الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

وهو يفتتح محطة كهرباء جنوب بغداد .. رئيس الوزراء: هدفنا ايصال الطاقة الكهربائية الى أبناء الشعب دون انقطاع .. الحفاظ على أمن العراقيين وتحسين اوضاعهم المعيشية من اولويات حكومة الوحدة الوطنية

 بغداد / كريم السوداني
قال السيد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي :ان هدفنا الاساس ايصال الطاقة الكهربائية الى ابناء الشعب دون انقطاع ،وان نجعل من العراق ورشة عمل كاملة في المجالات المتعلقة بالكهرباء والنفط والخدمات والبناء والاعمار واسكان المواطنين والموظفين.
وشدد المالكي على ان هذا التحول سيكون ضمن اطار مصالحة وطنية هدفها ايجاد السبل والاليات الكفيلة للحفاظ على وحدة وتماسك شعبنا الصابر المجاهد.
جاء ذلك خلال افتتاحه صباح أمس محطة كهرباء جنوب بغداد الغازية حيث اضاف المالكي قائلاً: ان هذه المحطة هي ضمن المعالجات الآنية والفورية لمشكلة انقطاع الكهرباء،خاصة بعد تسلم ادارة هذا الملف من قبل وزارة الكهرباء، مخاطبا العاملين في المحطة بقوله"من حقنا ان نفخر بكم لتصديكم للعمل في هذه الظروف الصعبة" .
واستمع السيد رئيس الوزراء الى مطالب العاملين واعدا بتلبيتها وتحسين المستوى المعيشي لكل العراقيين، مؤكدا على ان حكومته تسعى لمساعدة ابناء الشعب مشيراً الى ضرورة ان يكون لكل عراقي قطعة ارض سكنية، منوها بذلك الى فكرة انشاء مجمعات سكنية للعاملين قرب اماكن عملهم تشمل جميع الموظفين في مؤسسات الدولة .
وتطرق المالكي الى الملف الامني وعده من الملفات الاساسية التي تحتاج الى مباشرة سريعة لمعالجة الظواهر السيئة التي تستهدف ارواح الابرياء وتخرب البنى التحتية وكل ما من شأنه استهداف عملية البناء والاعمار ويقف حائلا دون تحقيق الرفاه والعيش الكريم للمواطن العراقي.
وقال رئيس الوزراء: ان مسالة بقاء القوات متعددة الجنسية خاضعة لقرارات دولية ولحاجات محلية، وسنعالج الخطأ ونحتفظ بالاتفاقات الاساسية.
وشدد السيد المالكي على ان الرمادي جزء من العراق وما نتحدث عنه في البصرة نتحدث عنه في الرمادي وديالى وبغداد، وان كل منطقة تشهد عمليات قتل وتجاوز على امن المواطنين سنتصدى لها لان العراقيين متساوون فيما بينهم من حيث الحقوق والواجبات .
وكان في استقبال السيد رئيس الوزراء بمكان الاحتفال وزير الكهرباء ومدير المحطة وعدد من العاملين فيها،وحضر الافتتاح السفير الامريكي لدى العراق زلماي خليلزاد.


خلال اجتماعات تحاورية لبحث صلاحيات رئيس مجلس النواب .. عادل عبد المهدي: التوصل إلى حل لأغلب الخلافات

بغداد / المدى
عقد نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي اجتماعاً تحاورياً ضم نائب رئيس مجلس النواب العراقي الشيخ خالد العطية ونائب رئيس الجمهوري طارق الهاشمي وبحضور عدد من أعضاء مجلس النواب، ناقش فيه الآلية التي سيعمل بها النظام الداخلي لرئيس مجلس النواب العراقي إضافة إلى الصلاحيات المخولة له.
وعرض خلال الاجتماع الخلافات المطروحة بهذا الشأن وما يتعلق بتقدم العملية السياسية واختلاف وجهات النظر بين الكتل المنتخبة التي تشكل الأعمدة الرئيسة للحكومة الدائمية الجديدة.
من جانبه أكد عبد المهدي ان المجتمعين قد توصلوا إلى حل أغلب الخلافات من حيث المبدأ مشيراً إلى وجود نقاط عالقة ستستأنف مناقشتها في وقت لاحق.


على خلفية تدهور الأوضاع الأمنية في ديالى .. المحافظ يهدد بإعلان حالة الطوارئ في المحافظة

المقدادية / عمر الدليمي
توعد محافظ ديإلى رعد رشيد الملا جواد بإعلان حالة الطوارئ في المحافظة بسبب التدهور الذي تشهده عموم المحافظة في الجانب الأمني وعدم وجود استجابة جدية من قبل الحكومة المركزية.
جاء ذلك خلال لقائه عدداً من المسؤولين والوجهاء في قضاء المقدادية الخميس الماضي.. وذكر الملا جواد أنه سيلجأ إلى ذلك مضطراً بعد موافقة مجلس المحافظة نظراً لكثرة الاتصالات التي أجراها خلال الأيام الماضية وزيارته لرئيس الوزراء وعدد من المسؤولين في بغداد بهدف لفت الأنظار لمعاناة المحافظة في الجانب الأمني الذي شهد تدهوراً شديداً خلال الفترة الماضية.
وطالب محافظ ديإلى بدعم قوات الجيش والشرطة تمكيناً لها من أداء عملها.


المرصـــــد الأمنــــي


بغداد/ مراسلو المدى / الوكالات
 

سقوط ثلاث قذائف هاون في هيت

سقطت ثلاث قذائف هاون مجهولة المصدر الليلة قبل الماضية على حي القلعة الجديدة في مدينة هيت بمحافظة الأنبار مما أدى إلى مقتل أحد الأشخاص وإصابة ثلاثة آخرين كانوا خارجين بعد أدائهم صلاة المغرب.
 

ضبط زوارق معدة للتهريب في البصرة

تمكنت دورية مشتركة من آمرية خفر السواحل وشرطة كمارك المنطقة الرابعة من إلقاء القبض على اثنين من المشتبه بهم وبحوزتهما زورق محمل بمنتوجات نفطية معدة للتهريب في منطقة شط العرب، وقامت دورية من شرطة كمارك المنطقة ذاتها بضبط عملية مشابهة في ميناء أبو فلوس فيما أبطل مفعول صاروخ كاتيوشا كان موجهاً في منطقة حمدان بمحافظة البصرة وتمت معالجته ورفعه من قبل خبير المتفجرات بدون أضرار.
 

مداهمات في منطقة العطيفية

داهمت قوة من فوج الرد السريع أوكار الإرهابيين في منطقة العطيفية وتم قتل أحد الإرهابيين وإلقاء القبض على ثلاثة آخرين، من جهة أخرى ألقي القبض على امرأة معتوهة في مدينة المحمودية تحمل كيساً بداخله عبوة ناسفة، وفي محافظة المثنى ألقي القبض على اثنين من المشتبه بهم يرومان الهجوم على محطة وقود حي الرسالة وجاءت المعلومات عن طريق الخط الساخن.
 

جرح خمسة أشخاص بانفجار سيارة في الدجيل

أعلنت الشرطة العراقية أمس عن إصابة خمسة أشخاص في انفجار سيارة مفخخة قرب احد المساجد في بلدة الدجيل بمحافظة صلاح الدين، وذكر مصدر في الشرطة أن الانفجار أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجراح نقلوا على أثرها إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.
 

مسلحون يهاجمون سيارتي إسعاف في ديالى

أعلنت وزارة الداخلية أن مسلحين مجهولين هاجموا أمس سيارتي إسعاف وقتلوا طفلاً رضيعاً واصابوا عدداً من ذويه في محافظة ديإلى، وأكد البيان أن مسلحين مجهولين فجروا أمس عبوة ناسفة لدى مرور سيارة إسعاف عند توجهها من بلدة المقدادية إلى مركز مدينة بعقوبة، وكشف البيان أن سيارة الإسعاف كانت تقل امرأة حاملاً أصيبت إصابة بالغة.
 

مقتل سبعة من رجال الشرطة في بعقوبة

أعلن مصدر أمني أمس مقتل سبعة من رجال الشرطة وإصابة أربعة آخرين في هجوم استهدف نقطة تفتيش في بعقوبة، وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "مسلحين مجهولين هاجموا نقطة تفتيش الرازي بالقنابل اليدوية وصواريخ (R.B.G.7) وأسلحة خفيفة وأدى أيضاً إلى جرح ستة مدنيين إثر الاشتباك".
 

احتجاج على قرار حل مراكز التنسيق المشترك

أبدى ضباط ومنتسبو مراكز التنسيق المشترك في ديإلى (GCC) احتجاجهم على قرار تسريحهم من الخدمة بعد حل المراكز واستحداث وزارة الأمن بدلاً عنها وتقدم المتضررون بشكوى إلى اللجنة الأمنية العليا في المحافظة التي وعدت على لسان رئيسها محافظ ديإلى بالنظر في القضية وإعادة المتضررين إلى وظائفهم.


فتح باب التطوع على ملاك الفرقة الخامسة في ديالى

ديالى/ المدى
اكد اللواء احمد العواد قائد الفرقة الخامسة فتح باب التطوع ضمن ملاكات الفرقة الخامسة من الجيش العراقي العاملة ضمن نطاق محافظة ديالى.
جاء ذلك خلال لقائه شيوخ العشائر والوجهاء في قضاء المقدادية مشيرا الى ان التطوع سوف يتركز في المناطق المتوترة بهدف استقطاب جميع شرائح المجتمع في ديالى وافساح المجال أمام الشباب لخدمة بلدهم في اطار من حالة التوازن لكل شرائح المجتمع في ديالى.
وطالب عواد شيوخ العشائر والوجهاء بتبني هذه المهمة وضمان المتطوعين مؤكدا ان الزيادة التي ستطرأ على أعداد الجيش من شأنها دعم القوة القتالية للفرقة التي تتولى الامن في المنطقة.
وذكر قائد الفرقة الخامسة بأن القوة القتالية للفرقة قد شهدت زيادة بلغت "400" مقاتل خلال الاسابيع الماضية.


البيت الأبيض يشارك المالكي قلقه

واشنطن / رويترز
قال البيت الابيض انه يشارك رئيس الوزراء العراقي نور المالكي قلقه بشأن مقتل مدنيين في العراق على يد جنود من مشاة البحرية الامريكية وشدد على أن واشنطن تريد التعاون معه.
وقال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض عن الولايات المتحدة والعراق "يمكن أن يقال أن كلا الجانبين يؤمن بمحاولة الحفاظ على الانضباط العسكري وأيضا احترام حقوق المدنيين."
وأشاد الرئيس جورج بوش بالمالكي بوصفه شخصا تريد الولايات المتحدة ان تقيم معه علاقة عمل وثيقة وسعى البيت الابيض لتخفيف المخاوف بشأن حدوث شقاق.
وقال سنو"رئيس الوزراء بوضوح شخص حريص على الاضطلاع بمسؤولية توفير الامان والامن للشعب العراقي. "ونحن نتطلع للعمل معه."
وأضاف: إن سفير الولايات المتحدة لدى العراق زلماي خليلزاد والجنرال جورج كاسي قائد القوات الامريكية في العراق التقيا مع المالكي في بغداد ووعدا باطلاعه على نتائج التحقيقات في حادث حديثة.
وقال أيضا: إن المالكي "حصل على تأكيدات كاملة من الجنرال كاسي بان يتم اعطاؤه جميع الادلة وكل المواد المتاحة حتى يعرف ما يجري."


تسلم 100 ألف جرعة مضادة لانفلونزا الطيور خلال أيام


بغداد / وكالات
قالت الدكتورة ابتسام عزيز المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا المشكلة لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور أمس السبت: إن العراق سيتسلم 100 ألف جرعة مضادة للمرض خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأضافت أن"وزارة الصحة واللجنة العليا لمكافحة إنفلونزا الطيور كانت قد تعاقدت على شراء 200 ألف جرعة مضادة للمرض إلا أن مقدار ما وصل إلى العراق فعليا كان مائة ألف فقط."
وتابعت الدكتورة عزيز"وزعت هذه الكميات من المضادات على المحافظات كافة من خلال مديريات الصحة."
وأشارت عزيز إلى أن "المضادات تعطى للحالات المشتبه بإصابتها خلال 48 ساعة." مؤكدة أن هذه الجرعة المضادة أثبتت فاعليتها.
وجددت الدكتورة ابتسام عزيز تأكيدها "عدم ظهور أي إصابات في الدواجن العراقية."
يذكر أن اللجنة العليا لمكافحة إنفلونزا الطيور أعلنت عن وجود إصابتين في العراق، توفي إثرهما شخصان، أحدهما صياد للطيور البرية في أهوار العراق بمحافظة ميسان، والآخر إمرأة أصيبت جراء تناولها لحوم طيور مهاجرة في قرية رانية التابعة لمحافظة السليمانية."


برغم حالة الطوارىء.. الاغتيالات لم تتوقف في البصرة

البصرة / المدى
برغم فرض حالة الطوارئ التي بدأ تنفيذها في الأول من حزيران الحالي وانتشار جنود الفرقة العاشرة للجيش العراقي في شوارع البصرة مع استمرار الشرطة بإقامة السيطرات في الشوارع الرئيسة إلا أن يوم الجمعة شهد اغتيال مؤذن جامع الحسنين عصمت الدوسري على أيدي مسلحين مجهولين كما اغتال مسلحون مجهولون المهندس صفاء البير قرب داره في منطقة النجيبية.
وعلى صعيد آخر أكد أحمد البدران الناطق الإعلامي في الفرقة العاشرة للجيش العراقي التي أوكل إليها مهمة الملف الأمني في البصرة
أن قيادة الفرقة تسملت مهامها لحفظ الأمن والاستقرار منذ الساعة السادسة من صباح يوم الجمعة حتى الأول من تموز القادم تنفيذاً لأوامر السيد رئيس الوزراء بفرض حالة الطوارئ في البصرة.
وأكد الناطق استعداد أفراد الفرقة العاشرة لبسط الأمن والنظام من خلال خطة بدأت تنفيذها بانتشار الجنود في تقاطع الطرق والشوارع والأحياء ذات الكثافة السكانية وكذلك في مناطق البصرة التجارية لتهيئة الحماية وضمان الاستقرار والأمان للمواطنين والحد من عمليات الاغتيالات والعنف.
كما شهد يوم الجمعة في سياق الوضع الأمني قيام مئات الشباب بحرق الإطارات وغلق الجسر المقابل للمحكمة القديمة احتجاجاً على استمرار انقطاع الكهرباء الذي اخذ يؤثر على الحالة النفسية والحياتية على المواطنين.
وأكد شهود عيان شاركوا في التظاهرة التي بدأت بالقرب من مديرية ماء ومجاري البصرة حيث أحرق المتظاهرون الإطارات وسدوا جسر المحكمة ان استمرار انقطاع الكهرباء يشكل عبئاً كبيراً لاعتماد المواطنين بشكل أساسي على المولدات الكهربائية أو المولدات المنزلية.
من جانب آخر أكد عضو مجلس النواب عن حزب الفضيلة باسم الشريف إن موضوع البصرة أخذ تضخيماً كبيراً وهو شيء مفتعل لأن الوضع الأمني في المدينة هو مشابه لما موجود في بغداد وديإلى موضحاً إن الهدف من ورائه إقصاء حزب الفضيلة عن الساحة السياسية في البصرة على الرغم من إن محافظ البصرة قام بإجراءات عديدة أبرزها إقالة قائد شرطة المدينة إلا إن القرارات لم تنفذ مما انعكس سلبياً على الأوضاع هناك معرباً عن اعتقاده إن الوضع الأمني سيتحسن قريباً من خلال الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.
وعلى صعيد ذي صلة قال السيد صفاء الصافي وزير الدولة لشؤون البرلمان ورئيس اللجنة المكلفة من قبل رئيس الوزراء السيد نوري المالكي بتطبيق خطة الطوارئ وتقصي الحقائق في البصرة:
إن الخطة الأمنية التي بدأ تنفيذها أمس ليست نهائية ولكنها قابلة للتغيير والتطوير، فيما قال خلف العيسى عضو اللجنة إن عمل اللجنة منحصر فيما هو راهن وليس فيما سبق.
وقال الصافي أمس إن "اللجنة التقت مع الأجهزة الأمنية كافة وقادة الشرطة والجيش ورجال دين ورؤساء عشائر وممثلي طوائف وكيانات سياسية."
وأوضح "وضعنا خطة أمنية باشرنا بتنفيذها أمس وهى ليست نهائية وقابلة للتغيير والتطوير."


موسى: تفعيل المجلس السياسي للأمن الوطني قريباً
 

بغداد / وكالات
قال السيد حميد مجيد موسى عضو البرلمان العراقي عن القائمة العراقية: إن الايام القليلة المقبلة ستشهد تفعيل مجلس الأمن الوطني بعد انجاز تشكيلة الحكومة واقرارها من قبل البرلمان.
وأضاف موسى أمس السبت إن "جميع الاطراف متمسكة بهذا المجلس الذي سبق الاتفاق على هيكله ومسؤولياته من قبل كل الاطراف السياسية."
وحول رئاسة هذا المجلس، قال موسى إن "الجميع اتفق على تسمية الدكتور اياد علاوي رئيساً لمجلس الأمن الوطني وان موضوع اقرار هذه التسمية رسميا هو مسألة وقت."
وبشأن اختيار وزيري الداخلية والدفاع، اوضح أنه "لم يتم اطلاع القوائم على اسماء مرشحين من قبل رئيس الوزراء، وبما ان القوائم كلها مجمعة على مواصفات الشخصيات التي ستتبوأ هذه المناصب فان الاختيار سيكون من المرشحين الذين سبق ان طرحوا من قبل القوائم."
وتابع "أما في حالة اجراء تغييرات على المرشحين فيجب اعلام القوائم بذلك ولم يتم اعلام اي قائمة بتغييرات على المرشحين، لذا فإن الموضوع لايزال قائما ولم يحسم من يمسك هذه الحقائب بعد."


اغتيال عضو بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك

كركوك/ أصوات العراق
أعلن مصدر مسؤول في الشرطة العراقية بمدينة كركوك أمس السبت أن مجموعة مسلحة مجهولة قامت باغتيال أحد أعضاء حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في حي غرناطة بمدينة كركوك، فيما اختطفت مجموعة أخرى أحد المزارعين واقتادته إلى جهة غير معلومة.
وقال المصدر أن مسلحين هاجموا العضو (دلشاد عثمان عبدالله) في حي غرناطة قرب أحد المقرات الحزبية، وأسفر الهجوم عن مقتله على الفور، فيما لاذ المهاجمون الذين يستقلون عجلة نوع (اوبل) بالفرار إلى جهة مجهولة."
إلى ذلك قال مصدر: أن أحد المزارعين من أهالي منطقة بشير التابعة لناحية تازة اختطف من قبل مسلحين مجهولين يستقلون عجلة نوع (اوبل) وتم اقتياده إلى جهة مجهولة." دون تحديد سبب الاختطاف.
وعلى صعيد متصل "أصيب أحد أفراد شرطة حماية مديرية تربية كركوك المدعو (سعد سعود حامد) بجروح في منطقة الرأس إثر تعرضه إلى عملية مسلحة على طريق كركوك- تكريت وقال مصدر في الشرطة أن المصاب نقل إلى مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج.


بطـاقـــة شخصيــــة
 

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(c.v)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])
 

باقر جبر الزبيدي
من مواليد محافظة ميسان عام 1946. حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1969. غادر العراق عام 1982 بعد ان أعدم النظام السابق 12 من افراد عائلته. عمل رئيس تحرير مجلة الاضواء وأسس صحيفة نداء الرافدين الدولية في بيروت سنة 1990. له العديد من الدراسات والمحاضرات المتخصصة في المجال الامني والعسكري.كان ممثل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق في سوريا ولبنان سنة 1988. ساهم في عمل اللجان التحضيرية لمؤتمرات المعارضة العراقية في بيروت وصلاح الدين ولندن. كان عضواً مناوباً في مجلس الحكم.ثم شغل منصب وزير الاعمار والاسكان في اول حكومة بعد سقوط نظام صدام. عمل مستشاراً لرئيس الوزراء السابق الدكتور إياد علاوي لشؤون الاعمار. عمل مستشاراً في المجلس الاعلى للاعمار وعضواً في اعادة اعمار مدينة النجف الاشرف. ثم تولى حقيبة الداخلية في حكومة الجعفري. حتى جددت حكومة المالكي ثقتها به لتولي وزارة المالية.


بعد ان برّأ البنتاغون ساحة جنوده .. الحكومة العراقية تعتبر التحقيق الامريكي في واقعة الاسحاقي غير منصف وتطالب الولايات المتحدة بالاعتذار

بغداد / الوكالات المدى
قال مساعد لرئيس الوزراء نوري المالكي يوم السبت ان الحكومة العراقية تعتقد ان التبرئة العسكرية الامريكية لجنود امريكيين اتهموا بقتل مدنيين ببلدة الاسحاقي في آذار غير منصفة مضيفا ان الحكومة ستفتح تحقيقها الخاص في القضية.
واضاف عدنان الكاظمي ان الحكومة ستطلب اعتذارا من الولايات المتحدة وتعويضا للضحايا في عدد من القضايا بما في ذلك المجزرة التي يشتبه بوقوعها في بلدة حديثة الغربية العام الماضي.
وقال الكاظمي ان الحكومة نما الى علمها من اكثر من مصدر ان عمليات القتل في الاسحاقي وقعت في ظل ظروف مثيرة للشك مشيرا الى ان اكثر من طفل قتل في الواقعة. ووصف الكاظمي التقرير بانه غير منصف للشعب العراقي وللاطفال الذين قتلوا.
إلى ذلك برأت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة الماضية ساحة جنودها المتهمين بارتكاب مجازر ضد مدنيين في بلدة "الإسحاقي".
وذكر مسؤولون في البنتاغون أن التحقيق العسكري الذي تم إجراؤه أظهر أن الجنود استخدموا " قدرا معقولا من القوة " في حادثة الإسحاقي في شهر آذار الماضي.
وقال المسؤولون العسكريون الأمريكيون إن الإدعاءات التي ذكرتها مصادر الشرطة العراقية بأن الجنود الأمريكيين قتلوا أحد عشر شخصا بينهم أطفال ونساء "لا أساس لها من الصحة."
وكانت مصادر في الجيش الأمريكي قد أبلغت بي بي سي أنه يجري التحقيق في حادثة وقعت شمالي بغداد يُعتقد أن جنودا أمريكيين ربما قتلوا فيها عمدا أحد عشر شخصا، بينهم نساء وأطفال.
إلا أن تحقيق البنتاغون كشف أن أربعة أشخاص فقط لقوا حتفهم في الحادث وقال إن الجنود إنما أطلقوا النار ردا على نيران كانت قد وجهت إليهم.
ويمثل شريط فيديو حصلت بي بي سي على نسخة منه نقضا لرواية الجيش الأمريكي بشأن الحادثة.
وكانت القوات الامريكية قد قالت عقب الحادث إن أربعة عراقيين قتلوا أثناء عملية دهم، إلا أن الشرطة العراقية أكدت أن جنودا أمريكيين قتلوا 11 شخصا أعزل بعد أن تلقوا معلومات بأن أحد عناصر القاعدة كان مختبئا في الداخل.
وقد أظهر شريط الفيديو عددا أكبر من الجثث التي يبدو أنها تعرضت للقتل رميا بالرصاص.
وكان وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد قد دافع عن سلوك قواته في العراق وقال إنه واثق من التحقيقات التي تجريها القوات الأمريكية في الاتهامات الموجهة لعناصر من تلك القوات وتتعلق بارتكاب مجازر ضد مدنيين في بلدتي حديثة والإسحاقي.
وقال رامسفيلد متحدثا على هامش مؤتمر للأمن الإقليمي الآسيوي الذي يعقد في سنغافورة إنه لن يعلق على التحقيقات، وإن الإجابات سوف تظهر بخصوص التساؤلات حول الاتهامات سابقة الذكر.
وأعرب رامسفيلد عن " ثقته بأن قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال كيسي يتخذ الإجراءات المناسبة لضمان إدراك القوات الأمريكية بالمعايير العليا التي يجب أن يتحلوا بها."
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد انتقد بشدة الجيش الأمريكي لارتكاب ما أسماه بـ "الهجمات المتكررة ضد المدنيين".
وجاءت تصريحات المالكي في الوقت الذي فتحت فيه الحكومة العراقية تحقيقا في الاتهامات الموجهة لجنود أمريكيين بارتكاب مذبحة في بلدة "حديثة" راح ضحيتها 24 مدنيا.
وقال رئيس الوزراء العراقي للصحفيين ان ارتكاب جنود قوات التحالف أعمال عنف ضد المدنيين العراقيين أمر شائع.
وأضاف المالكي أن الكثير من الجنود لايوجد لديهم احترام للمواطنين العراقيين، وأنهم يقومون بتحطيم سيارات المواطنين، ويقتلون أيا منهم بمجرد الشك فيهم.
وقال نوري المالكي الجمعة، إنه سيطلب من السلطات الأمريكية ملفات التحقيق في حادثة بلدة "حديثة" التي وقعت في تشرين الثاني الماضي.
وكان الجيش الأمريكي في العراق قد قال إنه يجري حاليا عدة تحقيقات بخصوص اتهامات موجهة لجنود أمريكيين بسوء السلوك.
وقال الجنرال الأمريكي "وليام كالدويل" الناطق باسم قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق إن ثلاثة أو أربعة تحقيقات تجري حاليا في تلك الاتهامات. لكن الجنرال الأمريكي رفض الحديث بالتفصيل عن تلك التحقيقات. وقال دونالد كامبل اللواء في الجيش الأمريكي في العراق إن دورة اجبارية في التثقيف الأخلاقي ستنظم للجنود الامريكيين وقد تستمر ساعتين، ونفى أن تكون لمجرد العلاقات العامة.
وقال إن الدورة جدية وستساعد الجنود على التعامل مع عدد من المواقف الصعبة مثل التعرض لإطلاق النار من مساجد أو مدارس.
وتحدث الجنرال الامريكي دونالد كامبل قائد القوة متعددة الجنسية في العراق خلال مؤتمر صحافي في بغداد عن "الشجاعة والكفاءة وروح التضحية" لدى الغالبية العظمى من الجنود الامريكيين " الذين يغامرون بحياتهم يومياً دفاعاً عن الشعب العراقي". لكنه قال " حين نحارب على الارض مقاتلين اعداء لا يحترمون قواعد الحرب ويرتكبون اعمالا منافية للاخلاق، يصاب الجنود بالتوتر وياخذهم الخوف، ويصبح من الصعوبة بمكان ان نحدد في ساحة القتال من المقاتل ومن المدني".
واضاف ان الجنود "في بعض الحالات يصدمون، فاحيانا يرون زملاءهم يتعرضون للتفجير ويمكن ان تنهار اعصابهم". لكنه شدد على ان "هذا الامر لا يبرر ما حصل من اغفال". وقال " لايمكننا ان نرتضي اداء يثير الشكوك على المستوى القانوني، المعنوي او الاخلاقي".
وسئل كامبل عن شعوره حيال تصفية طفلة في عامها الثالث برصاصة في الرأس، فقدم تعازي الجيش بهذه الحالات "الماسوية جداً" التي قتل فيها مدنيون او جرحوا.
لكنه قال "علينا ان نخرج بخلاصات سريعة عند وقوع كل حادث".
واوضح كامبل ان "اي حادث او اتهام، مهما كان صغيراً، يشكل ضربة لصدقيه" الجيش الامريكي في مواجهة السكان العراقيين وحكومة البلاد السيدة.
واكد ان الاتهامات الحالية لا تؤثر على معنويات الجنود الامريكيين في العراق مهما تسببت "بالتشويش والاحباط".


أقامتها جمعية الإعلاميين الأكاديميين في المثنى .. أربع جلسات تناقش واقع الخدمات وانتخابات المجالس البلدية وإيجاد صيغ جديدة بين الأحزاب

السماوة / المدى
عقدت جمعية الاعلاميين الاكاديميين في محافظة المثنى بالتنسيق مع المنظمة العالمية لانظمة الانتخابات اربع جلسات حوارية حول دور مجلس المحافظة والمجالس البلدية خلال السنوات المنصرمة وبناء الجسور بين الاحزاب وواقع الخدمات في المثنى.
واكد الزميل عدنان سمير رئيس الجمعية ان هذه المحاور ما زالت تشكل هاجساً لجميع ابناء المجتمع لما لها من اهمية مهمة في حياة الناس. حيث ان جهات عديدة قامت يصرف الاموال وفي مختلف المجالات للنهوض بالواقع الخدمي لمدن وقصبات المحافظة. غير ان هذه المبالغ لم ترق بالواقع الخدمي.
وقال ان الشهور المقبلة ستشهد انتخابات مجلس المحافظة. ولأهمية هذه الانتخابات بات من الضروري مناقشاتها مع مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية لنشر الوعي الانتخابي بين المواطنين وانتخاب العناصر الكفوءة والمخلصة لاسيما ان المجلس القادم سيكون دائمياً.
واشار إلى التفاهم بين الاحزاب والكيانات الذي يعد حلقة مهمة تسهم في بناء الوطن ودحر الارهاب. كما ان قوة الاحزاب وتماسكها تشكل جانباً مهماً في العملية الديمقراطية التي يشهدها البلد.
بعدها جرت مناقشات مستفيضة بين الحضور وقال القاضي علي الحميدي: ينبغي ان يكون هناك دور كبير للمواطنين في الحياة السياسية حيث ما زالت التوصيات تأتي من المراجع العليا. بل يجب ان يكون الدور متساوياً بين المسؤول والمواطن ومنها تتفرع لجنة النزاهة والامن والخدمات وكل العوامل التي تساهم في استقرار الوضع. واضاف: هناك دراسات علمية وجاده بالاطلاع على الارقام التي تكشفها الجهات المعنية حول التجاوزات والفساد المالي والاداري.
وقال السيد جميل علوان عزوز ان لقوات متعددة الجنسية دور في ذلك ولكنها ما زالت تتفرج على الفساد وسوء الخدمات التي صرفت عليها مليارات الدولارات وما زالت سيئة.
وقال محمد عربود عضو مجلس المحافظة رئيس وحدة الاعمار في المحافظة: ان الخدمات المقدمة تفتقر إلى التخطيط فهي دون خط الصفر. واذا ما وجدت الخطط فهي غير مفعلة. وان التركيز يجري على المناطق التي يقطن فيها المسؤول.
واضاف هناك مئات العمال يعملون في المجالس البلدية وهم محسوبون على عمال البلدية. ونحن الآن نسير من سيئ إلى أسوأ.
وقال عربود ان انتخابات مجلس المحافظة قائمة على الولاء العشائري وليس القناعة والوعي بدور الانتخابات. وان معظم اعضاء المجلس ذو انتماءات عشائرية وليس بينهم من ذوي الشهادات والامكانات الاكاديمية.
وقال المهندس عبد الله كريم ان مجموعة من المختصين قدموا طلباً بانشاء مجلس اعلى للتخطيط وفق شروط خاصة ولكن صدمنا بعقبات كبيرة من قبل الجهات المسؤولة. حيث ان المشكلة تكمن في ضعف القانون وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
ودعا إلى تفعيل منظمات المجتمع المدني وتشكيل مجلس اعلى للمدينة ومعالجة مشكلاتها.
وقال جابر سكران: ان الدوائر خالية من الكفاءات واستبدلت بعناصر تابعة للاحزاب.
واكد كاظم ابو الهيل على ضرورة عمل منظمات المجتمع المدني على اصدار قانون الفرد في الانتخابات لاننا نتوقع ان يكون مجلس المحافظة القادم أسوأ حيث ستغطي عليه العشائرية.
وتساءل: سعد حسين عن جدوى عقد هذه اللقاءات؟
وعلق عبد الهادي جاسم ممثل المنظمة العالمية لانظمة الانتخابات قائلاً: ان الاحتكار والطروحات التي تقدم من الحضور حول مدى فاعلية الخدمات وهل الاموال التي تصرف من الدول المانحة تصب في محلها المناسب؟ وقال: هذه الآراء سترفع إلى الامم المتحدة.
ورأى ان البطالة عامل اساسي في انتشار الارهاب حيث ارتفعت نسبة البطالة إلى 50% وذلك يعود إلى فشل الحكومات في اعتماد التخطيط العلمي. وهاتان القضيتان مرتبطتان بالفساد فضلاً عن ضعف دور منظمات المجتمع المدني بسبب سطوة الدولة على هذه المنظمات مثلما أصدر قرار بتجميد اموال المنظمات ودورها وعملها.
كما طرحت افكار وتوصيات لعدد كبير من الحضور اتفقوا فيها على ضرورة تفعيل دور منظمات المجتمع المدني وان يكون لها دور فاعل ورقابي على الانتخابات والمشاريع. وتشكيل لجنة لبناء الجسور بين الاحزاب وضرورة نشر الوعي الانتخابي بعيداً عن العشائرية والحزبية.


طالبات معهد المعلمات في الناصرية يتظاهرن للمطالبة بالافراج عن الرياضيين المختطفين

الناصرية / المدى
تظاهر العشرات من طالبات وتدريسيات معهد المعلمات في الناصرية امام مبنى محافظة ذي قار معلنات تضامنهن مع اسر فريق التايكواندو ومطالبات بالافراج عن اعضاء الفريق الذي تعرض للاختطاف على ايدي مجهولين في طريق عودته الى ارض الوطن.
وجاء في بيان المتظاهرات التي حصلت (المدى) على نسخه منه:
في الوقت الذي نجح فيه العراقيون بتشكيل حكومة وحدة وطنية منتخبة ديمقراطيا... نرى ان الجهات الارهابية ذات الفكر التكفيري تصر على زعزعة الاستقرار واضرام نار الطائفية من خلال استهدافها حياة الابرياء وتعطيل الحياة في مفاصل الدولة.... ونحن اذ نستنكر قيام تلك الحفنة الماجورة بعملها الدنيء نطالبها باطلاق سراح الرياضين الابرياء الذين طالما عكسوا روح الفريق الواحد ورفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية.
ومن جانب آخر ناشد رياضيو محافظة ذي قار خاطفي فريق التايكواندو الافراج عن اعضاء الفريق والمحافظة على حياتهم كما اعلنوا تضامنهم مع اسر الرياضيين.


بعدما كانت أكثر المحافظات أمناً واستقراراً .. الديوانية تشهد اغتيالات واعمال عنف

الديوانية / المدى
تعتبر الديوانية من أكثر المحافظات أمناً واستقراراً بين مدن البلاد، إلا انها شهدت مؤخراً ظاهرة غير مسبوقة من الاغتيارات واعمال العنف. هذه الظاهرة بدأت تستفحل وتزداد يوماً بعد آخر الامر الذي ساهم بتردي الواقع الاقتصادي والامني في المحافظة حيث دب الرعب والخوف في نفوس ابناء المدينة على وجه الخصوص والاقضية والنواحي بشكل عام، فقد مرت ثلاثة اشهر على خلع المدينة ثوبها الامين والمستقر وهي تنادي المسؤولين والشرفاء والاحزاب والحركات الدينية والسياسية في المحافظة ان يعالجوا هذه الظاهرة من الاغتيالات والرعب.
(المدى) التقت بعدد من المسؤولين ورجال الدين والمواطنين في المحافظة وطرحت عليهم هذه الظاهرة وكيفية سبل معالجتها من اجل اعادة الامن والاستقرار إلى المحافظة الوديعة .
اول المتحدثين المواطن (سالم عبد الكاظم) الذي قال: لااعلم ما الذي اصاب مدينتنا الفقيرة والهادئة فقد تحولت بين ليلة وضحاها الى مدينة رعب وخوف بعد ما كانت تؤي من ارعبه خوف بغداد والمحافظات الساخنة، فظاهرة الاغتيالات تجعل الوضع مضطرباً والسوق يتراجع كثيراً في عملية البيع والشراء.
واضاف: نطالب جميع المسؤولين الامنيين والسياسيين والدينيين ان يعيدوا الامن الى مدينتنا فالديوانية وناسها امانة في اعناقهم.
المواطنة (ام علي) ربة بيت تقول: كنا قبل ثلاثة اشهر نخرج إلى الحدائق العامة للمدينة بعد الغروب ونتناول العشاء في مطاعم المحافظة ليلاً ونعود مطمئنين الى بيوتنا بعد الترفيه، اما الآن فقد اختلف الوضع تماماً وقطعنا هذا البرنامج مرغمين حتى انني طلبت من زوجي ان يعود من عمله قبل الغروب خوفاً عليه من حادث عارض لاسمح الله.
واضافت: نريد من حكومتنا الجديدة ان تنظر الى محافظة الديوانية بعين الاعتبار وتعيد لها الامن والاستقرار.
من جهته قال المواطن (حسن هادي) كاسب: كل شيء تغير بعد مرور اخطر واصعب ثلاثة اشهر على ابناء الديوانية فالسوق اصبح شبه مهجور وابناء الاقضية والنواحي عندما يسمعون بحوادث الاغتيال لايدخلون المدينة ابداً وهذا يؤثر على حركة السوق كما ان اغلب المواطنين تغادر وتقفل محالها قبل الغروب خوفاً من احداث الرعب والاغتيالات، فمحافظة الديوانية تمر الان بظرف عصيب لم تمر بها على مدار تاريخها خصوصاً بعد السنوات الثلاث التي بقيت فيها الديوانية هادئة ومستقرة ولم تؤثر عليها كل العوائق ومظاهر التغيير ونتمنى من الله العلي العظيم ان يعيد الامن والاستقرار الى هذه المدينة المظلومة ، واعتقد انه لابد من وقفة ومناقشة مع جميع رجال الدين والسياسيين والثقافة والاعلام في هذه المحافظة من اجل انهاء هذا الاضطراب الذي يؤثر على اقتصاد محافظتنا فقوت عوائلها يعتمد على مصدر الرزق اليومي لانها المحافظة الوحيدة بلا موارد.
واضاف ان احدى الجهات السياسية القت اللوم على جهات سياسية ودينية اخرى في تردي الاوضاع الامنية في المحافظة.
واشار الى ان الامن والاستقرار بيد هذه الجهات وليس هنالك فتنة طائفية حتى تتوسع ظاهرة الاغتيالات واعتقد انها عملية حسابات سياسية ندفع ثمنها.
مواطن آخر فضل عدم ذكر اسمه قال: ان حقيقة ظاهرة الاغتيالات في محافظتنا تطول الجميع، وفي كل الاحوال انها خسارة لابنائنا فمن الممكن ان نصلح المخطىء ونعيده إلى الصواب حتى لانجعل عياله يصبحون يتامى ومن اجلهم يجب ان نوقف نزيف الدم وظاهرة الاغتيال، ولهذا نطالب جميع اخواننا في الدين ان يعقدوا جلسة خاصة ويفكروا بمصلحة هذه المحافظة المغلوبة على امرها، كما على الحكومة ان تساهم بشكل جاد بمعالجة الفراغ الامني حتى لايتنامى الارهاب في جميع انحاء بلادنا.
الشيخ صادق الحسناوي قال: ان مايحصل يبعث على الاسف فامر الاغتيالات لايخدم الا مصلحة الارهابيين الذين يسعون الى تدمير البلد من خلال اعمالهم الوحشية وبث الروح الطائفية وروح الفرقة بين ابناء الوطن الواحد. ولهذا نقول: ان من وراء هذه الاغتيالات عصابات مدعومة وتدار مباشرةً من قبلهم وهنالك فرق موت محمية وتعمل جهاراً بلا رادع وترتكب مجازر امام الاعين بلا سائل ولا معاقب ، وللأسف فأن موقف الحكومة هو موقف متفرج، ومن المؤسف ايضاً ان الصحافة لدينا لاتتابع هذه الاعمال الجبانة وتفضحها.
من جهته صرح مصدر مسؤول في الشرطة الوطنية لـ (المدى) حول تداعيات ظاهرة الاغتيالات التي طالت عدداً من ابناء المحافظة وقال: ان الاجهزة الامنية في الشرطة الوطنية لمحافظة الديوانية لم تقف مكتوفة الأيدي امام هذه الظاهرة السلبية التي تطول عدداً من ابناء مدينتنا العزيزة ، ولكن ماذا بوسعنا ان نفعل لهذه الحوادث التي اصبحت تنفذ ليلاً ونهاراً حتى في حالة فرض التجوال واضاف: نطالب جميع الجهات الدينية والسياسية بالتعاون معنا من اجل القضاء على هذه الظاهرة والوصول الى الجناة الحقيقيين، فعيون اجهزتنا ساهرة لخدمة ابناء المحافظة وسنكون اليد الضاربة التي تقض مضاجع من يهدد امن واستقرار هذه المدينة وسيطراتنا ودورياتنا منتشرة ليلاً ونهاراً من اجل ابناء المحافظة، واعتقد ان التأخير في تسمية وزيري الداخلية والدفاع سيتسبب بتراجع الوضع الامني ليس في المحافظة فحسب وانما في عموم العراق، و لابد ان تسلم السيادة كاملة من قبل قوات متعددة الجنسية الى العراقيين خصوصاً في محافظتنا، ومعالجة الوضع الامني في المحافظة والبلاد هو تسلم الملف الامني كاملاً، كما لابد من دمج جميع الميليشيات المسلحة مع الاجهزة الامنية والجيش والمجالات الثقافية، حتى يكون القرار بيد جهة واحدة هي الحكومة المنتخبة
فقط .


سبعة أحزاب تتحفظ على إقالة قائد الشرطة في بابل وتنتقد مخالفات جهاز الشرطة

بابل / مكتب المدى
تحفظت سبعة احزاب سياسية في محافظة بابل على قرار مجلس المحافظة بإقالة قائد الشرطة، لكون القرار جاء مفاجئاً ومربكاً للوضع الامني وخصوصاً في شمال المحافظة وسيترك قرار الاقالة فراغاً امنياً يتيح فرصاً للارهابيين لاختراق امن المحافظة ويسهل لهم تنفيذ جرائم الاعتداء على حياة المواطنين . وتضمن البيان الذي اصدرته الاحزاب، اشارة الى تحفظها على قرار المجلس بإقالة قائد الشرطة وذلك للاسباب الآتية:
* لم يتلزم المجلس بقراره الصادر في شباط 2006 حيث ارجأ فيه الاقالة الاولى الى حين تشكيل الحكومة ، كما نصت لوائح النظام الداخلي لمجلس المحافظة على ابلاغ الوزير برغبته في إقالة أي مدير قبل أسبوعين من صدور القرار .
كما لم يكن قرار الاقالة مدوناً ضمن جدول اعمال المجلس في اليوم الذي تم فيه اتخاذ القرار وحدث ذلك بعد فترة الغداء وخروج عدد كبير من الاعضاء واستئناف الاجتماع بين المتحمسين للاقالة واكد ان السبب المباشر والحقيقي في اتخاذ قرار الإقالة له صلة مباشرة بفوج الشرطة المشكل مؤخراً على وفق مبدأ المحاصصة لكل عضو من اعضاء المجلس وبعد اجراء القرعة تم الحاق المحسوبين عليهم الى شمال محافظة بابل وفقاً لتعليمات وزارة الداخلية نظراً لحاجة تلك المناطق واعتراض مجلس المحافظة على ذلك يعتبر مخالفة صريحة للقانون كما جاء في الفقرة الرابعة من البيان وتمنى الموقعون اجتماع مجلس المحافظة بجميع أعضائه ومن دون استثناء واعادة النظر في قرار الاقالة واتخاذ موقف حكيم ومسؤول عن استتباب الامن والاستقرار السياسي واشار البيان الى المخالفات والسلبيات في اداء جهاز الشرطة وخصوصاً في مجال حقوق الإنسان في محافظة بابل .
ووقع البيان كل من حزب الدعوة الإسلامية ومكتب الشهيد الصدر وكتلة الانتفاضة الشعبانية المباركة ومنظمة الفتح الإسلامي والمؤتمر الوطني والحزب الشيوعي وحركة الوفاق الوطني.


الصحة تخصص مفارز طبية لزيارة السجون

بغداد / قيس عيدان
شكلت وزارة الصحة مفارز طبية دائمية لتأمين الرعاية الطبية والصحة للنزلاء والموقوفين في السجون والمعتقلات كافة.
اعلن ذلك الناطق الرسمي في الوزارة موضحا: ان تلك المفارز تقوم بزيارات اسبوعية للسجون بالتنسيق مع الدوائر المعنية في وزارات الداخلية والعدل والعمل والشؤون الاجتماعية.
وبين إنه تم توجيه دوائر الصحة في المحافظات كافة لتشكيل تلك الفرق وتزويد دائرة العمليات الطبية والخدمات المتخصصة بتقارير عن الواقع الصحي في السجون.
ومن جهة اخرى طالبت وزارة الصحة وزارة الداخلية بتزويدها بأعداد السجون التي تقع ضمن مسؤوليتها مع مواقعها الجغرافية وطاقاتها الاستيعابية لوضع الآلية الافضل لعمل الفرق الطبية.
واشار الناطق الى ان الوزارة اعتمدت ذلك الاجراء لغرض تطوير الخدمات الطبية والصحية السائدة للنزلاء والمسجونين كما تم تخصيص ردهة من كل مستشفى عام في مركز كل محافظة بسعة (10) اسرة لاستقبال الحالات المرضية من النزلاء والمسجونين التي تستوجب الرقود في مستشفى على ان تتولى وزارة الداخلية المسؤولية الامنية لتلك الردهة.


في سطور

*اكد مصدر مسؤول في مجلس محافظة بابل لـ(المدى) حصول فساد اداري في كيفية اختيار المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية مما خلق اشكالات بين المواطنين والمجلس وتم تشكيل لجان لمتابعة ذلك وستعلن النتائج خلال وقت قريب.

*ضمن مشاريع تنمية الاقليم باشرت شركة البنيان بإكساء شارع الحبوبي واربعة شوارع اخرى في مربع المدينة وسوف تنجز اعمال الاكساء التي بلغت تكاليفها ملياراً ومائتين وستة عشر مليوناً خلال الاشهر الاربعة القادمة.

*باشرت لجنة الاعمار والتطوير في محافظة الديوانية اعمالا خدمية تضمنت تأهيل وإكساء وتبليط عدد من الشوارع الترابية اضافة الى عدد من المشاريع قيد التنفيذ واخرى وصلت الى مراحل متقدمة في الانجاز.

*قالت المهندسة سوسن البراك مديرة مركز الفرات الثقافي النسوي: ان برنامج مشروع بناء السلام الذي نظمه واشرف عليه المركز تضمن ورشة اعداد الملاك وتأهيله واقامة اللقاءات الجماهيرية التي خلصت الى عدم ثقة المواطنين بالمجالس البلدية والمسؤولين في مناطقهم وضعف اهتماماتهم ببرنامج المجتمع المدني.

*قامت (مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الاسلامي) بتوزيع الهدايا المالية للسيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق على العوائل المهجرة في محافظة النجف المتضمنة ايضا مواد غذائية متنوعة لسد الحاجة المعيشية لاكثر من الف عائلة مهجرة قسراً حسب احصائيات المركز الخيري للمجلس.

*افتتحت جمعية الهلال الاحمر العراقية فرع النجف مبنى جديداً لها في قضاء المناذرة لتفعيل توزيع المساعدات على العوائل الفقيرة وتلبية احتياجاتهم والاهتمام بهم، وبحسب المركز الخيري للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق فإن العديد من المدارس في المحافظة تشهد افتتاح مركز لمحو الامية بمساهمة مؤسسات المجتمع المدني.


واسط تحصل على 25 زمالة دراسية لطلابها في أوكرانيا

واسط / ( أصوات العراق )
قال مصدر في محافظة واسط امس السبت: إن المحافظة حصلت على 25 زمالة دراسية لطلابها في جامعات إقليم (زاباروجيا) في اوكرانيا خلال زيارة وفد المحافظة لأوكرانيا الشهر الماضي .
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن "وفد المحافظة أجرى عدة اجتماعات مع عمدة مدينة زاباروجيا لمناقشة سبل العمل المشترك بين محافظة واسط والإقليم المذكور اسفرت عن حصول المحافظة على 25 مقعدا دراسيا."
وتابع "هذه المقاعد تشمل مختلف الاختصاصات، وسوف يكون الترشيح لها وفق شروط معينة ." لم يذكرها.
ولم يشر المصدر الى موعد الترشيح لهذه الزمالات .
وكان محافظ واسط لطيف حمد الطرفة قد أعلن الاثنين الماضي أن محافظة واسط وقعت اتفاقية تعاون شاملة مع ولاية زاباروجيا الأوكرانية لتطوير وتقوية وتوسيع العلاقات الاقتصادية والعلمية والتربوية والتقنية والثقافية والرياضية بين المحافظة والولاية الأوكرانية.
ونصت بنود الاتفاقية على التعاون في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والتعليم والصحة والعلوم والتقنيات والثقافة والفنون والسياحة والرياضة والإدارة المحلية والبيئة واستغلال الموارد الطبيعية.
وكان وفد من المحافظة قد توجه إلى اوكرانيا في العاشر من الشهر الجاري بدعوة رسمية من الحكومة الاوكرانية للبحث في آفاق التعاون المشترك بين الجانبين وتوقيع إتفاقية للتعاون الإقليمي بين محافظة واسط وإدارة اقليم (زاباروجيا) في أوكرانيا.


تربية نينوى تكرّم القائمين على الدورات المجانية لطلبة المرحلة الاعدادية

الموصل/باسل طاقة
اقامت المديرية العامة لتربية نينوى امس، احتفالية لتكريم المشرفين الاختصاصيين والمدرسين المساهمين في الدورات المجانية لطلبة المرحلة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي.
وقال مدير الاعلام التربوي في تربية نينوى لـ(المدى) ان تلك الدورات التي شارك فيها قرابة 3000 طالب وطالبة جاءت من اجل الحد من ظاهرة التدريس الخصوصي ومساعدة الطلبة الذين لا يقوون على تحمل الاعباء المادية لجشع بعض المدرسين فوجدوا فرصة طيبة في الاستفادة من هذه الدورة هم وذووهم.
وتضمنت الاحتفالية التي اقيمت على قاعة النشاط المدرسي في تربية نينوى التي حضرها معاون مدير عام التربية وعدد كبير من المشرفين التربويين والمدرسين والطلبة القاء عدد من الكلمات بهذه المناسبة اضافة الى توزيع الشهادات التقديرية والهدايا لـ58 مشرفا اختصاصيا ومدرسا ساهموا بشكل فاعل في انجاح تجربة الدورات المجانية في تربية نينوى.
ويذكر ان المديرية العامة لتربية نينوى سبق ان بادرت بإقامة مثل هذه الدورات المجانية خلال العام الماضي التي لاقت ثناء واستحسان وزارة التربية التي عممت على مديرياتها بالمحافظات ضرورة قيامها بفتح مثل هذه الدورات للطلبة.


سماحة الشيخ اليعقوبي يصدر فتوى تحرّم قتل الصحفيين

بغداد / المدى
اصدر سماحة الشيخ اليعقوبي فتوى بخصوص ما يتعرض له الصحفيون من قتل وخطف واحتجاز واعتقال ومضايقات من جهات عدة.
جاء ذلك ردا على اسئلة وجهت الى اليعقوبي من الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين حيث قال اليعقوبي: ان هذه العمليات من اكبر المحرمات وجزاؤها القتل لانطباق عنوان المفسد في الارض على فاعلها ولا تغتص بالصحفيين بل تشمل أي اعتداء على نفس محرمة بغير حق.
واضاف ان من مبادئ الشفافية في العمل الوضوح والصراحة والمصداقية، فلا يوجد ما يبرر هذا المنع الا اذا كان مسوغاً اخلاقياً او مهنياً او دستورياً.


أكثر من ثلاثة مليارات دينار لتنفيذ مشاريع خدمية في كربلاء

كربلاء- (أصوات العراق )
اكد الخبير جواد كاظم الخفاجي مدير بلدية كربلاء: إن المديرية تقوم بتنفيذ بعض المشاريع في المدينة ضمن منحة تنمية الأقاليم بكلفة ثلاثة مليارات و 665 مليون دينار عراقي.
وأضاف الخفاجي "إن هذه المشاريع تشمل رصد خمسة ملايين دينار لأعمال هندسة المرور وتأثيث الشوارع وأكثر من مليار دينار لاستملاكات البلدية، و498 مليون دينار لتنفيذ مشاريع تطوير الحدائق في المحافظة."
وأوضح أنه "تم تخصيص 22 مليون دينار لردم مستنقع في حي الزهراء و 77 مليون دينار لردم مستنقع في حي العامل و 6 ملايين دينار لتأهيل ورشة البديلة".
وأشار إلى إن مشروع تنظيف كربلاء " بلغت تكاليفه ملياراً و 350 مليون دينار."
وعن المشاريع المقترحة ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة البلديات أشار إلى أنها تشمل "مشاريع للتبليط بكلفة 563 مليوناً و 895 ألف دينار، تخصص لتبليط شارع في حي الغدير والجزء الثاني من الشارع الرئيسي لحي المعلمين وتبليط شبكة شوارع في حي رمضان وحي الحسين، فيما تشمل مشاريع الاكساء التي تبلغ كلفتها 237 مليونا و700 ألف دينار أحد شوارع حي الحسين والشارع الرئيسي لحي المحق بطول كيلومترين.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة