الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المرصـــــد الأمنـــــي


بغداد- مراسلو المدى/ وكالات
 

شرطة كربلاء تلقي القبض على مجموعة إرهابية واستشهاد شرطي في مواجهات مسلحة

أعلن مصدر في شرطة كربلاء عن استشهاد شرطي من مكتب الجرائم الكبرى أثناء عملية دهم لأحد الأوكار التي يستخدمها إرهابيون. وقال الرائد مهدي صالح مدير الجرائم الكبرى إن الشرطي (تحسين هادي ) المنسوب إلى الوحدة استشهد اثناء تبادل لإطلاق النار بين رجال الشرطة والإرهابيين بعد محاصرة الوكر في منطقة السلام. مشيرا إلى إن معلومات وردت إلى المكتب تفيد بوجود مجموعة إرهابية يقودها المدعو عباس قدوري تختبئ في وكر في حي السلام وتمت مداهمة الوكر من قبل رجال المكتب وحدث تبادل لإطلاق النار بين الجانبين استشهد على أثره الشهيد الشرطي تحسين.. وأكد صالح انه تم إلقاء القبض على المدعو قدوري مع ثلاثة من عناصره وضبطت بحوزتهم أسلحة رشاشة ووثائق تثبت انتماءاتهم.
 

قصف مقر القوات الأمريكية بالديوانية

قصف مسلحون مجهولون مقر متعددة الجنسية بصورايخ الكاتيوشا ليل امس الاول، وذكر شاهد عيان لـ (المدى) من مقر متعددة الجنسية ان عدداً من صواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون R.B.G 7 سقط على مقر قاعدة متعددة الجنسية، من جهة ذكر مصدر في الشرطة الوطنية ان قاعدة متعددة الجنسية تعرضت الى هجوم بقذائف الهاون والصواريخ ولم تصلنا معلومات عن وقوع خسائر بشرية او مادية، من جهته اشار المصدر الى ان مجموعة مسلحة حاولت اغتيال احدى الطبيبات في الديوانية التي كانت تجلس بجوار زوجها بالقرب من دائرة صحة الديوانية ولكن المسلحين فشلوا في تنفيذ مخططهم مما اجبرهم الى اطلاق النار في الهواء واشاعة الذعر بين المواطنين الموجودين في سوق التحدي احد اكبر الاسواق التجارية في المحافظة ولاذوا بالهرب الى جهة مجهولة ، واضاف المصدر ان الطبيبة لم تصب باي اذى ولكن احدى النساء في السوق تعرضت الى اصابة بيدها برصاصة طائشة.
 

اغتيال ضابط في الجيش في كركوك

أعلن مصدر مسؤول بالشرطة أمس الجمعة أن مجموعة مسلحة مجهولة اغتالت أحد كبار ضباط الجيش العراقي في المدينة في ساعة متأخرة من الليلة الماضية ويشغل منصب معاون آمر لواء البنى التحتية للجيش العراقي بالمحافظة.
وقال المصدر " إن مجموعة مسلحة تستقل عجلة نوع (اوبل) مجهولة اللوحات فتحت نيران أسلحتها على سيارة المعاون في منطقة شارع الجمهورية وسط المدينة مما تسبب فى مقتل العميد الركن (زياد طارق محمد)معاون آمر لواء البنى التحتية في الجيش العراقي وأحد المرافقين له، وتم نقل الجثتين الى مستشفى كركوك العام ."
 

العثور على كدس عتاد في مخزن علف ملحق بحظيرة فى الموصل

عثرت دورية للشرطة فجر أمس الجمعة على كمية من العتاد فى مخزن للعلف ملحق بحظيرة حيوانات في منطقة باب سنجار وسط الجانب الأيمن من المدينة.
وصرح مدير غرفة العمليات التابعة لقيادة شرطة محافظة نينوى بأن" إحدى دوريات شرطة المحافظة قامت بعملية مداهمة في الساعة الثانية فجر أمس لاحد اوكار (الارهابيين) حيث عثرت على كدس للسلاح في منطقة (باب سنجار) الواقعة وسط الجانب الايمن من المدينة".
واضاف أن "الكدس كان موجودا في مخزن للعلف ملحق بحظيرة حيوانات."
واشار إلى أن الكدس يحتوي على عدد من القنابل اليدوية والعبوات الناسفة وقذائف الهاون وقذائف مدفعية واشرطة عتاد وبراميل واكياس بارود سريع الاشتعال."
واضاف: "أن أصحاب الكدس لاذوا بالفرار بعد سماعهم صفارات دوريات الشرطة وان الأخبار عن هذا الكدس جاءت عن طريق معلومات استخباراتية."
وعلى صعيد متصل اصيب اربعة اشخاص بجروح مختلفة بعد تعرضهم لهجوم برمانة يدوية من قبل احد المجهولين في منطقة حي الجزائر بالساحل الايسر من المدينة وقال ضابط في شرطة نينوى لـ(المدى) ان الهجوم الذي وقع مساء أمس الاول في حي سكني استهدف احد عناصر الشرطة الذي اصيب بجروح متوسطة نتيجة للحادث و تم نقله الى احد المستشفيات لتلقي العلاج.
 

القبض على ثلاث عوامات بحرية وزورق محملة بالنفط الخام جنوب البصرة

ألقت آمرية القوة النهرية وخفر السواحل القبض على ثلاث عوامات بحرية وزورق محملة بالنفط الأسود الخام مع إثنين من بحارة الزورق في منطقة شط العرب.
وأوضح الناطق الإعلامي باسم القوة البحرية وخفر السواحل "أن دورية من القوة النهرية وخفر السواحل ألقت القبض على ثلاث عوامات بحرية كبيرة وزورق محملة بالنفط الأسود الخام في منطقة (فجة العرب) معدة للتهريب."
وأضاف" تمت عملية القبض خلال دوريات مكثفة في منطقة شط العرب قامت بها هذه القوة في الساعات الأولى من صباح أمس."
ولكن المصدر لم يعلن عن حجم الكميات المعدة للتهريب.
وقال "شكلت لجنة لمعرفة حجم الكميات في العوامات الثلاث والزورق."
وتابع "كانت العوامات الكبيرة دون بحارة، وربما غادروها قبل إلقاء القبض عليهم، بينما القي القبض بعد نصف ساعة على إثنين من بحارة الزورق وهما الآن قيد التحقيق".


خلال اجتماعه بوفد الكونغرس.. رئيس مجلس النواب: العراق يواجه تحديات كبيرة والفشل ليس في حساباتنا
 

بغداد/ نصير العوام
استقبل رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني وفد الكونغرس الامريكي برئاسة السيد بلانت روي بحضور سفير الولايات المتحدة الامريكية في العراق زلماي خليلزاد.
وجرى تقييم العملية السياسية العراقية ومعوقات استكمال الحكومة العراقية الجديدة ومدى حاجة العراق الى وجود قوات التحالف. ونوقشت طبيعة التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة وكيفية التغلب عليها.
واتفق الجانبان على ان الملف الامني يأتي في مقدمة المهام التي ينبغي على الحكومة الجديدة معالجته. واتفق الطرفان ايضاً على اهمية الاسراع في اعمار البلاد وتوفير الخدمات للشعب العراقي.
وجدد الوفد الضيف التزام بلاده بمساعدة العراق لتجاوز المرحلة الحالية وبناء بلد ديمقراطي حر مزدهر. واشار د. المشهداني الى ان العراق يواجه تحديات كبيرة لكن الفشل ليس في حساباتنا، مشددا على اهمية معالجة الاخطاء والاسراع في تحقيق ما يطمح اليه الشعب العراقي.
واوضح د. المشهداني ان من حق العراقيين التطلع الى اليوم الذي تغادر فيه قوات التحالف العراق كقوات صديقة لكن الواقع يفرض علينا حاليا التفكير في السبل التي تساعدنا في بناء قوات وطنية كفوءة تحقق لنا الاستقرار وتوفر الامن لمواطنينا وبخلاف ذلك فان التعجيل في مغادرة قوات التحالف سيضر بمستقبل العراق والمنطقة عموما.
وناقش الجانبان وضع المعتقلين العراقيين والاساءات التي ترتكبها بعض وحدات الجيش الامريكي بحق الابرياء من ابناء الشعب العراقي معربين عن رفضهما وادانتهما لمثل هذه الاعمال المنافية للقيم الانسانية وضرورة محاسبة المسؤولين عنها. واعرب د. المشهداني عن رغبته وحرصه الشديدين على اقامة افضل علاقات الصداقة والتعاون مع الولايات المتحدة الامريكية في مختلف المجالات، بما يخدم مصالح الشعب العراقي.


الشهرستاني: الشهر المقبل نصب العدادات الخاصة بصادرات النفط الخام .. الداخلية والدفاع وعدتانا بتجهيز وحدات خاصة بحماية أنابيب النفط
 

بغداد / كريم السوداني
كشف وزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني عن البدء بنصب العدادات وأجهزة قياس النفط الخام المصدر إلى الخارج في الشهر المقبل.
وأضاف: أن الشركات الأمريكية تولت مسؤولية إعادة تصليح وتعيير العدادات الخاصة بالصادرات النفطية منذ سقوط النظام حتى الآن إلا أنها تلكأت كثيراً متعذرة بأعذار مختلفة منذ أن تسلمنا حقيبة الوزارة.
وأكد الشهرستاني أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الشركات المسؤولة عن نصب هذه العدادات وتم إنذارها بوجوب نصب هذه العدادات فوراً وبأسرع وقت ممكن لكن هذه العدادات متكونة من عدة أجزاء مهمة ويجب أن تستورد من الخارج.
وأشار إلى أن هناك عملية للتعيير بعد النصب تقوم بها منظمات محايدة دولية غير خاضعة للتأثير من أي طرف من الأطراف ولذا فإن هذه العملية سوف تأخذ بعض الوقت.
مشيراً إلى أن تلك العدادات سوف لا تكون جاهزة في المعايير الدولية إلا بعد بضعة أشهر ولكننا سوف نبدأ باستخدامها أول بأول وهذا لا يعني أن النفط العراقي يصدر الآن إلى الخارج بدون مكيال حيث إن هناك طرقاً مختلفة للقياس ومستخدمة في العديد من دول العالم (القياس بالذرعة).
وأفاد الشهرستاني بأن هناك قياساً للكميات النفطية المصدرة الى الخارج واطمئن الشعب العراقي "لقد حققت ودققت في آليات التصدير وليس هناك سرقة او سوء استفادة او فساد بتحديد كميات النفط الخام المصدرة وان كانت لا تقاس باحدث وسائل القياس المتوفر عالميا إلا انها ما زالت تقاس بمعايير مناسبة".
وبين وزير النفط بشأن عمليات تهريب النفط قائلاً: "ان التهريب الذي يحصل الآن ليس للنفط الخام بل هو للمشتقات النفطية ومن خلال شط العرب وبقية المنافذ الحدودية".
المشكلة الاساسية التي تسهل عملية تهريب المشتقات النفطية هي التخريب الذي يحدث في انابيب النفط وفي المنشآت وبالتالي تأتي العصابات وتسرق المنتوج وهذه لايمكن لوزارة النفط لوحدها ان تقوم بحماية المنشأت النفطية والانابيب الممتدة لآلاف الكيلومترات وهي من مهام القوات المسلحة العراقية وتمت مفاتحة وزارتي (الداخلية والدفاع) ووعدونا بتجهيز وحدات وقطعات كافية لحماية الانابيب وهذا سيسهل الكثير بل يمنع التجاوز على هذه الكميات من الانابيب وبيعها في السوق السوداء وتهريبها الى الخارج ونأمل خلال الفترة القصيرة القادمة "والحديث مازال للوزير" ان تتوفر هذه القوة لحماية المنشآت.


لجنة مشتركة أمريكية كردية ترصد انتهاكات تركيا للأراضي العراقية
 

أربيل / وكالات
نقلت مصادر كردية في مدينة زاخو الحدودية "أن لجنة كردية أمريكية مشتركة تفقدت يوم أمس منطقة ( آفا كويز) الكردية التابعة لحدود إقليم كردستان لرصد الانتهاكات التركية للأراضي العراقية، وهي المنطقة التي تعرضت الى هجمات مدفعية ودخول قوات من الجيش التركي إليها في إطار عملية عسكرية تهدف الى ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يعتقد بوجودهم هناك". وأشار مصدر عسكري كردي إلى "أن الجولة التي شارك فيها جنرال أمريكي في المنطقة كانت بعيدة عن أعين الصحافة، حيث تمت معاينة أوضاع المنطقة التي تعرضت ليومين متتاليين الى قصف مدفعي تركي، وأن اللجنة لاحظت عدم وجود أي من مقاتلي ذلك الحزب المعارض للحكومة التركية في المنطقة". وأضاف المصدر أنه "فور انتهاء الجولة عاود الجيش التركي قصفه المدفعي لمنطقة (آفا كويز) مما أدى الى إصابة أحد الرعاة بجروح ونفوق 7 رؤوس أغنام لأهالي المنطقة". يذكر أن حكومة إقليم كردستان سبق أن دانت الانتهاكات التركية للأراضي العراقية عبر الحدود الإقليمية مع تركيا، ولكن القوات التركية تدعي أن هناك اتفاقات أمنية تعود الى أعوام الثمانينيات وقعتها تركيا مع النظام السابق تجيز لها دخول الأراضي العراقية في الحالات الضرورية لملاحقة مقاتلي حزب العمال المعارض.


انخفاض صادرات النفط الخام بمعدل 50 ألف برميل يومياً
 

بغداد / المدى
انخفضت صادرات العراق النفطية خلال الاسابيع الماضية بمعدل 50 الف برميل يومياً عن معدلاته في شهر نيسان الماضي.
اعلن ذلك لـ (المدى) مصدر مسؤول في وزارة النفط واضاف ان الانخفاض جاء بسبب الاوضاع الامنية المتردية في محافظة البصرة قبل زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي وكذلك الحريق الذي شب في ميناء خور (العمية) والذي اخمد بعد يومين فضلاً عن الاحوال الجوية السيئة التي ادت إلى ايقاف الصادرات لعدة ايام.
واشار المصدر إلى ان الصادرات عبر ميناء جيهان التركي متوقفة طوال فترة شهر ايار المنصرم.


تصاعد الضغوط على القوات الأميركية في العراق بعد اتهامات حول تورطها بمقتل مدنيين
 

بغداد / اف ب
تصاعدت الضغوط على الجيش الاميركي أمس الجمعة مع اتهامات جديدة حول قيامه بعمليات قتل مدنيين اثناء عملياته في العراق.
وبث تلفزيون "بي بي سي" مساء الخميس شريط فيديو يكشف عددا من القتلى بينهم اطفال، تقول الشرطة العراقية انهم من بين 11 مدنيا قتلتهم القوات الاميركية عمدا في آذار الماضي في بلدة الاسحاقي.
ونقل التلفزيون البريطاني عن متحدث باسم القوات الاميركية في العراق قوله: ان تحقيقا فتح لكشف ملابسات الحادث الذي وقع في الاسحاقي في الخامس عشر من آذار الماضي.
وقال التلفزيون: انه تلقى شريط الفيديو من مجموعة مناهضة للقوات الاميركية واعتبر ان مضمونه يتناقض مع الرواية الاميركية الرسمية للحادث.
واضاف تلفزيون "بي بي سي" ان القوات الاميركية اعلنت لدى وقوع الحادث ان اربعة اشخاص قتلوا عندما حصل اطلاق نار لدى قيام هذه القوات بدهم منزل كانت قد وصلتها معلومات تفيد بان ناشطا من القاعدة موجود داخله.
وطبقا للرواية الاميركية فان المنزل دمر بسبب نيران القصف ما ادى الى مقتل ناشط مشتبه به وامرأتين وولد.
الا ان الشرطة العراقية وضعت تقريرا يتضمن رواية اخرى ويتهم القوات الاميركية بتعمد قتل احد عشر شخصا داخل المنزل بينهم خمسة اطفال واربع نساء قبل تفجيره.
وتضمن شريط الفيديو الذي بثته "بي بي سي" صور جثث عدة اشخاص بينها ثلاث لأطفال. وقال المذيع جون سيمبسون ان الصور تكشف بوضوح ان القتلى مصابون بالرصاص.


بمشاركة واسعة .. مساع ٍلحل مشكلات محافظة كركوك
 

كركوك / المدى
تقرر في مجلس محافظة كركوك تشكيل وفد برئاسة السيد رزكار علي رئيس مجلس المحافظة لزيارة بغداد واللقاء بالمسؤولين في مجلس الوزارة ومجلس النواب من اجل عرض المشاكل التي تواجهها المحافظة، كالصلاحيات والعلاقة مع حكومة اقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد، واحتساب الضرائب وضمان ميزانية هيئة تطوير الاعمار، وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية، وعدم الالتزام في مؤسسات الدولة بقانون اجتثاث البعث.
وبمبادرة من السيد محمد خليل العضو في لجنة المادة (58) وضحايا سياسات التطهير العرقي، والمنبثقة عن مجلس المحافظة، تم عقد اجتماع للتداول في كيفية تطبيق المادة (58) لتطبيع الاوضاع فيها، وقد شارك فيه العديد من الشخصيات الممثلة للكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وممثلون عن العرب الوافدين الى المحافظة واكد السيد رزكار علي رئيس مجلس المحافظة على ضرورة اعتماد الحوار وسيلة حضارية للتفاهم وحل المشاكل، بما يعزز اواصر الاخوة والمحبة والوحدة الوطنية، واشار في كلمته الى اهمية عدم تكرار السياسات التي اتبعها النظام السابق، من اجل عدم تكرار المآسي التي لحقت بأبناء الشعب العراقي.
واشار السيد جيمس بيكس مدير فريق اعمار محافظة كركوك، الى ضرورة استمرار انجاز مثل هذه الخطوات الحضارية للتداول في القضايا ذات الحساسية الكبيرة منبهاً على اهمية توخي الحذر في التعامل معها.
وفي النهاية اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة تحضيرية من جميع مكونات المجتمع الكركوكلي لوضع اليات مناسبة للتعامل مع الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان، بعيداً عن الإقصاء والتهميش والتعصب بجميع الوانه واشكاله.


إدانة العسكري الأميركي الحادي عشر في فضيحة (ابو غريب)
 

ميريلاند /اف ب
ادين سرجنت في الجيش الاميركي لاستخدامه كلبا بهدف ترهيب احد المعتقلين في سجن ابو غريب، وهي الادانة الـ11 في اطار هذه الفضيحة التي وصفها الرئيس الاميركي جورج بوش بانها "اكبر خطأ" ارتكبته الولايات المتحدة في العراق.
ودانت هيئة محلفين عسكرية الخميس السرجنت سانتوس كاردونا (32 عاما) ايضا بتهمة اهمال الواجب، انما برأته من سبع تهم اخرى، من بينها تهمة خطرة بجعل كلبه يعض سجينا آخر.
ويواجه كاردونا عقوبة قصوى بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة، بالاضافة الى احتمال طرده من الجيش او تجريده من رتبته بسبب الجنح التي ارتكبت اواخر العام 2003 ومطلع 2004 التي كانت بمثابة الكارثة لصورة الولايات المتحدة.
وتاتي هذه المحاكمة الاخيرة في قضية سجن ابو غريب الذي كان يستخدمه صدام حسين لعمليات التعذيب سابقا، في وقت قد تظهر فضيحة اخرى الى العلن من شانها ان تؤثر مجددا على سمعة الولايات المتحدة الاخلاقية في العراق.
ومن المتوقع ان تصدر هيئة المحلفين في محكمة ماريليند العسكرية والمؤلفة من اربعة ضباط وثلاثة مجندين الحكم على كاردونا ، بعد نحو 16 ساعة من المشاورات التي بدأت الثلاثاء، واسبوع من الشهادات.
وادين كاردونا بالتعدي الخطر على السجين كامل مزعل نائل "بتهديده من خلال اللجوء الى القوة بطريقة قد تؤدي الى الموت او الى الاصابة الجسدية الخطرة، وذلك باستخدام كلب بوليسي لا يحمل كمامة".
واصبح كاردونا العسكري العادي الحادي عشر الذي تتم ادانته في اطار فضيحة ابو غريب. وقد وجهت الى الادارة الاميركية ووزارة الدفاع (البنتاغون) انتقادات عدة بانه لم تتم ملاحقة اي عسكري رفيع المستوى في هذه القضية.
وكان محامو كاردونا قد قالوا ان الضباط الرفيعي المستوى كانوا يغضون النظر عن استخدام الكلاب لاستجواب السجناء. وقال الدفاع ايضا ان كاردونا وزملاءه كانوا يعملون من دون خطة واضحة من القيادة وتحت ضغوط كثيفة من المسؤولين السياسيين والعسكريين الذين كانوا يريدون جمع معلومات باي ثمن حول حركات التمرد الناشئة في العراق.
كما تمت تبرئة كاردونا من تهمة استخدام كلبه الراعي غير المكمم لما وصفه المدعون بانه عبارة عن "تسلية" شخصية تتمثل في اخافة السجناء لدرجة قضاء حاجاتهم على انفسهم.
واثر الاعلان عن ادانة كاردونا، بدأت آليات اصدار الحكم الذي ستقرر خلالها هيئة المحلفين العسكرية ما اذا كان ستنزل بحقه العقوبات القصوى او عقوبات مخففة. ولو تمت ادانة كاردونا بجميع التهم، لكان قد انزل بحقه الحكم بالسجن 16 عاما ونصف العام.
وقامت فضيحة ابو غريب في مطلع 2004 بعد تسريب صور الى الاعلام تظهر سجانين اميركيين يسيئون معاملة السجناء ويهينونهم جنسيا. وظهر في بعض الصور سجناء عراة جاثمين على الارض امام كلاب غير مكممة.
اما العسكري الآخر الضالع في هذه التجاوزات وهو السرجنت مايكل سميث (24 عاما) فقد حكم عليه بالسجن ستة اشهر مع تجريده من رتبته واعادته الى رتبة جندي عادي بعد ان اقر امام محكمة عسكرية في اذار/مارس الماضي بما نسب اليه من تهم.
واستمعت المحكمة ايضا الى ضابط رفيع المستوى لا يزال يتم استجوابه حول هذه القضية، وهو الجنرال جيفري ميلر الذي قال في شهادته انه اوصى باستخدام الكلاب فقط للحفاظ على النظام في السجن.
من ناحية اخرى، قام المفتش العام في الجيش الاميركي بتبرئة الجنرال ريكاردو سانتشيز، الذي كان قائد القوات الاميركية في العراق آنذاك، وغيره من كبار الضباط من اي مسؤولية في فضيحة ابو غريب.
لكن العديد من الجنود ذوي الرتب المتدنية الذين وصفهم وزير الدفاع دونالد رامسفيلد بانهم "بضعة عناصر فاسدين"، احيلوا الى المحاكم العسكرية. واصبح الجندي تشارلز غرانر وصديقته آنذاك الجندية ليندي انغلاند رمزي هذه الفضيحة، وقد حكمت محكمة عسكرية على كليهما بالسجن.


بطـاقـــة شخصيــــة

تبدأ (المدى) ابتداءً من عدد اليوم بنشر السيرة الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب. وتأمل (المدى) من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب بأرسال السيرة الذاتية الخاصه بهم مع صورة شخصية عبر البريد الالكتروني الخاص بالجريدة ([email protected])

(هوشيار زيباري)
من مواليد 1953 عقرة / حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية عام 1976. وعلى شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة أسكس البريطانية عام 1979. وهو عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1979. وكان ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في أوروبا عام 1979 لغاية 1981 . وفي عام 1988 اصبح مسؤول مكتب العلاقات الدولية في الحزب الديمقراطي الكردستاني لغاية 2003. ثم انتخب عضواً في المجلس التنفيذي للمؤتمر القومي العراقي عام 1992. وبعد سقوط النظام السابق تولى هوشيار زيباري حقيبة الخارجية عند ما شكل مجلس الحكم واستمر في هذة الوزارة بعد ان جددت حكومة المالكي ثقتها به.


(المدى) تتجول في شوارع البصرة في اليوم الأول من إعلان حالة الطوارئ .. مدينة هادئة تتذوق الأمان وتستريح من دوي الانفجارات
 

البصرة / المدى
عرف البصريون مدينتهم بأنها محطة للمحبة والسلام والطمأنينة وشاهدة للتاريخ والتسامح والتنوع والمعرفة الإنسانية، المدينة التي أثرت العلوم والآداب والفنون والطيبة التي أصبحت لازمة لأهلها ومضرباً للأمثال. البصرة عانت الكثير وأثخنتها الجراح نتيجة الحروب الكثيرة. قصفتها الطائرات والصواريخ وتهدمت بيوتها وشرد ابناؤها. لكنها بقيت أبية شامخة تقارع الزمن وتفتح قلبها الواسع بحلاوة التمر وروح النخيل، البصرة ثغر العراق الباسم تغسل وجهها يومياً بشط العرب. وبقي أهلها يتغنون بالشعر والمحبة والسلام.
البصرة الآن تعاني من حملات وصراعات لتعميق الفرقة والاحتراب بين أهلها على خلفية التنوع المذهبي من أجل تقسيمها وبث روح الفرقة.
وفي زيارته الأخيرة أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي حالة الطوارئ لمدة شهر لمواجهة الوضع الأمني التأزم.
المالكي قال: لقد أعلنا عن استنفار أمني واسع لمدة شهر وعن حوارات مع مختلف مكونات الشعب في البصرة والعمل على وضع خطة من أجل تطويق الأزمة وإنهائها.
وأضاف المالكي: سيتم نشر قوات من الجيش في المدينة وسيتم تشكيل لجنة لنزع الأسلحة غير المرخصة من العشائر والمليشيات بهدف خلق جو من الاستقرار والسيطرة على الأوضاع في البصرة.
هذا التطور أثار ردود فعل إيجابية عند البصريين الذين يسعون إلى بسط الأمان في مدينتهم.
الدكتور عباس الجميلي أستاذ في كلية الفنون قال: اعتقد إن حالة الطوارئ صحيحة بعد أن أصبحت الحالة لا تطاق مما يستدعي التصدي لها من قبل الحكومة لكي تؤكد سيطرتها على الوضع الأمني، لأن البصرة مدينة مهمة جداً وهي باب الخير للعراق وأضاف: أن المسؤولية الوطنية واجب الجميع ولابد من الوقوف ضد من ينتهك القانون.. وقال: اعتقد إن إعلان حالة الطوارئ وحدها لا تكفي لمعالجة المشكلة.. لأن الأمر يتطلب تعاون الجميع لبسط الاستقرار وكان الأجدر بالسيد رئيس الوزراء أن يلتقي بالنخب البصرية المعروفة واقتصر اللقاء بالمسؤولين واعتقد أن حالة القلق من الاضطراب الأمني سوف يستمر، لكن قرار الحكومة كان صائباً وصحيحاً.
الإعلامي ماهر الكتيسباني أبدى رأيه بحالة الطوارئ موضحاً: في حقيقة الأمر، أن يلتفت الساسة العراقيون وبهذا الاندفاع لما يجري من أمور طارئة في البصرة أمر في غاية الأهمية بمعنى أن المعالجات الإجرائية بأعلى المستويات تبشر بخير على صعيد تحقيق الأمن والاستقرار والقضاء على الإشكالات والتدخلات المتشابكة والمعقدة برؤية شاملة وحاسمة وإن كانت تدريجية.
ونحن متفائلون بهذه الخطوات الإيجابية التي نتمنى أن نلمس ثمارها
قريباً.
السيد قاسم علوان سكرتير المجلس العراقي للسلم والتضامن قال: نؤيد فعلاً إعلان حالة الطوارئ في البصرة ونتمنى تحقيق اهدافها في تحسين الوضع الأمني المتردي، كما إن نزع السلاح غير الشرعي من الجهات غير الحكومية مطلب أساس في إصلاح الوضع الأمني الذي يعصف بالمدينة والمواطنين ويعرض حياتهم إلى الخطر. وأضاف: إن إعلان الطوارئ يؤكد نيات جادة وحقيقية بدوافع سياسية ممكن أن يحقق أهدافه ويعيد ثقة المواطن البصري بالحكومة الجديدة.
ويرى قاسم علوان
انه من دون حل هذه المشكلة اليومية التي تمس حياة الناس تصبح البصرة مدينة مهجورة.
الأديب ناصر قوطي: اعتقد إن قرار تطبيق حالة الطوارئ لمدة شهر غير كاف واقترح زيادة الفترة الزمنية ومعاقبة المقصرين وتسليط الضوء على الأمن الداخلي وتنقية عناصره، وهذا يتطلب دراسة مستفيضة لواقع الأمور ثم البت عملياً والتحكم بمصادر القرار ونزاهة المشرفين عليه.
أما المواطن نبيل جميل فيقول: لا اعتقد بأن إعلان حالة الطوارئ في البصرة سوف يحد من حالات العنف والاغتيالات وتهريب النفط، بسبب الكثير من التحديات التي تواجه هذا القرار نظراً لأن الوضع الأمني في البصرة منفلت منذ تواجد قوات متعددة الجنسية وفي هذه الحالة إذا أردت الحكومة السيطرة على الوضع الأمني في جميع المحافظات والأجدر بالقيادات في الحكومة أن تعلن حالة الطوارئ والأحكام العرفية منذ أن تنفسنا بعد سقوط النظام المباد نسائم الحرية.
ومن اليوم الأول من تطبيق القرار تجولت (المدى) في أرجاء المدينة وبدت بعض شوارعها خالية من رجال الشرطة أو الدوريات ومنها الراجلة إلا من عناصر قليلة هنا وهناك
لكن البصرة أظهرت صورة مشرقة مؤكدة تحديها لعمليات القتل أو الخطف أو السرقة، فمنذ إعلان حالة الطوارئ حتى ليلة الخميس من تطبيق الطوارئ لم تسجل الأجهزة الأمنية أو مصادر الشرطة أي حالة خرق للوضع الأمني، وإنما سارت الحياة في البصرة بصورة طبيعية كما باشرت الدوائر الرسمية وجامعة البصرة والمعاهد والمؤسسات الخدمية والمحال التجارية أعملها بشكل طبيعي.. وقد لاحظت المدى حالة الارتياح من قرار تطبيق حالة الطوارئ من خلال أحاديث أجرتها مع المواطنين الذين أكدوا نحن نأمل أن يكون لهذا القرار مردوده الإيجابي لكي ننعم بالراحة والإطمئنان والاستقرار وأن يتعاون الجميع من أجل إنجاح هذا المسعى الوطني.
آملين أن تستمر مظاهر الاستقرار وأن ينجلي عن البصرة ذلك الغبار وتلك الصورة القاتمة التي أراد منها المجرمون والخارجون عن القانون
أن تكون مدينة يسودها الخوف والرعب وعمليات الاغتيالات والخطف، لكنها أبت وهي ابنة العراق.
وأكد الأهالي وهم يدخلون يومهم الأول من حالة الطوارئ
البصريون الذين عرفوا باحترام القانون والنظام. وحالة الطوارئ تشكل إحدى مفردات قرارات الدولة لذا فقد احترم الجميع هذا التوجه الوطني من أجل بصرة آمنة وجميلة.
و(المدى)
شاهدت مظاهر حركة الناس وحالات الزواج فالعرسان استقبلوا أفراحهم والبصرة تنعم بفرحها وهدوئها وقد بدت وكأنها تناست جراحاتها التي عمقها شلة من المجرمين الذين أرادوا زرع الرعب والخوف وانعدام الاستقرار فيها.. وبرغم خلو الشوارع من نقاط التفتيش والسيطرة لكن وضعها الأمني مطمئن وجيد في يومها الأول من حالة الطوارئ التي يرقبها البصريون بشيء من التوجس والحذر ولكن أغلبهم يشعر بحالة من الارتياح إذا ما استمر الوضع الأمني بعيداً عن المنغصات اليومية التي عاشتها وسط بركان الموت والتهديد والسرقة وموجات الاغتيالات والفوضى.
البصريون يتمنون أن تكون مدينتهم ضد التهريج الإعلامي الكاذب وغير الموضوعي وأن تنقل الصورة الحقيقية الصادقة.
وعلى صعيد متصل قال مصدر مسؤول من شرطة البصرة "إن إجتماعا لمسؤولي الأجهزة الأمنية ضم شرطة البصرة والحرس الوطني وشرطة الحدود وشرطة الجمارك وشرطة المرور وغرفة العمليات ومكتب المحافظ ومسؤولين من اللجنة المكلفة بمتابعة الملف الأمني في البصرة تقرر فيه تقسيم مدينة البصرة إلى مناطق للسيطرة عليها بشكل محكم ودقيق."
وأضاف "كما تقرر إدخال جميع القوات الأمنية بالإنذار المشدد والإستنفار العام."
وبين أن "نقاط السيطرة وجميع الفعاليات ستكون مشتركة بين جميع فصائل القوى الأمنية."


المحققون الأمريكيون يأملون في نبش قبور ضحايا حديثة  .. المالكي سيطلب من الحكومة الأمريكية ملفات التحقيق وبوش يتعهد بمعاقبة المسؤولين  

واشنطن / وكالات
دان رئيس الوزراء نوري المالكي أمس عملية القتل التي وقعت في حديثة ووصفها "جريمة مروعة" وقال إن الحكومة العراقية ستطلب من الولايات المتحدة ملفات التحقيق في إدعاءات أن جنوداً من مشاة البحرية الأمريكية قتلوا مدنيين عراقيين في حديثة في تشرين الثاني.
إلى ذلك تعهد الرئيس جورج بوش يوم أمس الأول بتحقيق شامل في واقعة مقتل مدنيين في مدينة حديثة.
ووعد بوش بمعاقبة المسؤولين اذا أكدت التحقيقات بأن أفرادا بمشاة البحرية الامريكية أصابهم هياج واقتحموا منازل في حديثة في 19 من تشرين الثاني وقتلوا بالرصاص مدنيين من بينهم نساء وأطفال.
وقال بوش للصحفيين في أعقاب اجتماع وزاري "لست طرفا في التحقيقات... وينبغي ألا تتوقعوا مني ان أكون طرفا فيها. أتوقع أن يجرى هذا التحقيق بشكل مستقل عن البيت الابيض.. في تحقيق كامل وشامل."
وصدرت أوامر باجراء تحقيق مبدئي في الواقعة في شباط الماضي بعد ان قدمت مجلة تايم للجيش معلومات تلقي شكوكا على الرواية الرسمية للجيش للحادث وهي ان مدنيين قتلوا مع أحد مشاة البحرية في انفجار قنبلة على جانب الطريق.
وقال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض ان بوش علم بأمر التحقيق في الواقعة بعد ذلك بشهر في إفادة تلقاها في 11 من اذار من مستشار الامن القومي للبيت الابيض ستيفن هادلي.
وفي اول تصريحات علنية له عن حديثة قال بوش انه منزعج من تقارير صحفية عنها ووعد بأنه ستكون هناك عقوبات اذا وقعت مخالفة للقانون.
وسُئل سنو لماذا لم يتحدث بوش قبل ذلك فرد بقوله ان بوش لم يرد اعتراض سبيل عملية تقصي الحقائق أو الظهور وكأنه يستبق الحكم فيها.
وقال سنو "الرئيس هو القائد العام. واذا قال القائد العام شيئا قد يعتبر استباقا للحكم في اجراءات التحقيق فان من يجرون التحقيقات سيتم استدعاؤهم لاجراء المحاكمات.
وقال مسؤول عسكري امريكي ان تحريات لتقصي الحقائق في الواقعة بقيادة الميجر جنرال ايلدون بارجويل تدرس هل كذب مشاة البحرية الذين تورطوا في حادث 19 من تشرين الثاني بشان ما حدث وهل قام كبار ضباط مشاة البحرية باختبار كاف لمدى صحة رواية الجنود.
والتحقيق الذي يجريه بارجويل بشأن ما اذا كان مشاة البحرية حاولوا التستر على حقيقة الحادث واحد من تحقيقين عسكريين جاريين. وقد يؤدي تحقيق جنائي تجريه مصلحة التحريات الجنائية البحرية إلى توجيه تهم منها القتل.
وكان مسؤولون عسكريون قد قالوا من قبل ان تحقيقا عسكريا مبدئيا أُجري في شباط واذار خلص إلى ان مشاة البحرية المتورطين في الواقعة ادلوا برواية كاذبة عما حدث.
وكان البيان العسكري الأولي عن الحادث قد قال ان 15 مدنيا قتلوا في انفجار قنبلة على جانب الطريق أودى ايضا بحياة جندي من مشاة البحرية هو ميجيل تيرازاس لكن التحقيق المبدئي تضمن أدلة للطب الشرعي مأخوذة من الجثث تظهر ان المدنيين ماتوا متأثرين بجراح من طلقات نارية.
وأصدر قادة الجيش الامريكي يوم أمس الأول اوامر بتدريب القوات المقاتلة خلال الايام الثلاثين المقبلة على "القيم الاساسية للمحارب". وقال بوش ان الاوامر صدرت باجراء تلك التدريبات لتعزيز الاجراءات والمعايير.
وقال "لقد تدربت قواتنا على القيم الاساسية خلال تدريباتها... هذا مجرد تذكير لقواتنا في العراق أو في جيشنا بأكمله بأن هناك معايير سامية متوقعة منهم.. وبأن هناك قواعد صارمة للاشتباك."
وأضاف "بكل وضوح.. هذه المزاعم مثيرة للقلق بشدة لي ومثيرة للقلق بنفس الدرجة للجيش.. خاصة سلاح مشاة البحرية.
وعلى صعيد متصل افادت صحيفة واشنطن بوست أمس الجمعة ان المحققين الاميركيين في قضية تعمد عناصر المارينز قتل 42 مدنيا عراقيا في 19 تشرين الثاني 2005 في بلدة حديثة العراقية يرغبون في نبش القبور لاستخراج جثث الضحايا بحثا عن قرائن.
واوضح!ت الصحيفة استنادا إلى مسؤولين في وزارة الدفاع مطلعين على الملف ان خبراء الجهاز البحري للتحقيقات الجنائية يرغبون في تحديد المسافة والزوايا التي اطلقت منها الرصاصات وعياراتها مما قد يساعد على فهم طريقة وقوع الحادث.
واكد المسؤولون انهم لم يتبلغوا بالقضية قبل الثاني عشر من اذار اي بعد اربعة اشهر من وقوع الحادثة الامر الذي يزيد في صعوبة عمل المحققين حيث ان الشهود والمشتبه فيهم كان لهم ما يكفي من الوقت لتعديل رواياتهم في حين غابت القرائن الروتينية الشرعية.
واعلن احد المسؤولين طالبا عدم كشف هويته لانه لم يؤذن له بالتطرق للقضية "اكيد اننا نبدأ من الصفر" مضيفا "اننا ننطلق بنقص كبير لكننا سنستعيد ظروف الحادث بافضل ما نستطيعه".
واكد الرئيس الاميركي بوش تصميم الولايات المتحدة الخميس على ضرورة احترام الجنود اثناء القتال القواعد الاخلاقية ووعد بفتح تحقيق كامل حول الاحداث التي وقعت في مدينة حديثة.
وتتراكم المعلومات والشهادات موجهة اصابع الاتهام لعناصر المارينز بانهم قتلوا ببرودة اعصاب 42 مدنيا بينهم اطفال في 91 تشرين الثاني 2005 في هذه البلدة، انتقاما لمقتل احد عناصرهم.


الصناعة والمعادن تدعو الى تهيئة البيئة والمناخ اللازم لإنعاش الاقتصاد العراقي
 

المدى/ بغداد
دعا السيد عادل كريم وكيل وزارة الصناعة والمعادن المشرف على شؤون التنمية والاستثمار الى تهيئة البيئة والمناخ اللازم والبنى التحتية ومصادر التمويل اللازمة لعملية الخصخصة قبل البدء بهذه العملية المهمة والضرورية لانعاش الاقتصاد العراقي.
مضيفاً انه يجب مساعدة القطاع الخاص ليأخذ دوره الريادي في ادارة القطاع الصناعي العراقي بعدما عانى تهميشاً لفترات طوال نتيجة السياسات الخاطئة السابقة التي هيمن خلالها القطاع العام على الاقتصاد العراقي. وقد بدأت الوزارة بخطوات عديدة فعلية لدعم القطاع الخاص من خلال انشاء ثلاثة مجمعات صناعية في بغداد - البصرة والموصل بهدف تنظيم انتشار المشاريع الصناعية وتوفير البيئة اللازمة لها من بنى تحتية وغيرها من التسهيلات الاخرى كتوصيل شبكات النقل والكهرباء الى تلك المجمعات.
واشار السيد الوكيل الى ضرورة تقديم التسهيلات والتشريعات اللازمة والفعالة لجذب الاستثمارات ورؤوس الاموال الى العراق التي ستعود بالخير على الاقتصاد العراقي من خلال تصدير منتوجات تلك المشاريع الاستثمارية الجديدة معتبراً البيئة الحالية بيئة غير مناسبة وطاردة للاستثمار بسبب الوضع الامني الحالي الذي يأمل جميع العراقيين تحسنه في المستقبل القريب ليتمكنوا من العيش بعز وكرامة.
واضاف انه لا يمكن ان تنجح عملية الخصخصة مطلقاً دون عملية الاستثمار التي يعول عليها الكثير لامتصاص الايدي العاملة الفائضة سواء في الشركات العامة او في المجتمع بصورة عامة.
وتوقع وكيل الوزارة ان تأخذ عملية الخصخصة فترة طويلة تمتد الى عشر سنوات او اكثر لانها عملية واسعة تحتاج الى شفافية كاملة ومنافسة شريفة وشريك ستراتيجي مناسب لكي نضمن نجاحها ونضمن تطوير الاقتصاد العراقي بالطريقة التي نطمح اليها جميعاً.


الصحة تصدر آلية جديدة لنقل خدمات كوادرها

بغداد/ المدى
اصدرت وزارة الصحة آلية جديدة لنقل خدمات الكوادر العاملة لديها من حملة شهادة الدكتوراه الى وزارة التعليم العالي استناداً الى الضوابط والتعليمات المعتمدة في هذا الشأن.
صرح بذلك مدير عام الدائرة الادارية والمالية في الوزارة السيد حاكم الزاملي موضحاً ان الآلية التي اعتمدت اشترطت ان يكون النقل للمنتسبين من حملة شهادة الدكتوراه حصراً وبموافقة الوزارة وان يكون النقل مع الدرجة والتخصيص المالي منوهاً بعدم ترويج أي معاملة نقل بدون هذه الضوابط.
واوضح الزاملي ان آلية النقل تشمل ايضاً نقل المذكورين اعلاه الى جامعات المحافظات حصراً وليس الى جامعات العاصمة بغداد نظراً لحاجة تلك الجامعات الى التدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه.


تشكيل أول مجلس تشاوري يعنى بالبيئة

كربلاء / المدى
ترأس محافظ كربلاء الاجتماع الأول لمجلس التشاور البيئي في محافظة كربلاء الذي يضم في عضويته الدوائر الخدمية.
وأكد المحافظ ان هذا المجلس لم يؤسس في أية مدينة وهو الرائد والأول في محافظات العراق وذلك لما لهذا الموضوع من أهمية بالنسبة لحياة الشعوب وهناك توجهات من الدول المانحة والحكومة العراقية لدعم هذا القطاع.
ووجّه المحافظ بفتح ملف خاص عن البيئة وتشكيل لجان فرعية في الأقضية والنواحي.
وأضاف المحافظ: أن وسائل الاعلام لم تسلط الضوء بما فيه الكفاية على الأوضاع لذلك توجهت المحافظة الى تشكيل منظمة غير حكومية في كربلاء وضمن منظمات المجتمع المدني لتأسيس وسائل ضغط على الدوائر والأجهزة التنفيذية في الدوائر وهذا يعد جزءاً من عملية التكامل للنهوض بالواقع البيئي.
واقترح المحافظ جعل مفردة البيئة ضمن المناهج الدراسية وان ترفع التوصيات بذلك إلى الجهات العليا مع إعداد بوسترات وندوات ولقاءات لشرح ومناقشة مواضيع البيئة وتمت مناقشة موضوع تلوث مياه الشرب في محافظة كربلاء الذي يرجع سببه إلى عدم توفر التقنيات الحديثة لاجراء عمليات الفحص وكذلك لقدم المشاريع ووجود مشغلين غير مؤهلين علمياً وتم الاتفاق على تطبيق صيغة جديدة لفحص الماء وإخراج النتائج وفق المواصفات العالمية ويكون التقرير موحداً بين دوائر الصحة والبيئة والماء وتم كذلك مناقشة وضع أبراج الهواتف النقالة على دور المواطنين وتأثيراتها على المواطنين.


انتخاب هيئة إدارية جديدة لجمعية السجناء السياسيين في واسط

واسط/ (أصوات العراق) تم صباح امس الجمعة في مدينة الكوت انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية السجناء السياسيين في المحافظة.
وقال السيد صلاح الربيعي عضو العلاقات العامة بالجمعية: "أجرينا انتخابات الجمعية بحضور 286 عضواً من الرجال والنساء يمثلون الهيئة العامة للجمعية."
وأضاف: "تم انتخاب 13 عضواً من بين 36 مرشحاً تقدموا للترشيح لعضوية الهيئة الادارية الجديدة بعد تعريف أنفسهم أمام الحضور قبل إجراء الانتخابات."
وقال: "أربعة من الذين فازوا يمثلون السجناء السياسيين والباقون يمثلون الشهداء السياسيين."
تعد جمعية السجناء السياسيين في واسط إحدى مؤسسات المجتمع المدني التي تشكلت في المحافظة في أواخر أيار مايو 2003، وهي جمعية تهتم بقضايا السجناء والشهداء والمغيبين سياسيا في زمن النظام السابق، وانتهت دورتها الانتخابية الأولى الشهر الماضي.
وقال الربيعي: "ستكون هذه الجمعية لسان حال السجناء السياسيين وعوائل الشهداء منهم، وتبحث مع الحكومة عملية إنصافهم ورد الحيف لعوائلهم ومنحهم الحقوق التي كفلها الدستور العراقي الدائم."


استمرار أزمة البنزين والغاز ونقص الأدوية في محافظة بابل

بابل/ مكتب المدى
بلغت كميات الغاز الواردة الى محافظة بابل 1400 طن ولا يبقى منها الا القليل بعد حصول محافظة بابل على نصف الكمية وحصة اخرى الى بعض محافظات الفرات هذا ما قاله مصدر مطلع في مديرية الغاز بالمحافظة ورفض الكشف عن اسمه.
كما علمت (المدى) من مصدر مسؤول في مديرية توزيع المنتجات النفطية في المحافظة بان الخزين اليومي من الكاز يبلغ 23-30 شاحنة يومياً، مع العلم بان المطلوب للاستهلاك اليومي هو مليون لتر يومياً، اما بخصوص البنزين فان الخزانات ممتلئة وسيتم توفير صهريج في كل محطة للمولدات الاهلية. وستقوم الدائرة بتوزيع 200 لتر لكل مواطن حسب البطاقة التموينية وتم العمل بمبدأ الكوبونات لضمان عدم تسرب المنتوج واكد ان الاسطوانات المستوردة من ايران ومصر غير مطابقة للمواصفات ويشكل استخدامها خطورة واستطلعت (المدى) آراء المواطنين حول ازمة الوقود في المحافظة فأكدوا إن معاناتهم كبيرة في الانتظار وما حصل قبل يومين في ناحية الكفل دليل على بقاء ازمة البنزين واكدوا بقاء مشكلة الحصول على الغاز الذي ما زال يصعب الحصول عليه.
وما زال المواطن يعاني ضعف الخدمات المقدمة له وخصوصاً في المجال الصحي والوقائي، ويشكل هذا نقصاً كبيراً سيضعف من قناعات المواطن بدور المؤسسات الخدمية، ويكون لهذا الضعف انعكاس سلبي على المواطنين وتفاصيل حياتهم اليومية، وقد التقت (المدى) الدكتور محمود عبد الرضا مدير صحة المحافظة وسألته عن شحة الادوية في المؤسسات الصحية والوحدات التابعة لها في المحافظة فقال:
كانت شحة الادوية نتاج الفساد الاداري واتساع شبكات السرقة في السابق، الآن وبعد وجود قوة حماية المستشفيات والمستوصفات (
F. P. S.) تمكنا من ضبط الدوائر والسيطرة على الحركة وفعلاً ضبطنا كميات غير قليلة من الادوية والمستلزمات الصحية المهربة.
واعتقد بان هذه الظاهرة تضاءلت بسبب فعالية قسم التفتيش والصيدلة ونحن على ثقة بان مؤسساتنا محكومة بالموجود من الادوية ولكن هذا لا يلغي تماماً وجود حالات قليلة يزاولها المرضى وضعاف النفوس من الموظفين والكادر الوسطي.
واكد السيد مدير دائرة صحة بابل وجود شحة في بعض الادوية، حتى صارت ظاهرة معروفة، لكن الوزارة اكدت لنا إنها مهتمة جداً بتوفير الادوية المفقودة، وخصوصاً علاجات الامراض التي تصيب الاطفال، كذلك قلة الادوية ونفادها في المراكز الصحية التي يرتادها اكثر من 400 شخص يومياً.


سلام الزوبعي: الحكومة عازمة على دعم القطاع الزراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي

بغداد/ نصير العوام
اكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الامنية والخدمات الدكتور سلام الزوبعي ان الحكومة ستدعم وبقوة القطاع الزراعي لزيادة انتاج المحاصيل الزراعية والوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي ومن ثم بدء مرحلة التصدير الى جميع دول العالم.
وقال الزوبعي خلال استقباله وفداً يمثل نقابة المهندسين الزراعيين العراقيين في محل اقامته: ان القطاع الزراعي من اهم القطاعات في العراق لاسيما ان العراق يملك نهرين عظيمين هما دجلة والفرات فضلاً عن وجود آلاف الهكتارات من الاراضي الزراعية.
وبين الزوبعي: ان الحكومة عازمة وبقوة على دعم القطاع الزراعي وزيادة المحاصيل الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومن ثم الانتقال الى مرحلة التصدير.
واضاف الزوبعي: ان الزراعة كنز يجب استثماره وتنميته عن طريق استصلاح الاراضي وانشاء مشاريع الاستسقاء والبزل وحفر الآبار وغيرها من المشاريع الكفيلة بزيادة الانتاج مؤكداً ان الزراعة اخترعها العراقيون وهم اول من قام بزراعة الارض وعليه يجب الاستمرار في دعم هذا القطاع المهم.


في سطور

* تلقى وزير الخارجية هوشيار زيباري العديد من رسائل التهنئة بمناسبة اعادة الثقة به وزيراً لخارجية العراق. وكان من بين المهنئين امين عام الجامعة العربية عمرو موسى ونظيره الكويتي الدكتور محمد صباح السالم الصباح كما تلقى رسالة تهنئة من السيد تسيريل سوفوبدا وزير خارجية التشيك والسيد ميهاي رزافان اونجوربانو وزير خارجية رومانيا. والسيدة دورا باكوياتس وزيرة خارجية جمهورية اليونان. ومن البرفيسور كمال الدين احسان اوغلى الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي.

* التقى تحسين علوان عينه القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في لبنان بالسيد سامي حداد وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني. وتم في اللقاء مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

* التقى سفير العراق في باكستان قيس صبحي اليعقوبي بالسيد إعجاز الحق وزير الشؤون الدينية الباكستاني وتم خلال اللقاء مناقشة آفاق التعاون بين البلدين، منها ابتداء اعادة فتح السفارة الباكستانية في بغداد.

* تمكنت شرطة حماية المواقع الأثرية في محافظة النجف من اعادة (68) قطعة أثرية مسروقة مع مجموعة من المسكوكات الأثرية.

* قرر مجلس محافظة كربلاء إعادة تشكيل هيكلية اللجنة الأمنية في المجلس في ضوء استقالة اللجنة السابقة.. وقال غالب الدعمي المتحدث الرسمي باسم مجلس المحافظة: إن المجلس قرر إعادة الهيكلية الإدارية للجنة الأمنية على أن يترأسها حامد صاحب محمد ويكون نوري الطيف نائباً له والشيخ كريم الشبلاوي وحسين صالح مهدي أعضاء في اللجنة وهم أعضاء في مجلس المحافظة.

* قام مكتب إعمار العراق بانجاز مدرستين في مدينة بغداد ومحافظة نينوى. فقد افتتحت مدرسة الاسكندرونة الابتدائية في منطقة الكرادة ببغداد التي تسع 450 طالباً، تضمن العمل فيها تجديد واصلاح المبنى القديم وتطوير الهيكل بكلفة 130 مليون دينار. اما في محافظة نينوى فقد انجزت مدرسة الاريج التي شملت الاعمال فيها بناء 12 صفاً دراسياً ومكاتب للادارة ومرافق خدمية وتنظيم ساحة المدرسة بكلفة 513 مليون دينار وتستوعب المدرسة 300 طالب و20 معلماً.

* دان مدير المنظمة التعليمية والثقافية والعلمية التابعة للامم المتحدة (UNISCO) كويجيرو ماستورا اغتيال المسؤول في وزارة التربية صباح الجاف واستنكر الهجمات المتزايدة في البلاد التي تستهدف التعليميين، مناشداً في نفس الوقت المجتمع الدولي دعم الاكاديميين والمفكرين العراقيين. يذكر ان صباح الجاف استشهد مع احد حراسه واصيب حارس آخر بجروح بليغة بعد استهدافهم من قبل مجموعة ارهابية في حي الكرادة ببغداد.

* انجز مكتب اعادة اعمار العراق مشروع تأهيل شبكة الكهرباء واطئة الفولتية للمحلة 216 في جانب الكرخ من بغداد، وتضمن المشروع نصب شبكة جديدة للتوزيع وفحصها، وستخدم هذه الشبكة 20000 نسمة من اهالي المحلة المذكورة وبلغت الكلفة الاجمالية للمشروع بحدود 1.5 مليون دينار.

* عقدت وزارة حقوق الانسان، بالتعاون مع اللجنة العراقية لدعم استقلال القضاء الورشة التشاورية الثانية الخاصة بموضوع استقلال القضاء ودعم سيادة القانون.. وشارك في الورشة عدد من المتخصصين القانونيين من مؤسسات الدولة الرسمية ومنظمات المجتمع المدني وخبراء قانونيون من الجامعات العراقية وممثلو وسائل الاعلام وأكدت السيدة الوزيرة على سيادة القانون وأستقلال القضاء في العراق.

* عقد خليل جليل حمزة محافظ الديوانية مؤتمراً موسعاً ضم عدداً من رجال الاعمال في المحافظة اضافة الى مدراء الدوائر الخدمية فيها لغرض وضع الخطط والمقترحات لغرض تطوير الواقع الخدمي والاقتصادي في المحافظة، وناقش المؤتمر الدور الذي يلعبه رجال الاعمال في تطوير وتنمية الموارد الاقتصادية في المحافظة.

* نظمت مديرية بلديات النجف معرضها السنوي الاول للصورة الفوتغرافية على قاعات المديرية ابرزت من خلالها نشاطاتها وانجازات مؤسساتها وحضر المعرض اسعد سلطان ابو كلل محافظ النجف، وقد اعرب ابو كلل عن شكره وتقديره للعاملين في المعرض مثمنا جهودهم وحاثاً إياهم على المزيد من العمل والمثابرة الاعلامية.



* أقامت دائرة صحة كربلاء المقدسة احتفالها السنوي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين تحت شعار (التبغ قاتل بكل صوره و أشكاله) وأشار الدكتور محمد هاشم الجعفري المدير العام لدائرة صحة كربلاء وكالة في كلمته إلى أن تأثير التدخين على الصحة والبيئة في المجتمع يعد من المشكلات الرئيسية وعليه يجب اتباع السبل الكفيلة لتجنب هذا المرض القاتل مبينا في الوقت ذاته إن مكافحة التدخين هي مسؤولية الجميع.


صيانة انبوب النفط العراقي السعودي

بغداد/ المدى
انهت وزارة النفط اعمال الصيانة على الانبوب العراقي السعودي بجزئه الممتد داخل الاراضي العراقية.
صرح بذلك مصدر مسؤول في الوزارة واضاف ان الاعمال شملت افراغ الانبوب من محتوياته من النفط الخام العالق منذ مطلع التسعينيات من القرن الماضي. ومن المؤمل استئناف التصدير من هذا الانبوب في وقت لاحق.


محافظ الديوانية يجتمع بممثلي الأحزاب والحركات السياسية لبحث الوضع الأمني

الديوانية/ باسم الشرقي
عقد السيد خليل جليل حمزة محافظ الديوانية اجتماعاً مع الاحزاب والحركات الدينية والسياسية جرى على قاعة مكتب السيد الشهيد الصدر لمناقشة الاوضاع الامنية في المحافظة.
وقد طالب السيد المحافظ جميع مسؤولي الاحزاب والحركات السياسية والدينية بأن يكونوا يداً واحدة من اجل التصدي لعمليات الاغتيالات وغيرها من العمليات الاخرى التي تهدد امن واستقرار المحافظة.
من جهته قال الشيخ صادق الحسناوي مدير مكتب ا لسيد الشهيد الصدر: ان عمليات الاغتيالات التي تشهدها المحافظة تقودها فرق موت مدعومة من قبل قوات الاحتلال، ولا بد من وقفة جادة من قبل الجميع لوقف هذه العمليات مطالباً بدعم القوات العراقية وتطويرها، وعدم دخول قوات الاحتلال الى المدينة مادامت هنالك قوات عراقية منظمة وتعمل على استتباب الامن والاستقرار في المحافظة، كما طالب الحسناوي بأن يكون مجلس المحافظة والحكومة صوت الشعب الناطق وليسا اداة بيد الامريكان، مستنكراً العمليات البربرية التي يقوم بها الحرس الوطني وفوج المداهمات بدعم من قوى الاحتلال بحق ابناء التيار الصدري في المحافظة.
واقترح الشيخ الحسناوي تشكيل لجنة مكلفة من قبل الجهات الدينية والسياسية في المحافظة الغرض منها متابعة الخروقات الامنية التي تهدد امن المحافظة، كما طالب الشيخ الحسناوي والمشاركين في الاجتماع بالعمل على النهوض بواقع المحافظة الاقتصادي وتقديم الخدمات الى ابناء المحافظة بالشكل الذي يرضي الله سبحانه تعالى، والقضاء على الفساد الاداري في دوائر الدولة كافة.
من جهته طالب الاستاذ فؤاد الاسدي رئيس مجلس السلم والتضامن فرع الديوانية ونقيب المعلمين في الديوانية مسؤولي الحركات السياسية والدينية والمسؤولين في المحافظة بمتابعة قضايا الفساد الاداري في تربية الديوانية التي تعد وكراً لحزب البعث المنحل لكون الكثير من موظفي هذه المديرية مشمولين بقانون اجتثاث البعث.
ويذكر ان الاحزاب والحركات السياسية والدينية التي شاركت في الاجتماع هي حزب الدعوة الاسلامية والدعوة تنظيم العراق ونقابة المعلمين وحزب الولاء الاسلامي وكتلة ثوار الانتفاضة الشعبانية وحزب المؤتمر وحركة ثوار الانتفاضة والمجلس العراقي للسلم والتضامن وعدد من منظمات المجتمع المدني بالاضافة الى مكتب السيد الشهيد الصدر منظم الاجتماع.
من جهة اخرى عقدت الجهات الامنية المختصة في محافظة الديوانية اجتماعاً موسعاً لمناقشة تداعيات الاوضاع الامنية في المحافظة وظاهرة الاغتيالات التي تطول ابناء المدينة وتم وضع خطة امنية فعالة وسريعة للقضاء على العمليات المسلحة في الديوانية، وستعتمد تلك الخطة من قبل قيادة الفرقة الثامنة للجيش العراقي في الديوانية ومديرية شرطة الديوانية ودائرة العمليات وجميع الاجهزة الامنية الاخرى المختصة في الجانب الامني من اجل القضاء على جميع مظاهر العنف والاغتيالات في المحافظة،
وقال مصدر امني لـ (المدى): ان القيادة الثامنة للجيش العراقي، بالتعاون مع مديرية شرطة الديوانية والاجهزة الامنية الاخرى في المحافظة اتفقت على وضع آلية جديدة لمعالجة تدهور الجانب الامني في المحافظة والقضاء على العمليات التي تستهدف ابناء المحافظة وتهدد امنها واستقرارها.
وعلى الصعيد ذاته عقد مجلس محافظة الديوانية اجتماعاً لمناقشة الجانب الامني وتداعيات الاغتيالات الاخيرة التي اخذت تتنامى في الديوانية، وطالب الشيخ حامد الخضير ي جميع ابناء المحافظة ورجال الدين والسياسة وجميع الاجهزة الامنية في المحافظة بالمساهمة في المحافظة على الامن والاستقرار، ودعا الخضيري الاجهزة الامنية الى بذل قصارى الجهود من اجل السيطرة على الاوضاع الامنية ومحاربة كل من يهدد امن واستقرار المحافظة.


مشاريع تنمية الاقاليم تجربة رائدة في المثنى .. تأخير تنفيذ المشاريع الكبيرة بسبب غياب تصنيف المقاولين

  • عدم اعلان المناقصات في وسائل الاعلام عدة مرات يثير الشكوك.
  • مشاريع نفذت لكن ليس بمستوى الطموح وهويات بعض المقاولين مزورة
     

بغداد/المدى
شهدت محافظة المثنى مشاريع كبيرة ومختلفة أحدثت قفزة نوعية خلال الشهور الاخيرة منها تنفيذ مشاريع بقيمة 69 مليار دينار للارتقاء بالواقع العمراني والخدمي في المحافظة وتحديداً من قبل مجلس الاعمار وتنمية الاقاليم.
هذه المبالغ أعيد اعلانها بالصحف اليومية لكن التأخير اثر على قيمة المشاريع، فحين يتم الاعلان عنها وتبدأ المباشر تتغير الاسعار في الاسواق المحلية. والمثال على ذلك عند أرساء المقاولة يكون سعر "دبل" الطابوق عند تخصيص المبلغ (500) الف دينار لكن بعد فترة قصيرة يصبح سعر "الدبل" 725 الف دينار وهذا ينعكس على بقية مواد البناء.
وقال السيد رياض دويني نائب محافظ المثنى ورئيس لجنة البيع والايجار الاولى أن هناك اتفاقاً بين مجلس المحافظة وادارة المحافظة حول موضوع توسيع اللجان المشرفة على احالة المشاريع بناءً على المخاطبات اللاحقة من وزارة المالية بأشراك مجلس المحافظة في امر الصرف النهائي مما أدى الى اعادة الامر مرة ثانية والذي ادى الى تأخير المشاريع.
واضاف ان بعض المناقصات مبالغها عالية بحيث لا يوجد مقاول لديه تصنيف يناسب هذه المشاريع في المحافظة بالرغم من امكانياتهم التي تؤهلهم لتنفيذها.
وهذا امر مركزي من وزارة التخطيط اخذين بنظر الاعتبار المبلغ الكلي للمقاولة مع درجة التصنيف ولا يجوز تغيير درجة التصنيف الاّ بعد موافقة الجهة المختصة بالتصنيف. أي الدرجة الخامسة لا يجوز ان يدخل في مشروع درجته رابعة ولدينا ضمن المناقصات التي أعلنت لمشاريع يتطلب احالتها الى الصنف الاول والثاني والثالث ولكن المشكلة أن هذه التصانيف غير موجودة في المحافظة. لأن التدرج في التصنيف يأتي بناءً على الاعمال المماثلة بالاضافة الى الرصيد المالي. ولابد من الاشارة الى أن هذا المستوى غير موجود في المحافظات الجنوبية مما أخر تنفيذ مشاريع كبيرة لا تتناسب مع هذه التصنيفات .
وتابع لدينا مشاريع كبيرة ولكن لا يوجد تنافس ولذلك يعاد المشروع للاعلان ثانيةً. وفي الاعلان الثاني يتم الاتفاق بين اكثر من مقاول وقال ان اللجنة احالت 15 مشروعاً على المقاولين وعلى دوائر التعليم العالي والماء والطرق والبلديات وغيرها من الدوائر ضمن منحة تنمية الاقاليم وبكلفة 32 مليار دينار وهناك مشاريع من مجلس الاعمار و37 مشروعاً في طور المناقصة.
فيما يرى المهندس جلاوي محمود حساني مدير بلديات المحافظة ورئيس لجنة البيع والايجار الثانية: ان مشاريع تنمية الاقاليم تجربة جديدة تندرج ضمن باب الادارات اللامركزية. وهذه التجربة لم توضحها وزارة المالية الاّ بكتابها الصادر في شهر آذار الماضي الذي اوضح فيه كيفية الصرف وتنظيم العقود وصلاحية المجلس والمحافظ تضامنياً وكل تجربة جديدة ترافقها بعض الأشكالات. وبما ان حركة السوق وارتفاع الاسعار سريعة فقد أثرت على المناقصات.
واضاف ان عام 2005 لم يشهد تنفيذ مشاريع بسبب عدم سحب المبالغ المخصصة من الهيئة العليا للاعمار ولم يتم التحرك سريعاً لتنفيذ العمل.
وقال: ليست هناك اعمال بلدية في مركز واقضية المحافظة واذا ما كانت هناك مشاريع فهي بنسب ضئيلة جداً بالرغم من رصد مبالغ كبيرة للتنظيفات والخدمات وتابع هناك مشاريع نفذت ولكن ليست بمستوى الطموح كما ان الاموال التي خصصت قليلة جداً مقارنة بالحاجة الفعلية للمدن نفذنا تبليط شوارع بالسماوة في احياء الصدر والزهراء والحسين وغيرها والعسكري والشرقي والغربي في الرميثة والغدير والعسكري والصادق في الخضر والشارع الرئيس في ناحية بصية بالبادية الجنوبية وتبليط شوارع في السلمان ومدخل الوركاء والحي العسكري في الهلال والشهداء في المجد.
وتساءل: هل تشهد المحافظة خلال الايام والشهور القادمة مشاريع بلدية وخدمية حقيقية؟
واضاف: هناك مبالغ جديدة ويمكن ان نحقق نقلة نوعية في مستوى الخدمات بالمحافظة حيث خصصت (7) مليارات و(200) مليون دينار للبلديات منها مليار دينار للتنظيفات 30% منها لشراء مستلزمات وآليات التنظيف. والمبالغ الاخرى للتبليط والمتنزهات وردم المستنقعات وتوسيع الشوارع.
وقال: هناك تصاميم رست على المكتب الاستشاري للجامعة المستنصرية وقد تم فحص التربة في السماوة قبل ثلاثة اشهر وضمن الخطة الاولى انشاء ثلاثة مواقف مؤلفة من اربعة طوابق احدهم يشيد مقابل دائرة الماء والثاني مقابل السينما والثالث مقترح اولي قرب الاسواق المركزية وهي ضمن خطة وزارة البلديات والاشغال العامة لهذا العام.
وأضاف كما اعدت تصاميم لتقاطعات مجسرة تنفذ بالقرب من تقاطع مجمع المحكمة بالسماوة وتقاطع بالقرب من حي الاسكان. وان هذا التقاطع ستكون له نتائج أيجابية مستقبلية خاصة بعد ان وافقت اليابان على تمويل تنفيذ الجسر المجاور لمستشفى السماوة العام وتقاطع بالقرب من أسواق العراق وتقاطع آخر بالقرب من الملعب الاولمبي.
واكد أن (7) مشاريع احيلت على المقاولين من اصل 33 مشروعاً وهناك مشاريع في دور الاحالة واخرى في دور الاعلان.
ويرى السيد احمد عبد الخضر صنكر رئيس اتحاد المقاولين في السماوة ان هناك لجنة تحليل للاسعار في الدوائر مؤلفة من المهندسين والقانونيين وغيرهم التي تحدد تصنيف المقاول حسب المبلغ. والتي بموجبها يدخل المقاول فاذا كان المقاول مصنفاً خامسة مثلاً يجوز له الدخول في مقاولات أدنى بعد موافقة الدائرة المعنية ولا يجوز الدخول في مقاولات يسعر اعلى حتى لو توفرت له الامكانيات المالية والآليات والخبرة والسمعة الجيدة وحسن الاداء لتنفيذه مقاولات سابقة.
لذلك فأننا نعاني من هذه القضية ولم نستطع الدخول في العديد من المشاريع التي طرحت في المحافظة حيث ان أعلى صنف للمقاولات هو درجة رابعة انشائي لذلك فأن هذه العملية تؤثر سلبياً على المقاول المحلي وأرباكاً في عملية المقاولات في المحافظة واضاف: عدم زيادة رأس المال لابناء المحافظة وهذا ما حصل مع مناقصة بنايات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المحافظة حيث دخل المناقصة مقاول من الديوانية ومعلوماتنا تشير الى عدم وجود درجة ثالثة في محافظة الديوانية.
وقال: نقترح على لجنة فتح العطاءات في المثنى التأكد من ذلك بعد ورود كتاب من وزارة التخطيط (الدائرة القانونية) وجه الى الوزارات كافة تشير فيه الى استبدال الهويات القديمة بالجديدة أعتباراً من 28/8/2003 وينتهي اعتماد الهوية السابقة خلال ستة اشهر وتدقيق الهوية المصورة عند التقديم إلى المناقصات ومطابقتها مع الهوية الاصلية وان وزارة التخطيط الجهة الوحيدة المخولة لتأييد صحة صدور هويات المقاولين والشركات ودرجات تسجيلهم حصراً.
واشار الى أن كل مقاول بأستطاعته تغيير الهوية او تزويرها في المكاتب وقد حدث ذلك في النجف عند اعلان مقاولة قدم اليها مجموعة من المقاولين.
وعند أحالة هوياتهم الى وزارة التخطيط ظهر ان 18 هوية مزورة فاستبعدوا عن المقاولة.
واكد ان زيادة المناقصات والمشاريع ستسهم بأرتفاع درجة المقاولين ونتوقع خلال السنوات القريبة زيادة عدد المقاولين مع ارتفاع درجاتهم وبالتالي حصول توسع في رأس المال والنهوض بالمحافظة استناداً للمشاريع التي تنفذ.


رابطة التدريسيين الجامعيين تعقد ملتقاها السنوي الأول في جامعة الموصل
 

موصل /المدى
اقامت رابطة التدريسيين الجامعيين ملتقاتها السنوي الأول تحت شعار (النهوض بالاستاذ الجامعي الواقع والطموح) وبحضور الاستاذ أبي سعيد الديوه جي رئيس جامعة الموصل ،على قاعة حمورابي في الموصل .
والقيت في الجلسة الاولى ملخصات عدد من البحوث هي:
(التعليم العالي الواقع والمعالجات) للدكتور حسين احمد العبيدي من كلية طب الاسنان ثم القى الدكتور طارق شريف يونس من كلية الادارة والاقتصاد بحثه حول (الارتقاء بالدراسات العليا) ، من ثم قدم الدكتور شامل خليل العلاف من كلية الاداب بحثه الموسوم (اضواء على تطوير التعليم في الجامعة)
القى بعد ذلك الدكتور علي كمال الدين الفهادي من كلية الاداب ايضاً بحثه (شؤون التدريسيين ملاحظات ومقترحات)، وانتهت اعمال الجلسة الاولى ببحث المدرس نشأت غالب مصطفى القصير عن (خطط ومقترحات للعمل على اعادة التدريس الاكاديمي بأسس علمية جديدة)
وفي الجلسة الثانية نوقشت خمسة بحوث لمعالجة الاختناقات في الوسط الجامعي ، بدأها الدكتور مظفر انور النعمة الاستاذ في كلية الهندسة في بحثه حول (انماط التعليم الهندسي وعلاقتها بحاجات القطر) ، ثم القى الدكتور ليث محمد الطعان الاستاذ في كلية العلوم بحثه الموسوم (كيف نديم التواصل المعرفي والانساني بين اجيال التدريسيين) ، اعقبه الدكتور اسامة محمد سعيد ببحثه عن (أمن التدريسي) ، ثم القى الدكتور محمد جواد البدراني الاستاذ في كلية التربية بحثه حول (اشكالية التدريس الجامعي بين الانفتاح على الآخر والحفاظ على الهوية) ،واخيراً كان بحث الدكتور محمد سالم سعدالله حول (الاسس العلمية للتواصل الاكاديمي) .
واختتمت اعمال الملتقى السنوي الاول بجملة من التوصيات التي يمكنها الارتقاء بالتعليم الجامعي
ومن الجدير بالذكر ان رابطة التدريسيين الجامعيين قد تشكلت من خلال مؤتمرها التأسيسي الذي انعقد في حزيران عام 2003 ، وتهدف الرابطة الى : توحيد جهود التدريسيين وطاقاتهم في التعليم العالي وبالتخصصات كافة ، وتنمية روح التعاون والترابط الاجتماعي بين تدريسيي البلد واسرهم ، والسعي لرفع المستوى العلمي والمعاشي لهم ، وتشجيع البحوث العلمية والاسهام في تثبيت المفاهيم الصحيحة وفقاً لمعتقداتنا السامية ، والدفاع عن حقوق التدريسيين جميعهم وطلبة الدراسات العليا وتثقيفهم والاسهام في تطوير المؤسسات العلمية وبجميع مستوياتها ، وفسح المجال لاعضاء الرابطة وحثهم على تنمية امكاناتهم وابراز ابداعاتهم ليكونوا نبراساً يضيء الطريق من اجل بناء عراقنا الحبيب.


وزير العمل: من الضروري تفعيل مبدأ التكافل الاجتماعي
 

بغداد/حنان التميمي
اكد المهندس محمود محمد جواد الشيخ راضي وزير العمل والشؤون الاجتماعية على ضرورة تفعيل مبدأ التكافل الاجتماعي بين المواطنين المحتاجين وهو مبدأ انساني نبيل للحد من الفقر في العراق وقال خلال تفقده اقسام دائرة الرعاية الاجتماعية ولقاءاته مع موظفيها ان مبدأ العمل بصدق ومسؤولية لانجاح برنامج شبكة الحماية الاجتماعية هو مدعاة ليرضى الله عن الاعمال الخيرة اضافة الى ارضاء الضمير فكل من يعمل ويضع في نصب عينيه مرضاة الله عز وجل فانه يستطيع ان يقدم ما يبتغيه من اعمال الخير والانسانية.
واوضح يجب ان نطور هذا البرنامج الانساني الكبير باطار شمول جميع العوائل التي تعيش دون خط الفقر التي تحتاج وقفتنا الانسانية معها ونمد لها يد العون ونعمل باتجاه زيادة الاعانات الشهرية للعوائل المشمولة بهذا البرنامج والتي تبدأ بـ(50) الف دينار وتنتهي بـ(120) الف دينار وحث الوزير جميع العاملين في مفاصل الرعاية الاجتماعية الى بذل اقصى الجهود والارتقاء بمسؤولياتهم وان يكونوا بمستوى النهوض بها.
واشاد الوزير بالجهود التي يبذلها العاملون في دائرة اصلاح الاحداث وما تقدمه من برامج نوعية ثقافية واجتماعية بهدف تأهيل واصلاح الاحداث ليكونوا بذرة حسنة ليساهموا في بناء المجتمع والتنسيق مع المنظمات الانسانية العراقية والعربية والدولية من اجل الدعم للدائرة الاصلاحية من حيث تأهيل ابنيتها وبما يليق بها كمؤسسات اجتماعية وتربوية وايجاد ارضية عمل دقيقة نتوخى فيها تأهيل واصلاح الجانحين ودمجهم في المجتمع.


احتفالية صحية لمناسبة اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين
 

بغداد/قيس عيدان
نظمت دائرة الصحة العامة والرعاية الصحية الاولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجمعية مكافحة التدرن والامراض الصدرية احتفالية مركزية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين يوم الاربعاء الماضي وعلى قاعة المؤتمرات في مقر الوزارة.
الدكتور عبد الجليل ناجي مدير مركز السيطرة على الامراض الانتقالية اشار في كلمته في المناسبة إلى ان الاضرار الصحية والاجتماعية التي يسببها التدخين لم تقتصر على المدخنين انفسهم بل يتعرض المجالسون لهم لنفس المخاطر سواء كانوا في اماكن العمل أو وسائط النقل او الاماكن العامة الاخرى وهذا ما يطلق عليه بالتدخين السلبي او التدخين القسري اي (استنشاق دخائن السجائر من قبل غير المدخنين)
مضيفاً ان الوزارة وانطلاقاً من الشعور العالي بالمسؤولية تجاه مواطنينا والحفاظ على صحتهم حرصت على حماية الاطفال والشباب والنساء من الشروع بالتدخين حيث نفذت مشروعاً طموحاً باشراك 300 معلم من ثلاثين مدرسة بدورات تثقيفية لزيادة معارفهم ومهارتهم تجاه مخاطر التدخين وتأهيلهم ليكونوا دعاة لحملتنا الوطنية لمكافحة التدخين.
كما اشار الدكتور عبد الجليل إلى ان للعراق له الدور الفاعل والمهم في الحملة العالمية لمكافحة التدخين حيث يعد العراق من بين اوائل الدول التي وقعت على الاتفاقية الاطارية لمكافحة التدخين.
واكد ممثل جمعية مكافحة التدرن والامراض الصدرية في العراق الدكتور فليح الزبيدي ان الشغل الشاغل للاوساط الطبية والعلمية المختلفة في اكثر البلدان المتقدمة هو أيضاح الحقائق لمواطنيهم عن اضرار التدخين ولعل أهم ما يواجه هذه الاوساط من صعوبات هو كيفية أقناع المواطن المدخن بضرورة ترك عادته التي اصبحت جزءاً من عاداته اليومية.
وطالب بضرورة الالتزام بالاتفاقية الاطارية لمكافحة التدخين التي تم توقيعها في حزيران 2004 من خلال اصدار قرارات ملزمة للحد من ظاهرة التدخين في مؤسساتنا الصحية كمرحلة اولى وتفعيل دور الجمعيات العلمية الصحية ومنظمات المجتمع المدني لتأخذ دورها وتنهض بالواجبات الملقاة عليها.


في الموصل اقبال كبير على شراء المولدات الكهربائية
 

الموصل/ مكتب المدى
تشهد اسواق بيع المولدات الكهربائية في مدينة الموصل هذه الايام , اقبالا كبيرا من المواطنين على شراء المولدات الصغيرة التي عادة ما تستخدم في البيوت والمكاتب الصغيرة.
ويعزي السيد خالد اسماعيل صاحب احد محال جملة لبيع الاجهزة الكهربائية في منطقة الدركزلية اسباب ذلك الاقبال الى عدة امور , منها عزم دائرة الكهرباء على اجراء صيانة شاملة على منظومة التوزيع في المدينة ابتداء من شهر حزيران ولمدة اربعة اسابيع مما يعني زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي الذي سوف يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة , وتوقف اغلب المولدات الاهلية التي تغذي الاحياء السكنية عن العمل بسبب عدم توفر الوقود ( الكازوايل ) الذي قامت دائرة النفط خلال الاشهر الماضية بتقليل حصة تلك المولدات الى ثلاثة ارباع ما كانت تتسلمه سابقا كما ان هناك رغبة من عدد كبير من المواطنين فيتابعة مباريات كاس العالم التي ستفتتح قريبا في المانيا اضافة الى اسباب اخرى جعلت المواطنين يقبلون بشكل غير اعتيادي على اقتناء المولدات البيتية في هذه الايام
وعن مناشيء تلك المولدات واسعارها قال السيد خالد: .. ان اغلبها من مناشيء صينية او كورية التي عادة ما يقوم التجار باستيرادها من تلك المناشيء نظرا لتدني اسعارها قياسا بالمولدات ذات المناشيء اليابانية او الالمانية مثلا والتي قد يصل سعرها الى اكثر من عشرة اضعاف المولدات الصينية الموجودة بالسوق حاليا و التي تناسب دخل المواطن العراقي حيث تباع الان بسعر يتراوح بين 100 الى 250 دولاراًوحسب عدد الامبيرات التي تولدها
وفيما يتعلق بصيانة هذه المولدات يقول صاحب احدى الورش المتخصصة بان اغلب ما معروض حاليا بالاسواق هو من النوع الرديء وغير المضمون مضيفا بان هناك الكثير من العطلات التي تصيب هذه المولدات ومع هذا فان ادواتها الاحتياطية متوفرة ورخيصة نسبيا.


تخصيص 75 مليون دولار لتنفيذ عدد من مشاريع البنى التحتية في الانبار
 

بغداد/ المدى
اكد السيد محمد عبد الله العاني وكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الشركات تخصيص مبلغ 75 مليون دولار من قبل مجلس الوزراء الى لجنة اعمار الانبار لتنفيذ عدد من تلك المشاريع المتعلقة باعادة البنى التحتية في المحافظة .
مضيفا ان اللجنة قامت باسناد مهمة متابعة تنفيذ تلك المشاريع الى المحافظ ولجان المحافظة في الانبار مؤكدا ان المحافظة ستعلن خلال الفترة المقبلة عن ما يقارب الـ 40 مشروعاً هندسياً من مشاريع البنى التحتية التي ستسهم في امتصاص البطالة من خلال استقطاب عدد كبير من الايدي العاملة وبما يسهم في استتباب الامن في المنطقة قائلاً: ان الاستقرار الاقتصادي جزء من استقرار الوضع الامني اضافة الى وجود عدد من المشاريع الاخرى في المحافظة في طور الاعداد لها .
وقال السيد الوكيل ان الوزارة ستعلن خلال الاسبوع القادم عن ثلاث ملفات استثمارية للشركة العامة لصناعة الزجاج والسيراميك تتضمن (معامل السيراميك والمواد الصحية والقناني الطبية معرباً عن امله بان تشهد هذه الشركة استثمارات كبيرة بسبب امتلاكها كل مقومات الاستثمار ومنها وفرة المواد الاولية بشكل كبير وان هذه الاستثمارات تعتمد على استقرار الوضع الامني لانها تقع في المنطقة الساخنة كغيرها من شركات الصناعة التي تقع في تلك المنطقة والتي تتواصل بانتاجها رغم الظروف الامنية التي تمر بها تلك المنطقة مستعرضاً وضع معامل وشركات الوزارة في المنطقة ومنها معمل سمنت كبيسة الذي يواصل انتاجه على الرغم من كل المعوقات التي تواجهه وصعوبة توفير الطاقة الكهربائية مؤكدا وجود تحسن ملحوظ في انتاج هذا المعمل وتجري الان مفاوضات مع الجانب الياباني لتقديم التمويل اللازم له لتطوير طاقاته الانتاجية لتصل الى ما يقارب مليوني طن سنويا وهذا من شانه دفع عملية الاعمار الى الامام وفي معمل سمنت الفلوجة يتم انتاج مادة السمنت الابيض الذي يغطي حاجة العراق من هذه المادة على الرغم من وجوده في تلك المنطقة ولا توجد اية شحة في السوق العراقية من تلك المادة ومعمل سمنت القائم الذي ينتج السمنت المقاوم للاملاح وهذا المعمل لايعاني من أية مشاكل امنية فضلا عن الشركة العامة للفوسفات التي تعد من اكبر واهم الشركات في تلك المنطقة والتي تستمر بانتاجها رغم المعوقات الكبيرة التي تواجهها ومنها مشكلة ايصال المواد اولية الى الشركة حيث تم التباحث في هذه المسالة مع وزارة النقل وتم التوصل الى حلها . وعن شركات التصنيع العسكري المنظمة الى الوزارة في تلك المنطقة اوضح ان شركة الاخاء تقوم حاليا بانتاج المواد الاحتياطية لمعامل السمنت اضافة الى صيانة تلك المعامل وتمتلك الشركة ملاكاً متميزاًتمكن من تنصيب الدشلي الكبير لصالح معمل سمنت كبيسة الذي يتطلب عمله استدعاء خبراء من الخارج بسبب الدقة العالية التي تحتاج عملية تنصيبه وحجمه الكبير جدا وسيقوم كادر الاخاء بنفس العملية لصالح معمل سمنت كركوك وفي شركة الشهيد التي تتخصص بانتاج قضبان النحاس والتي يجري الاعتماد على انتاجها بشكل كبير من قبل شركة اور.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة