الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الفرقة القومية للفنون الشعبية .. تاريخ حافل وإنجاز متميز
 

مها عادل العزي
تأسست الفرقة القومية للفنون الشعبية سنة 1971 وكان هدفها نشر وتعميق الفنون الشعبية العراقية وتوفير المتعة بأسلوب رفيع وهادف داخل القطر وخارجه، وتعتبر هذه الفرقة من الفرق الفنية العريقة، ومنذ تأسيسها كانت بمستوى دولي وعالمي، اعتمدت الفرقة في بدايتها على الخبراء الاجانب، خاصة الروس في مجال التدريب والتصميم ومن اشهرهم قمر خانم ورشيد بان فارنكيس ومستر كيم وانتولي وشارك معهم المدربون اللبنانيون ومن اشهرهم جوزيف خوري، ثم اخذ المدربون العراقيون دورهم بعد ان تأسسوا بشكل جيد واكتسبوا خبرات مختلفة حتى اعتمدت الفرقة على خبرة عراقية خالصة ومن اهم المدربين منهم فارثان وسليمان محمد وحسن سعدون وهناء عبد الله وريتارجون وناهدة علي ومحمد عبد الله وفؤاد ذنون.
عن الفرقة واهم مشاركاتها يحدثنا مديرها فؤاد ذنون فيقول:
شاركت الفرقة في تقديم عروض فنية كثيرة في عدد من الدول العربية والعالمية حيث زارت اكثر من ستين بلدا ومن اهم المهرجانات التي شاركت فيها زغرب للفنون الشعبية عام 1974 في يوغسلافيا ومهرجان بوركاس عام 1973 في بلغاريا ومهرجان اكريجنتو للاعوام 79-81-83، حيث حصلت على جائزة المعبد الذهبي عام 79 في ايطاليا، ولها مشاركات دورية في مهرجان جرش في الاردن ومهرجان قرطاج في تونس ومهرجان مسقط للفنون الشعبية حيث فازت في الاستفتاء كأحسن فرقة من بين 25 فرقة عربية واجنبية وشاركت في مهرجان المغرب للفنون الشعبية وفي لبنان، ومهرجان الجزائر، كما كان لها مشاركات سنوية في مهرجان بابل الدولي.
وكانت اخر مشاركة عربية لها هي الاسبوع الثقافي العراقي الذي أقيم في دبي عام 2004.
أما آخر نشاطاتها فقد شاركت وتألقت في مهرجان الربيع اسبوع المدى الثقافي الذي اقيم مؤخرا.
*وما اهم اللوحات التي قدمتها الفرقة ومن اين تستوحي رقصاتها؟
-اهم اللوحات التي تقدمها الفرقة هي لوحة الحسجة وتحكي عن تقاليد الغجر في العراق ولوحة الدبكة العراقية لـ(الجوبي) وهي رقصة معروفة في المناسبات والاعراس في شرقي وغربي العراق وهناك اللوحة الاندلسية وهي رقصة حديثة التصميم وتحكي عن الفترة الاندلسية حيث كانت تقدم للملوك والامراء.. وهناك لوحة (العرس البدوي) وهي تحكي عادات تقاليد ابنائنا واجدادنا في الجزيرة العربية وما يتضمن ذلك من كرم وفروسية ورجولة، وهناك لوحات من الجنوب (العمار والبصرة) ولوحات من الفرات الاوسط، اضافة الى لوحات ودبكات كردية من اقليم كردستان ولوحات موصلية تمثل العرس الموصلي، وفي كل ذلك تستوحي الافكار من الفنون الفلكلورية والشعبية وتحافظ على اصالة هذه الفنون وتحكي عن لحمة العراقيين بكل اطيافهم وقومياتهم.
*في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها البلد.. كيف تحافظ الفرقة وافراداها على ما يمتلكه من خبرة ولياقة؟
-الفرقة مستعدة وتجري التدريبات اليومية على لوحاتها الجديدة والقديمة لكي تحافظ على ديمومتها وبريقها من حيث المظهر والعرض الفني على المسرح، كل هذا لكي تكون الفرقة جاهزة لاي مهرجان يقام داخل العراق اوخارجه، فهناك تدريبات يومية على رقص الباليه والرقص الشعبي لكي نحافظ على لياقة اعضاء الفرق من الناحية البدنية والجمالية.
*وماذا عن الدماء الجديدة؟
-هناك في الفرقة دماء جديدة من العنصرين النسائي والرجالي حيث تم فتح دورات جديدة لزج العناصر الشابة، كما انه ليس هناك معهد او اكاديمية تختص برقص الباليه او الفن الشعبي لذا تعتبر الفرق القومية المدرسة الوحيدة في العراق للمحافظة على هذا التراث الفني العريق.


السلم والتضامن يحتفي بأدباء بابل
 

تقيم اللجنة الثقافية في المجلس العراقي للسلم والتضامن في بابل احتفالية صباحية بالادباء الشباب في الساعة الحادية عشرة صباح هذا اليوم السبت، يشارك فيها اربعة شعراء وقاص واحد وهم: ميس ابراهيم عبد الرزاق وسلام سليم ومهند عبد مطرود وولاء الصراف وسيقدم القاص الشاب نجاح بيعي قراءة قصصية، ويقدم الاستاذ موسى الياسين ملاحظات نقدية عن النماذج المقروءة.


البحث عن مدينة رومانية في اعماق المتوسط
 

القاهرة: أعلن زاهي حواس رئيس المجلس الاعلى للاثار المصرية ان السلطات اعطت اشارة البدء للتنقيب عن مدينة رومانية غارقة في البحر المتوسط.
وقال حواس ان فريقا للتنقيب عن الاثار عثر على اطلال مدينة رومانية على بعد 35 كيلومترا شرقي قناة السويس على ساحل مصر الشمالي.
وجاء في البيان ان خبراء الاثار عثروا على مبان وحمامات وأطلال قلعة رومانية وعملات نقدية قديمة ومزهريات واواني فخارية ترجع الى الحقبة الرومانية.
وامتدت الحقبة الرومانية في مصر من العام 30 قبل الميلاد وحتى عام 337 ميلادية.
كما عثر فريق التنقيب ايضا على اربعة جسور تابعة لقلعة غارقة اكتشف جزء منها في ساحل البحر المتوسط عام 1910.
وذكر البيان ان الادلة تشير الى ان جزء من الموقع كان على الساحل وجزء اخر كان مغمورا تحت البحر. وكانت هذه المنطقة هي منطقة الحدود الشرقية لمصر خلال الحقبة الرومانية.


فؤاد شاكر .. وكتاب عن الفوتوغراف
 

بغداد/ المدى
بعد تجربة طويلة وحصيلة نوعية متميزة في فن الفوتوغراف، يعكف الفنان الفوتوغرافي فؤاد شاكر على اصدار كتاب عن فن الفوتوغراف، ويدرس جوانب هذا الفن واهميته، ومن اهم فصول هذا الكتاب: الضوء البلوري، وضوء المكان، ومديات العدسة، واطلالات على الواقع وغيرها.
ويعد فؤاد شاكر احد اهم الاسماء في مجال الفوتوغراف، وسبق ان فازت الكثير من اعماله في مشاركات عربية ودولية.


رحيل المخرج الياباني شوهي أمامورا
 

اعداد/ عمران السعيدي
توفي صانع الافلام الياباني شوهي امامورا يوم الثلاثاء الماضي عن عمر يناهز التاسعة والسبعين من العمر وهو الذي جلب ارضية المزارع الجديدة الى السينما في الوقت الذي لا يزال فيه معاصروه يهتمون بمواضيع التاريخ والنبلاء، وكان كل اهتمامه منصب على ثقافة الطبقة الوسطى وحقوق المرأة بشكل خاص.
ولد هذا المخرج في طوكيو عام 1926 وكانت بدايته مهتما في الزراعة ثم تحول الى العمل السينمائي.
اول فيلم قام باخراجه: الرغبة المسروقة عام 1958 حكاية كوميدية حول لاعبين مسافرين تحكي التناقض بين عادات مدينتهم الكبيرة والحدود الضيقة لدى القرويين البسطاء وفي عام 1961 وجد امامورا موضوعا مهماً في الخنازير وتحدث خلاله عن القواعد البحرية الامريكية التي اصبحت مواقع جذب للمومسات
والعصابات.
ومن افلامه الاخرى (المرأة الحشرة) و(أهداف للقتل) وفي هذا العام يغادر امامورا نيكاتسو ويؤسس شركته الخاصة وقدم من خلالها اول فيلم تحت عنوان (
THE PRONOGRAPHER) عام 1966 وهو الفيلم الذي عرف باسمه في العالم الغربي.
يتوقف عن تقديم الافلام حتى عام 1979 وفي عام 1981 يقدم اول فيلم تاريخي تحت عنوان (ايجانايكا) وفي عام 1985 يعيد تقديم ملحمة ناراياما التي قدمت عام 1957 من قبل المخرج (كيسوك كينوشيتا).
وآخر افلامه انهى هذا المخرج بقية حياته مع زوجته وولدين وبنت قبل وفاته هذا العام.


إبنة انجلينا تخطف الأضواء من جينيفير
 

لوس أنجلوس: عندما كانت الممثلة حنيفير انيستون في خضم الانفصال عن زوجها براد بيت عرض عليها بطولة فيلم "الانفصال" The Break-Up. وتقول انيستون البطلة السابقة لمسلسل "الاصدقاء" ان المفارقة في الاسم راقت لها ورأت ان الفكرة برمتها "مثيرة". ولذلك قررت ان تلعب بطولة الفيلم .
وتقول انه أحد افضل الامور، التي قامت بها، على الرغم من وجود مفارقة اخرى يتعين ان تتدبر السخرية التي تحملها بين طياتها، فقبل ايام من بدء عرض الفيلم رزق بيت وحبيبته الجديدة انجلينا جولي بطفلة جذبت انتباه جميع وسائل الاعلام المعنية بالمشاهير، مما طغى على فيلم "الانفصال" او اي فيلم اخر.
لكن عالم بيت وجولي بدا بعيدا جدا عندما التقت انيستون بممثلين عن وسائل الاعلام لمناقشة كيف استمتعت واحدة من اشهر المطلقات في العالم ببطولة فيلم عن الطلاق.
ولا يوجد في الفيلم الذي اعتبر كوميديا رومانسية اي نوع من الرومانسية، حيث تنبع الكوميديا في الفيلم من الشعور بعدم الراحة، الذي ينتاب كلا الطرفين بسبب الانفصال. ويتساءل البعض لماذا يذهبون الى السينما لمشاهدة شئ يمكن ان يروه في المنزل، بينما استمتع البعض بمشاهدة كيف استطاعت انيستون وفنس فوجان، الذي يتقاسم البطولة معها تدمير علاقتهما على الشاشة الفضية. وتقول تقارير ان هناك علاقة عاطفية تربط بين الاثنين. وقالت انستون ان انفصالها عن بيت بعد زواج استمر خمس سنوات ساعدها على اتقان دورها. وقالت "انذاك قلت انه امر لا يصدق. عندما تلقيت المكالمة التليفونية ... ضحكت وقلت انه امر غريب. ظننت ان (الاسم) اشارة الى انه ينبغي ان اقوم بتمثيل الفيلم... انني محظوظة فلو كان هذا الفيلم قد جاء في وقت اخر من حياتي فلا اعلم ان كنت سأستطيع ان أؤدي فيه بنفس المستوى الذي ارغب فيه كممثلة.


مقتنيات مارلين مونرو في مهب الريح
 

لوس أنجلوس: زعمت دعوى مرفوعة أمام القضاء المختص في الولايات المتحدة، أن المقتنيات الخاصة المعروضة على متن الباخرة السياحية "كوين ماري"، لا صلة لها بنجمة الإغراء الراحلة الممثلة مارلين مونرو.
والمعرض المقام على متن الباخرة الراسية عند شواطئ لونغ بيتش في ولاية كاليفورنيا، يعرض مقتنيات مثل حقائب ولفافات للشعر وحافظة لأحمر الشفاه، إضافة إلى فستان لماع أحمر "كانت ملك رمز الإغراء" مونرو. ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن الآلاف من الأفراد دفعوا 22.95 دولارا ثمن بطاقة دخول لمشاهدة المعرض منذ افتتاحه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وتزعم الدعوى التي رفعت أمام المحكمة العليا في مدينة لوس انجلوس الجمعة، أن لا علاقة لمارلين مونرو بالعديد من القطع التذكارية المعروضة، وان العديد من هذه القطع صنعت بعد وفاتها جراء جرعة زائدة من الحبوب المنومة في أغسطس /آب 1962.
الناطقة باسم الباخرة السياحية ومنظمو المعرض، رفضوا التعليق على الخبر الثلاثاء لصحيفة "دي لوس أنجلوس تايمز"، فيما أقرت الصحيفة أنها فشلت في إجراء اتصال مع صاحب هذه المقتنيات روبرت دبليو أوتو وهو من شيكاغو. وكان أوتو قد أصر في فترة سابقة على أصالة هذه المقتنيات.
يُذكر أن الدعوى رفعت بناء على طلب من شخصين حضرا المعرض، وهما ارنست كونينغهام، كاتب "
The Ultimate Marilyn" واميلي سادجادي.
يُشار إلى أن المعرض افتتح على متن الباخرة بعد أن ألغى "متحف هوليوود" عرضا مقررا لهذه المقتنيات بعد التشكيك بأصالة هذه القطع.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة