رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رواتب الرياضيين.. أهي صدقات أم استحقاق؟ .. سباح دولي يغطس في حملات تنظيف بغداد وبُناة العضلات يهدمون اليأس في الشورجة!
 

بغداد/ إياد الصالحي
كم انت رائع ايها الرياضي العراقي الاصيل..! تنسج من ضياء النهار دلالات هداك لطريق الصبر بعد ان اتخذت من عفّتك وعرق كدحك الشريف مكسباً لحلال قوت اسرتك من بين انياب الزمن الذي ما انفك ينهش صفاءك بالمأساة والفواجع والنكد في صدمات متوالية ربما تؤخر انفراج همومك لتعرف دربك نحو امانيك في الغد لكنها لن تزيدك الا صلابة تكسّر المصاعب فوق طاقتك التي حباها الله بالايمان من دون ان يصدر قلبك اي همسة شكوى أو.. لوعات امتعاض!
السفير.. يجنح مضطرباً!
الرياضي الاصيل شأنه شأن الاصلاء من ابناء هذا الوطن خلق لكي يحول عائدات ابداعه وحبات عرقه واخلاصه الى مبدأ (يأكل لكي يعيش) رافضاً التكاسل والخمول والانكسار على هامش (يعيش لكي يأكل)!
والفرق كبير بين الحالتين ويتجلى اكثر في اوساط فقراء الرياضة حيث توالت المصائب فوق رؤوسهم وشعروا بأنهم يضّيعون عمرهم في العاب ما عادت توفر لهم ابسط مستلزمات معيشتهم والاقسى من ذلك ان طلباتهم بتحسين رواتبهم غدت اضحوكة في افواه من تجاهل شظف عيشهم وتركهم لقمة سائغة تلوكها الايام الغادرة واللئيمة وتهضم كل آمالهم في بلوغ الطموح امام تفرج اصحاب الحل والربط في الكثير من العقد الرياضية ذات المساس المباشر بقوت الرياضي البسيط الذي يًُفترض ان ينعم بالرعاية ويكيّف
مادياً- مع اجواء الاحتراف الداخلي بابرام عقود مجزية تمنحه رواتب شهرية تغنيه عن الجنوح المضطرب نحو زوايا الاعمال المحبطة لنفسه ولأسرته رغم شهرته كرياضي سفير للبلد في محافل دفاعه عن العلم والفانيلة والسمعة الغالية في بطولات العرب وآسيا والعالم.
سباح باجرة يومية!
فما أن تسأل اي رئيس اتحاد معني بلعبته حول رواتب الرياضيين سرعان ما ينفجر ويلقي الكرة في ساحة الميزانية المخصصة من قبل اللجنة الاولمبية الوطنية، وقبل ايام بررّ رئيس اتحاد السباحة عدم قدرته على زيادة راتب سباح في المنتخب الوطني دفعته ظروفه المادية للانخراط مع فريق تنظيف الشوارع ضمن نظام الاجرة اليومية في ملاكات امانة بغداد، الى التزامه (رئيس الاتحاد) بسقف الرواتب ضمن سياق الاولمبية ولا يمكن تجاوزها وهي بأربع فئات (100 الف دينار) و(75 الف دينار) و(50 الف دينار) و(25 الف دينار)!!
ولم تختزل الصورة المؤلمة كلها في ظرف هذا السباح البطل بل هناك عشرات من الابطال في العاب رفع الاثقال والملاكمة وبناء الاجسام المعنية بقوة العضلات والتحمل في اقسى درجات التدريب، راح بعضهم يستثمر طاقته الهائلة للعمل كحمالين أو حراس (بودي كارد) في الشورجة وعلوة جميلة لكسب المال الحلال وتوفير بضعة قروش بيض تنفعهم في ايام المحن السود بعد انحسار الدعم الرياضي بـ(الفلسان) وفق الفئات الأربع التي حددتهها ميزانية الاولمبية مضطرة بحسب قول امينها المالي ووفق ما يتيسر لها من تخصيص سنوي من وزارة المالية.
انجاز تحت ضغط العوز!
هناك حالات اكثر بؤساً مما عرضناه لكن الا يفترض ان تعيد اللجنة الاولمبية الوطنية صياغة فئات المرتبات الاربعة من جديد بما يتلاءم مع الظرف الراهن الذي دفع اكثر من رياضي لمغادرة لعبته تحت ضغط العوز فما يتقاضاه شهرياً لا يمثل استحقاقه الكامل وتفرغه للرياضة وتحمله التدريب الشاق وتحقيقه الانجازات التي عجز عنها رياضيون في دول تتوفر لهم كل منافذ الدعم والرخاء والحوافز الى درجة الثراء غير المعقول.
مظلة الانقاذ
يبقى الرياضي العراقي البطل ذمة في رقاب كل من تسلم حقائب وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية والاتحادات الوطنية سابقاً وحالياً ومستقبلاً ولابد ان تتضافر كل الجهود تحت مظلة انقاذه ورفع الغبن المادي عنه الذي يشكل احد اسباب تقهقر بعض الالعاب وهروب نجومها الى احضان الاندية (الدولارية) في الخارج.. فكم لاعب سلوي خسرناه بعد ان ضاق ذرعاً من قلة مرتبه ويده تطول سلة اغلى العقود التي وفرها له مدربون عراقيون في الامارات ولبنان وقطر.. وكم رباع ايئس من الوعود وهرع ليرفع المعاناة عن اسرته في ميدان بعيد عن الرياضة.. وكم ملاكم تتمنى دول اوروبية ان تؤمن على قبضته بالآف الدولارات وجد نفسه يسدّد آماله في مرآة وجهه المنكسرة فسقط على حلبة الحسرة بعد جولات مريرة مع الفقر..!
المشروع الحقيقي
نعم من حق احمد الحجية رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية التفاخر بمشروع اعداد البطل الاولمبي في مجالسه الرسمية وغير الرسمية طالما ان مشاريع الماضي اطلقت نجوم الرياضة من جلبات الفطرة وليس من زوايا التخطيط والهندسة والابعاد المرحلية (كما يفترض) لكافة الفئات العمرية.. ولكن من حقنا ان نتساءل لماذا لا يبدأ المشروع بدعم الابطال المتقدمين ليغدو إمثولة صادقة للصغار.. فأي بطل اولمبي سنصنع وحوافزه المادية لا تتجاوز فتات الصدقات.


وزير الشباب والرياضة يبحث الواقع الشبابي للفترة المقبلة
 

بغداد/ المدى الرياضي
التقى المهندس جاسم محمد جعفر وزيرالشباب والرياضة بمدراء الدوائر التابعة للوزارة وهي مديرية الشباب العامة والتربية البدنية والرعاية العلمية ومدراء الاقسام فيها للاطلاع على واقع العمل في المديريات والمعوقات والمشاكل التي تعيق عمل كل مديرية ووضع الحلول المناسبة لهذه المعوقات .
وأشار السيد الوزير إلى انه يجب ان يكون العاملون في المديريات كل حسب اختصاصه لأن وزارة الشباب والرياضة تعنى باهتمامات الشباب كافة بمجالها العلمي والثقافي والتربوي والرياضي وحتى الفني وضرورةالتعامل مع هذه الانشطة بعلمية لأن العلم هو أساس كل عمل حتى الرياضي والاستفادة من كافة الخبرات العلمية والاكاديمية في وضع ستراتيجية بعيدة المدى لعمل الوزارة لاسيما وضع برنامج عمل متنوع لاربع سنوات قادمة ووضع أسس العمل القادم. ورعاية الشاب منذ مرحلة الابتدائية والمتوسطة والبحث عن جميع الطاقات لدى الاطفال واحتضانها وتطويرها . واكد سيادته دعمه لجميع المشاريع التي تخدم الشاب العراقي وبحث سبل دعمها من قبل الحكومة.


دعوة العراق إلى بطولة العرب بالطاولة
 

بغداد/المدى الرياضي
تلقى الاتحاد العراقي المركزي لكرة الطاولة دعوة رسمية من نظيره اليماني للمشاركة في البطولة العربية العشرين التي ستقام في العاصمة اليمانية صنعاء للفترة من الثالث ولغاية التاسع من شهر آب المقبل.
ذكر ذلك مصدر في أتحاد اللعبة واضاف ان الاتحاد رفع الدعوة الى الامانة العامة للجنة الاولمبية الوطنية لاستحصال الموافقة على المشاركة في هذه البطولة.
وأوضح أن العراق سيشارك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي الذي سيعقد في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الرابع من الشهر ذاته على هامش اقامة تلك البطولة حيث ستمثل السيدة أفتخار جمعة العراق في الاجتماع الذي تشغل فيه عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي الذي سيكرس لمناقشة مسيرة اللعبة وأفق تطويرها في الوطن العربي.


معسكر كويتي لمنتخبنا الشبابي بالطائرة
 

بغداد/ المدى
تلقى الاتحاد العراقي المركزي لكرة الطائرة دعوة رسمية من شقيقه الكويتي لتضييف منتخبنا الشبابي باللعبة في معسكر تدريبي يقام للفريق هناك يتخلله خوضه عدداً من المباريات الودية التجريبية مع الاندية والمنتخبات الكويتية.
اعلن ذلك محمد الوزني الناطق الاعلامي للاتحاد واضاف ان رئيس الاتحاد عامر جبار اجرى اتصالات هاتفية مع الاتحاد الكويتي الذي أبدى رغبته في دخول منتخب الشباب في معسكر تدريبي واجراء عدد من المباريات التجريبية وذلك استعداداً للمشاركة في بطولة اسيا التي ستقام خلال شهر ايلول المقبل في العاصمة الايرانية طهران.. وبين الوزني انه تم تحديد الشهر المقبل موعداً لاقامة المعسكر المذكور الذي سيكون مهيأ له وذلك من اجل اكتساب وزيادة الخبرة والاحتكاك واطلاع اللاعبين الشباب على آخر المستجدات.
وكان المنتخب قد دخل معسكراً تدريبياً داخلياً في مدينة دهوك مؤخراً.


العراق يحرز ميداليتين ذهبيتين في بطولة العرب بالكيكوشنكاي
 

متابعة/ اكرام زين العابدين
حصل المنتخب الوطني العراقي على وسامين ذهبيين في بطولة العرب الثانية بالكيكوشنكاي التي اقيمت في لبنان برعاية بلدية المغبرة امس الاول وبمشاركة سبع دول عربية هي :لبنان، تونس والجزائر والكويت والامارات وفلسطين اضافة الى العراق.
واشرف على منافسات البطولة الاتحاد العربي للكيكوشنكاي الذي يرأسه التونسي احمد ابو غيم ويشغل منصب النائب الاول فيه رئيس الاتحاد العراقي عمار عدنان وهيب.
وحصل البطل العراقي حسن فلاح على ذهبية وزن تحت 70 كغم عندما تمكن من التغلب على اللبناني حسن سليم الذي احرز الوسام الفضي في حين كان الوسام النحاسي من نصيب التونسي لطفي الصالحي.
واحرز الوسام الذهبي الثاني للعراق بطل الوزن المفتوح فوق 90كغم محمد عباس عندما تغلب على منافسه الكويتي هيثم مخيصيد صاحب الوسام الفضي، وجاء التونسي في المركز الثالث وحصل لاعبنا الثالث علي ناصر على برونزية تحت 90 كغم عندما حل بالمركز الثالث بعد ان ظفر بالوسام الذهبي البطل العالمي شكري النفطي من تونس وجاء ثانياً الحبيب فرج الله من تونس ايضاً وحصل لاعب الجزائر علي حدادي على جائزة خاصة وذلك لروحه القتالية فيما حصل الكويتي هيثم مخيصيد على جائزة افضل تكنيك في البطولة.


(SMS) عــــاجــــل

طالبت الاندية الاربعة المشاركة في دوري التاهيل الى الدرجة الاولى (الاهلي البصري والجنوب وام قصر وابي الخصيب) من اتحاد الكرة في البصرة مفاتحة الاتحاد المركزي للعبة بزيادة البطاقات الممنوحة للبصرة بسبب مشاركة عشرة اندية في دوري الدرجة الثانية ونزول فريقين من الدرجة الاولى اضافة الى صعود فريقين من الدرجة الثالثة على ان الموسم الماضي لم يتأهل اي فريق من البصرة الى الدرجة الاولى بسبب قرار الاتحاد المركزي باقامة دوري تاهيلي لخمس محافظات يصعد منها فريق واحد!


تايكواندو بابل يحرز بطولة الفرات الاوسط
 

بابل/ محمد هادي
فاز فريق منتخب محافظة بابل بالتايكواندو ببطولة الشهداء لفرق الفرات الاوسط التي جرت منافساتها على قاعة الشهيد حمزة نوري وجاء نادي كربلاء بالمركز الثاني ونادي النجف ثالثاً ونادي الديوانية رابعاً. وكانت النتائج الفردية قد اسفرت عن فوز لاعب نادي بابل حمزة خليل بالمركز الاول بوزن 84 كغم وجاء وسام علي ثانياً من نادي النجف فيما فاز اللاعب رافد رعد من نادي بابل بالمركز الاول في وزن 78 كغم وجاء اللاعب بلال علي من نادي النجف ثانياً. كما فاز اللاعب ياسر خضير في وزن 72 كغم بالمركز الاول من نادي بابل وجاء لاعب كربلاء عادل كريم ثانياً وفاز لاعب الديوانية زاهر تركي بالمركز الاول بوزن 57 كغم وجاء ثانياً لاعب النجف بركات ميران واحرز لاعب كربلاء نور الدين المركز الاول بوزن 54 كغم وجاء بعده لاعب بابل سيف محمود وحصل اللاعب احمد قاسم من نادي بابل على المركز الاول بوزن 62 كغم وجاء مصطفى محمد جواد من نادي كربلاء ثانياً.


العميدي يدير اتحاد السلة بالموبايل!
 

بات في حكم العمل الواقعي ان حسين العميدي غير متفرغ لادارة شؤون السلة من داخل بيت الاتحاد الذي أهمل بشكل مقصود تهرباً من الانتقادات التي واجهها مؤخراً عقب الخسارات الفضائحية لمنتخباتنا وانديتنا في البطولات الخارجية.. وابتكر العميدي حلاً وسطاً يبقيه على رأس الاتحاد حيث يواصل رحلاته (البطوطية) خارج القطر من المغرب الى عمان الى طهران واخيراً الى دبي ويدير اعمال اتحاده بالموبايل بالتشاور مع الاعضاء وتذليل المشكلات التي تفاقمت من دون اي معالجة منطقية تعيد هيبة كرة السلة العراقية الى زمان الانجازات ولاعبيها العمالقة..!
ان هروب العميدي من واقع لعبته ومآسي نتائجها المتدهورة لا يجدي نفعاً مهماً طال غيابه فان المساءلة ستطوله وحصانة المكتب التنفيذي لا تحمي رئيس اتحاد اضاع خيط السلة وعصفور سمعتها!!


معسكر أربيلي للمنتخب الوطني استعدادا لغرب آسيا

بغداد/ حيدر مدلول
قال اكرم احمد سلمان المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم بانه فاتح الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم بشأن إقامة معسكر تدريبي للمنتخب الوطني في مصيف بيخال في اربيل وذلك بعد ان وافق مسؤولو الرياضة في اربيل على طلب مدرب المنتخب اكرم سلمان واضاف بان مصيف بيخال يعد من الاماكن التي تتوفر فيها كافة السبل والشروط الناجحة لاقامة المعسكر منها الامان والاستقرار وتوفر المرتفعات التي تساعد اللاعب على تطوير لياقته والعمل بشكل مضاعف لتطوير المستوى من جهة اخرى اكد اكرم انه منح اجازة مدتها عشرة ايام للاعبي المنتخب الوطني قبل الدخول في المعسكر التدريبي المتكامل في اربيل واشار الى ان الغرض من الاجازة هو لتكامل عدد اللاعبين من بينهم المحترفون الذين ما زالوا خارج العراق لاكمال بعض الالتزامات مع ادارات الاندية التي مثلوها في الموسم السابق وكذلك من اجل خوض عدد من لاعبي الزوراء المباراة النهائية ضمن منافسات الدوري الممتاز مؤكدا ان التدريبات ستكون منتظمة ومكثفة في نفس الوقت من اجل ايصال الفريق الى مستوى لائق بامكانه خوض الاستحقاقات المقبلة وكان الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم قد الغى مباراة المنتخب الوطني مع نظيره التونسي الذي كان مقررا في السابع من الشهر الجاري في المانيا بناء على رغبة الفريق التونسي وذلك لعدم استعداد الفريق العراقي فضلا عن عرقلة امور السفر وعدم وصول عدد من لاعبي المنتخب وكذلك استمرار مباريات المربع الذهبي.من جهة اخرى نفت وزارة الخارجية الالمانية ماتردد من شائعات حول صعوبات واجهت المنتخب العراقي في الحصول على تأشيرات لدخول المانيا الاتحادية لغرض خوضه مباراة دولية ودية مع شقيقه التونسي التي كان من المقرر ان تقام يوم الاربعاء المقبل في مدينة ميونخ الالمانية في اطار استعدادات المنتخب التونسي لخوض نهائيات كأس العالم التي تضيفها المانيا للفترة من التاسع من الشهر الحالي ولغاية التاسع من الشهر المقبل . اكدت الخارجية الالمانية بان الفريق العراقي لم يتقدم بطلبات الحصول على التأشيرات للمرة الثانية وان القنصليات الالمانية عادة لاتتعامل ببيروقراطية مع طلبات الفرق الرياضية.


المحترف في رومانيا صالح جابر: كرايوفا عزّز موهبتي والمنتخب أمنيتي الكبرى
 

الموصل/ باسل طاقة
للموسم الثاني على التوالي يواصل المحترف بالدوري الروماني اللاعب الموصلي صالح جابر (23 عاما ) تألقه هناك وذلك بقيادة ناديه كرايوفا لتصدر فرق اندية الدرجة الثانية فضلا عن تنافسه لاحراز لقب هداف الدوري بعد احرازه لعدد من الاهداف الجميلة التي ساهمت في تعزيز صدارة فريقه مما لفت الانظار اليه من قبل عدد من الاندية الاخرى ومنها اندية معروفة على الساحة الاوربية وللتعرف على المزيد من تجربته الاحترافية التقت المدى باللاعب صالح جابر وكان هذا الحوار:
* ما قصة احترافك بالدوري الروماني ؟
بعد المستوى الجيد الذي قدمته خلال احترافي مع نادي امية السوري خلال العام 2004 واحرازي عدداً من الاهداف خلال منافسات الدوري السوري للدرجة الاولى عرض عليّ احد المدربين الرومانيين الذين كانوا يشرفون على عدد من الاندية السورية اللعب في رومانيا وتمثيل احد انديتها وهذا ما كان , فقد مثلت نادي كرايوفا خلال الموسم الماضي لدوري الدرجة الثانية هناك واستطعنا ان نتصدر فرق الدوري وبفارق 11 نقطة عن اقرب المنافسين لنا مما يعني ضمان تاهلنا الى دوري الدرجة الاولى خلال الموسم القادم باذن الله
*كم يبلغ عدد الاهداف التي سجلتها للنادي ؟
لقد تنافست بقوة على احراز لقب هداف الدوري واستطعت ان انال المركز الثاني برصيد 14 هدفا وبفارق هدفين عن المتصدر وهو لاعب محترف ايضا من هولندا
*ماذا اضافت لك تجربتك الاحترافية في رومانيا ؟
اضافت لي الكثير , فقد عززت قدراتي الفنية والبدنية لوجود مدربين اكفاء واكاديميين اضافة الى الدخول في جو المنافسات والاحتكاك الذي اجده ضرورياً جدا لاي لاعب لتعزيز قدراته وثقته وللاطلاع على مختلف المدارس الكروية في العالم
*ما امنية صالح جابر ؟
تبقى امنيتي الكبيرة وهي تمثيل المنتخب الوطني العراقي لاني اجد نفسي وبشهادة المتابعين استحق ذلك مع ان ذلك يعود اولا واخيرا للكادر الفني المشرف على المنتخب الذي اتمنى له ولجميع اللاعبين المزيد من التالق والنجاح لاعادة امجاد الكرة العراقية التي كانت تتسيد البطولات العربية والقارية في عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي
*من يعجبك من اللاعبين العراقيين حاليا ؟
اللاعب المبدع نشات اكرم  والهداف يونس محمود.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة