الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

نرسم للسلام.. نرسم للعراق .. أطفال العراق يستشرفون ملامح المستقبل

بغداد / زيد سالم

نرسم للمحبة ، نرسم للسلام ، نرسم للعراق ، نظم مركز البحوث التربوية والنفسية بالتعاون مع قسم النشاطات الثقافية والفنية في جامعة بغداد مهرجان الطفولة الاول للسلام بمناسبة يوم الطفل العالمي .
وتخلل المهرجان احتفالية رسوم الاطفال التي حضرها عدد من تلاميذ المدارس والاطفال من اعمار مختلفة تميزت الرسوم بالجرأة المعبرة عن الطبيعة والحياة اليومية ورسوم اخرى تعبر عن حبهم العراق وبغداد الجميلة وجانب اخر من الرسوم عبر عن المحبة والسلام .
وتلا الاستاذ المساعد الدكتورغسان حسين سالم المدير العام لمركز البحوث التربوية والنفسية كلمة جاء فيها ...الطفولة هذا العالم الجميل الحالم الذي يذكرنا بالسعادة البريئة التي مررنا بها وعلقت في اذهاننا ....
وذكر الدكتور سالم بالاهتمام البالغ الذي توليه الحكومة في تضمين القوانين جانبا من دعم الطفولة ونبه الى مظاهر العنف اليومي في الشارع العراقي الذي يؤثر بشكل سلبي في نفسية الطفل واثاره النفسية في المستقبل .
وعن اهمية واهداف هذا المهرجان تحدث الدكتور مظفر جواد الطائي رئيس قسم الاختبارات والمقاييس في المركز قائلا: نود استغلال يوم الطفل العالمي بمهرجان لرسوم الاطفال الذي يهدف الى تركيز معاني المحبة والسلام بعيدا عن مفاهيم العنف ، وافضل وسيلة للتركيز تلك المفاهيم على الكبار عن طريق التجربة المحسوسة للطفل وفهمه للمحبة والسلام ولهذا وددنا تعميم هذه المفاهيم للرسم وهي رسالة للجهات التربوية بأن تأخذ بنظر الاعتبار النواحي الجمالية الممتعة لتركيز مفاهيم الطفولة والسلام الذي يعني الوردة والحمامة والبالون الملون .
ثم وزع الاستاذ الدكتور نهاد الراوي مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون الادارية الهدايا بين الاطفال الحاضرين ، في حين وزع الدكتور سعد شمس الدين مدير قسم النشاطات الثقافية والفنية في الجامعة الشهادات التقديرية بين افضل المشاركين من الاطفال في مهرجان الطفولة الاول للسلام .
وفي ختام المهرجان تليت بعض البحوث التي تناولت واقع التربية الفنية في مؤسسات وزارة التربية وتحليل محتوى لعينة من رسوم الاطفال وبحث اخر عن الاسس التربوية لبناء السلام عند الاطفال .
ثم تليت التوصيات التي تدعو مختلف مؤسسات الدولة المعنية بشؤون التربية والطفل إلى الاهتمام بهذا الجانب المهم في اعداد الطفل كرجل المستقبل في بناء العراق الجديد .


قال: إنه تتويج لموهبته .. شيراك يمنح شاهين أرفع وسام فرنسي

باريس: قرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك منح المخرج المصري يوسف شاهين ارفع وسام شرف برتبة قائد، وذلك تقديرا لموهبته السينمائية وتاثيره العالمي بأفلامه التي ساهمت في التقارب الفرنسي العربي‏.‏
ومن المقرر أن يقوم رئيس وزراء فرنسا دومينيك دوفيلبان بتسليم الوسام ليوسف شاهين في حفلة خاصة تقام يوم ‏19‏ حزيران ويحضرها عدد من اصدقائه في فرنسا‏.‏
قال الرئيس شيراك في الخطاب الذي وجهه إلى يوسف شاهين ووقعه بخط يده "انني سعيد اننا قررنا ان نمنحك وسام قائد وهذه التسمية العظيمة تعتبر تتويجا لموهبتك واعمالك التي حصلت على العديد من الجوائز‏..‏ وأضاف أنني بهذه المناسبة اهنئك تهنئة خاصة وحارة‏، وأقول انك صديق كبير لفرنسا"‏.‏
تجدر الاشارة الى ان شاهين‏ يعد من أبرز المخرجين المبدعين في العرب، فضلا عن إلمامه بالثقافة الغربية، والاحتكاك بشكل شخصي بالثقافة الشعبية المصرية وأيضا الاتصال بالثقافة العربية والإسلامية، التي أثرت جميعها بشكل مباشر في وجدانه وأفلامه،
ولد في 26 كانون الثاني 1926 بمدينة الإسكندرية لأسرة مسيحية بسيطة ذات أصول لبنانية، ودرس بمدرسة "فيكتوريا كولدج" وتمكن من إتقان اللغتين الإنجليزية والفرنسية في سن مبكرة.
ويستعد شاهين لفيلمه الجديد "هي فوضى" مع هالة صدقي، ومنة شلبي، وخالد صالح، ويوسف الشريف‏،‏ وتدور احداثه في اطار سياسي حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في مصر‏.‏


يخططون لجنازة رسمية لتاتشر
 

لندن : أفادت صحيفة بريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يؤيد خطة مثيرة للجدل لإقامة جنازة رسمية لرئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر رغم أنها تعد ألد أعداء حزب العمال الحاكم الذي يتزعمه في العقود الأخيرة.
وكشفت الصحيفة أن موظفين حكوميين "يعملون منذ أشهر على وضع تفاصيل جنازة البارونة تاتشر رغم عدم وجود أي إقتراحات بأن رئيسة الوزراء السابقة البالغة من العمر (80 عاماً) تعاني من أي عارض يهدد حياتها”.
لكنها أضافت أن بلير"يعتقد أن رحيل تاتشر المقبل يجب أن تقيم له الحكومة جنازة دولة من الدرجة الأولى على غرار جنازة ونستون تشرتشل قبل 40 عاماً، وهو اقتراح أثار دهشة الخبراء الدستوريين والذين يجادلون بأن هذا الشرف مخصص في العادة للسياسيين الذي ينقذون البلاد في الأوقات العسيرة".
وأشارت الصحيفة إلى أن الإقتراح فجّر أيضاً جدلاً حامياً في قلب الحكومة العمالية التي يقودها بلير وأبدى عدد من وزرائه إعتراضهم على إقامة مثل هذا التكريم لرئيسة وزراء من حزب المحافظين.
كما نقلت عن مصدر حكومي قوله "إن بلير معجب بتاتشر ويعتقد أنها تستحق معاملة خاصة بسبب إسهاماتها المميزة في السياسة البريطانية خلال الثمانينيات”.
وكان الطبيب الخاص للبارونة تاتشر نصحها بالإبتعاد عن الحياة العامة بعد إصابتها بسلسلة من السكتات في السنوات الأخيرة.


أخبــــــــــــــــــــــــارهم

إسماعيل الخياط

الفنان التشكيلي غادر الى مدينة ليل الفرنسية ليقيم معرضه الشخصي الثاني الذي يعرض فيه مجموعة من اعماله الفنية التي تأخذ الأقنعة نسبة كبيرة منها كوسيلة تعبير عن مأساة حلبجة والانفال ومعاناة الانسان العراقي.

حكيم جاسم

الممثل العراقي المقيم للعمل في دولة الامارات، عاد الى بغداد في اجازة قصيرة، ينظر خلالها لعدد من العروض للمشاركة في اعمال تلفزيونية ومسرحية.

عواطف نعيم

تضع اللمسات الاخيرة لمسرحيتها الجديدة (هوى عراقي) بعد ان انتهت من تقديم عرضها المسرحي (نساء لوركا) من تأليفها واخراجها والذي عرض ضمن نشاطات نهارات المدى.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة