الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الاستنشاق أسرع طريقة للاستفادة من الزيوت العطرية
 

المدى/وكالات
تعمل الزيوت العطرية علي تنشيط الدورة الدموية للانسان ، حيث تدخل ذرات العطر عن طريق الاستنشاق إلى الرئة حيث تشترك في التبادل الغازي بين الحويصلات الهوائية في الرئة وشعيرات مجرى الدم ومن هنا تدخل الدورة الدموية وتدور حول جسم الإنسان ككل بتأثيرها الشفائي، والجزء الآخر من هذه الجزيئات يأخذ طريقه إلى المخ ليتسلم رسالة شفائية ينقلها. والاستنشاق أسرع الأساليب لدخول الزيوت العطرية إلى الجسم وأكثر الطرق فاعلية للتعامل مع الانفعالات وحالات الفكر السالبة كالإحباط والضغوط النفسية والاكتئاب، والاستنشاق هو الإسعاف السريع للجيوب الأنفية ونزلات البرد وصعوبة التنفس والالتهاب الشعبي عبر النخاع الشوكي إلى الجسم .


كلية الفنون الجميلة في بابل تحتفل بيوبيلها الفضي

بابل/ مكتب المدى
احتفلت كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها وقدم خلال الاحتفال عدد من العروض المسرحية الفنية وعقدت حلقات نقاش حول الظواهر الثقافية والفنية وساهم بالفعاليات عدد من اساتذة الكلية والطلبة، كما اصدرت الكلية عددها الاول من (مدارات) متضمناً نصاً للمسرحي هارولد بنتز الفائر بجائزة نوبل ترجمة د. ضياء شمسي مع محاضرتين قدمها كل من د. محمد حسين حبيب ود. علي الربيعي وفي الختام وزعت جوائز للاعمال المسرحية وللطلبة المساهمين بتميز فيها مع شهادات تقديرية للعاملين في الصحافة والوسط الاعلامي وكانت المدى من بين الصحف الحاصلة على شهادة تقديرية اعترافاً بدورها في الحياة الثقافية والفنية في المحافظة.


غرائـب .. عين الهر بنقطة بيضاء متحركة

عيون القطط جميلة وتشعر من يواجهها بالتحدي والقدرة على اختراق الخبايا، وهي تلصف حمراء ليلاً بحيث يقول العامة عنها (تصطج) لكن عين الهر اكثر حساسية وتمرداً من عيون القطط.. لكن عين الهر ترتبط بشيء آخر فهي عين تحفظ حاملها من اعين الناس واعين السوء وهو هنا حجر ابيض في داخله نقطة متحركة دوماً، واذا كسر حجر (عين الهر) على اقل جزء ظهرت هذه النقطة في كل جزء.
من الوان حجر عين الهر ان تشوب بياضه صفرة وتكون النقطة التي تنظر داخله شبيهة بنقطة سوداء تتحرك وكانها في ماء متدفق، ويقول داود الانطاكي في كتابه تذكرة اولي الالباب ان حجر عين الهر يعطي الواناً متعددة وهو اقل عمراً من الياقوت الاحمر، علمياً فان حجر عين الهر يسمى حجر السايموفين وهو نوع من الكوارتز الذي يستخرج من جنوب افريقيا ويسمونه هناك (عين النمر)، فتأمل.


حجارة غريبة تدهش السياح وتحير العلماء
 

وكالات /المدى
تشكل حجارة الرجاجيل أنموذجا لافتا للنظر تحت سماء الصحراء الصافية... فالقطع الصخرية المنحدرة والمتعرجة والملونة بلون الرمال تستحضر في الاذهان منطقة احجار ستونهينج الشهيرة في انجلترا. ولا أحد يعرف حقيقة سبب كون قرابة 50 مجموعة تتشكل كل منها من نحو خمسة أعمدة تقف في شكل عنقود عند اطراف صحراء النفود بشمال شرق المملكة العربية السعودية. وتقول الاساطير المحلية انها بقايا قبيلة مفقودة عاقبها الله. وبغض النظر عن أصلها تأمل السلطات المحلية في أن تشكل حجارة الرجاجيل ومنطقة الجوف الغنية بالآثار محور حملة سياحية جديدة. ويعتقد خبراء الآثار ان أحجار الرجاجيل تعود الى ما قبل عام 3000 قبل الميلاد عندما بدأت الحضارة البشرية في الازدهار أولا في مصر القديمة والعراق. وتحمل الاحجار أيضا نقوشا تربط بينها وبين الالهة في فترة ما قبل الاسلام مثل الالهة ود. وفيما يتعلق بستونهينج في انجلترا فلا يوجد توافق بشأن ما اذا كان ذلك الموقع معبدا أو ساحة للدفن أو مكانا استخدم في علم الفلك أو شيئا اخر. ويعتقد العلماء أن ستونهينج بني خلال فترة ما بين عامي 3000 و1600 قبل الميلادوقد تكون كلمة الرجاجيل متصلة بكلمة رجال. وقال مجيد خان الخبير في المخطوطات باللغات السامية والذي قضى ثلاثين عاما في دراسة مواقع بشبه الجزيرة العربية ان لديهم عدة مواقع غامضة في أنحائها غير أنهم فشلوا في معرفة سبب اقامتها ومن اقامها. وقال خان ان أحجار الرجاجيل جزء من الغموض. واضاف ان لها علاقة ما بالدين وأنها ربما تكون لها صلة بالفلك. وتابع انه لا يوجد دليل أثري يثبت تاريخها. وقال انهم قاموا بحفريات ولم تكن هناك أوان فخارية معها. وقد تعود حجارة الرجاجيل الى الزمن الذي كانت تتحول فيه شبه الجزيرة العربية من أرض بحيرات ونخيل كما رسم في المئات من مواقع النقش على الصخور الى الحالة الجافة الصحراوية التي هي عليها في الوقت الحالي. وكانت الجوف مركزا لحضارة عربية مبكرة هيمن عليها ملكات تمتعن بالقوة ووردت اسماؤهن في حوليات الاشوريين الغزاة. وكانت المنطقة أيضا مسرح الاعداد للفتح العربي للشرق الاوسط في القرن السابع. ولا تزال مدينة دومة الجندل التي سجل الاشوريون كلمة "عرب" بها أول مرة منتصبة قرب سكاكا. ويقول كثيرون ان منطقة الجوف المحاذية للاردن اهملت منذ اصبحت جزءا من الدولة السعودية في عام 1932. والسعودية غير معروفة بكونها منطقة جذب سياحي. وتعطلت خطط جلب السياح الى منطقة الجوف عندما بدأ متشددون على صلة بتنظيم القاعدة مهاجمة المواطنين الاجانب في حملة للاطاحة بالاسرة المالكة انطلقت في عام 2003.. .


شباب اليابان الأكثر اقبالا على الانتحار  

طوكيو : ذكرت إحصاءات الوكالة الوطنية للشرطة في اليابان أن 32552 يابانياً انتحروا العام الماضي وسجلت فئة الشباب أكبر زيادة في حالات الانتحار. كما زاد معدل الانتحار بشكل طفيف بلغ 7,0 % في عام 2005 مقارنة بما كان عليه في عام 2004. وسجلت حالات الانتحار في الفئة العمرية في الستينات من العمر أكبر معدل وبلغ 10894. غير أن حالات الانتحار في تلك الفئة العمرية تراجعت بنسبة 9,0 % مقارنة بما كانت عليه في عام 2004 عندما بلغ عدد حالات الانتحار بين من هم في الخمسينيات من أعمارهم 7586 بانخفاض بنسبة 4,2 %، وأشارت الوكالة إلي إنه في الوقت الذي تراجع فيه معدل الانتحار بين المسنين من اليابانيين العام الماضي ارتفع معدل الانتحار بين الشبان بصورة كبيرة.


فيروس ينتشر في مراكز التجميل

المدى/ وكالات
فيروس جديد يهدد النساء خصوصاً النساء اللواتي يتردّدن على مراكز التجميل وتصفيف الشعر، واللاتي لا يواظبن على تعقيم أدوات التجميل المستخدمة فيها. اسمه فيروس "هيباتيتس سي" وقد حصد حتى الآن ما يزيد عن 500 مليون إصابة، تؤكد الاحصاءات أن 200 مليون منها قد حصلت نتيجة العدوى، وليس الوراثة. وينتقل هذا الفيروس بواسطة الدم، اللعاب، العرق، الدموع، الإفرازات والتقيّحات الجلدية. أما الشريحة الأكبر التي يهدّدها الفيروس فهن النساء. فمع إهمال معظم مراكز التجميل لتعقيم أدواتها، تتعرّض النساء عند كل زيارة لمركز تجميلي من صالونات تصفيف الشعر وتقليم الأظافر وتزيين الوجه ورسم الأوشام، لخطر التقاط العدوى عن طريق أي من الادوات المستعملة في هذه العمليات. وفي 80% من الحالات، ينتشر الفيروس في الجسم بسرية تامة، ولا تظهر في البداية أية عوارض مرضية له، وقد تشعر المصابة في مراحل معينة من تطور الفيروس بضعف شديد وآلام عضلية، وبعدم الرغبة في الأكل. ويصبح الفيروس في معظم الأحيان مستديماً لا يمكن التخلص منه طوال سنوات، أو حتى طوال حياة المصاب. ومن المحتمل ان يهاجم الـ"هيباتيتس سي" الكبد وقد يؤدي إلى تحجره أو إلى الإصابة بسرطان الكبد، أو غيره من الأمراض. وليس من السهل الكشف عن هذا الفيروس الذي يترافق أحياناً مع مرض اليرقان، وغالباً ما يتمّ اكتشافه أثناء الفحوص التي تجرى لتشخيص أمراض أخرى.


بيونسي نولز... ألبوم جديد

نيويورك: تحتفل المغنية السمراء بيونسي نولز، احد أعضاء فريق "داستيني تشايلد"، بعيد ميلادها الخامس والعشرين بإصدار ثاني ألبوم غنائي فردي لها تحت عنوان "B'Day".
وأعلنت شركة تسجيلات "كولومبيا" مؤخرا، أن الألبوم الغنائي سينزل إلى الأسواق حول العالم في الرابع من أيلول المقبل، تاريخ ميلاد المغنية. وأضافت شركة التسجيلات الصوتية أن نولز، شاركت بوضع كلمات وإنتاج جميع الأغنيات الجديدة، وفق أسوشيتد برس.
وسيظهر صديقها عملاق صناعة موسيقى الراب جاي زي، كضيف في أولى أغنيات الألبوم وهي أغنية "
DejaVu".يُذكر أن نولز المغنية الرئيسية في داستيني تشايلد، فازت بخمس جوائز عن ألبومها الغنائي المنفرد الأول الذي أصدرته عام 2003 تحت عنوان: Dangerously in Love".
كذلك يتوقع إطلالتها السينمائية في 25 كانون الأول المقبل في فيلم "Dreamgirls" المقتبس عن عمل موسيقي ضخم ببرودواي، إلى جانب الممثلين جايمي فوكس وآدي مورفي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة