الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الرئيس طالباني يتلقى التهنئة من امير الكويت

بغداد / المدى
تلقى رئيس الجمهورية جلال طالباني، رسالة تهنئة من أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، تسلمت (المدى) نسخة منها جاء فيها:
يسرني أن أعرب لفخامتكم عن خالص التهنئة بمناسبة إعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، متمنين لأعضائها كل التوفيق و السداد لما فيه خير و مصلحة الشعب العراقي الشقيق، آملين أن يسهم ذلك في عودة الأمن و الاستقرار إلى ربوع الشعب العراقي الشقيق، و توحيد صفوفه، و تسخير كافة إمكانياته نحو بناء العراق و تحقيق تطلعاته نحو المزيد من التقدم و الرخاء.


ويعزّي ضحايا زلزال اندونيسيا

بعث رئيس الجمهورية برقية تعزية إلى رئيس جمهورية اندونيسيا، فيما يلي نصها:
"فخامة الرئيس سوسيلو بامبانك
رئيس جمهورية اندونيسيا
ببالغ الأسى و الحزن سمعنا نبأ الزلزال الذي أدى الى سقوط آلاف الضحايا و تشريد عشرات الآلاف من ديارهم.
تقبلوا، فخامة الرئيس، مواساة العراقيين الذين يعربون عن تعاطفهم الكامل مع الشعب الاندونيسي الصديق.
إنا لله و إنا إليه راجعون.
جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق


تطبيق خطة امنية في البصرة .. استشهاد (6) وجرح (30) وتحرير رهينتين من خاطفيهما في الاسكندرية وميسان

بغداد - المحافظات / مراسلو ومندوبو المدى - وكالات
اعلنت مصادر امنية امس الاحد استشهاد خمسة اشخاص واصابة 29 اخرين بجروح، بينهم مصوران صحافيان، في هجمات متفرقة في بغداد وشمالها.
وقال مصدر في شرطة بعقوبة فضل عدم الكشف عن اسمه "استشهد احد عناصر حماية موكب رئيس مجلس محافظة ديالى، مركزها مدينة بعقوبة، ابراهيم حسن الباجلان خلال محاولة اغتيال فاشلة ادت الى اصابة خمسة آخرين بينهم ضابطان بجروح".
واوضح ان "عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور موكب الباجلان على الطريق الرئيسة في منطقة امام ويس تبعها اطلاق نار من مسلحين مجهولين ضد سيارات الموكب".
من جانبها، ردت قوات الشرطة على المهاجمين وفرضت طوقا امنيا على المكان واستطاعت اعتقال اثنين من المهاجمين، حسبما افاد المصدر نفسه.
وفي حادث منفصل، اغتال مسلحون مجهولون بائعا متجولا لملابس اطفال وسط سوق بعقوبة في مركز المدينة، حسبما اعلن المصدر نفسه.
كما اصيب مدنيان بجروح في انفجار عبوة ناسفة على احدى الطرق الرئيسة في ناحية الخالص، وفقا للمصدر نفسه.
وكان مصدر في وزارة الداخلية افاد صباح امس الاحد بأن "ثلاثة اشخاص هم شرطي ومدنيان استشهدوا واصيب 22 آخرون بجروح بينهم 12 من رجال الامن وعشرة مدنيين بينهم مصوران صحافيان محليان في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الكرادة".
واضاف ان "الانفجار الاول استهدف دورية لقوات حفظ النظام التابعة لوزارة الداخلية وادى الى استشهاد احد عناصر الدورية واصابة عدد آخر من عناصر الدورية والمدنيين بجروح".
وتابع ان "عبوة ثانية انفجرت لدى وصول دورية الشرطة والدفاع المدني ما ادى الى استشهاد مدنيين اثنين وجرح عدد من رجال الامن والمدنيين".
إلى ذلك اعلنت الشرطة امس الاحد انها حررت مدنياً بعد اقل من ساعة واحدة من خطفه في ناحية الاسكندرية واعتقلت خاطفيه.
وقال مصدر في شرطة مدينة الحلة المسؤولة عن امن الناحية، طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "قواتنا تمكنت من تحرير مختطف عراقي من ايدي مجموعة ارهابية صباح امس (الاحد) بعد ان اختطفته من امام منزله".
واوضح ان "اثنين من الارهابيين اختطفا في ساعة مبكرة من صباح امس الاحد موظفا يعمل في مكتب مديرية ناحية الاسكندرية من امام منزله في الناحية، وفرا هاربين في محاولة لنقله الى مكان مجهول".
وتابع "تعرفت الشرطة على سيارة الخاطفين بعد وقت قصير جدا من الجريمة بمساعدة الاهالي مما سهل ملاحقتهم وتحرير الرهينة واعتقالهم بعد مرور اقل من ساعة على الحادث".
وفي بغداد أغلقت قوات الشرطة والحرس الوطني امس الأحد منافذ الدخول الى منطقة ابودشير في ضاحية الدورة لليوم الثاني على التوالي وذلك في اعقاب اعمال عنف حصلت فيها أمس.
وقال مصدر امني ان القوات الامنية انتشرت بكثافة وأغلقت الشوارع ومنعت المشاة من التجول في بعض أحياء المنطقة.
وفي سياق متصل قام جنود من القوة متعددة الجنسية بعملية تطويق وبحث لمنزل يشتبه بايوائه إرهابيين ويحتوي على مخبأ للأسلحة جنوب بغداد.
وقال بيان صدر امس وحصلت (المدى) على نسخة منه ان جنود الفرقة 101 المحمولة جوا اكتشفوا مخبأ للأسلحة احتوى على 2300 اطلاقة بندقية رشاشة عيار 50 و 300 اطلاقة عيار 30 ملم و قذيفة هاون عيار 60 ملم وثماني قذائف هاون عيار 120 ملم وصاروخ واحد و 30 قطعة سلاح مفككة عيار 50 وقطعتي سلاح مفككتين عيار 30 ملم وتسعة اكياس من المتفجرات المصنعة محليا ومواد اخرى تستخدم في صنع المتفجرات.
وفي كركوك أعلن مصدر مسؤول بالشرطة امس الاحد عن إصابة أحد منتسبي الجيش العراقي بانفجار عبوة ناسفة على دوريتهم في وسط كركوك، فيما استشهد مدني واختطف شقيقه في هجوم لمسلحين على طريق كركوك-تكريت.
وقال المصدر إن أحد أفراد الجيش العراقي اصيب بانفجار عبوة ناسفة على دورية للجيش بمنطقة ساحة الطيران وسط كركوك وتم نقل الجريح الى مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج.
وأضاف أن الانفجار الحق أضرارا بإحدى سيارات الدورية.
وعلى صعيد ذي صلة، قال المصدر إن مدنيا استشهد واختطف شقيقه في هجوم لمسلحين على طريق كركوك - تكريت وتم نقل الجثة الى شعبة الطب العدلي بمستشفى كركوك العام، ولاذ المهاجمون بالفرار الى جهة مجهولة.
وفي ميسان اعلن مصدر في قيادة شرطة محافظة ميسان ان مفارز شرطة قضاء قلعة صالح والغدير تمكنت من تحرير مواطن مخطوف من أهالي محافظة المثنى يبلغ من العمر (40) عاما وأوضح المصدر أن معلومات وردت بهذا الشأن و تم تشكيل مفرزة للمتابعة في منطقة (حي الحسين) التابعة لناحية الغدير ودهم الدار المشتبه بها وقد عثر على المواطن المخطوف وأعيد إلى ذويه واضاف المصدر ان مفارز شرطة نجدة ميسان ألقت القبض على شخصين يقومان بسرقة السيارات وتسليب المواطنين على طريق العمارة - البصرة وتم العثور على سيارتين مسروقتين في منطقة دور النفط في مركز مدينة العمارة وكانت مفارز حماية الطرق الخارجية قد عثرت على سيارة محملة بالاسمنت سرقت في وقت سابق من صاحبها من نوع (تريلا) في منطقة قلعة صالح و عثر عليها في إحدى المناطق المهجورة في القضاء وتمت إعادتها إلى صاحبها
وفي البصرة قال السيد حكيم المياحي عضو مجلس محافظة البصرة ورئيس اللجنة الأمنية فيها إن القطاعات الأمنية في البصرة بدأت الأسبوع الجاري بتنفيذ خطة أمنية تستهدف ضبط الأمن بالمحافظة.
وأضاف المياحي امس الأحد أن القوات الأمنية في البصرة ستمسك كل مداخل ومخارج المدينة وستنتشر في السيطرات الداخلية والخارجية للمدينة.
وأوضح أنه سيجري تفتيش كل السيارات الشخصية والحكومية المظللة والسيارات التي لاتحمل أرقاما وحجز أي شخص لا يملك مستمسكات أصولية. وتابع "كما ستجري عمليات نوعية وخاصة للأماكن التي يتواجد فيها القتلة و (الارهابيون) والعصابات."
وأشار الى أن هذا الأجراء ليس له علاقة بعمليات الاغتيال التي حدثت في البصرة خلال الأيام السابقة.


خلال لقائه بعدد من قادة الجيش العراقي .. الزوبعي: القانون فوق الجميع ولا تمييز بين ابناء العراق

بغداد/ نصير العوام
اكد الدكتور سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء للشؤون الامنية والخدمات ووزير الدفاع وكالة ان العراق الجديد يحكمه اليوم القانون وهو فوق الجميع دون تمييز بين ابنائه.
وقال الزوبعي خلال لقائه بعدد من قادة الجيش العراقي: ان العملية السياسية استوعبت الجميع ونتج عنها تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع فئات واطياف الشعب العراقي دون استثناء وليست حكومة طائفية مثل مايشيعه البعض.
واكد ان على جميع المسؤولين عدم التفريق في التعامل بين المواطنين وفق اعتبارات وحجج واهية ومرفوضة، مبينا انه وخلال زيارته الى لواء المثنى ولقائه بالمسؤولين عن المعتقل والمعتقلين. اوعز بضرورة التعامل باحترام مع جميع المعتقلين وان القانون فوق الجميع بغض النظر عن الانتماءات والمحسوبية والمنسوبية.


أبدى دعمه من أجل نجاح المؤتمر .. هوشيار زيباري يستقبل رئيس بعثة الجامعة العربية

بغداد/ المدى
زار السفير مختار لماني رئيس بعثة الجامعة العربية في بغداد السيد وزير الخارجية هوشيار زيباري صباح امس الأحد وجرى الحديث باسهاب عن مؤتمر الوفاق الوطني العراقي المزمع عقده في بغداد في الثاني والعشرين من شهر حزيران القادم بأشراف الجامعة العربية، وابدى السيد وزير الخارجية دعمه القوي من اجل نجاح المؤتمر. من جانبه أطلع رئيس بعثة الجامعة السفير مختار لماني السيد الوزير على حضور عدد من الشخصيات الدولية كوزير خارجية ايطاليا واسبانيا، اضافة الى توجيه السيد عمرو موسى ألأمين العام لجامعة الدول العربية دعوة خاصة الى وزير خارجية اندنوسيا لحضور المؤتمر. وفي نهاية اللقاء طمأن السيد هوشيار زيباري بعثة الجامعة العربية بالاستقرار و الحفاظ على امن وسلامة اعضائها.


منظمات مجتمع مدني تتبنى مبادرة السلام التي أطلقها المالكي

بغداد/ كونا
خلصت في بغداد اجتماعات لمنظمات المجتمع المدني حول مبادرة بعثة الامم المتحدة في بغداد لاعادة الوحدة الوطنية الى العراق باتخاذ قرار لعقد مؤتمر موسع اواخر الشهر المقبل سيكون الاول من نوعه تحت شعار "من أجل بغداد السلام والمحبة" .
وسيشارك في المؤتمر معظم الفعاليات الوطنية والاجتماعية والدينية والسياسية بهدف تفعيل المبادرة التي اعلن البدء بها رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ان طرحها مبعوث الامين العام للامم المتحدة في العراق السيد اشرف قاضي وتحويلها الى واقع فعلي لنشر السلام وإعادة الوحدة الوطنية الى مكونات الشعب العراقي ووقف العنف .
وشكلت في بغداد لجنة تحضيرية للاعداد الكامل لمتطلبات نجاح مؤتمر السلام.
وستوجه اللجنة التحضيرية الدعوة الى جميع الفعاليات الوطنية والاجتماعية والدينية والسياسية لحضور هذا المؤتمر من أجل تفعيل المبادرة وترجمتها الى واقع فعلي مرئي وملموس في نشر السلام واعادة اللحمة العراقية الرصينة الى ما كانت عليه بعدما شابها الخطر وتحولت بعض مناطق بغداد الحبيبة الى مدن أشباح وازدادت عمليات القتل والتهجير القسري وهو ما ينذر بوقوع كارثة انسانية لا يحمد عقباها تؤدي الى تفكيك المجتمع المدني
العراقي الواحد .
وشدد المجتمعون الذين يمثلون منظمات المجتمع المدني في بيان ختامي صدر عن اجتماعهم التمهيدي على ضرورة العمل على انقاذ المجتمع العراقي من التشرذم والتجزئة وتفعيل مبادرة السلام في بغداد لتكون منطلقآ الى باقي المحافظات وتوحيد الجهود لغرض المساهمة في بناء جسم العراق الفكري والانساني والاجتماعي والاقتصادي .
ودان المجتمعون كل أشكال العنف والتهجير القسري للعوائل ودعوا الى استخدام لغة الحوار في حل المشكلات مع ضرورة اعادة المهجرين الى مناطقهم والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم باعتبار ان العراق عائلة واحدة ويجب أن تكون متماسكة كما استنكروا عمليات خطف وقتل اساتذة الجامعات والاعلاميين .
وناشد المجتمعون خاطفي منتخب العراق للتايكواندو والدبلوماسي الاماراتي في بغداد ناجي النعيمي اطلاق سراحهم فورآ وذلك من أجل بث روح السلام والتسامح والمحبة في العراق وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد اعلن في الرابع والعشرين من الشهر الجاري البدء بتطبيق مبادرة "بغداد دار السلام " التي طرحها، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى العراق اشرف قاضي، الداعية لبلورة خطة أمنية سياسية تهدف إلى وقف حالة العنف الطائفي .


تأسيس اتحاد للمدارس العراقية في هولندا

لاهاي/ المدى
ضيفت سفارة العراق في لاهاي المؤتمر التأسيسي الاول لاتحاد المدارس العراقية في هولندا. وقد حضر المؤتمر الذي عقد في دار السكن مايقارب 80 شخصاً من التدريسيين والتربويين ومدراء المدارس العراقية المنتشرة في عموم هولندا.
بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت اكراماً وتقديراً لأرواح شهداء العراق، ثم القى السيد سيامند عبد الصمد بنار سفير العراق في هولندا كلمة بالمناسبة اشاد فيها بالروح الوطنية الخلاقة للمواطنين العراقيين المغتربين في هولندا لتطوعهم ومثابرتهم في تعليم ابنائنا من الطلبة العراقيين في المهجر وإدامة صلتهم مع الوطن الأم وكيفية الاستفادة من وجودهم وتفاعلهم مع المجتمع المضيف، وثمن السفير هذه الجهود الطوعية التي تنم عن الاصالة والمسؤولية.
واستعرض المؤتمرون واقع المدارس العراقية في هولندا والمشاكل اللوجستية التي تواجهها والتي تمخضت عن فكرة تأسيس اتحاد مهني يضمهم جميعاً كمنظمة غير حكومية يتم تسجيلها في هولندا لكي تتمتع بنفس الامتيازات والدعم الذي تمنحه الحكومة الهولنية للجاليات الكبرى الاخرى.
وقد قام الحاضرون في الجلسة الثانية بمناقشة موضوع تشكيل الاتحاد حيث وافق المؤتمرون على ذلك ورشح عدد منهم للجنة التأسيسية للاتحاد لغرض اعداد النظام الداخلي ومتابعة تسجيله من الناحية القانونية لدى الجهات الرسمية في هولندا.
وفي ختام المؤتمر رفع المشاركون برقية تهنئة إلى السادة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المكلف ورئيس البرلمان لمناسبة النتائج الطيبة للعملية السياسية.


افتتاح معرض (سماء بابل) في مسقط بالتعاون بين السفارتين العراقية والفرنسية

مسقط/ المدى
بالتعاون بين السفارتين الفرنسية والعراقية في مسقط ورعاية المهندس سلطان الحارثي وكيل وزارة التراث والثقافة العماني، افتتح الأسبوع الماضي المعرض التاريخي العراقي بعنوان (سماء بابل) بحضور السيد عبد الرسول علوش سفير جمهورية العراق في مسقط الذي القى كلمة ترحيبية بالمشاركين شاكرا وزارة التراث والثقافة العمانية والسفارة الفرنسية في مسقط اللتين ساهمتا في اقامة هذا المعرض عن الحضارات القديمة في العراق التي اغنت الحضارة الانسانية من خلال الاكتشافات الحسابية والفلكية وغيرها من الامور.
وحضر الافتتاح عدد كبير من السفراء العرب والاجانب وكبار الشخصيات العمانية بالاضافة إلى جمهور كبير من الجالية العراقية وجمع غفير من المختصين بالتاريخ. وقد بذلت السفارة العراقية جهودا كبيرة لانجاح هذا المعرض الذي قدم اعمالا فنية عن عراقة حضارة سومر وبابل في وادي الرافدين.
ويهدف معرض (سماء بابل) الذي يقام احتفاء بمسقط عاصمة الثقافة العربية لهذا العام وكذلك احتفاء بيوم المتاحف العالمي إلى التعريف بكل الابتكارات التي بدأت من حضارة الرافدين قبل الميلاد المتمثلة في الحضارة البابلية والآشورية.


مجلس الوزراء يدرس اتفاقية للتعاون المشترك بين العراق ونايجيريا

بغداد/ المدى
اعلن مصدر في دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية ان جميع الاجراءات المتعلقة باتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني والثقافي بين العراق وجمهورية نايجيريا الاتحادية قد استكملت بصيغتها النهائية بعد مناقشتها من جميع الجوانب من قبل مجلس شورى الدولة..
وذكر المصدر ان صيغة هذه الاتفاقية احيلت الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض دراستها والموافقة على ارسالها الى الجانب النايجيري لتكون اساساً للمفاوضات القادمة معه موضحاً ان الاتفاقية لا تتعارض مع احكام الدستور العراقي والتشريعات النافذة ..
وتأتي هذه الاتفاقية في اطار التوجهات الاقتصادية والتجارية الجديدة للاقتصاد العراقي .


قوات الأمن تصادر كمية من المخدرات في السليمانية

السليمانية/ المدى
استولت قوات الأمن في السليمانية على كمية من المخدرات في احدى السيطرات بأطراف السليمانية.
وقال مصدر من مديرية أمن السليمانية: تم اعتقال المُتهَمَين (م.ح) و(ب.س) بإحدى السيطرات في أطراف مدينة السليمانية، كان بحوزتهما كيلو غرام واحد من مادة المخدرات، وتم إعتقالهما بأمر القاضي وسيتم التحقيق معهما.


حرارة الصيف تؤدي الى رواج الاجهزة الكهربائية

بغداد / حنان التميمي
تشهد الاسواق العراقية هذه الايام انتعاشاً ملحوظا في حركة تجارة اجهزة التكييف بجميع انواعها لاسيما مع حلول فصل الصيف بوقت مبكر هذا العام اذ دفعت درجات الحراة المتزايدة على شراء المبردات واجهزة التبريد المركزي ومكيفات الهواء مما ادى الى ارتفاع معدلات اسعارها بشكل ملحوظ وكان لـ (المدى) هذا الاستطلاع لنقل اراء المعنيين بشأن حركة البيع.
ايهاب قاسم البهادلي صاحب معرض لبيع اجهزة التبريد قال: ان اسعار الميكفات حالياً افضل ما كانت عليه في السابق فهي مناسبة نوعاً ما للمواطن العراقي وان اسعارها تختلف بالنسبة لصناعتها ومناشئها.
واشار الى ان هناك مناشئ مختلفة ومنها ماليزي وامريكي وتايواني وصيني وتركي اضافة الى بعض الدول العربية ومنها الامارات والسعودية إلا ان الاجهزة الامريكية والماليزية تحتل المرتبة الاولى من حيث رغبة المتبضعين.
واكد ان الطلب على هذه الاجهزة ارتفع الى 99% بينما كان الطلب في السابق يتراوح 40-50% وذلك بسبب فرق الاسعار ومحدودية المناشئ في السوق.
اما علي الربيعي صاحب محل لبيع اجهزة التبريد فقال: هناك انواع مختلفة من اجهزة التبريد ومنها الجيبسون امريكي المنشأ تجميع سعودي تدفئة وتبريد إلا ان التبريد يشهد طلباً اكثر.
واشار الى ان الاسعار مجدية وعدم وجود وجه مقارنة الاسعار الحالية مع الاسعار في السنوات السابقة بسبب كثرة الطلب .
فيما يقول باسم هجر هاشم صاحب معرض لبيع الاجهزة الكهربائية في بغداد ان اسعار الميكفات انخفض انخفاضاً كبيراً عن السابق فقد كان يصل الى 900 دولار وأصبح الان بحدود 350 دولاراً وهذا الفارق في الاسعار ساهم في رفع معدلات الطلب عليه. واشار صاحب محل آخر لبيع الاجهزة الكهربائية الى دخول نوعيات جديدة من المبردات ومنها ذات سرعات مختلفة. اضافة الى انواع صغيرة تعمل على المولدات وقد ادى ذلك الى التأثير على اسعار المبردات العراقية الذي انخفضت بشكل كبير عما كانت عليه في السابق.


الجيش الاميركي يواجه تداعيات اسوأ مجزرة بحق مدنيين ارتكبت في العراق

واشنطن/الوكالات
يواجه الجيش الاميركي اخطر عملية اغتيال ارتكبها جنود اميركيون بحق مدنيين عراقيين منذ بداية الحرب، وينتظر اتهام العديد من عناصر مشاة البحرية في هذه القضية التي يشبهها البعض بمجزرة مي لاي ابان حرب فيتنام.
واستعادت صحيفة "واشنطن بوست" السبت الماضي في شكل مسهب هذه الجريمة التي ارتكبت في بلدة حديثة في 19 تشرين الثاني 2005، حين قتل 24 مدنيا عراقيا بينهم نساء واطفال "بدم بارد" على ايدي عناصر من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) ينتمون الى الكتيبة الثالثة من الفرقة الاولى.
وكلف جهاز "ان سي آي اس" (جهاز التحقيق في الجرائم) في البحرية الاميركية اجراء التحقيق الجنائي الذي ينتهي قريبا، ونقلت "واشنطن بوست" عن مصادر قريبة من الملف ان اتهامات بالقتل والاخلال بالواجب والادلاء بشهادات مزورة قد توجه الى عناصر من مشاة البحرية.
وفيما اوشك التحقيق ان ينتهي، توجه قائد المارينز الجنرال مايكل هاغي الى العراق لتذكير الجنود بان مهمتهم تقضي ايضا بحماية المدنيين.
والقضية التي قالت "واشنطن بوست" انها "قد تشكل اخطر انتهاك لقوانين الحرب من جانب القوات الاميركية خلال ثلاثة اعوام من النزاع"، كشفتها مجلة "تايم" في 19 اذار الماضي.
وكان الجيش الاميركي ادعى ان المدنيين الذين قضوا في حديثة قتلوا جراء قنبلة يدوية الصنع، لكن "تايم" دحضت هذه النظرية ونشرت رواية قد تكون وخيمة العواقب بالنسبة الى الجيش، مستندة خصوصا الى شهادة طفل في التاسعة نجا من المذبحة.
ففي 19 تشرين الثاني 2005 وفي الساعة 15،7 بالتوقيت المحلي، انفجرت قنبلة لدى عبور قافلة اميركية واسفر الحادث عن مقتل العنصر في المارينز ميغيل تيرازاس (20 عاما) وجرح جنديين اخرين.
وذكرت الصحافة الاميركية انه بعيد الانفجار توجه عناصر من المارينز الى منزل قالوا انهم شاهدوا رصاصا يطلق منه. انه منزل المسن عبد الحميد حسن علي (76 عاما) الذي يتنقل على كرسيه المتحرك بعدما بترت قدمه جراء اصابته بمرض السكري، ويعيش مع العديد من افراد اسرته.
وما ان دخل الجنود الاميركيون المنزل حتى اطلقوا النار على كل من صادفوه، وكانت الحصيلة سبعة قتلى بينهم طفل في الرابعة.
وانتقل المارينز الى منزل مجاور يعيش فيه زوجان واولادهما السبعة، وسرعان ما اطلقوا النار عليهم ورموا قنابل يدوية في المطبخ والحمام.
ونقلت الصحافة الاميركية عن جيران لهذه العائلة قولهم انهم سمعوا صراخا اليما، ووحدها فتاة في الثالثة عشرة نجت من المذبحة بعدما ادعت انها ميتة وقد غطت وجهها دماء والدتها، علما ان بين الضحايا الثماني طفلة في عامها الاول وولد في الثامنة.
ثم اكمل المارينز طريقهم نحو بيت ثالث يقيم فيه اربعة اشقاء فقتلوهم جميعا.
وقال مسؤولون في مشاة البحرية لاحقا ان احد هؤلاء كان مسلحا لكنهم لم يوضحوا اذا كان استخدم سلاحه.
وفي منزل رابع، عثرت وحدة من المارينز على شبان فاخرجتهم واعتقلتهم من دون سفك دماء.
لكن المذبحة لم تنته عند هذا الحد، اذ وصلت سيارة اجرة الى المكان فيها اربعة ركاب وما ان شاهد السائق آلية اميركية مدمرة وجنودا متوترين حتى حاول العودة سريعا، لكن المارينز اطلقوا النار فاردوا السائق والطلاب الاربعة داخل السيارة.
ومن دون اي تفسير، تولى جنود اميركيون نقل الجثث الـ24 الى مستشفى حديثة حيث التقط طالب عراقي يدرس الصحافة صورا للجثث الملفوفة داخل اكياس.
وقالت الصحافة الاميركية ان تنظيم القاعدة طبع نسخا من هذه الصور ووزعها على مساجد في سوريا والاردن والمملكة العربية السعودية لغايات دعائية، مستغلا ذبح النساء والاطفال لتجنيد مزيد من المقاتلين.


مؤتمر وطني يؤكد أهمية إقرار حقوق الاقليات

بغداد / أصوات العراق
اختتم المؤتمر الوطني الثاني للأقليات في العراق أعماله يوم أمس الاول بالتأكيد على أهمية اقرار حقوق الاقليات في العراق .لما يمثلون من واقع سياسي واجتماعي لا يمكن الغاؤه او تجاوزه .
عقد المؤتمر تحت شعار (اقرار حقوق الاقليات العراقية حجر الزاوية في بناء عراق ديمقراطي موحد ) بمشاركة ممثلي الاقليات العرقية والدينية في العراق من الكلدان والآشوريين والسريان والشبك واليزيديين و الارمن و الكورد الفيلية و الصابئة . وقد أكدت مسودة المقررات المؤلفة من (18 ) نقطة على ضرورة مشاركة ممثلي الاقليات في اللجنة النيابية الخاصة بمراجعة الدستور والتي ستنبثق وفق المادة (142) .
أضافة الى "تعديل المادة (125) باضافة السريان الى مكون الكلدان والاشوريين واضافة الشبك والايزيدية والصابئة ..., وتسمية ممثل للاقليات في المفوضية العليا لحقوق الانسان في جنيف , و ناشد المؤتمر منظمة الامم المتحدة والدول الراعية للديمقراطية وحقوق الانسان "مراقبة وضع الاقليات في العراق ...".
وقال ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق أشرف قاضي بأنه قدم تقارير للامم المتحدة والمفوضية السامية للاجئين حول وضع الاقليات في العراق مبينا أنهم " أعربوا عن قلقهم من عدم الحصول على حقوقهم " وأعرب قاضي عن استعداد الامم المتحدة لتقديم المساعدة ودعم الاقليات .
من جانبه اعتبر رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني "وجود الاقليات في العراق هو اثراء له ."و بين المشهداني أن المعيار الصحيح للتوجه نحو بناء بلد ديمقراطي هو "حصول الاقليات على حقوقها." مشددا على ان "الاقليات ليس لها أي طرح سوى الطرح العراقي ."
بعدها تطرق رئيس مجلس الاقليات في العراق وعضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد , حنين القدو الى موضوع الاقليات وحقوق الانسان في الدستور العراقي و المواثيق الدولية .
المحامية بيداء سالم النجار(أيزدية ) تحدثت عن الاقليات والمبادىء الدستورية , مركزة على ما تضمنه الدستور من بنود بحاجة الى التعديل ومنها , المادة 3 و 4 من الفقرة الاولى , والتي تخص ذكر القوميات والاديان في العراق , مشيرة الى "التهميش الذي لحق بالشبك والايزيد والصابئة " مركزة على المادة 92 والخاصة بالمحكمة الاتحادية والمكونة من "عدد من القضاة , وخبراء في الفقه الاسلامي وفقهاء القانون ..."وأغفالها ذكر ممثل الاقليات ضمن تشكيل هذه المحكمة
واقترحت النجار اضافة ممثل من الاقليات لاعضائها أسوة بفقهاء المسلمين أو عملا بمبدأ أستقلال القضاء وأن تتكون المحكمة من عدد من القضاة وفقهاء وخبراء في القانون. وأشار يونادم كنا عضو مجلس النواب عن الكلدوأشوريين (مسيحيين ) الى تهميش ديباجة الدستور العراقي لهم و"عدم تضمين المذابح والمجازر التي لحقت بابناء شعبنا (الكلدوأشوريين السريان) في الوقت الذي تطرقت لما تعرضت له بقية مكونات الشعب العراقي من أضطهادات خلال الفترات السابقة ", مؤكدا وجود تمييز يمارس بحقهم .
من جانبه طرح نزار ياسر الحيدر , نائب المجلس مجموعة أسئلة حول أسباب هجرة أبناء الاقليات بصورة عامة والعراقيين بصورة خاصة وأشار إلى تهميش الاقليات "أصبحت خارج العملية السياسية."
وتطرق لويس اقليمس (مسيحي
سرياني ) الى الحقوق الثقافية والاجتماعية للاقليات والمكونات القومية والدينية , مشيرا الى تطلعات جميع المكونات الصغيرة الى أخذ مكانتها وموقعها اللائقين في العملية السياسية كشريك سياسي أصيل يتمتع بحق المواطنة الكاملة غير المنقوصة أسوة بالجميع "وليس وفق حسابات بيروقراطية تنظر اليهم كمواطنين من درجات مختلفة. "
وأضاف "مع غياب حرية الفكر والوجدان وحيادية التعليم في مؤسسات الدولة العامة وفرض تلقينات دينية ومذهبية وطائفية تهز مشاعر الاقليات وتتعارض مع أفكار أبنائها وتوجهاتهم في المناهج العامة القائمة. "
وحضر المؤتمر الذي عقد برعاية مجلس الاقليات في العراق و امتدت أعماله منذ الصباح حتى العصر عدد من ممثلي السفارات الاجنبية في العراق ووزراء سابقين وعدد من أعضاء الجمعية الوطنية المنحلة.


وزارة المالية تقيم ندوة لتطوير اعمال المحاسبة والتخطيط المالي

بغداد / نصير العوام
تقيم وزارة المالية اليوم الاثنين ندوة موسعة تناقش فيها المقترحات والتوصيات التي قدمت من قبل شركات الخبرة الدولية لتطوير اعمال المحاسبة والتخطيط المالي للدولة العراقية الجديدة.
وقال بيان لمجلس الوزراء تلقت (المدى) نسخة منه: ان الندوة ستستمر لمدة ثلاثة ايام وتهدف الى رفع مستوى الكوادر العاملة في وزارة المالية وخصوصاً العاملين منهم على النظم المالية والمحاسبة بما يؤمن الاستخدام الامثل للتخصيصات المالية المقررة في موازنة الدولة والمخصصة لاعادة اعمار المدن. واضاف البيان: ستلقى خلال الندوة محاضرات تتناول محاور التخطيط المالي والمحاسبة وتنظيم الموارد بالاضافة الى مواضيع اخرى.
واشار البيان الى انه من المؤمل ان يحضر مسؤولو الوزارات المعنية وممثلون عن مجالس المحافظات ومنهم ممثلو مجالس كردستان ومسؤولو الخزينة في عموم المحافظات.


اصبح العدد الكلي للمعادين 3680 شخصاً .. الموارد المائية تعيد 317 مفصولاً سياسياً الى الخدمة أمس

اصدرت وزارة الموارد المائية أمس اوامر بتعيين (317) من المتضررين سياسياً ممن قدموا المستمسكات الاصولية والثبوتات التي تؤكد فصلهم من وظائفهم خلال فترة النظام السابق ومن تضرروا اقتصادياً جراء ممارساته ضدهم.
وقال وزير الموارد المائية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد ان هذه الوجبة وهي تضم (317) مفصولاً والتي جرت اعادتهم الى وظائفهم تعد الثانية خلال عام 2006 وسيوزعون على الشركات والدوائر التابعة للوزارة والجهة التي كان يعمل فيها المفصول السياسي او المتضرر اقتصادياً.
واشار الوزير الى ان الوزارة سبق ان اعادت (289) مفصولاً سياسياً خلال نيسان الماضي فيما تمت اعادة 2974 مفصولاً خلال الفترة التي تلت سقوط النظام السابق وبهذا سيصبح المجموع الكلي للمفصولين الذين جرت اعادتهم الى وظائفهم في دوائر الوزارة في بغداد والمحافظات بحدود (3680) مفصولاً سياسياً ومتضررا اقتصاديا.
وقال الدكتور عبد اللطيف ان لجنة اعادة المفصولين السياسيين في الوزارة تجري حاليا حصر جميع الطلبات المقدمة من قبل المفصولين السياسيين والمتضررين اقتصاديا لغرض تدقيقها والتأكد من تطابق الشروط القانونية بحقهم من اجل انجاز هذه المهمة الوطنية دون ان يلحق ذلك ضرراً باي من المتقدمين.
الاسماء:
عيسى عبد الحسن هواش، جبار ربح حسن، حربي خلف صالح، يوسف عبد نكال، جاسم محمد جرد، محيسن خضير حنيطان، مدلول سند مناحي، عباس كزار اسماعيل، رسول طاهر حيدر، علاء حسين رشيد، نهلة حسين رشيد، محمد عبد الحميد محمد، هناء عبد الامير جدوع، محمد عبد الحسين خلف، جاسم عبد هدر، ستار جلال محمد نادر، سعد محمد عبد الباقي، فرحان خلف منصور، ساهر صبيح كاظم، صباح وهيب شهاب، فالح عبد رحم، ماهر حسين معلا، منى رضا تقي، عبد الرزاق عاشور علي، كريم فضالة عفريت، الهام محمود فاضل السامرائي، احمد هادي جسام، عبيد هادي حمادي، مجيد حماد شهاب، وجدان عبد المجيد حميد، شاكر حمود خلف، بشرى حسين محمد، عجيل عباس غافل، صباح حسين سوادي، مري لعبوسي فليح، عباس محمد حسن، فاضل تقي حسن الصراف، رضا كيطان زغير، كامل عواد فزع، غصون احمد امين، خليل ابراهيم خلف، مازن قاسم جايد، حكيم عيدان جواد، علي عاتي عبد، نورهان، صالح مصطفى، حامد غفير نعمان، فاطمة كامل خلف، سراب سالم سعيد، سهامة ناصر حسين، محسن عبيد كطان، حسين علوان موسى، جواد ياسر جواد، ذياب جحيل صالح، غازي عبد الحسين معتوق، عبيد محمد خضير، بردان جبر بربوتي، عجيل موسى حسن، عماد كاظم عبد ، هناء ضياء عبد السادة، فائز ابراهيم مخلف، رياض ثابت نعمان، بلسم عبد القادر جواد، حافظ ندة بندر، احمد حماد حمد، حمد دايح حميد، امنة طارق سري، طالب حسن حسين، مرتضى حسن علي العطواني، فاضل عبد العباس زكم، منى عبد الستار محمد، خضير خلف علوش، سعاد مجيد موسى، نجم عبد الله عبد الكريم، عبيد طاهر مسكين، غدير غانم سليم، علي نايف شمران، حمزة سلمان حسن فاضل، عبد المنعم داود نعوم، خالد علي روكان، عبد سلمان حسن، زغير محمد عاتي، علي حسين عبد الزهرة، ربيع جاسم محمد جواد، عايض خلف فزع، منى مهدي صالح، ضياء علي حسين كاظم، ابراهيم عبد صالح، عبد الله حسين خلف، غسان عدنان جعفر كاظم، اسماعيل هلال فرج، زوارت وارتيوار اوانيس، ظاهر عبد الخالق عبد الهادي، علي عباس حنن، طركي راضي عبدالله، سلمان زيدان خلف، عماد سكران عبد، صخي عبيد محمد، حبيب بسمار اكبر، شاكر محمود جميل، نوري شفيق عبد السيد، فزع ناصر علي ، ماهود خلف ناصر، رحم عيال لطيف، محمد فرحان محسن، عبد الله عكوب ذويثة، سمير حسن احمد، سعيد حسين شبيب، حمزة عيادة علي، جبار مطرود حنتوش، حمود فرحان محسن، صالح حسين علي، شريف تقي سلمان، فاضل احمد ضميوي، لفتة عبيس رفش، سيواريوس اسحق متي، كامل حمود صخل شهاب، محمد محمد غريب عبد الله، جاسم محمد رضا جبار، عبد ابراهيم نبع، خلف حسين سلمان، ياسين عباس ابراهيم، اسماعيل حسن اسود، شريف نصيف جاسم، مجيد محمود سليمان، خورشيد حسن جمشير، محمد صالح محمد عزيز، حسن علي عسكر ملك، عماد ابراهيم رميض، هدوان طلب فرحان، حامد عبد الستار ابراهيم، فخري عواد مطر، احمد ثلاج محارب، حميد محيسن صالح احمد، موفق سليمان دنون، رافع عبد الرزاق عبد الله، ايمن علي حمراوي، فريح فجر ساري، خليل ابراهيم علي، محمد محمود محمد احمد، جمال محمد هلال، جبار حبيب محمد، سليمان حسن محمد، عبدالله علي محمد، ان بهنام فتوحي، سناء عبد اللطيف عبد العالي، منيرة عنايت فرز، حكم يوسف سعد، عاصم كمال امين، بريجهر حسن اسد الله، جاسم عباس حميدي، جابر جواد كاظم، حسن احمد شاه مراد، رفيق مجيد رشيد، اسعد حسن عبد الحميد، هلال عزيز جاسم، ازهار احمد جاسم، جياد شمال حميد، علي جبار عبد الله، عبد الله هاشم وحيد، نادية عبد الجبار سليمان، منذر ثابت نعمان، بشرى حميد سعيد، نجم عبيد جبر، حنان حميد ياقوت موسى، رعد مهدي اسماعيل، سوزان علاء الدين مصطفى بهجت، فاتن ظافر عبد الصاحب، عداي عبد الله علي، ابراهيم خضير عباس، سعد حسن عباس ابو نايلة، سمير محمد علي حسون، سالم قرياقوس داود، فوزي جواد كاظم، محمد شلال محمد ، عارف حميد رمضان، زينب جعفر كريم، مهدي محمد علي مهدي، حمود عبد الصاحب محمد، انتصار عيسى زورا، فرج شعيا هرمز، جواد كاظم خليل، نوري سعدي ليلو، ظاهر عمران مزبان، عائدة احسان وهيب، نوري عبد الحسين هادي، سلمى عزيز سليمان، سلمان جاسم حسين، شعيب عودة زغير، هنادي ابراهيم احمد، شهد مهدي مذبوب، عبدالله جاسم محمد، سعاد نوفل حالوب، جواد كاظم جبر، سامي محمود عواد، قادر شكر قادر، غازي فيصل عاصم، خالدة بهنام مرقوس، علي حنتوش علي، عبد الجبار قاسم فليح، عبدالكاظم مجيد سبهان، افريم عبود ميخا، جبار ردين حميد، تالي حمزة خاجي، خالد شمال مصحب مهدي، نائب علي لطيف، حسون علي ساجت، حمدية عبد نزال، فوزية عبد الرحيم عبد الخالق، محمد اسامة قاسم، ناجحة علي حسين، رمضان بديوي مطلب، سلام عبد الحسين لعيبي، نضال الياس جمعة، عباس عبود ماضي، حسن عودة مزهر، سامي عباس علي ، علي محسن غلام، سعد داود سعيد، نجم عبد الله مدب، عبد الجبار مهدي صالح، عليوي عبيد مهاوش، فالح ماجد هاشم، جدعان مطلب زيدان، نهى عبد الامير حسين، حسن محيسن لفتة، رشا احمد شريف، اشواق عبد الله احمد، ياسر محمد علي عبدالله، كرجي سعيد مخلف، سناء شاكر محمود، انتصار مصطفى علي، محي فارس عطية، مادلين خوشابا يوخنا، طاهر صابر شريف، سحر نافع ابراهيم، عبد الامير احمد كعيد، سلمان جابر محسن، رحيم طراد شمران، محمد خير الله محمد حسن، جبار عليوي وادي، سامي صاحب محمد علي، لفتة زلوم نجم، افراح عباس عبد علي، رياض محمود يوسف، علوان صاحب عبيد، فلاح حسن رحيم، محمد صادق مطشر، مهدي عبد حسين نجم، مطشر سعدون هارف، صمصام جواد محمد، هشام سعد الله، منتهى نوري خلف، فارتان غيونت يزكيل، جاسم محمد جابر حسين، يونس خليف كاظم، كاظم خلف كيطان، صالح ابراهيم خليل، حسن ابراهيم عنيد، جاسم حسن سيد، ضعيف خلف كيطان، هادي جاسم محمد، غانم متعب عواد، عايد جاسم محمد، جبار عبيد جاسم، نايف فرحان رجا، بدو عبد حميد، صيهود سلمان حسين، هادي غانم نمر، نافع عبيد فنش، حامد دعبول حماد، محمد ذياب محمد، مكيف مطلك علي، معن سالم يونس، سهام غلام مراد، صلاح ابراهيم كريم، ابراهيم عبد الله يارويس، صباح محمد بيات، عبد الرحمن حمة خان مراد، انتصار محمد صالح مهدي، عباس محمد تقي عباس، حسين جاسم خزام، عبد الحسين كاظم المزيحل، علوان مجبل عرار، ناجي واشي علوان اللامي، كامل كطافة جاسم، نزهان احمد مظلوم، محمد مشعل خلف، محمد عباس عدنان، دحلوس ضاحي جازع، حميد نهر حسين، صكوان كريم محمد، حميد جرو مطلب، منى حميد حسون، محمد هندي رحمة، معن خليل دفار، عباس غزال علوان، فاضل عبد كاظم، خلف مهدي محسن، رعد جاسم حسين، مهدي صالح عايد، عبد الرضا حسين ابو شنين، عبد المهدي جاسم فرج، كامل فاضل ابراهيم، غيداء فاضل عبد الله، محمد حسن الهيط، احمد عبد الكريم نجيدي، صخيل رضيوي ابو شنين، كاطع خلف سدخان، توفيق مصطفى احمد، ضباب عرار طخاخ، عبد الهادي عنيد حسن، عبد الله عليوي احمد، عبد صخي جليل، محمد كاظم هدام، اسماعيل ابراهيم عباس، كريم بطرس داود، قاسم نجم علي.


وزير البلديات والاشغال: سنتوسع في شبكة الخدمات ونكافح الفساد الإداري

بغداد/ المدى
اكد رياض غريّب وزير البلديات والاشغال العامة على ان خطة الوزارة تقوم على ثلاثة محاور اساسية في مقدمتها تجسيد حقيقة ان الوزارة لكل العراقيين من خلال تقديم خدماتها للجميع دون استثناء والتوسع في شبكة الخدمات وسرعة انجازها ومكافحة الفساد المالي والاداري .
واوضح خلال ترؤسه اجتماعا للمدراء العامين(ان الوزارة ستسعى لتفعيل دور المفتش العام وتمكينه من الاطلاع على جميع القضايا الحيوية بالاخص مايتعلق منها بالعقود واوجه الصرف والمناقصات وتعزيز اساليب العمل الميداني بما يعزز امكانات التصدي للفساد الاداري وتقييم الكفاءات والطاقات المبدعة وتعميق قيم النزاهة والامانة المهنية ووضع الكفاءة المناسبة في المكان المناسب .
واشار الى (ان العمل بدأ فعلا لمتابعة المشاريع قيد الانجاز داعياً المسؤولين لاكمالها في الوقت المحدد ورسم خارطة المشاريع الجديدة في ضوء الحاجة الفعلية من خلال مسح ميداني وتقييم واقعي وتحديد عملي لحاجة محافظات القطر.
وشدد على اهمية العلاقة المباشرة بالمواطنين والاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم معلناً ان الوزارة بصدد اقامة خطوط ساخنة تمكن المواطنين من الاتصال الفوري المباشر بالوزارة واجهزتها ومؤسساتها في بغداد والمحافظات للاستماع الى الشكاوى واجاباتها بعيدا عن الروتين والأساليب القديمة .


تعليمات جديدة لتنفيذ قانون اعادة المفصولين

بغداد / اسراء العزي
اعلن مصدر مسؤول في وزارة العدل صدور تعليمات جديدة لتسهيل تنفيذ قانون اعادة المفصولين السياسيين رقم 24 لسنة 2005.
وقال المصدر ان التعليمات الجديدة تضمنت تشكيل لجان مركزية في الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة تتولى تلقي طلبات المشمولين بمفهوم المفصولين السياسيين المبين في القانون 24 لسنة 2005 لاعادتهم الى وظائفهم السابقة او شمول ذويهم بالراتب التقاعدي في حالة وفاة المتضرر سياسياً بموجب احكام المادة 13 من قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2005.
واشار المصدر الى ان اللجان تدرس الطلبات وترفع توصياتها الى الوزير للموافقة عليها او رفضها خلال مدة اقصاها 30 يوماً من تاريخ تقديم التوصية.


غرفة عمليات في تربية نينوى لمتابعة سير الامتحانات ومعالجة الحالات الطارئة

الموصل/ باسل طاقة
اكملت المديرية العامة لتربية نينوى الاستعدادات اللازمة لانجاح سير الامتحانات النهائية للطلبة للعام الدراسي الحالي.
وقال مدير الاعلام في تربية نينوى رعد كامل الحيالي في حديث لـ(المدى) انه تم تشكيل غرفة عمليات لهذا الغرض برئاسة مدير عام التربية لمتابعة سير الامتحانات ومعالجة الحالات الطارئة التي قد تحصل اثناء اداء الطلبة امتحاناتهم مضيفا بان 39 الف تلميذ توجهوا يوم السبت الماضي لاداء الامتحانات الوزارية للصف السادس الابتدائي في 334 مركزاً امتحانياً في عموم محافظة نينوى واوضح بان الامتحانات الوزارية للدراسة المتوسطة ستبدأ يوم السبت الموافق 10 /6 وللدراسة الاعدادية بفروعها كافة ( العلمية والادبية والاسلامية ) ستكون يوم الاحد الموافق 11 /6.
واستحدثت المديرية العامة لتربية نينوى للمرة الاولى آلية استخدام الدفتر الالكتروني في الامتحانات العامة وذكر مدير اعلام التربية لـ(المدى) ان هذه التجربة معتمدة في معظم دول العالم لضمان عدم حدوث عمليات تلاعب او تزوير بالنتائج الامتحانية او الحاق الغبن بالطلبة المتفوقين كما ستتيح للطالب الحصول على الدراسة التي يرغب فيها وذلك اعتمادا على المعدل الذي يحصل عليه.


اجتماع موسع لمجالس نقابات الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة

بغداد/ المدى
عقدت مجالس نقابات الاطباء واطباء الاسنان والصيادلة اجتماعاً اعلنت فيه حرصها الكبير على توحيد الصف الوطني واعادة بناء البلد بعيداً عن خنادق الطائفية.
واشارت في اجتماعها الى انها تجد بارقة امل في تشكيل الحكومة الجديدة وتمدّ جسور الثقة والتفاهم والمشاركة الفعالة في بناء العراق الديمقراطي الجديد.
واكدت على اهمية بسط الامن والاستقرار وحماية الاطباء والصيادلة والعلماء مما يتعرضون له من قتل واختطاف وابتزاز، الامر الذي يؤدي الى عرقلة عملهم في تقديم الخدمات للمواطن وان هذه الشريحة في قلق متزايد ازاء الوضع الصحي المتدهور ويأملون في ظل الحكومة الجديدة ايلاء هذا القطاع اهمية خاصة واستثنائية.
كما دعت خلال اجتماعها الى اطلاق اموالها المجمدة لان حجزها غير مبرر وغير قانوني وغير شرعي.


وزير العمل يدعو إلى تفعيل برامج شبكة الحماية الاجتماعية

بغداد / المدى
دعا المهندس محمود محمد جواد الشيخ الراضي وزير العمل والشؤون الاجتماعية إلى ضرورة تفعيل برامج شبكة الحماية الاجتماعية والهيئة الوطنية العليا للتشغيل والتدريب المهني للعاطلين عن العمل والتوعية التربوية للاحداث والضمان الاجتماعي للعمال.
كما دعا رؤساء الدوائر المختصة في الوزارة الى التنسيق المتكامل مع دوائر الدولة ومؤسسات المجتمع المدني لتأسيس ثوابت مبدئية مبنية على اسس واقعية تخدم جميع الشرائح التي تتعامل معها الوزارة بخاصة تلك التي تحتاج الى رعاية دائمة ومستمرة.
ويذكر ان الوزير الشيخ الراضي ومنذ تسلّمه مسؤولية الوزارة اكد خلال لقاءاته المستمرة مع رؤساء الدوائر على ضرورة تكثيف الجهود لانجاح برنامج شبكة الحماية الاجتماعية وتوسيع آفاق التعاون مع مجالس المحافظات والبلدية ودوائر الرعاية الاجتماعية في بغداد والمحافظات لتسهيل عملية شمول العوائل الفقيرة في هذا البرنامج الانساني والابتعاد عن الجوانب الروتينية والتقليدية وابتكار الاساليب العلمية الحديثة ,ليشمل البرنامج العوائل التي تعيش دون خط الفقر والذين تتراوح نسبتهم بين 20و25%من المجتمع العراقي ,فضلا عن العاطلين عن العمل الذين تتراوح نسبتهم بين 30الى 40 في المئة
واكد على ضرورة اقامة حلقات نقاشية وندوات حوارية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني تهدف الى توظيف كل الجهود لتاهيل العاطلين عن العمل قبل زجهم في قطاعات العمل العامة والخاصة والمختلطة والتنسيق مع الوزارات المختلفة من خلال الهيئة الوطنية العليا للتشغيل التي شكلها مجلس الوزراء.


مجلس محافظة نينوى يشدد على محاسبة موظفي الدولة المرتشين

الموصل/ المدى
شدد رئيس مجلس محافظة نينوى اللواء سالم الحاج عيسى على ضرورة قيام مدراء الدوائر الرسمية بالمحافظة بمحاسبة الموظفين المرتشين واحالتهم الى القضاء.
واضاف خلال الاجتماع الاسبوعي للمجلس ان عدداً غير قليل من موظفي بعض الدوائر الحكومية بالمحافظة يحاولون عرقلة انجاز معاملات المواطنين بشتى الطرق من اجل ابتزازهم ومن ثم طلب الرشوة مشيراً الى ما يقوم به بعض الموظفين في شبكة الرعاية الاجتماعية بالمحافظة من خروقات قانونية تتمثل بإجبار المواطن على تقديم الرشوة.
ومن جانب آخر دعا مجلس محافظة نينوى الجمعيات والمنظمات الحكومية والانسانية ورجال الدين بالمحافظة الى تقديم التبرعات الى العوائل المهجرة في محافظة نينوى من بعض المدن العراقية.
وناشد رئيس مجلس المحافظة جميع ابناء المحافظة والميسورين منهم تقديم مختلف انواع الدعم والمساعدات لتلك العوائل التي اضطرت الى الهجرة للحفاظ على حياة ابنائها.


التجارة تسهم في انشاء هيئة استثمار وطنية

بغداد/ كريم الحمداني
اكد مصدر في دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة ان الدائرة تساهم في مشروع انشاء هيئة استثمار وطنية تأخذ على عاتقها تفعيل عمليات الاعمار والبناء بالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة والجهات الممولة.
واوضح المصدر لـ"المدى" أن دائرة تطور القطاع التي استحدثت مؤخراً بموافقة مجلس الوزراء تعمل على تفعيل التعاون الايجابي مع القطاع التجاري والصناعي الخاص من خلال لجنة دعم القطاع الخاص التي تضم جميع المنظمات والاتحادات غير الحكومية ذات الانشطة التجارية والاستثمارية مشيراً الى أن الدائرة نفذت برنامجاً مكثفاً لبناء وتطوير القدرات البشرية في مجال التجارة والاستثمار واللغات والحاسوب في ضوء المتغيرات الجديدة، والاستفادة من الفرص التدريبية المتاحة في معاهد ومراكز التدريب في اجهزة الدولة والقطاع الخاص لتطوير كفاءة العاملين موضحاً مشاركة الدائرة الفاعلة مع دوائر وزارة التجارة في تحديث القوانين والانظمة والتعليمات واعادة هيكلة الانشطة والفعاليات التجارية والاقتصادية وفق التوجهات والمتغيرات الجديدة في
العراق.


وزير التربية: سنعمل على حصول كل معلم على قطعة أرض سكنية والسماح لجميع الطلبة بأداء امتحاناتهم بانسيابية

بغداد/ كريم السوداني
اكد الدكتور خضير الخزاعي وزير التربية ان وزارته ستعمل على حصول كل معلم على قطعة ارض سكنية توفر له السكن الملائم الذي يستحقه.
واكد الخزاعي في مؤتمر صحفي ان هناك تطورات ايجابية ستشمل حالة المعلم وهذه التطورات سوف نتعامل معها باساليب مختلفة تضمن البحث عن كل ما يخدم المعلم ويساهم في تعزيز وضعه المادي والمعاشي ومن غير المعقول ان نقبل بالواقع الحالي الذي يعيشه المعلم والذي لا يوفر له الاجواء المناسبة كي ينطلق الى امام ويقدم العطاء الذي نتمناه والذي يصب في مصلحة العملية التربوية.
واشار الوزير الى انه سيحارب الفساد الاداري والمالي بكل انواعه ولن يتردد في محاربة المقصرين من خلال القانون دون غيره. مشيرا الى ان برنامج وزارته للفترة المقبلة يتضمن تطوير وتأهيل المعلمين والمدرسين بصيغ وبرامج جديدة تشمل ارسال عدد من المعلمين الى خارج البلاد لتطوير قدراتهم العلمية والتربوية بما يحقق الفائدة من اطلاعهم على الخبرات الاجنبية التي تمتلك الحداثة والتطور في مجالات الحياة المختلفة.
وشدد الخزاعي على احترام شخصية الطالب والطفل كون ذلك يسهم في نقله نقلة خلاقة وان الاساءة واللفظ الغير غير المتوازن يخلقان طالبا مشاكسا مختلفاً عن جوانبه الحسية مشددا على ان المنهج الدراسي الحالي عفا عليه الزمن ولا يصح ان يكون مادة للقرن الجديد كون الفرق اصبح شاسعا بين مناهجنا والمناهج في الدول الاخرى وبات المطلوب اليوم ان نتعامل مع مناهج جديدة يستطيع الطالب فيها الاستنتاج، كذلك المطلوب اعادة النظر في سايكولوجية الطفل بما يخلق حالة من العشق بينه وبين المنهج الدراسي.
ودعا الخزاعي وسائل الاعلام الى ان تساهم مع التربويين من اجل وضع الامور في نصابها الصحيح وخدمة العملية التربوية من خلال التأكيد على الحالات الايجابية والتأشير على الجوانب السلبية بغية استئصالها من مفاصل العمل التربوي.
وعن الامتحانات والقلق الذي ساور البعض عن مدى تحقيق النجاح فيها، اكد الوزير لا قلق على الامتحانات وكل شيء يجري على ما يرام واكدنا على كل المديريات أهمية استكمال اجراءاتها لغرض تحقيق اعلى درجات النجاح وان هناك تعليمات قد صدرت تسهل مهمة العوائل المهجرة لاداء ابنائها الامتحانات في مناطقهم الجديدة كذلك نقل الطلبة من المراكز الامتحانية التي يتعرضون فيها للتهديد من قبل مجاميع مسلحة تريد افشال الامتحانات.
من جهة أخرى اعلن الدكتور خضير الخزاعي وزير التربية انه سيعمل جاهدا على الارتقاء برواتب الهيئات التدريسية والتعليمية واضاف في تصريح صحفي ان الرواتب الحالية للمعلمين بحاجة الى وقفة جادة من مجلس الوزراء واللجنة الاقتصادية كي يستطيع المعلم مواجهة الظروف الاقتصادية والمالية التي يعيشها البلد.
مضيفا انه اتصل بدولة رئيس الوزراء حول الموضوع وتفاعل مع الموضوع مبديا الرغبة في الارتقاء بمستوى المعلمين المادي والاقتصادي.
واشار الخزاعي الى انه من غير المعقول ان تكون مخصصات الحارس الامني ضعف راتب المعلم والمدرس وهذا امر لا نقبله بالقياسات العادية لاننا نريد ان يكون المعلم مكتفيا ماديا كي يستطيع ان يقدم العطاء العلمي الذي يخلق ثروة البلد العلمية وينجب عقولا علمية ومواهب متطورة تكون اسهاماتها مفيدة لعموم
قطاعات المجتمع.


ندوة علمية في كلية تربية المثنى حول الوركاء .. بحوث وتوصيات للحد من سرقة الآثار ورموز تاريخ العراق

السماوة / عدنان سمير
عقدت كلية التربية في محافظة المثنى الندوة العلمية الاولى حول (الأهمية التاريخية والحضارية لمدينة الوركاء) والقى فيها عدد من المختصين وأساتذة قسم التاريخ بالكلية عدداً من البحوث المتعلقة بالقيمة الفكرية والانسانية لآثار الوركاء حيث القت الدكتورة هدية جوان بحثها الموسوم (الاهمية الحضارية للوركاء) وقالت أن الوركاء من أكبر المدن الأثرية في الجنوب العراقي وأهمها لأنها من المدن المقدسة حيث كانت مقراً لعبادة أله السماء آنو وزوجته الألهة أنانا أو عشتار ملكة السماء وحامية المدينة.
بعدها القى الدكتور ناجي كاشي بحثه الموسوم (القيم الفكرية والجمالية في ملحمة كلكامش) وذكر فيه أن ملحمة كلكامش هي أقدم نوع من أدب الملاحم البطولية في تاريخ جميع الحضارات، وهي أكمل ما وصل الى الحضارة المعاصرة من الماضي حيث عالجت قضايا انسانية عامة تصب في المنحى الفلسفي الذي ناقش مشكلة الحياة والموت ومشكلة ما بعد الموت والخلود والصراع بين الموت والفناء وبين أدارة الأنسان المغلوبة والمقهورة. والبحث عن وسيلة للخلود كقيم فكرية سامية.
ثم القت السيدة لمياء محمد علي بحثها الموسوم (الجانب السياسي في حضارة الوركاء) واستعرضت فيه أسماء الملوك الذين حكموا الوركاء والسلالات التي ظهرت فيها وبينت أهمية كل ملك والاعمال التي قام بها.
ثم تناول السيد توفيق عبد محمد مدير مفتشية الآثار في محافظة المثنى حالة المعاناة والأهمال التي تعيشها المرافق الآثارية من الجهات الحكومية والمنظمات وعموم المواطنين حيث قال: أن معاناتنا تتجسد في عدة نقاط وان تعددت وتنوعت الجهات ذات العلاقة وبين واقع الحال للمواقع الآثرية وخاصة المسؤولين في الهيئة العامة للآثار والتراث.
كما بين عدم الموافقة على التعيين ونحن حالياً نعاني من نقص الموظفين وعددهم الذي لا يكفي لسد الحاجة حيث يوجد مفتش واحد ومنقب واحد و32 حارساً مدنياً على الرغم من تعيين 58 حارساً هذه الايام وهذه الارقام لا تكفي بسبب المساحة الشاسعة التي توجد فيها الآثار والتي تمتد الى الصحراء فضلاً عن تجهيزنا بخمس سيارات حديثة وتسييج المنطقة من قبل اليابانيين.
وأضاف أن سرقات كثيرة تحدث في المواقع المحاذية لناحية آل بدير التابعة لمحافظة الديوانية وكذلك المواقع المحاذية لمحافظة ذي قار. وقد تمكنا من القاء القبض على أحد اللصوص وهو يقوم بعملية النبش وبحوزته لقى أثرية وآلات حفر وتم تسليمه الى شرطة الوركاء كما تمكنا من أحراق خيمة نصبها عشرة مهربين في المواقع الصحراوية وهم يقومون بعمليات النبش وصادرنا قطع السلاح. فيما قام أحد الاشخاص بتسليمنا قطع آثار كانت بحوزته وتم تسليمها الى الهيئة ودعا المسؤولين في المحافظة إلى الايعاز الى دائرة الماء بإيصال الماء الصالح للشرب الى حراس المدينة الأثرية وايصال الكهرباء والهاتف وتبليط الطريق المؤدية اليها فضلاً عن ضرورة رصد مبالغ لتنفيذ مشاريع مستقبلية كبناء متحف لعرض الآثار في السماوة وبناء دائرة للمفتشية حيث أننا نشغل حالياً جزءاً من بناية ضمن قاعة ساوة التابعة للادارة المحلية لما للدائرة من أهمية .
وأوضح ان واجبنا يتمثل في القيام بكشف موقعي قبل أنشاء المستحدثات على الاراضي. فضلاً عن حاجتنا الماسة الى موافقة الهيئة على تعيين ممثل قانوني من أجل متابعة الدعاوى الخاصة بالآثار ومساحين للقيام بأجراء المسوحات للمباني التراثية في مدن المحافظة ومن الواجب الأساسي اليومي لعمل المفتشين هو القيام بدوريات يومية للمواقع الصحراوية.
ورفع الحضور في ختام الندوة العلمية التوصيات التي أستخلصت والتي تؤكد على ضرورة الاهتمام بالآثار من قبل المسؤولين.


بمشاركة أكثر من 25 منظمة من منظمات المجتمع المدني .. المجلس العراقي للسلم والتضامن في ذي قار ينظم طاولة حوارية حول تعزيز الوحدة الوطنية

الناصرية/ حسين كريم العامل
ضمن برنامجه الهادف الى اشاعة روح المواطنة ونبذ التخندق الطائفي نظم المجلس العراقي للسلم والتضامن فرع ذي قار امس الاول طاولة حوارية على قاعة المكتبة العامة في الناصرية لمناقشة سبل تمتين الوحدة الوطنية وتخفيف الاحتقان الطائفي شارك فيها رؤساء وممثلو اكثر من 25 منظمة من منظمات المجتمع المدني الفاعلة في المحافظة .
و تضمنت محاور الحوار التاكيد على دور منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية والقوى الدينية والاسر والمؤسسات التربوية والاعلام في تعزيز الوحدة الوطنية والالتزام بالثوابت الوطنية من خلال ترسيخ ثقافة التسامح والحوار والابتعاد عن سياسة الاقصاء وتجنب كل ما من شأنه اثارة الطرف الآخر من تصريحات وافعال وممارسات غير مسؤولة .
واقر المشاركون في الطاولة عدداً من التوصيات منها اعتماد معيار المواطنة والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية الضيقة واشاعة مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والعمل على تقوية الاجهزة التنفيذية ولا سيما الامنية منها لتتمكن من حماية المواطنين من بطش العمليات الارهابية ووقف عمليات التهجير القسري بالاضافة الى حل المليشيات ومحاربة التظاهرة المسلحة والحد من فوضى السلاح التي باتت تهدد استقرار وامن المجتمع ، وتشكيل لجان شعبية من الشخصيات الدينية والاجتماعية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني تضم جميع المكونات لتطويق الازمات وايجاد الحلول للقضايا الساخنة ، والعمل على تشكيل مجموعات ضغط من منظمات المجتمع المدني تعمل على ارساء دولة المؤسسات وسلطة القانون.
كما دعا المشاركون الى توزيع الثروات بشكل عادل وشدد المشاركون على عقد مؤتمر شعبي يشارك فيه ممثلو جميع المذاهب والطوائف الدينية والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية ليتبنى ما يعزز الوحدة الوطنية.


رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة الديوانية يطالب بزيادة حصة المحافظة من الوقود

الديوانية / باسم الشرقي
طالب الشيخ (غانم عبد دهش) رئيس لجنة الطاقة والتجارة في مجلس محافظة الديوانية وزارة النفط بزيادة حصة محافظة الديوانية من الوقود .
واشار دهش الى عدم قيام المسؤولين في وزارة النفط بتثبيت الحصة المقررة من الوقود وهي غير مستقرة ولاتكفي لسد ربع حاجة المحافظة من الوقود ، وهذا يؤثر على القطاعات العامة، ابرزها القطاع الزراعي والصناعي .
وشكا دهش من عمليات تهريب الوقود خارج المحافظة على الرغم من العمل الدؤوب الذي تقوم به الاجهزة الامنية واللجنة الامنية المشكلة في المجلس التي تسعى الى القضاء على هذه الظاهرة.
من جهة أخرى قال المهندس اسماعيل عبد الواحد: ان الملاكات الهندسية في مديرية الموارد المائية لمحافظة الديوانية قامت باستصلاح 23 دونماً من الاراضي الزراعية في قضاء الدغارة بكلفة 3 مليارات و200مليون دينار، وقد شمل الاستصلاح عمليات تشطيب وتبطين الجداول وصب القنوات الفرعية والمغذية على جانب شط الدغارة، وعمل نواظم ومعابر وجسور للسيارات، وسيقضي العمل على معاناة الكثير من المزارعين والفلاحين في قضاء الدغارة وناحية
سومر.


من أجل تفعيل الحركة السياحية في العراق .. جامعة أهل البيت في كربلاء تعقد مؤتمرها العلمي حول السياحة وآفاق تطورها

كربلاء / المدى

عقدت جامعة أهل البيت في كربلاء مؤتمرها العلمي الثالث تحت شعار (السياحة في كربلاء المقدسة الواقع والآفاق).. وناقش المؤتمر الذي شاركت فيه جامعات كربلاء وبابل وواسط والقادسية وبغداد إضافة إلى جامعة أهل البيت تسعة بحوث إضافة إلى مداخلات قدمها بعض المسؤولين في القطاع السياحي تمركزت حول كيفية النهوض بواقع السياحة في هذه المدينة المقدسة باعتبارها مصدرا من مصادر الاقتصاد وتنميته.. وهدف المؤتمر إلى مناقشة واقع السياحة الدينية في كربلاء وآفاق تطورها على ضوء التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق وكذلك دراسة واقع الخدمة السياحية وكيفية النهوض بها بما يتناسب ومعطيات السياحة في العالم المتقدم لجعلها أداة مهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كماهدف المؤتمر إلى تسليط الأضواء على المواقع السياحية والأثرية والدينية في مدينة كربلاء وبيان الأبعاد التاريخية والحضارية لتلك المواقع..ووضع صيغ وأساليب عمل النهوض بمؤسسات القطاع العام والخاص لتنشيط الحركة السياحية ودراسة آفاق الاستثمار السياحية في مدينة كربلاء لبيان الفرص الاستثمارية الملائمة بما يشجع المستثمرين للاستثمار في هذه المدينة المقدسة.
وتضمن المؤتمر الذي جرى على جلستين أربعة محاور اهتمت بالمواقع السياحية وجغرافيتها وتأريخها. والآثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للنشاط السياحي وأثر المعلوماتية في تطور السياحة الدينية وواقع الصناعة السياحية في كربلاء وسُبل تطويرها.
وفي الجلسة الأولى قرأ الاستاذ الدكتور حاكم محسن محمد عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء بحثه الموسوم (اثر الاستثمار السياحي العربي والأجنبي في دعم الاقتصاد العراقي (دراسة تطبيقية في محافظة كربلاء)
اكد فيه على أهمية القطاع السياحي التي لا تقل عن أهمية بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى وقد يتبوأ هذا القطاع المرتبة الأولى بين القطاعات الأخرى في الدول العربية كتونس ولبنان وأخرى أجنبية كأسبانيا وفرنسا، ورغم وجود بعض المقومات لهذا القطاع في العراق إلا انه لم يحظ بالاهتمام أسوة ببقية قطاعات الاقتصاد الوطني ويرجع هذا الأمر وبشكل شمولي إلى ما عاناه العراق من حروب متعددة أدت إلى عسكرة الاقتصاد العراقي وأنفقت الثروة الوطنية الآتية من النفط كمصدر أساس ورئيس للثروة على هذه الحروب والصناعات العسكرية..
وكان البحث الثاني للاستاذ الدكتور لطفي حميد جودة (كلية الإدارة والاقتصاد) جامعة واسط (آفاق السياحة الدينية في كربلاء وآثارها الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة) معتبرا ان السياحة تمثل المرتكز الرئيس للتنمية المستدامة، فالدول كافة تسعى لتحقيق تنمية نظيفة خالية من تلوث البيئة. وهذا ما تحققه السياحة والتي هي في جوهرها نشاط بضاعتها الخدمة وأسواقها الناس.مضيفا إن العراق بلد سياحي تتوفر فيه كل مقومات السياحة الطبيعية والبشرية لكن السياحة الدينية اليوم تمثل المرتكز الرئيس للسياحة في العراق من حيث رواجها لدى المسلمين في العالم. وتمثل مدينة كربلاء المستوى العام للاسعار وكان البحث الثالث بعنوان (تطور الصناعة الفندقية في كربلاء المقدسة الواقع والآفاق) للباحثين الدكتور عباس حسين جواد (رئيس جامعة أهل البيت والمدرس المساعد عبد الجواد البيضاني / كلية القانون/ جامعة أهل البيت). أكدا في بحثهما على أهمية النشاط الفندقي في التنمية الاقتصادية حيث أخذت الدول تتسابق في ابتكار وسائل جذب السياح، من خلال تنشيط عناصر السياحة الأساسية، والمتمثلة بإدامة وصيانة الآثار والمعالم التاريخية، واستثمار عوامل الجذب الطبيعية كالجبال والبحار والمناخ وغيرها، فضلاً عن الاهتمام بالتراث والمواقع الدينية، وإقامة المنشآت السياحية الكفيلة بتلبية متطلبات السائحين، ومن بين أهم هذه المنشآت السياحية هي المنشآت الفندقية.وركز الباحثان على مشكلة التعرف على واقع حال النشاط الفندقي،ومدى اهتمام الجهات المعنية في القطاع السياحي بتطوير هذا النشاط في محافظة كربلاء المقدسة، لما لهذه الصناعة من أهمية بالغة الأثر في جذب أعداد كبيرة من السائحين، وعلى وجه الخصوص زوار العتبات المقدسة، بما ينسجم ومكانة هذه المدينة المقدسة في العالم الإسلامي، فضلاً عن إمكانية استثمار الإيرادات المتأتية من هذا النشاط في تسريع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
فيما كان البحث الرابع للسيد علاء فرحان طالب (كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء) بعنوان (تقويم جودة الخدمات السياحية الدينية من وجهة نظر الزائرين) معتبرا إن الجودة في عالمنا المعاصر وبيئة العمل السياحي أصبحت إستراتيجية تنافسية ثمينة تعتمدها المنظمات السياحية عامة والمدن ذات السياحة الدينية خاصة لتحديد المسار الصحيح لأداء العمليات الإنتاجية للخدمات التي ترضي إدراك وطموح الزبائن (الزائرين) لأنهم من يحكمون عليها بعد إدراكهم لبعدها الفني والوظيفي..وقد طرح الباحث تساؤلا (هل تم الأخذ بنظر الاعتبار الخصائص التي يفضلها الزائر عن طبيعة الخدمة السياحية التي يرغب في الحصول عليها وإدراك توقعاته عند تحديدها) وهدف البحث إلى تقويم جودة الخدمات السياحية الدينية من وجهة نظر الزبائن.
مطبقا بحثه على عينة مكونة من (100) فرد من الزائرين من خارج العراق لمدينة كربلاء المقدسة من اجل الوصول إلى الإجابة على ليخلص الباحث إلى نتائج منها..إن الزبون (الزائر) يعد أفضل من يقيم جودة الخدمة كونه يحدد المعايير التي يعتمدها في تقييم الجودة وفق حاجاته ورغباته..وان جودة الخدمة السياحية الدينية لم تلق أبعاد الاهتمام الكافي من مقدميها لأنها تقدم من منظور مقدمها وليس وفق رغبات وحاجات الزبائن..وان هناك تبايناً في توافر أبعاد جودة الخدمة السياحية الدينية من حيث الاهتمام بها، حيث جاء بعضها بمستوى مقبول من الزائر وبعضها عكس ذلك..
بعدها قدم الباحث عدة توصيات تحسين واقع الحال منها ضرورة اعتماد المنظمات السياحية وإدارة العتبات المقدسة في كربلاء معايير محددة وواضحة وقابلة للقياس لتقييم مستوى الجودة في تقديم الخدمات السياحية الدينية مراعية بذلك توقعات الزائر وحاجاته ورغباته. والاهتمام بسرعة ودقة الاستجابة لمقترحات الزبائن وشكاواهم ومن خلال إنشاء لجنة لدراسة المقترحات والشكاوى والعمل على حلها وتقديم المقترحات المناسبة إلى الجهات المختصة لدراستها وتنفيذها وعمل الاستبيانات لمعرفة آراء الزائرين بالخدمات المقدمة ودراستها وتحويلها إلى منهاج عمل لها.
وقدم الدكتور جعفر طالب أحمد (كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة واسط) بحثه الخامس المعنون (تنمية السياحة الدينية)..مشيرا إلى إن السياحة الدينية هي أحد أنواع النشاط الترفيهي والروحي للإنسان والغرض من السياحة الدينية هي إشباع حاجات إنسانية وإيمانية وفرصة للتعارف ومعرفة تجارب وعادات الشعوب، وتساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني، والنشاط السياحي له ارتباط مباشر بالوضع الأمني، وان السياحة لا تمثل هدفا اقتصاديا فحسب بل لها دور في الأنشطة الاجتماعية والثقافية وإيجاد مجالات للتعارف المنظم وإزالة الفوارق وتقريب وجهات النظر..مبينا إلى إن العراق معروف وعلى مستوى العالم بعمقه الحضاري وموارده المختلفة وارثه الديني ووجود ضرائح الأئمة الأطهار في النجف وكربلاء والكاظمين..
أما البحث السادس فكان (أثر تكنولوجيا المعلومات في جودة الخدمة الفندقية) للباحثين الدكتور عباس حسين جواد رئيس جامعة أهل البيت والمدرس المساعد بشار عباس حسين (قسم السياحة الدينية / كلية الشريعة الإسلامية).. وقد أشارا إلى إن التطورات التقنية التي شهدها العالم خلال العقود الأربعة من القرن الماضي أحدثت تغييرات مهمة في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، إذ أصبح أهم ما يميز بيئة العمل المحيطة بالمنظمات المعاصرة هي التقلب والتغيير السريع والانفتاح وتجاوز الحدود بين الدول والمجتمعات. ومن بين أهم هذه التطورات هو ما يسمى اليوم (تكنولوجيا المعلومات)، فقد أحدثت تغييرات مهمة في بنية المنظمات، فمن خلال استخدام أدواتها وعلى وجه الخصوص الحاسوب ووسائل الاتصال المختلفة وشبكة المعلومات العالمية، أصبح بإمكان العاملين تجميع وخزن وإرسال ومعالجة واسترجاع البيانات والمعلومات مما ولد دافعاً لعدد كبير من المنظمات على استخدام تكنولوجيا المعلومات كأصول إستراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية على مستوى الأسواق المحلية والعالمية..وبينا إن القطاعات الخدمية وعلى وجه الخصوص القطاع الفندقي شهدت اهتماماً بالغاً في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة بهدف الارتقاء بجودة الخدمات الفندقية لتلبية حاجات ورغبات السائحين.
وسلط الباحثان الضوء على طبيعة العلاقة القائمة بين تكنولوجيا المعلومات وأثرها في جودة الخدمة الفندقية من خلال إطار نظري وآخر تطبيقي على عينة من الفنادق السياحية وأخرى من زوار محافظة كربلاء المقدسة.
وفي الجلسة الثانية التي نوقشت ثلاثة بحوث الأول للدكتور كاظم أحمد البطاط (كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء) والمدرس محمد حسن علي الزوين (كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء) تحت عنوان (تحليل دالة الاستثمار السياحي في محافظة كربلاء) يؤكدان فيه إن السياحة تمارس تأثيراً مباشراً على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية وعلى العلاقات الدولية إذ لم تعد السياحة مجرد انتقال الأفراد من بلد إلى آخر بل هي ظاهرة إنسانية وحاجة اجتماعية أساسية في ضوء تعدد ظروف الحياة إضافة إلى أنها يمكن أن تكون مورداً هاماً للعملة الصعبة لتحسين وضع ميزان المدفوعات وزيادة الدخل القومي وزيادة حجم العمالة وتوسيع القاعدة الإنتاجية وبذلك فان صناعة السياحة يُمكن أن توازي في أهميتها أي نشاط في قطاع آخر..وأضافا إلى إن الاستثمارات السياحية للمعالم السياحية بإمكانها أن تساهم بالارتقاء في بناء الاقتصاد المحلي فضلاً عن مساهمتها في بناء الاقتصاد الوطني.. فيما كان البحث الثاني (تقدير وتحليل دالة استثمار السياحة الدينية في محافظة كربلاء المقدسة للمدة: (1990-2004) للدكتور شافي حسين الشريفي (كلية التربية/ جامعة كربلاء) والمدرس المساعد حيدر يونس كاظم الموسوي (كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء) اعتبرا إن السياحة اليوم أصبحت صناعتها ظاهرة عالمية تخضع للكثير من التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي أصبح لها تأثير كبير في حركة السياحة الدولية وتطور النشاط السياحي وإمكانية نموه في العديد من دول العالم. وأضافا إلى إن السياحة تعد من ضرورات الشعوب لما تمتلكه من آثار مباشرة وغير مباشرة في مختلف الأنشطة القطاعية اقتصادية وثقافية واجتماعية.. وأشارا إلى إن مشكلة البحث تتلخص بتدهور العلاقات الدبلوماسية بين العراق ودول الجوار مما أدى إلى التأثير الكبير في المفاصل الاقتصادية كافة وخاصة فيما يتعلق بجانب السياحة الدينية التي تعد مورداً هاماً للاقتصاد العراقي عموماً ولمحافظة كربلاء على وجه التحديد. مؤكدين إن متغير العلاقات الدبلوماسية بين العراق ودول الجوار وخاصة المملكة العربية السعودية وإيران هو المؤثر الأكثر أهمية في استثمارات السياحة الدينية في المحافظة اعتماداً على نتائج التقدير الخاص بدالة استثمار السياحة الدينية في المحافظة للمدة (1990-2004)، وقد خلصا إلى جملة من النتائج منها ان السياحة الدينية تعد صناعة مهمة في كونها تشبع الحاجات الروحية للأفراد إضافة إلى كونها مصدراً مهماً لخلق القيم المضافة ومورداً للعملات الأجنبية التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة..أما البحث الثالث الموسوم (أثر المزيج الترويجي في رضا الزبون دراسة ميدانية في عينة من المنشآت السياحية في كربلاء) فكان للباحثين الدكتور عباس حسين جواد /رئيس جامعة أهل البيت والمدرس أحمد كاظم بريس / كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء..وأشارا إلى إن هناك اقتصاديات لدول عديدة تعتمد على السياحة كمصدر من مصادر الدخل القومي لأنها تساهم أي تلك البلدان في تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات وفي حل مشاكل اقتصادية واجتماعية كثيرة، منها: توفير فرص عمل لشريحة واسعة من أبناء هذه الدول، ناهيك عن ارتقائها بالمستوى الثقافي والتراكم المعرفي لتلك الشعوب.وأشارا إلى انه ورغم توفر عناصر الجذب السياحي في العراق إلا إن هذا القطاع مازال يعاني من إهمال من قبل المعنيين في القطاعين العام والخاص على حد سواء، ومن بين جوانب الضعف التي يعاني منها القطاع السياحي هو عدم اهتمام المعنيين فيه بترويج الخدمات السياحية الناجم عن عدم إدراك بعضهم لأهميته في تحقيق رضا الزبون، ولما لذلك من تأثير بالغ على مستقبل المنشآت السياحية.
وقد تناولا أربعة مباحث الأول التأطيرات النظرية لموضوع البحث في حين اختص الثاني بالمنهجية أما المبحث الثالث فقد تناول وصف وتشخيص متغيرات الدراسة وتحليل علاقات الارتباط والتأثير بينها، وتم عرض الاستنتاجات والتوصيات في المبحث الرابع.
وفي ختام المؤتمر قرئت التوصيات منها. إصدار قانون يشجع الاستثمار السياحي للعرب والأجانب والاهتمام بالجانب الأمني من خلال زيادة مراكز أفراد الشرطة في المحافظة بما يتلاءم مع ضخامة أعداد الزائرين والسوّاح في كربلاء.وضرورة اعتماد المنشآت السياحية على كوادر متخصصة بالنشاط السياحي وعلى وجه الخصوص خريجي أقسام السياحة الدينية.و فتح باب الاستثمار للعرب والأجانب في قطاع الكهرباء وخدمات الاتصالات بهدف تطويرها ولصلتها الوطيدة بالسياحة.وتشييد أو بناء دار للآثار والوثائق والمخطوطات في كربلاء بهدف حماية المخطوطات والوثائق الخاصة بتراث كربلاء والاستفادة منها في القطاع السياحي.واستثمار بحيرة الرزازة من خلال إنشاء مجمعات سياحية فيها واستثمارها كمركز سياحي هام. وكذلك إصدار دليل سياحي مفصّل للمواقع الدينية والأثرية في العراق على أن يكتب بأكثر من لغة حيّة.


الآباء ينتظرون بقلق نتائج الامتحانات

كربلاء / المدى

بدأت منذ يوم السبت الماضي الامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي لتبدأ معها حالات القلق من اجل الإجابة عن أسئلة تكون هي المحك لنجاح يحصدون به خطوة للتقدم إلى الأمام.. ويخففون ولو لسنة دراسية قادمة قلق الأهل.
إلا إن التلاميذ ومثلهم الطلبة لم تسعفهم الظروف في أن يحفظوا دروسهم جيدا وسط أجواء لا تشجع على القراءة المستمرة لان هذه الظروف تحمل معها عناوين أخذت من القلق والضجر والخوف ميزانا لها.. تحملها الآباء قبل الأبناء لان عيونهم ترنو لكي تنجح فلذات الأكباد ويبتسموا بفرح كبير خال من العنف ولو لمرة واحدة في السنة.
فما بين الخوف من المجهول الذي يدهم حياتهم من مجهول يطيح بطلقته عنقي الأبوين وربما بنصل سكين يوضع على رقبة التلميذ قبل أن يختطف وربما من شظية تستقر في جسده بعد أن يفجر انتحاريٌ نفسه وسط جمع من الناس وربما أمام باب المدرسة يفجر احدهم وبواسطة جهاز تحكم سيارة مفخخة.
وما بين الضجر من أن اولادهم لم يحفظوا دروسهم بعد لان مبررات الاستمرار بالدراسة لم تتوفر لهم مثل أقرانهم في دول العالم من إضاءة جيدة وهواء ينبعث من مراوح كهربائية ومن ماء بارد يخرج من ثلاجة تعمل.. فيبقى مع نفسه ضجرا لان حرارة الصيف في الظهيرة تجعله يمسح عرقه بدلا من تقليب صفحات كتابه وفي الليل لم تعد عيناه تسعفانه لكي يقرأ على ضوء فانوس نفطي طليت زجاجته بسخام (الفتيلة) المتوقدة ساعات أكثر من ساعات الكهرباء..وما بين القلق من أن الأسئلة لن تكون بمستوى ما يعانيه الطلبة وخاصة المنحدرين من الطبقة الفقيرة التي لم تهتد إلى صيغة لتوفير ما يمكن توفيره إلى أبنائهم وبناتهم لكي يحفظوا الدروس.
يقول التلميذ احمد علي: انه خائف من الامتحان لان الكهرباء لم تساعده لكي يكمل قراءة دروسه.. فيما يقول والده: إن ساعات القطع التي تمتد إلى أكثر من 20 ساعة في اليوم هي السبب فيما إذا لم ينجح ولدي بالمرتبة الأولى.. ويضيف أبو احمد: إن الساعة المخصصة لحيهم لا تستمر لستين دقيقة بل تتقطع كل ربع ساعة إضاءة ربع ساعة انطفاء وهكذا حتى تنتهي الساعة لننتظر ست ساعات أخرى وفي أحسن الأحوال أربع ساعات بلا كهرباء وسط هذا الحر القاتل والبعوض.. فكيف استطيع أن اضغط على ولدي لكي يقرأ وأنا نفسي لا يمكن لي قراءة كتاب كما كنت سابقا.؟
فيما يقول والد التلميذة زينب: إن ابنتي تعودت على هذا الوضع وهي تقرأ لأنني اشتريت مولدة كهربائية اشغلها فقط في ساعات قراءتها لان الوقود (البنزين) الذي اشغل فيه هذه المولدة غالٍ فقد وصل سعر اللتر الواحد في بلد النفط إلى أكثر من 600 دينار وفي الأزمات الحادة يصل إلى أكثر من 750 ديناراً.. وهذه مشكلة أخرى خاصة وان لدي أكثر من ابن وابنة لديهم امتحانات نهائية وأنا انتظر ابنتي زينب لكي تنهي امتحاناتها لكي أتهيأ لابني عقيل كي أوفر له الوقود والثلج حتى يقرأ.
أما والدة التلميذ جواد فتقول: إذا لم ينجح ابني فلن اغضب وبالتأكيد سأفرح إذا نجح.. فليس لي القدرة على شراء مولدة وليس لي القدرة على شراء الوقود فانا بالكاد استطيع أن أوفر لهم لقمة العيش في هذا الجو المشحون بالخوف والإرهاب والاحتلال.. وتضيف: إن ابني يعمل ما بعد ساعات المدرسة في فرن للصمون من اجل أن يعيننا بعد مقتل والده على يد النظام السابق.. وأنا لن أطالبه بالنجاح العالي وما أتمناه أن تكون الأسئلة سهلة وليست صعبة لان المعلم يعيش مأساتنا ويعرف إن تلامذته يأتون إلى المدرسة وهم يرتدون ملابس العمل.


هجرة الأطباء الأخصائيين ومعاناة المرضى

ميسان/ محمد الحمراني
هجرة الاطباء خارج البلاد، نتيجة عميات الاغتيال والقتل العمد التي اودت بحياة الكثير منهم، يقول احد الاطباء: ان الدولة لم توفر لنا الحماية الكافية، واضاف: اننا نقدم خدمة انسانية كبيرة للمواطنين. وتساءل: لماذا يحاول الارهابيون قتلنا؟
وعلى خلفية قتل الاطباء تعاني المستشفيات من نقص حاد وواضح في اطباء الاختصاص، مما اضاف جهوداً استثنائية على الاطباء المتخرجين حديثاً، والذين هم بحاجة الى مرافقة اطباء الاختصاص من اجل كسب الخبرة والممارسة في المعالجات والتشخيصات السريرية وصرف العلاج.
يقول احد الاطباء من خريجي عام 2004: وجدنا انفسنا في مواجهة حادة مع المرضى مؤكداً على الجانب العملي في المعالجة الذي يفترض وجود دكتور اختصاص، واضاف: ان الطبيب المقيم لا يملك القرار النهائي بالتشخيص دون وجود الطبيب الاختصاص.
وتنتشر ظاهرة الطبيبات حديثات التخرج في جميع مستشفيات العمارة مما حدا ببعض المرضى السفر الى محافظة بغداد اوالبصرة لغرض العلاج يقول السيد حسن وهيب: حين احست زوجتي بالآلام في بطنها اخذتها الى مستشفى الصدر العام في العمارة وهناك عاينتها احدى الطبيبات الشابات وبعد اكثر من ساعة اخبرتنا بما اكتشفته وهو ان الطفل شبه ميت وفي طريقه للنزول ومن الضرورة اجراء عملية (الكرداش) أي تنظيف البطن من الطفل والدم المتخثر، وتحتاج هذه العملية الى اجراءات وفحوصات للدم والضغط وكذلك اجراءات الدخول الى المستشفى ولم نتمكن من الدخول الى المستشفى في نفس اليوم واخبرونا بان الدوام انتهى ويجب ان نعود في اليوم الثاني. هذه القصة كانت لها نهاية غريبة وهي: حين رجع حسن وزوجته الى البيت وجد ام الزوجة قادمة من بغداد وحين اخبرها بما جرى بكت وقالت يجب ان آخذ بنتي الى طبيبتي الخاصة في بغداد. وحين فحصت زوجة حسن... اخبرتها بان الطفل في وضع جيد وليس هناك مايتسبب باجهاضه.
المواطن حسن وهيب يتابع: لو اننا قمنا باسقاط الطفل في مستشفى الصدر العام في العمارة كيف ستكون حياتي حين اعلم ان الطفل كان على قيد الحياة وانا امتثلت لرأي الطبيبة.
ايمان خالد شابة تولد 1972 لديها طفل واحد هو حيدر ولدته بعمليه قيصرية ولكن لم تتمكن بعدها من الانجاب راجعت الكثير من الطبيبات وتناولت مئات الاقراص المختصة في معالجة الالتهابات لم يقف احد على ماجرى لها وكان زوجها بين حين وآخر يهددها بانه سيتزوج عليها لوانها لم تنجب له اخا لحيدر عاشت ايمان خالد ظروفاً صعبة ووضع نفسي متوتر وذهبت اكثر من مرة الى بيت ابيها بسبب مشاكل مع زوجها ولكن في النهاية قررت ان تذهب الى طبيبة مشهورة في محافظة البصرة... وهناك اجرت لها العديد من الفحوصات وفي النهاية اخبرتها الدكتورة بان هناك خطأ ربما ارتكب اثناء العملية الجراحية ويتلخص في خياطة عنق الرحم. هذا الخبر جعل ايمان تتوتر خاصة حين علمت بان الموضوع يحتاج الى جراحة ونسبة نجاحها ليست بكبيرة. ايمان خالد تقول بان بعض الطبيبات الشابات اللواتي اجرين لها العملية ولا تعرفهن الآن وقالت كان علي ان اراجع طبيبة مجربة وابقى تحت اشرافها حتى لو كلف ذلك أموالاً كثيرة.
اما سهى محسن فكانت معتادة بين حين وآخر ان تجري بعض التحليلات لتتأكد ان كانت حاملاً وفي حالة عدم وجود حمل تزرق ابرة لمنع الحمل فهي تريد ان تبقى بلا اطفال لان لديها ثلاثة اطفال باعمار متقاربة وتساءلت: اذا ذهبت الى الطبيبة وعلى نفقتي الخاصة فسأحمل زوجي مصاريف جديدة وعلي ان اذهب الى العيادة الحكومية القريبة من بيتنا واعمل ما اعتدت على عمله. وتضيف: وفي اول مراجعة لي عرفت بان الدكتورة التي فحصتني لم تتاكد جيدا وحتى جهاز المختبر لم يكن من النوعية الجديدة.. المهم ان النتيجة اتت بانني لست بحامل فرحت وطلبت من الممرضة ان تضربني ابرة منع الحمل ولكن بعد ان ضربتها نزفت كثيرا وعرفت انني كنت حاملاً وسقط الطفل وهو في ايامه الاولى.
وتقول: تحملت مواجع كبيرة وخسائر مادية لم نكن نتوقعها... وتضيف: كل ماجرى لي كان بسبب سوء تقدير الطبيبة الشابة التي لم تبذل جهدا كبيراً في التعرف على حالتي ومنذ ذلك اليوم وانا لا اراجع الطبيبات الشابات.. واذهب الى من لديهن خبرة نسائية طويلة.
في احد مستشفيات العمارة اغلب الطبيبات اللواتي سألتهن رفضن الجواب واحداهن قالت: هذا كلام غير صحيح وتركتني واخرى قالت جملة واحدة وهي ان الطبيبة تخطئ في عملها مثل جميع البشر. ممرضة متمرسة قالت: ان الطبيبات الشابات يجرين يوميا أربع الى خمس عمليات فتح بطن للنساء الحوامل واضافت سابقا كنا نصبر على المرأة الحامل ولا نستعجل باجراء العملية لانها آخر حل ولكن الطبيبات الجدد يفضلن العملية على الولادة الطبيعية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة