الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مجلس للتنسيق السياسي بين الاحزاب والحركات والادارة المدنية في الديوانية

الديوانية / باسم الشرقي
اعلن يوم امس عن تشكيل مجلس تنسيق مهمته القيام بالتنسيق بين الاحزاب والحركات السياسية والدينية في المحافظة مع الادارة المدنية للمحافظة، وقد وقع 18 عشر حزباً وحركة سياسية ودينية في المحافظة ميثاق شرف من اجل الارتقاء بواقع المحافظة وتأسيس مجلس التنسيق، وسيقوم هذا المجلس بالتنسيق مع مجلس المحافظة بتحديد الخروقات الامنية وتقديم اقتراحات تهدف الى تطوير الواقع الخدمي في المحافظة، بالاضافة الى قيامه بالحد من ظاهرة الاغتيالات التي طالت عدداً من ابناء المحافظة، وقد دعا المجلس جميع الاحزاب والحركات الدينية الاخرى التي لم تنضم الى المجلس الى تقديم طلبات الانضمام الى المجلس الذي ستكون ابوابه مفتوحة للجميع، من جهته قال اللواء عبد العباس شلال قائد شرطة الديوانية ان الشرطة الوطنية في الديوانية تعمل بكل امكانياتها لحفظ القانون ومكافحة الجريمة، مشيرًا إلى ان الوضع الامني في المدينة ما زال مستقراً بالرغم من احداث الاغتيالات التي حصلت في الفترة الاخيرة من قبل مسلحين مجهولين، مؤكداً ان مدينة الديوانية مهددة بالارهاب ورغم ذلك تم ضبط جميع حدود المحافظة بشكل جيد وتكثيف السيطرات الداخلية للحيلولة دون اختراق التكفيريين والارهابيين هذه المدينة عبر نشر السيطرات والدوريات على مدار الساعة واشاد قائد شرطة الديوانية بالدور الذي تلعبه عشائر الديوانية والمواطنين لمساعدة قيادة الشرطة بالاخبار عن بعض الذين يبغون عدم استقرار المدينة شاكرًا تعاون جميع الاطراف التي يهمها امن المدينة واستقرارها.


قوة جديدة لتعزيز الجيش العراقي في البصرة

البصرة / أصوات العراق
أعلن ناطق باسم الجيش العراقي في البصرة الأربعاء أن الفرقة العاشرة للجيش العراقي (اللواء الأول) الموجود في البصرة تم تعزيزه بخمسمائة جندي إضافي من عناصر الجيش العراقي.
وقال الرائد أحمد البدران الناطق الإعلامي للجيش العراقي في البصرة "إن نحو ثلاث سرايا يبلغ تعدادها 500 عنصر من الجيش العراقي عززت اللواء الأول المتواجد في البصرة."
وأوضح " إن هذه العملية تأتي من أجل تسهيل
وإدامة خطة الطوارئ المعتمدة في البصرة."
وكانت حالة الطوارئ قد فرضت في البصرة لمدة شهر خلال زيارة نورى المالكي رئيس الوزراء للمحافظة الأسبوع قبل الماضي بعد تردى الأوضاع الأمنية.
وتابع الناطق "باشرت القوة الجديدة في التوزيع على كافة السيطرات والعقد الأمنية لتعزيز الموجود منها اعتبارا من يوم أمس. "
وأضاف"ستشهد الأيام القادمة فعاليات مهمة ونوعية في تطبيق خطة حال الطوارئ."


الصحة تنفي أية علاقة لها باختفاء مديرها في ديالى
 

بغداد / المدى
نفى وزير الصحة الدكتور علي الشمري وجود أية علاقة للوزارة بحادثة اختفاء أو اختطاف الدكتور علي جواد المهداوي مدير عام دائرة صحة ديالى ومرشح جبهة التوافق لمنصب وكيل وزارة الصحة.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الشمري امس في مقر الوزارة وحضرته (المدى) مؤكداً ان الدكتور المهداوي خرج من الوزارة عند الساعة 12.10 ظهراً بعد لقاءين معه في اطار برنامج العمل اليومي.
واضاف ان المهداوي طلب اجازة لمدة اربعة اشهر وذلك لمعالجة زوجته المصابة بمرض السرطان. حيث اعرب عن فرحه وسروره بالموافقة على الاجازة.
مؤكداً ان حادث الاختفاء حصل خارج الوزارة وان التحقيقات تجرى بهذا الشأن والاتصالات مستمرة من خلال وزارتي الدفاع والداخلية.


في مؤتمر موسع لشيوخ عشائر المحافظة .. اتفاق على ضبط الأمن في بابل
 

بابل / مكتب المدى
عقدت مديرية شرطة بابل مؤتمراً موسعاً لشيوخ العشائر وعلماء الدين ووجهاء المحافظة، صرح بذلك الناطق الاعلامي في مديرية شرطة بابل لـ (المدى) واضاف: ياتي هذا المؤتمر ضمن سلسة المؤتمرات التي عقدتها شرطة بابل ضمن مساعيها لحفظ الامن وفتح باب واسع للعلاقات بين اجهزة الشرطة والمواطنين وبالتنسيق مع القوات الامريكية للوصول الى حالة امنية متميزة ودرء الارهاب والمسلحين الذين يستهدفون حياة المواطنين وزرع الرعب في نفوسهم والقى اللواء قيس المعموري كلمة اشاد فيها بدور رجال عشائر بابل ورجال الدين والوجهاء من اجل استقرار الوضع في بابل وخاصة في شمالها. ودعا الى الابتعاد عن الطائفية المقيتة والعمل على تحقيق الاستقرار والازدهار والبناء في بابل. وقال الجنرال تيرين قائد الفرقة الامريكية في بغداد والمسؤول الامني لمحافظات الفرات الاوسط: انه يفتخر باداء الشرطة العراقية وخاصة في بابل التي اثبتت قدرتها على صد الارهاب وتحسين الوضع الامني ودعا المجتمعين الى الاتحاد والوقوف وقفة قوية لدحر القوى المسلحة واعرب عن اسفه لقتل الابرياء من ابناء الشعب العراقي.


اكد ان خبرتها تتزايد يومياً .. رامسفيلد: تعداد القوات العراقية يبلغ 263 الفاً
 

واشنطن / كونا
أكد وزير الدفاع الأمريكى دونالد رامسفيلد أمس أن قدرات وخبرات القوات العراقية تتزايد بشكل يومي كما تتزايد اعدادها على نحو مطرد اذ بلغ قوامها حاليا 263 ألف فرد.
وقال رامسفيلد فى تصريحات للصحفيين عقب شهادته امام مجلس الشيوخ ان القوات الأمريكية باقية في العراق لاستكمال مهمتها لاسيما في ظل رغبة الحكومة العراقية في انجاح تلك المهمة.
وأضاف ان العراقيين يطورون من امكانات وقدرات قوات الأمن ومن ثم سيتم نقل المزيد من المسؤوليات اليهم مشيرا الى ان قائد القوات متعددة الجنسية في العراق الجنرال جورج كايسي سيعقد عدة اجتماعات مع وزير الدفاع العراقي ورئيس الوزراء لبحث وتيرة خفض اعداد القوات الأمريكية في العراق.
واعتبر رامسفيلد ان تطور الظروف على الارض سيحدد وتيرة خفض اعداد القوات الأمريكية فى العراق مشيرا الى انه قد تتم زيادة اعداد القوات فى بعض الاوقات اذا ما اقتضت الضرورة.
وقال ان "اعداد القوات الامريكية فى العراق انخفضت من نحو 160 ألف جندى الى 129 ألفا حاليا كما سيستمر الخفض لحين وصولها الى مستوى مناسب".
يذكر ان جلسات الاستماع امام مجلس الشيوخ أمس تركزت حول الوضع في العراق وضمت كذلك وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ومدير الاستخبارات الوطنية جون نيغروبونتي ورئيس هيئة الاركان المشتركة الجنرال بيتر بيس.


استشهاد مدرس وجرح 6 في الشطرة
 

الشطرة/ المدى
هاجمت مجموعة ارهابية تستقل سيارة عدداً من مدرسي المعهد التقني في الشطرة.
ونقل مراسل (المدى) ان الهجوم ادى إلى استشهاد احد المدرسين وجرح ستة منهم ولاذ الارهابيون بعد تنفيذ جريمتهم بالهرب.


مجلس النواب يصوّت على صلاحيات رئيسه
 

بغداد/ المدى
صوت مجلس النواب امس بالاغلبية على الفصل الثاني من المادة (12) المتعلقة بصلاحيات رئيس مجلس النواب، وكان من بين البنود التي تم التصويت عليها ما يتعلق بصلاحيات رئيس مجلس النواب التي تتضمن " العمل على تطبيق الدستور وافتتاح الجلسات وترؤسها والدعوة الى إنعقاد المجلس وإدارة المناقشات وتمثيل المجلس في مجلس النواب أو تخويل أحد نائبيه." وشهدت الجلسة جدلا حول النظام الداخلي فيما يخص صلاحيات رئيس مجلس النواب.


قال: انه يفتقر إلى الحساسية .. الجيش الامريكي يندد بشريط فيديو عليه أغنية بشأن قتل العراقيين
 

واشنطن / رويترز
ندد سلاح مشاة البحرية الامريكية بشريط فيديو يبين أحد جنود مشاة البحرية وهو يعزف الجيتار ويؤدي أغنية عن قتل العراقيين وسط ضحكات وصيحات الجنود الآخرين ووصف ذلك بأنه "غير ملائم".
وقال اللفتنانت كولونيل سكوت فازيكاس المتحدث باسم سلاح مشاة البحرية في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) عن شريط الفيديو الذي يستغرق أربع دقائق ووضع بدون اسم على شبكة الانترنت على موقع
WWW.VOUTUBE.COM في مارس آذار لكنه أزيل في الاونة الاخيرة "اننا نحقق في هذا الامر."
وعندما سئل عما اذا كان الفيديو يبين فعليا أحد جنود مشاة البحرية قال "لا يمكنني ان أحدد ذلك. من مشاهدته يمكن ان يكون مصدره أي مكان وأي شخص."
وحث مجلس العلاقات الامريكية الاسلامية وهو جماعة حقوق انسان مقرها واشنطن الجيش الامريكي والكونجرس على التحقيق لمعرفة المسؤول عن شريط الفيديو.
وجاء ظهور هذا الشريط في وقت يحقق فيه الجيش في دور مشاة البحرية في موت 24 مدنيا في مدينة حديثة في تشرين الثاني.
وقال فازيكاس "سلاح مشاة البحرية علم في الآونة الاخيرة بوجود شريط فيديو على الانترنت يبين أحد جنود مشاة البحرية وهو يؤدي اغنية تفتقر للحساسية بشأن العراقيين."
واضاف فازيكاس "شريط الفيديو الذي وضع على الانترنت بدون اسم غير ملائم تماما ويتناقض مع المستويات العالية المتوقعة من جميع افراد مشاة البحرية."
وهو لا يعكس التضحيات والتفاني الذي يظهره يوميا عشرات الوف الجنود من مشاة البحرية الذين ساعدوا الشعب العراقي في الفوز بحريته.
وفي شريط الفيديو الذي يحمل عنوان "الفتاة الحاجة"(
HADJI GIRL) يظهر رجلاً يرتدي قميصا وسروالا طويلا يغني عبر مكبر للصوت في ما يبدو انه غرفة كبيرة فيها عدد كبير من المشاهدين الذين لا يظهرون حيث تصف الكلمات الخارجة للاغنية مواجهة امرأة عراقية واسرتها.
وفي احد مقاطع الاغنية يردد الرجل كلمات "وجذبت اختها الصغيرة ووضعتها امامي. وعندما بدأت الطلقات تتطاير انتشرت الدماء بين عينيها ثم ضحكت بجنون." وفي الخلفية يسمع اصوات ضحكات وتصفيق وصيحات.
وقال المتحدث باسم مشاة البحرية ابراهيم هوبر ان الجيش يحتاج لان يحدد من هو هذا الجندي ومتى وقع هذا الحدث وما هو لاجراء التأديبي الذي سيتخذ


بعد بحث دام ثلاث سنوات .. العثور على تمثال سومري مسروق في نيويورك
 

بغداد / المدى
اعلنت وزارة الدولة للسياحة والآثار العثور على تمثال سومري مسروق من القاعة السومرية في المتحف الوطني العراقي منذ سقوط النظام السابق عام 2003 وقالت الدكتورة أميرة عيدان مدير عام المتاحف العراقية ان معلومات وصلت الى الهيئة العامة للآثار والتراث تشير الى العثور على التمثال في مدينة نيويورك من قبل شرطة الكمارك الامريكية. واضافت ان البحث عن هذا التمثال جار منذ عام 2003 حتى الان وتفيد المعلومات التي حصلنا عليها بان النسخة التي ضبطت في مدينة نيويورك هي نسخة (أصلية) من حجر الدايورايت.
وقالت: سبق للمختبر المركزي العراقي في مرحلة السبعينيات ان عمل نسخاً جبسية للتمثال طبق الاصل وانتشرت هذه النسخ في مختلف بقاع العالم بعد سرقتها وتهريبها وقد تلقينا عدة بلاغات في اوقات متلاحقة عن هذه القطع إلا ان الفحوصات الاولية لم تحدد دعم اصالتها فتهمل تلك البلاغات.
واضافت: يعتبر هذا التمثال الذي هو بالحجم الطبيعي ويبلغ ارتفاعه 70 سم ومقطوع الرأس. من الآثار المهمة حيث يمثل الملك السومري (ان-تي-مي-نا) في حدود 2400 ق.م وعلى كتفه الايمن كتابة سومرية تبين اسم الملك مع عبارة (انليل كبير الآلهة السومرية).
يذكر ان الوزارة تتابع موضوع رأس فاس آثارية من الذهب الخالص سبق ان سرق من العراق وموجود في المانيا. وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارات الخارجية والداخلية / مديرية الشرطة الدولية لاعادة الآثار المسروقة التي هربت الى خارج القطر.


في بيان للمكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية بمناسبة يوم الصحافة العراقية .. الخامس عشر من حزيران ذكرى عبقة وحاضر لحرية الكلمة والقلم
 

بغداد / المدى
هنأ المكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية الصحفيين العراقيين بمناسبة يوم الصحافة العراقية الذي يحل اليوم الخميس.
وقال المكتب في بيان صحفي اصدره أمس بالمناسبة ان الخامس عشر من حزيران "يحمل عبقاً لذكرى تمتد لاكثر من قرن، وأفقاً لحاضر تلونه حرية الكلمة والقلم".
واضاف البيان "بهذه المناسبة يتقدم المكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية، الى الصحفيين العراقيين بخالص التهاني والامنيات بالنجاح والتقدم، داعين الجميع الى التمسك بشرف المهنة، وتكريس مبادئ النزاهة والموضوعية المهنية، والابتعاد عن الانحياز السياسي والتعصب الطائفي والعرقي".
وتابع البيان .. كما نعرب بان تصبح الصحافة العراقية مدرسة للتعلم والتمرس المهني والاسهام الفاعل في معركة العراق ضد الارهاب والفكر الظلامي، وعلى اساس الدعم الداعي لمعركة البناء وتوفير الامن وتقوية الوحدة الوطنية.
واضاف: "نؤكد بهذه المناسبة أيضا، حرصنا على تفعيل دور الصحافة لنقل الحقائق بصدق و موضوعية و تقديم الرأي و الرأي الآخر و ممارسة حقها في المراقبة و التقويم، و التعبير عن هموم الناس و مطامحهم بالدستور و القوانين و أخلاق المهنة و أعرافها".
واوضح: "نحن إذ نزف التهاني بيوم الصحافة العراقية، نستذكر بألم زملاءنا الصحفيين من العراقيين و غير العراقيين، أولئك الذين استشهدوا أثناء تأدية واجبهم، كما نستنكر في الوقت نفسه أعمال القتل و الاختطاف و التهديد التي يتعرض لها الصحفيون على يد الإرهابيين و التكفيريين و الصداميين".
وخلص البيان الى القول: "في ظروفنا الراهنة لا بد للصحافة من أن تتجنب الغلو و التطرف و تبشر بمبادئ التسامح و قبول الآخر و تكريس أجواء الديمقراطية الحقيقية".


اعتقال عراقي يشتبه بأنه قدم الدعم لتنظيم انصار الاسلام في المانيا
 

برلين / ا ف ب
اعلنت النيابة الفدرالية الالمانية في كارلسروهي (جنوب غرب) أمس الاربعاء ان عراقيا يشتبه بانه دعم تنظيم انصار الاسلام العراقي المرتبط بتنظيم القاعدة، اعتقل في المانيا.
ويشتبه في ان العراقي البالغ من العمر 36 عاما قدم دعما ماليا ولوجستيا لهذا التنظيم الناشط في العراق وبانه خالف القانون حول التجارة الخارجية.
وقالت النيابة في بيان ان المشتبه به اوقف الاثنين في مطار فرانكفورت ووضع في الحبس الاحترازي وصدر بحقه الثلاثاء امر بالسجن.
ويشتبه بانه اجرى اتصالات مع العراقي عطا ر. الذي يحاكم اعتبارا من الاسبوع المقبل بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداء ضد رئيس الحكومة المؤقتة اياد علاوي خلال زيارة لبرلين قام بها في كانون الاول 2004.
وقالت الاستخبارات الداخلية الالمانية ان عدد عناصر انصار الاسلام يبلغ نحو الف رجل بينهم مئة في المانيا على ما يبدو. وكان تنظيم انصار الاسلام يجري اتصالات مع مجموعة الارهابي ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل الاسبوع الماضي في غارة في العراق.


رجلا اعمال لبنانيان موقوفان في العراق لا مخطوفان
 

بيروت /اف ب
افاد مصدر رسمي في بيروت أمس الاربعاء ان الشرطة العراقية اوقفت الاسبوع الفائت في بغداد رجلي اعمال لبنانيين كان قد اعلن اقرباؤهما انهما خطفا.
واضاف المصدر ان جمال احمد فلا واحمد سويد اوقفا الجمعة في منزلهما في بغداد على يد مسلحين مجهولين، ما دفع اقرباءهما الى الاعتقاد انهما خطفا رغم عدم طلب اي فدية. لكن السلطات اللبنانية علمت من سفارتها في بغداد ان الشرطة العراقية اوقفت اللبنانيين من دون معرفة السبب.
وفي حصيلة اجمالية، خطف خمسون لبنانيا يعملون في شركات خاصة في العراق ثم افرج عنهم، معظمهم في مقابل فديات، لكن احد هؤلاء قتل على يد خاطفيه في تموز 2004 . كذلك قتل ثلاثة لبنانيين في ايلول 2004 خلال محاولة خطف في بغداد.


بطـاقـــة شخصيــــة
 

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(c.v)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])
 

نرمين عثمان حسن
من مواليد 1950 /خريجة جامعة بغداد علوم رياضيات 1971 انضمت الى صفوف المعارضة عام 1970 واعتقلت عدة مرات من قبل سلطات النظام السابق. التحقت بصفوف البشمركة 1979 . ثم اصبحت مديرة مشروع مركز نشاطات الشباب ومديرة منظمة (هتاو ) من اجل الديمقراطية . أسست تلفزيون التربية في السليمانية . أسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان واصبحت اول وزيرة لها . أصبحت وزيرة التربية في اقليم كردستان ووزير التعليم العالي وكالة في اقليم كردستان ايضا ثم اصبحت وزيرة الدولة لشؤون المرأة وتسلمت وزارة الصحة بالوكالة في حكومة الدكتور اياد علاوي ثم اصبحت وزيرة البيئة في حكومةالدكتور الجعفري ووزيرة حقوق الانسان وكالة . جدد مجلس النواب ثقته بها وزيرة للبيئة.


وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني: لمنظمات المجتمع المدني دور في ترسيخ مفاهيم الديمقراطية ونبذ الإرهاب بين أطياف الشعب
 

بغداد/فريق عبد الرحمن
قال السيد عادل الأسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني: ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بدورها المطلوب في تأسيس وترسيخ مفاهيم ومنهج الديمقراطية وتكريس ثقافة نبذ العنف والإرهاب بين أطياف الشعب العراقي وتعزيز الحوار بين الطوائف وتدابير بناء الثقة بهدف الحد من العنف الطائفي في مدينة بغداد.
وأضاف خلال لقائه بمكتب مساعدة المنظمات غير الحكومية ومستشاري وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني : ضرورة تعويض الشعب العراقي على ما فاته من التنعم بخيرات البلاد وتكريس حالة التعايش والمحبة والتسامح بين مكونات الشعب العراقي وخصوصاً أهالي بغداد العاصمة وشدد على اشراك منظمات المجتمع المدني من أجل تكليفهم بحل النزاعات بين الأطراف وضرورة لعب دور كبير في دعم وانشاء نظام وطني قوي لحماية حقوق الإنسان والقيام بدورها على أكمل وجه خلال المرحلة الحالية للحكومة الدستورية.
وعلى صعيد متصل التقى وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني رئيس الغرف التجارية والاتحاد العام للتعاون وبعض المنظمات غير الحكومية ودعا الوزير الى قيام مؤسسات المجتمع المدني بدورها المطلوب في إنشاء مجتمع ثقافي وأن تخدم هذه المنظمات العملية الديمقراطية والتحولات الجديدة معبراً عن إعجابه بالخطوات التي اتخذتها على طريق تكريس الثقافة الديمقراطية والسعي لبناء عراق ناهض متمدن بعيد عن النزعات الطائفية والعرقية وبين أن الوزارة ستسعى الى النهوض بواقع المنظمات بالشكل الذي يحقق أهدافها على طريق خدمة المجتمع المدني في عراق ديمقراطي حر موحد.


اكد أولوية الاهتمام بمعاملات المواطنين .. وزير الداخلية: نتقبل من يغير افكاره السابقة ويؤمن بالعملية السياسية الجديدة
 

بغداد/المدى
التقى جواد البولاني وزير الداخلية السادة وكلاء الوزارة لمناقشة تطورات الملف الامني وخطة عمل وزارة الداخلية الجديدة وأشار الوزير إلى عدم السماح للصداميين ولمن تورط باعمال إجرامية ضد أبناء الشعب العراقي بالعودة ولكن الوزارة ومن مبدأ المصالحة الوطنية الذي تتبناه الحكومة فأن القلوب مفتوحة لكل من لديه إمكانية تغيير أفكاره السلبية السابقة ويؤمن بالعملية السياسية في البلاد وقال: سيكون عملنا في النور وليس لدينا عمل في ألاماكن السرية فكل أجهزة الداخلية من الوزير نزولا" إلى الشرطة في خدمة المواطن.
ووجه بولاني السادة وكلاء الوزارة والمسؤولين فيها إلى معاملة المواطنين معاملة تليق بتضحياتهم الكبيرة وأكد الاهتمام بمعاملات المواطنين كأولوية أولى
من اجل أبداء الخدمة لهم.


زيادة السقف التسليفي لمحصول الشلب
 

بغداد/ كريم الحمداني
قرر مجلس ادارة صندوق قروض الفلاحين زيادة السقف التسليفي لمحصول الشلب.
وقال وزير الزراعة الدكتور يعرب ناظم العبودي لـ(المدى): ان الزيادة اصبحت (200) الف دينار للدونم الواحد بدلا من (105) آلاف دينار للدونم واعتبار كلفة الدونم الواحد لزراعة الجت (117200) دينار وكلفة الدونم الواحد لزراعة البرسيم (97500) دينار تمهيدا لشمول المحصولين بقروض الصندوق، مشيرا الى ان عدد المعاملات المنجزة منذ تأسيس الصندوق لغاية النصف الاول من هذا العام بلغ (8586) معاملة وبمبلغ (17915232975) ديناراً.


في سطور

*التقت وزيرة الدولة لشؤون المرأة السيدة فاتن عبد الرحمن محمود بوفد المعهد العراقي المتخصص بشؤون المرأة حيث جرى بحث سبل التعاون بين المعهد والوزارة بما يحقق الارتقاء بالمرأة العراقية.

*اكد المهندس محمود محمد جواد وزير العمل والشؤون الاجتماعية ضرورة النزاهة والشفافية وتطبيق الانظمة والقوانين في عمل الوزارة واوضح خلال لقائه بوفد (تجمع عراق المستقبل) ان مشروع شبكة الحماية الاجتماعية يعد نقلة نوعية بالاتجاه الذي يخدم الطبقات الفقيرة.

*عقد في ديوان وزارة الاعمار والاسكان اجتماع لجنة اعمار الانبار بحضور وزيري الاعمار والصناعة ومحافظة الانبار وقد ناقش المجتمعون الجانب الامني في المحافظة ومشاريع الوزارة الخاصة بالابنية المدرسية والطرق والجسور.

*اختتمت مؤخرا دورة المصطفى التي نظمتها المديرية العامة لتربية الديوانية لمنتسبي حماية المؤسسات التربوية
F.P.S حيث شارك في الدورة 600 عنصر من الحمايات تلقوا برنامجا تدريبيا استمر 15 يوما.

*عقدت دائرة صحة بابل ندوة علمية حول الاجهاض اليساري الذي يصيب الحيوانات حيث القى الدكتور البيطري احمد ابراهيم محاضرة شرح فيها ابعاد وخطورة هذا المرض على الحيوانات وكيفية المعالجة والوقاية منه.

*اعلن مكتب اعمار العراق ان الملاكات الفنية والهندسية انجزت مشروع شبكة توزيع مياه الشرب ووحدة تجميع المياه في قضاء ابي غريب في محافظة بغداد بكلفة 1.2 مليار دينار.


وفد إيراني يزور إقليم كردستان ويفتتح المعرض التجاري للمنتجات الإيرانية في أربيل
 

اربيل - راميار فارس الهركي
زار وفد من جمهورية ايران مكون من محافظ مدينة اورمية والدكتور عايدي فتاحي نائب البرلمان الايراني وعدد من تجار وممثلي الشركات الايرانية اقليم كردستان حيث استقبل من قبل رئيس الاقليم مسعود بارزاني، وعبر الوفد عن سعادته وارتياحه لزيارة اقليم كردستان ، مشيداً بسياسة حكومة اقليم كردستان وبالتقدم الذي يشهده الاقليم من جانبه اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان اقليم كردستان تربطه علاقات اخوة وصداقة مع جمهورية ايران وان حكومة الاقليم لاتنسى المواقف المشرفة للجمهورية الايرانية مع الثورة الكردية في ايام النضال ، املاً ان تتعاون جمهورية ايران مع اقليم كردستان والعراق من الناحية السياسية والاقتصادية ، واصفاً افتتاح المعرض التجاري للمنتجات الايرانية في اربيل بأنه خطوة جيدة للتعاون الاقتصادي.
وتوجه الوفد الايراني بعد ذلك الى مبنى برلمان كردستان حيث كان في اسقباله رئيس برلمان كوردستان عدنان المفتي الذي رحب باسمه وباسم اقليم وشعب كردستان بالوفد الزائر مؤكداً ان لايران دوراً حازماً في مواجهة الارهاب الوافد الى العراق ودورها في حماية الحدود العراقية.
من جانبه اشار محافظ اورمية الى ان ايران تقوم بدورها الكامل في مواجهة الارهاب وحماية الحدود العراقية وهي حريصة دائما على استقلالية العراق وعودته الى الساحة الدولية .
وبحضور محافظ اربيل نوزاد هادي افتتح الوفد الايراني المعرض التجاري للمنتجات الايرانية في متنزه اربيل ، وقد ضم المعرض 110 سلعة من منتجات الشركات التابعة لغرفة تجارة مدينة اورمية حيث سيستمر المعرض في مدينة اربيل اربعة ايام متتالية . تجدر الاشارة الى ان المعرض افتتح بالتنسيق بين حكومة ايران وحكومة اقليم كردستان حيث اقيم المعرض نفسه في مدينة السليمانية في الشهر الماضي.


مجلس محافظة نينوى ينتقد تلكؤ السلطة التنفيذية في تطبيق قراراته ويوجه انذاراً نهائياً الى مدير عام التربية بالمحافظة

المدى /باسل طاقة
انتقد مجلس محافظة نينوى تلكؤ السلطات التنفيذية بالمحافظة وبعض الدوائر الرسمية فيها في تطبيق عدد من القرارات التي يصدرها المجلس واوضح سالم الحاج عيسى رئيس مجلس محافظة نينوى خلال الاجتماع الدوري للمجلس ان القرارات التي تصدرها مجالس المحافظات والتي تعد السلطة الاعلى بالاقليم او المحافظة بحسب الدستور العراقي , هي قرارات واجبة التنفيذ ويجب تطبيقها خدمة للصالح العام
كما وجه المجلس انذارا نهائيا الى مدير عام تربية نينوى سعيد حامد الدباغ الذي صوّت المجلس قبل اكثر من شهرين على اقالته من منصبه وقال رئيس المجلس بان الدباغ ما زال يحاول الالتفاف على قرار المجلس باساليب غير صحيحة وفق تعبيره
وعلمت (المدى) من مصدر في المديرية العامة لتربية نينوى بان وزارة التربية لم توافق على تنفيذ القرار الذي اصدره مجلس المحافظة باقالة المدير الحالي.


شراء 75 محولاً كهربائياً جديداً لمحافظة البصرة
 

البصرة/أصوات العراق
قال السيد مناضل خنجر عضو مجلس محافظة البصرة ورئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس إنه تم شراء 75 محولا كهربائيا جديدا حمولة 250 ك.ف و450 ك.ف لتوزيعها على المناطق المختلفة بالمحافظة.وأوضح خنجر: " أن قيمة هذه المحولات مدفوعة من واردات مجلس المحافظة الخاصة وليس من تخصيصات وزارة المالية أو الدول المانحة."
وأضاف "سيجري توزيع المحولات حسب الطلب والاستحقاق لمختلف المناطق بتخويل من رئيس مجلس المحافظة."ويذكر إن مدينة البصرة تعاني انقطاعات حادة في الكهرباء بسبب النقص في إنتاج الطاقة الكهربائية وسوء وقدم خطوط التوزيع وارتفاع معدلات الحمل للاستهلاك المحلي، فضلا عن الحمل الصناعي حيث يوجد في البصرة أكبر المعامل الصناعية في العراق التي تستهلك معدلات عالية من الطاقة الكهربائية محسوبة على حصة المواطن مما دعا الكثير من البصريين الى القيام بعدة تظاهرات واحتجاجات.


اللجان التفتيشية في دائرة العمل والضمان الاجتماعي تقوم بزيارات لعدد من المشاريع
 

بغداد / حنان التميمي
اجرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال لجانها التابعة لدائرة العمل والضمان الاجتماعي سلسلة من الزيارات الميدانية لعدد من المشاريع المضمونة وغير المضمونة.
ذكر ذلك مصدر في الوزارة وقال: ان اللجان التفتيشية المكلفة بمتابعة تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي زارت 65 مشروعا مضمونا و98 مشروعا غير مضمون وقد تم شمول مشروع واحد بأحكام القانون كما تمت مطالبة اصحاب 12 مشروعا مدينا لتسديد ما بذمتهم من ديون لمصلحة الوزارة.
وأشار المصدر الى ان الغرض من زيارة اللجان التفتيشية للمشاريع المضمونة هو لتدقيق سجلاتهم الخاصة باجور العمال.
وعلى صعيد متصل زارت اللجان التنفيذية المكلفة بمتابعة تطبيق قانون تحصيل الديون الحكومية مجموعة من المشاريع المدنية لدائرة الرعاية الاجتماعية ومطالبتها بالإيفاء بالتزاماتها المالية حيث استحصلت تلك اللجان مبلغا قدره 965 الفاً و838 ديناراً، كما بلغت ايرادات العقارات 330 الفاً و820 ديناراً وطالبت الجهات ذات العلاقة باصدار انذارات واوامر حجز بحق 44 مشروعا مدنيا للدائرة.
واضاف ان دائرة الرعاية الاجتماعية سجلت ثلاثة مشاريع صناعية ومنحتها وثائق التسجيل واجازات ممارسة المهنة بعد استيفائها الشروط المنصوص عليها قانونا مشيرا الى ان اللجان المكلفة بتطبيق قانون الخدمات الصناعية رقم 30 لسنة 2000 اجرت 50 زيارة ميدانية لمتابعة المشاريع الصناعية غير المسجلة وحثها على الالتزام بالقانون.
وأوضح أن دائرة العمل والضمان الاجتماعي صادقت على مجموعة من عقود نقل الملكية وتسجيل المكائن لعدد من المشاريع والشركات التجارية والصناعية المشمولة باحكام قانون ارباح الشركات رقم 101 لسنة 1964.
كما فاتحت دائرة العمل والضمان الاجتماعي الهيئة العامة للضرائب بجميع فروعها لطلب التقديرات الضريبية الخاصة بمجموعة من المشاريع المشمولة باحكام القانون للوقوف على سلامة موقفها الضريبي.


اللجنة المشتركة تبحث التجاوزات على البيئة والعاصمة

بغداد /اسراء العزي
عقدت اللجنة المشتركة التي تضم امانة بغداد في وزارة البيئة اجتماعا لمناقشة وحصر المشكلات البيئية ومناقشة مشاريع دوائر المجاري والماء والمخلفات الصلبة والبيئية التابعة الى امانة بغداد، حيث تم تقدير الكلفة التقديرية بـ(1455.44) مليون دولار لبرنامج حماية البيئة الذي يتعلق بالماء والمجاري والصرف الصحي.
اوضح ذلك مصدر مسؤول في وزارة البيئة واضاف: انه تم التأكيد على تفعيل العمل للجنة التنسيق والخدمات الرئيسة التي يترأسها وكيل الامانة للشؤون الفنية واللجان الفرعية ضمن الدوائر البلدية لضمان حصول التنسيق بين مختلف الجهات قبل تنفيذ أي مشروع من اجل الوصول الى حالة مثالية من التنفيذ دون ان يتطلب الامر وقتاً يكون على حساب راحة المواطن.
كما تم التأكيد على وجود تنسيق مشترك بين امانة بغداد ووزارة البيئة لغرض تفعيل العمل في مراقبة التجاوزات على البيئة والعاصمة.
وكذلك تم تحديد المشكلات وتحديد مواقع الطمر الدائمية والتمويلية ومعامل فرز النفايات المقترحة اضافة الى تفعيل لجان مراقبة قانصات الدهون للمعامل والمحال الصناعية التي تؤثر فضلاتها على شبكات المجاري وبالتالي على تلوث مياه الانهر.


مديرية ماء بابل تحذر المواطنين من شرب مياه الإسالة
 

بابل/مكتب المدى
اكد رئيس مهندسين سلمان حسن كاظم مدير ماء بابل وجود تخسفات في الانبوب الناقل للكاز المغذي للمولدة، الامر الذي زاد من تشبع الارض بالكاز المترسب منه مما ادى الى تسربه الى انبوب ناقل الماء الذي تآكلت اجزاؤه.
واعلن كاظم عبر اذاعة بابل عن ضرورة امتناع المواطنين من شرب الماء حتى اصلاح الخلل وتنظيف انبوب الماء من رواسب الكاز او استبداله.
وقال: ان الاحياء المشمولة بالمنع من شرب الماء هي: (الجامعين، التعيس، الخسروية، الثيلة) ولم يحدد كاظم موعدا واضحا لاصلاح الخلل وتنظيف الانبوب، مما ادى الى ارتفاع في اسعار قناني المياه المعدنية.
وشهدت اسواق مدينة الحلة اقبالا متزايدا على شراء القناني مما اثر بشكل مباشر على ارتفاع اسعارها.
(المدى) استطلعت آراء عدد من المواطنين حول هذه المشكلة فقالت المواطنة ام عبد الله من حي شبر: ان تصريح مدير ماء بابل ليس دقيقا لاننا نعاني هذه المشكلة منذ مدة طويلة والماء الذي نستعمله للاستخدام البشري فيه رائحة الكاز منذ مدة طويلة.
وتساءلت: متى يتم تصليح الخلل لاننا في فصل الصيف ولا يمكن الاستغناء عنه وقد ذكر مدير الماء امكانية الاستفادة من ماء الاسالة في الغسيل فقط.
المواطن محمد عباس قال: نطالب جمعية حقوق الانسان باقامة دعوى قضائية ضد مديرية ماء بابل لانها سبب مباشر في الذي حصل واضاف: ان المشكلة ارهقت كاهل العوائل بأعباء مالية جديدة لم تكن بالحسبان اضافة الى مضاعفات صحية اصابت اطفالنا.
وشاركه الرأي المواطن محمد قاسم: لم نسمع صوتا للمحافظة او رئيس مجلس المحافظة.. واننا نعاني عدم نظافة الماء منذ فترة طويلة لانه ذو رائحة كريهة.
بينما اكد المواطن عباس الجمل- موظف: بعدما ادركنا وجود رائحة في الماء ذهبت الى مديرية الماء وبعد محاولة الاستفسار من المدير الذي كان متشنجا ومتذمرا من الحاح المواطنين والصحفيين واستفساراتهم عن الذي حصل لم يردّ على شكاوانا.
واضاف: ما زالت دوائرنا غير مدركة تماما للدور الاجتماعي والثقافي لهموم المواطن ومعاناته.
وتساءل: كيف سيتمكن المواطن من له عائلة كبيرة من شراء قناني المياه المدنية في ظل الظروف المعيشية الصعبة؟.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -