الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

محاولة لإطفاء الحرائق الأفريقية .. قمة طرابلس تدعو الى التوقيع على اتفاق السلام.. ودعم الصومال واحتواء التوتر بين السودان وتشاد

العواصم/وكالات
دعت قمة تجمع الساحل والصحراء التي اختتمت اعمالها ليل الخميس الجمعة في طرابلس كافة الفصائل المتمردة في السودان الى التوقيع على اتفاق السلام في دارفور واعلنت عن تشكيل لجنة للمساعدة على تحقيق السلام في الصومال.
وجاء في البيان الختامي للقمة التي شارك فيها احد عشر رئيس دولة وكان من المفترض ان تستمر حتى أمس الجمعة ان المجلس الرئاسي لتجمع دول الساحل والصحراء (سين صاد) يعلن "تأييده ودعمه لاتفاق السلام الموقع بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان بأبوجا".
دعوة سلام
واضاف البيان "يناشد تجمع دول الساحل والصحراء الأخوة الذين لم يوقعوا على هذا الاتفاق أن ينضموا الى مسيرة السلام في أقرب فرصة ممكنة".
كما ناشد "المجتمع الدولي تأييد الاتفاقية وتقديم الدعم العاجل للاتحاد الأفريقي حتى يتمكن من تطبيقها حسب الجدول الزمني الذي تم تحديده."
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اعرب عن أسفه لرفض بعض الفصائل المتمردة التوقيع على اتفاق السلام حول دارفور قبل 31 ايار، الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الافريقي.
واعلنت وكالة الانباء الرسمية الليبية ان الزعيم الليبي معمر القذافي رئيس مجلس رئاسة تجمع الساحل والصحراء اجرى مباحثات مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير تناولت "متابعة اجراءات تنفيذ اتفاق السلام باقليم دارفور" و"متابعة اجراءات تنفيذ اتفاق واعلان طرابلس لاحتواء التوتر بين السودان وتشاد".
دعم الصومال
من ناحية اخرى دعت القمة الى "تقديم دعم كامل للصومال يتمثل في تشكيل لجنة تسمى +الإتحاد من أجل السلام في الصومال+".
ووجهت الدعوة الى "الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والهلال الأحمر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وكافة المنظمات المعنية لكى يتم مساعدة الصومال في الوصول إلى بر الأمان والمحافظة على وحدة ترابه وشعبه".
كما دعا تجمع دول الساحل والصحراء واتحاد المغرب العربى والجماعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا الى الإجتماع "من أجل تنفيذ قرار دمج هذه المنظمات في جماعة إقتصادية واحدة لتوحيد الجهود والإمكانيات والطاقات ومن أجل دمجها في "سين صاد" لكي تصبح جماعة واحدة".
واثر انتهاء القمة قال العقيد القذافي للصحافيين "يجب ان نحل هذه السنة مشاكلنا في السودان واريتريا واثيوبيا وساحل العاج ودارفور".
اشعال النيران
وقال ان "الذين يخلقون المشاكل في افريقيا هم مثل الاطفال يشعلون النار في البيت الافريقي وهم مجرمون وعملاء للاستعمار ندوس عليهم بالاقدام لانهم يخدمون اعداء افريقيا".
واوضح ان "المواطن الافريقي لن يتوقف امام الحدود التي رسمها الاستعمار على الورق وستبقى افريقيا دولة موحدة تضاهي الاتحاد الاوروبي".
ومن ناحيته، قال عبد السلام التريكي وزير الشؤون الافريقية في وزارة الخارجية الليبية لوكالة فرانس برس "في ما يخص الصومال سنرسل لجنة لايقاف الحرب وستكون مكونة من نيجيريا والسودان وجيبوتي وليبيا ومصر بالتنسيق مع مجلس الامن الدولي للتدخل من اجل وقف هذه الحرب".
واضاف "نحن نشجع وجود قوات من الامم المتحدة في الصومال ولكن على ان يكون اغلبها من افريقيا".
وحول الوضع بين اثيوبيا واريتريا، قال التريكي "سنرسل فريقا لتشجيع الدولتين لترسيم الحدود وحل مشاكلهما".
واوضح ان "السودان وتشاد سيلتقيان قريبا وسنرسل لجنة لتقصي الحقائق لانهاء هذه المشكلة القائمة بين البلدين".
اما برونسون مكنلي، المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية، الذي حضر القمة بصفة مراقب فقال لفرانس برس ان "القمة لم تسفر عن شيء يذكر في موضوع الهجرة غير الشرعية لانها ركزت على المواضيع الساخنة في دول اعضاء الساحل والصحراء وبالتالي لم يكن الوقت مناسبا للحديث عن هذا الموضوع".
وانشئ تجمع الساحل والصحراء في الرابع من شباط 1998 في طرابلس وهو يضم 23 دولة هي ليبيا وبوركينا فاسو ومالي والسودان وتشاد ونيجر واريتريا وافريقيا الوسطى والسنغال وغامبيا وجيبوتي ونيجيريا وتونس والمغرب والصومال وتوغو وبنين ومصر وغينيا بيساو وساحل العاج وليبيريا وغانا وسيراليون.
رفض المتمردين
هذا ورفضت حركتان متمردتان في دارفور الخميس التوقيع على اتفاق سلام في الوقت الذي انقضت فيه المهلة التي حددها الاتحاد الإفريقي لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام والذي خلف عشرات الآلاف من القتلى في غرب السودان.
وكان الاتحاد الافريقي اثار احتمال فرض عقوبات من جانب الامم المتحدة على عبد الواحد محمد النور زعيم فصيل من جيش تحرير السودان وعلى حركة العدل والمساواة اذا لم يوقعا على الاتفاق قبل انقضاء المهلة في 31 من ايار.
وسيحدد مجلس السلام والامن التابع للاتحاد الاجراءات التأديبية التي قد تتخذ ضد الفصيلين اللذين يقولان ان الاتفاق السابق الذي وقعه فصيل متمرد مع الحكومة في مايو ايار جائر ولا يلبي مطالبهما الاساسية.
وسيجتمع المجلس خلال الايام المقبلة رغم انه لم يتحدد موعد لذلك. وانقضت مهلات سابقة حددها الاتحاد الافريقي خلال المفاوضات التي استمرت على مدى عامين دون ان يكون لذلك اي تداعيات.
وكان فصيل من جيش تحرير السودان بزعامة ميني اركوا ميناوي قد وقع اتفاقا مع الحكومة بوساطة الاتحاد الخامس من مايو ايار الماضي.
بواعث القلق
وقال ميناوي لوكالة رويترز إنه ينبغي للاخرين ان يوقعوا على الاتفاق ليتمكنوا من معالجة بواعث القلق.
وأضاف -فليسرعوا بالتوقيع... إذا انضموا إلى الاتفاق فسيمكنهم ان يطوروا الامور لكن اذا ظلوا خارجه فلن يستطيعوا تطوير الوثيقة.-
لكنه اضاف انه من غير الممكن ادخال تغييرات على الاتفاق الحالي.


مواجهات في دمشق بين قوات الأمن والإرهابيين

دمشق/اف ب
اعلنت وزارة الداخلية السورية ان قوات الامن تصدت صباح امس الجمعة لـ"مجموعة ارهابية متطرفة" داخل العاصمة السورية ما ادى الى مقتل اربعة من عناصر المجموعة واصابة اثنين بجروح والقاء القبض على اربعة اخرين، في حين قتل عنصر من قوى الامن.
ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله ان "قوات الامن المختصة تصدت فى ساعة مبكرة من صباح امس لمجموعة ارهابية متطرفة بعد ان اشتبهت بها فى منطقة الجمارك خلف ساحة الامويين بدمشق".
واضاف المصدر نفسه انه "تم التعامل مع افراد المجموعة الارهابية وان الاشتباك اسفر عن مقتل اربعة من الارهابيين وجرح اثنين والقاء القبض على اربعة اخرين".
وتابع المصدر ان "احد عناصر المجموعة الامنية استشهد وجرح اخران وما زال التحقيق جاريا مع افراد المجموعة الارهابية المعتقلين".
وكان الوكالة السورية للانباء نقلت قبلا عن مصدر في وزارة الداخلية قوله ان قوات الامن "اجهضت" صباح الجمعة "عملية ارهابية استهدفت مباني مهجورة خلف مبنى الاذاعة والتلفزيون" ما ادى الى مقتل اثنين من المهاجمين وعنصر حراسة، كما القي القبض على ثلاثة مهاجمين آخرين.


الاصلاحات... بوابة انقرة الى الاتحاد الاوروبي

انقرة/اف ب
حث وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير السلطات التركية على عدم التباطوء في طريق الاصلاحات الديموقراطية حتى تتمكن تركيا من الانضمام في المستقبل الى الاتحاد الاوروبي، في مقابلة نشرتها صحيفة تركية امس الجمعة. وقال شتاينماير الذي بحث امس الجمعة مع المسؤولين في انقرة مسألة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي "اود تشجيع جميع المسؤولين الاتراك على التقدم بتصميم على الطريق الى اوروبا".
وقال لصحيفة حرييت الواسعة الانتشار "من المهم ان تواصل تركيا عملية الاصلاحات المذهلة التي باشرتها"، مشيرا الى ان التقدم في الاصلاحات وفق المعايير الاوروبية سيحدد مستقبل مفاوضات الانضمام التي بدأت في تشرين الاول الماضي بين انقرة والدول الـ25.
وسيلتقي الوزير في زيارته الثانية الى انقرة منذ تسلمه حقيبة الخارجية الالمانية، رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونظيره عبد الله غول وسيبحث معهما المسائل الثنائية والاوروبية.
وكان اردوغان زار مؤخراً المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين.
واثارت ميركل قبل تسلمها السلطة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي استياء انقرة عندما اعترضت على انضمام تركيا بعضوية كاملة الى الاتحاد الاوروبي، مقترحة الاكتفاء ب"شراكة مميزة" معها.
وعلق شتاينماير على هذه المسألة موضحا ان "موقف الحكومة الفدرالية واضح: اننا في مرحلة تفاوض مع تركيا من اجل انضمام وليس اي شيء آخر".
ودعا سلطات انقرة الى "الرد" على الذين يعبرون عن "شكوك" بشأن اندماج تركيا في الاتحاد الاوروبي من خلال احراز "تقدم عملي" على صعيد الاصلاحات وتطبيقها.
وفي ما يتعلق بما اثير حول انضمام دولة مسلمة الى "ناد مسيحي"، قال الوزير ان هذه المسألة لا تطرح مشكلة موضحا ان "فرق الديانة لا يشكل بنظري اي عائق في وجه دخول تركيا الى الاتحاد الاوروبي. ان حرية المعتقد الديني من مبادئ الاتحاد الاوروبي الاساسية".


الرئيس التايواني يتهرب من الاستقالة بالتنازل عن صلاحياته
 

تايبه/القناة
تنازل الرئيس التايواني شين شوي بيان عن بعض صلاحياته الى رئيس وزرائه سو تسينج شانج في محاولة لتخفيف الضغوط من انصاره ومعارضيه على السواء التي تطالبه بالاستقالة لكن وسائل الاعلام قالت ان هذا الاجراء غير كاف.
وتدنت نسبة التأييد لشين الى مستويات قياسية بعد تورط زوج ابنته في فضيحة اعمال تجارية غير مشروعة واعلن يوم الاربعاء ان رئيس الوزراء سيكون مسؤولا بشكل كامل عن تعيين الوزراء ووضع سياسة الحكومة.
لكن الرئيس التايواني قال ايضا انه سيحتفظ بالسلطات الممنوحة له بموجب الدستور. ولم يتضح على الفور ما يعنيه بذلك خاصة وان الدستور لا يحدد هذه السلطات.
وفسرت صحيفة يونايتد ديلي نيوز الصادرة بالصينية ذلك بان شين سيحتفظ بسلطاته الدبلوماسية والعسكرية والاشراف على الروابط مع الصين التي تعتبر تايوان اقليما منشقا.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها -على شين شوي بيان ان يترك طواعية الحزب ليعطي الحزب الديمقراطي التقدمي فرصة للحياة.-
وجاء في تعليق لصحيفة تشاينا تايمز -التحول الى منصب شرفي لا يمكن ان يهديء غضب الشعب.
-الناس كانوا يأملون ان يبدي شين أسفه لكنه لم يفعل. الناس كانوا يأملون ان يشرح بوضوح ماذا حدث في هذه المخالفات لكنه لم يفعل.-
وقالت وسائل اعلام تايوانية ان اعلان شين قد يعني ان رئيس الوزراء سيصبح حرا مئة بالمئة في اتخاذ القرارات وان الرئيس سيصبح بطة عرجاء وحتى نهاية فترة رئاسته الثانية عام 2008 . ولا يسمح الدستور التايواني للرئيس بترشيح نفسه لفترة ثالثة.


نيغروبونتي يحذر من امتلاك ايران السلاح النووي .. بوش يهدد بإحالة الملف الى مجلس الامن.. وطهران ترفض وقف التخصيب

العواصم/ وكالات
اعلن مدير الاستخبارات الاميركية جون نيغروبونتي امس الجمعة في حديث لاذاعة بي بي سي ان ايران يمكن ان تحصل على السلاح النووي بحلول العام 2010، واصفا الجمهورية الاسلامية بانها "الدولة الرئيسية الراعية للارهاب في العالم".
وقال نيغروبونتي الذي يرئس وكالات الاستخبارات الاميركية الـ16 ومن ضمنها وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) "علينا ان نقر بانها الدولة الرئيسية الراعية للارهاب في العالم وان موقفها طرح مشكلة ليس في لبنان واسرائيل والاراضي الفلسطينية فحسب، بل كذلك في العراق".
وتابع "يبدو انهم مصممون على تطوير اسلحة نووية"، معترفا بانه ليس لديه "اطلاع محدد" على الفترة التي تحتاج اليها طهران لانجاز تطوير هذا السلاح.
وقال نيغروبونتي "من المحتمل بحسب تقديراتنا ان يكونوا في موقع يسمح لهم بامتلاك السلاح النووي بين مطلع العقد المقبل ومنتصفه، وهذا امر مقلق للغاية".
وعلق على المبادرة الاخيرة التي قامت بها واشنطن بعرضها الانضمام بشروط الى المفاوضات المباشرة مع طهران بشأن برنامجها النووي فقال "هناك الان عرض مطروح موجه الى ايران وعلينا ان ننتظر رد فعل الحكومة الايرانية".
من جانبه هدد الرئيس الأميركي جورج بوش بإحالة ملف إيران لمجلس الأمن الدولي، فيما قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت ان القوى العالمية الكبرى اتفقت الخميس على حزمة حوافز لطهران كي توقف انشطة الوقود النووي الحساسة إضافة الى عقوبات اذا لم تفعل.
وتم التوصل الى الاتفاق خلال اجتماع في فيينا بين وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين الذين يملكون حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن اضافة الى المانيا ومنسق السياسات الخارجية بالاتحاد الاوروبي.
وقال بوش الصحفيين بعد ان رحبت ايران بعرض اميركي لاجراء محادثات مباشرة لكنها رفضت شرطا مسبقا بوقف برنامجها للتخصيب.
وقال بوش أيضا انه تحدث الى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني هو جين تاو اللذين تملك بلداهما حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لكنه لم يصل الى حد قول انهما وافقا على تأييد اي تحرك أمريكي لفرض عقوبات إذا فشل عرض المحادثات.
وبعد ان رحبت ايران بعرض اميركي لاجراء محادثات مباشرة لكنها رفضت شرطا مسبقا بوقف برنامجها للتخصيب قال بوش للصحفيين -اذا كان ذلك ما سيقررون عمله فان الخطوة التالية هي توجه شركاء التحالف الى مجلس الامن.


سوء معاملة المهاجرين يعلّق تعاون السنغال مع اسبانيا

مدريد/BBC
قررت السنغال تعليق تعاونها مع اسبانيا في عملية اعادة المهاجرين السنغاليين غير الشرعيين من جزر الكناري الاسبانية الى بلادهم.
واتخذت السنغال هذه الخطوة بعدما اشتكت المجموعة الاولى من المهاجرين الذين تمت اعادتهم، من انهم تعرضوا لسوء المعاملة من قبل السلطات الاسبانية.
ووصف مراقبون ذلك بأنه انتكاسة للجهود الدبلوماسية التي تبذلها اسبانيا لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا.
ويشار الى ان نحو 7500 مهاجر نجحوا في الوصول الى جزر الكناري في العام 2006 في حين ان ألف شخص آخرين لقوا حتفهم خلال محاولتهم الوصول اليها.
وقال بعض اعضاء هذه المجموعة الاربعاء انهم قيدوا وتم خداعهم من خلال ابلاغهم بأنهم كانوا في طريقهم الى اسبانيا.
وقال احدهم ويدعى سامبا نداو "تم تقييدنا وكان شرطيان يرافقان كل مهاجر منا".
واضاف ان المهاجرين كانوا يعتقدون انهم في طريقهم الى اسبانيا "لكن لشدة دهشتنا وجدنا أنفسنا في دكار".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة