الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

نقلت من قائد الفرقة المتهمة بالمجزرة نفيه أية محاولة لطمس الحقيقة .. واشنطن بوست: تعقب المتمردين من منزل إلى آخر تحول إلى مأساة في حديثة

واشنطن / المدى
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" امس الاحد ان ضابطا اميركيا كان يقود فرقة من جنود مشاة البحرية (المارينز) خلال الهجوم على حديثة في العراق حيث قتل 24 مدنيا، نفى أية محاولة لطمس حقيقة هذه القضية، مشيرا الى ان فرقته لم تستهدف مدنيين عمدا.
ونقلت الصحيفة عن محامي السرجنت فرانك فوتيريتش تاكيده ان عناصر فرقته احترموا القواعد العسكرية لدى قيامهم بملاحقة متمردين كانوا يطلقون النار عليهم من داخل منزل في 19 تشرين الثاني، وهي عملية قتل خلالها العديد من المدنيين.
واوردت "واشنطن بوست" ايضا ان "عنصر المارينز قال: انه لم ترتكب مجزرة بدافع الانتقام، لكنه قال: ان تعقب (المتمردين) من منزل الى آخر تحول الى مأساة وسط ساحة معركة سادتها الفوضى".
وقال المحامي نيل بوكيت الذي يدافع عن السرجنت في اطار التحقيقات الجارية حول هذه القضية ان فوتيريتش "سيظل يقول ان ما قاموا به ذاك اليوم هو اتباع القواعد الخاصة بالتدخل العسكري وحماية حياة المارينز"
وقالت الصحيفة ان هذه المرة الاولى التي يقدم فيها شرح على لسان عنصر في المارينز كان موجودا في حديثة اثناء المجزرة.
ويشتبه بان جنودا في مشاة البحرية الاميركية قتلوا بدم بارد 24 مدنيا في الاقل، من بينهم اطفال في 19 تشرين الثاني في حديثة (260 كلم غرب بغداد) ردا على مقتل احد زملائهم في اعتداء.
وقال المحامي ان موكله "استاء كثيرا من اعتقاد البعض بأنه قادر على قتل مدنيين ابرياء عمدا".
وقد فتحت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) تحقيقين، الاول لتقصي وقائع الحادثة والثاني لتحليل ادارة القيادة العسكرية للقضية.
وقد اثارت قضية حديثة غضب الطبقة السياسية الاميركية، في حين عبر العديد من النواب عن قلقهم من تاثير هذه الحادثة على المهمة الاميركية في العراق.
وعبر الرئيس الاميركي جورج بوش عن "انزعاجه" بسبب هذه القضية واكد ان الفاعلين سيعاقبون في حال ثبوت الوقائع التي قد تكون لها عواقب وخيمة على الجيش الاميركي.


التقى محافظ النجف وبحث مع بن حلي تحضيرات مؤتمر الوفاق .. الحكيم يجدد مطالبته بإقامة اقليم الجنوب والوسط

النجف / المدى
جدد زعيم لائحة الائتلاف العراقي الموحد ورئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية مطالبته باقامة اقليم جنوب ووسط العراق معتبراً ذلك عاملاً للوصول إلى توازن ولاصلاح العراق، واشار خلال مؤتمر في النجف إلى ضرورة "العمل بكل الوسائل لتحقيق هذا الهدف واكمال المشوار الذي بدأناه"، من جانب آخر اشار إلى التحديات الكبيرة التي تقف في طريق الحكومة وقال "الفساد الاداري الذي تعيشه المؤسسات الحكومية يمثل اكبر التحديات التي تعترض طريق الحكومة الجديدة" داعياً إلى العمل الجاد للقضاء على هذه الظاهرة.
وفي معرض لقائه بمحافظ النجف اسعد سلطان ابو كلل، دعا الحكيم إلى بذل المزيد من الجهود لتقديم افضل الخدمات للمواطنين ومواصلة مشاريع الاعمار والبناء في المحافظة بالشكل الذي يليق بها.
ونقل المركز الخبري للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ان السيد الحكيم التقى مبعوث الجامعة العربية وممثلها في بغداد أحمد بن حلي وتداول التحضيرات لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي في بغداد واستعرض المباحثات والمشاورات التي يجريها الوفد مع الاطراف المعنية بغية تحقيق الاهداف التي سيعقد المؤتمر من أجلها.


المرصــد الامنــي


بغداد - المحافظات/
مراسلو المدى - وكالات


فعاليات القوات المشتركة

ذكر البيان الصادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة امس ان قوات الجيش قامت خلال الاربعة والعشرين ساعة الماضية بالقاء القبض على (40) من المشتبه بهم، (8) في بغداد و(5) في الرمادي و(23) في ديالى و(4) في صلاح الدين، كما قامت بقتل احد الارهابيين والقاء القبض على (2) في قاطع الموصل.

مقتل رجلين
افاد شهود عيان بأن مجموعة مسلحة قامت صباح امس الاحد، بقتل رجلين في محلهما في الباب الشرقي، بعدها اعتدت على احد المتبضعين بالضرب المبرح وحين حاولت مفرزة الشرطة القريبة من مكان الحادث الاعتراض، شهرت المجموعة هويات تشير إلى انتسابهم إلى احدى الميليشيات المسلحة.

محاولة اغتيال
قال مصدر في وزارة الداخلية طلب عدم الكشف عن هويته ان "عبوة ناسفة انفجرت عند مرور موكب اللواء علي حسين مدير شرطة الجانب الشرقي من بغداد (الرصافة) ما ادى الى اصابته بجروح خطرة واستشهاد سائقه".
واوضح ان الانفجار "وقع نحو الساعة 8 بالتوقيت المحلي على الطريق السريع المسمى محمد القاسم".
واعلن المصدر ذاته مقتل رجل شرطة وجرح مدني في انفجار عبوة ناسفة على دورية للشرطة بالقرب من الجامعة التكنلوجية وسط بغداد.


استشهاد (5) جنود
قال شهود عيان إن نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي على المدخل الغربي لمدينة راوة شمال غرب محافظة الأنبار تعرضت صباح امس الأحد لهجوم بالاسلحة الخفيفة مما اسفر عن استشهاد خمسة جنود عراقيين في الأقل.
وأضاف الشهود ان مواجهات مسلحة وقعت بين المسلحين وأفراد نقطة التفتيش استمرت نصف ساعة واسفرت عن استشهاد خمسة جنود عراقيين في الاقل وتدمير آلية للقوات العراقية.
وأشاروا الى أن نقطة اخرى تابعة للجيش العراقي تقع على الجسر الوحيد في المدينة الذي يقع على نهر الفرات الى الجنوب منها قد تعرضت لقصف بقذائف الهاون الليلة الماضية.
وأفاد شهود آخرون بأن مركز شرطة ناحية الصقلاوية تعرض صباح امس لهجوم بقذيفة، ولم يسفر عن وقوع خسائر في صفوف الشرطة.


جرح ثمانية مواطنين
قال مصدر مخول في محافظة ديالى امس الأحد إن ثمانية مواطنين أصيبوا في هجوم مسلح شنه مجهولون قرب مقهى في حي العمال الكائن في احدى ضواحي منطقة الخالص.
وأضاف أن الهجوم الذي وقع مساء أمس اسفر عن جرح 8 من المواطنين الذين كانوا بالمقهى ونقلوا على اثره الى المستشفى لتلقي العلاج.
وأشار الى انفجار عبوة ناسفة استهدفت عددا من المحال التجارية في بلدة الوجيهية التابعة الى قضاء المقدادية صباح امس الأحد، وادى الى احداث اضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية.


وعد بأن تكون وزارته حارساً أميناً للعراقيين .. وزير الدفاع يستقبل وفداً من مجلس الشيوخ الأمريكي

بغداد / المدى
استقبل وزير الدفاع الأستاذ عبد القادر محمد جاسم صباح امس الأحد في مكتبه بديوان الوزارة وفداً ضم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وفي بداية اللقاء قدم رئيس الوفد التهاني للوزير لمناسبة تسلم مهام منصبه الجديد وأبدى استعداده لدعم وزارة الدفاع العراقية والوقوف مع الشعب العراقي في حربه المستمرة ضد الإرهاب.
وكان وزير الدفاع الجديد عبد القادر محمد جاسم قد وعد امس الاحد بجعل وزارته حارسا امينا على حياة كل العراقيين بدون تفريق وان تكون وزارته بعيدة عن التسييس والتحزب والولاءات الفئوية العنصرية والطائفية الضيقة.
وقال جاسم في بيان "كوزير للدفاع سأعمل من اجل كل العراقيين وليس انطلاقا من خلفيات قبلية او دينية او عرقية. سأكون عراقيا فقط ولن أدخر جهدا في عملي واذا لم اجد نفسي كفءاً له فسأكون أول من يستقيل".
واكد جاسم انه غير مرتبط بأي تنظيم سياسي ووعد بان تكون "وزارة الدفاع حارسا أمينا على حياة المواطنين ومصالح الوطن والشعب بعيدا عن التسييس والتحزب والولاءات الفئوية العنصرية والطائفية الضيقة".
واوضح ان "المرحلة القادمة ستشهد نشاطا ملحوظا لقوات الجيش، بالتعاون والتنسيق مع الاجهزة الامنية الاخرى في مطاردة فلول الإرهاب والانقضاض على أوكاره ضمن الخطة الأمنية التي سيتم تنفيذها بين لحظة وأخرى".
ودعا الشعب العراقي الى "التكاتف والوحدة في مواجهة الارهاب والى وقوفهم الى جانب حكومتهم والتعاون مع الأجهزة الأمنية في الاخبار والتبليغ عن الحالات المشبوهة في مناطق سكنهم".
واكد "اهمية دور الاعلام في نقل الحقائق إلى الشعب وتوعيته وكشف وتعرية الاهداف التدميرية والتخريبية للارهاب ودعوة المواطنين الى التعاون مع الجهات الامنية ومساعدتها على كشف اوكار الارهابيين لان ذلك سيصب في النهاية في مصلحة المواطنين في تحقيق الأمن والاستقرار الذي ينشده الجميع".


بمشاركة (1000) شركة عالمية .. افتتاح معرض إعمار العراق في تركيا

بغداد / المدى
افتتح الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة فعاليات معرض إعادة إعمار العراق الذي أقامته وزارة التجارة بالتنسيق مع عدد من الشركات التجارية.
وأكد السوداني أن وزارة التجارة تسعى لقيادة جهد عراقي كبير من أجل الانضمام الى منظمة التجارة العالمية (
WTO) حيث تم تشكيل لجنة وطنية من جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص لمتابعة تطوير الممارسات والقوانين العراقية، بما يتلاءم مع قوانين الدول الاعضاء في المنظمة.
وأضاف: أن العراق حصل على عضوية مراقب في وقت قياسي ونأمل استكمال العضوية خلال السنوات المقبلة وان الوزارة اصدرت تعليمات من أجل تسجيل الشركات العراقية والاجنبية وفروع الشركات الاجنبية بموجب قانون 39 لسنة 2003 .
وأكد السوداني ان القرار يحتاج الى دراسة وقرار حكومي ورؤية متأنية لمعرفة تفاصيله الجزئية التي لا تلحق أي ضرر بالمواطن العراقي الذي يحتاج الدعم والرعاية من الدولة، خاصة ً في هذا الظرف.


برغم إيفاء العراق بجميع التزاماته .. تركيا تتلكأ في إيصال المشتقات النفطية

بغداد / المدى
اكد مصدر مسؤول في وزارة النفط ان عملية استيراد المشتقات النفطية تواجه مشاكل في عملية الدخول إلى الاراضي العراقية.
واضاف: ان الجانب العراقي لا يتحمل هذه المشاكل لانه اوفى بجميع التزاماته السابقة واللاحقة وبين ان التلكؤ من الجانب التركي الذي يتعذر بحجج واهية منها الانفلات الامني داخل الاراضي العراقية وتغيير مسارات طريق الصهاريج وأسباب أخرى غير معروفة.
وأوضح المصدر انه على الرغم من التأكيدات من قبل الجانب العراقي على ضرورة انتظام وصول الامدادات من المشتقات النفطية التي تغطي جزءاً كبيراً من الحاجة المحلية خصوصاً في شمال العراق إلا ان الاتراك لم يلتزموا كذلك مما ادى إلى النقص الحاصل في المشتقات النفطية الذي تعانيه البلاد.
كما سيتم تجديد العقود المبرمة مع الجانب الكويتي والشركات الاجنبية للمدة القادمة لحاجة العراق إلى المشتقات النفطية للمنطقة الوسطى والجنوبية.
وبين المصدر ان انتاج وزارة النفط من المشتقات النفطية وصل إلى (10 - 13) مليون لتر بنزين يومياً وخطة الوزارة هي الوصول إلى (16) مليون لتر بنزين يومياً خلال الاشهر القادمة.
ويذكر ان وزارة المالية قلصت مبالغ التخصيصات الاستيرادية للعام الحالي 2006 من (6 مليارات دولار) إلى 2.6 مليار دولار) مما اثر على توفير المشتقات النفطية من مواد (البنزين والغاز السائل وزيت الغاز والنفط الابيض).


قبل لقائه تلفزيونياً مع المالكي .. بوش يجري مشاورات حول الدعم الأمريكي للعراق

كامب دافيد / اف ب
يقوم الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم وغداً بمشاورات واسعة تتمحور حول الدعم الاميركي للحكومة العراقية يبدؤها مع وزرائه ومستشاريه قبل اتصال عبر الاقمار الصناعية مع رئيس الوزراء نوري المالكي واعضاء الحكومة.
اوضح بوش انه لا ينوي تحديد جدول زمني لانسحاب الجيش الاميركي من العراق.
وقال "سنحدد افضل السبل لاستعمال امكانيات الولايات المتحدة في العراق للوصول الى هدفنا المشترك وهو ان يتمكن العراق من ان يحكم نفسه بنفسه وان يلبي حاجاته بنفسه وان يدافع عن نفسه بنفسه".
وكان بوش قد صرح "قلت للاميركيين انني انوي سحب جنودنا من العراق في اقرب وقت ممكن لكن تحديد هذا الوقت يتعلق بالانتصار في العراق".
ويبدأ الرئيس الاميركي في ميريلاند المقر الريفي للرئاسة الاميركية اليوم باجتماعات مع مستشاريه ووزرائه الرئيسيين اضافة الى خبراء اخرين لتقييم واسع حول الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للعراق.
كما سيجري بوش ومعاونوه الثلاثاء اتصالا عبر الاقمار الصناعية مع نوري المالكي واعضاء الحكومة.
واعرب بوش عن ارتياحه اثر عدد من النجاحات التي تحققت في العراق.
ورأى بوش ان "الارهاب تلقى هذا الاسبوع ضربة قوية فقد خسرت القاعدة قائدها في العراق وانهى الشعب العراقي تشكيل حكومة ديموقراطية مصممة على الدفاع عنه وحققت الحرية نصرا كبيرا في الشرق الاوسط ".
وافاد احد مستشاري بوش دان بارتلت ان اجتماعي اليوم والغد "لا يهدفان الى التقليص من عدد" الجيش الاميركي في العراق الذي يبلغ قوامه 331.000 جندي حاليا بل الى معرفة كيف يمكن لواشنطن "مساعدة العراقيين على تأمين الأمن في بلادهم بالطريقة الفضلى".
وبحسب البيت الابيض يتعلق الامر بوضع الوزارات الاميركية والعراقية على تواصل مباشر لتامين امن بغداد على سبيل المثال ومحارية الميليشيات اضافة الى تطوير الصناعات النفطية والتغذية بالتيار الكهربائي او الانتاج الزراعي.


سرور ايراني لمقتل الزرقاوي


طهران / ا ف ب
اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحافي أمس ان ايران "مسرورة" لمقتل زعيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي.
وقال آصفي ان "مقتل الزرقاوي اثار شعورا بالفرح لدى العراقيين ويظهر كيف انه كان مكروها من الشعب العراقي، ونحن ايضا مسرورون لما جرى".
وردا على سؤال حول تعاون محتمل بين الولايات المتحدة وايران سمح بتنفيذ العملية ضد زعيم القاعدة في بلاد الرافدين، قال آصفي ان ايران "لم تقم بأي تعاون مع الاميركيين من خلال تزويدهم بمعلومات حول الزرقاوي".


تباحثا في الشؤون السياسية والبرلمانية .. الشيخ همام حمودي يلتقي اشرف قاضي

بغداد / المدى
التقى أمس عضو مجلس النواب الشيخ همام حمودي بممثل الأمين العام للأمم المتحدة اشرف قاضي وتم التباحث في العملية السياسية ومهمات مجلس النواب لدعم الحكومة.
وتطرق اللقاء إلى مناقشة إصدار تشريعات لدعم البرلمان الحكومي كقوانين الاستثمار وإنشاء الهيئات المستقلة كمجلس الخدمة وهيئة العدالة والتوازن وهيئات المراقبة كما جرى النقاش حول المادة المتعلقة بتعديل الدستور وإمكانية تفعيلها بما لا يؤثر سلباً في عمل الحكومة أو مساعي تعزيز الوحدة الوطنية خاصة ان الدستور يفتح باباً لوضع قوانين لنصف مواده، كما تطرق الطرفان إلى موضوع وزارات مجلس الطاقة وسبل زيادة الإنتاج والتصدير وما يرتبط بهذا الموضوع وملف مدينة البصرة فيما يتعلق بأمنها واستقرارها إذ هي من مناطق استخراج وتصفية النفط، وأبدى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة استعداده الكامل لتقديم المساعدة بحسب طلب الحكومة العراقية.


الموصل تشهد اغتيال مواطنين وتفجير عدد من المحال التجارية

الموصل/ مكتب المدى
شهدت مدينة الموصل موجة جديدة من اعمال العنف المسلح إذ قامت مجموعات مسلحة باغتيال عدد من المواطنين وتفجير المحال التجارية في انحاء متفرقة من الموصل.
فقد اغتال مسلحون مجهولون ظهر السبت الماضي مسؤولا بالنظام السابق في الموصل وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان مسلحين فتحوا نيران اسلحة رشاشة على انور حسين عبداللطيف الذي كان يشغل منصب معاون محافظ نينوى قبل سقوط
النظام السابق واردوه قتيلا بالحال امام منزله الواقع بحي المصارف شمال شرق المدينة
وفي تصعيد جديد لأعمال العنف والقتل التي تشهدها المدينة قام مجهولون ملثمون كانوا يستقلون عدداً من السيارات بقطع رأس احد المدنيين امام انظار المارة في منطقة 17 تموز من دون معرفة الدوافع او هوية الضحية. مصدر امني رفض الكشف عن هويته ابلغ (المدى) بان هناك بعض الجماعات المسلحة بالمدينة حاولت من خلال هذه العملية ان تبين بأنها ما زالت قادرة على القيام بمثل تلك الافعال خصوصا بعد مقتل الزرقاوي زعيم القاعدة بالعراق وتوقع المصدر ان تمارس تلك الجماعات خلال الايام القليلة المقبلة المزيد من عمليات الذبح وقتل المواطنين.
وقام مجهولون في ساعة متأخرة من مساء السبت بتفجير عدد من المحال التجارية في منطقة كراج الشمال بالجانب الايسر من مدينة الموصل وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ (المدى) ان اضراراً مادية كبيرة لحقت بستة محال على الاقل من دون سقوط ضحايا بشرية نظراً لحصول الانفجارات اثناء وقت حظر التجوال.
يذكر ان منطقة كراج الشمال تعد من المناطق التجارية الكبيرة في مدينة الموصل حيث يوجد في المنطقة عدد كبير من المحال التجارية والاسواق الشعبية.


افتتاح قنصلية اوكرانية في السليمانية


السليمانية / المدى
استقبل مساء امس الاول السيد عمر فتاح نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان وفدا من الحكومة الاوكرانية وعدداً من الشركات الاوكرانية, وعرض الوفد رسالة من الرئيس الاوكراني الى السيد عمر فتاح متضمنة موافقته على افتتاح قنصلية بلاده في السليمانية. ونقلا عن صحيفة كوردستاني نوي قرر الوفد مشاركة الشركات الاوكرانية في إعمار كوردستان, واقترح الوفد تقديم المساعدات والتعاون في المشاريع النفطية وجلب عدد من المصافي الى كوردستان لمعالجة ازمة الوقود.
وفي نهاية الاجتماع قدم الوفد دعوة رسمية من الرئيس الاوكراني الى السيد عمر فتاح لزيارة اوكرانيا.


اعتقال عائلة في مطار اربيل زوّرت وثائق سفر الى الدنمارك


اربيل / راميار الهركي
اعتقلت السلطات الامنية في مطار اربيل الدولي عائلة عراقية مكونة من زوج وزوجة وطفلين وشاب كانوا يحملون وثائق سفر مزورة لاستخدامها في السفر الى الدنمارك وقال مدير الدائرة الاعلامية لمطار اربيل الدولي لـ(المدى): ان السلطات الامنية وبعد التدقيق في الوثائق الخاصة بسفرهم الى الدنمارك كشفت ان هناك تزويراَ في كل الوثائق التي كانوا يحملونها اضافة الى تزوير التأشيرة الخاصة بدخول اوربا لذلك قررت سلطات المطار اعتقالهم واحالتهم الى مديرية امن اربيل للتحقيق معهم .


استشهاد اثنين من اعضاء الاتحاد الكردستاني في كركوك

كركوك/ أصوات العراق
قال مصدر مسؤول بالشرطة أمس الاحد إن مسلحين محهولين اغتالوا اثنين من أعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني في أحد احياء مدينة كركوك، فيما أصيب مدني اثر تعرض إحدى محطات التعئبة لهجوم بقذائف الهاون بقضاء الحويجة.
وأضاف المصدر أن "مجموعة مسلحة كانت تستقل ثلاث سيارات من نوع اوبل اطلقت النار على اثنين من اعضاء تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك وهما نواف محمد علي و غالب جاسم."
وأضاف "توجهت دوريات الشرطة الى مكان الحادث ووجدت العضوين قد فارقا الحياة وتم نقلهما الى مستشفى كركوك العام."
وتابع "الهجوم وقع في ساعة متأخرة من الليلة الماضية."
كما أصيب مدني بقضاء الحويجة اثر سقوط قنبلتي هاون على محطة تعبئة وقود الحويجة المشيدة حديثا قرب سيطرة العزيزة على طريق كركوك الحويجة. وتم اخلاء المصاب الى المستشفى لتلقي العلاج.
من جهتها اعلنت القوات الامريكية عن مكافأة مالية بقيمة 2500 دولار لمن يدلي بمعلومات عن "القناصة" الذين يستهدفون الجنود الامريكيين في قضاء الحويجة ومدينة كركوك.


اطلاق سراح 230 معتقلاً من بوكا وسوسا وابو غريب

بغداد / المدى
اطلقت القوات الاميركية أمس الاحد سراح 230 معتقلاً عراقياً كانوا محتجزين في سجونها في العراق في ضوء المبادرة التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي لتحقيق المصالحة الوطنية في البلاد.
وقال مسؤول في وزارة العدل انه "تم اطلاق سراح 230 معتقلاً أمس الاحد كانوا متحجزين في سجون بوكا وسوسا وابو غريب التي تشرف عليها القوات متعددة الجنسية في العراق".
واضاف انها الدفعة الثانية بعد 594 معتقلا اطلق سراحهم يوم الاربعاء الماضي بعد ان "تمت دراسة ملفاتهم ولم توجه لهم اتهامات".
واوضح المصدر ان "هؤلاء المعتقلين افرج عنهم بعد ان درست اللجنة الرباعية ملفاتهم ووافقت على اطلاق سراحهم".
وتضم اللجنة مسؤولين من وزارات الداخلية والعدل وحقوق الانسان ومن الجيش الاميركي. وهي مكلفة بدراسة ملفات العراقيين الذين يعتقلون للاشتباه بقيامهم بعمليات مسلحة ضد قوات الامن العراقية والقوات متعددة الجنسية.
وشكلت اللجنة الرباعية في نهاية حزيران 2004 وبدأت عملها في آب من العام نفسه.


مؤتمر موسع في السماوة يناقش تجاوز الأزمات ومواجهة الإرهاب في المدينة

السماوة / المدى
عقدت الرابطة الوطنية لأهالي السماوة مؤتمراً موسعاً لمختلف الشرائح الاجتماعية. أكدوا فيه على ضرورة تكاتف الجهود بين مكونات أبناء المدينة لتجاوز الأزمات التي تمر بها المحافظة ومواجهة التحديات وإلحاق الهزيمة بالإرهاب والفساد المالي والإداري المستشري بين مفاصل مؤسسات ودوائر الدولة.
وأكد السيد حسن مندل رئيس الرابطة أن هذا المؤتمر يهدف إلى وضع الأسس السليمة والخطوات الناجعة لاختيار العناصر الكفوءة في قيادة المحافظة على المستوى التشريعي
مجلس المحافظة والمستوى التنفيذي حيث أفرزت تجربة السنوات الثلاث المنصرمة بعد سقوط الدكتاتورية عدداً من القضايا التي توجب على الجميع الاختيار الصحيح والتكاتف والوحدة بين أبناء المجتمع لمواجهة التحديات التي أصابت البلد.
وأضاف: أن هذا المؤتمر يعد خطوة أولى في الاتجاه الصحيح من خلال الحضور الذي تجسد بمجموعة كبيرة من الأكاديميين والقضاة والصحفيين والمحامين ورجال الدين والحرفيين والعمال والفلاحين حيث طرحت أفكار ومقترحات يعتقد أنها ستسهم في بناء المحافظة والسير على الطريق الصائب بتعاون الجهات المختصة.
وصدر عن المؤتمر بيان حصلت (المدى) على نسخة منه جاء فيه: أن من الضروري استثمار هذا الوعي الوطني بالاتجاه الذي يحقق لمحافظتنا الأمن والسلام الذي عرفت به وتجاوز الأزمات من خلال معالجة أسبابها. وأن مثل هذه المهمة تفرض على الجميع
مجتمع ودولة الارتقاء إلى مستوى التحديات بصياغة رؤىً لعمل مشترك بوجه من يعيق مهمة بناء العراق الجديد.
ودعا البيان إلى عقد مؤتمر عام لأهالي السماوة لانتخاب ممثلين عنهم بطريقة ديمقراطية واتخاذ نفس المنحى في الأقضية والنواحي وتأسيس برنامج علمي يقف على آلية صلبة.
وأكد البيان على ضرورة تضافر جهود كل القوى المخلصة لمحاصرة هذا التشتت الحاصل وانتشال المحافظة من التهميش والإهمال والمساهمة الفاعلة للجميع لاستقرار المحافظة وكشف المفسدين والمخربين للأمن والمال العام من الذين سنحت لهم ظروف الفراغ الأمني والسياسي لتبوؤ مواقع غير جديرين بها.
وأشار البيان إلى أن هذا الكيان سيكون رافداً مع الروافد الوطنية الأخرى لبناء العراق وتعزيز السيادة وإنهاء الاحتلال.


في سطور

صرح وكيل وزارة الاعمار والاسكان استبرق ابراهيم الشوك بانجاز بناء (11) مدرسة في عدد من المحافظات نفذتها شركات الوزارة بلغت كلفتها الاجمالية (5،667 مليار دينار عراقي)
استقبل السيد عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية واعادة اعمار العراق السيد جان ماري فاخوري.
وأوضح السيد فاخوري مهام عمله في العراق قائلا إن (عملي في العراق هو التنسيق بين جميع مشاريع الامم المتحدة الخاصة بالاعمار والتنمية).
أنجزت الهيئة الإستراتيجية لإعادة اعمار العراق التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ممثلة بدائرة التنسيق والمتابعة عدداً من المتطلبات الأساسية في متابعة مشاريع وزارة البلديات والأشغال العامة التي يتم تنفيذها بتمويل من الدول والجهات المانحة وبهذا الخصوص تمت متابعة (6) مشاريع ممولة من قبل صندوق الائتمان العراقي التابع للأمم المتحدة.
نفـذت دائـرة الـوحدات الإنتاجية التابعة لأمانة بغداد التي تعتبر من الدوائر الساندة خطتها للشهر الماضي (أيار) في اصلاح عدد كبير من الآليات والمعدات والمضخات مع قيامها بإدامة عدد آخر من الآليات.
تفقد الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي رئيس جامعة بغداد سير الامتحانات النهائية في كليتي التربية الرياضية والعلوم للبنات في مجمع الجادرية ببغداد.
واطلع رئيس الجامعة على القاعات الامتحانية التي توفرت فيها المستلزمات الضرورية بدءا من اجهزة التبريد وانتهاء بالاسئلة الامتحانية المتوازنة.
احيت منظمة الحزب الشيوعي في الديوانية الذكرى الخامسة لرحيل الشاعر الديواني الكبير عزيز السماوي، وقد بدأ الحفل بقراءة سيرة الراحل عزيز السماوي ثم تليت اهم نتاجاته من قبل الشاعر علي الشباني، بعد ذلك شارك شعراء الديوانية بعدد من القصائد الشعرية التي تغنت بحب العراق وذكرى رحيل السماوي.
طالب السيد سعد طاهر يوسف رئيس غرفة تجارة الديوانية اللجان المشرفة على الانتخابات بإجراء انتخابات الغرف التجارية في جميع فروع البلاد، موضحاً ان الكثير من العراقيل تواجه فروع غرف التجارة في البلاد اثناء سير اعمالها بسبب انتهاء الفترة المحددة للدورة السابقة.
نظمت كوادر دائرة شعبة الامراض الانتقالية في دائرة صحة الديوانية حملتها المائية الموسعة لمكافحة البعوض والحشرات الطائرة عن طريق عمليات الرش بالتضبيب في مركز واقضية ونواحي المحافظة.
اقامت نقابة الصيادلة في النجف مؤتمرها العلمي الثاني برعاية شركة (
hemofarm) على قاعة فندق النجف السياحي.
نظم اتحاد رجال الاعمال العراقيين فرع النجف ندوة نقاشية لدراسة الدور الذي يجب ان يقوم به رجل الاعمال النجفي في تطوير وتنمية المدينة.
عقد مجلس محافظة البصرة ندوة موسعة لمناقشة الواقع الزراعي بالمحافظة وقال نصيف العبادي نائب مجلس المحافظة: إن الهدف من هذه الندوة هو التعرف على الصعوبات والمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي.
وأشار إلى أن هناك تنسيقاً بين مجلس المحافظة ومديرية الزراعة والاتحادات والجمعيات من أجل توزيع المستلزمات الزراعية للفلاحين.
تظاهر عدد من خريجي طلبة المعهد الفني في البصرة أمس الاحد أمام مبنى المحافظة مطالبين بالاسراع في إجراءات تعيينهم.
وقال شهود عيان: إن العشرات من خريجي المعهد وجهوا نداءات لحكومة نوري المالكي رئيس الوزراء ووزارة النفط من أجل النظر في طلباتهم بسرعة التعيين.


مصدر في الكهرباء: استهداف الخطوط الناقلة بين الشمالية والوسطى وراء انقطاع التيار

بغداد / كريم السوداني
عزا مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي إلى استمرار استهداف الخطوط الناقلة بين المنطقتين الشمالية والوسطى.
وأكد ان ملاكات الوزارة تعمل جاهدة لإعادة الخطوط إلى ما كانت عليه حيث تم تشكيل فرق طوارئ لمعالجة هذه الحالات.
وأضاف: إن هذا الاستهداف جاء بعد الزيادة الملحوظة في إنتاج الطاقة الكهربائية في مناطق الشمال والوسط والجنوب.


إجراء أول مسح عيني للصحة النفسية

بغداد / قيس عيدان
قررت وزارة الصحة إجراء مسح عيني للصحة النفسية في عموم العراق أواخر الشهر الحالي بغية الإطلاع على الواقع الصحي والنفسي للمواطنين وتوثيق قاعدة معلومات في هذا الشأن.
وقال الناطق الرسمي في الوزارة موضحاً: أن دائرة التخطيط وتنمية الموارد ستجري هذا المسح الشامل بمشاركة الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات وعدد من الأطباء المشرفين في الوزارة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وأكد المصدر أن المشرفين على هذا المسح المزمع تنفيذه خلال هذا الشهر شاركوا في دورات تدريبية وورشات عمل حول مسح الصحة النفسية وإدخال البيانات، مشيراً إلى أن هذا المسح هو الثاني من نوعه حيث تم إجراء مثل هذا المسح ولأول مرة في لبنان. وأنه جاء نتيجة لدراسات دقيقة ومعمقة من قبل خبراء في جامعة هارفود في بريطانيا.


شددت إجراءاتها لحفظ الأمن والنظام .. شرطة مرور كركوك تمنع قيادة السيارات إلا من قبل أصحابها الشرعيين

كركوك / المدى
قامت مديرية شرطة مرور كركوك، بالتعاون مع مديرية شرطة النجدة وقوات الجيش بحملة واسعة على السيارات المخالفة لشروط السير والسلامة..
وقال العقيد سالار احمد فقيه قائد مرور كركوك ان الحمله التي بدأت أمس وستستمر عدة ايام تهدف إلى منع مرور وسير المركبات التي ليس فيها ضوابط و ومعاملات تثبت ان الذي يقودها صاحبها الشرعي بهدف عدم السماح للارهابيين باستخدام السيارات بشكل عشوائي وتضييق الخناق عليهم..
واوضح ان الحملة ستلاحق اصحاب المركبات ذات المقود الايمن وواضعي العلامات التي تعيق النظر والمنبهات وتدقيق الاجازات..
وكذلك السيارات التي لم يقم أصحابها بتسجيلها حتى الآن، وأضاف: سوف نستمر في أداء عملنا من أجل خدمة مواطني المحافظة.
وتأتي الحملة الأخيرة التي تنفذها مديرية شرطة المرور لوضع حد لكل أنواع المخالفات في الشوارع ولتسهيل انسيابية المركبات في الشوارع.


دراسة إمكانية فتح مكاتب لهيئة حل نزاعات الملكية العقارية خارج العراق

بغداد / المدى
التقى أحمد شياع البراك رئيس هيئة حل نزاعات الملكية العقارية وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود لمناقشة إمكانية فتح مكاتب للهيئة خارج العراق.
صرح بذلك مصدر مسؤول في الهيئة وقال:
أن الجانبين ناقشا السبل الكفيلة بتذليل الصعوبات وإزالة العقبات التي تقف حائلاً أمام البدء بتنفيذ هذا المشروع.وتأتي فكرة تنفيذ هذا المشروع. في ضوء تجربة العمل السابقة للهيئة في الخارج إذ تبين أن هناك أخطاء كثيرة ونواقص عديدة في الطلبات الخاصة بدعاوى المواطنين المقيمين في خارج العراق التي تقدم حالياً عن طريق مقرات البعثات الدبلوماسية فيما يتعلق بالمنازعات الخاصة بالملكية العقارية، وكيفية ملء تلك الطلبات أو الإستمارات، الأمر الذي ينعكس سلباً على مقدمي الطلبات المقيمين في الخارج. لذا دعت الحاجة إلى افتتاح مكاتب خاصة بالهيئة. خارج العراق تقوم بهذه المهمة.
ومن المؤمل أن تكون تلك المكاتب جزءاً من مقرات المنظمة الدولية للهجرة (
IOM) من أجل تقليل النفقات وتسهيل عملية تقديم الطلبات.
وأوضح أن المجموع الكلي للدعاوى المتسلمة بلغ 133649 دعوى.
حسم منها 22996 دعوى وإن عدد الدعاوى المميزة 4040 دعوى.
وتأتي محافظة كركوك وديإلى كما أشار المصدر في مقدمة المحافظات العراقية في عدد الدعاوى المتسلمة الكلي. كذلك في نسبة الدعاوى المحسومة والمميزة.


قام بالرد على اتصالات المواطنين على الخط الساخن .. وزير الداخلية يتفقد المركز الوطني للعمليات المشتركة

بغداد / المدى
زار جواد البولاني وزير الداخلية المركز الوطني للعمليات المشتركة في وزارة الداخلية للاطلاع على سير العمل في هذا المركز وعملية التنسيق المشترك بين وزارتي الداخلية والدفاع.
كما زار مركز غرفة عمليات بغداد المشتركة واطلع الوزير على شرح مفصل من قبل المسؤولين عن اقسام هذا المركز وكيفية التعامل مع المعلومات الواردة من خلال الاعتماد على المعلومة الاستخباراتية والعمل على تدقيقها والمتابعة لمعرفة ما اذا تم تنفيذها وسرعة الاستجابة للاوامر.
ومن جهة اخرى تفقد الوزير منظومة مكتب معلومات الخط الساخن (130) حيث قام بالرد على الاتصالات من المواطنين.ودعا سيادته المواطنين إلى العمل الجاد والتعاون المثمر مع العاملين في هذه المنظومة لغرض تسلم معلوماتهم التي تساعد القوات الامنية في متابعة الارهابيين والمجرمين والتكفيريين الذين اصبح هدفهم مكشوفاً للجميع وهو قتل المواطنين الابرياء وتدمير ممتلكاتهم بدون ذنب او جريرة الا لأنهم مواطنو العراق الجديد الموحد بجميع الوانه واطيافه.وثمن الوزير جهود العاملين في هذه المواقع وتمنى ان يكون وجود رجال الشرطة في الشارع العراقي لوحدهم في المستقبل القريب.
كما دعا سيادته إلى العمل الجاد ومتابعة الاحداث اولا بأول بما يعزز الثقة بين المواطنين واجهزة وزارة الداخلية.


بحث آفاق التعاون الزراعي مع الدنمارك

بغداد / المدى
بحث وزير الزراعة الدكتور يعرب ناظم العبادي مع المستشار الزراعي للسفارة الدنماركية أولي جبسن ما يمكن أن تقدمه الدنمارك من مساعدات للعراق في ما يتعلق بإعادة البنية التحتية للقطاع الزراعي وتطويره والارتقاء به إلى مصاف دول المنطقة في المجالين الحيواني والنباتي واستعرض المستشار الزراعي في السفارة الدنماركية البرامج المنفذة من قبلهم في المنطقة الجنوبية، مع تحديد الأولويات للعملية الزراعية، واتفق الجانبان على إجراء لقاء تفصيلي آخر لتحديد البرامج والمشاريع التي يمكن المساعدة فيها في حقول الإنتاج النباتي والحيواني والتدريب والتنمية الريفية والصناعات الغذائية. حضر اللقاء وكيل وزير الزراعة الدكتور صبحي الجميلي.


حملة شاملة للتحصين ضد مرض الإجهاض الساري

بغداد / كريم الحمداني
باشرت الشركة العامة للبيطرة في وزارة الزراعة حملة شاملة للتحصين ضد مرض الإجهاض الساري الذي يصيب الأغنام والأبقار والجاموس.
وقال مدير عام الشركة الدكتور داود محمد شريف لـ (المدى): نظراً للتأثيرات الصحية والاقتصادية لهذا المرض، وانتقاله إلى الإنسان مسبباً حمى مالطا ومؤدياً في ذات الوقت إلى خسائر كبيرة للثروة الحيوانية، لذا ستقوم المؤسسات البيطرية بحملة مجانية شاملة للتحصين ضد هذا المرض عن طريق الفرق البيطرية في عموم العراق.ودعا شريف الفلاحين ومربي الحيوانات إلى التعاون مع هذه الفرق لإنجاح هذا الجهد الوطني الذي سيساهم في الحفاظ على ثروتنا الحيوانية وإبعاد الخطر عن صحة الإنسان.


تعاون بين أمانة بغداد والشركات الجيكية للنهوض بالخدمات البلدية

بغداد / المدى
عبرت جمهورية الجيك عن رغبتها بالتعاون مع أمانة بغداد وتقديم العديد من الخدمات في قطاعات مختلفة منها: اعداد نموذج جديد للتصميم الأساسي لمدينة بغداد ووضع برامج للحفاظ على المناطق التاريخية والأثرية في مدينة بغداد.
جاء ذلك خلال لقاء السيد امين بغداد الدكتور صابر العيساوي أمس بمكتبه السفير الجيكي في بغداد حيث بحث الجانبان أوجه التعاون الثنائي بين أمانة بغداد والجهات الجيكية بحضور عدد من الخبراء والمهندسين في أمانة بغداد.
وذكر الناطق الإعلامي أن الجانبين بحثا أيضا أمكانية ابرام عدد من العقود والاتفاق مع شركات ومؤسسات جيكية ذات اختصاص في مجال الاعمار والترميم والحفاظ على المباني التاريخية والتراثية خاصة ان جمهورية الجيك من الدول التي لها باع طويل في هذا المجال وتحتوي على الكثير من الأبنية التراثية والتاريخية المهمة التي لاتزال قائمة حاليا.
وأكد الناطق أن السيد أمين بغداد طلب مساهمة الجانب الجيكي في أعداد برامج طموحه لتطوير مدينة الكاظمية المقدسة التي تعد من المدن الدينية المقدسة والتراثية أيضاً وتحتوي على العديد من الأبنية التي تتطلب صيانة واعمارا.
وقد وجه السفير الجيكي في ختام اللقاء دعوة رسمية للسيد أمين بغداد لزيارة براغ مع عدد من كوادر الأمانة لغرض الاطلاع وأجراء لقاءات تخدم الجانبين.


أوقعت 5 قتلى عراقيين وجريحاً بريطانياً .. اشتباكات بين مسلحين والقوات البريطانية في العمارة

العمارة / المدى أ ف ب
اعلن مصدر في الشرطة ان خمسة عراقيين على الاقل قتلوا واصيب 15 آخرون في اشتباكات جرت فجر أمس الاحد مع القوات البريطانية في مدينة العمارة.
وقال الملازم علي عزيز ان "خمسة اشخاص بينهم امرأة قتلوا واصيب 15 آخرون بجروح في اشتباكات بين مسلحين والقوات البريطانية".
واكد اللفتنانت كولونيل ريتشارد ايستن المتحدث باسم القوات البريطانية في جنوب العراق وقوع الاشتباكات لكنه رفض كشف هوية المهاجمين وعدد القتلى.
وقال ريتشارد ان "القوات البريطانية تعرضت لسلسلة اشتباكات من اماكن مختلفة"، موضحا ان الاشتباك بدأ عند الساعة الثالثة من فجر الاحد واستثمر حتى الصباح.
وتحدث عن "استخدام اسلحة خفيفة واسلحة مضادة للدروع في الاشتباكات".
واضاف ان "بعض الاشخاص قتلوا على ما يبدو وجرح جندي بريطاني فيما علقت مدرعة بريطانية في ساقية وتجري حاليا جهود لاخراجها".
وكانت الشرطة المحلية قد اشارت الى ان "آلية بريطانية احترقت خلال الاشتباك".
ونقل مراسل (المدى) في العمارة عن شهود عيان قولهم: ان الاشتباكات التي استخدمت فيها قاذفات الصواريخ ومدافع الدبابات امتدت لتشمل مناطق الرسالة والثورة وحي المعلمين القديم بالعمارة.
واشار الشهود الى ان المواجهات انتهت عند نحو الساعة العاشرة من صباح أمس.
واعلن مصدر في صحة ميسان لـ (المدى) بأن جميع المستشفيات في حالة استنفار عام، مؤكداً ان نحو 50 مواطناً سقطوا في المواجهات بين قتيل وجريح.
يذكر ان العمارة تشهد منذ مدة توتراً في وضعها الامني منذ اعلان حالة الطوارئ في مدينة الصدر.
وتابع ايستن "لا يزال الموقف مبهما والصورة غير واضحة حول ما اذا كانت هذا حادثة فردية تم التحاق عدد آخر من المسلحين للاشتراك بها او كانت كمينا وان هناك قوة تتنظر مرور القوات البريطانية من اجل مهاجمتها".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة