الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

خلافان أجّلا جلسة الحسم : صلاحيات رئيس مجلس النواب وعدم اتفاق الائتلاف على مرشح الداخلية
 

بغداد / المدى
انتقل الخلاف بين الكتل البرلمانية حول المرشحين لمناصب وزراء الدفاع والداخلية والأمن الوطني الى خلاف داخل الكتل ذاتها.. وكان هذا احد سببين دفعا اعضاء مجلس النواب يوم أمس الى ارجاء اجتماعهم حتى اشعار آخر.

 

واعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني في اتصال هاتفي اجرته معه (المدى) أمس ان الاختلاف حول اسماء المرشحين للمناصب الامنية كان سبباً مهماً في تأجيل الاجتماع اضافة الى الاختلاف المستمر حول صلاحيات رئيس مجلس النواب.. وقال المشهداني ان الموضوعين هما مادتا ورقة عمل اجتماع المجلس، وفي ظل عدم الاتفاق، فان اتاحة المجال لمزيد من التفاهم هو الحل المتاح.
وفيما اعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية في مؤتمر صحفي امس ان التأجيل يأتي بهدف اعطاء فرصة أكبر لرئيس الوزراء لاجراء اختيارات اكثر قبولاً لمرشحي الدفاع والداخلية، فان مصادر برلمانية اخرى اشارت الى ان الاسباب المباشرة لتأجيل انعقاد الجلسة تعود الى اقتراح رئيس الوزراء نوري المالكي مرشحاً جديداً لوزارة الداخلية داخل اجتماع لكتلة الائتلاف، حيث لم يحظ المرشح باتفاق مختلف اطراف الائتلاف العراقي الموحد، مما حال دون انعقاد الجلسة.
واستفسرت (المدى) من الشيخ حميد معلة عضو مجلس النواب عن الائتلاف حول امكانية حل هذا الاختلاف الناشئ، فعبر عن امله في ان تسهم المباحثات المستمرة داخل الائتلاف الى حل هذا الاختلاف خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة، واضاف معلة ان للائتلاف آلياته التي ستعتمد في حل مثل هذه الاشكالات.
فيما اكد عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف ايضاً باسم شريف ان القائمة تدعم المرشحين الثلاثة: جواد البولاني وموفق الربيعي ونصر العامري. ورأى ان المرشح الذي قدمه المالكي لمنصب وزير الداخلية لا يحظى بدعم القائمة.
وحول المرشح لمنصب وزارة الدفاع، قال عضو جبهة التوافق نور الدين الحيالي: ان قائمته لديها اربعة مرشحين للدفاع. واضاف ان المرشحين سيخضعون للتصويت داخل البرلمان. لكن مصادر برلمانية اخرى من داخل التوافق اشارت الى ان علي خليفة الدليمي وعبد القادر الدليمي هما المرشحان الاوفر حظاً في قبول البرلمانيين لتولي احدهما حقيبة الدفاع.
الى هذا حذر عضو مجلس النواب مثال الآلوسي من عدم ادراك القوى السياسية حقيقة ما يجري في البلاد، الامر الذي يضعها في ازمة اختلافات مستمرة مع بعضها، مشيراً الى ان استفحال الاوضاع وازدياد اعمال العنف سيجر البلاد الى منحدر خطر. ورأى ان سياسة التوافق هي من الاسباب التـــي تؤخر عمل الحكومة.


ارتفاع طفيف لسعر صرف الدولار في مزاد البنك المركزي
 

بغداد/أصوات العراق
إرتفع سعر صرف الدولار في مزاد البنك المركزي دينارا واحدا ،حيث سجل في جلسة أمس الاحد سعر صرف بلغ (1477) دينارا في حين أنه كان قد سجل (1476) دينارا طوال جلسات الاسبوع الماضي.
وأوضحت النشرة الدورية التي يصدرها البنك المركزي وحصلت عليها وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة أن " عدد المصارف التي شاركت في مزاد أمس بلغ ( 16) مصرفا."
وأشارت النشرة إلى أن " البنك المركزي غطى جميع طلبات الشراء والبالغة (47) مليونا و(510) آلاف دولار بواقع (42) مليونا و(260) ألف دولار نقدا للمصارف وزبائنها و خمسة ملايين و(250) ألف دينار على شكل حوالات خارج القطر."
وأضافت النشرة أنه "لم يتقدم أي من المصارف بعروض بيع للدولار في المزاد."
وبموجب أسعار الصرف الحالية تصبح أسعار سلة العملات الاجنبية كالآتي:
اليورو (1905) دنانير والجنيه الاسترليني (2777) دينارا والين الياباني (13.219) دينار.


وسط تنديد دولي  .. الداخلية تنفي انباء تحرير الرهائن الروس
 

بغداد/ المدى
نفت وزارة الداخلية في بيان لها امس وتسلمت (المدى) نسخة منه الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام حول تحرير المختطفين الروس. واوضح البيان ان الوزارة مازالت تتابع باهتمام وتبذل قصارى جهدها لتحرير الرهائن الروس والقبض على خاطفيهم ولكن حتى الآن لم يتم تحريرهم.
واكد البيان ان الوزارة على استعداد للتعاون في هذا المجال من اجل تأمين اطلاق سراح المخطوفين.
وكانت قناة تلفزيون العراقية قد قالت في نشرتها الاخبارية أمس ان الدبلوماسيين الروس المختطفين قد اطلق سراحهم دون ان تذكر تفاصيل أخرى.
وعلى صعيد ذي صلة تباحث نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف هاتفيا أمس مع هوشيار زيباري حول مصير الديبلوماسيين الروس المختطفين في العراق. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان بث على موقعها في شبكة المعلومات العالمية (انترنت) ان الجانبين تباحثا حول الاجراءات الكفيلة بضمان الافراج عن الديبلوماسيين الروس الذين تم اختطافهم في العاصمة العراقية امس الاول واضاف البيان ان الجانب العراقي اكد اهتمام السلطات العليا في العراق باتخاذ كل الاجراءات لضمان الافراج عن الرهائن الروس الاربعة.
من جهة اخرى دان مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان أمس، العملية الإرهابية التي أستهدفت موظفين في السفارة الروسية في بغداد وقتل بسببها أحد الموظفين وأختطف أربعة آخرين.
وذكر بيان صادر عن الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن إدانتهم واستنكارهم لهذه العملية بـ "أشد عبارات الإستنكار" وطالب الأعضاء بـ "المعاملة الإنسانية للرهائن وإطلاق سراحهم". من جانبه دان الأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان الهجوم الإرهابي ودعا الى إطلاق سراح الموظفين المختطفين فوراً بلا شروط، مناشداً الحكومة العراقية والقوات متعددة الجنسية لأخذ كل الإجـــراءات الضرورية للتصـــدي لهذه الموجة الارهابــــية التي تستهدف الأبرياء.


الكويت تنتظر مباشرة الحكومة العراقية اعمالها لتوقيع عقد استيراد الغاز
 

الكويت/وكالات
قال وكيل وزارة الطاقة الكويتي عيسى العون أمس ان الكويت تنتظر مباشرة الحكومة العراقية اعمالها لتوقيع عقد استيراد الغاز الطبيعي من العراق .
واضاف العون في تصريح ان هناك عقدا نهائيا تم الاتفاق على كل بنوده الفنية والتجارية بين الجانبين الكويتي والعراقي وقد تأخر التوقيع عليه بسبب تأخير تشكيل الحكومة الجديدة وبمجرد انتهاء تشكيلها سوف نستانف الاتصالات لاتمام التوقيع على العقد .
واشار الى ان حجم الميزانية المخصصة للمشروع في المرحلة الاولى هي ثمانية ملايين دينار كويتي وفي المرحلة الثانية 230 مليونا يتم من خلالها استيراد الغاز من العراق بكميات تصل الى 38 مليون قدم مكعب في اليوم خلال المرحلة الاولى و200 مليون في المرحلة الثانية .
واوضح ان مشروع استيراد الغاز من قطر عن طريق الانابيب متوقف الان وتقوم مؤسسة البترول الكويتية بعمل دراسات حول امكانية استيراده عن طريق البواخر في حال الحاجة الى ذلك.
وحول احتدام ازمة الوقود في العراق وامكانية قيام دولة الكويت بتزويده بكميات اضافية منه قال العون " نقوم حاليا بامداد العراق بكميات كبيرة من البنزين والغاز تصل الى ثلاثة ملايين لتر في اليوم وهذا يحل جانبا كبيرا من مشكلة الوقود هناك ".
واضاف " ليس لدينا مانع من زيادة الكميات اذا كانت امكانات الكويت تسمح بذلك مشيرا الى وجود تعاقدات خارجية والتزامات داخلية متعلقة بالوقود في الكويت".
واكد حرص الكويت على التعاون مع العراق في هذا الجانب مشيرا الى ان شركة البترول الوطنية الكويتية قامت في السابق بعمل نقاط جديدة للشحن بهدف مساعدة العراقيين على استيراد النفط الكويتي بشكل افضل.


تسمم العشرات بغاز الكلور في الحلة
 

بابل/المدى
اصيب أكثر من مئة شخص بتسمم بعد استنشاقهم غاز الكلور الذي انبعث أثر انفجار احدى قناني غاز الكلور في محطة تصفية المياه في ناحية عوفي بمحافظة بابل.
وقال مصدر مسؤول في المحافظة: بين المصابين اطفال ونساء وشيوخ يسكنون قرب المحطة وقد وزعوا في ثلاثة مستشفيات في المدينة لمعالجتهم.
واضاف المصدر ان المصابين هم من اهالي المنازل المجاورة للمحطة ولم يذكر المصدر اسباب انفجار قنينة غاز الكلور.


يوم دام جديد .. استشهاد 19 في العظيم و6 في الموصل واصابة 62 والعثور على 10 جثث في بغداد
 

بغداد - المحافظات/المدى
استشهد 19 مدنيا عراقيا أمس الاحد على يد مسلحين مجهولين في منطقة العظيم، حسبما افاد مصدر امني عراقي.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان "19 مدنيا بينهم سبعة طلاب جامعيين وسبعة سائقي ميني باص استشهدوا صباح أمس (الاحد) رميا بالرصاص على يد مسلحين مجهولين بالقرب من منطقة العظيم".
واوضح ان "الحادث وقع بالقرب من قرية عين ليلى في منطقة العظيم.
واكد المصدر ان "المسلحين قاموا بايقاف السيارات وانزلوا ركابها منها وبدأوا بفتح النار عليهم الواحد تلو الاخر" ، مشيرا الى ان "الشرطة عثرت على اثنين من الجرحى الذين اصيبوا باطلاق النار لكنهما لم يفارقا الحياة".
وفي الموصل اعلن مصدر في الشرطة أمس الاحد استشهاد ستة من رجال الشرطة في هجوم مسلح وقع مساء امس الاول فيما اصيب اثنان آخران بجروح في هجومين منفصلين صباح أمس.
وقال المصدر مفضلا عدم الكشف عن اسمه "استشهد ستة من رجال الشرطة في هجوم مسلح وقع في ساعة متاخرة من ليلة امس الاول".
واوضح ان "الهجوم وقع ضد سيارة مدنية يستقلها ستة من رجال الشرطة كانوا يرتدون ملابس مدنية في حي المثنى".
وفي حادث منفصل، اصيب اثنان من رجال الشرطة بجروح في حادثين منفصلين صباح أمس الاحد، وفقا للمصدر نفسه.
واوضح ان "عبوة ناسفة انفجرت على دورية للشرطة وسط الموصل ما ادى الى اصابة احد رجال الدورية بجروح فيما اصيب آخر بنيران مجهولة المصدر استهدفت دوريته شمال المدينة".
وعلى صعيد متصل اعلن مصدر في وزارة الداخلية أمس الاحد العثور على عشر جثث مجهولة الهوية في بغداد فيما استشهد مدير مدرسة شمال بغداد واختطفت مدرستان وحارس مدرسة الى الجنوب منها.
وقال مصدر في وزارة الداخلية رفض الكشف عن اسمه "عثرت دوريات الشرطة على عشر جثث مجهولة الهوية في بغداد".
واوضح "عثر على سبع جثث عليها اثار رصاص وتعذيب، مغطاة بالتراب منذ عدة ايام في منطقة الشعب".
واضاف هناك "ثلاث جثث اخرى لمدنيين مجهولي الهوية قتلوا بالرصاص عثر عليها في منطقة الكاظمية".
من جهة اخرى، اغتال مسلحون مجهولون مدير مدرسة في ناحية التاجي بالقرب من مدرسته أمس، حسبما اعلن مصدر في الشرطة.
الى ذلك، اعلن مصدر في شرطة اللطيفية "اختطاف ثلاثة اشخاص بينهم مديرة مدرسة ومعلمة وحارس المدرسة على يد مسلحين مجهولين صباح أمس الاحد".
واوضح ان "عددا من المسلحين هاجموا المدرسة التي تقع وسط اللطيفية وهي تستعد لاستقبال الطلبة لاداء الامتحانات ولا يتواجد فيها الا عدد محدود من مدرسيها ليقتادوا مديرتها والمعلمة وحارس المدرسة الى جهة مجهولة".


الارهابيون قد يحبون كرة القدم اكثر من القنبلة
 

بغداد / المدى
مال عزيز الى جاره الجالس بجواره على اريكة العزاء وسط زقاق ملأه ترتيل عبد الباسط وهمس في اذنه : ( لم ار اتعس من هذا الحظ . مات خضير قبل افتتاح مونديال المانيا باربعة ايام )
قد لا يستغرق زرع لغم في شارع عام الكثير من الوقت ولكن حتما تحضير مفخخة او صنع قنبلة موقوتة يحتاج الى تركيز وعمل مثابر وهذا يأخذ وقتا وقد يفوّت على الارهابي متابعة العديد من الامور بما في ذلك مباراة حاسمة بكرة القدم . ولان الارهابي حاله من حالنا (يتخبل) مثلنا احياناً بشيء مثير ومتقن الجمال فمن المتوقع ان تأسره التفاتة الى التلفاز توقعه بمهارة شيطان من شياطين البرازيل او الارجنتين وهو يشق الشباك بهدف رائع عندها قد يتأخر الارهابي قليلا في انجاز عمله التدميري وقد يؤجل صناعة الموت الى مابعد المباراة وعندها تدور دوائر الافلاك وتسير ارتال السيارات ويتغير موعد الموت وينجو احدهم .
العراقيون استعدوا بطرق مختلفة. بعضهم عمل طويلا وأعد نفسه للبقاء في البيت مدة شهر والاخر اشترى جهاز تلفاز مرتفع العقد ومولدة كهربائية كورية الصنع وتسوق لوازم ترفيهية تساعد على تقليل الانفعال.
مونديال المانيا هو جنون عالمي يقع كل اربع سنوات ومليارات الناس تكون مشدودة الى عباقرة الكرة وهم يبدعون فن المراوغة والتحدي والبطولة . لاشيء يقف امام سحر كرة الجلد المنفوخة وهذا الامر يولد الحماسة والمتعة ويشد الاعصاب بشكل يعجز عنه اي فن اخر .
العراقيون يأملون ان تساعد ايام المونديال على تقليل العنف وذلك لاسباب عدة منها ان كرة القدم هي عشق جارف لا يمكن مقاومته او تأجيله وان لااحد اصدر فتوى يحرمها وان السعودية ستلعب في المانيا وهناك فرص حقيقية في ان تخفف كرة القدم من الاحتقان وبذلك تقل عمليات القتل والتصفية بسبب من انشغال الجميع بمتابعة مباريات كأس العالم .
محمد وهو طالب جامعي يبدو اكثر اقتناعا من غيره بهذه الفرضية واتهم الحكومة انها تستغل المونديال لصالحها بأن تعلن عن خطة امنية في بغداد وقال: انا واثق من ان كرة القدم ستخفف من العمليات الارهابية والحكومة من الآن تريد ان تسخر هذا لمصلحتها بان تعلن عن خطة امنية قبل مباريات كأس العالم بيوم او يومين لتوهمنا بالنتائج الطيبة .
شاب من الديوانية اسمه باسم توقع ان تهدأ موجة الاغتيالات في مدينته وآخر اسمه خوشابا يعمل في منظمة غير حكومية توقع ان تنخفض عمليات التهجير القسري على ان تعود الى الارتفاع بعد المباراة النهائية لكأس العالم .
التقرير ص5


اعتقال عدد من الأعضاء البارزين في حزب البعث ومجموعة ارهابية في النجف
 

النجف / عامر العكايشي
القت الاجهزة الامنية في محافظة النجف القبض على عدد من المطلوبين من اعضاء حزب البعث المنحل بينهم ضابط سابق في المخابرات. صرح بذلك عبد الحسين عبطان في مؤتمر صحفي حضرته "المدى "وقال: استطاعت اجهزة الامن في النجف القاء القبض على اكثر من عشرة اشخاص مطلوبين للعدالة كونهم من الاعضاء البارزين في حزب البعث وممن شاركوا في اضطهاد المواطنين بينهم ضابط سابق في المخابرات وقد عثر على اجهزة اتصال متطورة كانت بحوزته.
وقد اكد عبطان علاقة هؤلاء المطلوبين بالاحداث الامنية المتردية التي شهدتها محافظة النجف مؤخرا، من جانب آخر نفى عبطان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من منع محافظة النجف الزوار القادمين من المحافظات الاخرى من الدخول الى النجف مؤكدا ان النجف تنعم باستقرار وامان ولا داعي للمنع .
من جهة اخرى اعتقلت اجهزة الامن ثلاثة ارهابيين قرب الصحن الحيدري الشريف وقد اعترفوا بالتخطيط لتنفيذ اعمال ارهابية تستهدف الصحن الحيدري ومحيطه كما اعترفوا بأنهم ضمن مجموعة ارهابية مكونة من 16 شخصاً يشرف عليها احد الارهابيين في اللطيفية.


مؤتمر الوفاق الوطني العراقي سيعقد في موعده المحدد
 

بغداد / المدى
قال بيان صادر عن بعثة الجامعة العربية في بغداد ان جهود التحضيرات لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي مستمرة وانها تحظى بترحيب ودعم كل الاطراف العراقية واضاف البيان ان المؤتمر سيعقد في موعده المحدد من 20-22 من الشهر الجاري بالتنسيق مع الجهات العراقية وان يوم 20 سيخصص للاجتماعات التحضيرية.
واشار البيان الى ان المؤتمر سيعقد في موعده المحدد باتفاق كل الاطراف.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة