رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مندوب (المدى) يكتب افتتاحية الموقع الالكتروني للبطولة .. المانيا اكملت استعدادها للعرس الكبير ونصف اعضاء الوفد الاعلامي العراقي يعودون الى بغداد!

برلين/ يوسف فعل

وصل الوفد الاعلامي العراقي الى العاصمة الالمانية برلين قادما من باريس لتغطية منافسات كاس العالم 2006 والاجواء المحيطة بها ومايجري خلف الكواليس وتم اختيار مندوب (المدى) مع الزملاء محمد عماد زبير ومؤنس عبدالله واندرياس زهير وشادي ابو عياش من فلسطين والطاهر فتان من الجزائر لمتابعة فعاليات الافتتاح التي ستقام في مدينة ميونخ يوم غد وتعقبها مباراة منتخبي المانيا البلد المضيف وكوستاريكا وتنتظر الجماهير الالمانية اللقاء بفارغ الصبر للاطمئنان على جاهزية فريقها القومي للمنافسة على احراز اللقب العالمي للمرة الرابعة ونسيان اخفاقتها في البطولة السابقة عندما خسرت المباراة الختامية امام البرازيل 2-0 وتعقد آمالها على معبودها النجم مايكل بالاك لاتمام المهمة بنجاح.
وقد اكمل المنتخب الالماني استعداداته الفنية والنفسية للمباراة.
وعلى صعيد متصل اكملت المدن الالمانية جاهزيتها واستعداداتها لاستقبال العرس الكبير وغطت جميع واجهات المحال والدوائر الحكومية والمؤسسات الاهلية اعلام الدول المشاركة في البطولة بطريقة جميلة مع وضع لافتات ترحب بالضيوف القادمين والاعلانات التي تدعو الجماهير الى مساندة المنتخب الالماني.
وقد استثمر التجار والمستثمرون ولع الناس بحمى كاس العالم وحولوا اغلب الاشياء التي يبيعونها إلى اشكال مقاربة لاعلام الدول المشاركة واللاعبين النجوم في المنتخبات والى صور تذكارية تخص البطولة ولاقت الفكرة استحسان الجميع ورواجا كبيرا من قبل المشجعين لاقتناء هذه الحاجيات.
واكتظت العاصمة برلين بالمشجعين من مختلف دول العالم رافعين اعلام بلادهم ومقيمين تجمعات احتفالية تخللتها الاناشيد الوطنية والاهازيج التي تتغنى بلاعبي منتخباتهم الوطنية مستصحبين معهم هدايا تذكارية لتوزيعها على الجماهير كما جلبت بعض المنتخبات (السحرة) دعما لها في البطولة ومن اجل تحقيق الانتصارات وتحجيم خصومهم التي يقابلونها لاسيما المنتخبات الامريكية الجنوبية وعلى اثر ذلك ارتفعت اسعار الفنادق والماكولات في العاصمة الالمانية.
ومن جهة اخرى اختتم مؤخرا الكرنفال الخاص بالدول المشاركة في المونديال والتي عرضت جزءا من تاريخها الوطني مستصحبة معها الآثار والازياء الشعبية التي ترمز الى تلك الدول وحضر الكرنفال جمهور كثير ونقلته المحطات والقنوات الفضائية .
ومن الجدير بالذكر فإن الزملاء عمار ساطع وحسين الخرساني واحمد وهاب ومحمد حسين الطيار عادوا الى البلاد لحدوث بعض الاشكالات مع ادارة الدورة ولعدم تكيفهم مع الاجواء لذلك قرروا الرحيل من برلين وكان يوما حزينا للاعضاء البقية( كاتب السطور ومحمد عماد ومؤنس عبد الله واندرياس زهير) الذين قرروا البقاء وتكملة مفردات الدورة بكل اصرار وعزيمة من اجل اعطاء الوجه الناصع للصحافة الرياضية العراقية وتأكيد جدارتها في المحفل العالمي الكبير سيما وان الباقين يحظون باحترام وتقدير كبيرين من قبل القائمين على منهاج الدورة في باريس وبرلين كما تم اختيار موضوع مندوب (المدى) لافتتاحية موقع الدورة الالكتروني الخاص ببطولة كاس العالم بالتعاون مع مجلة الرسالة الدولية الفرنسية الواسعة الانتشار وبامكان جمهورنا الرياضي متابعة احداث المونديال بتغطية الزملاء المشاركين في الدورة على الموقع
www.alter-mondial.org


العالم في إجازة

إياد الصالحي
ليلة القبض على المونديال.. مشهد فريد لن يتكرر الا كل اربع سنوات.. يسرق اجفان ملياري مشاهد من سكان القارات الخمس ويأخذهم في اجازة لشهر استثنائي في العسل والانبهار والاثارة..
كأس ذهبية موبوءة بعدوى حمى كروية نادرة.. فهي الاصابة الوحيدة التي تنتشر بسرعة البرق في جميع بقاع الكرة الارضية وتهزها بضربات المفاجأة على مقياس رختر النجوم الكبار.. وتشد الناس الى غرائب وعجائب يومية حتى تفضّ آخر دقيقة من المباراة الرابعة والستين في نهائي الاتراح والافراح معاً بعد ثلاثين يوماً من التوقعات الصائبة والصدمات المؤلمة التي تحذف من مفكرتهم حسابات كثيرة لم تخطر على البال..!
رحلات في شوطئ الفنون الكروية الاوروبية وامريكا اللاتينية والافريقية والاسيوية ينصهر المشاهد في خلطات الكأس العالمية الثامنة عشرة لغاية التاسع من تموز المقبل.. يعدها نجوم مهرة إحترفوا تصدير الحمى للعالم عبر فايروس الاستمتاع المدهش المنقولة بتسديدات كلوزة الالماني ورأسيات هنري الفرنسي ومعزوفات روبينهو البرازيلي ومشاكسات روني الانكليزي ولدغات ميسي الارجنتيني وغيرهم ممن يجبرون ابناء بلدانهم على الوقوف على اصابع القلق تسعين دقيقة بانتظار هدف الرحمة..!
وفي ذروة الترقب.. وانشغال العالم بهموم كرة المونديال التي تنعدم بتكورّها نقطة بداية الحدس لشخصية البطل ونهاية ادوار الكومبارس في الفصل الاول من المشهد.. أعدت (المدى الرياضي) جولة مونديالية يومية بمركب حريص طاقمه الصبر والاجتهاد والرغبة بنقل وجبات الاخبار الطازجة والتحاليل المفصّلة والتقارير الملونة.. وتطوف معكم في خفايا المجاميع الثماني تستل منها ما هو ممتع ومفيد لحظة بلحظة ولا يفوتها ان تعطّر ذاكرتكم بعبق التاريخ حيث معاقل النجوم العظماء الذين أومضت انجازاتهم واهدافهم النسخ السبع عشرة الخالدة في ادراج (الفيفا)..
وعلى غرار تعريف تعويذة مونديال المانيا (الاسد غوليو 6) التي اوردها (الفيفا): اب يشجع إبنه ويقول له باللغة الانكليزية (غو.. ليو.. غو) أي (هيا.. ليو.. هيا).. فالمدى تدعوكم لنطوف معافي مركب المونديال..!


24 ساعة تفصلهم عن عرس الافتتاح .. الالمان يحاولون تجنب الورطة امام كوستاريكا

برلين/ وكالات

باتت ساعة الحقيقة قريبة أمام المنتخب الألماني عندما يدخل غمار نهائيات كأس العالم في كرة القدم التي يضيفها على أرضه من 9 حزيران إلى 9 يوليو المقبل.
وتنتظر الأوساط الرسمية والشعبية الكثير من منتخب بلادهم من أجل تكرار إنجازات أعوام 1954 و1974 و1990 التي توج فيها بطلا للعالم.
وأوقعت القرعة المنتخب الألماني في المجموعة الأولى السهلة نسبيا إلى جانب منتخبات بولندا والإكوادور وكوستاريكا. ويدرك اللاعبون الألمان جيدا أن الخطأ ممنوع في المونديال والمنافس الوحيد لهم هو هم أنفسهم وبالتالي فإنهم مطالبون بتأكيد سمعتهم في العرس العالمي وإسكات المشككين الذين لم يتوقفوا عن انتقاد المنتخب منذ استلام يورغن كلينسمان دفته بعد الخروج المخيب من الدور الأول لبطولة أمم أوروبا في البرتغال خلفا لرودي فولر. ويعيب النقاد على المنتخب الألماني عدم الإقناع في جميع المباريات التي خاضها حتى ألآن، مبررين ذلك بالخسارة المذلة التي تلقوها أمام إيطاليا 1-4 وديا قبل نحو شهر والخروج المخيب للأندية الألمانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم وتحديدا بايرن ميونيخ وفيردر بريمن من ثمن النهائي، إلا أن المدرب الألماني أعرب عن اقتناعه بأن لاعبيه سيقدمون أفضل ما لديهم وسيقودون المنتخب إلى المباراة النهائية.
الأكيد أن المنتخب الألماني سيحاول تفادي الإفراط بالثقة خصوصا في المباراة الافتتاحية وذلك لتفادي ورطة ما حصل لفرنسا بطلة العالم عام 1998 عندما خسرت صفر-1 أمام السنغال الضيفة الجديدة على المونديال. ويعول كلينسمان كثيرا على صانع الألعاب بالاك المنتقل حديثا إلى تشلسي الإنجليزي إلى جانب بودولسكي وكلوزه والمخضرمين أوليفر نوفيل وينز نوفوتني الذي اختاره المدرب ليساند بخبرته خط دفاع ألمانشافت الذي يعاني الأمرين بلاعبيه الشباب. ولن تكون مهمة الألمان سهلة في المباراة الأولى أمام كوستاريكا التي حجزت بطاقتها خلف الولايات المتحدة والمكسيك. وتملك كوستاريكا -التي ضمنت بطاقتها للمرة الثالثة في النهائيات بعد عامي 1990 و2002- الأسلحة اللازمة لتوجيه صدمة لأصحاب الأرض في المباراة الافتتاحية، وهو ما أكده مدربها ألكسندر غيمارايش وقائدها لويس مارين. وسيكون المنتخب البولندي العقبة الوحيدة أمام الألمان في المجموعة بالنظر إلى الظهور المتألق في التصفيات حيث نجح في حجز بطاقته قبل الجولة الأخيرة. وستكون المواجهة بين المنتخبين يوم 14حزيران الجاري في دورتموند إعادة لمباراتهما الحاسمة في الدور الثاني لمونديال 1974 عندما فاز الألماني 1-صفر قبل التغلب على هولندا في المباراة النهائية. ويقود بولندا المدرب بافل ياناس الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل بعد استبعاده حارس مرمى ليفربول الإنجليزي ييري دوديك من التشكيلة الرسمية، وقال "دوديك حارس مرمى جيد لكنه لم يلعب مباريات عدة في الآونة الأخيرة ونحن بحاجة إلى إعطاء الفرصة للحراس الذين لعبوا كثيرا وسنستفيد منهم في المونديال". وتعقد بولندا آمالا كبيرة على الثلاثي ياتشيك باك وماساي زورافسكي وتوماس فرانكوفسكي. ولن يكون المنتخب الإكوادوري لقمة سائغة في المجموعة وهو الذي حجز بطاقته إلى النهائيات عن جدارة واستحقاق بحلوله ثالثا في تصفيات أميركا الجنوبية خلف الأرجنتين والبرازيل وأمام البارغواي. وهي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها الإكوادور النهائيات بعد الأولى عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا. واختار مدرب الإكوادور الكولومبي لويس فرناندو سواريز تشكيلة تضم عناصر خبرة وشباب على أمل تخطي الدور الأول.
وقال سواريز إن هدفه هو بلوغ الدور الثاني وتحقيق أفضل نتيجة من مونديال 2002


رونالدينيو: هدفي تتويج الموسم بلقب المونديال


اعلن رونالدينيو نجم المنتخب البرازيلي وبرشلونة بطل الدوري الاسباني رغبته في تتويج موسمه الرائع بمنح بلاده لقبها السادس في مونديال المانيا ليضيف الأنجاز المأمول الى تتويجه بطلاً لدوري أبطال اوربا للدوري المحلي مع الفريق الكاتالوني.
واعتبر رونالدينيو الذي حصد جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2005 وللعام الثاني على التوالي ليكون ثالث لاعب في التاريخ يحصل على هذه الجائزة مرتين بعد مواطنه رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان ان مساعدة البرازيل للفوز بلقب المونديال للمرة السادسة في تاريخها قد يجعل عامه "مثالياً".
وأضاف رونالدينيو "لقد كان موسمي رائعاً مهما حصل لكن أمامي فرصة رائعة لتحقيق شيء مميز واريد ان استغلها بشكل جيد.


سعيد وعباس في أفتتاح المونديال غداً

بغداد/خليل جليل

وصل الى المانيا أمس الاربعاء وفد الاتحاد العراقي لكرة القدم لحضور حفل افتتاح مونديال المانيا 2006 بدعوة شخصية من قبل رئيس الاتحاد الدولي للعبة
الفيفا- جوزيف بلاتر.
-وضم الوفد الرسمي للاتحاد العراقي الذي يحضر حفل الافتتاح المرتقب ومشاهدة مباراة البلد المضيف مع كوستاريكا اولى لقاءات المونديال كلاً من السادة حسين سعيد رئيس الاتحاد وأمينه العام احمد عباس الى جانب عضو الاتحاد عبد الخالق مسعود.
ويشارك الوفد العراقي برئاسة سعيد في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي التي ستعقد على هامش اقامة المونديال.
وكان سعيد قد أكد قبل مغادرته ان الاتحاد يسعى عبر هذا الحضور العالي لايجاد سبل وقنوات كروية من شأنها ان تخدم مشوار الكرة العراقية وايجاد فرص التطوير عبر الانفتاح على الوفود الاخرى التي تمثل الاتحادات الوطنية..


اتحاد الكرة ينفي فتح تحقيق دولي حول احداث ملعب الشعب!

بغداد/حيدر مدلول

نفى النائب الاول لرئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود الانباء التي تحدثت عن ارسال كتاب من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الى الاتحاد العراقي للعبة حول فتح تحقيق دولي بشأن الاحداث التي رافقت مباراتي الزوراء والجوية التي جرت في ملعب الشعب الدولي واربيل والنجف التي جرت في ملعب فرانسوا حريري في اطار الدور نصف النهائي لدوري الكرة للممتاز للموسم الحالي.
واضاف في تصريح خاص بـ(المدى الرياضي):لم نتلق لحد الآن أي خطاب أو اشعار من (الفيفا) حول الموضوع كما لم يطلب من اتحادنا تزويدهم بقرارات التحقيق التي اتخذها اتحادنا بحق مسببي الاحداث مشيراً الى ان هذا الموضوع داخلي يخص شؤون الكرة العراقية وتمت معالجته بالحكمة والتروي.
واضاف حمود: ان الايام القليلة المقبلة سيتم الكشف فيها عن نتيجة الاستئناف الذي تقدم به رئيس نادي القوة الجوية سمير كاظم لتخفيف العقوبات التي فرضها الاتحاد على ناديه.


(المدى الرياضي) جست نبض ذاكرتيهما عن مونديال المكسيك.. احمد راضي: بيكون سرق هدفاً ذهبياً وناظم شاكر طارده في الفندق! .. رعد حمودي: روميرو خدعني وايفرستو اهدانا كأساً من وهم!

بغداد / اياد الصالحي

في غمرة انشغال العالم باقتراب موعد انطلاق كاس العالم الثامنة عشرة يوم غد.. تصادف اليوم الذكرى العشرون لمباراة العراق وبلجيكا التي جرت ضمن الدور الاول للمجموعة الثانية في نهائيات كأس العالم (المكسيك عام 1986) وكان منتخبنا قد لعب اضافة لهذه المباراة مع فريقي الباراغواي والمكسيك ولم يستطع التأهل الى الدور الثاني بسبب قلة الخبرة ومشاركته لاول مرة في المونديال وصعوبة التقاط الانفاس لارتفاع الرطوبة.. (المدى الرياضي) اجرت اتصالا هاتفيا مع نجمي الكرة العراقية في منتخبنا الذهبي احمد راضي ورعد حمودي وتحدثا عن ذكرياتهما وابرز المفارقات التي شهدتها رحلة المنتخب في المونديال 13:
احمد راضي: هدفي في مرمى الباراغواي شرعي
ذكريات احمد راضي خليط من الفرح والحزن فهو اول لاعب عراقي يسجل هدفاً في كاس العالم يوم وضع كرته بهدوء وثقة وحرفية عالية في مرمى بفاف حارس بلجيكا وعن ذلك يقول:
- لا انسى تمريرة المرحوم ناطق هاشم التي قدمها على طبق من ذهب ورمقت فراغ الزاوية البعيدة للحارس بفاف وقررت على الفور تسجيل الهدف وتحقق ما اراد في الدقيقة 57 بعد ان تقدم البلجيك بهدفين في الدقيقتين (16 و 20) ولولا طرد اللاعب باسل كوركيس لكان لنا كلام آخر في النتيجة سيما ان بفاف انقذ كرة خطرة لعلي حسين في الدقيقة 63 كادت تضع البلجيك في ورطة التعادل.
واشار راضي الى هدفه النظيف الذي سجل في مرمى الباراغواي وتدخل الحكم بيكون من (موريشيوس) لالغائه بحجة انتهاء الوقت حيث قال:
- واحدة من مساوئ كاس العالم اناطة المباريات لحكام لا يفقهون في قانون اللعبة وضعفاء في اتخاذ القرار بدليل ان ارتقائي لكرة عالية مرسلة من ضربة زاوية في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول كان سليما ووضعتها برأسي في الشبكة لكن الحكم (بيكون) سرق الهدف في وضح النهار واثار غضب الجمهور المكسيكي الذي تعاطف معي.. والطريف ان ناظم شاكر قال لي في غرفة الاستراحة سأطارده اينما يكون وفعلا وجدته يراقبه في صالة الفندق بعيون غاضبة وكان بيكون لا يبالي به.. ومازاد من اطمئناننا على صواب اللجنة المشرفة على الحكام انهم قاموا بطرده من البطولة ومنعه من قيادة اي مباراة في المونديالات اللاحقة.. وكان قراراً متوافقاً مع خطيئة الاجهاض لهدف شرعي مئة بالمئة!
رعد حمودي : جيلنا محظوظ في الثمانينيات
كابتن المنتخب العراقي آنذاك رعد حمودي لعب مباراتين فقط امام الباراغواي وبلجيكا وخلفه فتاح نصيف في المباراة الثالثة امام المكسيك.. قال عن ذكرياته:
- الخسارة امام الباراغواي بهدف واحد وفي اولى مباريات منتخبنا في المونديال كان مكسبا للكرة العراقية نظراً للفارق الكبير بين ظروف اعداد الفريقين ويمكن القول اننا كدنا وضع الباراغواي في مأزق حقيقي بعد ان حاصرناهم في وسط الملعب لكن المهاجم روميرو استغل تقدم المدافعين وخروجي عن مرماي وتوقعت انه سيدخل منطقة الصندوق لانقض على الكرة لكنه خدعني ورمى الكرة (لوب) من قوس الجزاء وعدا ذلك لم يستطع نجوم الباراغواي الاقتراب من منطقتي واضاع زملائي هدفين محققين احدهما للمرحوم ناطق هاشم بسبب عدم تركيزه والاخر لحسين سعيد لعبها برأسه قرب القائم.. فضلا عن الغاء هدف احمد راضي الذي كان مثار جدل البطولة وانتقاد الذين اكدوا صحته تماماً وضمن الوقت القانوني!
واوضح حمودي بان استعانة اتحاد الكرة آنذاك بالمدرب البرازيلي ايفرستو ماسيدا كان الهدف منها قرب افكاره من اسلوب لعب المنتخب وقال:
- تاريخ ايفرستو غني عن التعريف وعلاقته مع اللاعبين امتازت بالاحترام والود لكنه كان يشغل الاعلاميين في البطولة بتصريحات رنانة لجذب الانتباه له وللاعبينا حتى ان احد الاعلاميين العرب همس قائلاً: ايفرستو هذا سيجلب لكم كأسا من وهم!!
والصحيح ان الرجل تعامل مع الموضوع من زاوية التاثير النفسي ضد الخصوم بعد ان وجد ان اسلوب لعبنا اصبح متطابقاً مع اسلوب فرق امريكا اللاتينية.. وتابع: كانت ذكريات رائعة ونحن فعلاً جيل محظوظ كتب لنا التاريخ فرصة التواجد في البطولة رغم انني كدت احرم من هذا الشرف العظيم بعد تداعيات اصابتي في معسكر البرازيل قبل اسبوعين من انطلاق المونديال إلا ان مدرب اللياقة لانسيتا جهزني بسرعة في منهج مكثف وشاركت بحماسة منقطعة النظير!


كيف جرى اختيار حكام كأس العالم في المانيا 2006 ؟

الحكم الدولي الدكتور صباح قاسم

اخذت لعبة كرة القدم الاهتمام العالمي المتزايد كونها اكثر الالعاب شعبية في العالم، وقد شهدت تطوراً متزايدا في السنوات الاخيرة وعلى نطاق دولي واسع في النواحي البدنية والمهارية والخططية والنفسية، اذ يرغب في ممارستها ومشاهدتها الصغار والكبار ومن مستويات اجتماعية وثقافية مختلفة.
والحكام يشكلون العنصر الرئيس والركيزة القوية في بناء مستوى متقدم بكرة القدم فجهودهم واداؤهم هما المفتاحان الاساسيان لنجاحهم في المباراة امام الالاف من المتفرجين على المدرجات وملايين المشاهدين في بيوتهم من خلال شاشات التلفاز.
وبطولات كأس العام لها طابع خاص من خلال المستوى الفني للفرق المشاركة وكذلك بالنسبة للمستوى الفني للحكام حيث يتم اختيارهم بعناية ودقة متناهية وربما هم الافضل على الساحة الدولية.
لقد تم اختيار حكام نهائيات كأس العالم في المانيا 2006 بصورة دقيقة تختلف عن البطولات السابقة من حيث الاختبارات النظرية والعملية والنفسية والصحية ولمختلف المجالات.
في بداية الامر تم اختبارهم على ضوء مستواهم الفني في اتحاداتهم القارية، كما هو الحال بالنسبة للاتحاد الآسيوي حيث تم اشراكهم باكثر من بطولة قارية ودولية وعلى مستويات مختلفة حيث تم اختبارهم على شكل (طواقم تحكيمية) وهذا هو الذي سيعتمده الاتحاد الدولي لادارة مباريات نهائيات كأس العالم في المانيا 2006.
لقد دخلت الطواقم التحكيمية في جولتين من الاختبارات في المانيا في شهر اذار وشهر ايار من العام الحالي وبحدود (32) حكم ساحة و(54) مساعد حكم دولي ومثل اسيا في هذه الاختبارات اربعة طواقم تحكيمية، الاول يقوده السنغافوري شمسول بمساعدة الاماراتي عيسى درويش والهندي ماندرا والطاقم الثاني يقوده السعودي خليل جلال بمساعدة السوري حمدي القادري والاردني فتحي العرياني وطاقم من استراليا وطاقم من شرق اسيا يقوده الصيني جيان لو.
وفي شهر ايار تم اختيار الطواقم التحكيمية التي تتالف من (16) حكم ساحة و(32) حكماً مساعداً وفي اسيا نجحت ثلاثة طواقم تحكيمية في اجتياز الاختبارات وفشل الطاقم الذي يقوده السعودي خليل جلال في اجتياز الاختبارات والتي تعتمد على الفحص الطبي الدقيق واللياقة البدنية والجانب الفني وكذلك الناحية النفسية والنظرية للحكام.
اذن ماهي استعدادات الحكام لكأس العالم ومتى يصلون الى المانيا؟
في ايامنا هذه نلاحظ مدى جدية واستعدادات الفرق المشاركة في نهائيات كأس العالم من معسكرات مغلقة داخلية وخارجية ومباريات ودية تحضيرية والتهيئة المناسبة للتحضير قبل الدخول في المعترك الدولي للمنافسات.
فهل ياترى للحكم دور في هذه الاستعدادات كما هو الحال بالنسبة للفرق المشاركة؟
بعد ان تم اختيار الحكام بشكل نهائي في شهر ايار وجب على الحكام الاستعداد بشكل امثل لهذه البطولة الاولى في العالم، لقد وفرت لجنة الحكام في الاتحاد الدولي جميع السبل المتاحة لانجاح مهمة التحكيم في نهائيات كأس العالم لانها المهمة الدقيقة والحساسة التي يعتمد عليها الاتحاد الدولي لنجاح كاس العالم.
فبعد ان تم اختبارهم في 7/5/2006 بشكل نهائي وجب عليهم الحضور في 30/5/2006 وذلك لغرض ادخالهم في دورة صقل مكثفة لمدة اسبوع تتخللها محاضرات نظرية وعملية دقيقة تساعد الحكام على الدخول في جو المنافسات واهمية نهائيات كأس العالم وكذلك زيادة الالفة بين الحكام والطواقم التحكيمية بعد ذلك تجري لهم اختبارات اللياقة البدنية التي تعتمد لاول مرة وتختلف كلياً عن الاختبارات السابقة من حيث الجهد والشدة وتعتمد على السرعة ومطاولة السرعة من خلال الاختبارات (40م×6) و(150م×20-30) على التوالي، وايضاً ادخالهم في اجواء مناسبة لاجواء المباريات وتحسين الحالة النفسية لهم ليكونوا مستعدين ومهيئين على احسن وجه لقيادة المباريات في كأس العالم.


كأس العالم بين هموم رب الاسرة وتكاليف البطاقة الذكية .. القنوات الرياضية امام (فيتو) قانون الملكية .. شركة نيل سات تحذر القناة الرياضية العراقية من النقل الارضي

بغداد / اكرام زين العابدين

في الساعة السابعة من مساء يوم غد سيكون العالم على موعد مع انطلاق مباريات كاس العالم 2006 في المانيا هذا الحدث الذي اسر القلوب وسلب العقول في كل مكان داخل البيت تجري الاستعدادات على قدم وساق لاستقبال عرس المونديال ولنبدأ برب الاسرة المسكين اولاً:
سيكون امامه العديد من الخيارات ربما يكون احلاها مرا في هذا الزمن الذي نعيش فيه والظروف الصعبة التي تمر علينا لشراء كارت الاشتراك الحصري من شركة (
art)خيار مكلف جدا بالنسبة للمواطن العادي الذي لايجد ما يسد رمقه اولاً ومن ثم عليه البحث عن مشاهدة القنوات المشفرة ثانيا. وافتراضا لو تم حل هذه المشكلة بطريقة او باخرى فان العائلة العراقية وخاصة الطلبة يمرون بهذه الايام بمشكلة اسمها اداء الامتحانات (للصفوف المنتهية والكليات والمعاهد). ناهيك عن طلب ربة البيت التي قلما تهتم بكأس العالم الذي يمثل لها مجموعة اشخاص يتراكضون وراء كرة مدورة بينما هي تبحث عن مشاهدة ومتابعة مسلسل او فلم عربي وفي كل الاحوال هي تبحث عن راحتها مثلما يبحث الآخرون عن راحتهم.
الحديث يزداد سخونة كلما اقتربنا من موعد الانطلاق عن فرق مهمة مثل البرازيل والارجنتين والمانيا وانكلترا وسيكون للفريقين العربيين تونس والسعودية نصيبهما من الاهتمام في الشارع الرياضي.
كيف يتسنى لك مشاهدة كأس العالم!
هذا السؤال بدأ يتداول من قبل المهتمين والمتابعين في شتى ارجاء المعمورة للحدث المهم وهو مونديال المانيا وللاجابة عليه اولاً يجب ان نعطي فكرة واضحة للطريقة التي كان يتم بها نقل المباريات سابقاً والطريقة الحالية للبث.
سابقاً كانت تتفق الدولة المنظمة مع اي جهة تريد ان تنقل كأس العالم او ان تقوم هي بنقلها مجاناً لبعض الدول كنوع من الدعاية والاعلان لها.
لكن الوضع اختلف في هذه الدورة واصبحت حقوق النقل حصرية بشركة (راديو وتلفزيون العرب (
art) التي ستقوم بنقل مباريات كأس العالم وكل ما يخصها على قنوات مشفرة تباع بطاقاتها في الاسواق منها على سبيل المثال الخاصة بكأس العالم لمدة شهر 175 دولارا ولمدة تسعة اشهر مع باقة 375 دولاراً وفي كلا الحالتين فان المبلغ كبير لموضوع مهم تهتم به شريحة كبيرة من ابناء الشعب من ذوي الدخل المحدود او بدون الدخل.
دور قناة العراقية والرياضية في ذلك
لم تتوصل القنوات الفضائية لاتفاقات معلنة لحد الان بل ان المباحثات مستمرة وسيعلن عنها قبل انطلاق مباريات كأس العالم بـ 24 ساعة نظراً لان الشركة تحقق ارباحاً كبيرة وغير مستعدة لأن توقف هذه الارباح لاجل عيون البعض.
ونحن في العراق سمعنا ان قناتي العراقية والرياضية العراقية وهما قناتان رسميتان تجريان اتصالات من اجل الحصول على حقوق بث المباريات ولكن شركة
art تماطل ولا تريد ان تتوصل الى اتفاق معهما والسبب معروف لان في العراق نسبة كبيرة من الشباب تريد ان تشاهد كأس العالم وتستغل الشركة ذلك لتبيع اكبر قدر ممكن من بطاقات التشفير لقناة art وقد تتوصل الى اتفاق مع العراقية او الرياضية قبل انطلاق كأس العالم لتربح بشكل افضل وللعلم فان هذا الاتفاق تجري المفاوضات عليه مع قناة الجزيرة الرياضية التي تبحث عن نقل هذه المباريات عبر قنواتها المشفرة وغير المشفرة ايضاً
رأي وزارة الثقافة في هذا الموضوع
ولكي نعطي الموضوع بعداً قانونيا كانت لنا جولة في وزارة الثقافة التي اكدت لنا وعبر دائرتها القانونية بان موضوع البث الحصري اذا لم يتم الاتفاق عليه مع الشركة الراعية فان غرامات تفرض على القناة لانها قناة رسمية مرتبطة بالدولة وكذلك الحال مع اي قناة فضائية ولكن الوضع يختلف مع القنوات الارضية التي لايمكن السيطرة على بثها او محاسبتها وفق القوانين حالياً.
وقد يسأل آخر هل العراق من ضمن مجموعة الدول العربية المصادقة على قانون الملكية الثقافية والنشر ليحاسب على نقله مباريات كأس العالم 2006؟
كانت هناك في العراق قوانين في وزارة الاعلام المنحلة بخصوص هذا الموضوع وتحولت الى هيئة الاعلام والارسال والبث الفضائي وهذه القوانين نافذة وتطبق بحق العراق وبحق اي دولة مهما كانت. واكد هذا الموضوع عن طريق دار الشؤون الثقافية التي اتصلت بها لنفس الغرض.
مدير الفضائية الرياضية العراقية:
قناتنا مشمولة بضوابط اتحاد اذاعات الدول العربية.

ومن جهة اخرى كان لقناة الرياضية العراقية موقف واضح في قضية عدم نقل مباريات كأس العالم حيث اكد مديرها الزميل محمد خلف وجود عدة عوائق تحول دون اقدام القناة على نقل المباريات عبر المحطة الارضية وقال:
- مثلما اكدنا في تصريحات سابقة بسعينا الدؤوب في محاولة التوصل الى اتفاق مع شبكة
art بخصوص نقل مباريات المونديال عبر الارسال الارضي لكننا لحد الان لم نتلق اي تجاوب بهذا الخصوص ووردنا تأكيد قبل ايام من مدير شركة نيل سات يحذر من الاقدام على نقل المباريات من دون ابراز نسخة من الاتفاق مع الشبكة الراعية للنقل ART بهذا الخصوص وإلا فان الشركة ستعرض قناتنا للمقاضاة قانونياً في حالة نقل المباريات دون اذن من الشبكة واضاف خلف: ان القناة الرياضية العراقية منضوية تحت منظومة اتحاد الاذاعات العربية ومشمولة بجميع الضوابط والبروتوكولات المتفق عليها من قبل جميع اعضاء الاتحاد وبضمنها الاجراءات المتخذة حول عدم بث مباريات كأس العالم آنفة الذكر.
من المسؤول عن جعل كأس العالم حصرياً بعدة قنوات؟
ان امبراطورية الفيفا كبيرة واخذت على عاتقها زيادة راس مالها ومن ثم زيادة انفاقها على اعضائها وتحويل كرة القدم من لعبة رياضية الى شركة تجارية رياضية.
فمثلاً في النسخة الثامنة عشرة من كأس العالم 2006 في المانيا ستكون فرصة طيبة لاقرار سياسة الاستفادة من الافاق التجارية لكأس العالم والامر لا يتعلق بالمتاجرة بكرة القدم بل انها شراكة كروية تجارية تلفزيونية يستفيد منها جميع الاطراف.
وكما اكد جوزيف بلاتر بان هذه الشراكة التجارية الرياضية ستسمح لنا بالارتقاء بمسؤوليتنا نحو المجتمع ايضاً. منها تامين المساعدة للاطفال الذين يعانون قلة الاهتمام وكذلك دعم الدول النامية والفقيرة من خلال كرة القدم والنتيجة ستكون الكل استفاد من هذا الحدث المهم الذي يقام كل اربع سنوات من دول ولاعبين ومنتخبات وشركات نقل وشركات صناعية وغيرها.


لمحات فنية وتاريخية عن فرق المونديال الألماني

بغداد/ المدى الرياضي

تباينت مشاركات الفرق المونديالية في البطولات السبع عشرة الماضية اذ حقق بعضها نتائج لامعة افردت لها الصدارة في اللائحة العالمية لكأس العالم فضلاً عن بروز احصائيات جديرة بالاهتمام عن اللاعبين الدوليين والهدافين اصحاب الرصيد الاعلى مع بلدانهم في المباريات الدولية كما ان مشاركة بعض الدول في كأس العالم لم تحقق احلام جماهيرها رغم تعدد المشاركة لأكثر من ثماني مرات..
هذه الخلطة من الاحصائيات واللمحات الفنية رصدتها لكم (المدى الرياضي) عبر عرضها لبطاقات الفرق الـ(32)..

فرق المجموعة الأولى
الفريق: المانيا
تأسس الاتحاد: 1900
انضم للفيفا: 1904
المدرب : يورغن كلينسمان (منذ عام 2004).
أكثر لاعب مشارك: اوليفر كان (84 مباراة).
هداف المباريات الدولية: ميشيل يالاك (29 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم : 16 مرة (اولاها عام 1934).
افضل النتائج: البطل اعوام 54 و74 و1990.
نجم الفريق المتوقع: ميروسلاف كلوزه (مواليد 1978).
حصاده في كأس العالم: لعب 85 مباراة ، فاز 50 مرة وتعادل 18مرة وخسر 17مرة.
سجل 176 هدفاً ودخلت مرماه 106 كرات.

الفريق: بولندا
تأسس الاتحاد: 1919
إنضم للفيفا: 1923
المدرب : بافال ياناس (منذ عام 2002).
أكثر لاعب مشارك دولياً: توماس هايتو (82 مباراة).
هداف المباريات الدولية: ماسيس زورا فسكي (15 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم : 7 مرة (اولاها عام 1938).
افضل النتائج: المركز الثالث في 1974 و1982.
نجم الفريق المتوقع: الحارس جيرزي دوديك (مواليد 1973).
حصاده في كأس العالم: لعب 85 مباراة ، فاز 15 مرة وتعادل 5 مرات وخسر في 8 مرات.
سجل 44 هدفاً ودخلت شباكه 34 كرة.

الفريق: كوستاريكا
تأسس الاتحاد: 1921
إنضم للفيفا: 1927
المدرب : الكسندر جيمارايتس (منذ عام 2005).
أكثر لاعب مشارك دولياً: لويس مارين (116 مباراة).
هداف المباريات الدولية: باولو وانشوب (43 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم : مرتان (اولاها عام 1990).
افضل النتائج: تاهل الى الدور الثاني عام 1990.
نجم الفريق المتوقع: جافيت سوتو (مواليد 1976).
حصاده في كأس العالم: لعب 7 مباريات ، فاز ثلاث مرات وتعادل مرة واحدة وخسر ثلاث مرات.
سجل 9اهداف ودخلت شباكه 12كرة.

الفريق: إكوادور
تأسس الاتحاد: 1925
إنضم للفيفا: 1926
المدرب : لويس سواريز
أكثر لاعب مشارك دولياً: ايفان هورتادو (139 مباراة).
هداف المباريات الدولية: اوجستين دلغادو (31 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم : مرة واحدة عام 2002
افضل نتيجة: الدور الاول.
نجم الفريق المتوقع: اوجستين دلغادو (مواليد 1974).
حصاده في كأس العالم: لعب 3 مباريات ، فاز في واحدة وخسر مباراتين.
سجل هدفين ودخلت شباكه اربع كرات.

فرق المجموعة الثانية
الفريق: إنكلترا
تأسيس الاتحاد: اتحاد كرة القدم (انكلترا البلد الوحيد في العالم التي لا يحمل اتحادها اسماً تعريفياً كونه الاول في العالم)- انشيء عام 1872
انضم للفيفا:1906
المدرب: السويدي زفن غوران اريكسون (منذ 2001) اكثر لاعب مشارك دولياً: ديفيد بيكهام (86 مباراة) هداف المباريات الدولية: مايكل اوين (35 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: 11 مرة اولاها عام 1950
افضل نتيجة: بطل عام 1966
نجم الفريق المتوقع: واين روني (مواليد 1985)
الحصاد في كأس العالم: لعب 47 مباراة، فاز في 21 وتعادل 15 وخسر 11 مباراة
-سجل 66 هدفاً ودخلت شباكه 42 كرة.
مجموعته في المونديال 18: السويد وباراغواي وترينيداد وتوباغو

الفريق: السويد
تاسيس الاتحاد: 1904
الانضمام الى الفيفا: 1904
المدرب: لارس لاغرباك (2000-الآن)
اكثر لاعب مشارك في المباريات الدولية: توماس رافيللي (143 مباراة)
هداف المباريات الدولية: سفين ريديك (49 هدفا)
المشاركات في كأس العالم: 11 مرة اولاها عام 1934
أفضل النتائج: المركز الثاني- مونديال 1958
نجم الفريق المتوقع: إبراهيمو فيتش زلاتان (مواليد 1981)
المشاركات في كأس العالم: شارك في التصفيات 16 مرة
-تأهل الى النهائيات 10 مرات
-لعب 39 مباراة
-فاز 15 وتعادل في 10 وخسر 14
-سجل 71 هدفاً ودخلت شباكه 65 هدفاً
مجموعته في المونديال 18: إنكلترا- الباراغواي- ترينيداد وتوباغو

الفريق: باراغواي
تاسيس الاتحاد: 1906
الانضمام الى الفيفا:1925
المدرب: انيبال رويز (منذ 2002)
اكثر لاعب مشارك في المباريات الدولية: كارلوس جامارا (104 مباريات)
هداف المباريات الدولية: خوزيه ساتور نينو كاردوزو (24 هدفاً في 79 مباراة)
المشاركات في كأس العالم: 6 مرات (اولاها في 1930)
افضل النتائج: الدور الثاني في مونديالات 86، 98و 2002
نجم الفريق المتوقع: روكي سانتا كروز (مواليد 1981)
حصاده في كأس العالم: لعب 19 مباراة
-فاز 5 مباريات وتعادل في 6 وخسر 8
-سجل 25 هدفاً ودخلت شباكه 25 هدفاً
مجموعته في المونديال 18-انكلترا والسويد وترينيداد وتوباغو

الفريق: ترينيداد وتوباغو
تاسيس الاتحاد: 1908
انضم للفيفا: 1963
المدرب: ليو بينهاكر (هولندي) منذ 2005 اكثر لاعب مشارك دولياً: مارفين اندروز (95 مباراة) هداف المباريات الدولية: ستيرن جون (64 هدف)
المشاركات في كأس العالم: مرة واحدة عام 2006
نجم الفريق المتوقع: كريستوفر برتشال (مواليد 1984) مجموعته في المونديال 18: انكلترا والسويد وباراغواي

فرق المجموعة الثالثة
الفريق: الارجنتين
تأسيس الاتحاد: 1893
انضم للفيفا: 1912
المدرب: خوزيه بيكرمان (منذ 2004) اكثر لاعب مشارك دولياً: خافيير زانيتي (102 مباراة)
هداف المباريات الدولية: هيرنان كريسبو (21 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: 13 مرة (اولاها 1930)
افضل نتيجة: بطل مونديالي 1978 و1986
نجم الفريق المتوقع: ليونيل ميسي (مواليد 1987)
الحصاد في كأس العالم: لعب 60 مباراة، فاز 30 وتعادل 11 وخسر 19.
-سجل 102 هدف ودخلت شباكه 71 كرة

الفريق: هولندا
تأسيس الاتحاد: 1889
انضم للفيفا: 1904
المدرب: ماركوفان باستن (منذ 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: الحارس ادوين فان درسار (106 مباراة)
هدافاً المباريات الدولية: رود فان نيستلروي (25 هدف)
المشاركات في كأس العالم: 7 مرات (اولاها عام 1934)
افضل نتيجة: وصف البطل في مونديالي 1973 و1978.
نجم الفريق المتوقع: روبن فان بيرسي (مواليد 1983)
الحصاد في كأس العالم: لعب 31 مباراة، فاز في 14 وتعادل 9 مباريات وخسر 8
-سجل 55 هدفاً ودخلت شباكه 35 كرة.

الفريق: صربيا ومونتينيغرو
تأسيس الاتحاد: 1919
انضم للفيفا: 1919
المدرب: إيليا بيتكوفيتش (منذ 2003)
اكثر لاعب مشارك دوليا: سافو ميلوسيفيتش (96 مباراة)
هداف المباريات الدولية: سافو ميلوسيفيتش (35 هدفا)
المشاركات في كأس العالم: العاشرة ليوغسلافيا والاولى لصربيا ومونتينغرو باسمها الجديد.
نجم الفريق المتوقع: ماتيا كيزمان (مواليد 1979).

الفريق: ساحل العاج
تأسس الاتحاد: 1960
انضم للفيفا: 1961
المدرب: الفرنسي هنري ميشيل (منذ 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: تشيرسوا جويل (82 مباراة)
هداف المباريات الدولية: هارونا دينداني (18 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: المرة الاولى عام 2006
نجم الفريق المتوقع: ديدييه دورغبا (مواليد 1978)

فرق المجموعة الرابعة
الفريق: المكسيك
تأسس الاتحاد: 1927
انضم للفيفا: 1929
المدرب: ريكاردو لافولبي
اكثر لاعب مشارك دولياً: بافل باردو (115) مباراة
هداف المباريات الدولية: جاريد بورجوتي (37 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: 12 مرة (اولاها عام 1930)
افضل نتيجة: ربع النهائي في مونديالي 1970 و1986
نجم الفريق المتوقع: جاريد بورجوتي (مواليد 1973)
الحصاد في كأس لعالم: لعب 41 مباراة، فاز 10 مباريات وتعادل 11 مرة، وخسر 20 مباراة .
-سجل 43 هدفاً ودخلت شباكه 79 هدفاً.

الفريق: البرتغال
تأسيس الاتحاد: 1914
انضم للفيفا: 1923
المدرب: البرازيلي لويس فيليبي سكولاري (منذ عام 2003).
اكثر لاعب مشارك دوليا: لويس فيغو (117 مباراة).
هداف المباريات الدولية: بيدرو ميغيل باوليتا (43 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: 3 مرات (اولاها عام 1966).
افضل نتيجة: المركز الثالث في مونديال 1966
نجم الفريق المتوقع: كريستيانو رونالدو (مواليد 1985).
الحصاد في كأس العالم: لعب 12 مباراة، فاز في 7 وخسر 5 مباريات.
-سجل 25 هدفاً ودخلت شباكه 16 كرة.

الفريق: إيران
تأسس الاتحاد: 1920
انضم للفيفا: 1945
المدرب: الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش (منذ 2003)
اكثر لاعب مشارك: علي دائي (148 مباراة),
هداف المباريات الدولية: علي دائي (110 أهداف).
المشاركات في كأس العالم: 3 مرات اولاها عام 1978.
افضل نتيجة: الدور الاول في عامي 1978،و 1998
نجم الفريق المتوقع: وحيد هاشميان (مواليد 1976)
الحصاد في كأس العالم: لعب 6 مباريات، فاز في مباراة واحدة وتعادل في واحدة ايضاً وخسر 4 مباريات
-سجل 4 أهداف ودخلت شباكه 12 كرة

الفريق: انغولا
تاسس الاتحاد: 1979
انضم للفيفا: 1980
المدرب: لويس اوليفيرا جونكالفيس (برتغالي) (منذ بطولة افريقيا 2006)
اكثر لاعب مشارك دولياً: فابريس أكوا (68 مباراة)
هداف المباريات الدولية: فابريس أكوا (30 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: يتأهل أول مرة
نجم الفريق المتوقع: بيدرو مانتوراس (مواليد 1982)

فرق المجموعة الخامسة
الفريق: ايطاليا
تأسس الاتحاد: 1898
انضم للفيفا: 1905
المدرب: مارشيلو ليبي (منذ 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: فابيو كانافارو (90 مباراة)
هداف المباريات الدولية: اليساندرو ديل بييرو (24 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: 15 مرة (اولاها 1934)
افضل نتيجة: بطل المونديالات 34 و38 و1982
نجم الفريق المتوقع: فرانشيسكو توتي (مواليد 1976)
الحصاد في كأس العالم: لعب 70 مباراة ، فاز في 39 وتعادل 17 مباراة وخسر 14 مباراة
-سجل 111 هدفاً ودخلت شباكه 67 كرة.
مجموعته في المونديال 18: التشيك وامريكا وغانا

الفريق: امريكا
المدرب: بروسا أرينا
اكثر لاعب مشارك دوليا: الحارس كيسي كيلر
المشاركات في كأس العالم: 7 مرات اولاها (1930)
افضل نتيجة: نصف النهائي عام 1930.
نجم الفريق المتوقع: دي ماركو بياسلي
الحصاد في كأس العالم: لعب 22 مباراة، فاز في 6 وتعادل مرتان وخسر 14.
-سجل 25 هدفاً ودخلت شباكه 45 كرة.
مجموعته في المونديال 18: ايطاليا وغانا وتشيكيا.

الفريق: غانا
تاسس الاتحاد: 1957
انضم للفيفا: 1958
المدرب: الصربي راتومير ديكوفيتش (منذ عام 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: صامويل كوفور (57 مباراة)
هداف المباريات الدولية: ستيفان ابياه (11 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: اول مشاركة 2006
نجم الفريق المتوقع: مايكل إيسيان (مواليد 1982)
مجموعته في المونديال 18: ايطاليا وتشيكيا والولايات المتحدة.

الفريق: تشيكيا
المدرب: كارال بروكنز
اكثر لاعب مشارك دولياً: ميلان باروش
المشاركات في كأس العالم: أول مرة بعد انفصالها عن سلوفاكيا في عام 1993. (تشيكوسلوفاكيا شاركت 8 مرات في كأس العالم).
افضل نتيجة: بطل المونديالات 34 و38 و1982
نجم الفريق المتوقع: ميلان باروش
مجموعته في المونديال 18: ايطاليا وغانا والولايات المتحدة.

فرق المجموعة السادسة
الفريق: البرازيل
تأسس الاتحاد:1914
انضم للفيفا: 1923
المدرب: كارلوس ألبرتو بيريرا (منذ عام 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: كافو (141) مباراة.
هداف المباريات الدولية: رونالدو (57 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: 17 مرة (لم تغب عنها ابداً).
افضل نتيجة: البطل اعوام 58 و62 و70 و94 و2002
نجم الفريق المتوقع: رونالدينيو (مواليد 1980)
الحصاد في كأس العالم: لعب 80 مباراة ، فاز في 60 وتعادل 13 مباراة وخسر 13 مباراة
-سجل 191 هدفاً ودخلت شباكه 81 كرة.

الفريق: اليابان
تأسس الاتحاد: 1921
انضم للفيفا: 1929
المدرب: البرازيلي زيكو (منذ 2002)
اكثر لاعب مشارك دولياً: ماسامي ايهارا (123 مباراة)
هداف المباريات الدولية: كاماموتو (73 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: 3 مرات (اولاها 1998)
افضل نتيجة: الدور الثاني عام 2002
نجم الفريق المتوقع: شونسوكي ناكامورا (مواليد 1978)
حصاده في كأس العالم: لعب 7 مبارايات فاز في مباراتين وتعادل مرة واحدة وخسر في 4.
-سجل اربعة اهداف ودخلت مرماه اثنى عشرة كرة.

الفريق: استراليا
تاسس الاتحاد: 1961
انظم للفيفا: 1963
المدرب: الهولندي جوس هيدنيك (منذ عام 2005)
اكثر لاعب مشارك دولياً: بول وايد وبيتر ويلسون (كلاهما 115 مباراة).
هداف المباريات الدولية: جون كوزمينا (42 هدفا).
المشاركات في كأس العالم: مرة واحدة عام 1974.
افضل نتيجة: الدور الاول
نجم الفريق المتوقع: هاري كيول (مواليد 1978).
حصاد في كأس العالم: لعب 3 مباريات، تعادل مباراة واحدة وخسر مباراتين.
-لم يسجل اي هدف ودخلت شباكه 5 كرات.

الفريق:كرواتيا
تأسس الاتحاد: 1912
انضم للفيفا: 1992
المدرب: زلاتكو كراينكار (منذ عام 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: روبرت يارني (81 مباراة)
هداف المباريات الدولية: دافور سوكر (45 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: 3 مرات اولاها في عام 1998
افضل نتيجة: المركز الثالث عام 1998.
نجم الفريق المتوقع: دادو برشو (مواليد 1974).
الحصاد في كأس العالم: لعب 10 مباريات ، فاز 6 وخسر 4 مباريات.
-سجل 13 هدفاً ودخلت مرماه 8 كرات.

فرق المجموعة السابعة
الفريق: فرنسا
تأسس الاتحاد: 1919
انضم للفيفا: 1904
المدرب: ريمون دومينيك (2004- حتى الآن)
اكثر لاعب مشارك دولياً: ليليان تورام (111 مباراة)
هداف المباريات الدولية: تييري هنري (31 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: 12 مرة اولاها 1930.
افضل نتيجة: البطل عام 1998
نجم الفريق المتوقع: تييري هنري (مواليد 1977)
حصاده في كأس العالم: لعب 44 مباراة ، فاز في 21 مباراة وتعادل 7 مرات وخسر 16 مباراة
-سجل 86 هدفاً ودخلت شباكه 61 كرة.

الفريق:سويسرا
تأسس الاتحاد: 1895
انضم للفيفا: 1904
المدرب: ياكوب كون (منذ عام 2001)
اكثر لاعب مشارك دولياً: هاينز هيرمان (117 مباراة)
هداف المباريات الدولية: ماكس ابيجلن وكوبيالي توركيماز (كلاهما سجل 34 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: 6 مرات (اولاها عام 1934)
افضل نتيجة: ربع النهائي (1943 و1938 و1954).
نجم الفريق المتوقع: الكساندر فري (مواليد 1979)
حصاده في كأس العالم: لعب 22 مباراة ، فاز في 7 وتعادل 3 مباراة وخسر 12 مباراة
-سجل 35 هدفاً ودخلت شباكه 49 هدفاً.
مجموعته في المونديال 18: فرنسا وكوريا الجنوبية وتوغو.

الفريق:كوريا الجنوبية
تأسس الاتحاد: 1928
انضم للفيفا: 1948
المدرب:الهولندي ادفوكات (منذ عام 2005)
اكثر لاعب مشارك دولياً: تشابوم كون (55 هدفاً)
هداف المباريات الدولية: 6 مرات (اولاها عام 1954)
المشاركات في كأس العالم: المركز الرابع- مونديال 2002
افضل النتائج: المركز الرابع- مونديال 2002
نجم الفريق المتوقع: بارك تشويونغ (مواليد 1985)
حصاده في كأس العالم: لعب 21 مباراة، فاز في 3 وتعادل 6 وخسر 12 مباراة.
-سجل 19 هدفاً ودخلت شباكه 49 هدفاً
مجموعته في المونديال 18- فرنسا وسويسرا وتوغو

الفريق:توغو
تأسس الاتحاد: 1960
انضم للفيفا: 1962
المدرب:الالماني اتوبفستر (منذ نهاية امم افريقيا 2006 بالقاهرة).
اكثر لاعب مشارك دولياً: جان بول ابالوا (87 مباراة),
هداف المباريات الدولية: ايمانويل اديبايور (13 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: يتأهل لاول مرة
نجم الفريق المتوقع: ايمانويل اديبايور (مواليد 1984).
مجموعته في المونديال 18: فرنسا وكوريا الجنوبية وسويسرا.

فرق المجموعة الثامنة
الفريق:اسبانيا
تأسس الاتحاد: 1909
انضم للفيفا: 1913
المدرب:لويس أراجونيس (منذ عام 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: أندوني زوبيزاريتا (126 مباراة).
هداف المباريات الدولية: راؤول جونزاليس بلانكو
المشاركات في كأس العالم: 11 مرة (اولاها عام 1934).
افضل النتائج:المركز الرابع (1950)
نجم الفريق المتوقع: فرناندو توريس (مواليد 1984).
حصاده في كأس العالم: لعبت 40 مباراة، فازت 16 وتعادلت 10 وخسرت 14 مباراة.
-سجلت 61 هدفاً ودخلت شباكها 48 هدفاً.
مجموعته في المونديال 18: اوكرانيا وتونس والسعودية

الفريق:اوكرانيا
تأسس الاتحاد: 1991
انضم للفيفا: 1992
المدرب:أوليج بلوخين (منذ عام 2004)
اكثر لاعب مشارك دولياً: سيرجي شيفشلكو (28 هدفاً).
هداف المباريات الدولية: اندريه شيفشنكو (28 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: يتأهل للمرة الاولى
نجم الفريق المتوقع: اندريه شيفشنكو (مواليد 1976).
مجموعته في المونديال 18: اسبانيا والسعودية وتونس.

الفريق:تونس
تأسس الاتحاد 1956:
انضم للفيفا: 1960
المدرب:الفرنسي روجيه لومير (منذ عام 2002).
اكثر لاعب مشارك دولياً: خالد بدرة (96 مباراة).
هداف المباريات الدولية: البرازيلي سانتوس (17 هدفاً)
المشاركات في كأس العالم: 4 مرات (اولاها عام 1978)
افضل النتائج:الدور الاول اعوام 78 و98 و2002
نجم الفريق المتوقع: زياد الجزيري (مواليد 1978)
حصاده في كأس العالم: لعب 9 مباريات، فاز مباراة واحدة وتعادل 3 وخسر5 مرات.
-سجل 5 أهداف ودخلت شباكه 11 هدفاً.
مجموعته في المونديال 18:اسبانيا واوكرانيا والسعودية.

الفريق:السعودية
تأسس الاتحاد: 1959
انضم للفيفا: 1959
المدرب:البرازيلي ماركو باكيتا (منذ 1/1/2006)
اكثر لاعب مشارك دولياً: محمد الدعيع (179 مباراة).
هداف المباريات الدولية: سامي الجابر (48 هدفاً).
المشاركات في كأس العالم: 4 مرات (اولاها 1994).
حصاده في كأس العالم: لعب 10 مباريات، فاز في مباراتين وتعادل مرة واحدة وخسر 7 مباريات.
-سجل 7 أهداف ودخلت شباكه 25 كرة.
مجموعته في المونديال 18:اسبانيا واوكرانيا وتونس.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة