رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

نفى وداعه لـ(السفانة).. غازي فهد: الميناء أمانة في عنق مؤسسة الموانئ
 

بغداد /المدى الرياضي

تصوير/ محمد سامي القيسي
أعرب قائد فريق الميناء غازي فهد عن حزنه الشديد للنهاية المؤلة التي واجهها الفريق في دوري النخبة بسبب تداعيات ظروفه المادية المزرية وتفاقم الضغوط عليه بين إيفائه الاستحقاق الآسيوي وتنقله لخوض مباريات النخبة بين الشمال والجنوب.
وقال أثناء اتصال هاتفي أجرته معه (المدى الرياضي): كانت أحلامنا كبيرة لتجديد حضورنا في مباراة الختام مثلما فعلنا الموسم الماضي يوم واجهنا القوة الجوية وكنا قاب قوسين أو أدنى من ضم الكأس لخزانة نادينا العريق إلا أن رياح هذا الموسم لم تتوافق مع اتجاهات رحلتنا غير الموفقة ودفعتنا لإضاعة المزيد من النقاط والأهداف برغم استحقاقنا العبور إلى الدور نصف النهائي في أقل تقدير.
وأشار فهد إلى أزلية معاناة نادي الميناء من خواء رصيده المالي في كل موسم بسبب عدم كفاية ما يخصص له من ميزانية سنوية وتناسبها عكسياً مع زيادة أعداد الفرق واللاعبين الممارسين لشتى أنواع الرياضات ضمن رقعة المحافظة.. وتابع: لذلك لابد أن تلتفت المؤسسات الراعية للأندية الرياضية وقبلها وزارة الشباب والرياضة ثم اللجنة الأولمبية الوطنية واتحاد الكرة للنهوض بواقع النادي الذي يشكو الإهمال في الجانب المادي ولا ننسى أن نناشد مؤسسة الموانئ باعتبار أن نادينا أمانة في عنق مسؤوليها وهو الممثل الأرقى لرياضة المحافظة وصاحب الرقعة الجماهيرية الواسعة والتاريخ المرصع بكنوز نجوم الماضي والحاضر ومن حق هؤلاء على المؤسسة أن تحتضن النادي وتوفر دعماً يتيح للرياضيين استمرارهم في الدفاع عن ألوان وشعار الميناء.
ونفى غازي فهد الأخبار المتداولة في أروقة الأندية البغدادية عن وجود نية للتعاقد مع أحدها في الموسم المقبل وقال: في ظل الأجواء المضطربة التي نمر بها ونتحسس إرهاصاتها لن أفارق نادي الميناء وسأبقى قريباً منه وادعو زملائي للتكاتف من أجل نفض غبار اليأس والعودة من جديد لزيادة الوحدات التدريبية تأهباً لوضع الفريق على الطريق المؤدي إلى النتائج الجيدة في الموسم المقبل وأملنا كبير بإدارة النادي لتلافي جميع السلبيات التي تعايشت معها من دون إرادتها بحثاً عن تأمين غطاء مادي مناسب.


بعد ان حسم تعاقده مع جسام .. اليرموك الأردني يسعى لبقاء الألماني موسماً آخر
 

بغداد / حيدر مدلول
وقع المدرب ثائر جسام على كشوفات نادي اليرموك الاردني للاشراف على فريقه الكروي في الموسم المقبل والذي ينافس في الدوري الاردني الممتاز بحثا عن انجاز جديد بعد الانجاز الاول الذي تمثل في الثبات في دوري الاضواء.
وبموجب الاتفاق بين الطرفين فأن جسام سيحصل على مقدم عقد يبلغ 5 آلاف دولار، اضافة إلى راتب شهري مقداره 1500 دينار شاملاً السكن.
واكد المدرب جسام ان مشروعه المقبل يتلخص في اعداد الفريق بشكل جيد يؤهله للمنافسة على مركز متقدم، وليس فقط الهروب من شبح الهبوط.
وستشهد الأيام القليلة المقبلة جلسة للمدرب مع الإدارة لدراسة اوضاع الفريق ووضع خطة العمل المقبلة والتي تتضمن التعاقد مع لاعبين محترفين عراقيين. يشار إلى ان جسام قاد فريق شباب الحسين في الموسم المنصرم الذي هبط إلى دوري الدرجة الأولى نتيجة عقوبة اتحادية من قبل الاتحاد الأردني.
من جهة أخرى علمت المدى ان النية تتجه لدى إدارة النادي للتجديد مع المحترف احمد عبدالجبار بعد المستوى الجيد الذي قدمه مع الفريق خلال مرحلة الاياب من الدوري الماضي.
وقامت الإدارة بمفاتحة اللاعب عبد الجبارخلال الايام الماضية بهذا الشأن، حيث ابدى عبدالجبار ردودا ايجابية بانتظار الاتفاق بشكل رسمي على التفاصيل المادية، كما ينتظر ان يتم تجديد عقد مدرب حراس المرمى علي محمود لمواصلة عمله في الموسم المقبل.
يذكر ان اللاعب احمد عبد الجبار انتقل من صفوف الزوراء إلى اليرموك على سبيل الاعارة لمدة ثلاثة اشهر مقابل عشرين الف دولار.


حازم حسين: الاتصال الهاتفي براءتي من تهمة التقاعس
 

بغداد / المدى الرياضي
نفى الحكم الدولي حازم حسين وجود تعمد في عدم حضوره إلى أربيل لإدارة مباراة نصف النهائي.. وقال في تصريح لـ(المدى الرياضي): استغرب حقاً ما تناقلته بعض تصريحات أعضاء اتحاد الكرة ولجنة الحكام عن تقاعسي في أداء الواجب وهم يعلمون جيداً أنني لم أكلف رسمياً بتبليغ من اللجنة عن الواجب المذكور وذلك لوجودي خارج بغداد لحضور مراسيم عزاء أحد أقاربي بدليل أن أحد الأخوة في لجنة الحكام قام بإجراء اتصال هاتفي مع منزلي قبل ثلاثة أيام من موعد المباراة وتم إعلامهم بسفري خارج بغداد وصعوبة تأمين اتصال معي.
وأضاف حسين: إن مسيرتي التحكيمية لم تشبها يوما أي حالة وهن أو إساءة أو تقصير أو عقوبة ولم اتكاسل في أداء أي واجب منوط بي سواء في شمال العراق أم جنوبه أو خارج القطر وأسفي الشديد على من يروم خلط الأوراق لتشويه صورتي برغم وضوح الحقيقة!


حكم فوق القانون
 

إياد الصالحي

لا يمكن أن تستقيم شؤون الدوري في أي بقعة من العالم من دون صافرة عادلة ونزيهة تحرس اللعبة وتحفظ جماليتها من التدمير الفني الذي ينشده بعض المسيئين من الجمهور ضد اللاعبين والمدربين والاداريين باسلحة قوانين صارمة تطبق بلا تردد أو محاباة أو بنيات غير صادقة لكي تسود أجواء الاتفاق بين المتنافسين ويكسب حارس العدالة الحكم رضا ضميره قبل الرقيب المنسب من لجنة التحكيم لتأشير حسناته وهفواته!
وإلى زمن طويل كان الحكم العراقي موضع جدل وغمز وشك في بعض حالاته التي لا يقوى على ضبط أخطائه فيها إلا تلك الصادرة بعفوية ولا يلتبسها أي تفسير يجره إلى خانة (المشكوك في نزاهته).. إلا أن تمادي البعض في عكس الصورة بالمقلوب وتناسي تاريخه وشطب علاماته البيض لا يمكن وصفه إلا بالمتدحرج نحو هاوية الظلام القانوني الذي لا يرى فيه سوى بصيص من العدل وليس العدل كله، وعليه يتوجب أن تمتد إليه يد مسؤولة تقصره وتنتزع منه الصافرة وترغمه على إعادة تأهيل مهنيته حتى وإن كان محسوباً على (أسرة التحكيم الفيفوية)!
لقد اثارت قرارات الحكم الدولي محمود نور الدين في مباراة أربيل والنجف ردود انتقادات واسعة بدأت بانفلات الضبط فوق مدرجات فرانسوا حريري وغليان الاعتراض من قبل مدرب ولاعبي فريق النجف وتلاعب الهرج والمرج في اجواء المباراة التي كادت تفجر أزمة أكبر مما شهدها ملعب الشعب لولا يقظة قوة حماية الملعب وانتهى الأمر ببيان خلص اليه اتحاد الكرة ورمى كرة التقصير في ساحة نور الدين لعدم معالجته الموقف بجرأة وضعفه أمام حالات خطرة كانت تستوجب حزماً قاطعاً يحول دون إنهيار المباراة ولجوئه إلى إنهائها!
إن اتحاد الكرة وضع مقصرية محمود نور الدين ومساعديه على طاولة رئيس لجنة الحكام طارق أحمد الذي لم تجتمع لجنته حتى الآن لإقرار نوع العقوبة ويبدو أن التمييع و(جبر الخواطر) سيأخذان تأثيرهما على شكل التقييم والعقاب المرتقب بدلالة شواهد سابقة لم تتجرأ اللجنة على فرض سطوتها فيها برغم استحقاق الحكام للتجميد أو الحرمان عندما يثبت تورطهم في اندلاع الشغب أو إشاعة فوضى في الملعب بسبب قرارات هزيلة ومرتبكة وأخطرها نياتهم في تغليب كفة الحسم لأحد الفريقين مثلما توضحه بعض القرارات (المشبوهة)!!
إن لجنة الحكم على محك الحياد والنزاهة أمام مسألة لا تقبل بعقوبة تمرر باستحياء، فمن ينال شارة الفيفا لا يعني أنه فوق القانون ومحصن من العقاب!!


أبيض وأسود
 

أبيض.. التزام بعض الاتحادات مثل الملاكمة والاثقال والمصارعة بالأعمار الحقيقية للاعبيها الناشئين والشباب في البطولات المحلية والخارجية يصب في مصلحة ألعابهم ومستقبل المنتخبات الوطنية ويدلل على حرص رؤساء تلك الاتحادات على تنظيف شوائب التزوير للنهوض بواقع قواعد الألعاب من دون أي مساءلة لاحقة!
أسود... لا أبالية اتحادات مثل الكرة الطائرة وكرة السلة وحتى كرة القدم في مغامرة بعض المدربين لزج لاعبين بأعمار كبيرة ومفضوحة تعود بالضرر على سمعة فرقها وتسقط وعود رؤساء تلك الاتحادات بحرصهم على السلامة العمرية للاعبين.. ومن المفيد التنبيه بأن آلاعيب المدربين لن تستمر طويلاً طالما أن (الحيلة) مكشوفة للإعلام وللمتابع البسيط لهذه الألعاب!


اتحاد الريشة الطائرة يحدد مواعيد منافسات المناطق
 

بغداد / المدى الرياضي
حدد الاتحاد العراقي المركزي للريشة الطائرة مواعيد إقامة منافسات عدد من المناطق والتي سيتأهل الأول والثاني منها لخوض مباريات الدوري التأهيلي لدوري الريشة الممتاز الذي سيقام خلال الشهر المقبل في قاعة الشعب المغلقة للألعاب الرياضية في بغداد.
وقال علي صيهود أمين سر الاتحاد أن منافسات المنطقة الشمالية الأولى ستقام يوم الخامس عشر من الشهر الجاري في محافظة نينوى بمشاركة أندية نينوى وديالى وكركوك وستجرى في اليوم ذاته منافسات المنطقة الوسطى في قاعة الشعب المغلقة ببغداد بمشاركة أندية محافظتي بغداد والأنبار.
وأضاف أنه ستقام نهاية الشهر الجاري منافسات المنطقة الشمالية الثانية في محافظة أربيل بمشاركة محافظات دهوك والسليمانية وأربيل.
وكانت منافسات منطقة الفرات الأوسط قد جرت في محافظة بابل بمشاركة أندية مثلث محافظات بابل والديوانية والنجف وأسفرت عن تأهل نادي المدحتية والهاشمية من بابل وكما جرت في الرابع والعشرين من الشهر الماضي منافسات المنطقة الجنوبية في محافظة ميسان وشاركت فيها أندية مثلث محافظات الناصرية والبصرة وميسان وقد أسفرت عن تأهل نفط ميسان وغاز الجنوب.


(أيام زمان) .. حاسمة الطائف
 

بتاريخ 29/11/1985 حسم منتخبنا الوطني بكرة القدم مباراته المصيرية أمام شقيقه المنتخب السوري ضمن جولة التأهل إلى نهائيات كأس العالم في المكسيك عام 1986 وذلك بعد أن فاز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ترجمت عصارة الجهود المبذولة في الرحلة الماراثونية في التصفيات التي جرت خارج ملاعب العراق تنفيذاً للحظر الكروي المفروض من (الفيفا) بسبب الحرب آنذاك.
وسجل أهداف العراق حسين سعيد وشاكر محمود وخليل محمد علاوي فيما سجل اللاعب السوري وليد أبو السل هدف بلاده الوحيد من ضربة جزاء بعد أن لعب عدنان درجال الكرة بيده داخل منطقة الجزاء.. وما أن أطلق الحكم صافرة النهاية حتى انخرط اللاعبون في بكاء الفرح تعبيراً عن غبطتهم لتأهل الكرة العراقية إلى أول مونديال في تاريخها.


الأهلي البصري.. آمال مشرعة لاقتحام دوري الدرجة الأولى

البصرة / حسين عودة

تصوير / عيسى سعيد صباح
قطع فريق النادي الأهلي البصري بكرة القدم خطوات متقدمة نحو التأهل إلى دوري الدرجة الأولى حيث تصدر فرق مجموعته ضمن دوري الدرجة الثانية بعد فوزه على أندية الحسين (2-1) والجنوب (4-1) وسفوان (1-0) وتعادل مع الفاو من دون أهداف.. وسيلعب الأهلي ضمن الفرق الأربعة المؤهلة إلى دوري الدرجة الأولى والتي ستخوض منافساتها قريباً.
وقال مصدر مخول في النادي الأهلي البصري لـ(المدى الرياضي) بأن آمالنا مشرعة لخطف إحدى البطاقتين للتأهل إلى الدرجة الأولى والإدارة تواكب متابعة الفريق في معسكره الداخلي والفرصة باتت مواتية لتحقيق الهدف الأكبر في التواجد ضمن الدرجة المذكورة وبعدها ستكون المهمة الغالية هي الانتقال إلى دوري الأضواء وأملنا كبير بعناصر الفريق والملاك التدريبي لترجمة مشاعر أنصار الفريق سيما أن الحلم تبدد في الموسم الماضي في مباراته الأخيرة أمام نادي نفط ميسان.


الاهلي البحراني يجدد عقد حسان تركي
 

قررت ادارة نادي الأهلي البحراني وصيف بطل كاس امير البحرين للموسم المنصرم تجديد التعاقد مع صانع العاب المنتخب الوطني ونادي الطلبة حسان تركي المحترف حاليا في صفوف الفريق الاول لكرة القدم في النادي الذي يلعب في دوري الدرجة الاولى البحراني لموسم آخر بعد المستوى المتميز الذي ظهربه تركي مع الفريق خلال الموسم الماضي. وقال امين السر العام بالنادي الأهلي السيد أحمد العلوي عن تجديد التعاقد لتركي: ان تجديد العقد مع تركي جاء بعد تسوية رفعها الجهاز الفني والإداري لمجلس الإدارة وبعدما رأينا فيه النشاط والحيوية والخبرة والقيادة ومن الممكن الاستفادة منه في الموسم المقبل. وأضاف لذلك عقدنا معه اجتماعاً وتفاهمنا على جميع الأمور المتعلقة ببنود العقد وتوصلنا إلى اتفاق نهائي لتجديد العقد، وقمنا بتحسين الجانب المادي نظراً إلى جهوده مع الفريق خلال الموسم الماضي. الجدير بالذكر أنه سبق أن أعلن اللاعب حسان بأنه سيرفض كل العروض التي كانت قد قدمت له من بعض الأندية البحرانية ليبقى وفياً للقلعة الصفراء، وقد حاز اللاعب تركي إعجاب ورضا الجماهير الأهلاوية التي طالبت هي الأخرى مجلس إدارة النادي الأهلي بضرورة تجديد التعاقد معه لموسم آخر.
يشار إلى ان اللاعب حسان تركي انتقل لصفوف نادي الاهلي البحراني قادما من الطلبة.


طائرة النخبة تنطلق في تموز والاتحادات الفرعية تجتمع الخميس المقبل
 

بغداد / خليل جليل
عقد الاتحاد العراقي لكرة القدم ظهر الخميس اجتماعاً موسعاً بحضور جميع أعضاء مجلس إدارته كرس لمناقشة واقع اللعبة وطبيعة عمل الاتحادات الفرعية وما يتعلق بمنافسات دوري النخبة الذي تقرر انطلاقه في تموز المقبل وبمشاركة (6) منتخبات.
والمنتخبات الستة المتأهلة إلى منافسات النخبة هي أندية متين والكرخ وأربيل والشورجة أحد فرق محافظة كركوك والرمادي والصناعة.
وشارك في دوري الطائرة الممتاز (48) فريقاً كانت قد قسمت إلى (5) مجاميع تأهلت منها ستة فرق، ويسعى الاتحاد إلى استثمار منافسات النخبة لتشكيل المنتخب مجدداً في ضوء المستويات التي ستقدم في مباريات النخبة.
يشار إلى أن لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي للكرة الطائرة أسند مهمة مدرب المنتخب إلى المدرب المعروف رياض خليل فيما أسند منصب تدريب الشباب إلى المدرب خالد صبيح.
وتم خلال الاجتماع تسمية طواقم تحكيم مباريات النخبة وسيتم الإعلان عنها الخميس المقبل أثناء اجتماع موسع سيعقد في مقر الاتحاد في قاعة الشعب للألعاب الرياضية بحضور رؤساء وممثلي الاتحادات الفرعية التي يبلغ عددها (17) اتحاداً فرعياً.
وأوضح رئيس الاتحاد العراقي للكرة الطائرة الدكتور عامر جبار أن اجتماع الخميس سيناقش مشوار عمل الاتحادات الفرعية وكيفية إدامة الدعم المقدم لفرق الأندية من تلك الاتحادات التي أبدت مستويات مميزة خلال موسم اللعبة الممتاز.
وأضاف جبار أن اجتماعات الاتحادات الفرعية هو الثاني خلال هذا العام وسيتم خلاله أيضاً تثبيت مواعيد البطولات المحلية لجميع الفئات.
على صعيد آخر قرر الاتحاد العراقي للكرة الطائرة المشاركة في بطولة العرب للطائرة الشاطئية التي يضيفها الأردن خلال تموز المقبل وأكد أمين سر الاتحاد السيد فاضل حسين أن الاتحاد سيبدأ معسكراً تدريبياً لمنتخب الطائرة الشاطئية يتم خلاله إعداد المنتخب وتأهيله إلى هذه البطولة.
يشار إلى أن أنشطة خارجية تنتظر الطائرة العراقية خلال الفترة المقبلة من بينها بطولة آسيا للشباب التي ستقام في إيران منتصف أيلول المقبل.
وقد بدأ المنتخب الشبابي للعبة معسكراً داخلياً في محافظة أربيل من المقرر أن يستمر (10) أيام لغرض تطوير ورفع مستوى اللاعبين خلال المعسكر وبإشراف المدرب خالد صبيح. وكان المنتخب الشبابي أنهى في وقت سابق معسكراً داخلياً أيضاً أقيم في محافظة دهوك استمر (6) أيام في نطاق الإعداد والتدريب للمشاركة الآسيوية في طهران.


اليد العراقية تناقش منهاجها المقبل

اكرام زين العابدين
اجتمع الاتحاد العراقي لكرة اليد بالملاكات التدريبية المشرفة على المنتخبات الوطنية العراقية في مقر الاتحاد بالقاعة المغلقة لنادي الكرخ الرياضي في منطقة الاسكان وحضر الاجتماع ممثلون عن الاتحاد كل من د. سعد محسن رئيس الاتحاد وحسين علوان امين السر حيث تطرق الاجتماع لبعض الامور التي تخص تسمية اللاعبين الذين سيمثلون العراق في الدورة الاسيوية التي ستضيفها العاصمة القطرية الدوحة نهاية العام الحالي ودراسة المنهاج الموضوع للمنتخبات لغرض الارتفاع بوتيرة الاعداد وتهيئة الفريق لغرض خوض غمار هذه البطولة المهمه حيث سيصار وبالاتفاق مع اللجنة الاولمبية العراقية تهيئة معسكرات تدريبية خارجية وتوفير عدد من المباريات التجريبية مع بعض الفرق القوية التي ستتيح الفرصة امام الكادر التدريبي لمعرفة امكانيات اللاعبين داخل الساحة وايجاد البديل المناسب لكل مباراة فضلا عن المشاركة في البطولة العربية الثالثة للمنتخبات العسكرية التي ستضيفها العاصمة السورية دمشق اب المقبل حيث سيشارك العراق بالمنتخب الوطني الاول باعتبار البطولة محطة اعداد جيدة للاسياد،وبعد ذلك جرى اجتماع اخر مع مدربي اندية النخبة وهي اندية الكرخ والجيش من بغداد واربيل والبيشمركة عن كردستان وكربلاء والنجف عن الفرات الاوسط ونفط الجنوب والاهلي عن المنطقة الجنوبية وميسان والاهلي والشرطة والفتوة حيث نوقشت بعض الامور التي تخص البطولة والمكان الذي ستقام فيه حيث تم طرح ثلاث محافظات وهي النجف واربيل والسليمانية و سيتم اختيار واحدة منها خلال الاسبوع القادم هذا وكانت بطولة دوري النخبة بكرة اليد قد تم تأجيلها في وقت سابق وذلك لتزامنها مع الامتحانات النهائية للطلبة حيث ستقام في النصف الثاني من الشهر الجاري.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة