الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لمناسبة ذكرى تأسيسه .. رئيس مجلس النواب يهنئ الاتحاد الوطني الكردستاني

بغداد / المدى
لمناسبة تأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني بعث الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب ببرقية تهنئة تسلمت (المدى) نسخة منها وجاء فيها:
سيادة جلال طالباني المحترم
رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني
يسرني ان اتقدم باجمل التهاني والتبريكات بمناسبة احتفالات ابناء شعبنا في اقليم كردستان بذكرى تأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني سائلا المولى العزيز القدير ان يعيد هذه المناسبة العزيزة على نفوسنا ونفوس جميع المناضلين والاحرار في العالم وقد تحققت جميع الاهداف التي يؤمن بها حزبكم ويعمل من اجلها. واعرب عن دعواتي لجميع مناضلي حزبكم بالموفقية والنجاح ولشعب اقليم كردستان الحبيب دوام الامن والاستقرار والازدهار. وبهذه المناسبة العزيزة ادعو سبحانه وتعالى ان ينعم على جميع ابناء شعبنا العراقي بالامن والاستقرار والحياة الحرة الرغيدة.


رئيس اقليم كردستان يستقبل سفير كوريا الجنوبية

اربيل / المدى
استقبل مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان في صلاح الدين يوم أمس الاول جانك كي هو سفير كوريا الجنوبية في العراق والوفد المرافق له وضم السادة هاك سانك نائب السفير ومو ون هي ون القنصل العام لمكتب اربيل وعدداً من المستشارين والملحقين التجاري والعسكري.
وخلال جلسة نقل سفير كوريا الجنوبية تهنئة حكومته الى الرئيس بارزاني بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان مبلغاً شكر حكومته على مواقف ودعم رئيس اقليم كردستان لفرقة الزيتون مؤكداً ان العلاقات بين الطرفين تتجه الى التطور في جميع المجالات.
وفي المقابل وجه رئيس اقليم كردستان شكر شعب كردستان الى حكومة كوريا الجنوبية للتعاون والمساعدات التي تقدمها الى اقليم كردستان مؤكداً ان جنود كوريا الجنوبية الموجودين في كردستان محل تقدير شعبنا.
وبحث في الاجتماع الاوضاع الراهنة في اقليم كردستان والعراق وفي هذا الجانب قيّم سفير كوريا الجنوبية الوضع الامني في اقليم كردستان مؤكداً ان اقليم كردستان يعد اقليماً مستقراً للاستثمارات ويضمن لشركات كوريا الجنوبية المجيء الى كردستان واستخدام رؤوس اموالها في الاقليم والمشاركة في تطوير البنى التحتية.


وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني يلتقي موفدة رئيس الوزراء البريطاني

بغداد / المدى
التقى المهندس عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني امس السيدة انكلويد رئيسة منظمة بارلي لحقوق الانسان والعضو في البرلمان البريطاني وموفدة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع وفد السفارة البريطانية المرافق لها حيث هنأت السيد الوزير بمناسبة تسنمه منصب وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني وتمنت للوزير الموفقية والنجاح في اداء مهامه.
واكدت خلال اللقاء ان الشعب البريطاني والحكومة البريطانية دائماً متفائلون بمستقبل العراق وانهم جميعاً يشعرون بالامل في بناء عراق جديد يقوم على اساس بناء الانسان وحقوقه وحرياته وقال الوزير ان مسؤولية الوزارة عالية جداً ازاء حقوق الانسان والمجتمع المدني في العراق.
مضيفاً: نحن نؤمن ببناء مؤسسات المجتمع المدني لانها القنوات الواصلة بين المجتمع العراقي مع بعضه البعض كما انها رابطة بين الشعب والحكومة وهي وسيلة فعالة من وسائل الاتصال وتبادل الثقافات بين شعوب العالم المختلفة وسنعمل على تأسيس العشرات بل المئات من المنظمات وفق قانون المنظمات غير الحكومية ولا نضع اية عراقيل او قيود ولن نقف حائلاً امام اي مؤسسة او منظمة تريد خدمة العراق والعراقيين وفق القانون
وحث السيد الوزير الوفد البريطاني على أن تقوم المؤسسات والمنظمات الاجنبية ولا سيما البريطانية منها بدعم العوائل المتضررة من النظام السابق او تلك العوائل المتضررة من الارهاب لكي تكون رسالة واضحة للارهاب .


المرصــــد الأمنـــــي


بغداد- مندوبو ومراسلو المدى/ وكالات

اصابة اثنين من الشرطة في الخالص ومقتل مدني ببعقوبة

قال بيان لمركز التنسيق المشترك في محافظة ديالى ان عبوة ناسفة انفجرت على دورية للشرطة قرب المحكمة في قضاء الخالص ادت الى اصابة اثنين من افرادها بجروح وتم نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج، واضافت وكالة اصوات العراق ان احد المدنيين قتل صباح امس باعتداء مسلح شنه مجهولون في بلدة بهرز لم يكشف عن هويته او سبب استهدافه، وافاد بيان مركز التنسيق المشترك بان مجهولين فجروا عبوة ناسفة قرب الدور السكنية في منطقة الحي العصري التابعة لبلدة دلي عباس دون اضرار.

جرح اربعة مدنيين في انفجار سيارة بالموصل

اصيب اربعة مدنيين بجراح في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري صباح أمس على رتل للقوات الامريكية في حي اليرموك بالموصل، وقال مديرغرفة العمليات في قيادة شرطة محافظة نينوى لـ (المدى) ان الانفجار وقع قرب بدالة ابي تمام ووصف إصابة المدنيين بالخطرة واضاف انهم نقلوا الى المستشفى ولم يتسن معرفة خسائر القوات الامريكية وذلك للطوق الامني المفروض من قبلهم على مكان الحادث.

تفكيك عبوة ناسفة في الديوانية

عثرت مفارز الشرطة الوطنية في الديوانية على عبوة ناسفة مزروعة بالقرب من مديرية زراعة الديوانية وقام مكتب المتفجرات في الشرطة الوطنية بتفكيكها بعد ان اغلقت الشوارع الرئيسية المؤدية الى مديرية الزراعة، من جهة اخرى نفى مصدر امني في الشرطة الوطنية تعرض بيت محافظ الديوانية السابق جمال الزاملي الذي اغتيل الاسبوع الماضي الى هجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين.


تصاعد الغضب داخل الطبقة السياسية الأميركية بسبب مجزرة حديثة

واشنطن / ا ف ب
بدأ الغضب يتصاعد داخل الطبقة السياسية الاميركية بعد المعلومات التي كشفت عن احتمال ارتكاب جنود في مشاة البحرية (المارينز) مجزرة في مدينة حديثة ومحاولة القيادات العسكرية طمس حقيقة هذه القضية.
وبينما يجري تحقيقان حاليا حول مجزرة حديثة حيث يتهم المارينز بانهم قتلوا بدم بارد في تشرين الثاني 24 مدنيا في الاقل، من بينهم اطفال، بدأت الولايات المتحدة تطرح الاسئلة حول التكتم الذي ساد الى ان كشفت مجلة "تايم" القضية في آذار الماضي.
وسأل عضو مجلس الشيوخ الجمهوري ليندسي غراهام في حديث مع شبكة "فوكس نيوز" الاحد "هل كان بعضهم على علم بذلك وكذبوه هل كان يفترض على آخرين الاطلاع على مزيد من التفاصيل والتحقيق اكثر بدلا من التكتم هل هناك فعلا اشخاص ضغطوا على الزناد وقتلوا اطفالا ابرياء".
واكد عضو مجلس الشيوخ وهو ايضا مدع في جيش الاحتياط الاميركي انه "ستتم دراسة جميع هذه الاسئلة (...) اذ ان شرف المارينز على المحك"، طالبا من الصحافة عدم توجيه التهم. واضاف "اذا صحت هذه الادعاءات، سيتم الاخذ بها امام المحاكم وسيعاقب الناس بقسوة".
وكانت وزير الخارجية كوندوليزا رايس قد ظهرت في مقابلات مع العديد من شبكات التلفزيون الاميركية صباح الاحد الماضي لتؤكد ان القضية التي تسبب للرئيس الاميركي جورج بوش "انزعاجا كبيرا"، تتم دراستها "على اعلى المستويات" وان التحقيق الجاري "جاد ومعمق".
وقالت لشبكة "سي ان ان" ان "هذا ما تقوم به الانظمة الديموقراطية حين تظهر ادعاءات حول سوء تصرف"، مضيفة انه "لدى انتهاء التحقيق اني اكيدة من ان الاشخاص الذين ستثبت ادانتهم سيلاقون العقاب الذي يستحقون".
لكن العديد من النواب المشاركين في النقاشات التلفزيونية التقليدية صباح الاحد الماضي عبروا عن شكوكهم بشأن قدرة الحكومة على المساس بالتراتبية العسكرية، مذكرين بانه لم تتم احالة اي مسؤول عسكري رفيع المستوى الى القضاء بعد فضيحة سجن ابو غريب.
وقال عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي جاك ريد لشبكة "فوكس نيوز" ان "الامتحان سيكون معرفة ما اذا كانت وزارة الدفاع والادارة (الاميركية) ستحاولان (...) القول انها (مسؤولية) بعض المارينز او بعض الجنود او انهما ستسعيان الى معرفة ما اذا كانت (القضية) تندرج في اطار اوسع. هذا هو التحدي الكبير".
وبصورة عامة، حتى الاشخاص الاكثر انتقادا يشددون على كفاءة وتضحية جنود التحالف في العراق لكنهم يهاجمون ادارة بوش التي يعتبرون انها وضعتهم في سياق لا يحتمل.
وقال عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي جوزف بيدن لشبكة "ان بي سي" انه "جعلنا جنودنا الاميركيين يعيشون ابشع وضع ممكن"، منتقدا غياب خطة لاحتلال البلاد والعدد الضئيل للجنود المنتشرين وعدم كفاية معداتهم..
واضاف "اليوم بات هؤلاء الرجال والنساء في وسط حرب"، مؤكدا انه تعب من المطالبة على مدى سنتين باستقالة وزير الدفاع دونالد رامسفيلد من دون جدوى.
واعتبر عضو مجلس الشيوخ جاك ريد ان الوضع الحالي في العراق "لا يشكل عذرا" لما حصل في حديثة، وان هذه الحادثة "ليست الا البداية او في الاقل تحذير قوي حول طبيعة الاحداث التي يمكن ان نتوقعها في حال أن بقينا مطولا" في العراق.


الجعفري يدعو الحكومة الى الارتقاء بالخدمات

الناصرية/ حسين كريم العامل
دعا الدكتور الجعفري رئيس الوزراء السابق الى تضافر جهود جميع الاطراف السياسية والدينية لمواجهة الارهاب والفساد الاداري.
واكد في لقاء له مع ابناء مدينة الناصرية التي زارها صباح أمس الاثنين وسط اجراءات امنية مشددة سعيه من خلال الحكومة الجديدة ومجلس النواب الى الارتقاء بواقع الخدمات الاساسية ومحو آثار الاهمال التي مازالت تعانيها محافظة ذي قار مشدداً على تحسين واقع الخدمات ومعالجة البطالة وذلك تقريراً لتضحيات ابناء المحافظة ومقارعتهم النظام السابق وتعميدهم المسيرة الديمقراطية بدماء الشهداء.


وزير التعليم العالي: الحفاظ على العلماء والمبدعين يتطلب تكاتف الجميع

بغداد / المدى
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عبد ذياب العجيلي، ضرورة تكاتف القوى الفاعلة والخيرة في المجتمع كافة للحفاظ على ثروة العراق من العلماء والأكاديميين والمبدعين ووقف نزيف الدم الذي يتعرضون له.
وقال خلال استقباله أعضاء اللجنة التي شكلتها الوزارة لدراسة البدائل الممكنة لحماية التدريسيين، والحد من ظاهرة العنف المسلح التي تطولهم.. ان النزيف الذي تتعرض له النخبة العلمية والأكاديمية والإبداعية الوطنية يشكل ظاهرة خطرة لابد من التصدي لها ليس من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو أي جهة أخرى منفردة حسب، بل من قبل الجميع، لأنها تستهدف حاضر العراق ومستقبله في آن معاً.
وجدد الدعوة للقوى والتيارات الفاعلة في العراق حالياً للتعاون مع الوزارة للنأي بالجامعات عن التجاذبات والصراعات بألوانها وأشكالها كافة، لتنصرف إلى أداء مهامها كمراكز للإشعاع العلمي والفكري والريادي في المجتمع.


معظم الجثث موثوقة الأيدي خلف الظهر ومعصوبة العينين .. جرائم صدام تكشف المزيد من المقابر الجماعية في انتفاضة 1991

بغداد / المدى
تشهد الجثث التي يجري انتشالها من مقابر جماعية يتم العثور عليها في جنوب العراق على جرائم نظام صدام في قمع الانتفاضة عام 1991 وانتشلت 28 جثة من مقبرة جماعية اكتشفت اخيرا في جنوب العراق وسيتم ارسالها الى بغداد كأدلة على الجرائم التي ارتكبها نظام صدام
وزرعت في رمال الصحراء اعلام صفراء صغيرة تشير الى مكان الجثث التي باتت هياكل عظمية لاتزال عليها الثياب التي كان الضحايا يرتدونها عند مقتلهم.
ومعظم الجثث موثوقة الايدي خلف الظهر ومعصوبة العينين ويمكن رؤية الثقوب التي خلفها الرصاص في ثيابهاواوضح مايكل ترمبل المسؤول في منظمة الارتباط الاميركية المكلفة بجرائم النظام السابق ''لدينا في بغداد مختبر للطب الشرعي متطور جدا يسمح لنا بإجراء كل التحاليل الضرورية في افضل الظروف.
وتقوم المنظمة التي تمولها أميركا بمساعدة الحكومة العراقية في التحضير لمحاكمة صدام واعوانه السبعة بتهمة ارتكاب جرائم بحق الانسانية.
وينشط فريق من 11 شخصا بينهم اختصاصيون في علم الآثار والانتروبولوجيا الجنائية في هذه المنطقة الواقعة وسط الصحراء جنوب غرب بغداد حيث اقام مخيما على عجل لتحليل مواقع حددت عام 2003 على انها قد تكون تحوي مقابر جماعية تعود الى 15 عاماواوضح قاضي التحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا رائد الجوحي متحدثا في موقع المقبرة الجماعية. اشار لنا شهود الى حوالي مئتي موقع تم احصاؤها لدى وزارة حقوق الانسان.
واضاف: في ما يتعلق بقمع الانتفاضة عام 1991 فان عدد الضحايا يتجاوز مئة الف شخص بحسب الوثائق التي في متناولنا وقد يصل الى 180 الفا بحسب معلومات ما زال يتعين التحقق منها
.
وتبدو المقابر الجماعية في الجنوب اقل حجما من المقابر الجماعية الضخمة التي خلفتها عملية الانفال التي اطلقها نظام صدام عام 1988 ضد الاكراد في شمال العراق واوقعت اكثر من مئة الف ضحية، وغالبا ما تحتوي هذه المقابر الجماعية على اكثر من مئتي جثة.
واوضح ترمبل ان المقابر الجماعية اصغر حجما في الجنوب حيث كان القمع اقل تنظيما وابطأ من القمع ضد الاكراد، مشيرا الى ان قوات الامن كانت تعتقل مجموعات صغيرة من الرجال بشكل اساسي فتقتلهم ثم تدفنهم على وجه السرعة.
وتم احصاء ما لا يقل عن 18 موقعا موزعا على مسافة سبعة كيلومترات حول المقبرة الجماعية يمكن ان تكون تحتوي على مقابر جماعية اخرى وما زال يتعين تفتيش هذه المواقع وهو الامر الذي سيزداد صعوبة مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.


نداء يطالب بإطلاق سراح ناشط في حقوق الانسان

بغداد / المدى
وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في العراق نداءاً الى الرأي العام العراقي والعربي والعالمي تطالب فيه بإطلاق سراح الدكتور احمد الموسوي ووضع حد لانتهاكات حقوق الانسان على ايدي الارهابيين ومصدري ثقافة العنف والخطف ومحترفي الجريمة التي راح ضحيتها الكثير من ابناء شعبنا.
وجاء في النداء الذي تسلمت (المدى) نسخة منه:
قبل اكثر من شهرين تعرض واحد من ابرز نشطاء حقوق الانسان في العراق د. احمد الموسوي رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان الى عملية اختطاف تحولت الى اختفاء قسري على ايدي اشخاص يرتدون الزي الرسمي وبمعيتهم سيارات حكومية في وضح النهار وتحت سمع ومشاهدة رجال الشرطة المحليين في منطقة المنصور واقتادوه الى جهة مجهولة .
واوضح النداء: رغم الاحتجاجات الوطنية والعربية والعالمية والتدخلات الشخصية لم يتبين مصيره لحد الآن لهذا نعلن عن تشكيل هيئة وطنية عراقية تأخذ على عاتقها متابعة قضية اختفاء الموسوي من خلال الاتصال بالمنظمات ذات العلاقة والامم المتحدة والمسؤولين الحكوميين وقوات التحالف لانقاذ حياته.


لقاءات سياسية ودبلوماسية لوزير الخارجية في ابو ظبي ومشاركة في أعمال المنتدى العربي للبث الإعلامي

بغداد / المدى
استقبل ولي عهد امارة ابو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وبحضور عدد من كبار المسؤولين في دولة الامارات، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وحاجة العراق الى دعم اشقائه لمكافحة الارهاب ودعم مشاريع اعادة اعمار العراق كما جرى بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك واهمية استمرار الحوار والتواصل بين البلدين على مختلف الاصعدة.
من جانب آخر قابل وزير الخارجية العراقي نظيره الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وتم بحث العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين وتبادل الراي والتشاور حول عدد من القضايا وسبل التعاون لتمكين الحكومة العراقية من مواجهة التحديات الامنية والاقتصادية وتلبية الحاجات الاساسية للشعب العراقي.
وكان السيد هوشيار زيباري قد شارك في اعمال المنتدى العربي للبث الاعلامي في ابو ظبي بمشاركة عدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام العربية والاجنبية وتحدث الوزير عن التجربة الفريدة في العراق لتهيئة المناخ السياسي وحرية الحصول على المعلومات المطلوبة رغم المخاطر الجسيمة التي يتعرض لها الصحفيون في العراق، واضاف ان من يستهدف الصحفيين ليس الحكومة العراقية او القوات متعددة الجنسية وانما العناصر الارهابية التي لا تريد نقل حقيقة الاوضاع في العراق ولا يريدون لتجربة الديمقراطية ان تستمر ولهذا فان الخطر الاكبر الذي يهدد الجميع هو الارهاب وقال ان هناك حاجة لفهم ضرورة مكافحة التطرف والعنف وتجاوز عملية نقل انصاف الحقائق حيث ان الاعلام العربي غالباً لا ينصف الوضع في العراق ولا ينقل صورة حقيقية عما يجري في العراق من عملية سياسية فريدة واجواء ديمقراطية تمكن فيها العراق من اجراء ثلاثة انتخابات في عام واحد رغم التحدي الارهابي الكبير.


غول: 24 تركيا مخطوفون في العراق ومقتل أكثر من مئة

انقرة - اف ب
اعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غول أمس الاثنين ان تركيا لا تملك اي معلومات عن 24 من مواطنيها خطفوا في العراق فيما ارتفع عدد سائقي الشاحنات الاتراك الذين قتلوا في العراق إلى اكثر من مئة.
وقال غول خلال جلسة استجواب في البرلمان كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول "لا نملك اي معلومات عن 24 من مواطنينا، وسفارتنا في بغداد تتولى التحقيق لكشف مصيرهم".
وتحدث عن 59 تركيا تم خطفهم ثم افرج عنهم.
واضاف ان "اكثر من مئة تركي، غالبيتهم الكبرى من سائقي الشاحنات، قتلوا في العراق في هجمات استهدفت سياراتهم او بعد خطفهم".
وتنشط شركات تركية عدة في العديد من مناطق العراق وتعمل في ظروف صعبة للغاية بسبب اعمال العنف.


تحقيق أمريكي في مقتل مدنيين عراقيين

بغداد / وكالات
رفض قاض عسكري أمريكي إطلاق سراح عنصر من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) يجري التحقيق معه في جريمة قتل مدني عراقي غرب بغداد في نيسان، نقلا عن محامي المارينز.
وقال مصدر مطلع على التحقيقات إنه من المحتمل أن تُوجه تهم بالقتل ضد عنصر المارينز خلال الأيام القليلة القادمة.
وحال توجيه التهم، ستكون هي الأولى من نوعها التي توجه ضد عناصر المارينز بتهمة قتل مدنيين عراقيين عمدا، وهي جريمة حرب وفقا لمواثيق جنيف.
وإلى جانب عنصر المارينز، يتم احتجاز سبعة عناصر آخرين وعنصر طبي آخر من سلاح البحرية، من المرجح أن يكونوا متورطين في جريمة قتل المدني العراقي في بلدة الحمندية، ووقع الحادث في 26 نيسان الماضي.
وقد طلب قائد القوات الأمريكية في غرب العراق، الفريق ريتشارد زيلمر، التحقيق في الحادث، بناء على طلب من المسؤولين العراقيين في هذا الصدد في اجتماع عقد في الأول من أيار الماضي.
وفي تطور متصل، دعا السيناتور جوزيف بايدن، على خلفية التحقيقات التي تجري بشأن ما إذا كانت القوات الأمريكية قد ارتكبت فظاعات في بلدة حديثة العراقية في تشرين الثاني، دعا وزير الدفاع رامسفيلد الى الاستقالة.
وجاءت تصريحات بايدن في نفس اليوم الذي أعلن فيه الجيش الأمريكي مصرع ثلاثة مدنيين عراقيين خطأ أثناء تدريبات على القصف في بعقوبة.
وأعلن الجيش الأمريكي أنّ وابلا من القذائف ضرب قاعدة عسكرية قرب بعقوبة، أثناء تدريبات للجيش الأمريكي، مما أدّى إلى مصرع ثلاثة عراقيين وجرح ثلاثة آخرين.
وأوضح بيان عسكري أنّ الحادث وقع الجمعة في قرية هبهب، وأنّ الجنود الذين أطلقوا القذيفة تابعون لفرقة المشاة الرابعة.
وأضاف أنّه، وبعد ذلك بقليل، قالت الشرطة العراقية إنّ انفجارا هزّ بناية في المدينة أدى إلى مقتل مدنيين عراقيين اثنين، وجرح أربعة آخرين، وتدمير ستّة منازل."
وقال البيان إنّ جنودا أمريكيين من قاعدة أخرى قريبة تحوّلوا إلى مكان الحادث وقدّموا إسعافات طبية ومساعدة.
وتوفيّت إحدى المصابات لاحقا متأثرة بجراحها في منشأة طبية تابعة لقوات التحالف في العراق.
أما الجرحى الثلاثة الآخرون فقد عولجوا في نفس المكان، وفق ما أوضح البيان الذي أضاف أنّه تمّ فتح تحقيق للتعرف على ملابسات الحادث.


بطـاقـــة شخصيــــة
 

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(c.v)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])

(عبد الصمد رحمن سلطان علي العيدي )

من مواليد 6/7/1958 زرباطية / واسط حاصل على شهادة بكالوريوس في الطب والجراحة العامة من كلية شهيد بهشتي الطب في ايران سنة 1984. ثم حصل على شهادة دبلوم تخصص في القلب جامعة وين النمسا 1993 لمدة سنة. عمل 23 سنة طبيباً في مختلف المستشفيات. وشارك في الانتفاضة الصفرية واعتقل لمدة شهر عام 1977 بعد استشهاد شقيقه محمد رحمن سلطان وفي عام 1980 اعتقل لمدة 5 أشهر . هاجر الى ايران بعد أن هجرت وسفرت عائلته الى ايران. يجيد اللغات ( الكردية ، الفارسية ، الانكليزية) اعتقل سنة 1980 لاتهامه بالانتماء للحركة الاسلامية. شارك في الانتفاضة الشعبانية 1991 عمل لاسعاف اخوته الأكراد (قلعة دزة) في الانتفاضة الشعبانية 1991. عضو الجمعية الاسلامية لأطباء العراق وكان مديرا لها منذ التأسيس لمدة سنة. مارس مهنته طبيباً ثم أستاذاً لمدة سنة في الجامعة الحرة في ايران / قم. اعتمد طبيباً من قبل حملات الحج لمدة خمس سنوات. له علاقات واسعة مع الأكراد الفيليين المقيمين في ايران. كان عضوا في جمعية حقوق الانسان للأكراد الفيليين في النمسا .عبد الصمد العيدي متزوج وله سبعة أولاد . نال ثقة مجلس النواب ليصبح وزيرا للمهجرين والمهاجرين.


مدير عام توزيع المنتجات النفطية لـ (المدى): خلال ثلاثة أشهر تأهيل وبناء مصاف صغيرة في النجف والناصرية والعمارة والكوت .. لدينا كميات هائلة من (البنزين) وزدنا من انتاج مصافي بيجي والبصرة والدورة

بغداد / كريم السوداني
أعلن مدير عام توزيع المنتجات النفطية حسين محمد البحريني عن تأهيل وبناء المصافي الصغيرة الموجودة في محافظة (النجف والناصرية والعمارة والكوت) خلال الاسابيع المقبلة (على ان لا تتعدى المدة 3 اشهر والتي تنتج ما بين (10 - 20) ألف برميل يومياً.. واضاف ان هذه الكمية سوف تتيح لنا زيادة حصة المحافظات وسيكون التوزيع بشكل مباشر إلى تلك المحافظات.
واكد البحريني انه سوف يتم تخصيص قطع اراض لانتشار محطات بواسطة شركات عالمية وعربية تحتوي على (سوبر ماركت وغسيل السيارات وإدامتها وتقديم الخدمات الاخرى) ونحن الآن بانتظار الموافقات الاصولية وسنعمل على انشاء محطات مؤقتة بواقع (4 - 6) مضخات لتزويد المواطنين بالوقود لحين اكمال انشاء تلك المحطات العصرية والتي يستغرق انشاؤها مدة لا تقل على 3 اشهر.
لقد تم وبايعاز من قبل الوزير تخصيص محطة للقوات الامنية من (الدفاع والداخلية) وكذلك مؤسسات الدولة المدنية بالتزود من هذه المحطة وعدم التجاوز على الطابور الخاص بالمواطنين، وتم الايعاز إلى جميع محطات التعبئة بعدم السماح لسيارات مؤسسات الدولة بالتزود بالوقود باستثناء المؤسسات التي قدمت طلبات رسمية من مؤسساتهم باسماء وارقام السيارات وعلى نظام (الفردي والزوجي) بواقع 50 لتراً اسوة بالمواطنين فضلاً عن الحصة المقررة لوزارة النفط والداخلية والدفاع والتجارة.
وافاد البحريني ان لدى العديد من المؤسسات الحكومية مستودعات خاصة يتم تزويدها من قبل الشركة لذا لن نسمح لاي مؤسسة من مؤسسات الدولة بغض النظر عن تسميتها بالتجاوز واقتحام المحطة والتزود بالوقود رغم الاوامر المشددة لمسؤولي المحطات والموظفين.
واكد البحريني ان الكميات المتوفرة من مادة البنزين هي كميات ضخمة جداً واستوردنا كميات كبيرة وزدنا من امكانية وقابلية المصافي في (بيجي والبصرة والدورة) وجميعها تعمل باحسن اداء وكميات البنزين الموجودة في المستودعات عالية جداً ولا داعي لقلق المواطن.
وبرر المدير العام تفاقم الازمة بسبب تلكؤ عمليات النقل لان الصهاريج تتعرض إلى تهديدات وإلى ابتزاز في الطرق الخارجية وعلى اثر ذلك تم تشكيل لجان متابعة من مهامها رصد أي اعتداء يحصل على الصهاريج بالامكان احتواؤه خلال ساعات.
وفي سؤال عن التفاوت في اسعار المشتقات في بغداد وبقية المحافظات اوضح ان لدى الشركة البنزين (المحسن) بسعر 250 ديناراً للتر الواحد و(العادي) بسعر 150 ديناراً للتر الواحد إلا ان ضعاف النفوس يستغلون تلك الازمة ويبيعون العادي بسعر (250 ديناراً) إلا ان الشركة شخصت الحالة ولديها معلومات كافية وستتم معالجتها معالجة حقيقية وذلك بابعاد المسؤولين عن تلك المحطات.
وذكر البحريني ان الشركة تعمل على القضاء على (البحارة) والذين يتسترون تحت جنح الظلام لعقد الصفقات والتزود بآلاف اللترات من البنزين لتهريبه خارج العراق.
وعن تفاقم ازمة الوقود في بقية المحافظات اشار البحريني إلى ان الشركة قامت بزيارة ميدانية إلى محافظات الفرات الاوسط حيث تم الايعاز بزيادة حصة محافظة النجف وجعلها 70 سيارة يومياً بدلاً من 45 سيارة كذلك شمول محافظتي (بابل وكربلاء) بالزيادة ايضاً والتي سوف تتسبب بانفراج الازمة خلال الايام الثلاثة القادمة.
وعم الكميات المتوفرة من مادة النفط الابيض افاد المدير العام ان الكميات هائلة جداً والمستودعات لا تستوعبها خلال الايام المقبلة ولدى الشركة خطة لانشاء محطات خاصة لتوزيع النفط الابيض حصراً ولا وجود لأية ازمة خلال فصل
الشتاء المقبل.


لماذا اخفقت الحكومات المتعاقبة في تأمين موادها؟! .. اكثر من 90% من الشعب العراقي يعتبرون البطاقة التموينية الضمان الوحيد

بغداد / كريم الحمداني
الدولة مسؤولة عن توفير الكفاية الاقتصادية للفرد عندما يكون المجتمع عاجزاً عن ذلك، وفي الوقت الحاضر فان الاكثرية المطلقة من السكان غير قادرة على توفير قوت ابنائها إلا بمساعدة الدولة، وفي دراسة وزارة التخطيط والتعاون الانمائي الاخيرة والتي استبينت آراء الناس، وجدت ان اكثر من 90% يعتبرون البطاقة التموينية هي الضمان في الوقت الحاضر لعدم حدوث كارثة المجاعة في العراق، وترغب في استمرارها ورفض أي مقترحات بديلة.
فماذا عملت الحكومات المتعاقبة بعد نيسان 2003؟
لم اخفقت في استمرار تدفق مواد الحصة التموينية على المواطنين لترتفع الاسعار وتمتص الزيادة الحاصلة في رواتب صغار الموظفين أو الجدد؟
خبير اقتصادي مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه تحدث لـ (المدى) عن الآليات المتبعة والمحاور في العمل سابقاً وما هي عليه اليوم، قائلاً: كانت الدولة تعتمد عدة محاور في عمل البطاقة التموينية لأجل استمرارها وقد اخفقت الحكومات بعد نيسان 2003 عن عمد أو تقصير واهمال بين الوفاء بالالتزامات امام المواطن وبذلك لم تتمكن حتى من المعالجة البسيطة وضمن الروتين المقيت الذي استمر عليه الحال، ومن محاور عمل البطاقة التموينية يمكن ان نوضح اين الاخفاق ولماذا:
اولاً توفير السيولة المالية لوزارة التجارة لأجل تغطية التعاقدات مع الشركات التي تتعاقد معها لتوفير المواد ويضيف لقد تلكأت وزارة المالية في توفير هذه السيولة بحجج غير مقنعة وكانت توجه الكتب الرسمية إلى وزارة التجارة بصيغ غريبة كل الغرابة مثلاً تقول "طرق سمعنا ان هنالك مواد في المخازن لا بد من صرفها اولاً ثم المطالبة بشراء مواد جديدة" أو "طرق سمعنا ان البطاقة ستلغى فلماذا...؟
لذا وجدت وزارة التجارة نفسها غير قادرة على الايفاء باستحقاقات التجار. وكذلك كانت المعاملات المصرفية في فتح الاعتماد تتأخر لاكثر من شهر وبذلك يلغى العقد اصلاً.
كما ان سحب صلاحية التعاقد من الوزارة إلى لجنة في مجلس الوزراء قد عقد عمل الوزارة ولقد مورست هذه في عهد النظام السابق من قبل "اللجنة الاقتصادية" وفشلت لعدم امكانية لجنة مجلس الوزراء من التحرك السريع وكذلك نقص الملاك وزيادة دورة المراجعات من الشركة إلى الوزارة إلى لجنة العقود ثم العودة بالروتين حتى موظف الشركة مما يتطلب زمناً كبيراً ناهيك عن الامور الاخرى!
ثانياً، نقل المواد الغذائية من الموانئ إلى المخازن: لقد كان لوزارة التجارة اسطول نقل بري اكبر مما تملكه وزارة النقل وكان هذا الاسطول مخصصاً للنقل الداخلي بين الصوامع والمخازن في المحافظات وكان النظام السابق يستخدمه بانسيابية كبيرة حتى ان أي محافظة لا تعرف ما في المحافظة الثانية من خزين ولا يعرف التجار والوسطاء ذلك لذلك كان مسيطراً على التوزيع والاسعار وكانت لجنة النقل المركزية مرتبطة مباشرة بالوزير ويحضر مديرها يومياً إلى مجلس الوزارة الذي يجتمع بعد نهاية الدوام ليعرف كل التفاصيل عن النقل والخزن والكميات الواصلة والمتعاقد عليها وتاريخ وصولها وما وزع يومياً على الوكلاء وعدد الافراد المستفيدين والنسبة المئوية للتوزيع بحيث يكون يوم (18) من كل شهر نهاية توزيع المواد الغذائية لكل العراق و(28) من كل شهر نهاية توزيع الطحين. اما الآن فلا اجتماع دوري ولا احصائيات ولا سيطرة على النقل بل ان سيارات بعض شركات الوزارة مؤجرة لوزارات اخرى وان سواقاً من الوزارة يؤجرون شاحناتهم حتى للقطاع الخاص، وبالرغم من تعهد وزارة النقل لنقل المواد الا ان الكثير لم يستغل من طاقة النقل الخاص والشركات الاخرى التي للعراق حصة فيها مثل النقل البري العراقي الاردني أو السوري او شركة الجسر العربي. ولا نعرف كم هو المتبقي من اسطول وزارة التجارة وما هي الاجراءات المتخذة بذلك.
ثالثاً، الخزن.. لعل من العبث الخوض في هذا المجال لأن جميع المخازن والصوامع غير مسيطر عليها وللعلم ان العراق يمتلك اكبر عدد من الصوامع في اية دولة من دول العالم بما فيها كندا واستراليا المنتجة للحبوب. وان مخازن وزارة التجارة تعج في جميع المحافظات وعلى طراز كانت لجان الامم المتحدة قد استغربت لدقة العمل فيه في بلد مثل العراق بل ان خبراء منهم من كينيا ونايجيريا ودول اخرى ارادها نقل التجربة لبلدانهم لا يعرف ما في هذه المخازن الآن وما يجري فيها - لعل من الامانة ان نقول ان الرقابة التجارية لا تستطيع دخول اكثرها ولا تملك أي معلومات حقيقية عما يجري إلا من خلال التقارير الورقية التي تصل من الشركات وتصادق عليها الرقابة فقط - وان الصوامع للحبوب كانت دائماً لا تستوعب الحبوب الواصلة غير ان اكثرها قد فرغ الآن.
رابعاً، المطاحن.. ان اول مطحنة كبيرة انشئت بالعراق هي مطحنة العطيفية عام 1934 وبعدها انشئت عدة مطاحن واستمرت واصبحت جميعها للقطاع الخاص عدا مطحنتين هما الدورة والتاجي وقد قامت الدولة سابقاً باستيراد مطاحن حديثة بدأت تعمل الآن وزادت الطاقات الانتاجية في العراق والتي كان من المقرر زيادة حصة الفرد الواحد بعد زيادة امكانية انتاج المطاحن وكانت تعمل سابقاً بكل طاقتها باشراف مركزي مباشر من الدولة إلا أن الحاصل حالياً ان المطاحن لا تعمل بنصف طاقتها وتم استيراد طحين من الدول المجاورة وهذا الطحين المستورد لا يصلح للمخابر الحجرية المستخدمة في العراق بل للمخابز المشابهة لافران الصمون أي الافقية مما ادى إلى حصول نقص حاد في مادة الطحين للمستهلك وزادت اسعاره وبدل استيراد الحنطة الجيدة بدأت تصل للعراق حنطة بعضها مثل الذي تستورده بعض الدول المجاورة ويصل إلينا وتسمى "الحنطة الخشنة" وللامانة نقول ايضاً ان الصوامع "السايلوات" والمطاحن لم تتوقف حتى عام 1947 عام المجاعة الكبرى في العراق عن العمل كما حاصل اليوم.
خامساً، الوكلاء.. ان الدراسات الميدانية اكدت ان اكبر شبكة من الوكلاء في أي بلد في العالم لم تنجح كما هي شبكة الوكلاء في العراق. إلا ان هؤلاء الوكلاء غير مسيطر عليهم الآن وهم يعملون وفق ضميرهم وليس وفق واجباتهم كما ان الكثير منهم لحقت به خسارات مادية لارتفاع اجور محالهم ونقص مواردهم التي كانوا يحصلون عليها من وزارة التجارة سواء من النسبة المالية لهم أو من فوارق وزن التجزئة مما حدا بالبعض بترك العمل أو بالتلاعب في المواد أو استخدام أي اسلوب آخر مما يؤثر على وصول المواد للمستهلك كماً ونوعاً.
سادساً، الجانب الاداري.. لم تكن الوزارة موفقة ادارياً في ادارة البطاقة التموينية ولم تكن الحكومات المتعاقبة موفقة في ادارة الازمة مما افلت زمام المبادرة لديها وعدم خبرة ملاكاتها في الاستيراد والتسويق والمتابعة وانكفاء الكثير من الموظفين الصغار خوفاً أو تعمداً وعدم توزيع المسؤوليات حسب الحاجة والكفاءات. بل سدت شواغر ادارات الوزارة بعناصر اقل ما نقول عنها ليس لها خبرة في هذا المجال.
سابعاً، والعامل الحاسم والمهم باعتقادنا هو عدم قدرة الحكومة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب بالاستمرار بالعمل بالبطاقة التموينية أو ايقافها لعدم وجود نية أو خطة مسبقة بذلك فالدولة منقسمة على نفسها في اتخاذ القرار مما ضاعت معها البطاقة التموينية وانفرط عقد السيطرة وبدأت الحكومة محاولة الترقيع لثوب مزقته مما زاد في تشققه وكثرت عيوبه ولذلك لم تتمكن الدولة حتى من وضع اللبنات اللازمة للبطاقة التموينية في الاعوام القادمة.


دائرة البعثات تؤكد: المعدل هو الأساس وليس العمر ورشحنا إلى الآن 118 متقدماً ممن فوق الاربعين

بغداد / المدى
أعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان اصدرته أنها رشحت إلى الآن للبعثات الدراسية 118 متقدماً ممن جاوزوا الأربعين بينهم 22 فوق الخمسين وذلك من أصل حوالي 1000 مقعد بينما ما يزال 470 مقعدا منها شاغراً وسيكون لمن جاوزوا الاربعين نصيب فيها.
واكدت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في بيانها الذي حصلت (المدى) على نسخة منه أن معدل المتقدم هو المعيار الأهم للتنافس على البعثات الدراسية وليس العمر كما يرد في كثير من وسائل الإعلام حيث كان للعمر نسبة 80% من آلية احتساب نقاط المفاضلة للمتقدمين لدراسة الماجستير من غير الموظفين، و75% لنظرائهم من منتسبي الوزارات الأخرى بما فيها وزارة التعليم العالي، وكان للمعدل نسبة 80% للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من غير الموظفين فيما كانت 72% لنظرائهم من منسبي الوزارات الأخرى عدا التعليم العالي إذ كانت نسبة المعدل 65%، ليجيء بعده العمر الذي لم تتجاوز نسبته في احتساب نقاط المفاضلة 15% للمتقدمين لدراسة الماجستير والدكتوراه من منتسبي الوزارات، و20% لنظرائهم من غير الموظفين. أما العمر فقد انحصرت نسبته بين 12% و 20% التي لم يتجاوزها إلا في اختصاص البورد حيث وصل الى 22%. علما أن هناك معايير أخرى كسنوات الخدمة، والدرجة العلمية، ومسقط الرأس.
ويأتي هذا الإعلان في معرض رد دائرة البعثات والعلاقات الثقافية على ما اوردته الصحف وعدد من وسائل الإعلام العراقية الاخرى عن إعلان آلية احتساب نقاط المفاضلة للمتقدمين على البعثات الدراسية، مما ترتب على ذلك من مقالات، وتحقيقات صحفية، ولقاءات مع المواطنين، وشكاوى تكاد تجمع في سوادها الأعظم على انتقاد آلية احتساب نقاط المفاضلة، ولاسيما في ما يتعلق بنقاط مفاضلة عمر المتقدم، مطالبة بتغيير هذه الآلية بعد التشكيك بنزاهة عملية الترشيح للبعثات حيناً، وبعدالتها في أحيان كثيرة أخرى، وغالباً ما تنحصر المطالب بإجراء تغيير جوهري على عمر المتقدم، أو بإلغائه بل بقلبه رأساً على عقب ليصبح المتقدم الأكبر سنا هو الأوفر حظا من الأصغر في الترشح للبعثات الدراسية.
إن دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تؤكد للمعترضين عليها ممن يرون أن المتقدمين ممن لهم خبرة تدريسية طويلة ظلموا في احتساب النقاط - تؤكد أن هؤلاء روعوا في احتساب النقاط مرتين: أولاهما في احتساب سنوات الخدمة وثانيهما في احتساب الالقاب العلمية. وتذكر دائرة البعثات أنها تحترم رغبة جميع المتقدمين من مختلف الأعمار ولاسيما الأكبر سناً في الترشح للبعثات الدراسية، ولكن محدودية المقاعد نحو (1000) مقعد قياسا بعدد المتقدمين الذي يزيد على (14000) متقدم يجعل من الضروري وضع آلية للتنافس تضمن ترشح الأكثر كفاءة من بين المتقدمين، ومن هنا كان المعدل هو المعيار الذي يحدد الأفضل من الناحية العلمية، ثم صغر سن المتقدم كون ذلك هو المعيار الذي يحدد مدى الفائدة التي ستعود على البلد من إرسال هذا المتقدم من دون الأخر، حيث أن الأصغر سيكون أمامه وقت أطول لإيصال ما تعلمه مقارنة بالأكبر سنا، وعلى هذا الأساس تمت المفاضلة بين المتقدمين وفق آلية احتساب النقاط التي وضعتها لجان علمية متخصصة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وفي هذا السياق فإن دائرة البعثات والعلاقات الثقافية تجدد التأكيد على أن البعثات الدراسية لم تكن تعويضا لحرمان أي شخص، وليست مكافأة تُصرف بعد سنوات خدمة عديدة، فهي ليست تشريفاً أو تكريماً،أو سفرة سياحية، وإنما طريقة أساسية لتطوير المستوى العلمي في العراق؛ ولكي تحقق هذه الطريقة مبتغاها بأفضل وسيلة كان من اللازم تفضيل الأعلى من الناحية العلمية، والاصغر من الناحية العمرية كونه سيعود على البلد بمردود أكبر فهل يستوي من يعود من البعثة ليُدرس ويبحث 30 سنة وأكثر ومن يحتم عليه عمره أن لا يُدرس سوى بضعة سنوات بعد أن تكون الدولة قد صرفت عليه ما لا يقل عن 100000 دولار.


125 مليوناً غرامات على بائعي الوقود في بابل

بابل / مكتب المدى
بلغت الغرامات التي فرضتها هيئة التفتيش التابعة الى مكتب المفتش العام في وزارة النفط125 مليون دينار على بائعي المنتجات النفطية .
صرح بذلك السيد مدير هيئة التفتيش لجريدة (المدى) وقال: فرضت الهيئة 125 مليون دينار غرامات بسبب البيع بأسعار اكثر من التسعيرة المحددة والتلاعب بالأختام الخاصة بالمضخات .
واشار الى ان هيئة التفتيش المرتبطة بالمفتش العام قد باشرت عملها الوظيفي منذ كانون اول الماضي في متابعة ومراقبة المنافذ التوزيعية في القطاعات النفطية وهي شركة توزيع المنتجات النفطية وتعبئة الغاز وشركة خطوط الأنابيب .
واكد السيد حسين علي مدير هيئة التفتيش ان العلاقات التقليدية سبب مباشر في تمادي البعض بارتكاب المخالفات التي تم رصدها عبر لجنة تحقيقية وكان المخالفون اكثر خبرة في ازالة المخالفة قبل تمكن اللجنة من اجراء الكشف على الموقع الذي وقعت فيه المخالفة والتجاوز .
وأشار السيد مدير هيئة التفتيش الى ان فرض الغرامات تم بناء على العقد المبرم مع المحطات الأهلية وتتضاعف الغرامة عندما تتكرر المخالفة اما الموظف الحكومي ، فانه خاضع لقانون انضباط موظفي الدولة رقم100 لسنة 1999 الذي يضمن تسديد النقص مضروباً بخمسة اضعاف وطالب السيد محافظ بابل ورئيس مجلسها وشرطتها بضرورة مساعدة مفتشي الهيئة اثناء عملهم في مراقبة المحطات فقد تعرض عدد من العاملين فيها للضرب والإهانة واختتم حديثه قائلاً: ان عملنا يتم بدعم مباشر من مجلس المحافظة وهيئة النزاهة في بابل.


في سطور

*التقى وزير المهجرين والمهاجرين الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان السيدة سامية عزيز عضوة مجلس النواب والسيد ثائر الفيلي المستشار الاقدم لوزير الاسكان والاعمار وممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني وتطرق خلال الاجتماع الى اهمية الاهتمام بالكرد الفيلية وتفعيل بعض القوانين ذات الصلة بهذه الشريحة.

*اقام اتحاد الشبيبة فرع الديوانية مهرجانا كبيرا بمناسبة يوم الطفولة العالمي، شارك فيه نخبة من اطفال المحافظة وتخلل المهرجان عدد من العروض الفنية والمسرحية، من جهة اخرى اقام البيت الثقافي في المحافظة المهرجان الاول للطفل الديواني بالتعاون مع (منظمة ميرسي الانسانية) ومنظمات حقوق الانسان.

*تسلمت الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية احد تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن وجبة جديدة من مادة زيت النخيل الاساسية في صناعة الزيوت الداخلة في مفردات البطاقة التموينية، وقال مصدر في الشركة انها باشرت ومنذ فترة سابقة بانتاج الزيت السائل معتمدة على بذور القطن وزهرة الشمس.

*اكد السيد رياض غريّب وزير البلديات والاشغال العامة ان الوزارة ستسعى الى تحقيق طفرات نوعية في مجال خدماتها المقدمة للمواطنين وزيادة مشاريعها في عموم العراق جنبا الى جنب مع مكافحة الفساد الاداري والمالي بغية تحقيق ستراتيجية بعيدة المدى تهدف الى الارتقاء بالخدمات البلدية وايصال الماء الصالح للشرب الى كل عراقي.

*انجزت مديرية بيئة محافظة بابل عدة انجازات خلال شهر ايار الخاصة بشعبة الاعلام حيث عقدت عدة ندوات في اماكن متفرقة من المحافظة تتعلق بمرض انفلونزا الطيور من حيث تعريفه واعراضه واهم الاجراءات المتخذة للوقاية منه فضلا عن الندوات الاخرى المتعلقة بالتوعية البيئية والاهتمام بعملية التشجير.

*قامت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتزويد مديرية صحة البصرة بمعدات جراحية مباشرة بعد تفجير السيارة المفخخة في السوق الرئيسة في البصرة تكفي لمعالجة 100 اصابة وقد تم ارسالها فيما بعد الى مستشفى البصرة العام ومستشفى البصرة التعليمي لمعالجة اصابات الرأس والصدر من الدرجة الاولى.


وكيل وزير الداخلية يعترف بخطورة المرحلة الحالية

بغداد/ طامي المجمعي
عقدت وزارة الداخلية مؤتمرا" موسعا" برئاسة عدنان هادي الاسدي وكيل وزير الداخلية.
وأكد الاسدي حجم الأمانة والمسؤولية الملقاة على كاهل جميع منتسبي وزارة الداخلية وأهمية دورهم في المرحلة الحالية.
وأشار الاسدي إلى خطورة هذه المرحلة وأهميتها تأتي لارتباطها بأهم مفصل من مفاصل الحياة وهو مفصل الأمن وتحقيق الاستقرار وإقامة دولة القانون والمؤسسات بعد عقود طويلة من الدكتاتورية المقيتة.
وشدد على أهمية التعامل الإنساني مع جميع أطياف الشعب العراقي وفق المبادىء العالمية لحقوق الإنسان وتقديم المسيئين للعدالة واشار إلى أن شعبنا قدم التضحيات الجسام وجدير بنا ان نعمل لخدمته ولاستقراره وأمنه.. وبين في مجمل حديثه اخذ العبر من التاريخ الإسلامي والدور الكبير لعظمائه الذين خلدوا لأنهم وضعوا أنفسهم في خدمة شعوبهم.. واكد موضوع النزاهة وأهميتها في عمل الشرطة ويجب أن تكون سمة ثابتة ودليل عمل لجميع أجهزة وزارة الداخلية لكي نمحو النظرة التي كانت سائدة على الشرطة أيام النظام الدكتاتوري المقبور..
وبين استعداده لتذليل جميع العقوبات التي تعترض تنفيذ اعمال الشرطة ووضح الحلول الناجعة لجميع المشكلات .. من جانبهم أشاد السادة قادة الشرطة وضباطها بالإنجازات المهمة والجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على الجريمة وتحقيق الأمن والنظام.


تحذيرات من مخاطر المخلفات الصناعية في واسط

واسط/أصوات العراق
حذر السيد ماجد محمود ياسين مدير إدارة البيئة في محافظة واسط امس الاثنين من المخاطر الصحية الناجمة عن الإجراءات الخاطئة التي تتخذها الدوائر الحكومية والقطاع الخاص بإلقاء المخلفات الصناعية والصحية في أماكن غير مخصصة لها أو في النهر قبل معالجتها بالطرق الصحيحة.
وقال ياسين في تصريح: إن" هناك صيدليات وعيادات طبية خاصة تلقي المخلفات الطبية في الشارع ، إضافة إلى المستشفيات التي تلقي مخلفاتها الطبية في حاويات دون معالجتها أو حرقها.
وأوضح أن "هذه التجاوزات ستقابلها عقوبات رادعة."
وطالب ياسين جميع الدوائر الصحية والمؤسسات الصناعية، الأهلية منها والحكومية، بإيقاف تلك التجاوزات لما تسببه من آثار صحية خطرة على المواطنين.
وأشار إلى أن "بعض المصانع الحكومية والأهلية تتخذ من نهر دجلة موقعا لالقاء نفاياتها بما فيها النفايات الصناعية غير المعالجة." وحذر من أن "النهر أصبح يعاني كارثة بيئية خطرة."
يشار الى ان دائرة البيئة في واسط قد فرضت غرامات مالية في وقت سابق من العام الحالي على عدد من الدوائر الحكومية والمصانع والمؤسسات الصحية من بينها ثلاثة مستشفيات ودوائر بلدية لقيامها بالتخلص من نفاياتها بصورة غير صحية.
في الوقت نفسه ، حذر ياسين من مخاطر استعمال المخلفات العسكرية وقال "إنها تسبب أمراضا خطرة بسبب احتمال تلوثها بالإشعاعات النووية.


نخيل خانقين يشكو الاهمال .. وزراعة ديالى تحمّل الجهات الرسمية المسؤولية

بغداد /عمر الدليمي
حمّل الدكتور عباس فاضل مدير الزراعة في ديالى وزارته وادارة ومجلس محافظة ديالى المسؤولية في عدم شمول بساتين النخيل في قضاء خانقين وبلداته مندلي وقزانية بالحملة التي جرت مؤخرا لمكافحة حشرتي الدوباس والحميرة في المحافظة مشيرا الى ان اعذار الوزارة والشركة المنفذة للحملة بعدم وجود مهابط للطائرات أمر لا يمكن قبوله والركون اليه نظرا لوجود مثل هذه المهابط في خانقين ومندلي او حتى في معسكري كركوش والمنصورية القريبين من هذه المناطق.
وشدد مدير الزراعة في ديالى على ان مجلس المحافظة وادارتها المعنيين بالامر لم يكونا على مستوى المسؤولية لالزام الجهة المنفذة والقوات متعددة الجنسية باستكمال فصول الحملة التي انطلقت وفق تخطيط اخذ بنظر الاعتبار الاوضاع الامنية لمدن المحافظة اذ بوشر بمكافحة المناطق الهادئة وصولا لاستكمال المناطق ذات الحساسية الامنية لكي لا يتم قطع سير المكافحة اذ وجدت الشركة المنفذة والقوات الامريكية المسؤولة عن توقيتات الطيران وتوفير الحماية للطائرات التي تقوم بالرش تراخياً سمح لها بالتملص من التزاماتها الامر الذي عُدَّ مؤشر ضعف في الحملة على الرغم من ان دائرة الزراعة قد لجأت الى توزيع المبيد على فلاحي تلك المناطق من اجل مواصلة الرش اليدوي.
وعلى صعيد آخر وجه مدير زراعة ديالى اللوم الى مديرية الموارد المائية في ديالى لتخليها عن التزاماتها تجاه تنفيذ الخطة الصيفية وتأمين المياه لعشرة الآف دونم الامر الذي انعكس سلبا على الخطة وتقليص المساحة الى اربعة الآف دونم.


بمشاركة كبريات الشركات العالمية .. معرض لإعمار العراق في تركيا

بغداد/المدى
يفتتح الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة معرض اعادة اعمار العراق الذي يقام في مدينة غازي عنتاب التركية للفترة من 7/6لغاية 11/6.
اكد ذلك مصدر اعلامي في وزارة التجارة واضاف: ان اقامة هذا المعرض من قبل شركة المعارض العراقية وبالتعاون مع (شركة فورم التركية) يأتي خطوة اولى لاعادة العراق الى حلقة التجارة العالمية فضلا عن كونه محطة لابرام العقود التجارية التي تسعى للاستثمار في العراق وتصدير موادها في جوانب الحياة المختلفة .
واضاف المصدر ان المشاركة العراقية في هذا المعرض كبيرة جداً حيث وجهت الدعوات الى التجار العراقيين ومؤسسات الدولة المختلفة بغية المشاركة والاطلاع على معروضات المعرض وايجاد حلقات تنسيق مع الشركات العالمية التي ستكون مشاركتها ايضاً كبيرة والهدف منها الحصول على موطىء قدم يتيح لها المشاركة في اعادة اعمار العراق .
مضيفاً ان وزارة التجارة تسعى في الفترة المقبلة الى اقامة العديد من المعارض الدولية والمحلية للتعريف بالتجارة العراقية واتاحة فرصة للمستثمرين العراقيين والعرب والاجانب للمساهمة في اعمار العراق وادخال البرامج الطموحة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة