الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الاستفتاء يضع (فتح وحماس) على حافة مواجهات دامية .. عباس يحدد موعد الاستفتاء على وثيقة تعترف ضمنياً باسرائيل.. وحماس ترفضها

رام الله/ وكالات
بدأ سباق تسلح سريع بين الفلسطينيين في وقت أكد مسؤولون ان الرئيس محمود عباس سيجري استفتاء على وثيقة تعترف ضمنيا بإسرائيل في 31 تموز بعد ان رفضتها حماس.
وقالت مصادر أمن ودبلوماسيون ان قوات الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقوات حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المنافسة توسعان ترسانتيهما من الاسلحة فيما يحتدم صراع على السلطة مما يزيد من احتمال أن تتحول مواجهة بينهما الى مواجهة دامية.
ويمكن مشاهدة أسلحة وعتادا جديدا في شوارع غزة والضفة الغربية بينما ارتفعت أسعار الاسلحة والذخيرة في السوق السوداء رغم تعهد الجانبين بالعمل على منع اندلاع حرب أهلية.
قال معين رباني وهو محلل كبير متخصص في شؤون الشرق الاوسط في مركز أبحاث المجموعة الدولية لادارة الازمات -هذه الانواع من الاستعدادات يمكنها ان تخرج عن نطاق السيطرة وتؤدي الى الشيء الذي يحاولون تفاديه.
تصاعد التوترات
وتزايدت التوترات منذ أن هدد عباس بالدعوة الى استفتاء على وثيقة تدعو الى قيام دولة فلسطينية وتعترف ضمنا باسرائيل اذا أصرت الحكومة التي تهيمن عليها حماس على رفض الوثيقة. واشتبكت الفصائل المتنافسة بشكل متقطع في غزة.
وتريد القوى الغربية أن تضمن خروج عباس منتصرا في أي صراع على السلطة مع حماس الملتزمة رسميا بالقضاء على اسرائيل بدلا من اقامة دولة بجوارها.
ووافقت اسرائيل بتشجيع من الولايات المتحدة على السماح لمصر والاردن بتزويد حرس عباس الرئاسي بأسلحة صغيرة وذخيرة. ووعدت أسبانيا بارسال أسطول من سيارات الدفع الرباعي لتعزيز الحرس.
صواريخ جديدة
وقال مسؤولو أمن غربيون في قطاع غزة ان أفرادا باحدى وحدات الحراسة الخاصة التابعة لعباس أطلعوهم على صواريخ جديدة مضادة للدبابات يحملونها مخبأة في حقائب تحمل على الظهر.
وحصل الحرس الرئاسي في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة حيث مقر الرئاسة الفلسطينية مؤخرا على اربع عربات مدرعة أمريكية الصنع يقدر سعر الواحدة منها بنحو مئة ألف دولار.
وقال عضو سابق في جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) ساعد قادتها وكالة المخابرات المركزية في التسعينات لتعزيز قوات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على مواجهة قوات حماس -ليس سرا ان (عباس) يسلح نفسه لمواجهة مع منافسيه.-
وتقول مصادر أمن فلسطينية ان حماس تشتري أيضا المزيد من الاسلحة وتدرب المزيد من المقاتلين في الضفة الغربية حيث ظلت قوات فتح مسيطرة منذ فترة طويلة.
وتتعرض الحكومة الفلسطينية لحصار مالي غربي يستهدف اجبار حماس على الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف.
تهريب السلاح
لكن مصادر في المخابرات الاسرائيلية قالت ان حماس استطاعت تهريب السلاح وعشرات ملايين الدولارات واليورو عبر الحدود المصرية مع غزة.
وقالت مصادر أمن فلسطينية ان حماس التي تملك ما يكفي من الاسلحة في غزة تشتري الرصاص.
وقال تجار أسلحة ومصادر عسكرية اسرائيلية ان الرصاص يباع الان في السوق السوداء بسعر دولار للرصاصة وهو سعر مرتفع في مناطق يعيش ما يقرب من نصف سكانها على أقل من دولارين في اليوم.
وفي الضفة الغربية تشتري حماس بنادق ام 16. وقال تجار ان الطلب الكبير ونقص العرض اديا الى ارتفاع سعر البندقية الى 13 ألف دولار من 5400 دولار قبل عام.
وعلى الحدود مع غزة تقول القوات الاسرائيلية ان النشطاء الفلسطينيين حصلوا على مئات من الصواريخ المضادة للدبابات.
وبينما تتزايد ترسانات الاسلحة يزيد الجانبان المتنافسان المجندين.
وفي اطار اتفاق يرمي الى تهدئة التوتر في غزة وافقت الحكومة التي تقودها حماس على سحب ميليشيا قوامها ثلاثة الاف فرد من الشوارع .
قوات فتح
وقام نشطاء من حركة فتح التي يتزعمها عباس والتي منيت بهزيمة أمام حماس في انتخابات كانون الثاني الماضي بنشر قوة جديدة قوامها 2500 رجل في مدينة جنين بالضفة الغربية في الاسبوع الماضي. ويخططون لنشر قوة أخرى قوامها ألف رجل في شوارع رام الله.
وقال ناشط كبير في كتائب شهداء الاقصى التابعة لفتح -تلقينا معلومات من مستويات عليا بأن نظل متحدين وبتنظيم أنفسنا.-
وقالت مصادر ان فتح توزع أسلحة على بعض المكاتب المحلية للمساعدة في حماية المسؤولين والمباني.. لكن المستشار الامني الفلسطيني ياسر الدجاني يرى أن سباق التسلح بين الجانبين هو مجرد -عرض للقوة-.
وقال مصطفى البرغوثي وهو عضو مستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني ان الوضع ليس حرجا وحسب وانما خطير أيضا.
واضاف ان الناس لا تشعر فقط بالقلق وانما تشعر بالغضب. انهم غاضبون من هذا الاستقطاب.


لا فروف يلوح بالعقوبات اذا خرقت طهران معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية

العواصم/وكالات
أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن أمله بأن يأتي الرد الإيراني بشأن حزمة الحوافز لثنيها عن برنامج تخصيب اليورانيوم، قبل حلول تموز المقبل.ونقلت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية للأنباء "أتمنى أن تتم ترجمة هذا العرض بشكل بناء."وكانت وكالة الأنباء الروسية نقلت أن إيران وافقت على استئناف المفاوضات حول العرض الذي قدمته لها الدول الكبرى، الثلاثاء، بعد أن تسنح للمسؤولين الإيرانيين فرصة درسه.هذا ولم تحدد مهلة زمنية للرد الإيراني.وقال لافروف إن بلاده ستدعم فرض عقوبات على طهران في حال خرقت الأخيرة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
ويتضمن العرض الذي وافقت عليه الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن - أمريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين - بجانب ألمانيا، تهديداً ضمنياً بعقوبات دولية حال استمرار التحدي الإيراني.
وكان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، سلم الثلاثاء، كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية علي لاريجاني، العرض الذي يتضمن حزمة الحوافز.
هذا ورغم السرية التي أحاطت بعرض الدول الكبرى لإيران، بإنتظار ردها، فقد وصف دبلوماسيون غربيون لشبكة
CNN بعض ما احتواه العرض من حوافز وعقوبات وهي:
- الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات على شركات أجنبية تبيع إيران تكنولوجيا نووية وفق شروط معينة، كما ستسمح للشركات الأجنبية ببيع محدود لتكنولوجيا نووية التي تحتوي مركبات أمريكية الصنع.
- يحتمل أن تحصل إيران على برنامج متواضع للأبحاث والتطوير بشرط خضوعه للمراقبة والتدقيق.
- إقامة منتدى إقليمي لبحث القضايا الأمنية المتبادلة.
- ستحصل إيران على تكنولوجيا تتعلق بأنظمة الإنذار المبكر للزلازل بالإضافة إلى دعم زراعي.
- يحتمل أن تمنح إيران فرصة الحصول على مقعد في المنظمات العالمية مثل منظمة التجارة العالمية.
- واشنطن قد ترفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد طهران.
- أما العقوبات المحتملة فقد تشمل حظر سفر بعض كبار المسؤولين الإيرانيين، وتجميد أصول إيرانية في المؤسسات المالية الأجنبية، وفرض حظر على التسلح.


اتهام رئيس وزراء تيمور الشرقية بتشكيل فرق موت لتصفية معارضيه

سيدني /اف ب
دعا وزير خارجية تيمور الشرقية جوزيه راموس هورتا امس الجمعة الى فتح تحقيق اثر اتهامات مفادها ان رئيس الوزراء ماري الكاتيري شكل فرق موت لتصفية معارضيه.
وقال راموس هورتا لتلفزيون "ايه بي سي" الاسترالي "يجب اجراء تحقيق ويجب ان يباشره الرئيس" شانانا غوسماو، معتبرا في الوقت نفسه ان الاتهامات "يصعب تصديقها".
وشدد على وجوب ان يكون التحقيق مستقلا وعلى امكانية مشاركة الامم المتحدة فيه.
وصرحت مجموعة من ثلاثين مسلحا الخميس لصحافي في ايه بي سي في تيمور الشرقية ان وزير الداخلية السابق روجيريو لوباتو جندهم لحساب الكاتيري بهدف "تصفية" معارضيه.
واكدوا انهم لم يقتلوا احدا الا انه طلب منهم قتل اعداء رئيس الوزراء قبل الانتخابات المقررة العام المقبل.
وذكرت المحطة التلفزيونية ان هؤلاء العناصر اعضاء سابقون في حزب فريتيلين الحاكم الذي قاد المقاومة المسلحة من اجل استقلال البلاد عن اندونيسيا.
ويعتقد ان الجنود الـ600 الذين سرحهم الكاتيري وشنوا اعمال العنف الجارية في البلاد كانوا من بين اهداف هذه المجموعة المسلحة.
وقال وزير الخارجية الذي يتولى ايضا حقيبة الدفاع بعد استقالة سلفه القسرية انه تبلغ بان لوباتو سلم اسلحة الى عدد من المدنيين.
لكنه اشار الى وجوب اعتبار رئيس الوزراء بريئا حتى اثبات العكس.


فقدان (25) مهاجرا اثر غرق زورقهم

روما/أف ب
اعلن خفر السواحل الايطاليون عن فقدان 25 شخصا امس الجمعة اثر غرق زورق ينقل مهاجرين غير شرعيين في المياه الدولية قبالة سواحل مالطا.
وتمكنت سفينة صيد ايطالية من انتشال 16 ناجيا اربعة منهم في حال الخطر فجرا بالقرب من حدود المياه الاقليمية المالطية.
وقال الناجون ان 25 شخصا اخر كانوا على متن الزورق.
ويعتقد ان الزورق كان متوجها الى ايطاليا.


استعدادات لنشر قوة دولية في دارفور

الخرطوم/BBC
وصل فريق دولي من الخبراء الفنيين إلى السودان لبدء التخطيط لاحتمال نشر قوة حفظ سلام دولية فى منطقة دارفور غربى السودان.
ويقضى الفريق ثمانية عشر يوما فى الخرطوم ودارفور لتحديد المتطلبات اللوغوستية لأى مهمة مستقبلية للأمم المتحدة، قبل أن يقدم تقريره إلى مجلس الأمن الدولى.
ويقول مراسل بى بى سى فى الخرطوم إن الحكومة السودانية مازالت، رغم الضغط الدولي، رافضة لمقترح نشر قوات دولية فى السودان، وتفضل بدلا من ذلك الابقاء على قوة الاتحاد الافريقى الحالية المكونة من سبعة آلاف مقاتل.


ميثاق الشرف اللبناني يؤجل الاصطدام السياسي حول الستراتيجية الامنية

بيروت /القناة
أقر مؤتمر الحوار اللبناني -ميثاق شرف- لاحتواء -الاحتقان الذي -ينذر بمخاطر كبيرة- وارجأ جلساته الى 29 حزيران لمواصلة البحث في مصير سلاح حزب الله المدرج في بند الاستراتيجية الدفاعية عن لبنان في مواجهة اسرائيل.
وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري في مؤتمر صحافي -نظرا لاجواء الاحتقان السياسي اجمع المتحاورون على وجوب السعي لازالة اسباب التشنج من خلال اقرار ميثاف شرف يرعى الحياة الديموقراطية وعلاقات القوى والاحزاب والشخصيات السياسية-.
وقد بحث المتحاورون في اعمال الشغب التي شهدتها بيروت الاسبوع الماضي مع احتجاج انصار حزب الله على تجسيد برنامج تلفزيوني ساخر لشخصية امين عام الحزب حسن نصر الله.
وينص الميثاق على -الزام الجميع قواعد الاحترام المتبادل في التخاطب السياسي والاعلامي (..) بطريقة تحفظ حق الاختلاف في الرأي والمواقف وتحفظ حرية الانتقاد بعيدا عن التجريح والمس بالكرامات الشخصية والحرية الفكرية-.
كما تضمن النص حث اطراف الحوار -على سعي جدي لدى مؤيديهم ووسائل الاعلام التابعة لهم من اجل احترام مضمون الميثاق والحد من الاحتقان الطائفي والسياسي الذي ينذر بمخاطر كبيرة لا يجوز السماح بحصولها-.
وبشان البحث في الاستراتيجية الدفاعية البند الاخير على جدول اعمال المؤتمر قال بري -لم يستكمل البحث نهائيا وقد ارجئت الجلسة الى 29 حزيران.
وكان القادة اللبنانيون قد استأنفوا الخميس حوارهم حول المسائل الخلافية بالبحث في مصير سلاح حزب الله وسط تفاقم الانقسامات حول وجود السلاح بيد فريق واحد.
والتقى المتحاورن بعد ان سجلت الفترة الفاصلة بين الجولة السابقة في 16 ايار والجولة الراهنة احداث تطرح بقوة مصير سلاح حزب الله الذي يتم بحثه ضمن بند الاستراتيجية الدفاعية عن لبنان في مواجهة اسرائيل.
ومن المفترض ان ترد قوى 14 اذار/مارس على تصور حزب الله للاستراتيجية الدفاعية التي عرض حسن نصر الله مفهومه لها في الجولة السابقة وتتضمن رفض دمج المقاومة بالجيش.
يذكر بان حزب الله هو الفريق اللبناني الوحيد الذي لم يتخل بعد انتهاء الحرب اللبنانية (1975-1990) عن سلاحه الذي استخدم لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان حتى العام 2000.
واوضح مصدر من الاكثرية النيابية ان قوى 14 اذار ستتقدم بطرح موحد -يستند الى ان حماية لبنان هي اولا واخيرا من مهمة السلطة اللبنانية.


احتفالات الذكرى الستين لاعتلاء الملك التايلندي العرش تستمر اسبوعاً

بانكوك /اف ب
قام ملك تايلاند بوميبول ادوليادج، اقدم عاهل في العالم، بظهور علني نادر امس الجمعة امام جموع قدرت بنصف مليون نسمة اتت لالقاء التحية عليه بمناسبة الذكرى الستين لاعتلائه اعلرش.
وظهر بوميبول (78 عاما) على شرفة قصر انانتا ساماكوم المطل على الساحة الملكية حيث تجمع وفق الشرطة ما لا يقل عن 500 الف تايلاندي ارتدوا في غالبيتهم قمصانا قطنية صفراء اللون وهو لون الملكية.
ويتمتع الملك باحترام كبير في البلاد ويعتبر اب الامة.
ولدى خروجه الى الشرفة بدأت الجموع بالتلويح باعلام صغيرة وبالترحيب بالملك.
ومنذ ساعات الفجر الاولى بدأ الاف الاشخاص بالتوجه الى الساحة الملكية املا برؤية الملك حتى عن بعد.
وقال الكولونيل بينيت مانيرات الناطق باسم شرطة بانكوك "ثمة اكثر من 500 الف شخص وكل الطرقات المؤدية الى الساحة مكتظة بالناس".
واضاف "قد يصل العدد الى مليون شخص. هذا امر غير مسبوق. انه حدث تاريخي".
وبدأت الاحتفالات الرسمية في الذكرى الستين لاعتلاء الملك العرش الخميس وتنتهي يوم الاربعاء المقبل.
وسيشارك فيها الاثنين والثلاثاء افراد من عائلات مالكة في 25 دولة بينهم امبراطور اليابان اكيهيتو والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وملك السويد كارل غوستاف وامير موناكو البير الثاني.
وبوميبول هو الملك الذي حكم تايلاند لاطول فترة في تاريخها وقد تخلل عهده حتى الان 20 رئيس وزراء و15 دستورا و17 انقلابا.


السعودية تدافع عن مناهجها التعليمية

الرياض/ القناة
دافع وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز الخميس عن نظام التعليم في المملكة قائلا ان المناهج التعليمية سليمة وان التشدد الذي تلقى مسؤوليته على عاتق الكتب الدراسية السعودية انما له أسباب اخرى.
وقال الامير نايف للصحفيين -ما هي الا مناهج تربية وما هي الا مناهج تربية اسلامية وأما الشذوذ فيأتي من كل احد.. ولم يأتهم الشذوذ من مناهجهم ولكن اتاهم الشذوذ ما بعد المناهج وتسلم بعض السيئين واصحاب الفكر المريض لهم يوجهون توجيها.-
ودافع الوزير ايضا في تصريحاته التي نقلتها وكالة الانباء السعودية عن المقومات الاسلامية للتعليم السعودي.
واضاف في حفل تخرج دفعة جديدة من قوات الشرطة -اننا شعب مسلم وامة مسلمة وعقيدتنا الاسلام واخلاقنا هي اخلاق المسلم وهذا امر متمسكون به باي حال من الاحوال ونرفض الذي يقرن التقدم بانه معاكس للاسلام فهذا ليس صحيحا ابدا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة