الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

عشرات الشهداء والجرحى العراقيين ضحايا الارهاب في تفجيرات الكاظمية والاعظمية والكرادة والخالص

بغداد - ديالى / مراسلو ومندوبو المدى / وكالات
اعلن مصدر طبي وآخر أمني في وزارة الداخلية أن 43 شهيداً سقطوا وجرح عشرات آخرون في أعمال عنف متفرقة في بغداد والمحافظات أمس الاثنين.
ففي بعقوبة، اعلنت مصادر طبية ان "14 عاملا استشهدوا واصيب 17 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة عند مرور الباص الذي كان يقلهم باتجاه احد المعسكرات حيث يعملون بأجر يومي".
وفي بغداد،اعلن مصدر امني استشهاد ثمانية اشخاص وجرح 17 آخرين في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الاعظمية.
واضاف ان "انفجارا ثانيا وقع بعد وقت قصير جدا من انفجار السيارة المفخخة الاولى على مقربة من مرقد الامام الاعظم".
وفي هجوم منفصل، اكد مصدر امني ان سبعة اشخاص استشهدوا واصيب تسعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة تحت حافلة لنقل الركاب في منطقة الكاظمية.
ومن جهة اخرى، اعلن مصدر في وزارة الداخلية ان "ثلاثة مدنيين استشهدوا واصيب خمسة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دوريات الشرطة في تقاطع المسبح بالقرب من السفارة الالمانية".
كما استشهد ثلاثة من رجال الشرطة في اطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين يستقلون سيارة في حي اليرموك.
وفي بغداد افاد مصدر امني بان "مدنيين اثنين استشهدا وجرح آخر أمس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة صغيرة في منطقة جسر ديإلى".
كما اعلن مصدر طبي في مستشفى ابن النفيس طلب عدم الكشف عن هويته ان "المستشفى تسلم جثة قتيل ونقل اليه ثلاثة جرحى نتيجة انفجار عبوة ناسفة في بغداد". ونقل المصدر عن الجرحى قولهم ان "الانفجار وقع صباح أمس (الاثنين) في منطقة الكرادة".
تفاصيل ص2


اذا تعذر اتفاق الكتل .. المالكي يختار الوزراء الأمنيين بنفسه

بغداد / المدى
قال عباس البياتي عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد إن رئيس الوزراء نوري المالكي قد يلجأ الى اختيار المرشحين لحقيبتي الداخلية والدفاع بنفسه وعرض الامر على مجلس النواب للمصادقة على ترشيحهما. واضاف البياتي لـ (المدى) اذا تعذر توافق الكتل على مرشحين لشغل هذين المنصبين فإن المالكي قد يلجأ الى اختيار المرشحين بنفسه حلاً أخيراً. من جانبه اكد خلف العليان عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق ان الكتل لم تتفق بعد على من سيتولى وزارتي الداخلية والدفاع، وقال العليان لـ (المدى) نحن في جبهة التوافق يجب ان يكون لنا رأي في اختيار الوزراء الامنيين. واضاف العليان إذا كان هناك اعتراض من قبل الكتل السياسية الاخرى على ان اتولى حقيبة الدفاع فلدينا العديد من المرشحين لهذه الوزارة منهم نوري غافل وهو (لواء في الجيش العراقي السابق من اهالي الانبار) ومنير رحيم واحمد نوري السامرائي، مشيرا الى ان تسلم نوري غافل وزارة الدفاع سيكون له تأثير كبير على الوضع الامني في المنطقة الغربية، وبين العليان ان الفريق عبد القادر محمد قائد القوات البرية يصلح كذلك أن يكون وزيرا للدفاع ولااعتراض عليه، واوضح ان هناك شبه اجماع على ان يتولى نصردحام العامري وزارة الداخلية واصفا اياه بالشخصية القوية والمستقلة ويمكن الاعتماد عليه. اما حميد مجيد موسى عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية فقال: إن "المتطلبات العالية للشروط الواجب توفرها في شخصي وزيري الدفاع والداخلية تحول دون الوصول الى اختيار الشخص المناسب لهذين المنصبين. وأضاف موسى في تصريح صحفي ان كل الآراء والمباحثات تشير الى ان الوزيرين لن يكونا من خارج المرشحين المتداولة اسماؤهم حاليا في وسائل الاعلام. وأشار إلى أن جميع الكتل تدقق في الاختيارات بشكل دقيق، فحين تتفق 3 كتل تعترض الرابعة بموجب سبب تطرحه حول شروط أهلية المرشح. مبيناً إن التوصل الى إتفاق بموجب هذه الصيغة سيحتاج الى وقت لاقناع جميع الاطراف بشخصية معينة.


ميلانو تفتح حديقة (شهداء الحرية العراقيين)

ميلانو / المدى
في احتفال نظمته بلدية مدينة ميلانو الايطالية حفلاً لمناسبة اطلاق تسمية (حديقة شهداء الحرية العراقيين - ضحايا الارهاب) على حديقة (مارتيسانا)، وذلك بمشاركة عدنان المفتي رئيس برلمان اقليم كردستان ورئيس بلدية ميلانو وعدد من الشخصيات الايطالية والعربية.
والقى المفتي كلمة اكد فيها على معاناة الشعب العراقي من ظلم واستبداد النظام السابق وذكر ان الارهاب مشكلة يجب ان يتدخل في مواجهتها كل الشجعان لان الارهابيين لايعرفون حدودا لساحات نشاطهم الاجرامي واعرب عن شكر حكومة العراق لحكومة وشعب ايطاليا على دعم ومساندة الشعب العراقي.
والقى السيد محمد محمود العاملي سفير جمهورية العراق في ايطاليا كلمة تطرق فيها الى حضارة العراق ودورها في العالم، واوضح ان الارهاب الحالي في العراق هو ارهاب مستورد جاء اليه عبر الحدود واحتضنه بعض ضعاف النفوس من فلول وبقايا النظام السابق، كما اشاد بالتضحيات التي قدمها الجنود الايطاليون والعراقيون.
وعبر السفير في ختام كلمته عن عميق شكر وامتنان العراق رئيسا وحكومة وشعبا على ماقدمته ايطاليا من تضحيات في العراق ومساعدتها للشعب العراقي في مواجهة الارهاب.


مجلس النواب يشكّل لجنة لمتابعة تردّي الوضع الأمني في ديالى

بغداد / المدى
صوت مجلس النواب خلال جلسته التي عقدها امس برئاسة محمود المشهداني لصالح قرار تشكيل لجنة مؤقتة لمعالجة تردي الاوضاع الامنية والحالة الطارئة في محافظة ديالى.
وشهدت الجلسة مناقشات ساخنة من قبل الاعضاء حول تردي الاوضاع الامنية في المدن العراقية وعلى وجه الخصوص في ديالى والبصرة , جلال الدين الصغير العضو في مجلس النواب عن قائمة الائتلاف حمل القوات متعددة الجنسية ومجلس محافظة ديالى مسؤولية استمرار دوامة العنف وعدم استتباب الاوضاع الامنية في المدينة، مطالبا بسرعة التحرك من خلال تشكيل لجنة لمتابعة الاوضاع الامنية من قبل اعضاء مجلس النواب ومن ممثلي المحافظة في البرلمان، وحدد الصغير خمسة اسماء لهذه اللجنة ممثلة بالاعضاء (عبد الخالق زنكنة، سليم عبد الله، طه درع (كونهم من ابناء المحافظة) واقترح اضافة الدكتور علي الاديب وصاحب المقترح إلى اعضاء اللجنة.
وحاز الاقتراح رضا رئيس مجلس النواب وعدد كبير من اعضاء البرلمان الذين طالبوا بتشكيل لجان مشابهة من اجل وقف نزيف الدم في مدينة البصرة وغيرها من المدن الساخنة التي تشهد اعمال عنف وتهجير ضد المواطنين بمختلف طوائفهم. كذلك تم التطرق إلى الحصار المفروض على مدينة (الضلوعية) منذ أكثر من اسبوع، والأوضاع غير المستقرة في البصرة، من خلال ما تطرق اليه عضو مجلس النواب طه اللهيبي عن قائمة التوافق خلال كلمته امام البرلمان والتي اوضح فيها ان جميع العراقيين يواجهون الخطر من دون تفريق بين سني أو شيعي مشيرا الى ان عمليات التهجير طالت عدداً كبيراً من العوائل محملا الحكومة مسؤولية التصدي لهذه الاعمال الاجرامية التي ترتكبها جماعات مسلحة غير معروفة، كما دعا مجلس النواب إلى "النهوض بمسؤولياته تجاه الشعب الذي تحدى الصعاب وخرج لانتخابه." في حين عد عضو مجلس النواب عن قائمة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي الاوضاع الامنية في المدن خطراً كبيراً يهدد العراق بصورة عامة مطالبا اعضاء البرلمان بان يتركوا خلافاتهم المرتبطة بتوجهاتهم الطائفية والعرقية وان يتسموا بروح الوطنية العالية من اجل تجاوز هذه المرحلة الصعبة على حد قوله.


القبض على مساعد للزرقاوي في بغداد

بغداد / المدى
قال متحدث باسم وزارة الدفاع امس الاثنين ان قوات الامن اعتقلت في بغداد مساعدا بارزا لزعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي.
وقال قاسم الموسوي المتحدث باسم وزارة الدفاع ان قاسم العاني وهو أحد أبرز المطلوبين في العراق اعتقل مساء الاحد الماضي فضلاً عن اعتقال اثنين من الارهابيين في عملية دهم في بغداد.
وابلغ الموسوي وسائل الاعلام ان العاني من أبرز المطلوبين ويشتبه في أن يكون المسؤول للعديد من الهجمات التي شهدتها بغداد.
واوضح ان الجيش تلقى معلومات من المخابرات عن وجود العاني واثنين آخرين يشتبه فيهما في منزل بحي الاعظمية وان القوات أعدت خطة وأغارت على المنزل واعتقلتهم دون مقاومة.


ارغام اصحاب المحال في الناصرية على نزع صور الفنانين

الناصرية / المدى
انتشر عدد كبير من المسلحين الملثمين مساء الاحد الماضي في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية وقاموا بارغام اصحاب المحال التجارية على نزع صور الفنانين عن واجهات محالهم وذلك امام انظار رجال الشرطة الذين كانوا متواجدين في مكان الحادث
وقال شهود عيان لـ (المدى):
ان مسلحين ترجلوا من ثلاث سيارات كانت تقلهم في ساحة الحبوبي وحذروا اصحاب المحال من لصق صور الفنانين وأرغموهم على نزع الصور من على واجهات محالهم وقد تنقلوا من محل الى آخر لاكثر من ساعة امام انظار الشرطة التي لم تحرك ساكنا.


اذربيجان: لم يتقرّر رسمياً نقل اجتماع دول جوار العراق إلى باكو

طهران - القاهرة / وكالات
أعلن سفير اذربيجان لدى مصر فايق باجيروف أنه لم يتقرر رسميا بعد عقد مؤتمر دول الجوار للعراق على مستوى وزراء الخارجية على هامش اجتماعات منظمة المؤتمر الاسلامي بباكو بدلا من طهران. جاءت ملاحظات السفير في تصريح ردا على سؤال حول ما اذا كان مؤتمر جوار العراق سيعقد في العاصمة الاذربيجانية على هامش اجتماعات منظمة المؤتمر الاسلامي وفقا لمبادرة من أنقرة. وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد قد أوضح أمس أن هناك توجها لعقد اجتماع وزراء خارجية دول الجوار للعراق الذى دعت اليه ايران بالعاصمة الاذربيجانية باكو بدلا من طهران. وأشار في هذا الاطار الى أن اجتماع دول الجوار للعراق سيعقد على هامش الاجتماع الوزاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي وذلك باقتراح من تركيا لوجود تعارض في ارتباطات وزراء الخارجية.


رئاسة الوزراء تعزي باستشهاد الشيخ الجدعان

بغداد/المدى
أصدر مكتب رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي برقية تعزية بمناسبة إستشهاد الشيخ أسامة الجدعان جاء فيها :
تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ إستشهاد الشيخ أسامة الجدعان شيخ عشائر الكرابلة على أيدي عصابة إرهابية ، ونعاهد العراقيين الشرفاء بأن يد العدالة سوف تطول جميع المجرمين لينالوا جزاءهم العادل .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم ذويه الصبر والسلوان.


تجربة جديدة في كركوك .. توزيع الغاز السائل عبر و كلاء المواد الغذائية بدءاً من حزيران

كركوك / المدى
تقرر في محافظة كركوك خلال اجتماع موسع لمحافظها عبد الرحمن مصطفى وكبار قادة الجيش والشرطه والمنتوجات النفطيه الى جانب مدراء شركة غاز الشمال و دائرة المواد الغذائية توزيع الغازالسائل على المواطنين عن طريق وكلاء المواد الغذائية اعتبارا من بداية شهر حزيران القادم بسعر (2000) دينار للقنينة الواحدة.
واكد محافظ كركوك على ضرورة متابعة معامل تعبئة الغاز السائل من حيث الجودة و الوزن اضافة الى متابعة الوكلاء وانزال اشد العقوبات بحق المخالفين منهم كما و شدد على ضبط نقاط التفتيش في السيطرات لمنع خروج المشتقات النفطية الى خارج المدينة
واشار مدير شركة غاز الشمال الى انه تم تخصيص (220) الف طن من الغاز المسال الى المدينة وان من شان هذه الكمية معالجة الازمة الحالية الموجودة في هذا المنتوج.


محاكمة صدام تستأنف اليوم

بغداد / المدى
تستأنف محاكمة صدام وسبعه من اعوانه اليوم الثلاثاء بعد ان رفع القاضي رؤوف عبد الرحمن جلسة المحاكمة امس في قضية مقتل 148 من اهالي الدجيل، حيث استمعت المحكمة امس الاثنين الى عدد من شهود الدفاع عن المتهم عواد البندر رئيس محكمة الثورة المنحلة.
وبدأت جلسة المحكمة، وهي الجلسة التاسعة والعشرون بمثول العديد من شهود الدفاع ، كان من ابرزهم االشاهد محمد زمام عبد الرزاق محافظ صلاح الدين ووزير الداخلية في عهد النظام السابق ثم استمعت المحكمة الى اقوال شاهد الدفاع الاخر محمود ذياب الاحمد وزير الداخلية السابق في عهد النظام السابق كما استمعت الى الشاهد برزان عبد الغفور سليمان المجيد قائد في الحرس الجمهوري الخاص السابق .


البدء بإنشاء منطقة حرة على الحدود العراقية السورية

دمشق / سانا
افادت وكالة الانباء السورية الرسمية امس الاثنين ان اعمال بناء منطقة حرة في منطقة اليعربية (الف كلم شمال شرق دمشق) القريبة من الحدود مع العراق، بدأت الاحد.
وستبلغ كلفة المنطقة الحرة الواقعة في محافظة الحسكة نحو 20 مليون دولار وستمتد على مساحة 60 الف متر مربع.
ونقلت الوكالة عن محافظ الحسكة محمد نمور النمور ان "هذا المشروع ينفذ ضمن خطط وبرامج الدولة لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية".
كما نقلت عن المدير العام للمناطق الحرة عدنان سليمان ان "المنطقة الحرة في اليعربية هي من اهم المناطق الحرة في سوريا لقربها من دول الجوار تجاريا وصناعيا".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة