الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الجامعة العربية تدين الجرائم التي ارتكبها جنود أميركيون في الاسحاقي

بغداد / وكالات
دانت جامعة الدول العربية في بيان امس الاحد "الجرائم" المنسوبة الى قوات من مشاة البحرية الاميركية (مارينز) والتي ذهب ضحيتها مدنيون في عدد من المدن العراقية.
واكد البيان ان الجامعة "تعرب عن ادانتها واستنكارها الشديدين لهذه الجرائم".
واضاف انه "في الوقت الذي تؤيد الجامعة العربية التحقيقات الجارية التي طالبت بها الحكومة العراقية حيال هذه الجرائم، فانها تتابع عن كثب ما ستسفر عنه التحقيقات التي اعلنت عنها الحكومة الاميركية حول ملابسات هذه الاعمال، وذلك في ضوء المسؤولية القانونية والجنائية التي تطرحها هذه الاحداث الخطيرة واهمية منع تكرار هذه الممارسات المشينة واللا إنسانية".
وياتي بيان الجامعة غداة تبرئة الجيش الاميركي في بيان صادر في بغداد السبت عناصره من قتل اكثر من 11 مدنيا في مدينة الاسحاقي 15 آذار.
وقال الميجور جنرال وليام كالدويل المتحدث باسم القوات الاميركية في العراق في بيان ان التحقيق اظهر ان "القوات عملت وفق الضوابط العسكرية التي تحكمها في العراق".
واعترف التحقيق بمقتل ما بين اربعة و13 مدنيا في هجوم نفذته القوات الاميركية على منزل تلقت معلومات بوجود عنصر من القاعدة فيه في الاسحاقي.
واكد التحقيق ان القوات الاميركية ردت على اطلاق نار من داخل المنزل.
لكن تقريرا للشرطة اكد ان الجنود الاميركيين اطلقوا النار وقتلوا 11 شخصا في المنزل بينهم خمسة اطفال واربع نساء، قبل تفجيره.
وعرضت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الجمعة صور 11 جثة من بينها جثث لاطفال ونساء.
ونشرت الصور بينما تحقق وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في مجزرة ارتكبها عناصر المارينز وذهب ضحيتها مدنيون عراقيون في مدينة حديثة العراقية في تشرين الثاني الماضي.


تلقى دعوة لحضور مؤتمر نادي باريس .. وزير المالية يستقبل السفيرين اليوناني والفرنسي

بغداد / المدى
استقبل باقر جبر الزبيدي وزير المالية بانا بوتما كرس السفير اليوناني في بغداد .
وبحث الجانبان آفاق التعاون بين وزارة المالية والحكومة اليونانية بما يسهم في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين.
واكد السيد الوزير إن الحكومة تسعى الى تحقيق الاستقرار في البلد من اجل المباشرة في اعماره والارتقاء بالخدمات والمشاريع التي ستحقق النمو والرخاء للشعب العراقي.
ونقل السفير اليوناني للسيد الوزير تهاني الحكومة اليونانية لمناسبة تسنمه مهام عمله.
كما استقبل السيد وزير المالية السيد بلنارد باجولي السفير الفرنسي في بغداد.
ورحب السيد الوزير بالوفد الضيف وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.
وقدم السفير الفرنسي دعوة من وزير المالية الفرنسي وزير المالية لحضور مؤتمر نادي باريس لمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس النادي.
وثمن الوزير هذه الدعوة موضحاً إن الوفد العراقي سيساهم بشكل فعال في جلسات المؤتمر وصولاً إلى تحقيق النتائج المتوخاة لعقد المؤتمر بما يحقق ايصال صوت العراق الجديد في هذا النادي المالي المهم.


تظاهرات في السماوة احتجاجاً على تردي الخدمات

السماوة / المدى
شهدت مدينة السماوة امس مصادمات مسلحة بين متظاهرين وقوات من الشرطة ومكافحة الشغب والحرس الوطني ادت إلى جرح 12 شرطياً و6 من المتظاهرين إثر تظاهرات خرج بها مئات المواطنين احتجاجاً على تردي الخدمات في مدينتهم. وقال مصدر في مستشفى السماوة العام فضل عدم كشف اسمه ان اصابات الشرطة طفيفة جراء شظايا انفجار قنبلة صوتية فيما اصيب اثنان من المتظاهرين، وانطلقت التظاهرة من شارع الجسر واخترقت شارع باتا ووصلت إلى مكان قريب من مبنى المحافظة حيث منعتهم الاجهزة الامنية من الوصول إلى البناية وقام قسم آخر بحرق اطارات السيارات فيما قذف بعض المتظاهرين دوائر الاستخبارات والماء بالحجارة والقناني الفارغة مما ادى إلى تحطيم زجاج النوافذ.
وكان محافظ السماوة محمد علي الحساني قد حذر خلال مؤتمر صحفي حضرته (المدى) من التظاهرات دون موافقة الاجهزة المختصة مشيراً إلى ان اطرافاً تسعى إلى زعزعة الوضع الامني في المحافظة التي من المؤمل تسلمها الملف الامني من القوات متعددة الجنسية خلال هذا الشهر، ولم يحدد المحافظ هذه الاطراف وأتهمها بانها تعمل على جر المحافظة إلى ما لا تحمد عقباه مؤكداً بذل الجهود الاستثنائية لتشغيل مولدات شركة الصقر البالغ عددها 16 مولدة بعد حصول موافقة وزارة النفط على تجهيزها بالوقود واشار إلى عدم وجود شحة بالبنزين ولم ينقطع الوقود المستورد.


حركة ثوار الانتفاضة في الديوانية تعقد مؤتمراً لمناقشة الواقع الأمني

الديوانية / المدى
عقدت حركة ثوار الانتفاضة الشعبانية في الديوانية مؤتمراً شعبياً لمناقشة الوضع الامني في المحافظة استضيف خلاله قائد شرطة الديوانية اللواء عبد العباس الشلال وشاركت فيه الاحزاب والحركات الدينية و السياسية وسط غياب ملحوظ لمحافظ الديوانية.
بدأ المؤتمر بكلمة لمسؤول حركة ثوار الانتفاضة الشعبانية في الديوانية تطرق خلالها الى الجانب الامني الذي تشهده المحافظة وتداعيات الاغتيالات الاخيرة التي طالت عدداً من ابناء محافظة الديوانية وتسببت بتدهور الوضع الامني والاقتصادي فيها.. كما
تطرق الاستاذ المحامي حبيب ظاهر الجبوري ممثل المكتب الاستشاري الى الجانب الامني الذي اضطرب بعض الشيء مؤخراً وحوادث الاغتيالات التي تسببت بزهق الكثير من ارواح ابناء محافظة الديوانية منها اغتيال المحافظ السابق للديوانية السيد جمال الزاملي حيث قال الجبوري ان قوات الامن والشرطة الوطنية والجنايات يجب ان تأخذ دورها الحقيقي وتتعمق في هذه الاغتيالات وتبسط الامن في المحافظة ولابد من ان تكون بصمات الادلة الجنائية واضحة في هذه الحوادث، من جهته قال اللواء عبد العباس الشلال قائد الشرطة الوطنية في الديوانية: اننا ساهرون في خدمة ابناء المحافظة ولم نقصر في تأدية واجبنا الشرعي والانساني مشيراً الى ان عملية اغتيال محافظ الديوانية السابق كانت عملية منظمة وجرت وسط ظروف غامضة وسريعة ، ولاصحة للأقاويل التي تشير الى ان عملية اغتيال المحافظ السابق لها خلفيات وتبعات سياسية او شخصية.


انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في سوق البصرة يؤدي الى استشهاد 28 وجرح 62

بغداد / المدى
استشهد 11 شخصا بينهم اثنان من رجال الشرطة ليلة السبت / الاحد اثر هجوم على احد المساجد في المدينة ، حسبما افاد مصدر امني.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "رجال الشرطة الذين فرضوا طوقا امنيا حول مسجد (العرب) بعد ورود معلومات عن وجود مسلحين اطلقوا النار من داخله".
واضاف "حصل تبادل لاطلاق النار ادى الى استشهاد تسعة اشخاص كانوا داخل المسجد واعتقال ستة منهم بينما قتل اثنان من عناصر الشرطة".
وقبيل وقوع الحادث، قتل 28 شخصا واصيب 62 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري في سوق في البصرة.
وقال مصدر في وزارة الدفاع في بغداد ان "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت في سوق مكتظ في الحي القديم في البصرة ما ادى الى مقتل 28 شخصا واصابة 62 آخرين بجروح".
وذكر ملازم أول في الفرقة العاشرة في الجيش رفض الكشف عن اسمه لـ (المدى) ان انفجار السيارة المفخخة حدث بعد ثلاثة ايام على اعلان حالة الطوارئ في البصرة.
واضاف: "تلقينا معلومات عن لجوء "ارهابيين" الى مسجد "العرب" وان الشرطة تعرضت لاطلاق نار حين طوقت المسجد ليلة أمس الاول.
واشار الى ان تسعة مسلحين قتلوا وان ستة اعتقلوا واضاف: ان المصلين داخل المسجد استشهدوا جميعاً.
وافاد شهود عيان ان شرطة البصرة والاجهزة الامنية اقامت سيطرات بحثاً عن سيارات مفخخة اخرى تجوب شوارع المدينة الامر الذي شدد الاجراءات الامنية بالمدينة.


المرصـــــــد الامنـــــــــي


بغداد / مراسلو المدى - وكالات

استشهاد أربعة موظفين وجرح إثنين في بغداد

قالت مصادر الشرطة امس ان مسلحين مجهولين هاجموا سيارة تقل موظفين حكوميين في منطقة الطالبية وقتلوا اربعة اشخاص وجرحوا اثنين آخرين وقال المصدر لوكالة اصوات العراق ان الموظفين كانوا قد ترجلوا للتو من السيارة التي تقلهم متوجهين إلى مكان عملهم في بدالة الطالبية عندما هاجمهم المسلحون.

مقتل شرطي وإصابة إثنين آخرين في انفجار بكركوك

اعلن مصدر بالشرطة في مدينة كركوك امس عن مقتل شرطي واصابة اثنين آخرين أثر انفجار عبوة ناسفة على دورية لشرطة الطوارئ على جانب الطريق الرئيسة في منطقة حي الواسطي واضاف المصدر ان القتيل والمصابين قد تم اخلاؤهم إلى مستشفى كركوك العام لتلقي العلاج.

ضبط 616 صاروخاً وقذيفةبميسان في اسبوع

قال مصدر في مديرية شرطة ميسان امس ان عدد القذائف والصواريخ المختلفة التي عثرت عليها مفارز الشرطة الاسبوع الماضي بلغ 616 صاروخاً وقنبلة مختلفة العيارات والاشكال من التي كانت تستخدم من قبل الجيش السابق.

مسلحون يلقون قنبلة على منزل في الديوانية

قام مسلحون مجهولون بالقاء قنبلة يديوية على منزل احد المواطنين في الديوانية تسببت في اصابة امرأة وطفل بجروح طفيفة، وافاد مصدر امني في الشرطة لـ (المدى) بالديوانية ان الحادث وقع في حي الجمهورية ونقل المصابون على اثره إلى مستشفى الديوانية العام مضيفاً ان دوريات الشرطة تعقبت المتسببين بالحادث لكنها لم تعثر عليهم وبقي الحادث مجهولاً.

مقتل أحد منتسبي أمانة بغداد

اعلنت امانة بغداد مقتل احد منتسبيها من العاملين في دائرة بلدية الرشيد على يد مسلحين في منطقة حي الجهاد، وقال مسؤول اعلامي بامانة بغداد ان العامل سيف كريم سلمان قتل الاسبوع الماضي باطلاق النار عليه خلال تأديته عمله مضيفاً ان 314 منتسباً من ملاك امانة بغداد قتلوا خلال الاشهر الستة الماضية.

استهداف موكب رئيس مجلس حكم ديالى

فجر ارهابيون عبوة ناسفة مستهدفة موكب نائب رئيس مجلس حكم ديالى في بلدة كنعان وادى الاعتداء إلى اصابة احد افراد الشرطة العراقية بجروح.
كما فجر ارهابيون عبوة ناسفة قرب احد محال الحدادة في منطقة العروبة بقضاء المقدادية وادى الاعتداء إلى احداث اضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية.

المفوضية العليا للاجئين: مقتل 6 فلسطينيين في بغداد

ذكر بيان صادر عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن ستة لاجئين فلسطينيين في العراق قتلوا في عمليات عنف متفرقة وقعت في بغداد مؤخرا.
وأشار البيان إلى أن " أكثر من 200 فلسطيني علقوا على الحدود بين سوريا والعراق، بعد أن أجبروا على الفرار إثر مقتل عدد من أقاربهم في بغداد."

إصابة أحد منتسبي الشرطة ومدني في انفجار عبوتين في الموصل

قال مدير غرفة العمليات في قيادة شرطة محافظة نينوى امس الاحد إن أحد منتسبي الشرطة ومدنيا أصيبا بجراح نتيجة إنفجار عبوتين ناسفتين في حادثين مختلفين في الموصل.
وأشار المصدر إلى أن " عبوة ناسفة أخرى كانت مزروعة في حي الزهور القريب من حي المثنى انفجرت مستهدفة أيضا دورية للشرطة وأسفرت عن إصابة أحد المدنيين بجراح."

إبطال مفعول صاروخي كاتيوشا في العمارة

قال مصدر أمني في محافظة ميسان امس الاحد إن فريق معالجة القنابل والمتفجرات في مديرية الدفاع المدني في المحافظة تمكن من إبطال مفعول صاروخي كاتيوشا كانا معدين للانطلاق في مدينة العمارة في منطقة الشبانة.
وأضاف أنه " تم العثور بجانب الصاروخين على صاعق وساعة توقيت تشير إلى قرب ساعة الانطلاق وكانت العاشرة صباحا."
ولم يشر المصدر إلى وقت العثور على الصاروخين.


سفير العراق في اسبانيا يلتقي معاون مدير دائرة حماية الارث التاريخي الاسباني

بغداد / نصير العوام
التقى السفير العراقي في مدريد السيد لويس دلافرنيتة معاون مدير عام دائرة الارث التاريخي الإسباني واحدى الخبيرات الاسبانيات في مجال الآثار.
وقال مصدر اعلامي في وزارة السياحة والآثار ان اللقاء تم لمعرفة مستجدات سرقة القطع الاثرية العراقية التي جرت محاولة بيعها في احد المزادات في اسبانيا.
وقال ان السفير العراقي بحث مع الجانب الاسباني المستجدات القضائية التي طرأت بشأن التحقيقات الجارية حول بيع قطع آثارية عراقية في احد المزادات الاسبانية.واضاف: سبق ان عرضت هذه القطع في مزاد اسباني مشهور ومختص ببيع القطع الاثرية.
ويذكر ان الشرطة الاسبانية كانت قد ضبطت القطع الآثارية المسروقة وابلغت قسم سرقات الارث التأريخي التابع لمديرية الشرطة الاسبانية التي قامت بدورها بأبلاغ الانتربول ووزارة الداخلية العراقية. وعند اجراء التحقيقات ظهر ان هذه القطع مسروقة من العراق وهربت من الجهة الجنوبية. واظهرت التحقيقات كذلك ان القطع تم شراؤها من احد المزادات في لندن.
واعرب السفير العراقي عن قلقه على القطع الآثارية وطريقة حفظها حيث تحتاج الى اجواء مناسبة، وامكانية رؤيتها في الوقت الحاضر كون الامر يحتاج الى قرار قضائي. الا ان السيد لويس دلافرنيته طمأن السفير العراقي بأن القطع الآثارية محفوظة جيداً وفي اجواء مناسبة وان اسبانيا ملتزمة بإعادة هذه القطع الى موطنها الاصلي استناداً الى اتفاقية اليونسكو التي تلتزم بها اسبانيا ودول اخرى من بينها العراق. من جانب اخر قال الخبير الاسباني ان القطع الآثارية العراقية المسروقة يتم عرضها في المتحف الوطني الاسباني للآثار وبحضور وسائل الاعلام الاسبانية قبل تسليمها الى السلطات العراقية.
ويذكر ان وزارة الدولة للسياحة والآثار كانت قد دعت الى تشكيل لجنة وزارية مشتركة لمتابعة الآثار العراقية المسروقة خارج القطر. وتقدر القطع المسروقة التي لم يتم العثور عليها حتى الآن بعشرة الاف قطعة اثارية.


افتتاح الدورة الدبلوماسية الخاصة في وزارة الخارجية

بغداد / المدى
افتتح امس في معهد الخدمة الخارجية دورة التأهيل الدبلوماسي الخاصة بالموظفين الاداريين في وزارة الخارجية للعمل في السلك الدبلوماسي.
ونيابة عن السيد هوشيار زيباري، رحب الدكتور محمد الحاج حمود وكيل الوزارة للشؤون المتعددة الاطراف بالموظفين الذين تم اختيارهم للمشاركة في هذه الدورة والبالع عددهم خمسين موظفا وموظفة.
وعبر عن الثقة التامة بكفاءة الموظفين وحرصهم على بذل الجهود المطلوبة لاجتياز هذه الدورة من أجل المساهمة في خدمة وبناء الوزارة وتأسيس المستقبل الزاهر للعراق.
كما هنأ السيد سعد الحياني وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية الموظفين المقبولين في هذه الدورة مشيرا الى ان الدورة افتتحت للموظفين الاداريين من حملة شهادات البكلوريوس وفق معايير معينة وذكر بان المرحلة الجديدة هي مرحلة بناء وستشهد الوزارة استقرارا كبيرا ونشاطا أوسع من خلال توسيع التمثيل الدبلوماسي العراقي في الخارج.
وتحدث السيد لبيد عباوي وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي مؤكداً على الأختيار المدروس للمشاركين في الدورة وفق معايير محددة وبمن تتوسم فيهم القابليات والقدرات للعمل الدبلوماسي، مشددا على ضرورة المثابرة والجدية في متابعة مفردات البرنامج المكثف والتفوق في الامتحانات النهائية التي سيتوقف على نتائجها الانتقال الى السلك الدبلوماسي.


بعد إنجاز أكبر برنامج جوي .. طائرات رش المبيدات الأوربية تغادر العراق

بغداد/طامي المجمعي
بدأت أمس الأول عملية مغادرة الطائرات الأوروبية الشرقية المخصصة لرش المبيدات الحشرية، بعدما أنجزت بنجاح برنامج مكافحة الآفات الزراعية الذي نفذته وزارة الزراعة لمدة شهر كامل.
ومنذ أول طلعة قامت بها في الأول من أيار، حلقت الطائرات (وهي خليط من طائرات "إيه أن-2 كولت" ذات المحركين ومروحيات "أم أي-2")، في مهام يومية لرش المبيدات الحشرية في سماء سبع محافظات في مختلف أنحاء العراق. وهو ما شكل أكبر برنامج جوي لمكافحة الآفات الزراعية أُنجز في العراق.
وقد أنجز المتعاقد التجاري، وهو "سكايلينك آرابيا"، رش قرابة 87 ألف هكتار من بساتين نخيل التمر في محافظات بابل والنجف وبغداد وكربلاء وواسط وديالى، وأكثر من 57 ألف هكتار من حقول القمح والشعير في محافظة دهوك.
وقال وزير الزراعة يعرب العبودي إن عملية الرش تمت في وقت مهم بعدما فقست يرقات حشرتي الدوباس والسونة، قبل أن تتمكن من الإضرار بشكل جدي بمحاصيل التمر والحمضيات والقمح. واضاف العبّودي ان عملية الرش كانت منسّقة شاركت فيها منظمات عدة عملت بقوة من أجل إنجاحها، وذلك لمساعدة مئات آلاف المواطنين ممن يعتمدون على محاصيل التمر والحمضيات والقمح في معيشتهم".


بطـاقـــة شخصيــــة

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب وتأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ ( CV) الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])
 

حسين الشهرستاني
من مواليد كـربلاء 1942حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة كيميائية 1965 ثم اكمل ماجستير هندسة مفاعلات 1967. ودكتوراه هندسة كيميائية 1970 كان باحثاً علمياً في مركز البحوث النووية 1970-1973 واستاذ في جامعة الموصل ثم اصبح رئيسا لقسم أنتاج النظائر المشعة في 1975- 1977 ثم رئيسا لقسم الكيمياء النووي حتى عام 1979 وفي العام نفسه عمل مستشارا في منظمة الطاقة الذرية العراقية ثم سجن من قبل النظام السابق وتم اطلاق سراحه عام 1991 ثم اصبح مستشار المركز الدولي للبحوث الفنية في لندن منذ 1998حتى عام 2002. وفي العام نفسة عمل أستاذاً زائراً في جامعة سري في بريطانيا وبعد تشكيل اول جمعية وطنية منتخبة أصبح النائب الاول لرئيس الجمعية. ثم اختير من قبل حكومة المالكي وزيراً للنفط.


ضبط ومصادرة (18) مليون دينار عراقي مزيفة والقبض على مروجيها

علي الأشتر / بغداد
لم يدر في خلد الشاب الذي كان يقود سيارته الحديثة (مارك) والتي تحمل لوحة تسجيل محافظة واسط، وبعد أن قطع المسافة بين البصرة وميسان، أن شرطياً فطناً سيقطع عليه أحلامه القائمة على (15) مليون دينار عراقي مزورة من فئة (25) الف دينار. كان هذا الشخص متجهاً من البصرة إلى بغداد وقد اعترف بالعملة النقدية المزورة وبعائديتها له، وبقيامه بعمليات تزوير عديدة.
وفي محافظة النجف سقط (مروج) آخر للعملة الوطنية العراقية في قبضة رجال الأمن، وقد ضبطوا معه مبلغ (3) ملايين دينار عراقي مزيفة، وتبين لهم أنه من سكنة بغداد، وكان قد قرر ترويجها في النجف.
من المؤكد أن المروجين للمبالغ النقدية المزيفة لا تعنيهم الأضرار التي تلحق بالمواطنين البسطاء جراء تداول النقد السليم، كما لا يهمهم شأن الاقتصاد العراقي والحفاظ على سمعة العملة الوطنية، ما يهمهم الكسب (الحرام) والسريع على حساب الوطن والمواطن والقيم الأخلاقية، إلا أن القانون ورجاله يتعقبون مثل هذه النماذج التي تتاجر بوطنها، ومآلهم السجن.
السيد حسين حويط خبير مالي قال، إن ظاهرة تزوير العملة موجودة وتحدث في كل مكان، خصوصاً إذا انعدمت الرقابة على المطابع. والبنوك ليس لديها الملاك المتخصص وتعاني من قلته إضافة للفساد الإداري فيها. ولاشك إنها تؤثر على الاقتصاد العراقي، وتفقد العملة الوطنية سمعتها وتجعلها مهزوزة أمام بقية العملات فتنعدم الثقة بها.
وقالت السيدة ماجدة عبد الرضا طاهر الخفاجي مديرة مصرف الرافدين فرع ساحة النصر. لم تحصل حالات تزوير في عملنا، وقد وصلتنا تحذيرات من الإدارة العامة عن وجود عملة مزورة. أما السيد أكرم عبد الزهرة مدير احد مكاتب الصيرفة فقد قال: معظم التزوير يقع في العملة من الفئة (25) ألف دينار، وهي مضبوطة لا يمكن تمييزها بسهولة لأن المزور منها يماثل النقد السليم. وخلال عملنا في المكتب نكتفي بإعادة المبلغ لصاحبه، وقد يكون الشخص نصاباً. وهناك التزوير بالعملة الأجنبية ولا شك إن هذه الظاهرة تؤثر على اقتصاد البلد وهو اقتصاد ضعيف بسبب الفساد الإداري، واعتقد إن عدداً من البنوك والمصارف الأهلية ذات علاقة بهذه الظاهرة.
وقد شكا محاسب إحدى الشركات من تداول العملة المزورة، يقول السيد نبيل الشكرجي لدي (15) ألف دينار عراقي مزيفة من فئة (10) آلاف ومصدرها الزبائن الذين يتعاملون مع الشركة. نقوم بعزلها ومن ثم إتلافها حفاظاً على العملة الوطنية.أبو فاطمة في الصيرفة ألقى باللائمة على المصارف الأهلية وذوي النفوس الضعيفة، وقال التزوير موجود منذ زمن صدام وقد انخفض في بداية السقوط إلا أنه عاد مرة أخرى، أنا ألوم العاملين في المصارف الأهلية الذين لا يعرفون سوى الربح السريع، إذ يسهلون تداول العملات المزيفة. أتمنى على العراقيين أن يسلكوا طريق المواطنة الحقة والابتعاد عن هذا الطريق المنحرف. فيما انتقد السيد أبو أمير عمل المصارف الحكومية وقال ليس لنا ثقة بعملها وإذا وصلتنا مبالغ منها نقوم بعدها وفحصها وقد وجدنا نقصاً وتزويراً في المبالغ التي مصدرها البنوك الحكومية، وأضاف: إن ملمس الورق يساعد المواطن العادي من التمييز بين النقد السليم والنقد غير السليم أو المزور.
ويبقى البنك المركزي العراقي هو السلطة أو الجهة الرسمية التي تتحمل مسؤولية التصدي لهذه الظاهرة المرضية ولا شك في أن لديها من الإجراءات الفنية القادرة على الحد من هذه الظاهرة. وقد حاولنا الاتصال لمرات عديدة بالبنك إلا أن غبار مطابع التزوير لم يتح لنا فرصة الوقوف على رأي البنك المركزي بظاهرة العملات المزورة العراقية منها أو الأجنبية، وإلى جانب البنك المركزي فإن بقية البنوك والمصارف (الحكومية وغير الحكومية) تتحمل قسطاً من مسؤولية التصدي للعملة المزورة إضافة للسلطات الأمنية والمواطنين.


وهم يستعدون لاداء الامتحانات النهائية.. طلبة المراحل الاعدادية والمتوسطة يعانون انقطاع الكهرباء وتردي الوضع الامني

بغداد / المدى
يستعد طلبة الصفوف المنتهية في المرحلتين الاعدادية والمتوسطة لاداء امتحاناتهم النهائية وهم يشكون صعوبة الظروف المحيطة بهم خاصة ما يتعلق منها بانقطاع التيار الكهربائي والظروف الامنية الصعبة وغيرها.
(المدى) التقت بعدد من الطلبة في هاتين المرحلتين حيث قال الطالب سلمان سعيد وهو طالب في السادس العلمي: رغم الظروف المعقدة فانني متفائل بالحصول على معدل يؤهلني لدخول كلية الهندسة التي كان حلمي الدخول اليها.. وكنت اتمنى ان تلتفت وزارة التربية إلى جزء من معاناتنا من خلال توفير اجواء دراسية سليمة في المدارس خاصة ما يتعلق باختيار اساتذة اكفاء لانهاء المناهج بوقتها وبما لا يضطرنا إلى اللجوء للدروس الخصوصية التي اثقلت كواهلنا.. كما ان الظرف الامني من جانبه يؤثر على نفسيتنا وبصراحة فانا أعيش حالة انذار عند ذهابي للاستاذ الخصوصي الذي يسكن في حي العامل..
اما الطالبة زهراء فتقول: اضطرت عائلتي للرضوخ إلى مطالب صاحب المولدة الذي رفع سعر الامبير إلى (11) الف دينار بعد ان كان (8) آلاف دينار لتوفير حد معين من الوقت استطيع فيه مع اشقائي اكمال فروضنا ومراجعة دروسنا.. والحقيقة ان معاناتنا كثيرة سواء في الكهرباء أو القلق من الذهاب إلى المركز الامتحاني وسط هذه الظروف الامنية حيث ما زلت مع عدد من زميلاتي نبحث عن سائق سيارة يوصلنا إلى المركز الامتحاني بامان واعتقد كان يمكن وسط هذا الظرف ان تقوم التربية بتخصيص مراكز امتحانية قريبة من مدارسنا التي كنا فيها.
ويقول الطالب مهند مهدي وهو طالب كلية كنا في السابق وعند اقتراب موعد الامتحانات نستغل المتنزهات والحدائق العامة ونبقى نحضر دروسنا لاوقات متأخرة خاصة وان دورنا في المناطق الشعبية صغيرة.. هذا الامتياز الذي كان لنا مفقود حالياً بسبب الوضع الامني المتدهور لذا فان معاناتنا كثيرة حيث لا كهرباء ولا أمان مع الخوف من المستقبل والبطالة وغيرها..
وتقول الطالبة لميس وهي في الصف السادس الادبي أسعى للحصول على الشهادة الاعدادية رغم ان ظروف عملي صعبة وتتطلب تواجدي منذ الصباح الباكر لحدود الساعة الخامسة.. المهم قدمت لاداء الامتحان الخارجي وانا اتهيأ لاداء الامتحان رغم قلة الكهرباء التي ترهقنا كثيراً كما ان المركز الامتحاني بعيد جداً عن مكان سكني ولا ادري لماذا لا تضع المديرية العامة للتربية هذا الموضوع بنظر الاعتبار..
احد اولياء امور الطلبة يقول: انا اب لعشرة اشخاص ثمانية منهم في المدارس والكليات ولك ان تقيس حجم المعاناة فطالب الكلية له معاناته وطلاب المراحل الاخرى لهم مشاكلهم ايضاً ولكن القاسم المشترك هو الكهرباء وقد اضطررت رغم اشتراكي بمولد ان اشتري مولدة صغيرة بالاقساط فجابهتني مشكلة (البنزين) اضافة إلى ان لدي ابنتين احداهما في الاعدادية واخرى في المتوسطة وعلي ان اوفر لكل واحدة وسيلة نقل آمنة لايصالها للمركز الامتحاني ناهيك عن مبالغ الدروس الخصوصية التي قاربت المليون وانا موظف لا يتجاوز راتبي الشهري نصف مليون.. مشاكل كثيرة نحاول كاولياء امور ان نذللها امام ابنائنا لكنها صعبة ونتمنى من الحكومة ان توفر بعض احتياجاتنا ومنها الكهرباء والخدمات البلدية واعتقد ان من حقنا ان نعيش مثل بقية شعوب العالم.


مسؤول اللجنة الخيرية الآشورية: نزوح 700 عائلة مسيحية الى مناطق سهل نينوى

الموصل / بيامنير
كشف مسؤول اللجنة الخيرية الاشورية (NGO -مقرها في الموصل ) نابليون كوركيس عن نزوح 700 عائلة مسيحية (كلدان-سريان آشوريين ) منذ نيسان 2003 ولغاية الاول من أيار من بغداد والمحافظات الجنوبية والوسطى والغربية الى مناطق سهل نينوى.
وقال نابليون في أتصال هاتفي "طبقا للأحصاء الذي اجرته اللجنة الخيرية الاشورية, فان (700) عائلة كلدواشورية سريانية نزحت من بغداد و الموصل و البصرة و الرمادي و الديوانية و الكوت و كركوك و صلاح الدين و غيرها من المدن العراقية بسبب الظرف الامني المتردي في تلك المدن الى مناطق سهل نينوى".
مبينا أن الاحصاء أشار الى ان عدد العوائل النازحة الى مناطق سهل نينوى وموزعة كالاتي " تلسقف 188، و قرةقوش 160 و القوش 159 و تلكيف 80 و برطلة 75 والشيخان 16 و كرمليس 15 و بعشيقة 7 عوائل.", حيث تمتاز هذه المناطق بالهدوء النسبي والاستقرار الامني. معربا عن توقعه بان يزداد عدد العوائل النازحة بشكل اكبر بعد انتهاء موسم الدراسة في بغداد و الموصل و المدن الاخرى" والتي تشهد حالة من العنف".
وأضاف نابليون: "سيواجه سكان قصبات سهل نينوى نزوحا كبيرا, و من المتوقع انه لن يكون باستطاعة سكان هذه المناطق استيعاب هذا الكم الهائل من العوائل و قد يضطر البعض الى اللجوء الى دول مجاورة كمحطات وسط (سوريا ، الاردن، لبنان) للفترة الصيفية لترقب الوضع الامني في العراق، أو للحصول على فرصة اللجوء أو الهجرة الى عدد من البلدان الاوربية أو أمريكا أو أستراليا ".
و ناشد مسؤول اللجنة الخيرية الاشورية الجهات الحكومية و المنظمات الانسانية لتقديم الاغاثة اللازمة للعوائل النازحة.
مشيرا الى ان اللجنة الخيرية الاشورية (
ASS ) و"حسب امكانياتها" أستطاعت ان تقدم بعض المساعدات لعدد من هذه العوائل , منبها الى ان" أمكانات اللجنة محدودة وغير كافية و اقل بكثير من ان تستطيع تلبية متطلبات العوائل النازحة"، مضيفا "هناك ازمة في السكن و ارتفاع الايجارات بالاضافة الى ان الكثير من العوائل يصعب عليها تسلم مواد البطاقة التموينية بسبب تغيير سكنها و كذلك حلول فصل الصيف الحار".
وكانت مصادر أخرى قد أشارت الى هجرة قرابة الـ 45 الف مسيحي عراقي الى خارج العراق منذ سقوط النظام في نيسان 2003 , بسبب "أنتشار العنف والنزاع المسلح والانفلات الامني في العراق والتعرض للتهديد من قبل الجماعات المتطرفة والمنتشرة في الجنوب " .
وكان بيان قد صدر عن وزارة المهاجرين والمهجرين قبل يومين يشير الى نزوح (17129) عائلة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة , باتحاه بغداد والمحافظات الجنوبية نتيجة أعمال العنف والتهجير القسري الذي تعانيه تلك المناطق , لكن مسؤول اللجنة الخيرية الاشورية (
ASS) أكد أن الاحصائية الخاصة بلجنته ليست ضمن أحصائية وزارة المهاجرين والمهجرين . مؤكدا أن الاحصائية خاصة بالعوائل التي نزحت الى سهل نينوى، ومشيرا الى عدم الانتهاء من احصائيات تخص العوائل التي نزحت الى أربيل ودهوك في كردستان العراق .


مديرية ماء كربلاء تنجز عدداً من المشاريع لتــوفير ميــــاه الشـرب

كربلاء / أصوات العراق
انجزت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية ماء كربلاء عددا من المشاريع لتوفير المياه الصالحة للشرب في عموم أقضية ونواحي المحافظة، ساهمت في زيادة كميات مياه الشرب الى 250 ألف م3 فى الساعة.
وقال المصدر في المديرية: تم تحقيق زيادات في الماء المنتج من خلال زيادة طاقة عدد من المشاريع المنفذة.
حيث ان مشروع ماء حي الحسين حقق زيادة إنتاجية بمقدار 40 ألف م3 / يوميا، ومشروع الماء الصافي القديم بمقدار 6 آلاف م3 / يوميا ومشروع ماء مدينة الحسين بمقدار 20 ألف م3/ يوميا.
كما ان كميات المياه الصالحة للشرب الموجودة في المجمعات "ارتفعت من 50 الى250 ألف م3 / ساعة."
وأشار الى أن مديرية ماء كربلاء قامت بتنفيذ شبكات للماء الصافي بطول كلي بلغ 282 كم من أنابيب الدكتايل والبلاستك في مركز المحافظة والاقضية وان أبرز الأعمال المنجزة ضمن الميزانية لغاية 8 نيسان الماضي هي صيانة وتأهيل مجمع الحسين في الجدول الغربي وربط أنبوب قطره 60 سم مع عمل رباطات على الأنابيب الفرعية المغذية لأحياء سيف سعد والشهداء والوفاء والميلاد وتأهيل بناية للمختبر المركزي للمديرية.
كما تشمل الأعمال المنجزة صيانة وتأهيل مبنى المديرية وربط مجمعات الماء في ناحية الحر على خط الطوارئ.
واضاف أن من بين المشاريع التي تنفذ حاليا مشروع ماء كربلاء الموحد الجديد بطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف م3 / ساعة ويقع على نهر الفرات في قضاء المسيب، ومن المؤمل أن يؤدى انجازه خلال الفترة المحددة له وهي عامان الى القضاء على شحة الماء في كربلاء.
موضحاً أن هذه المشاريع تمول من خلال منح الدول المانحة أو من وزارة البلديات أو من مجلس المحافظة.
وقال المصدر إن الدائرة تعاني من مشاكل ادت إلى تأخير تنفيذ العمل منها قلة الآليات وخصوصا الحفارات متعددة الأغراض وساحبات المياه وقلة الأدوات الاحتياطية والطاقـة الكهربائية المجهزة للمشاريع.


رجال الأعمال يشاركون بمعرض (البوابة إلى العراق) في تركيا

بغداد / كريم الحمداني
يشارك اتحاد رجال الأعمال العراقيين بمعرض "البوابة إلى العراق" الذي يقام بمدينة غازي عنتاب التركية للفترة من 7-11/6/2006.
وقال رئيس الاتحاد السيد راغب رضا بليبل لـ(المدى) أن المعرض الذي تنظمه شركة فوروم التركية المتخصصة بالمعارض الدولية بالتعاون مع شركة المعارضة العراقية التابعة لوزارة التجارة، سيقام على مساحة (25) ألف متر مربع ومساحة مكشوفة تقدر بـ(20) ألف متر مربع، موضحاً أن الاتحاد يشارك بوفد كبير يضم مختلف الاختصاصات، فيما يتخلل المعرض تنظيم مؤتمرات وندوات مصاحبة بمشاركة عدد من الوزارء والمسؤولين المعنيين بالإعمار وإعادة البناء من البلدين، كما سيتم إجراء اللقاءات على هامش المعرض تصب في المجالات الإعمارية والبنائية والمساهمة في تنفيذ مشاريع التنمية والاستثمار في العراق.
من جانب آخر أوضح بليبل أن الاتحاد يستعد للمشاركة في معرض الغذاء والتكنولوجيا في الهند نهاية الشهر الثامن من هذا العام ومؤتمر الجودة وسلامة الغذاء الذي سيعقد في العاصمة اللبنانية بيروت خلال النصف الثاني من هذا الشهر.
وعلى صعيد متصل أكد أن الاتحاد باشر تنفيذ مشروعه المتعلق بإقامة ورش عمل تدريبية لأعضائه في مجالات إدارة جمعيات الأعمال والتخطيط الاستراتيجي للشركات والتمويل والبنوك وإدارة الاستثمار السياحي وإدارة التفاوض وإبرام العقود وإدارة المقاولات، وإدارة الصناعات الغذائية وإدارة المناقصات والمشتريات، وإدارة الشركات الصناعية وإدارة السكرتارية والمكتب، كذلك إقامة دورات أخرى للتدريب على استخدام الحاسبات.


75% نسبة نجاح الآلية الجديدة في توزيع منتوج الغاز السائل في كركوك

كركوك/المدى
تدارس محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى مع مسؤولي القطاع النفطي بالمحافظة آليات تطبيق الخطة الخاصة بتجهيز الوقود للمواطنين في المحافظة بعدما شهدته كركوك من ازمة تفاقمت خلال الاشهر والاسابيع الماضية..
وجرى خلال اللقاء تقييم الآلية الجديدة التي اقرتها إدارة مدينة كركوك في توزيع منتوج الغاز السائل على المواطنين عن طريق وكلاء المواد الغذائية وحضر الاجتماع قادة الاجهزة الامنية المحلية من الجيش والشرطة ومدير توزيع المنتجات النفطية ومدير تعئبة الغاز في المدينة وتمت الاشارة إلى نجاح الالية المتبعة في توزيع منتوج الغاز على المواطنين عن طريق وكلاء المواد الغذائية بنسبة 75% والتي بداْ العمل بها اعتبارا من 1-6 من شهر حزيران الجاري بواقع اسطوانتين لكل بطاقة تموينية وبسعر 2000 دينار فقط، وأمر محافظ كركوك بمنح بيع منتوج الكاز عن طريق المحطات الصغيرة الموجودة على الطرق الخارجية والتي لا تمتلك تراخيص ممارسة العمل داعيا محطات تعبئة البنزين إلى اعتماد البطاقة والكوبون معا من تجهيز السيارات بهذا المنتوج للقضاء على بائعي الكوبونات داخل المدينة
وشدد على ضرورة تكاتف الجميع من اجل النهوض بواقع المدينة ورفع المعاناة عن كاهل ابنائها وفي شتى المجالات.


وكيل وزير الصناعة والمعادن: (40) مشروعاً هندسياً في الأنبار ستسهم في امتصاص البطالة واستتباب الأمن

بغداد/ المدى
اكد السيد محمد عبد الله العاني وكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الشركات تخصيص مبلغ 75 مليون دولار من قبل مجلس الوزراء الى لجنة اعمار الانبار لتنفيذ عدد من تلك المشاريع المتعلقة بإعادة البنى التحتية في المحافظة.
مضيفاً: ان اللجنة قامت باسناد مهمة متابعة تنفيذ تلك المشاريع الى المحافظ ولجان المحافظة في الانبار مؤكداً ان المحافظة ستعلن خلال الفترة المقبلة عما يقارب الـ 40 مشروعاً هندسياً من مشاريع البنى التحتية التي ستسهم في امتصاص البطالة من خلال استقطاب عدد كبير من الايدي العاملة، بما يسهم في استتباب الامن في المنطقة معتقداً ان الاستقرار الاقتصادي جزء من استقرار الوضع الامني اضافة الى وجود عدد من المشاريع الاخرى في المحافظة في طور الاعداد لها.
من جانب آخر قال السيد الوكيل ان وزارة الصناعة والمعادن: ستعلن خلال الاسبوع القادم عن ثلاثة ملفات استثمارية للشركة العامة لصناعة الزجاج والسيراميك تتضمن (معامل السيراميك والمواد الصحية والقناني الطبية معبراً عن امله في أن تشهد هذه الشركة استثمارات كبيرة بسبب امتلاكها كل مقومات الاستثمار ومنها وفرة المواد الاولية بشكل كبير وان هذه الاستثمارات تعتمد بشكل كبير جداً على استقرار الوضع الامني لان تلك الشركة تقع في قلب المنطقة الساخنة في الفلوجة كغيرها من شركات الصناعة التي تقع في تلك المنطقة والتي يتواصل إنتاجها رغم الظروف الامنية التي تمر بها تلك المنطقة مستعرضاً وضع معامل وشركات الوزارة في المنطقة ومنها معمل سمنت كبيسة الذي يواصل انتاجه على الرغم من كل المعوقات التي تواجهه ومنها صعوبة توفير الطاقة الكهربائية مؤكداً وجود تحسن ملحوظ في انتاج هذا المعمل وتجري الآن مفاوضات مع الجانب الياباني لتقديم التمويل اللازم له لتطوير طاقاته الانتاجية لتصل الى ما يقارب مليوني طن سنوياً وهذا من شأنه دفع عملية الاعمار الى الامام وفي معمل سمنت الفلوجة يتم انتاج مادة السمنت الابيض التي تغطي حاجة العراق من هذه المادة على الرغم من وجودها في تلك المنطقة ولا توجد اية شحة في السوق العراقية من تلك المادة ومعمل سمنت القائم الذي ينتج السمنت المقاوم للاملاح وهذا المعمل لا يعاني أي مشاكل امنية فضلاً عن الشركة العامة للفوسفات التي تعد من اكبر واهم الشركات في تلك المنطقة التي تستمر بانتاجها رغم المعوقات الكبيرة التي تواجهها ومنها مشكلة ايصال المواد الأولية الى الشركة حيث تم التباحث في هذه المسألة مع وزارة النقل وتم التوصل الى حلها.


في سطور

* قال الدكتور حامد الظالمي عضو مجلس محافظة البصرة لـ (المدى) ان الدول المانحة خصصت مبلغ مليون و500 الف دولار لقطاع الكهرباء لشراء الادوات الاحتياطية وكذلك خصصت عشرة ملايين دولار لانشاء مشاريع صحية تشمل (11) مركزاً صحياً.

* زار نوزاد هادي محافظ اربيل عدداً من القاعات الامتحانية واطلع على سير العملية الامتحانية مشيداً بدور التربويين والمدرسين والمراقبين في سير العملية الامتحانية بنجاح مؤكداً ان محافظة اربيل ساهمت في حل جميع المعوقات التي تقف في طريق العملية الامتحانية بكردستان ومنها الكهرباء.

* استنكرت وزارة حقوق الانسان الاعمال المشينة التي استهدفت صحفيين من قناة العراقية وتؤكد دعوتها لإيقاف هذا المسلسل الدامي ازاء هذه التطورات غير المألوفة في حياة العراقيين.

* تستعد مديرية مجاري نينوى لتنفيذ عدد كبير من المشاريع العام الحالي وقال المهندس حسين علي حسين مدير مجاري نينوى لـ (المدى) ان لجنة الإعمار في مجلس المحافظة وافقت على رصد المبالغ المخصصة للمشاريع التي قدمتها المديرية.

* قال سمير جاسم خضير مدير اعلام شركة نفط الجنوب: ان الشركة بصدد انشاء مشروع مستشفى شركة نفط الجنوب وفق تصاميم راعت الوظيفة الجمالية للمستشفى البالغة مساحته بحدود ثلاثة آلاف وتسعمائة متر مربع.

* اعدت مديرية بيئة محافظة بابل دراسة موسعة عن الواقع البيئي في المحافظة تضمنت إعداد قاعدة معلومات شملت محاور عدة منها أنشطة في المحافظة واخرى حول الموافقات البيئية التي حصلت عليها عام 2004 اضافة الى أنشطة الزيارات التي قامت بها في نفس العام.

* وقعت كلية الآداب بجامعة الكوفة اتفاقيتين للتعاون الثقافي والعلمي المشترك بينها وبين كليتي الآداب في جامعتي المنيا المصرية وحلب السورية، وقد تضمنت بنود الاتفاق تبادل الخبرات والمعلومات وتطوير الكوادر التدريسية وتدريب الطلبة وتنظيم الانشطة المشتركة وتبادل المطبوعات.

* عقدت مديرية زراعة النجف، بالتعاون مع الهيئة العامة للارشاد والتعاون الزراعي ندوة مركزية خاصة لتطوير زراعة وانتاج الرز في المحافظة واطلع المشرفون على الندوة على ابرز ما يعاني منه المزارعون والفلاحون من معوقات تقف في سبيل تطوير الانتاج وتحسين نوعيته.

* قدمت منظمة (رجاء سلام سرور العراق) مساعدات انسانية لاكثر من 52 منظمة ومؤسسة ودوائر حكومية، صرح بذلك لـ (المدى) حيدر سعيد الخفاجي رئيس المنظمة واضاف انها لعبت دوراً مهماً في تقديم الخدمات الانسانية والاجتماعية خلال ثلاث سنوات في محافظة بابل والعراق.

* اقامت هيئة رعاية الطفولة، بالتنسيق مع دائرة الرعاية الاجتماعية وبمناسبة يوم الطفل العالمي احتفالية تخريج الدفعة الاولى من اطفال حضانة الفجر الجديد ضمت عشرين طفلاً في مقرها وشارك في الاحتفالية عدد من مسؤولي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

* قال مصدر مسؤول في مديرية ماء كربلاء لوكالة اصوات العراق: ان الملاكات الفنية والهندسية في المديرية انجزت عدداً من المشاريع المتعلقة بتوفير المياه الصالحة للشرب في عموم اقضية ونواحي المحافظة ساهمت في زيادة كميات مياه الشرب الى 250 الف متر مكعب في الساعة.


أمانة بغداد تباشر تطوير شارعي ابي نؤاس والرشيد

بغداد/ قيس عيدان
باشرت أمانة بغداد بتطوير شارعي أبي نؤاس والرشيد اللذين يعتبران من الشوارع التراثية والمهمة في مدينة بغداد.
ونقل الناطق الإعلامي عن المهندس مدير عام دائرة بلدية الرصافة في تصريح له امس قوله أنه بناء على توجيه أمين بغداد. باشرت دائرته بتطوير شارع أبي نواس من بدايته حتى فندق شيراتون ويتضمن العمل قلع الجزرة الوسطية ورفع 30سم من التراب وتبديله (بزميج جديد) وزراعتها بنبات (الديدونيا) مع أشجار زينة أخرى.
وأضاف أن التطوير يشمل أيضاً صبغ الأرصفة وتسييج الحدائق وكل ما يتصل بتأثيث الشارع وعمليات التنظيف وغيرها من الإجراءات التي تعيد لهذا الشارع جماليته المعهودة.
وأوضح المهندس مدير عام بلدية الرصافة أن دائرته باشرت أيضاً بتطوير شارع الرشيـــد الذي يشتمل على رصف الأرصفة بالمقرنصات وصبغ (الأعمدة) للمحافظة عليها باعتبارها سمة من سمات هذا الشارع وصبغ الأرصفة وإزالة جميع التجاوزات الحاصلة عليه فضلاً عن تأثيث الشارع بالعلامات وغيرها من الإجراءات التي تعيد للشارع رونقه وجماليته.
ويذكر أن شارعي الرشيد وأبي نواس يعدان من الشوارع المعروفة والمشهورة على مستوى الوطن العربي ومن الشوارع التراثية التي يعتز بها المواطن البغدادي.
ومن جهة اخرى تواصل الدوائر البلدية التابعة لأمانة بغداد عملها اليومي للنهوض بالواقع الخدمي لمدينة بغداد وفق خطة شهرية وضعت لذلك. وذكر الناطق الإعلامي لأمانة بغداد أن دائرة بلدية الرشيد أعدت خطتها لشهر حزيران في مجال تقديم الخدمات البلدية حيث تضمنت الخطة قيام قسم الماء بصيانة شبكات الماء للكسورات والنضوحات والعوارض مع استحداث وإصلاح الاقفال وعمل ربطات تقوية ومنافذ زراعية إضافة إلى قيام القسم الزراعي بجميع الأعمال الزراعيــــــة في المناطق (شارع قطر الندى، شارع المعتز، التعاون، الشهداء، متنزه حي الرسالة، حديقة المسابقة محلة 805، الحديقة المقابلة للأسواق المركزية).
وأضاف الناطق أن خطة قسم الطرق تتضمن صيانة شبكة الطرق بما في ذلك تهيئة واكساء بمادة الإسفلت للحفر والمطبات في شارع المعتز وقطر الندى والتعاون والخيزران فضلاً عن تطوير الساحات والتقاطعات والمتضمنة أجراء أعمال الصيانة والرش بمادة الزفت ومن ثم الاكساء بمادة الإسفلت مع قيام قسم النظافة برفع كميات من النفايات والأنقاض تقدر بحوالي 1350 م 3 في المناطق (البياع، العامل، السيدية، الجهاد والفرات، الإعلام، الرسالة، الشرطة).


العمل تجتمع بممثلي البنك الدولي في عمان .. شبكة الحماية الاجتماعية تحصل على (8) ملايين دولار كمنحة

بغداد/ حنان التميمي
اجتمع في العاصمة الاردنية عمان الوفد العراقي برئاسة وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمود محمد جواد الشيخ راضي مع ممثلي البنك الدولي حيث تم بحث مسألة شبكة الحماية الاجتماعية.
وقال مستشار وزير العمل والشؤون الاجتماعية عبد الله اللامي: انه سيتم في ختام هذه الاجتماعات التي يشارك فيها وزير التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان الدكتور ادريس هادي صالح وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق. توقيع اتفاقية تقديم منحة البنك الدولي الخاصة بشبكة الحماية الاجتماعية واصلاح نظام التقاعد الاجتماعي.
واشار الى ان من المحتمل زيادة الرواتب التقاعدية عن معدلاتها في عام 2005 الماضي بنسبة 40% وذكر اللامي ان الوفد العراقي سيضم ممثلين عن وزارات التخطيط والمالية والعمل والشؤون الاجتماعية وسيتم خلال الاجتماعات بحث موضوع تزويد البنك الدولي العاملين على تنفيذ برنامج شبكة الحماية الاجتماعية بأحدث الوسائل في مجال تكنولوجيا الاتصالات وتطوير نظام قاعدة البيانات وبحث المسوحات الخاصة بالبرنامج وتدريب العاملين على تنفيذ البرنامج في بغداد والمحافظات فضلاً عن تقييم النظام التصميمي الذي يشمل الاستمرارية والنتائج المالية وتحضير ستراتيجية التعديل الاولية وتقييم نتائج الرعاية واكمال العمل على قانون الرواتب التقاعدية الاولية.
وقال عبد الله اللامي ان المنحة المقررة من البنك الدولي لشبكة الحماية الاجتماعية ستكون بحدود ثمانية ملايين دولار وتمثل الدفعة الاولى التي خصصها صندوق الائتمان العراقي بادارة البنك الدولي للمشروع لتطوير برامجيات قاعدة البيانات الذي يهدف الى دعم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتوسيع برنامج شبكة الحماية الاجتماعية.


لغرض تسهيل مهمة المواطنين في البحث عن ذويهم .. استحداث شعبة خاصة بالمفقودين في معهد الطب العدلي

بغداد/المدى
اوعزت وزارة الصحة الى دوائرها الصحية في بغداد والمحافظات كافة بعدم تسلم الجثث مجهولة الهوية من قبل المستشفيات التابعة لها وارسالها الى معهد الطب العدلي في بغداد.
صرح بذلك الناطق الرسمي في الوزارة موضحاً ان هذا الاجراء يأتي في اطار توجيهات الوزارة لغرض تسهيل مهمة المواطنين الذين يبحثون عن ذويهم المفقودين من خلال توثيق معلومات وصور عن الجثث المجهولة من قبل الاختصاصيين في المعهد.
واوضح: ان معهد الطب العدلي قد استحدث مؤخراً شعبة خاصة بالمفقودين في المعهد يتم من خلالها التعرف على هذه الجثث من قبل ذويهم.
ومن جهة اخرى عممت الوزارة الى دوائرها الصحية في بغداد والمحافظت كافة عدم ترويج طلبات تأجير (كافتريات) جديدة داخل المؤسسات الصحية كونها تشكل بؤرة لتسرب الادوية.


دعوة العوائل المشمولة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية الى مراجعة وزارة العمل

بغداد/ المدى
دعت دائرة الرعاية الاجتماعية الوجبتين (15) و(16) من الاسر المشمولة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية لمراجعة صندوق شبكة الحماية الاجتماعية في مجمع الوزارة ابتداء من نشر هذا الاعلان لغاية نهاية حزيران 2006 مستصحبين معهم المستمسكات المطلوبة.
ويذكر ان المجالس البلدية في محافظة بغداد واقسام الشبكة في بغداد والمحافظات ومراكز التشغيل تعمل جاهدة على تلقي طلبات المواطنين لشمولهم براتب الشبكة الذي يتراوح بين (50
-120)الف دينار للاسر المكونة من فرد واحد حتى المكونة من 6 افراد فاكثر والدائرة مستمرة بنشر اسماء المشمولين على شكل وجبات.


الصحة تفتح باب التقديم للدراسات العليا

بغداد/ المدى
اعلنت وزارة الصحة عن فتح باب التقديم لدراسات للاختصاصات الطبية ودعت دوائرها الصحية كافة الى ابلاغ الراغبين بالتقديم الى الدراسات العليا داخل العراق.
واوضح الناطق الرسمي بالوزارة ان الدراسات تضمنت اختصاصات عامة ودقيقة في مختلف التخصصات الطبية. مشيراً الى ان تقديم الطلبات وخلاصات الخدمة تتم عن طريق مركز الوزارة.


بسبب الخوف والفرز الطائفي .. امتحانات جامعة الموصل تبدأ قبل موعدها المقرر

الموصل/ المدى
يعيش طلاب جامعة الموصل، الذين باشروا امس أول أيام امتحاناتهم النهائية للعام الدراسي الجاري، تهديدات حقيقية بسبب الفرز الطائفي حيث سيطر كابوس الخوف والقلق عليهم بعد عمليات القتل والاغتيال الاخيرة التي شهدتها الجامعة.
واوضح رئيس الجامعة الدكتور ابي سعيد التديوه جي: أنه تقرر تقديم موعد الامتحانات النهائية لسوء الأوضاع الامنية في المنطقة والقتل على الهوية الذي بدأت تشهده الموصل فضلاً عن الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي. مشيراً الى مشاركة 27 ألف طالب في هذه الامتحانات.
وقال: ان 12 طالباً قتلوا السنة الجارية وهناك محاولات كثيرة أخرى فشلت في اصابة أهدافها. واكد أن جميع عمليات القتل وقعت خارج الحرم الجامعي.
وكشف عن قرار رئاسة الجامعة بضرورة بقاء الطلبة القادمين من مدن العراق الجنوبية (الشيعية) ومنطقة تلعفر داخل الحرم الجامعي حتى انتهائهم من تأدية الامتحانات. وقال: جهزنا عدداً من القاعات بالمكيفات والأسرة ووفرنا التغذية الكافية لهم ومنعناهم من الخروج حفاظاً على سلامتهم. وأن قوات من الشرطة سترافق الطلبة بعد انتهائهم من أداء الامتحانات وتأمين وصولهم الى أماكن سكنهم بسلام.


750 مليار دينار لتنمية بغداد

بغداد/ المدى
اكد رئيس مجلس محافظة بغداد السيد معين حميد الكاظمي ان مجلس الوزراء قد خصص (750) مليار دينار لتنمية بغداد توزعت على الامانة والمحافظة والصحة والتربية والرياضة..
واضاف ان الهدف من تخصيص هذا المبلغ هو تغيير الواقع المتردي وتنفيذ مشاريع كبيرة سيتم اعلان مناقصاتها.. كما ان المجلس خصص خمسة مليارات دينار لمنطقة حي العامل والمباشرة بعدد من المشاريع فيها ستقوم الامانة بتنفيذها..
واوضح ان مؤتمراً لمجالس المحافظات من المؤمل انعقاده في 15/6 سيناقش موضوع تنمية الاقاليم وسيولة الاموال ومعالجة البطالة بالتنسيق مع مركز المساندة العراقي لايجاد فرص عمل من قبل شركات عربية وعالمية.


وزير التعليم العالي: حان الوقت لكسر نمطية التعليم وردم الهوة مع العالم المتقدم

بغداد/ المدى
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. عبد ذياب العجيلي، ان التقنيات المعلوماتية وشبكة المعلومات الدولية الإنترنت، يمكن أن تسهم بنحو فاعل في ردم الهوة التي تفصلنا عن العالم المتقدم.
وقال خلال استقباله نخبة من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الحكومية والأهلية والمتخصصين في مجال الحاسبات: إن من الضروري استثمار مخرجات التقنيات المعلوماتية والإنترنت في مد جسور التعاون والتفاعل مع الجهات العلمية والأكاديمية في شتى بقاع العالم، وتفعيل خطط الوزارة وبرامجها، مشيراً إلى ان العراق زاخر بالمتخصصين في مجال هذه التقنيات.
وأفاد بأن التقنيات المعلوماتية يمكن ان تسهم أيضاً في كسر النمطية التي يعاني منها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي حالياً، وسد النقص الحاد في الملاكات المتخصصة الذي يعاني منه الكثير من الجامعات العراقية.
وشدد الوزير العجيلي في ختام حديثه، على ضرورة أن تأخذ الجامعات زمام المبادرة في مجال التقنيات المعلوماتية على مستوى العراق، وأن تكون الرائدة في مجال تطبيقات الحكومة الإلكترونية وإعداد الملاكات المؤهلة للتعامل معها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة