرزاق من استعمال محلول العدسات اللاصقة حيث اكدت التحاليل العالمية من قبل الاكاديمية الامريكية ان هذا المحلول يصيب قرنية العين بالفطريات.
وشدد الدكتور عبد الرزاق على ضرورة ايقاف التعامل مع هذه المحاليل المنتشرة في الاسواق المحلية.
ومن جهة اخرى نفذ مكتب المفتش العام في وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الداخلية والدفاع ونقابة الصيادلة منع وازالة البسطيات المنتشرة في منطقة باب المعظم.
حيث افاد مصدر مخول في مكتب المفتش العام ان الفرق المكلفة قد سجلت (81) صيدلية وهمية منتشرة في بغداد والمحافظات وان حملات ستنفذ خلال الشهر القادم.


مجلس وهيئة لمتابعة المشاريع الخدمية في بغداد واطرافها

بغداد/المدى
استحدث مجلس محافظة بغداد مجلسا استشاريا للاشراف على تنفيذ المشاريع الخدمية في محافظة بغداد كما شكل هيئة خدمات الاطراف للاشراف على المشاريع الخدمية فيها بالتعاون مع المحافظة.اعلن ذلك رئيس لجنة الاعمار في المجلس السيد علي العطار وقال: ان اللجنة باشرت بتنفيذ عدد من المشاريع في اطار خطة المجلس للنهوض بالواقع الخدمي في العاصمة ومنها مشاريع التبليط التي تنفذ حاليا في شارع المختار في الحرية والشارع الغربي في الشعلة والشارع المؤدي الى جامع الفردوس في حي اور موضحا ان اللجنة خصصت (815) مليون دينار شهريا لتنظيف قواطع الشعلة والكاظمية والمنصور.
واضاف: أن المجلس قد خصص ايضا مبلغ (475) مليون دينار لتنظيف قاطع بلدية الرشيد وتستمر الحملة ثلاثة اشهر فضلا عن تخصيص مبلغ (150600000) دينار لتمديد انابيب دكتايل لمحطة     
R2 و R1 ومبلغ (74763000) مليون دينار لانشاء مخازن خزان ماء الشمال.. موضحا ان هذه المشاريع خصصت لمصلحة امانة بغداد.


بعد الاستعداد لموسم الحصاد.. زراعة نينوى تجهّز فلاحي المحافظة بالأسمدة

الموصل/أصوات العراق قال الدكتور عبد الستار اسمير الرجبو مدير عام زراعة نينوى إن المديرية جهزت مزارعي المحافظة بخمسة آلاف طن من سماد اليوريا، وقامت بتوزيع المبيدات الخاصة بمكافحة الحشائش المنتشرة في 400 ألف دونم من مزارع الحنطة.
وأوضح الرجبو أن "ملاكات المديرية جهزت جميع المناطق المزروعة بمحصول الشعير بسماد اليوريا وبواقع (10) كغم لكل دونم، وتم تجهيز خمسة آلاف طن للمساحة المزروعة والبالغة 500 ألف دونم ضمن المواعيد المقررة، بما يحقق وفرة نوعية في المحصول."
وأضاف الرجبو أن "الملاكات الفنية انجزت في الوقت نفسه مكافحة الحشائش الضارة العريضة والرفيعة الأوراق التي تنمو مع نباتات الحنطة والشعير وبواقع 398 ألفا و 458 دونما (للمحصولين على التوالي) في أقضية ونواحي المحافظة."
وتابع "كما تمت مكافحة أكثر من 16 الف دونم من الأراضي الزراعية ضد حشرة السونة ضمن الخطة السنوية للمكافحة التي تنفذها المديرية ضد الآفات الزراعية المختلفة دوريا."
وأشار الرجبو الى استعدادات المديرية بالنسبة لموسم الحصاد والتسويق لمحصولي الحنطة والشعير، وقال إن المديرية قامت فى هذا الاطار بتجهيز 5 حاصدات و 30 ماكينة خاصة بتنقية الحبوب وسيتم توزيع الساحبات والحاصدات والماكينات التي تعتمدها المديرية على المزارعين.


في الجامعات العراقية .. تعيين واعادة تعيين 106 من حملة شهادة الماجستير

بغداد/ المدى
اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اوامر جديدة بتعيين واعادة تعيين (106) من حملة شهادة الماجستير في عدد من المعاهد والجامعات العراقية.
وقال مصدر في الدائرة الادارية والقانونية: ان التعيين شمل 94 فيما شملت الاعادة تعيين (12) شخصاً من حملة شهادة الماجستير او ما يعادلها في عدد من المؤسسات التابعة لها مشيراً الى ان التعيين شمل مختلف التخصصات العلمية والانسانية.
واكد على ان الجامعات والمعاهد ستتولى اصدار الاوامر الجامعية والوزارية لاستكمال اجراءات تعيينهم بعد جلب المستمسكات المطلوبة من قبل المرشحين على ان تكون المباشرة بعد عشرة ايام من اصدار الامر الجامعي لمن هم داخل العراق وثلاثين يوماً لمن هم خارجه ذاكراً ان تنسيبهم سيكون في الدراسات المسائية بالنسبة للكليات التي تتوفر فيها هذه الدراسة.


ندوة عن حرية التعبير والصحافة في النجف

النجف/ عامر العكايشي
نظم المعهد العراقي بالتعاون مع وزارة حقوق الانسان وجمعية الكوفة للثقافة والتاهيل ندوة حول حرية التعبير والصحافة على قاعة رابطة اطفال الديرة في النجف تحت شعار (من اجل حرية الفكر والاعلام في عراق آمن).
وقالت الانسة بروين محمد امين من المعهد العراقي ان الندوة تهدف الى نشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان في مجال حرية التعبير لدى فئات العاملين في مجال الصحافة ومنظمات المجتمع المدني في النجف الاشرف كما تحدث الدكتور سعد حسن فتح الله ممثل وزارة حقوق الانسان عن فتح الوزارة مكتباً للتعاون مع المنظمات غير الحكومية لاشاعة ثقافة حقوق الانسان ولتكون بوابة للتواصل مع تلك المنظمات خاصة في المحافظات وتضمنت الندوة التي حضرتها صن كول جاكوب عضو مجلس الحكم السابق عدة محاور تخللتها نقا شات وحوارات في مجالات حرية الراي وحق التعبير ومفهوم حرية الصحافة واهميتها وحقوق المراة حيث اكدت السيد صن كول في حديث لها على اهمية ان تاخذ المراة دورها في التعبير عن تطلعاتها وهمومها خاصة واننا مقبلون على مناقشات مهمة لاجراء تعديلات على الدستور.


الأطباء في الموصل ينفذون اضراباً لمدة خمسة أيام احتجاجاً على عمليات القتل والخطف


الموصل/ مكتب المدى

تحولت مدينة الموصل في غضون الأشهر القليلة الماضية الى مرتع لمجرمي القتل والخطف والسرقة، وغدت المتاجر وعيادات الاطباء والشوارع الرئيسية وحتى البيوتات التي كانت والى وقت قريب آمنة اهدافاً سهلة لمروجي ثقافة الرعب الجدد الذين يظهرون مثل الاشباح وفي أوقات مختلفة من النهار وربما أحياناً في الليل ليرتكبوا جرائمهم أمام انظار الناس ويلوذوا بالفرار، فالجرائم كلها كاملة والفاعلون مجهولون وهنالك دوما ضحية تنتظر!؟.
أمام هذا الوضع وفي أعقاب مقتل أربعة أطباء أختصاصيين وصيدلي احرق مع صيدليته في أقل من عشرة أيام، إضافة الى هجرة عدد كبير من الاطباء الى محافظات مجاورة أو الى خارج العراق لتلقيهم تهديدات بالقتل، دعت نقابة الاطباء في نينوى جميع العاملين في الحقل الطبي الى الاضراب لمدة خمسة أيام إحتجاجا واستنكارا لما يحدث لهم دون أن يجدوا من يقف الى جانبهم سواء من قبل أجهزة الأمن أو المسؤولين الذين اختلفوا حتى في مسألة الاضراب فمنهم من وجد في الامر تشجيعاً للأرهاب، وآخرون تعاطفوا مع الاطباء وحثوهم عليه دون إثارة المشاكل!؟.
قائد شرطة نينوى اللواء الركن واثق الحمداني عبرعن تعاطفه مع أطباء الموصل وأكد على حقهم في التعبير عن سخطهم وغضبهم من المجرمين وقال: (عتبي على الاطباء في المدينة أنهم اكتفوا بلقاء واحد فقط معنا وكان يجب ان تتكرر مثل هذه اللقاءات لكي نجد الحلول المناسبة لما يجري) واضاف الحمداني: (هذه ليست الشريحة الوحيدة التي تتعرض للأعتداء بل يلاقي عدد من المواطنين كل يوم ما يلاقيه الاطباء. وعتبي ايضاً على اهالي مدينة الموصل لعدم تعاونهم في حفظ الامن فهل يعقل مع كل هذه الجرائم التي تحدث ولا يصلنا اتصال هاتفي واحد يبلغنا حتى عن لون سيارة التي قامت بالاعتداء على احدهم.)
المواطنون في اليوم الاول من الاضراب عاشوا يوماً عصيباً بسبب انباء الاضراب خصوصاً القادمين منهم من القرى والنواحي البعيدة وقال (فاضل حمد) من قرية في شرقي نينوى: (كان يجب على الاطباء ان يحددوا موعدا للأضراب قبل ايام في الاقل لكي يتسنى لوسائل الاعلام ان تعلن عنه ونتجنب نحن تكبد مشقة الطريق الى الموصل). في حين قال المواطن (سعيد جمال): الاطباء ليسوا كغيرهم من المهنيين نظرا لحاجة الناس اليهم في الاوقات الصعبة لأن علاج المرض لا ينتظر، ومجرد التفكير بتعطيل المستشفيات واغلاق العيادات والصيدليات يثير الرعب حتى لو لم يكن المرء مصابا بمرض معين).
وكان رد الاطباء على منتقدي اضرابهم في ان المواطنين يتحملون جزءاً من مسؤولية مايحدث إذ قال الطبيب (ح ف): (الدكتور عدنان الهاشمي الذي اغتيل في الاسبوع الماضي قتل امام انظار الناس وفي وضح النهار، وصيدلية مقابلة لمستشفى تعج بالحراس والشرطة احرقت مع الصيدلي، على الناس ان يعيشوا واقع عدم وجود العناية الطبية والدوائية لكي يشعروا بالمسؤولية مستقبلاً). اما الدكتور (غ ب) فأشار الى حملة كبيرة تستهدف القضاء على مهنة الطب في مدينة الموصل وقال: (منذ أشهر ونحن نتلقى تهديدات من مجهولين بدفع اتاوات بمبالغ خيالية وبالدولار حصراً، فاضطر الكثير الى دفعها مرغمين للمحافظة على حياتهم وآخرون تركوا كل شيء وغادروا الى خارج القطر او صوب المحافظات الشمالية، وحدث ان امتنع البعض فكانت النتيجة ان اختطفوا او قتلوا في عياداتهم، كل هذا ولم نجد تحركاً فاعلاً من قبل اجهزة الامن لحمايتنا، فهل يجوز ان يقتل ثلاثة من الاطباء في شتى الاختصاصات ويهدد ويبتز ضعفهم في شارع واحد هو شارع اربيل خلال فترة وجيزة دون ان يلمح حتى خيال الفاعل؟). الصيدلي (م س) قال: (تم اختطافي من قبل مسلحين اخرجوني من صيدليتي التي كانت تعج بالمراجعين، ثم وضعوني في صندوق احدى السيارات بالرغم من الزحام الذي كان في الشارع، ولم يطلقوا سراحي الا بعد ان دفع اهلي فدية ضخمة. والفاعلون كانوا مجموعة من اللصوص الذين لاعلاقة لهم باي توجه سياسي على العكس مما يروج له البعض).
الدكتور (ف ش) رأى ان الوسيلة الوحيدة التي يجب اتباعها من اجل القضاء على هذه الظاهرة بعد عجز المحافظة عن حماية ابناء المدينة هي باتخاذ الاطباء حراسا شخصيين يدافعون عنهم، أو ان يقوم قائد الشرطة ذو النفس الوطني بتخصيص شرطة سرية تتواجد باستمرار في المناطق التي تتكرر فيها جرائم القتل والخطف التي تستهدف الاطباء، فالقبض على عصابة واحدة فقط من اولئك المجرمين سيقود الى الامساك بالبقية حتماً.


ترويج أكثر من 25 ألف معاملة في شبكة الحماية الاجتماعية في نينوى

الموصل/ حاتم حسام الدين

اعداد كبيرة من العاجزين عن العمل والمعاقين والارامل وفئات اخرى تجمعت على ابواب دائرة الضمان الاجتماعي وقسم التشغيل ودائرة شبكة الحماية الاجتماعية للحصول على مستحقات المنح الحكومية التي شملوا بها بعد تزايد اعداد العاجزين عن العمل في العراق وتحديداً في محافظة نينوى.
حول الدائرتين المذكورتين عمل عدد من المواطنين من سواق سيارات الاجرة وكتّاب العرائض والمصورين واصحاب مكاتب الاستنساخ على الاستفادة من هذا الوضع، فبدأوا بعرض خدماتهم على المراجعين مستفيدين من الكثافة البشرية تارة ومن عدم معرفة المراجعين لاوليات المراجعة الادارية، احد كتّاب العرائض يختص بكتابة استمارات المطلقات والارامل، والآخر يختص بالمعاقين...الخ، اما سواق الاجرة فقد ابتدعوا خط نقل جديد بين دائرة شبكة الحماية الاجتماعية ودائرة الضمان في وسط المدينة. في حين احيطت الدائرتان بالاسلاك الشائكة التي لم تنفع مع المراجعين وزرعت المنطقة المحيطة بهما بعناصر الشرطة الذين يحاولون السيطرة على الاكوام البشرية ولكن بدون فائدة.
ينص قانون شبكة الحماية الاجتماعية المعدل لقانون الرعاية الاجتماعية رقم 126 لسنة 1985 على شمول فئات العاجزين عن العمل بموجب تقرير طبي صادر من لجنة طبية خاصة لتقدير العجز وهم كلُ من الرجل المتزوج وله عائلة والارمل لوحده او له عائلة والرجل المطلق وحده او له عائلة والرجل الاعزب البالغ فاقد الابوين والارملة بدون قاصرين او التي لديها بالغون والباكر البالغة فاقدة رعاية الابوين والمعاقين ممن اعمارهم 15 سنة فأكثر بغض النظر عن نوع العوق او العاهة والمصابين بشلل الاطراف الاربعة ومكفوفي النظر لمن تتراوح درجة النظر لديهم من صفر الى ستة / 60 وكذلك العاطلون عن العمل والمسجلون في مركز تشغيل مهني والفئات الاخرى وهي: الارملة مع قاصرين ومطلقة مع قاصرين والطالب المتزوج المستمر على الدراسة لغاية الحصول على شهادة البكاليوريوس
يستثنى من ذلك الكليات المسائية والاهلية واسرة اليتيم القاصر واسرة النزيل المسجون المحكوم بسنة او اكثر على ان يكون الحكم مكتسباً الدرجة القطعية.
وتستحق الاسر المشمولة الرواتب حسب عدد افرادها ومنها:
الاسرة المؤلفة من فرد واحد (50) ألف دينار شهرياً، ومن فردين (70) ألف دينار شهرياً، ومن ثلاثة افراد (90) ألف دينار شهرياً، ومن اربعة افراد (100) ألف دينار شهرياً، ومن خمسة افراد (110) آلاف دينار شهرياً، ومن ستة افراد (120) ألف دينار شهرياً، يضاف الى الاستحقاق اعلاه (5000) دينار شهرياً في حالة وجود اطفال للاسرة دون (18) سنة ومستمرين على الدراسة للمرحلة المتوسطة او الاعدادية مع ملاحظة شمول اكبر الافراد سناً ثم الاصغر وهكذا وفي حالة استبعاد احد الافراد من الاستحقاق يحل محله اكبر الافراد المتبقين اذا كانت الاسرة مؤلفة من اكثر من ستة افراد.
عن آلية عمل شبكة الحماية الاجتماعية في نينوى تحدث للمدى الاستاذ محمود اسماعيل حسن مسؤول شبكة الحماية الاجتماعية في المحافظة قائلاً:
نستقبل يومياً العشرات من المعاملات وبشكل عام فقد انجزنا ما يقرب من خمسة وعشرين ألف معاملة تشتمل على طلبات العاجزين والعاطلين والمعاقين وفئات اخرى للاعانة واستحقاق الراتب بالاضافة الى 10859 معاملة تم شمولها سابقاً ليرتفع العدد الى اكثر من 36 ألف أسرة مشمولة باعانة الشبكة، وهناك ما يقرب من 30 ألف معاملة قيد الانجاز حسب الجدول المرفق اعلاه، ويشترط موافقة اللجان الطبية على عجز او عوق طالب الاعانة وهي متمركزة في مركز المحافظة والاقضية وهذا الامر يتم بالتنسيق مع دائرة صحة نينوى، وعن سؤال وجهته المدى للسيد اسماعيل حول اعتماد منحة الرعاية هذه بديلاً عن النفقة القضائية اجاب اسماعيل قائلاً: لاتعد هذه المنحة بديلاً للنفقة القضائية اذا كانت هذه النفقة تقل عن استحقاق المشمول لدينا، ولكن يتم اتمام النفقة القضائية من قبل شبكتنا لتصل الى حدها الموازي للراتب الممنوح لمثلائه أي اننا نعمل على اتمام هذه النفقة بالاستناد الى قرار النفقة القضائية الصادر قانوناً.
وقدم السيد محمود اسماعيل للمدى احصائية دقيقة عن المعاملات التي تم العمل بها فعلاً لغاية 10 / 5 / 2006 وهي 23347 عاجزاً عن العمل و6445 عاطلاً عن العمل و3310 حالات اخرى.


دعوة ذوي شهداء حفر الباطن ورفحا والنعيرية

بغداد/ المدى

دعت وزارة حقوق الانسان ذوي الشهداء الذين استشهدوا في حرب الخليج الثانية عام 1991 في مناطق حفر الباطن ورفحا والنعيرية والذين تم تحديد قبورهم حسب اماكن دفنهم في المقابر السعودية، وعددهم (62) شهيداً وكذلك دعت معلومي الهوية ومجهولي القبور المدفونين في الاراضي السعودية وعددهم (41) شهيداً الى مراجعتها واستصحاب الوثائق الاصولية التي تثبت القرابة بالمتوفين لغرض اكمال معاملاتهم التقاعدية..
وطياً اسماء الشهداء:
قائمة رقم (1)
بيان تفصيلي باسماء (62) رفات عراقي معلومي الهوية والقبور المدفونين في الاراضي السعودية
ابراهيم قاسم يحيى، احمد علي محمود، باسل عبد رحمه، باسم عبد زيد حسن جدي، جبار صادق جبيل الوائلي، حيدر وهب خضر العنزي، راضي رياض بشارة يحيى، زين العابدين موسى محمد، سامي شريف يوسف، سعيد حسين عايد، سلام علي عبد الغفور، سلمان فاخر علي، سلمان مشهول صيهود، سيروان حيدر محمد، شاطئ قريش عطية، صاحب محمد علي مهدي، طاهر شايع سويف الحقوف، عامر عبد الاله ابراهيم، عبد علي كاظم هاشم، عبد الامير جميل رمضان الربائع، عبد الباقي داخل نجم علي، عبد العزيز عبد الجبار خليل، عبد الكاظم خلف محمد، عبد الله احمد عارف، عبد الله محمد رضا، عدنان خلف مرداس، عدنان مال الله غزال، عطيه طيب ابو جلود، علاء جبار موزاد، علي حسن علي الخلطي، علي حسين فاضل، علي سالم زبيدي، علي سالم فاخر، علي شجيل بادي، علي طالب زاجي، علي عباس فضل، علي نجم حجي ابكيش، غازي فيصل دسر، فاضل عطية عبد، فلاح جودة كاظم، قاطع عبد علي، كاظم ياون، كامل دعيم عيد، كريم علي صادق، مالك يوسف احمد الاحمد، محسن لفته التميمي، محمد حطحوط حزيم، محمود عمر اسماعيل، مصطفى حسن مصطفى، مظفر عبد الرزاق عيسى، منهل شمعون تيسير كوكس، مهدي حسن علي، مهدي كامل عيسى، موفق حماد صالح، ناجي آدم فضل المولى، ناظم اسماعيل جمه رضا، نرجس عبد الحسن مطر، نزار جاسم علي، هاشم محمد عبد الحسين، هاني كامل عبد الامير، وائل ابو محمد، يونس شاكر عبد النبي.
قائمة رقم (2)
بيان تفصيلي باسماء (41) رفات عراقي معلومي الهوية ومجهولي القبر المدفونين في الاراضي السعودية
احمد صبح محسن الجبوري، بدرية علي محمد طالب، جبار رياض، جبار عبد عيفان آل دهيم، جلال عبود، جميل شريف حسن، حسن سلمان كوماني الحسناوي، حسن عبد الرضا عيضة، حسين جبار حسون المالكي، حسين خويس عبد النبي، حسين عبد العباس كاظم ابو طحين، حسين عبد النبي عبد الحسين الشمري، حسين محمد فاضل، حسين محمد قطاع، حميد ابراهيم عزيز، حيدر كريم سلمان، خضير ابو كطفه خيون الموزاني، رحمة عباس حمادي، سامي عروبي مبارك نويصر، سعدي حسين صالح، سعدية علي مريف، عبد عطية عبد علي، عبد الرضا علي، عبد الزهرة نعيم حسن الكناني، عبيد عجرش غافل، عدنان مال الله عباس، علي مجيد حسن، فاهم احمد خضير، فلاح حسين جاسم فضيل الجنابي، فيصل محمود اسماعيل، كريم بادي زغير، كسرة هاشم سلطان، مؤيد يوحنا كركيس، ماجد جبار دحل الحجيمي، ماجد حسن علي، ماجد محمد حاتم، محمد ابراهيم جاسم، محمد راضي مزهر، مرعب سلمان حنو القرباوي، ناجح عوض وشك، نجيل سباهي صالح الرفيعي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة