الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تقرير اللجنة التحقيقية لمفوضية الانتخابات حول عقد شركة( رامن): مبالغ طائلة منحت لعمل غير موثوق وغير أمين.. والصفقة برمتها بدأت بتزوير وانتهت بتزوير
 

على خلفية ما نشر في (المدى)، ومن ثم في صحف ومواقع الكترونية عربية، من تساؤلات وحقائق حول العقد الذي أبرمته إدارة مفوضية الانتخابات مع شركة تجارية تدعى (شركة رامن)، واحتكرت بموجبه هذه الشركة معظم النشاطات الإعلانية والإعلامية للمفوضية والخاصة بعمليتي الانتخابات وعملية الاستفتاء على الدستور، تشكلت لجنة من ثلاثة من مفوضي مفوضية الانتخابات، للتحقيق ولتدقيق جميع العقود والنشاطات الخاصة بالإتصال الجماهيري والتأكد من اتباع السياقات الصحيحة والضمانات الكافية عند توقيعها.
وحصلت (المدى) على الأوراق التحقيقية، بعد توقف اللجنة عن أداء عملها بعد أن (باتت غير قادرة على إكمال هذه المهمة) حسب رسالة اللجنة التحقيقية إلى ديوان الرقابة المالية التي بينت فيها انها اصطدمت (بحواجز وحواجز لم تستطع تجاوزها). وتوضح رسالة اللجنة أن حالة يأس حصلت لدى أعضاء اللجنة (من إمكانية استمرارها في عملها نتيجة عدم تجاوب الإدارة الانتخابية ورفضها الإجابة على الأسئلة، وعدم قدرة المجلس على اتخاذ قرار بإلزام الإدارة فعل ذلك، وهذا ما شل قدرات اللجنة).
ويخلص التقرير الذي تنشره (المدى) مع رسالة اللجنة التحقيقية إلى ديوان الرقابة المالية إلى (إن الإدارة الانتخابية منحت السيد فراس عاروري ثلاثة شيكات لم توقع من قبل المخولين من المجلس بل من قبل من خولهم السيد عادل اللامي المدير العام التنفيذي بلغ مجموع أقيامها خمسة ملايين وأربع مئة وأربعة آلاف وثماني مئة وتسعة وثلاثين دولاراً وبالاسم الشخصي لفراس عاروري وليس باسم الشركة وهو ما اعتبره التقرير مخالفة إدارية ومالية كبيرة).
وتشير رسالة اللجنة لديوان الرقابة المالية إلى أنها وضعت (تقريراً أولياً يتعلق بكيفية توقيع العقد من قبل المدير العام التنفيذي برغم وجود تحفظات من أغلبية أعضاء مجلس المفوضين، وكيفية قيام المدير نفسه بسحب صلاحيات التوقيع على الشيكات من اثنين من المفوضين (...) وتخويل موظفين بعقود سنوية صلاحيات التوقيع على عقود بملايين الدولارات لشركة رامن، كما تضمن التقرير الأساليب والوسائل التي اتبعها فراس عاروري في تحرير الإيصالات والإثباتات المقدمة للإدارة الانتخابية).
كما تشير رسالة اللجنة في ذيلها إلى أن اللجنة زودت الجمعية الوطنية ومجلس الوزراء ومفوضية النزاهة بنسخ من الرسالة ومن الأوراق التحقيقية، الأمر الذي ستتابعه (المدى) مع تلك الجهات لمعرفة النتائج التي اتخذت من قبلها بصدد ما ورد من تأشير لحالات واضحة من الفساد المالي والإداري الذي اعترى عمل إدارة المفوضية، وهو ما كانت قد نبهت عليه (المدى) مراراً، من دون اتخاذ أي موقف قانوني من الأشخاص المسؤولين عن ذلك الفساد.
التفاصيل ص 7، 8، 9، 10.


بارزاني يلتقي خليلزاد
 

اربيل/أصوات العراق
إستقبل السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان السفير الامريكي زلماي خليلزاد الذى وصل إلى اربيل فى وقت سابق من يوم أمس السبت.
وقال الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان: "ستتركز مناقشات الرئيس بارزاني مع السفير الامريكي حول الوضع في العراق بشكل عام والوضع في كردستان بشكل خاص بالإضافة إلى مناقشة الوضع الامني".
واضاف أن "زيارة السفير الامريكي تأتي في اطار زياراته المستمرة لاقليم كردستان العراق وبحث الشأن العراقي مع رئيس الإقليم.


عمليات عسكرية وشيكة في الأنبار
 

بغداد / ا ف ب
أفاد مسؤولون عراقيون وأمريكيون أمس الأول الجمعة أن عمليات عسكرية وشيكة سيتم تنفيذها في محافظة الأنبار لإحلال الأمن فيها.
وتحدث رئيس الوزراء نوري المالكي أمس في مؤتمر صحافي في بغداد عن خطة أمنية للمنطقة سيتم تنفيذها خلال الأيام المقبلة.
وأعلن الجيش الأمريكي الثلاثاء نشر 1500 جندي إضافي في محافظة الأنبار، كانوا متمركزين في الكويت.
وقال مسؤول أمريكي رفض كشف هويته "ندرك أن الوضع في محافظة الأنبار يتطلب اهتماماً أكبر" لافتاً إلى "تكثيف" عمليات القوات الأمريكية فيها.
وتشهد مدينة الرمادي مواجهات يومية بين المسلحين والجنود الأمريكيين.
وساهمت الانتخابات التشريعية في كانون الأول 2005 والتي شارك فيها بعض مدن المحافظة في تحسن العلاقات بين زعماء القبائل والقوات الأمريكية.
ولكن منذ أشهر عدة تضاعفت الاعتداءات الدموية التي تستهدف مراكز التجنيد التابعة للشرطة والجيش وعمليات اغتيال القادة المحليين.
واغتيل الأحد الفائت الشيخ أسامة الجدعان زعيم عشيرة الكرابلة على يد مسلحين مجهولين. وتبنى تنظيم القاعدة هذا الاغتيال.
والجدعان من أشد خصوم تنظيم القاعدة وكان قد أكد أن عشيرته أدت دوراً في القبض على زياد خلف الكربولي أحد عناصر القاعدة الذي اعتقلته الاستخبارات الأردنية.


اختطاف أربعة من السفارة الروسية ومقتل خامس في المنصور
 

بغداد / المدى
اقدم مسلحون مجهولون امس السبت على اختطاف اربعة من الروس العاملين في السفارة الروسية ببغداد وقتلوا خامسا في هجوم مسلح نفذوه في شارع الاميرات بالمنصور.وقال مصدر امني في وزارة الداخلية ان المسلحين هاجموا بعد ظهر امس السبت بالاسلحة الرشاشة موكبا يقل خمسة من الروس في السفارة الروسية قرب مطعم الساعة في شارع الاميرات بحي المنصور وقاموا بإصابة روسي بجروح بليغة توفي على اثرها في مبنى السفارة الروسية بعد اجلائه، في حين اختطف زملاؤه إلى جهة مجهولة ولم يتسن معرفة ما اذا كان الاربعة المختطفون يعملون في السفارة الروسية او انهم من الرعايا الروس العاملين في بغداد.


الأطلسي يتبرع للجيش العراقي بمعدات عسكرية
 

بغداد / المدى
تلقى الجيش العراقي تبرعين من حلف شمال الأطلسي "الناتو" ضم معدات عسكرية مختلفة لمساندة تشكيل قوات الأمن العراقية

وقال بيان صادر عن القوات المشتركة (بعثة الناتو للتدريب في العراق) تلقت (المدى) نسخة منه عبر البريد الالكتروني:
إن الدنمارك أرسلت إلى العراق 100 عجلة لنقل الأشخاص والحمولات متعددة الأغراض.
وأضاف البيان أن هذه الشحنة وصلت إلى قاعدة الإمام علي الجوية في الأول من حزيران. كما قامت الدنمارك بإرسال الأدوات الاحتياطية لتلك العجلات فضلاً عن وضع خطة لإقامة دورة تدريبية لمدة أسبوعين للفنيين العاملين عليها. وتقدر قيمة هذه الهدية 1.2 مليون يورو.
وذكر البيان أن أسبانيا تبرعت بما قيمته 1.85 مليون يورو من تجهيزات الحماية الشخصية إلى الجيش العراقي.
ويعمل الناتو في العراق بطلب من الحكومة المركزية لإغراض التدريب والاستشارة وتجهيز القوات العسكرية العراقية بالمعدات وتقديم الدعم والمساندة الفنية عند الضرورة.


الجيش الأمريكي يبرر حادثة الإسحاقي  .. المالكي: لم نتسلم نتيجة التحقيق في قضية حديثة
 

بغداد /المدى
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي أمس السبت إن العراق لم يتسلم نتيجة التحقيق في قضية مجزرة "حديثة" حتى الآن، وقال إننا "سنعمل على أن يكون التحقبق عادلا لإنصاف المظلومين الذين سقطوا في هذه الفاجعة."
جاء ذلك في تصريحات للمالكي على هامش إفتتاح محطة كهرباء جنوب بغداد الغازية.
وقال المالكي في هذه التصريحات أمس إن" الملف الأمني من الملفات الأساسية التي تحتاج إلى مباشرة سريعة لمعالجة الظواهر الأمنية، ليست فقط التي تستهدف أرواح الأبرياء وتخريب البنى التحتية وانما كل ما من شأنه إستهداف عملية البناء والإعمار ويقف حائلا دون تحقيق الرفاه والعيش الكريم للمواطن العراقي."
وأضاف المالكي "أن مسألة بقاء القوات متعددة الجنسية خاضعة لقرارت دولية ولحاجات محلية، وسنعالج الخطأ ونحتفظ بالإتفاقات الأساسية."
وشدد المالكي على ضرورة التصدي لأي عمليات تجاوز ضد العراقيين في كل مدن العراق، وقال "الرمادي جزء من العراق، وما نتحدث عنه في البصرة نتحدث عنه في الرمادي وديالى وبغداد، وان كل منطقة تشهد عمليات قتل وتجاوز على أمن المواطنين سنتصدى لها لأن العراقيين متساوون فيما بينهم من حيث الحقوق والواجبات."
وقال البيان إن "المالكي استمع إلى مطالب العاملين واعدا بتلبيتها وتحسين المستوى المعيشي لكل العراقيين، مؤكدا أن حكومته تسعى لمساعدة ابناء الشعب و ضرورة أن يكون لكل عراقي قطعة ارض سكنية،مشيرا إلى فكرة إنشاء مجمعات سكنية للعاملين قرب أماكن عملهم تشمل جميع الموظفين في مؤسسات الدولة.
من جهة أخرى قال المتحدث باسم القوات متعددة الجنسية في العراق وليام كولد وول ان التحقيقات التي اجريت حول العملية التي قام بها الجيش الامريكي في الاسحاقي وجدت أن القوات الامريكية لم ترتكب اي خطأ في الهجوم الذي شن في اذار الماضي على مدينة الاسحاقي والذي راح ضحيته عدد من المدنيين العراقيين؛ واكد كولد وول في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار السياسي في السفارة الامريكية روبرت فورد (إن الجنود الأمريكيين اتبعوا قواعد الاشتباك بشكل مناسب وطلبوا دعما جويا وتمت مهاجمة البناية وقتل عدد من المدنيين في البناية) مؤكدا ان الادعاءات "بأن الجنود اعدموا عائلة" كانت تعيش في هذا المنزل ثم أخفوا بعد ذلك الجرائم المزعومة بتوجيه ضربة جوية كاذبة تماما. واضاف ان الجيش الأمريكي لا يزال يجري تحقيقاته في مقتل مدنيين في مدينة حديثة مشدداً على اجراء التحقيق في جميع الانتهاكات التي حصلت للعراقيين على ايدي القوات الاجنبية. واضاف: تم اعطاء تعليمات إلى الجيش الامريكي تؤكد الالتزام بالقيم المهنية والجوهرية ومساعدة العراقيين مشيرا إلى ان القوات متعددة الجنسية لن تتسامح او تتساهل مع الاشخاص الذين يقومون باعمال لا اخلاقية او اجرامية وستتم معاقبة من تثبت ادانته.


استشهاد (5) والعثور على( 24 )جثة مجهولة الهوية في بغداد وبعقوبة
 

بغداد - المحافظات /وكالات
اعلنت مصادر امنية أمس السبت انها عثرت على ثمانية رؤوس لرجال مجهولي الهوية قرب بعقوبة و24 جثة مجهولة في مناطق متفرقة من مدينة بغداد وجنوبها.
وقال مصدر في شرطة بعقوبة طلب عدم الكشف عن هويته ان "دورية للشرطة عثرت على ثمانية رؤوس لرجال مجهولي الهوية"، موضحا ان "الرؤوس كانت مخبأة في صندوق لبيع الفاكهة ملقى على الطريق الرئيسة عند منطقة الغالبية".
من جهة اخرى، اعلن مصدر في وزارة الداخلية طلب عدم الكشف عن اسمه ان "دوريات الشرطة عثرت أمس السبت في مدينة بغداد على عشرين جثة مجهولة الهوية قتل اصحابها بالرصاص بعد تعرض معظمهم للتعذيب".
وكان المصدر قد اعلن في وقت سابق العثور على ثماني جثث في مدينة بغداد.
واوضح ان "ثلاث جثث عثر عليها في كل من مناطق الكريعات والكاظمية والشعلة فيما عثر على جثتين في منطقة بغداد الجديدة وتوزعت خمس جثث اخرى على مناطق الدورة ومدينة الصدر وبوب الشام ومنطقة الرشاد و الكمالية".
وتابع، انه تم العثور على "اربع جثث اخرى في منطقة كسرة وعطش وجثتين في منطقة الاورفلي".
وفي ناحية الوحدة اعلن مصدر في شرطة المدائن المسؤولة عن امن المنطقة انه تم "العثور على جثتين مجهولتي الهوية قتل صاحباهما بالرصاص والقيت جثتاهما في العراء".
من جهة اخرى، اعلنت مصادر امنية استشهاد خمسة اشخاص واصابة ستة آخرين بجروح في هجمات متفرقة في بغداد وجنوبها.
وقال مصدر في شرطة بعقوبة طلب عدم الكشف عن اسمه ان "ثلاثة مدنيين استشهدوا واصيب شخص رابع بجروح في هجوم مسلح استهدف محلاً تجارياً لبيع قطع غيار للسيارات في حي المعلمين وسط بعقوبة".
واضاف: ان "مدنيا استشهد بنيران مسلحين مجهولين في الحي الصناعي جنوب بعقوبة".
وتابع المصدر نفسه ان "صبيا في العاشرة من العمر قتل واصيب سائق سيارة اسعاف بجروح في انفجار عبوة ناسفة انفجرت على مقربة من مستشفى المقدادية"، حسبما افاد به المصدر نفسه.
وقال مصدر في الشرطة فضل عدم الكشف عن اسمه "استشهد سائق سيارة اسعاف وجرح مرافق طبي عندما اطلق مسلحون مجهولون النار على سيارة اسعاف كانت تقل ضابطاً في الشرطة إلى منزله في منطقة الدورة".
كما اصيب سبعة مدنيين بجروح لدى سقوط قذيفتي هاون مجهولتي المصدر على منازل في حي الميكانيك احد احياء منطقة الدورة، وفقا للمصدر ذاته.
من جهة اخرى، افاد مصدر امني عراقي بان اثنين من المسلحين قضيا في انفجار عبوة ناسفة عندما انفجرت وهما يحاولان زرعها في احد شوارع منطقة بلدروز.
واخيرا اعلن مصدر في الشرطة ان اربعة مدنيين اصيبوا بجروح في انفجار عبوة ناسفة صباح أمس السبت، قرب جامع النداء لدى مرور دورية للجيش العراقي.


اليوم عرض أسماء مرشحي الداخلية والدفاع
 

بغداد / المدى
كشف مصدر داخل قائمة الائتلاف العراقي الموحد رفض ذكر اسمه ان جلسة البرلمان ستتميز باعلان رئيس الوزارء نوري المالكي لاسماء المرشحين للوزارت الامنية (الداخلية والدفاع ) امام البرلمان . مضيفا ان تسمية الوزارات الامنية هي من اولويات جلسة اليوم لكون هذه المسألة اخذت وقتا طويلا ولابد من الانتهاء منها سريعا . مشيرا الى ان التصويت على النظام الداخلي سيأتي في المرتبة الثانية ضمن جدول اعمال الجلسة على الرغم من وجود انقسام واضح داخل اعضاء البرلمان حول صلاحيات الهيئة الرئاسية للمجلس حيث ترى كتلتا الائتلاف والتحالف الكردستاني ان صلاحيات المجلس تمنح للهيئة الرئاسية في حين ترى جبهة التوافق ان الصلاحيات محصورة برئيس مجلس النواب .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة