رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بعد سقوطه في فخ (إعلامي خليجي) .. هل يُفسد (شيك) البلطان علاقة نشأت بالكرة العراقية؟

بغداد/ اياد الصالحي
يبدو ان جميع الدروس التي أسداها المدير الفني لمنتخبنا الوطني اكرم احمد سلمان للاعب نشأت اكرم منذ تسلمه قيادة الملاك التدريبي في شباط العام الماضي لم تجد نفعاً حتى الآن اذ ان تمادي اللاعب في الانزلاق نحو الهاوية عبر (زلاجات) تصريحاته الانفعالية وتصرفاته الطائشة لم تتركا اية فرصة للمراجعة والنظر بما سيؤول إليه مستقبله مع المنتخب طالما ان عواطفه وحدها تقوده لرسم علاقته مع الاخرين على حساب خسارته ثقة اغلب المتابعين لفنه الكروي الجميل الذي حلّق به -كالصاروخ- في مدار الثراء الاحترافي مع الشباب السعودي (بطل الدوري هذا الموسم) مما دفع رئيس النادي المليونير خالد البلطان للموافقة على الرقم الذي يكتبه نشأت على (شيك بياض) من دون ان يعلن عنه في وسائل الاعلام حسب رغبة الاخير.
ان شرنقة (التوتر) التي يمر بها نشأت اكرم منذ صدور قرار معاقبته بالحرمان من تمثيل المنتخب الوطني لمدة ستة أشهر بتقدير فني وانضباطي من الاتحاد والمدرب، ما زالت حلقاتها تؤثر في تصرفاته وآرائه وبلغت حد المشاكسة في الاعلام والملعب، فأخذ اللاعب يبرر في دفاعات غير منطقية ومحتقنة عن اسباب حرمانه دولياً وأبرق رسائل غير مضبوطة الوقائع عبر الصحافة لمن يعنيهم، حيث حاصره صحفي خليجي في حوار قصير لمعرفة اسباب ابتعاده مع عماد محمد عن المنتخب فاخبره نشأت (ان المدرب علل الامر بتراجع مستواي) ثم اضاف: (ان ادائي في الدوري السعودي يدحض ادعاء اكرم سيما ان الجميع في السعودية اشادوا بمسيرتي مع الشباب)، وحاول الصحفي استفزازه بسؤال آخر عن اسباب استبعاده بعد كل خسارة للمنتخب
في ايحاء لعدم ظهوره مع الصين بعد الخسارة مع سنغافورة -فرمى نشأت كرة غيابه في ساحة اسباب شخصية وراء قرار المدرب!! ثم اردف بعبارة ذات مغزى امتعاضي من تجاهل اكرم سلمان لظروف اللاعبين -من وجهة نظره- عندما قال: يبقى عمو بابا وعدنان حمد اصحاب فضل علي وكل منهما يهتم كثيراً بالجانب النفسي للاعب، وهنا وجدها الصحفي فرصة لتصعيد لغة توتره عندما ذكرّه بانه استبعد ايضاً في زمن عدنان حمد، فما كان من نشأت إلا الاستسلام والاعلان بانه يتمنى ان يكون بعيداً عن المنتخب اذا كان غيابه يحقق الفوز لكي يفرح العراقيون!
ان انجرار نشأت اكرم وراء لعبة بعض الصحفيين في الخليج الذين لا هّم لرسائلهم المهنية سوى تعكير صفو علاقات الرياضيين العراقيين فيما بينهم باشعال فتائل هجمات صحفية تزيد شرخ القطيعة مثلما هو حال آخر ضحايا التراشق ضمن المخطط المشين (اكرم سلمان وعدنان حمد)، يعني صيداً ثميناً في فخ الاعلام للاعب شاب فتح جفون خبرة الاحتراف تواً ولم يمتلك وعي النضج الكروي الكامل بعد لكي يمنحه الفطنة لما يدور حوله من خفايا الامور ويمكنه من مواجهة المشكلات بترو دون حماقة والتحلي بشجاعة الصراحة للاعتراف بان داء العظمة إستبد في مخيلته ودفعه في لحظة عناد مع النفس للاخلال بعلاقته مع استاذه سلمان يوم نزل اليه في صالة مطعم الفندق معترضاً على منح شارة الكابتن للحارس نور صبري، ومتناسياً ان غروره يدفع اي مدرب وطني للنفور من خدماته حتى لو زلزلت عروضه معقل دينامو كييف الروسي!
اما مشاكسته في مباراة الشباب السعودي والقوة الجوية فهي الآخرى تؤكد انه فقد توازنه في احكام السيطرة على رباطة جأشه إزاء حرمانه من التمثيل الدولي وانعكس ذلك في مناصبة الخشونة والضرب لابن بلده فريق مجيد الذي لا ذنب له سوى تنفيذ تعليمات مدربه بمراقبته مثل ظلّه مع ان الاخير بادله الاساءة ايضاً وكانا موضع ازدراء المشاهدين من كل ارجاء المعمورة لحالة التشنج والخلاف الثنائي الذي تصاعد مع احتكاكهما المباشر على الكرة وكأن عراكهما يعبّر عن واقع العراقيين في الرياضة وخارجها من وجهة نظر المشاهد العربي والاجنبي بينما الحقيقة المرّة ان الاستثناء في حالة سلبية اذا لم يُضبط من قبل اصحاب القرار في اتحاد الكرة أو النادي فانه يُعمّم ويستشري في حالات متكررة لاحقاً.
نعم ان عقوبة اتحاد الكرة لنشأت اكرم هي خسارة لمنتخبنا الوطني في مهمة محددّة ربما يجد المدرب البديل المناسب لتنفيذ واجبات مركزه، لكن توظيف نشأت لمشاكساته في وسائل الاعلام وتحريف الوقائع الجوهرية التي ادت لمعاقبته، وتعاليه على اخوته اللاعبين في المواجهات الثنائية بين الفرق العراقية والسعودية لدرجة الاساءة كما حصل امام الجوية فانها الخسارة الكبيرة لسمعة الكرة العراقية التي يمثلها المحترفون في الخارج، ونأمل ان لا يفسد (شيك) البلطان علاقة نشأت بكرة بلده ويبلغ الامر الى منتهاه بصعوده الى الهاوية!


الوتر الحساس .. هــل آن أوان رحيل العميدي؟

بغداد المدى الرياضي: اثار خروج منتخب الناشئين بكرة السلة من بطولة غرب آسيا التي اختتمت في العاصمة الاردنية عمان خالي الوفاض جملة من التساؤلات المنطقية من قبل الشارع السلوي عن جدوى استمرار توليفة الاتحاد المركزي لكرة السلة في دورته الحالية بعد ان غاصت نتائج منتخباتنا الوطنية والاندية في قعر الافلاس الفني الذي دفع عدة اتحادات للشفقة على حالها.لقد طبل العميدي كثيرا عن مناهج اتحاده وبرامج تطوير اللعبة في اجندة سنوية لم تؤد مفعولها المطلوب بل اسهمت في تراجع السلة العراقية واقترابها من حافة الانهيار المستمر التي ما زالت تئن وتشتكي من الواقع المرير الذي بلغته منذ منتصف التسعينيات وحتى يومنا هذا بالرغم من ضم الملاكات التدريبية لخبراء يشار لهم بالبنان وكانت لهم جولات مشهودة في ساحة اللعبة محلياً وعربياً وآسيوياً الامر الذي لم يجد المتابع لواقع السلة المزري غير الاقرار بأن العميدي (تعمد) اهمال القاعدة الاساسية لتطوير لعبته وكانت وعوده هواء في شبك..والغريب ان توالي انكسارات كرة السلة لم تلق اجراء واقعياً من رئيس اللجنة الاولمبية العراقية احمد السامرائي باعتباره ابن اللعبة في عصرها الستيني ايام ازدهارها وتألقها في باحة الاعظمية وكثيرا ما اشار اليه باصابع الانتقاد الخجول دون أي اجراء حاسم ووقف الامين العام للجنة الدكتور عامر جبار مكتوف اليدين ايضاً ولم يبد أي دور لمتابعة اللعبة بحكم موقعه في اللجنة ان المشكلة ازدادت في الاونة الاخيرة واخذ بعض نقاد اللعبة يهمسون في السر والعلن عن عدم جدوى اشراف الاتحاد وضرورة اجراء تغيير فعلي في مفاصل قيادته سيما ان اللجان العاملة فيه لم تطور من واقع كرة السلة العراقية قيد أنملة!! لذلك نرى ضرورة اندماج الملاكات التي تمتلك خبرة طويلة في ميدان اللعبة امثال غازي طالب وفكرة توما وفوزي عسكر ومهدي نجم لتصحيح الاوضاع بلجنة مؤقتة تلقى الدعم والاسناد من رئيس اللجنة الاولمبية لوضع النقاط على الحروف بعد ان اضحى دور العميدي ولا يقوى على مواجهة الانهيار المفزع الذي لا تستحقة سلتنا ابداً.. املنا ان لا تمنع عضوية ألعميدي في المكتب التنفيذي من بلورة اللجنة المقترحة!.


انتخاب ادارة جديدة لاتحاد المبارزة


بغداد/ اكرام زين العابدين
انتخب د.عادل فاضل رئيساً لاتحاد المبارزة المركزي الجديد بعد اجراء الانتخابات التي اقيمت في كلية التربية الرياضية السبت الماضي وباشراف د.سعد محسن عضو المكتب التنفيذي في اللجنة الاولمبية العراقية وبعضوية تيرس عوديشو و.د ساطع اسماعيل.
وحضر الانتخابات 47 عضوا من اعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 59 عضوا وفاز ممثل المنطقة الجنوبية مشتاق حميد بمنصب النائب الاول ود.بسام البياتي بمنصب النائب الثاني وزياد حسن لمنصب امين السر ومحمد عبد الواحد امينا ماليا والاعضاء رحيم فالح واسيل سمير وجمال معيوف واحمد صالح ومحمد عبد الغني وسلام جابر.
هذا وكان رئيس الاتحاد السابق مهند النعيمي بعث برسالة الى المكتب التنفيذي شرح فيها بعض الامور التي جرت في اتحاد المبارزة في الفترة الماضية.


مازن يرغب بالعودة الى الدوري الأردني


بغداد/ المدى الرياضي
أبدى لاعب فريق نادي الشرطة لكرة القدم مازن عبد الستار رغبته باللعب من جديد في صفوف احد الأندية الأردنية التي يلعب فريقها الكروي في الدوري الممتاز الموسم المقبل .
وقال اللاعب انا ارغب بالعودة للعب في الأردن خاصة في اندية العاصمة مشيرا الى انه سيحاول خلال الفترة المقبلة اجراء اتصالات مع أصدقائه في عمان لمعرفة إمكانية الاحتراف من جديد في الأردن و لاسيما ان الظروف الصعبة التي يمر بها البلد تجعل من الصعب عليه الاستمرار مع فريق نادي الشرطة .
يذكر ان عبد الستار لعب في صفوف فريق الحسين اربد الأردني قبل ان يعود الى فريقه السابق الشرطة ليمثله في مباريات المرحلة الثانية من الأدوار التمهدية من دور الكرة الممتاز من الموسم الحالي التي خرج منها الفريق خالي الوفاض بعد احتلاله المركز الاخير في ترتيب المجموعة الثالثة من دوري النخبة خلف فريقي النجف وكربلاء.


اختتام بطولة العراق للصم والبكم بكرة القدم


ملعب الشعب/ المدى الرياضي
اختتمت صباح الخميس وعلى ملعب الشعب الدولي بطولة العراق بكرة القدم للصم والبكم التي جمعت نادي السيدية ونادي النصر والسلام وباشراف اتحاد الصم والبكم لكرة القدم في اللجنة البارالمبية العراقية وبحضور احمد عبد الغفور السامرائي رئيس اللجنة الاولمبية العراقية وقحطان النعيمي رئيس اللجنة البارالمبية العراقية وناحج حمود نائب رئيس اتحاد كرة القدم وسامي ناجي عضو الاتحاد وفاخر الجمالي امين عام اللجنة البارالمبية.
وشهدت المباراة لمحات فنية جميلة قدمها لاعبو الفريقين من الصم والبكم وانتهى شوطها الاول بالتعادل السلبي من دون اهداف. واستمر التعادل في الشوط الثاني بعد ان عجز الفريقان من طرق مرمى بعضهما واحتكما الى ضربات الجزاء الترجيحية التي تــألق فيها حارس مرمى السيدية عندما سجل هدفا ورد كرة اخرى وفاز فريق السيدية بخمسة اهداف مقابل ثلاثة للنصر والسلام.
وبعد نهاية المباراة وزعت الجوائز على الفرق الثلاثة الفائزة (السيدية بالمركز الاول والنصر والسلام بالمركز الثاني والذرى بالمركز الثالث) وقدم اتحاد الصم والبكم درع الاتحاد الى نائب رئيس اتحاد كرة القدم ناجح حمود.
وحضر المباراة عدد من محبي كرة القدم وكذلك رياضيو اللجنة الاولمبية.


انطلاق دوري الدرجة الثانية في البصرة


البصرة/ حسين عودة
اعلن ابراهيم دحلوس امين سر الاتحاد الفرعي لكرة القدم
ان عشرة اندية في محافظة البصرة شاركت في منافسات دوري الدرجة الثانية بكرة القدم بمرحلتها الاولى. وقال: لقد تم تقسيم الفرق الى مجموعتين.. ويكون اللعب بطريقة المرحلتين مشيراً الى ان المجموعة الاولى ضمت اندية (الصادق، شط العرب، ام قصر، ابي الخصيب) فيما ضمت المجموعة الثانية اندية (الحسين، الفاو، الجنوب، سفوان، الاهلي).
واوضح: ان تعليمات الاتحاد العراقي المركزي للعبة نصت على ترشيح ثلاثة فرق الى الدرجة الاولى، وان الملاعب التي تجري عليها المنافسات تكون مسؤولة عن تهيئة مستلزمات الحماية الكاملة وخلاف ذلك يعتبر النادي خاسراً. وافاد دحلوس: ان الدور الاول بدأ باربع مباريات.


اللجنة الاولمبية والسلة العراقية

خليل جليل

يبدو ان اخفاقة السلة العراقية الاخيرة في منافسات بطولة الاندية العربية التي اقيمت في المغرب وشارك فيها نادي دهوك ممثلا للسلة العراقية التي اراد البعض ان تكون هذه المشاركة محاولة لتغطية اخفاقات سابقة وانتكاسات مريرة خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة لم تكن هذه المشاركة نهاية المطاف لمسلسل التداعي والتراجع الذي اصاب اللعبة.
واللافت للنظر ان احوال وواقع السلة العراقية يمر مرور الكرام امام من يعنيهم الامر سواء في الاتحاد المركزي او اللجنة الاولمبية من دون ان يجد هؤلاء المسؤولون الحلول المطلوبة والمناسبة لمعالجة تردي اللعبة.
وان الخروج الهزيل والمشاركة المتواضعة لمنتخب الناشئة وعودته من الاردن اثر مشاركته في مسابقة غرب آسيا دليل جديد وحقيقة مطلقة وليست نسبية على ان اللعبة ما زالت عليلة وكسيحة ولا يوجد من يصحح مسارها ويعيد اليها الاتزان.
واصبح واضحا للعيان ان الامر في منظور القائمين على اللعبة لا يتعدى مسابقات وانشطة محلية لا بد من القيام بها والبحث عن حلول ترقيعية في حالة اقتضى الامر لتواجد السلة العراقية على الساحة الخارجية.
ومن بين تلك الحلول الهشة الاستعانة بلاعبين اجانب لمدة لا تتجاوز ساعات عديدة وتسمية هذا الفريق بدلا من غيره بحجة الاستعداد وظروف التدريب كما حصل لمغامرة محمد النجار في بطولة الاندية العربية.
نحن ندرك وجميع اوساط السلة العراقية ان السيد محمد النجار واحد من المدربين المميزين والكفوئين ويتوفر على قدر كبير من الخبرة والتجربة الفنية الى جانب اسماء عديدة لا تقل شاناً أمثال فكرة توما ومنذر علي شناوة وحمزة عبيد.
لكن الامر الذي يبعث على الغرابة هو استدراج سلة دهوك ومدربها النجار الى مسلسل هزائم متوقع في تلك البطولة في الوقت الذي كان يفترض فيه ان ينأى النجار عن هذه المغامرة التي ما زال دخانها يغطي ويحجب انتكاسات وهزائم يرغب المنتسبون بها استمرار هذا التفاعل والعمل على اعتباره الاخفاقة الوحيدة من بين كم هائل من المشاركات الفاشلة.
اذاً اصبح امر السلة العراقية لدراسة واقعها الحالي ضروريا ويفترض ان يكون بارزا في مفكرة عمل المسؤولين في اللجنة الاولمبية وان لا يصبح هذا الامر مجرد مسألة تمثيل في اجتماع او مؤتمر يلهث وراءه البعض اكثر مما يجب ان يجري في سبيل معمعة اللعبة والعمل على انتشالها وهذا ما يتطلب من اللجنة الاولمبية ان تفتش عن جدوى الدعم المالي والامتيازات الادارية وغيرها التي تمنحها الى اسرة السلة العراقية وعليها ان تقتح ملف هذا الموضوع بكل شجاعة لان الامر سينعكس عليها عاجلا ام آجلا.. خصوصا هناك من يعمل وفق معادلة تؤكد رغبة البعض بأن يحسب النجاح له والاخفاق يعلقه على شماعة اللجنة الاولمبية.


العراق يشارك في بطولة الاندية العربية بالكاراتيه في القاهرة
 

بغداد: المدى الرياضي
يشارك العراق في بطولة كأس الاندية العربية بالكاراتيه والتي ستقام في العاصمة المصرية القاهرة خلال شهر تموز المقبل بمشاركة العديد من الدول العربية المتطورة باللعبة وتأتي مشاركة العراق في هذه البطولة بناءً على الدعوة التي تلقاها الاتحاد العراقي المركزي للكاراتيه من نظيره الاتحاد العربي للعبة وسيمثل العراق في هذه البطولة اندية التضامن والجنوب والبيشمركة ونفط الجنوب وفي حال اعتذار هذه الاندية عن المشاركة فسيقوم اتحاد الكاراتيه العراقي بأختيار الاندية المتقدمة للمشاركة في بطولة الاندية العربية التي ستقام في القاهرة حيث ستكون مشاركة العراق في هذه البطولة مهمة للاعبينا من اجل الانسجام والاحتكاك مع الفرق العربية المتطورة باللعبة واكتساب الخبرة من اجل تحقيق افضل النتائج في البطولات العربية والاسيوية الخارجية القادمة، من جهة اخرى يستعد منتخبنا الوطني العراقي للشباب والناشئين للمشاركة في بطولة تبريز الدولية للشباب والناشئين بالكاراتيه والتي ستقام في العاصمة الايرانية طهران خلال شهر تموز المقبل بمشاركة العديد من الدول العربية والاسيوية والعالمية المتطورة باللعبة، وتم اختيار تشكيلة منتخبنا الوطني العراقي للشباب والناشئين بالكاراتيه على ضوء نتائج اللاعبين ومستوياتهم التي قدموها خلال منافسات بطولة المرحوم علي شاكر للكارتيه لفئتي الناشئين والشباب والتي اختتمت منافساتها مؤخراً في محافظة بابل وبمشاركة 30 نادياً من بغداد والمحافظات واحرز نادي بابل المركز الاول لفعالية الكاتا للناشئين واحرز نادي نفط الجنوب المرتبة الاولى لفعالية القتال للناشئين واحتل نادي البصرة المركز الاول لفعاليتي الكاتا للشباب والقتال للشباب وجاء نادي التضامن ثانياً.


دعوة صينية لالعاب القوى العراقية


المدى الرياضي: رشح الاتحاد العراقي المركزي لالعاب القوى اربعة لاعبين لتمثيل العراق في بطولة كأس شباب آسيا بالعاب القوى والتي ستقام في العاصمة الصينية بكين للفترة من الخامس عشر ولغاية السابع عشر من شهر تموز المقبل بمشاركة العديد من الدول العربية والاسيوية المتطورة باللعبة.وقال مصدر في اتحاد اللعبة سيمثل العراق في سباق(100م) و(800م)و(1000م) ورمي القرص ورمي الرمح واللاعبون هم مصطفى اسماعيل في فعالية(100و200م) وعلي هاني في رمي الرمح وعمر عبد الاله برمي القرص وكرار عبد الزهرة في سباق(800و1000م) وتم اختيار اللاعبين على ضوء المستويات والنتائج التي قدموها خلال منافسات بطولة اندية العراق للشباب بالعاب القوى والتي اختتمت منافساتها مؤخراً في محافظة كربلاء، وتكون مشاركة العراق في بطولة كأس آسيا للشباب بالعاب القوى مهمة للاعبينا من اجل الانسجام والاحتكاك مع الفرق العربية والاسيوية المتطورة باللعبة.ومن جهة اخرى اعلن الدكتور صريح عبد الكريم نائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي لالعاب القوى ان العراق يستعد للمشاركة في البطولة العربية الثانية عشرة بالعاب القوى والتي ستقام في العاصمة المصرية القاهرة خلال شهر تموز المقبل بمشاركة العديد من الاندية العربية المتطورة باللعبة اضافة الى دعوة اخرى تلقاها اتحاد العاب القوى العراقي من مجلس التضامن الاولمبي في رومانيا للمشاركة في بطولة دولية بالعاب القوى تقام هناك.


جودو الشرطة يعسكر في القاهرة
 

بغداد: المدى الرياضي
بدعوة رسمية من الاتحاد المصري للجودو سيقيم فريق الشرطة معسكرا تدريبيا ابتداءً من الخامس ولغاية العشرين من حزيران المقبل.
وسمى نادي الشرطة وفده الذي سيغادر للقاهرة وسيترأسه امين سرالنادي حكمت محمود وعلي ذياب عضواً واحمد جاسم مدرباً وموفق هادي مساعدا للمدرب واللاعبون لفئة المتقدمين عباس عامر بوزن 60كغم وباسم تحسين 66 كغم وجاسم غالي 73كغم ومؤيد علي 81 كغم وعدي طارق 100كغم اما لفئة الشباب احمد عبد العظيم 66 كغم ونبيل احمد 81 كغم وزياد طارق 90كغم وحيدر علي وستار جبار 73 كغم ومحمد بداع 81كغم ومحمد اياد 100كغم اما لفئة الناشئين فضمن وزن 60كغم فقط.
وقال مدرب المنتخب الاول الكابتن احمد جاسم بأن اللاعبين يواصلون تدريباتهم يوميا ما عدا يوم الجمعة وان اغلب اللاعبين يمثلون تشكيلة المنتخب الوطني لهذا ستكون فرصة اعدادية جيدة للمشاركة في بطولة الشرطة العربية التي ستقام في تونس وبطولة الاندية العربية في المغرب وبطولة ناشئة العرب في اليمن وشباب العرب في السعودية وبطولة العرب للمتقدمين في مصر.
واضاف جاسم بأن اللقاءات الودية التي ستجمع بين المنتخبين العراقي والمصري ستكون في غاية الاهمية والفائدة.


مع استمرار احتجازهم: تواصل الفعاليات التضامنية والمناشدات الشعبية والحكومية لاطلاق سراح لاعبي منتخب التايكواندو

بغداد/ المدى الرياضي
مع استمرار احتجاز لاعبي منتخب العراق بالتايكواندو تواصلت في بغداد الفعاليات التضامنية التي تطالب وتناشد الخاطفين باطلاق سراح اعضاء الفريق، مذكرة اياهم بكل القيم الانسانية والدينية والاخلاقية الحفاظ على اراوحهم، وتذكر انهم يملثلون العراق، كل العراق وان الرياضة هي احدى وسائلنا في الحفاظ على الوحدة الوطنية.
ففي بغداد نظمت اللجنة الاولمبية العراقية والاتحاد العراقي للتايكواندو تجمعا شعبيا لعوائل اعضاء الفريق والجمهور الرياضي في مقر اللجنة الاولمبية يوم الخميس الموافق 25/5/2006 طالب المشاركون فيه باطلاق سراح اللاعبين الشباب وكان مشهد العوائل التي خطف أبناؤها مؤثرا ومؤلما للحد الذي ابكى كل من حضر في القاعة، فالآباء والامهات يتضرعون الى الله ان يحفظ لهم ابناءهم ويفرج عنهم ويخلصهم من هذه المحنة التي وقعوا فيها.
وقد تليت في بداية التجمع التضامني آيات من الذكر الحكيم.. ونهض الاستاذ الحجية ليلقي كلمة ابرز فيها المعاني الكبيرة التي تنطوي عليها سورة ياسين، مناشدا الخاطفين باسم الله والدين والعراق وكل قيم الانسانية باطلاق سراح اعضاء الفريق لانهم لا يمثلون سوى العراق، واعاد المرة تلو المرة القسم على الخاطفين مراعاة الحفاظ على شباب المنتخب الوطني بالتايكواندو.
وبعدها قرئت سورة الفاتحة.. وناشد السيد جمال عبد الكريم رئيس الاتحاد العراقي للتايكواندو الخاطفين من اجل اطلاق سراحهم مذكرا اياهم بأن اللاعبين هم ابناء كل العراق وليسوا ابناء عوائلهم او عشائرهم وكذلك جاءت المناشدة التي تقدم بها الشيخ سلمان جبر حيث حث الخاطفين على تذكر قيم الارض والسماء وفك اسر اعضاء المنتخب.
وعلى هامش التجمع قال السيد صلاح عبد والد احد اللاعبين: (انها محنة كبيرة نمر بها نحن عوائل الشباب المخطوفين ونطالب من خلالكم الجهة الخاطفة باطلاق سراح اولادنا ونحن نؤمن بأنهم عراقيون ويعرفون الله والدين ومعنى الانسانية كما يعلمون بأن الفريق واعضاءه لا علاقة لهم بالسياسة، ان ابناءنا شباب ابرياء..) ولم يستطع اكمال حديثه لان الدموع بدأت تنهمر من عينيه وبكى هو وزوجته.
كان مشهد التجمع مؤلما ومؤثرا ولم يبق احد في القاعة الا والالم يعتصر قلبه لتدمع عيناه وهو يرى العوائل وعريف الحفل والاعلاميين وهم يبكون.
ومن ناحية اخرى نظمت العشائر في مدينة الصدر تظاهرة تضامنية من اجل اطلاق سراح اعضاء منتخب التايكواندو حضره شيوخ عشائر مدينة الصدر والوسط والجنوب، وطالب المشاركون في التظاهرة شيوخ عشائر المنطقة الغربية بالتدخل الفوري والسريع من اجل انقاذ حياة اراوح لاعبي المنتخب الوطني بالتايكواندو.
وقال الشيخ جواد مهاوي احد شيوخ مدينة الصدر في كلمته: (اوجه كلامي الى اخوتي شيوخ وابناء عشائر المنطقة الغربية، فنحن هنا بصفتنا ممثلي عشائر الجنوب نناشد الاخوة الشيوخ بأن يتدخلوا باسرع ما يمكن لحل هذه المشكلة، فشباب هذا الفريق يمثلون العراق ويرفعون علمه وهم لا يلعبون باسم عوائلهم، او عشائرهم وانما باسم العراق.
واشكر الخيرين كالدكتور ابراهم الجعفري والدكتور صالح المطلك اللذين بادرا لمناشدة الخاطفين باطلاق سراحهم اضافة الى جهود اللجنة الاولمبية واتحاد التايكواندو.
نحن اخوة فلا ندع الدخلاء ان هذا العمل لا يستفيد منه سوى المحتل والصهاينة واقول انها فتنة والذي يرضي بها عليه ان يتذكر بأنها ستكون خسارة للطرفين.
واطالب زعماء عشائر الغربية، والوسط والجنوب بعقد مؤتمر عشائري، فالقبائل العراقية هي هيئات سياسية مستقلة، ونحن ايضا اصحاب قرار من اجل حماية الانسان وممتلكاته، واشكر كل وسائل الاعلام التي ساعدت عوائل الفريق وفي ذات الاتجاه جاءت كلمة الشيخ صدام هاشم المحمداوي قائلا: على الشيوخ الاجتماع والاتفاق على ما يضمن حماية الجميع والتخلص من شر الارهاب الذي يدخل العراق من خلال دول الجوار، واطالب الاخوة شيوخ العشائر في الرمادي والفلوجة أن يتحملوا مسؤوليتهم في هذه الشدة والمحنة، علينا ان نكون جميعا يداً واحدة ضد كل من يريد تدمير العراق، واذكر الجميع باننا نحن العراقيين احفاد حمورابي وسرجون ودولة ميسان القديمة واصحاب اول شريعة قانونية).
وناشد الشيخ فرحان بدن الفكيكي من عشائر ربيعة شيوخ العشائر بالسعي الجاد في هذه القضية وقال: (اناشد الاخوة شيوخ العشائر الغربية اخوتنا في الدم والوطن والدين بالاسراع في اطلاق سراح المخطوفين فهؤلاء الفتية يمثلون كل عشائر العراق وباسم عشائر ربيعة نطالبهم بالتدخل المباشر لكي لا تصبح هذه القضية فتنة بيننا ونؤكد لهم بأن الطريق من بغداد الى البصرة مؤمن لكل من يسلكه فعليهم التدخل وتأمين مناطقهم من الارهابيين وعملاء المحتل.
والى ذلك فقد ناشد الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية باسم المروءة والانسانية اطلاق سراح لاعبي منتخب التايكواندو، كما ناشد الدكتور موفق الربيعي مستشار الامن الوطني والسيد جاسم محمد جعفر وزير الشباب والرياضة باسم الدين والانسانية اطلاق سراح اعضاء الفريق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة