رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اكد ان مدربي الشرطة جاءوا للتجريب .. العمــدة: انظــر الــى مشــروع الحــارس البطــل بنيّــة صادقــة
 

بغداد / حيدر مدلول
قال مدرب حراس فريق الشرطة سابقاً ومنتخب الناشئين حالياً عماد هاشم بانه حزين جداً لما آل إليه واقع فريق الشرطة في الدوري هذا الموسم وللمرة الثانية على التوالي لم يستطع أن يجد له موطئ قدم في المربع الذهبي.
وأضاف في تصريح خص به (المدى الرياضي):
- اعتقد إن كثرة المدربين وسوء الطالع أطاح بآمال الشرطة وأرى أن مستوى المدربين الذين تعاقبوا في تولي مسؤوليته التدريبية لم يكونوا بموازاة سمعة وتاريخ الشرطة أي إنهم جاءوا لتجريب كفاءتهم ليس إلا وتتحمل إدارة النادي سوء الاختيار بالدرجة الأساس لأنها لم تستطع أن توفر عقوداً عالية القيمة لمدربين كبار مما أثر في نتائج الفريق في دوري النخبة وأدخل اللاعبين في دوامة تداخل خطط ومناهج المدربين بحيث إن تناقض أفكار كل مدرب يعرض الفريق للارتباك فعندما ينسجم اللاعبون مع المدرب الأول تراهم يعانون كثيراً من أسلوب بديله وهكذا الثالث والرابع إذ إن الشرطة الفريق الوحيد الذي غير ملاكاته التدريبية أربع مرات!!
وعن واقع حراس الدوري والمنتخبات الوطنية قال هاشم:
- إذا اردتم أن اتحدث بصراحة سوف يزعل الآخرون مني ولكن الواقع مزر ولا يشجع على التفاؤل أبداً.. حراسنا ليسوا بخير ووضعهم صعب جداً حيث إنني حتى الآن لم أجد حارساً مستقراً في ناديه لمدة موسمين أو ثلاث بصورة مستمرة كما إن حراس منتخبنا الوطني تنقصهم الثقة بالنفس وذلك بسبب عدم إيلاء الوضع النفسي للحارس أهمية من قبل المدرب فلا يوجد حارس أساس يبقى في مرماه لمدة طويلة والمزاجية هنا تتحكم في اختيارات مدرب حراس المنتخب.. وبصراحة شديدة فإن العلاقات الشخصية لمدرب المنتخب تدفعه لتسمية مدرب الحراس حتى وإن كان دون طموح حراسنا فالعلاقات الأسرية تحكم في هذه المسألة ولا أريد أن أوغل في النقد المباشر والصحيح لئلا أتهم بأنني أبحث عن فرصة متقدمة مع المنتخب الأول..!
وعن مصير منتخب الناشئين تحت سن 17 سنة قال هاشم:
- وحداتنا التدريبية متواصلة ونعمل معهم بنشاط يومي مكثف لكي يبلغ الناشئ درجة الجهوزية البدنية والفنية وسيكون الفريق في قمة الاستعداد لخوض نهائيات آسيا للناشئين التي ستقام في سنغافورة منتصف أيلول المقبل واتحاد الكرة لا يألو جهداً في سبيل تأمين معسكر تدريبي لمنتخبنا الذي يضم عناصر رائعة سيكون لها مكان متميز في صفوف المنتخبات الوطنية.
وأكد عماد هاشم إنه متفائل بتأهل منتخبنا الوطني لكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا عام 2007 لكنه يرى وجود تفاوت في النتائج حالياً وقال:
- ما زلت مقتنعاً بأن أداء المنتخب الوطني حالياً يشوبه التذبذب في المستوى وحتى النتائج بعكس أيامه مع المدرب عدنان حمد الذي تمكن من وصوله إلى دور الثمانية في نهائيات أمم الصين عام 2004 وسأكون مسروراً جداً لو أن المدرب أكرم سلمان انتقل مع اللاعبين إلى محطة التأهل المستحق لكأس الأمم المقبلة.
وذكر هاشم إنه في صدد بحث فكرة إنشاء مدرسة خاصة لحراس المرمى على غرار مدرسة عمو بابا الكروية وقال:
- تضم المدرسة المقترحة أشبالاً وناشئين وشباباً ممن تتوفر فيهم مواصفات الحراس المؤهلين لتبؤ المركز في الأندية وسنقضي على ظاهرة أزمة الحراس متى ما توفر للمدرسة الدعم المالي والتخطيط الصحيح والنيات الصادقة لإنجاح مشروع صناعة الحارس البطل بتعاون الجميع.


أزياء اللجنة النسوية!
 

إياد الصالحي
في باكورة العمل الجاد للجنة النسوية المشكلة حديثاً في الاتحاد العراقي لكرة القدم تمت تهيئة منهاج خاص من ثلاث مراحل لتطوير كرة القدم النسوية تماشياً مع تعليمات الاتحاد الدولي للعبة التي تقضي بتشكيل منتخب وطني نسوي في كل بلد بغية زجه في البطولات الدولية مستقبلاً، وبما أن قاعدة اللعبة ما زالت خاوية من أي فريق حقيقي متكامل الأهلية الفنية والتكتيكية لمقارعة فرق الجوار في الأقل، فقد لمح أمين سر اللجنة في اتحاد الكرة طارق عبد الحافظ إلى فتح دورة تحكيمية للاعمار النسائية الصغيرة لتوسيع الأعداد التي تضمها لجنة الحكام النسوية بما يتيح الفرصة لأي فتاة لإدارة المباراة في الساحة المكشوفة، وكذلك إقامة دورة مصغرة لتجريب مهارات اللاعبات، وأخيراً إطلاق دعوة مفتوحة أمام كل من تجد في نفسها الإمكانية أو الموهبة في مهنة التدريب!! وهنا استوقفتني الدعوة حقاً... فنحن نعرف أن من بين شروط المدرب الناجح أن يكون قد مارس اللعبة وتفاعل مع إيجابياتها وسلبياتها وعاصر أجيالاً كثيرة قبل أن يصبح مقبولاً في المهنة الشائكة والمزعجة أحياناً..
ولا أدري ماذا يعني أمين سر اللجنة بأن دورة المدربين الأولية ستكون مفتوحة.. هل يتم قبول كل من هبت ودبت لغاية أو ترف أو مباهاة للتسجيل في الدورة..؟ ترى ما معايير أصول التدريب للكرة النسوية إذا كنا نفتقد وجود لاعبة واحدة بمواصفات مثالية تجيد الدحرجة والمناولة والتهديف والمراوغة؟ واعتقد إن الخاصية الأخيرة أكثر انطباقاً على واقع العابنا النسوية عموماً فقد ابتلى الوسط النسوي منذ سحب ثقة الدكتورة إيمان صبيح من عضوية المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية العراقية بـ(نواعم) لا يجدن غير مهارة (الثرثرة) و(القدح) و(الإدعاء الفارغ) عن قدرتهن بإعادة ألق الألعاب النسوية وبضمنها كرة القدم بطرق احترافية رصينة وفي الحقيقة أن الواقع المر الذي تأبى اللجنة الأولمبية الاعتراف به يشير إلى برودة الرياضة النسوية بدرجة تحت الصفر مثلما أشارت الدكتورة صبيح في حوار صريح سبق إبعادها بأيام، فالتطوير والبحث عن آليات إنعاش لعبة كرة القدم مثلاً لن تحقق بتصريحات (وردية) من عبد الحافظ لأنه أدرى باستحالة الضحك على ذقون (الفيفا) والطامة الكبرى أن تحرر شهادات تدريبية لنسوة لا يفقهن من كرة القدم غير ركلها بصورة عشوائية نحو الهدف وبطريقة (أما تصيب أو تخيب..)!!
وعليه لابد من التروي في فتح الدورة التدريبية لكي نضمن تأهيل لاعبات بمستوى مقبول في الساحة المكشوفة وبعدها يمكن ان نرشح مدربة أو مدربتين تأخذان على عاتقهما قيادة شؤون التدريب بعلمية فائقة وقدرة تكتيكية في التطبيق أمام اللاعبات، فالمدربة عنوان كبير وليس موضة أزياء قابلة للعرض في دار (اللجنة النسوية الكروية)!!


الوتر الحساس .. رئيس لجنة الحكام يمنع معاقبة حكم!
 

بغداد/ المدى الرياضي
ورد في قرار الاتحاد العراقي لكرة القدم بشأن أحداث مباراة أربيل والنجف التي جرت في ملعب فرانسوا حريري العبارة الآتية: (وقرر الاتحاد معاقبة المقصرين من الطاقم التحكيمي وحسب تقرير لجنة الحكام).. وبرغم مرور أسبوع على القرار لم نسمع أو نقرأ أي رد فعل من رئيس لجنة الحكام طارق أحمد عن نوع العقوبة المنزلة بحق الحكم الدولي محمود نور الدين ومساعديه، ويشاع بأن يحظى بنفوذ قوي داخل لجنة الحكام إلى درجة فرض سياسة التمييع حول أي تقرير سلبي مرفوع عنه من قبل مشرفي الحكام في المباريات المحلية وعلى هذا الأساس لم ينبس طارق أحمد ببنت شفة حول العقوبة خلال مؤتمر لجنته السنوي الذي عقد مؤخراً!!
فإذا كانت هذه الإشاعة صحيحة فتلك مصيبة وإذا نفاها احمد من دون أن يكشف سر تمييعه للعقوبة فالمصيبة أعظم!!


كفر سوم الأردني يفاوض جمعة خضير
 

بغداد / المدى الرياضي
كشف رئيس نادي كفرسوم الأردني الذي هبط إلى دوري الدرجة الأولى الموسم المنصرم عن وجود اتفاق مبدئي مع المهاجم العراقي جمعة خضير الذي توج هدافاً للدوري السوري الممتاز بكرة القدم برصيد 18 هدفاً للعب في صفوف فريقه الموسم المقبل.. وبين أحمد فلاح رئيس النادي أن المفاوضات النهائية مع خضير ستصل إلى مرحلة التعاقد الرسمي معه حال وصوله إلى عمان بعد أن أبدى موافقة شفوية عن اتصال هاتفي أجري معه حول الموضوع رافضاً الكشف عن قيمة العقد المعروض على خضير.
يذكر أن خضير خاض العديد من التجارب الاحترافية الناجحة في الأندية اليمنية والإماراتية والسورية وكانت محطته الأخيرة مع فريق حطين السوري الذي استطاع أن يتوج بلقب الهدافين برغم وجود خيرة مهاجمي الأندية السورية.


عجيـــب أمـــــرك!
 

في الوقت الذي حمل اتحاد الكرة مسؤولية الانسحاب غير المقبول لرئيس نادي القوة الجوية سمير كاظم وعده انسحاباً خطراً وغير مسبوق من فريق عريق وأيا كان غرضه أو دوافعه مع حرمانه من التدريب لمدة عام وعدم السماح له بالتدريب إلا بعد حصوله على شهادة من الاتحاد.. أنبرى أحدهم للإشادة بالانسحاب وطالب بتخليد هذا الموقف التاريخي وكال من المديح بما جعل رئيس النادي (المعاقب) البطل والضحية وسط حمام الشغب!! هكذا أمانة الرسالة.. وإلا فلا!!


تقام في هولندا.. طائرة المعاقين تواصل تحضيراتها ومسؤولو البارالمبية يأملون في مركز متقدم
 

بغداد/ المدى الرياضي
اكد رئيس اللجنة البارالمبية لألعاب المعاقين السيد قحطان تايه النعيمي ان مهمة المنتخب العراقي للكرة الطائرة من وضع الجلوس في بطولة العالم المقررة في هولندا للفترة من 17-25 حزيران الجاري ستكون صعبة وشاقة لطبيعة الفرق المشاركة ومستوياتها المتقدمة من جانب وقوة المنتخبات التي تلعب ضمن المجموعة الاولى التي يلعب فيها منتخبنا.
وقال ان المجموعة الاولى تضم منتخبات ايران ومصر واليابان والصين وهولندا البلد المضيف في حين ضمت المجموعة الثانية منتخبات البوسنة وكرواتيا وروسيا والولايات المتحدة والبرازيل والمانيا.
واوضح النعيمي ان المنتخب العراقي سيتوجه الى عمان في طريقه الى هولندا في الثالث عشر من الشهر الجاري حيث سيختتم معسكره التدريبي الداخلي في الثاني عشر من الشهر ذاته.
وكان منتخبنا للطائرة من وضع الجلوس قد نقل تدريباته الى قاعة نادي الشباب الرياضي بعد انشغال قاعة كلية التربية الرياضية للبنات في الوزيرية بتأدية الامتحانات الدراسية.
واكد السيد رئيس اللجنة البارالمبية لألعاب المعاقين ثقته بلاعبي المنتخب وقدرتهم على خوض غمار المنافسة التي يتأهل عنها (3) منتخبات تحتل المراكز الأولى إلى أولمبياد بكين 2008.
وأشار إلى ان نظام البطولة وأسلوب المباريات يمنحنا فرصة الحصول على أحد هذه المراكز.
يشار الى ان مشاركة العراق في بطولة العالم للكرة الطائرة من وضع الجلوس في هولندا ستكون الرابعة وافضل أنجاز حققه كان في بطولة مصر عام 2002 واحتل فيها المركز السادس.
ويمثلنا في هذه البطولة اللاعبون هادي عبد الكريم، محمد عبد الجبار، ناصر صالح، سعيد مجيد، قاسم محمد، احمد صولاغ، مجيد عيدان، مجيد نعمة، احمد مجيد، صلاح كريم وبأشراف المدرب عامر الزبيدي.
وأشار النعيمي الى الضائقة المالية التي اعترضت طبيعة فترة الاستعدادات والتدريبات الخاصة بمشاركة المنتخب مؤكداً ان اللجنة البارالمبية تكفلت بتغطية نفقات المشاركة في هولندا على حساب تخصيصاتها المالية لهذا العام والتي ستصل الى40 مليون دينار.
من جهته ابدى لاعبو المنتخب العراقي للطائرة من وضع الجلوس اصراراً على مواجهة المصاعب والعراقيل الفنية والحياتية التي تواجههم من أجل حضور واضح ومميز على صعيد هذه البطولة العالمية.


عامر جبار: معسكرات خارجية بانتظار منتخباتنا استعداداً للأسياد
 

بغداد/ المدى الرياضي: أكد أمين عام اللجنة الأولمبية الدكتور عامر جبار أن محاولات مستمرة ومشجعة تواصلها اللجنة لتأمين معسكرات تدريبية للمنتخبات المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة المقرر إقامتها في قطر نهاية العام الجاري.
وأوضح في تصريح لـ(المدى) أن المعسكرات المزمع إقامتها مطلع الشهر المقبل ستتوزع بين رومانيا وروسيا وأوكرانيا وإيران مشيراً إلى أن هذه المعسكرات ستحظى بدعم من اللجنة الأولمبية الدولية ومجلس التضامن الأولمبي الآسيوي.

وستكون فرق الملاكمة والمصارعة وألعاب القوى ورفع الأثقال في مقدمة المنتخبات والألعاب المستفيدة من هذه المعسكرات.
يشار إلى أن الفعاليات التي سيشارك بها العراق في آسياد الدوحة هي كرة القدم، رفع الأثقال، الملاكمة، المصارعة، ألعاب القوى، بناء الأجسام، التايكواندو، الدراجات، السباحة، الرماية، الجمناستك والبليارد والسنوكر والشطرنج.
ولم تحسم اللجنة الأولمبية حتى الآن أمر مشاركة السلة واليد والكرة الطائرة.


اتحاد الجمناستك يجري اختباراً لانتقاء منتخب الناشئين
 

بغداد/ إكرام زين العابدين
يجري الاتحاد العراقي للجمناستك اختبارات لاختيار أعضاء منتخب الناشئين لكلا الجنسين والذي سيشارك في منافسات البطولة العربية للناشئين والتي ستقام في الجزائر منتصف تموز القادم أعلن ذلك عبد الكريم عارف الأمين المالي للاتحاد الذي أكد أن لاعبين من محافظات كركوك والموصل والكوت إضافة إلى بغداد سيشاركون في السباقات التي ستقام على قاعة المركز التدريبي التابع للاتحاد في مركز شباب التحدي في الإسكان وأشار إلى أن اللجنة الفنية قد قررت خلال اجتماع الاتحاد الذي عقد في الأسبوع الماضي بأن تقام هذه الاختبارات لغرض اختيار اللاعبين المؤهلين لتمثيل العراق في هذه البطولة المهمة حيث سيقوم أعضاء اللجنة وبالتعاون مع الملاك التدريبي بوضع اللمسات النهائية على أسماء اللاعبين الذين سيكونون ضمن الفريق الأساس وبعد ذلك سيدخل الفريق في معسكر استعدادي داخلي على أمل تهيئة اللاعبين بأفضل صورة وإتاحة الفرصة أمام الملاكات التدريبية المشرفة في الإطلاع على مستويات الفرق التي ستشارك في البطولة، والجدير بالذكر إن عدداً من الحكام العراقيين سيشاركون في دورة تحكيمية دولية ستقام في العاصمة السورية دمشق للفترة من 13-20 من الشهر الجاري حيث تمت تسمية كل من د. إسماعيل إبراهيم، رعد جاسم، عبد الكريم عارف، حيدر غازي، عدنان الجابري، محمد محمود عيسى، محمد نصالح مهدي، جابر مسلم وممتاز يوسف للغرض المذكور.


تضيفها بيروت.. منتخبنا يرفع تحضيراته لبطولة غرب آسيا في معسكر إعدادي في إقليم كردستان
 

بغداد/ خليل جليل
أعلن المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم السيد أكرم أحمد سلمان أن معسكراً داخلياً تدريبياً سيبدأه المنتخب بعد الانتهاء من مباراة الختام لدوري العراق بكرة القدم المقررة في السادس عشر من الشهر الجاري، في إطار الاستعدادات والبرنامج التدريبي الذي يسبق مشاركة العراق في بطولة غرب آسيا.
وأكد سلمان في تصريح لـ(المدى) أن المعسكر سيقام في إقليم كردستان وعلى وجه التحديد في محافظة أربيل ويستمر (10) أيام سيركز فيه على رفع الجانب البدني وإعداد اللاعبين على مستوى عال من اللياقة البدنية وزيادة الانسجام الجماعي لاسيادات مباريات المربع الذهبي وتأجيل موعد المباراة النهائية أكثر من مرة عرقل مهمة تجميع اللاعبين وإطلاق المعسكر.
وأضاف: كنا نتمنى أن نبدأ هذا المعسكر في وقت مبكر من هذا الشهر للحصول على فترة تحضيرية مثالية وإعداد اللاعبين وخاصة العناصر التي تم استدعاؤها مؤخراً من أجل تحقيق توليفة فنية متجانسة وتقريب طبيعة آراء اللاعبين مع بعضهم لتكون هناك حلقات فنية مترابطة داخل تشكيلة المنتخب.
يذكر أن بطولة غرب آسيا ستنطلق في الخامس والعشرين من تموز المقبل في العاصمة اللبنانية بيروت وتستمر إلى الخامس من آب وسيخوض منتخبنا مبارياته ضمن المجموعة التي تضم إيران والإمارات وفلسطين، وتبدو للوهلة الأولى إنها صعبة نسبياً على منتخبنا.
ويفتتح منتخبنا مشاركة في منافسات غرب آسيا علاقات نظيره الإيراني في السادس والعشرين من تموز ويواجه فلسطين في الثامن والعشرين منه قبل أن يختتم مواجهات الدور الأول مع الإمارات في الثلاثين من الشهر ذاته.
وأوضح سلمان في حديثه نأمل أن تكون مباراتنا الودية الدولية مع الأردن في العاصمة كان في التاسع عشر من تموز المقبل فرصة مهمة للوصول إلى جاهزية كاملة قبل التوجه إلى بيروت ونعتقد إنها ستنعكس بالفائدة العملية على طبيعة أداء المنتخب ومعرفة مناطق القوة والضعف ليتسنى معالجة الثغرات الفنية وإيجاد الحلول والبدائل لآية مشكلة فنية قد تطرأ على المنتخب قبل مهمة الغرب آسيوية.. وعلى صعيد آخر أكد سلمان إن العقوبة التي فرضها الاتحاد العراقي على اللاعبين عماد محمد ونشأت أكرم وحيدر عبد الرزاق ما زالت جارية وإن الثلاثة لن يشاركوا في بطولة غرب آسيا.
وأشار السيد سلمان إلى أن المنتخب العراقي سيبدأ في العاشر من تموز المقبل معسكراً تدريبياً يستمر ستة أيام في قبرص يخوض خلاله أكثر من لقاء ودي ستتم ترتيباته مع الفرق القبرصية ويرجح أبولوا القبرصي أن يكون أحدها الذي يشرف على تدريباته المدرب السابق للمنتخب الألماني بيرند ستانج.
وعزا سلمان إن إقامة المعسكرين في منطقة إقليم كردستان تعود لأسباب فنية وإدارية وأمنية مشيراً إلى تحسن الأجواء والاستقرار السياسي هناك مما يسهل من مهمة إنجاح المعسكر.


بعد ملابسات قضية المنشطات .. طالب فيصل ينفي حرمان العداء علي نوري من المشاركات الخارجية

بغداد / المدى الرياضي
نفى الاتحاد العراقي المركزي لألعاب القوى ما تناوله عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية بشأن حرمان العداء علي نوري من المشاركات الداخلية والخارجية إثر تعاطيه المنشطات المحظورة دولياً.
وقال طالب فيصل رئيس الاتحاد في تصريح خاص لـ(المدى الرياضي): إن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة إطلاقاً وتبين لنا بعد إجراء الفحص المختبري حول عينات الدم للعداء المذكور أنه تناول كميات قليلة من الأدوية بدافع العلاج من إصابة سابقة وظهرت في التحاليل بشكل غير مؤثر وتم مطابقتها مع التحاليل التي جرت لجميع أعضاء المنتخب الوطني ومن ضمنهم علي حسين في تركيا ولم يثبت أي مؤشر إيجابي.
وأضاف: تم توجيه عقوبة التنبيه للعداء نتيجة لعدم إخبار مدربه حول نوعية الدواء الذي تناوله وتم إقرار حرمانه من بطولة أندية القطر الأخيرة التي جرت في ملعب الشعب!

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة