الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في معرضه الشخصي الأول .. الفنان منير أحمد يزاوج ما بين الحرف العربي والفن التشكيلي

الناصرية / حسين كريم العامل

حينما لم يجد ما يكسر به قيد الحرف وميزان الخط العربي لجا الفنان منير احمد الى فرشاته وعلبة الوانه ليزاوج ما بين الحرف العربي والفن التشكيلي واخذ يعمل وينتظر اعواما واعواماً ليشهد ثمرة هذا التلاقح الذي افضى عن ولادة معرضه الشخصي الاول بلوحاته الفنية الثلاثين.

يقول الفنان منير احمد المولود في الناصرية عام 1964 عن معرضه الذي اقامه على قاعة الاقتصاديين في الناصرية مطلع الشهر الجاري .
الهدف من المعرض هو كسر الحاجز التقليدي المقيد بالحرف وميزان الخط العربي وذلك من خلال توظيف الابجدية في العمل التشكيلي وابراز جمالية الحرف من خلال التناسق اللوني وقد اعتمدت تركيبات الخط الفارسي في تسع لوحات من لوحات المعرض الثلاثين بينما ركزت في الأعمال الأخرى على موضوعات تعتمد التجريد .
في حين ابدى الفنان التشكيلي حسين الشنون الذي واكب تجربة الفنان طوال خمسة عشر عاما رايه بالمعرض قائلا :
من السهل أن يكون الرسام خطاطا ولكن من الصعب أن يكون الخطاط رساما .. الخطاط منير كسر القاعدة وهذا نادر .
اما الناقد والكاتب احمد الباقري فقد سجل انطباعه على إحدى صفحات (الفولدر) الخاص بالمعرض قائلا :
قلائل من الفنانين من طوعوا الحرف العربي وجعلوه عنصرا جماليا مندمجا في موضوع اللوحة غير أن منير أحمد حاول أن يفاعل هذا الحرف الجميل ويدعمه بتناسق أخاذ ويمنحه حياة تفور فيها مشاعره وألوانه (الصخابة) حينا والهادئة في حين اخر .. كانت ثمار رحلته عوالم من الوحشة والأمل واقتفاءا لخطى أمجاد سالفة أعادها علينا بهودء وبتواضع نبيل .
ومن جانبه عبر المطرب والفنان التشكيلي حسين نعمة الذي سبق أن أقام معرضه الشخصي على القاعة نفسها قبل اكثر من ستة أشهر عن رايه بمعرض الفنان منير قائلا:
إن فكرة إقامة المعرض بحد ذاتها خطوة جريئة ومن ايجابياتها اني شاهدت لوحات لها خصوصياتها سواء في الشكل أو اللون وأتمنى أن تكون القاعدة التي ينطلق منها الفنان الشاب .
في حين قال الفنان التشكيلي لهيب كامل :
يخيل لي ان الفنان منير قد خرج من عزلته ولامس خيوط الشمس وذلك من خلال تعامله مع اللوحة بتقنية وموازنة فنية استثمر فيها الحرف استثمارا جيدا وأدخله في صلب العمل التشكيلي .


الموضة الشهيّة!

روما: يقصد تجار الموضة والأزياء عادة بلدان الشرق بحثاً عن الحرير الممتاز، أو يشترون الكشمير من اسكتلندا أو المخرمات من بلجيكا. واليوم تشهد الموضة حدوداً جديدة مع ولادة فئة التجار التي تفضل منتجات الفاكهة والخضرة، بدلاً من الأنسجة التقليدية. إذ يكفي إلقاء نظرة على عرض الأزياء الأخير، في مدينة نيويورك، للتأقلم مع الخط الجديد للموضة، الذي لا يخلو من الأناقة.
أمّا الثياب فمعروضة للأكل، وهي ثياب مصنوعة من الخس أو الجزر، وقبعات تبدو كأنها قصور من الطماطم تزين الوجه وفساتين مصممة من التفاح والبرتقال. أما المجوهرات فهي عبارة عن تشكيلة من حلق الأذن الطويلة المصنوعة من ثمر الكرز أو السناسل الجذابة المصنوعة من قطع الجزر.


نهارات ومدى

ابتسام عبد الله

يا لبذخ المدينة الحزينة.. كم تبدو بعض الامور البسيطة فيها زاخرة بالمعاني وتمنح جرعة من المسرة وتقول ان المدينة بالرغم من الرماد المنثور عليها لا تزال حية ولن تموت، وكيف تموت "بغداد" وهي مدينة نقش اسمها في صدر صفحات التاريخ واسمها من ذهب نقي.
يا لجمال نهار (المدى) الذي شهدته فقد شقت كوة في جدار خرب وارغمت النفس ان تطل على اجواء نقية، مبتعدة ولو ساعات عن العباءة السوداء التي تغطيها منذ اعوام.؟
هاأنذا احاول بل ارغم نفسي على الحضور.. استمع الى الموسيقى واغانٍ اصيلة هجرتها وتخليت عنها.. استمع الى وتر يهتز ويشجي واتملى أيضاً لوحات ملونة ترفعني في لحظات الى عالم غدوت غريبة عنه. موسيقى وأعمال فنية! يا لبذخ المدينة الحزينة وهي تمنح فرصة للتأمل وتضخ قطرة امل في الشرايين التي تيبست جموداً ويأساً. اجمل النغمات التي اسمعها قد تكون حزينة والالوان قد تكون داكنة أو مضببة، لكنها مع ذلك تقول اننا بدأنا الحركة واننا نقدم شيئاً إيجابياً واننا بأحاسيسنا وبانفعالاتنا إزاءها نعيش ونتنفس واننا لم نمت بعد. والخطوة الاولى تبدأ دائماً بنثر بذرة طرية في التربة الجافة. محاولة مع بساطتها تضخ الامل. فالبذرة ستنبت زهرة في الروح أو شجرة مثمرة أو حتى برعماً وهي في تكرارها تبعدنا بعض الشيء عن قتامة ايامنا هذه، ويا لها من ايام تحمل عناوين مثل (40 جثة و30 رأساً) جعلتنا ننسى اشياء كثيرة عميقة الصلة بالحياة. اترانا نسينا ام اننا ارغمنا على النسيان بعد ان صودرت منا كل الاشياء الجميلة وكل الاماكن التي تحمل بصمات ذكرياتنا وقوافل الموت تروح وتجيء يومياً وتنتزع من بين ايدينا احباء واعزاء.؟ اترانا نسينا ام اننا نرغم على النسيان وعباءة سوداء اسدلت عمداً علينا لتمنعنا من التنفس والحركة بشكل صحيح فاصبحنا نتخبط تحتها ويقتل بعضنا البعض الاخر ؟
اجل الايام التي نعيشها صعبة عسيرة، والكوة المفتوحة في جدار خرب تريد اذابة حلقات داكنة ونسمح للشمس ان تنفذ الى الداخل.. ونهارات (المدى)، تستحق المشاركة فيها، فقطرات الماء عندما تنزل تهتز الارض الهامدة وتنتعش.


باسكال تعود إلى المدرسة

بيروت: يوم طويل قضته الفنانة باسكال مشعلاني مع الأطفال، حيث لبّت دعوة القيمين على إحدى مدارس منطقة دير القمر، لقضاء اليوم برفقة التلاميذ، الذين تعرّفوا عن قرب على باسكال، وطرحوا عليها الأسئلة العفويّة والبريئة، ولم يفتهم تقييم أغانيها، وما قدّمته من كليبات.باسكال غنّت بعضاً من أغانيها بمشاركة التلاميذ، واختتمت نهارها بجولة في دير القمر. من جهة ثانية، أعلنت باسكال أنّ قناة "روتانا" ستبدأ بعرض كليب أغنية "قربني منك"، يوم الثلاثاء القادم، في برنامج "أول مرة".


خفايا فيلم (شيفرة ديفنشي)

دبي: منذ عرض فيلم شيفرة دافنشي في الصالات العالمية والعربية، وهو يحقق الكثير من الإيرادات، وخاصة في المناطق العربية، حيث يعد "رون هاويرد" المخرج الذي فاز باوسكار أفضل مخرج من أفضل المخرجين المؤهلين لهذه النوعية من الأفلام الدرامية ذات الطابع المشوق، ليعود هنا وينقل مجدداً إلى الشاشة الكبيرة قصة "دان براون" الشهيرة التي أثارت الكثير من اللغط ولاقت إعجاب الجماهير، خاصة بالفكرة الغريبة التي أثارها هذا الفيلم.
وقد ساهم النجم العالمي توم هانكس في زيادة عامل الاثارة، مع الممثلة أودري توتو التي أقنعت الجميع بأدائها. ولكل فيلم خفايا وكواليس، من خلف هذه الكواليس التي حدثت قبل وفي أثناء تصوير الفيلم رفض السلطات الرسمية البريطانية في "ويستمينستر أبيي" ان يتمّ التصوير في "الأبيي" معتبرةً أن الفيلم يعارض الفكر "اللاهوتي"، لذلك تمّ التصوير في "كاتدرائية ليكولن" في شرقي إنكلترا، وهي إحدى المشكلات التي أخرت البدء بالتصوير، بحيث أنها بدت كأنها ويستمينستر أبيي. كما سمحت وزارة الثقافة الفرنسية بأن يتمّ التصوير في متحف اللوفر بعد عدة طلبات متكررة.
إن عملية الإنتاج في متحف اللوفر كانت مراقبة بعناية، وكانت كاميرات التصوير والاجهزة المستخدمة الأخرى، غير مسموحة داخل المتحف خلال ساعات الزيارات، لهذا السبب كان يتمّ التصوير في الليل.
كما منع إستخدام الإضاءة على لوحة الموناليزا، فتم إستبدال اللوحة الأصلية بنسخة مطابقة لها، كما أنه لم يُسمح بالكتابات السرية على أرضية المتحف الخشبية لذا هذه المشاهد صورت في ستوديو باينوود خارج لندن.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة