الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

معرض مشترك بين الأستاذ وتلميذته إيقاع واحد وتوافق لوني
 

بابل/مكتب المدى
أثار المعرض المشترك بين الفنان فريد رجب وطالبته خولة الحسيني ردوداً ايجابية في نفوس الأدباء والمثقفين والفنانين الذين حضروا افتتاح المعرض على قاعة النشاط المدرسي في مدينة الحلة، والمثير في هذا المعرض هو النشاط الحاصل بين أنموذجين من الفنانين.هذا المعرض بالنسبة للفنان فريد رجب/1944 إعلان عن شفافية الفنان وصفاء روحه في اختيار شريك فني يتجاور معه وهو كذلك بالنسبة للفنانة خولة الحسيني/1974 تعبيراً عن العلاقة الفنية والثقافية التي ما زالت قائمة مع أستاذها.
وحتماً كان للمعرض رؤية فنية كاشفة عن وعي الاثنين حيث تميز الاهتمام بالرموز في تجربة الاثنين، الرموز الدالة على ما هو حياتي، كذلك تأثيرات المكان عبر علاماته الابواب مثلاً.
ضم المعرض 17 لوحة للفنان فريد رجب اهتم فيها بما هو واقعي وانشغل بالطبيعة وبروحية عالية تجاوزت انشغالاته السابقة وقال الفنان فريد رجب: لا يعني هذا تغييراً.. فأنا موجود في أسلوبي الفني والذي تجاور مع المخيال وتكشف كلياً.. وفيه لوحاتي توافق لوني أضفى إيقاعاً على الأعمال الفنية التي تميزت بوجود مراكز حيوية فيها.
اما الفنانة خولة الحسيني فقد ضم المعرض13 لوحة خاصة بها وكان للمحيط تأثير واضح على أعمالها، وانشغال جيد بالمكان ومحاولة التواصل الى جمالياته الكامنة في الاشياء والاعلان عن شاعريتها، كالابواب، الشناشيل، الشبابيك، وفي اعمالها محاولة لاستعادة الذاكرة وتنشيط المخيال، مثلما تعني
لوحاتها الامساك بأثريات الماضي/التأريخ. وتميزت لوحاتها برؤية جمالية وان قدمت وضحاً في المشابهة لكنها ليست تقليدية.
الشاعر موفق محمد يقول عن عن هذه التجربة: ينطوي هذا المعرض على دلالة عالية، سيكون لها تأثير ايجابي على الحركة الفنية في بابل، دلالة متأتية من التشارك بين الأستاذ فريد رجب والفنانة خولة الحسيني ويعني ايضاً شفافية تتضاءل امامها اشكالات كثر، ليصعد بديلاً لها الجمال والفن. وقال الناقد احمد الناجي: استمتعت بالمعروضات واكثر ما ادهشني هو المشاركة التي تنطوي على وعي عال باهميتها المتأتية من قبول الاستاذ للمحاورة مع تلميذته التي تميزت وانا معجب بانجازها الذي استثمر المكان وكشف عن شعريته.


مـرة اخرى .. توم كروز يجهز لـ (حفل زواج اسطوري)
 

واشنطن :قرر النجم توم كروز أن يتوج قصة الحب الذي جمعت بينه وبين الممثلة كاتي هولمز بالزواج، وذلك يوم عيد ميلاده الـ44. ومن المقرر أن تتم مراسيم الزواج في مركز المشاهير في هوليوود، كما اتفق كروز مع فرقة ذي باكستريت بيتلز لإحياء الحفل الذي سيشارك فيه أيضاً أصدقاؤه جامي فوكس وكاني وست. واعلن المقربون أن توم وكاتي يبذلان قصارى جهدهما لضمان أن يكون حفل زواجهما الذي سيستمر 5 أيام متالية، يوماً لا ينسى في هوليوود. تجدر الاشارة إلى أن هذا الزواج يعد الثالث لتوم كروز، حيث تزوج من الممثلتين ميمي روجز، ونيكول كيدمان، كما ان هولمز وكروز رزقا مؤخرا بمولودتهما الأولى "سوري".


يسرا تنفي شائعة اعـتزالها
 

القاهرة: نفت الفنانة يسرا شائعة ما تردد حول اعتزالها الفن ، وأكدت أنها لا تفكر فى الاعتزال ، ولن تترك الفن الا اذا شعرت بعدم تقبل الجمهور لاعمالها. رد يسرا جاء خلال اللقاء الأسبوعي الذي ينظمه قصر السينما برئاسة تامر عبدالمنعم بعنوان نجم وندوة وكانت يسرا نجمة هذا الأسبوع، كما نفت يسرا خلال اللقاء أيضا ما تردد حول قيامها بتقديم فيلم سينمائى يتناول قصة حياة نجمة الاغراء الراحلة مارلين مونرو. من ناحية اخري تصور يسرا حاليا اخر مشاهدها فى الفيلم السينمائى الجديد "ماتيجى نرقص" مع هالة صدقي، والممثلين الشباب إيمي، و راندا البحيري، وتامر هجرس.


اخبارهم

مقداد عبد الرضا
شارك فيلمه القصير (زيارة الى الجنة) في مهرجان روتردام للافلام العربية الذي يختتم في هولندا هذا اليوم في مسابقة الافلام القصيرة، وهو الفيلم الذي يتحدث عن آثار حروب الدكتاتور على الطفولة.
 

عبد الخالق المختار
انتهى من تصوير دور (علي العرجة) في مسلسل السرداب تأليف يوسف الصائغ واخراج محمد شكري جميل، وأمامه عدد من السيناريوهات لدراستها.. وكان قد اعتذر عن المشاركة بعملين دراميين يتم تصويرهما في سوريا الاول للمخرج باسل الخطيب والثاني مسلسل (سارة خاتون).

 

محمود البريكان
صدر له حديثاً عن دار المأمون ديوانه العري الجديد (قصائد مختارة) بالعربية والانكليزية، وضم قصائده بين عامي 53 – 1995 وقد قام بترجمة النصوص الى الانكليزية الاستاذ شهاب احمد الناصر الاستاذ في كلية الفنون في جامعة البصرة.

 

د. طه حامد الشبيب
الروائي العراقي الذي صدر له العديد من الروايات منها الفقيدة، والجراد وغيرهما، عين عميداً لكلية الصيدلة في جامعة البصرة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة