الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تزايد أعداد العائلات النازحة من الرمادي والإسلامي يرفض الخيار العسكري

الرمادي / وكالات
قال مصدر مسؤول أمس السبت إن عدد العائلات النازحة من مدينة الرمادي إلى مدينة هيت في محافظة الأنبار بلغ 165 عائلة حتى يوم الأربعاء الماضي.
وجاء في إحصائية رسمية موثقة أن عدد العائلات التي نزحت من الرمادي إلى هيت (60 كم إلى الغرب من الرمادي) والتي استقرت في مدارس مدينة هيت الابتدائية حصرا بلغ 65 عائلة.
واشارت الاحصائية إلى أن العائلات التي نزحت إلى هيت واستقرت في بيوت استأجرتها أو تلك التي استطاعت السكن مع أقارب لها في المدينة بلغ عددها 100 عائلة.
وأشار المصدر المسؤول إلى أن النزوح من مدينة الرمادي لم يكن بسبب توقع عمل عسكري ضد المدينة في الأيام القليلة المقبلة حسبما رددت بعض التقارير الصحفية،بل لانهيار كامل الخدمات في الرمادي.
وتوقع المصدر أن تشهد الأيام القلائل المقبلة، ومع اقتراب موعد العمل العسكري المنتظر، نزوح أعداد أكبر من أبناء مدينة الرمادي إلى حيث الأمان.
يذكر أن المصدر نفسه كان قد ذكر من قبل أن 535 عائلة نزحت من بغداد إلى مدينتي الفلوجة وهيت (في الأنبار) بسبب ما تشهده البلاد من أحداث عنف طائفي بعد أحداث تفجير المرقدين العسكريين في سامراء وما تبع ذلك من عمليات خطف وقتل وتدمير في عموم العراق.
إزاء ذلك اعلن الحزب الاسلامي العراقي امس السبت معارضته العمليات العسكرية التي تطارد "الارهاب" في محافظة الانبار مطالبا بإيجاد خطط جديدة لتجنب الحاق الضرر بالابرياء.
وجاء في البيان الذي أصدره الإسلامي أمس وتلقت (المدى) نسخة منه انه "لم يعد مقبولاً على الإطلاق (الخيار العسكري) ولا يمكن السكوت عنه أيّاً كانت الذرائع والمبررات لكونه أثبت فشلا في السابق ناهيك عن النتائج الكارثية المدمرة التي حولت مدناً ناشطة نابضة بالحياة إلى خرائب وأطلال".
واضاف "من غير المقبول المضي في الخطط الأمنية السابقة ولابد من التريث ليتسنى للحكومة الوليدة والهيئة السياسية للأمن الوطني دراسة الوضع الأمني عن كثب للخروج بستراتيجية أمنية جديدة تعتمد محاور اقتصادية وسياسية وإعلامية بدل عن اعتماد القوة المفرطة التي ساهمت في تأزم الوضع الأمني والتحريض على العنف".
واشار البيان إلى ما تناقتله وسائل الاعلام عن نية القوات الأميركية القيام بعمليات عسكرية في محافظة الأنبار على خلفية محاربة الإرهاب.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اعلن في وقت سابق "لدينا خطط امنية على المستوى القريب وخطط امنية على المستوى البعيد".
واضاف "على المستوى القريب لدينا خطط في كيفية مواجهة وكسر شوكة الارهابيين حتى لا تستفحل وعلى المستوى البعيد لدينا خطط في كيفية فرض الامن في البلد خلال السنوات القادمة".
وكان اللواء عبد العزيز محمد مدير عمليات وزارة الدفاع قد أكد خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء ان "هناك تزايداً في العمليات الارهابية في محافظة الانبار وهناك اجراءات كفيلة للحد منها" دون الاشارة إلى مزيد من التفاصيل.
واعتبر الحزب الاسلامي ان "العمليات العسكرية ستأخذ نفس المنحى الخاطئ الذي اعتمد في السابق والمبني على قاعدة العقاب الجماعي للناس لينال الأبرياء أكبر الضرر".


المرصــــد الأمنـــــي


بغداد - المحافظات/ مندوبو ومراسلو المدى/ وكالات

حطام مروحية
اعلن الجيش الاميركي في بيان أمس السبت انه استعاد حطام المروحية الاميركية من طراز كوبرا"ايه اتش-1" التي سقطت في محافظة الانبار في ايار الماضي.
وقال البيان انه "تم استرجاع كامل حطام المروحية الجمعة".
واضاف ان "قوات الجيش بذلت جهودا من اجل العثور على حطام المروحية بعد ان ابلغه متعاقدان مدنيان انهما رأيا المروحية تسقط في بحيرة الحبانية ".
وتابع انه "تم تحديد مكان الحطام من قبل غواصين في 29 ايار وتم العثور على جثتي طاقم المروحية اللذين كانا على متنها".
وكان الجيش الاميركي قد اعلن في بيان اواخر الشهر الماضي ان "مروحية من طراز كوبرا +ايه اتش-1+ تحطمت في 27 ايار في محافظة الانبار وعلى متنها عنصران من جنود مشاة البحرية (المارينز) خلال رحلة صيانة".
واكد الجيش الاميركي في بيانه أمس السبت ان "الحادث لا يبدو ناجما عن اعتداء وتم فتح تحقيق لتحديد اسبابه".

مقتل جندي أمريكي
اعلن الجيش الاميركي في بيان أمس السبت مقتل جندي اميركي واصابة آخر بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في ليلة الخميس/الجمعة غرب كركوك.
وقال البيان ان "جنديا اميركيا قتل واصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة على دوريتهم في ليلة الخميس/الجمعة غرب مدينة كركوك".
واضاف انه "تم نقل الجريح إلى وحدة طبية خاصة بقوات التحالف من اجل العلاج".

اغتيال
وفي الاسكندرية افاد مصدر في الشرطة ان "مسلحين اغتالوا رياض شلال ممثل الحزب الاسلامي العراقي امام وخطيب جامع الانوار في الاسكندرية لدى عودته إلى منزله مساء الجمعة".

إزالة متفجرات
عثرت مديرية إزالة المتفجرات في محافظة النجف على مجموعة من قذائف مقاومة للطائرات مخبأة داخل بئر في مزرعة قرب مدينة الكوفة. جاء ذلك نقلا عن مصدر مسؤول في النجف لـ(المدى) واضاف: كما عثرت المديرية على 6 قواعد صواريخ كاتيوشا محلية الصنع في مقبرة النجف إضافة إلى صاروخ معد للاطلاق وساعة توقيت وسلك مع البطارية.

أربعة صواريخ
أعلنت القوات متعددة الجنسية في جنوب العراق أمس السبت أن أربعة صواريخ كاتيوشا استهدفت القاعدة البريطانية شمال البصرة الليلة الماضية، ولكنها لم تسفر عن أضرار.
وأوضحت المتحدثة باسم القوات أن "أربعة صواريخ كاتيوشا استهدفت الليلة البارحة القاعدة البريطانية في فندق شط العرب شمال البصرة."
وبينت أن الهجوم الصاروخي لم يسفر عن أي أضرار.
ولم تذكر تفاصيل اخرى.

مهاجمة موكب تشييع
تعرض موكب تشييع شقيق محافظ نينوى دريد محمد كشموله إلى هجوم مسلح صباح الجمعة في حي التحرير ونقل عن مصدر في الشرطة قوله إن مسلحين هاجموا موكب التشييع أثناء تحركه من منزل شقيق كشموله، فتصدت لهم قوة حماية الموكب وقتلت واحدا منهم ولاذ الآخرون بالفرار بعد أن تركوا سيارتهم في مكان الحادث. وشهد الجانب الأيسر من المدينة على خلفية الحادث انتشارا مكثفا للقوات الأمنية وأغلقت معظم الطرق في محاولة للقبض على المسلحين الآخرين.
وفي المدينة الصناعية انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة دورية شرطة. أودت بحياة شرطي وإصابة آخرين بجروح.

القبض على عصابتين
تمكنت قوات الشرطة في محافظة الناصرية من القاء القبض على عصابتين احداهما تختص بتزوير لوحات تسجيل السيارات والاخرى بترويج الحبوب المخدرة.
وقال مصدر امني مطلع لـ(المدى):
تم القبض على احد المتهمين الذي كان يقوم بتزوير لوحات التسجيل في معمل خاص وضبطت بحوزته عدد من الارقام المزورة وعدد كاملة للتزوير اضافة إلى عدد من جوازات السفر المزورة كما تم القبض على ثلاثة متهمين اخرين كانوا يقومون بالترويج والاتجار بالحبوب المخدرة وضبطت بحوزتهم 4000 قرص مخدر.
انفجار في سوق
قالت مصادر في الشرطة أمس السبت إن انفجارا وقع وسط سوق شعبي في مدينة بغداد اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة ثمانية وعشرين آخرين.
وأضافت المصادر ان الانفجار وقع في سوق شعبي بمنطقة الصدرية تسبب "في استشهاد ثلاثة اشخاص واصابة 28 اخرين بجروح."
وتابعت ان الانفجار "نجم عن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق.

انتشال 7 جثث
قال مصدر أمني أن مفارز شرطة الصويرة انتشلت نهار الجمعة سبع جثث لمواطنين كانت تطفو في النهر.
وأوضح أن مفارز الشرطة والمواطنين تمكنوا من انتشال الجثث السبع من نهر المالح، وقال إن ثلاثاً من الجثث كانت معصوبة الأعين وموثوقة الأيدي وعليها آثار تعذيب ومصابة بإطلاقات نارية فيما كانت بقية الجثث مقطوعة الرأس.

شهيد وجرحى
استشهد مواطن في انفجار عبوة ناسفة بقضاء الحويجة غرب كركوك، فيما أصيب عدد من المواطنين في حوادث متفرقة أخرى، وقال مصدر في شرطة كركوك أن عبوة أخرى انفجرت بسيارة داخل الحويجة وأدت إلى استشهاد سائقها، وقال إن عبوة ناسفة استهدفت رتلاً من القوات متعددة الجنسية في حي الخضراء ونجم عنها إصابة مواطنين عراقيين نقلا إلى المستشفى، كما انفجرت عبوة ناسفة بإحدى السيارات التابعة لدائرة المنتجات النفطية في كراج بغداد أدت إلى إصابة احد منتسبي حماية النفط.

مهاجمة مرآب
أفاد مراسل (المدى) في الموصل بأن مسلحين يستقلون ثلاث سيارات نوع أوبل في كراج الشمال بمدينة الموصل قاموا بقتل مواطنين من أصحاب المحال التجارية في أحد الأسواق، وذكر أن مفرزة المرور تحدثت إلى المسلحين محتجة على ما قاموا به فما كان منهم إلا أن قاموا بإحراق إحدى سيارات المفرزة، ولاذوا بالفرار.

حالة تأهب
قال مصدر مقرب من قيادة الفرقة الثامنة في الجيش العراقي أمس السبت إن الفرقة اعلنت حالة الإنذار المشدد بين قطعاتها تحسبا لاي ردود فعل قد تنجم من افراد تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بعد مقتل زعيمه الزرقاوي.
واضاف المصدر أن "قيادة الفرقة وضعت خططا محكمة شملت كامل الرقعة الجغرافية للفرقة (في جنوب وسط) لمواجهة اي حالة طارئة تحدث."
واوضح ان "الخطط تتضمن تسيير دوريات مكثفة طوال اربع وعشرين ساعة ونصب نقاط تفتيش اضافية متحركة وثابتة وتعزيز النقاط الموضوعة ومراقبة الثغرات التي قد يتواجد فيها المسلحون بالاضافة لوضع خطط طوارئ عسكرية وتهيئة القطعات لاي حالة مواجهة."


الهاشمي يلتقي عدداً من أعضاء مجلس العموم البريطاني

المدى / بغداد
التقى الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية وفد مجلس العموم البريطاني برئاسة جيمس اربثنوت رئيس هيئة الدفاع في المجلس، وناقش الطرفان العديد من القضايا المهمة على الساحة العراقية، وأكد الهاشمي ضرورة استعادة سيادة العراق الكاملة وجدولة انسحاب القوات الأجنبية
من العراق على النحو الذي يتزامن مع إعادة بناء الأجهزة الأمنية والجيش العراقي، وشدد نائب رئيس الجمهورية على ضرورة أن يكون للقوات البريطانية دور أكثر إيجابية في حفظ الأمن والاستقرار في البصرة.
من جانبه أعرب الوفد الزائر عن تفهمه العميق للقضايا التي طرحها السيد نائب رئيس الجمهورية.


أنقرة تعيد فتح قنصليتها بالموصل

الموصل / المدى
التقى خسرو كوران محافظ نينوى وكالة حسين عوني بطسلي القنصل التركي في الموصل والوفد الدبلوماسي المرافق له لغرض المباشرة بعمله وفتح قنصلية بلاده في مدينة الموصل. وأكد كوران أهمية التعاون بين الشعبين الجارين وأهمية تبادل الخبرات والزيارات بينهما على جميع المستويات والمجالات، مشيراً إلى أهمية عمل القنصلية التركية في المدينة كونها ثانية كبرى مدن العراق وتتمتع بموقع جغرافي مميز من حيث قربها وتماسها مع تركيا، وعلل كوران تأخر فتح القنصلية بالأوضاع الأمنية في المدينة التي حالت دون تحقيق ذلك، من جانبه أشاد بطسلي بالجهود المبذولة من ديوان محافظة نينوى لتسهيل مهامه.


افتتاح كلية أمريكية للطيران في دهوك

دهوك / المدى
قام مسؤولو مدرسة الطيران في الولايات المتحدة باتصالات مع مسؤولي مدينة دهوك لتأسيس مدرسة للطيران في المدينة يكون التدريس فيها وفق نظام جديد وتقنية عصرية ومن المقرر تأسيسها بداية العام القادم.
وأعلنت وكالة
ANF أن الموضوع تمت مناقشته بين مسؤولي كلية الطيران الأمريكية بول كينكر وجميز فلبينك ومحافظ دهوك تمر رمضان اتفق فيه الطرفان على موعد الانتهاء من بنائها نهاية عام 2007 ويحاضر فيها أساتذة أمريكيون، وقال محافظ دهوك أن محافظته على استعداد تام لتأمين جميع الاحتياجات لتأسيس هذه الكلية.


بعد ان خضع لتعديلات جمهورية .. مشروع يسمح ببناء قواعد امريكية دائمة في العراق
 

واشنطن / رويترز
قال عضو في مجلس النواب الامريكي ومساعدون بالكونجرس ان الاعضاء الجمهوريين بالكونجرس حذفوا بنداً في مشروع ميزانية لتمويل حرب العراق كان من شأنه ان يجعل الولايات المتحدة تسجل معارضتها لاقامة منشآت عسكرية امريكية بشكل دائم في ذلك البلد.
ومن المتوقع ان يوافق الكونجرس في الاسبوع المقبل على ميزانية الانفاق الطارئ التي يبلغ حجمها 94.5 مليار دولار والتي تتضمن 65.8 مليار دولار لمواصلة شن الحرب في العراق وافغانستان ويرسلها الى الرئيس جورج بوش للتوقيع عليها لتصبح قانوناً.
ومثلما وافق عليه مجلس النواب أصلا كان مشروع الميزانية سيمنع وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) من انفاق أية أموال على الدخول في اتفاقية لحقوق اقامة قواعد عسكرية مع العراق.
وقال تعديل مماثل أجازه مجلس الشيوخ في ان البنتاجون لا يمكن أن يستخدم الجولة المقبلة من الانفاق العسكري على"اقامة قواعد عسكرية دائمة للولايات المتحدة في العراق أو لممارسة سيطرة الولايات المتحدة على البنية الاساسية للنفط أو موارد النفط العراقية."
وعلى الرغم من أن البنتاجون لا يخطط بالضرورة لاستغلال أي اعتمادات مالية طارئة لاقامة وجود عسكري دائم في العراق كان الديمقراطيون بالكونجرس يريدون أن يسجل الكونجرس اعتراضه على الاتفاق على ترتيب عسكري طويل الامد.
وقالوا: إن القيام بذلك قد يساعد في التغلب على مخاوف الشرق الاوسط بأن الولايات المتحدة تنوي السيطرة على المنطقة عسكريا وعلى الاقل جزئيا للاشراف على احتياطيات النفط الاجنبية.
وقالت عضو مجلس النواب الجمهوري باربره لي التي فازت بموافقة مجلس النواب على تعديلها بشأن القواعد الدائمة" فكرة أن الولايات المتحدة تنوي احتلال العراق لاجل غير مسمى تشعل التمرد وتجعل قواتنا أكثر عرضة للخطر.
"مجلسا النواب والشيوخ واصلا تسجيل اعتراضهما على القواعد الدائمة ولكن الآن يحاول الجمهوريون اعادة ذلك خلسة في وسط الليل."


خبير أمريكي: إصلاح المنشآت النفطية في العراق يحتاج 8 مليارات دولار

بغداد/ هشام الركابي
قال الكابتن ميشيل شرباك الخبير النفطى الامريكي المتخصص بقضايا النفط العراقي ان اصلاح المنشآت النفطية العراقية يتطلب 8 مليارات دولار امريكي وان ما أنفق على اصلاح هذه المنشآت لا يتجاوز ملياراً وسبع مئة مليون دولار.
واوضح خلال مؤتمر صحفي عقده امس ان الادارة الامريكية تساعد الحكومة العراقية في مجال تطوير الآبار النفطية واعداد الكوادر الهندسية المتخصصة بانتاج النفط. حيث تم انفاق اكثر من 662 مليون دولار لشراء معدات نفطية كذلك تم انفاق27 مليون دولار في مجال تدريب الكوادر النفطية العراقية فضلا عن 464 مليون دولار في مجالات الامن والحماية والادارة والمساعدة.
وعن قضايا الفساد الاداري وملفات تهريب النفط اوضح شرباك ان هذه الملفات مازالت قيد البحث والدراسة من قبل وزارة الخارجية الامريكية والحكومة العراقية.
الخبير الامريكي توقع حصول زيادة في مجال انتاج وتصدير النفط بمعدل 20% من مجمل الانتاج اليومى للنفط فيما ستبلغ نسبة زيادة انتاج الغاز ما يقارب 33% من مجمل الانتاج اليومي.


البدء بمشروع القرية العصرية منتصف هذا الشهر

كربلاء / المدى
حصلت مديرية زراعة كربلاء على موافقة الجهات ذات العلاقة في تحديد أماكن المراكز البحثية المزمع إنشاؤها في كربلاء لتكون مراكز بحثية تهدف إلى تطوير الزراعة في المحافظة..
ذكر ذلك لـ(المدى) رئيس المهندسين مجيد حميد لفتة وكيل مدير زراعة المحافظة وأضاف..إن المديرية بانتظار مصادقة وزارة الزارعة على البدء بإنشاء 6 مجاميع لوضع الأسس الصحيحة للزراعة وتطويرها في المرحلة اللاحقة..و من بين هذه المشاريع مركز البحوث والدراسات في كربلاء وهو الأول من نوعه في العراق .
ومن أولى مهامه هي بحث المكافحة المتكاملة لأمراض النخيل مثلما هناك فكرة مطروحة لإيجاد مركز خاص لدراسة حشرة الدوباس في العراق ومركزه كربلاء أيضا.وكذلك باشرنا بتنفيذ مشروع مختبر التربة وهناك مختبر آخر للوقاية وهو متطور وحديث ومركز لدراسة المنطقة الصحراوية ومركز تطوير الطماطم ومركز تطوير البطاطا ومركز إكثار نبات الفطر وهناك مشاريع لإنشاء بساتين الزيتون بصورة علمية .
وأشار لفتة إلى ان مشروع القرية العصرية قد أحيل إلى احد المقاولين بكلفة 7 مليارات دينار وانه من المفترض أن يبدأ العمل به خلال هذا الشهر مبينا إن مشروع القرية العصرية يقع على مساحة 6 آلاف دونم وسوف يتم توزيع هذه المساحات على المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين وخريجي المعاهد الزراعية بعدد 100 مستثمر تمنح إياه دار سكنية وجميع الملحقات الزراعية الأخرى اضافة الى 40 دونما تملك لهم على وفق قرار 117 وان الدولة ستوفر لهم قروضا ميسرة تسدد بعد مرور 4
سنوات من بدء المشروع.


في سطور

*استقبل هوشيار زيباري سفير المملكة المتحدة وليم باتي
وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة وتطورات الأوضاع في البصرة وأهمية معالجة الحكومة لها بما يضمن السيطرة على الاوضاع فيها وأن يكون للجيش العراقي دور أكبر في هذا المجال.

*استقبل وزير التربية الدكتور خضير الخزاعي وفدا من رابطة التدريسيين الجامعيين وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل تطوير عمل مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالمعلم والتعليم.
واستمع الخزاعي ..الى ملاحظات ومشاكل الوفد مؤكدا تذليلها بما يخدم الصالح العام.

* تمكنت احدى شبكات السرقة في ناحية القاسم من قطع أسلاك الضغط العالي في منطقة الدلي وبطول 20430 م مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن ثلاث مناطق سكنية وأكد مصدر في شرطة الحلة ان المنطقة التي حدثت فيها السرقة صحراوية وغير خاضعة للرقابة .
وفي سياق متصل تظاهر سكان ناحية القاسم مطالبين بإقالة مدير الناحية.

* عقد مكتب المفتش العام في وزارة الصحة اجتماعا لمناقشة ظاهرة بيع الادوية بطرق غير مشروعة في بغداد والمحافظات حضره ممثلون عن اعلام الوزارة والوقف الشيعي واطباء وصيادلة من المؤسسات الصحية، وجرت مناقشة موسعة حول الجدول الزمني المعد لتنفيذ الحملات التفتيشية.

*عممت وزارة الصحة الى دوائرها الصحية في بغداد والمحافظات كافة عدم ترويج طلبات تأجير كافتريات جديدة داخل المؤسسات الصحية كونها بؤرة لتسريب الادوية.

* قرر مجلس محافظة نينوى تخصيص جزء من المبالغ التي رصدتها الحكومة لإعمار المحافظة الى الاقضية والنواحي من اجل تحسين شبكة الطرق فيها واوضح عضو في لجنة الاعمار لـ(المدى) ان المبلغ المخصص للقضاء سيكون مليارا ونصف المليار وللناحية نصف مليار دينار.

* بلغ عدد الذين حصلوا على رواتب الرعاية الاجتماعية من العاطلين عن العمل اكثر من 15 الف عاطل..اعلن ذلك لـ(المدى) مدير قسم الرعاية الاجتماعية في كربلاء علي رسول وأضاف إن القسم صرف رواتب أكثر من 12 ألفاً و500 عاطل وان معاملات من تبقى منهم ستنجز خلال عشرة أيام..


450359 أسرة تسلمت رواتب الحماية الاجتماعية في الموصل

الموصل/أصوات العراق
قال السيد محمود إسماعيل مسؤول شبكة الحماية الاجتماعية في محافظة نينوى امس إن ملاك الشبكة أنجز 450359 معاملة للعوائل المشمولة براتب الحماية الاجتماعية في الموصل.
وأوضح: ان هذه العوائل تقاضت ما تستحقه من رواتب.
وأشار إلى أن أكثر من 30000 معاملة هي الآن قيد الانجاز فيما بلغ عدد العوائل المستفيدة من قانون رعاية الأسرة في محافظة نينوى 10859 أسرة قبل تنفيذ شبكة الحماية الاجتماعية.
وقال إسماعيل "إننا نعاني قلة الكادر الإداري المتوفر على ملاك الدائرة والزخم الكبير من المراجعين لدوائرنا لذلك استعنا بالملاكات في الوحدات الأخرى التابعة لدائرة الرعاية الاجتماعية في المحافظة مثل معاهد تدريب المعوقين ودور الأيتام علما أن بعضهم كان من المفترض أن يتمتع بالعطلة الصيفية الآن."
واضاف " كما شكلنا عدة لجان في الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة لمتابعة أعمال الشبكة وإنجاز المعاملات هناك بغية تلافي الزخم الحاصل على مقر الدائرة ومراعاة الظروف الأمنية والمعاشية."
واشار الى انه "فيما يخص مركز المحافظة ،مدينة الموصل ، شكلنا ثلاث لجان ..لجنة مختصة بالعجزة والأمراض المزمنة ولجنتين للعاطلين عن العمل والفئات الأخرى علما أن عدد معاملات العاطلين التي أنجزت وتقاضوا رواتب بلغ أكثر من 7000 أسرة."
وبين مسؤول شبكة الحماية أن آلية إنجاز المعاملات "تتم حاليا داخل المحافظة ومنها صرف الراتب بخلاف السابق حيث كانت ترسل المعاملات بعد توحيدها إلى بغداد لغرض الموافقة على صرف الراتب كما أن الرواتب يتم تسليمها لمستحقيها عن طريق المكاتب البريدية وكل حسب منطقته الجغرافية وموقع سكنه."


تأهيل 13 مستشفى ضمن المنحة اليابانية

بغداد /أصوات العراق
أعلنت وزارة الصحة امس السبت عن المباشرة بتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج المنحة اليابانية الذي يتضمن تأهيل 13 مستشفى في العراق.
وقال السيد عمار الصفار وكيل الوزارة لشؤون مشاريع بغداد والمحافظات: إن "المستشفيات المشمولة بإعادة التأهيل شيدت في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي من قبل (شركة ماروبيني اليابانية) بسعة 400 سرير لكل منها في حينها."
واضاف ان المبلغ الكلي المخصص لهذا المشروع يبلغ 150 مليون دولار ،وانه بوشر بتجهيز ثلاثة مستشفيات في محافظات الديوانية والناصرية والسماوة كمرحلة اولى حيث وصلت 85 من المعدات والأجهزة الطبية الحديثة وتم رفع الأجهزة الطبية القديمة.
واكد ان المرحلة الثانية من المشروع بدأت امس السبت لإعادة تأهيل مستشفيات القطاع الشمالي في اربيل ودهوك والموصل ومن المؤمل الإنتهاء من العمل فيها منتصف تموز المقبل.


الرقابة الصحية تواصل متابعاتها الميدانية

بغداد/ طامي المجمعي
تواصل فرق الرقابة الصحية في وزارة الصحة نشاطاتها اليومية ومتابعاتها المستمرة للكشف الصحي على المعامل والمحال العامة التي تقوم بتحضير وبيع الاغذية بغية اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين وتوفير الحماية الصحية للمواطنين
واشار الناطق الرسمي لوزارة الصحة الى انه تم اجراء الكشف على 401880 محلا لبيع المواد الغذائية فضلا عن التحري واجراء الكشف الصحي على 16669 معملا غذائيا منوها بان عدد النماذج الغذائية التي تم سحبها وصل الى 38488 نموذجا لغرض فحصها في المختبرات المعتمدة لدى الوزارة والتأكد من صلاحها للاستهلاك البشري واوضح الناطق الرسمي ان مسؤولية متابعة الغذاء والتأكد من صلاحه لاتقع على عاتق وزارة الصحة فقط المتمثلة بكوادر الرقابة الصحية وانما يتطلب الامر تضافر جهود الكثير من الجهات والدوائر المعنية الاخرى ومنها الداخلية وامانة بغداد ووزارات الاشغال والتجارة والصناعة والتعليم العالي فضلا عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك مشيرا الى اهمية نشر الوعي الصحي بين المواطنين ومساعدتهم في اختيارهم السلع الغذائية السليمة حفاظا على الصحة العامة.


في شاحنات قادمة من ايران .. مصادرة كميات من البيض التالف في واسط ومنع دخول صفقة دجاج في ميسان

واسط-ميسان/وكالات
صادرت قوات الأمن في محافظة واسط 25 شاحنة كبيرة محملة ببيض المائدة التالف قادمة من إيران في طريقها إلى عدد من التجار العراقيين، فيما منعت السلطات الصحية في ميسان دخول سيارة محملة بـ (11) ألف كيلو جرام من الدجاج.
وقال مصدر مسؤول في محافظة واسط امس: إن قوات الأمن في واسط تمكنت أمس الجمعة من مصادرة 25 شاحنة كبيرة محملة ببيض المائدة التالف قادمة من إيران في منطقة بدرة الحدودية وكانت في طريقها إلى عدد من التجار العراقيين.
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه: ان "الحمولة كانت عبارة عن بيض تالف فتمت مصادرتها وإحالة أصحاب الشاحنات إلى التحقيق."
وقال المصدر: إن لجنة شكلها مجلس محافظة واسط لإتلاف شحنة البيض. وأضاف أن كلفة شحنة البيض قدرت بمليار دينار عراقي.
وعلى صعيد متصل، منعت السلطات الصحية في معبر الشيب الحدودي دخول سيارة محملة ب (11) ألف كيلو جرام من الدجاج. وقال الناطق الاعلامي لدائرة صحة ميسان جمال العلوي: إنه تم منع الحمولة أمس الأول، وانها وجدت مغطاة بمادة الباذنجان لغرض التمويه، لكن المفرزة الصحية اكتشفت الامر ومنعت دخول الحمولة..
واوضح العلوي ان الحمولة بكاملها ارجعت الى الجانب الايراني لكون ايران من الدول المحظور استيراد الدجاج والبيض منها.
ويذكر أن دائرة صحة ميسان تقوم بالاشراف صحيا على الحمولات الغذائية التي تدخل العراق عن طريق معبر الشيب
الحدودي الجنوبي .


اتحاد المقاولين في الديوانية يناقش عزوف المقاولين عن المشاركة في مشاريع الإعمار

الديوانية / باسم الشرقي
عقد اتحاد المقاولين فرع الديوانية مؤتمراً يتعلق بمقاولي المحافظة تم خلاله مناقشة اسباب عزوف المقاولين المحليين عن المشاركة في مشاريع الاعمار، وقد طالب المشاركون في المؤتمر لجنة تسريع الاعمار بتقليص عدد اللجان المشكلة على سير عمليات الاعمار واقرار زيادات جديدة للمشاريع التي اعلن عنها بالاضافة الى دفع المستحقات المالية للمقاولين الذين انجزوا 80 % من مشاريع الاعمار ، وقال رئيس اتحاد المقاولين في الديوانية المهندس نعيم كاظم حسن : ان المؤتمر عقد من اجل مناقشة مسألة عزوف المقاولين ورجال الاعمال عن المشاركة في حملات الاعمار كما ناقش المؤتمر الآليات التي تتخذها لجنة تسريع الاعمار في المحافظة خصوصاً فيما يتعلق بزيادة لجان الاشراف على الاعمال ، بالاضافة الى مسألة التأخير في تسلم المستحقات المالية على المقاولين خصوصاً الذين انجزوا 80% من الاعمال المحالة إليهم ، من جهة اخرى اعلن الشيخ غانم عبد دهش عضو مجلس محافظة الديوانية رئيس لجنة الطاقة بالمجلس : عن زيادة حصة محافظة الديوانية من الوقود من 600 الف لتر الى 800 الف لتر يومياً بعد قيام وزارة النفط بابرام عقود جديدة مع الكويت التي تم بموجبها توريد كميات جديدة من مادتي البانزين والكاز ، مؤكداً ان أزمة البنزين بالمحافظة سوف تنتهي خلال الـ 72 ساعة المقبلة ، ويذكر ان محافظة الديوانية قد تعرضت الى ازمة وقود خانقة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.


كهرباء الوسط ترفع التجاوزات عن المنظومة الكهربائية

بغداد/ كريم السوداني
قامت المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ بإزالة (103) حالات تجاوز . اعلن ذلك لـ(المدى ) مصدر مخول في وزارة الكهرباء . واضاف ان الحملة شملت (34) خط تبادل تغذية و (69) خطاً ثاني ومصادرة مواد (250) متراً من الاسلاك اضافة الى تبديل (32) مقياساً عاطلاً ونصب (66) مقياس جديداً. مؤكدا ان الحملة شملت ايضا مناطق الخالص بني سعد في محافظة ديالى وحي الربيع في الكوت بمحافظة واسط.


بالتنسيق مع مركز الخنساء ومنظمة الأمل .. مؤتمر نسوي يناقش واقع المرأة في النجف

النجف / المدى
نظمت (شبكة النساء العراقيات) مؤتمرها الاول في محافظة النجف على قاعة مديرية الشباب والرياضة، بحضور العديد من مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة.
وأشارت السيدة نسرين ناجي العميدي منسقة الشبكة بالمرأة النجفية: وقالت: ان لنساء النجف الفخر الكبير بأن تكون اول قاضية عراقية إمرأة من اهالي النجف وهي السيدة صبيحة الشيخ داود واضافت: ان (منظمة شبكة النساء العراقيات) تضم في صفوفها 85 منظمة نسوية ذات توجه تنموي انساني هدفها النهوض بالواقع النسوي في المجتمع.
وعقد المؤتمر بالتنسيق مع مركز الخنساء الثقافي ومنظمة الامل والناشطة النسوية ملكة الحداد.


ضبط آليات حكومية تنفذ مقاولات خاصة

بابل/ المدى
صرح مسؤول في لجنة الخدمات في مجلس محافظة بابل لـ(المدى) بأن لجنة الخدمات في مجلس المحافظة تمكنت من ضبط ثلاثة سواق عاملين في بلدية الحلة استخدموا ثلاث آليات هي (لوريان وشفل) في تنفيذ مقاولات خاصة لحسابهم الخاص.
واضاف: ان الاعمال التي قاموا بها تمثلت في دفن اراضٍ زراعية وقطع سكنية.
واكد: ان اللجنة قررت فرض غرامة مالية مقداراها 5 ملايين و400 الف دينار وتوبيخهم ونقلهم الى مكان آخر.


225 مليون دينار لمعالجة شحة المياه في قضاء سوران

اربيل /راميار فارس الهركي
أعلن في محافظة اربيل امس عن تخصيص 225 مليون دينار لمعالجة شحة المياه في قضاء سوران التابع لمحافظة اربيل.
وقال مدير الدائرة الاعلامية لـ(المدى): بعد الزيارة التفقدية التي قام بها وفد مكون من وزيرة البلديات نازنين محمد اسو ومحافظ اربيل نوزاد هادي للاطلاع على سير المشاريع الخدمية هناك، تقرر تخصيص 225 مليون دينار من ميزانية حكومة الاقليم الخاصة لمعالجة شحة المياه حيث يعاني قضاء سوران منذ مدة ازمة في المياه ، مضيفاً ان المحافظة ستشرف اشرافاً مباشراً على المشروع الخاص بمعالجة شحة المياه في سوران.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -