الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مجموعة نينورتا للفنون .. صراع الخير والشر بلغة الجسد
 

في احتفالية اقامتها رابطة المرأة العراقية في 2/6/2006 بمناسبة يوم الطفل العالمي، قدم خلالها المشاركون في الاحتفالية الفرح ممزوجاً بتراتيل للوطن مع احتضان لاوجاعه بكل محبة.
مجموعة فرقة (نينورتا) وهم شباب من معهد الفنون الجميلة واكاديمية الفنون الجميلة / قسم المسرح (سلام باسم، نداء عبد المهدي، قائد عباس، محمد مجيد ، فالح حسن، سامر غالي) على خشبة المسرح الصغير في مركز الرابطة. وقدموا عملاً بعنوان "الغد المشرق" ورغم ضيق المكان الذي حدد حركتهم ورقصتهم استطاعوا ان يقدموا عرضاً متميزاً ومتناسقاً وكان واحد من اسباب نجاح هذا العمل هو حسن انتقائهم للمقاطع الموسيقية التي رافقت العمل.
هؤلاء الشباب منحوا المضمون التقليدي وهو الصراع بين الخير والشر سمة حديثة حيث قدموا العمل باسلوب مسرح الجسد (الدراما دانسر) حيث صمموا رقصة وتم تجسيدها بلغة جسدية تعبيرية كبيرة فضلاً عن الموسيقى التي كانت توحي بالتركيز على عناصر الخير والشر وهي موسيقى (كيتارو وفنكلس ، وفرقة آير).
فمثلا (ولادة الشر) صحبتها مقطوعة موسيقية معبرة جداً فضلاً عن الايماءات العالية التي كان يجسدها مجموعة من الشباب وكأنهم بنبعثون من قبور للشر ويحركهم بلا وعي منهم أو ارادة اناس غرباء.
اما عنصر الخير فتجسد في شخصية الفتى المنقذ وكان ارتداؤه اللون الابيض دليلاً على أول رموز الخير والانتصار بالنهاية على كسر حصار الشر المتمثل بالغرباء.
المتنفذون في البلد مستغلون ضعاف النفوس ومسلوبو الارادة في تنفيذ سبل الشر.
وفي لقاء مع مخرج العمل ومصمم الرقصة (محمد عبد الامير) قال:
ان في هذه المسرحية تقنيات اخرى لن يسمح بها المكان الصغير على هذا المسرح، علماً اننا عرضناها في اتحاد الادباء وبعض المدارس وعرضناها ايضاً في محافظة الكوت وفي دار الايتام في بغداد.
وحين سألته كيف تكون هذه الفرقة بهذه الطاقات؟
وكيف كان اختيار اعضاء الفرقة؟
- اننا طلبة من معهد الفنون واكاديمية الفنون الجميلة للدراسات المسائية وتعرفنا على بعضنا في هذه الاماكن وتوطد لقاؤنا عندما عملنا في مشاهد الامتحانات حين كنا نعمل معاً كمجموعة.
* هل لجميع اعضاء هذه الفرقة نفس الاهتمام في هذا النوع من الفن المسرحي؟
- هناك من يهتم بمسرح الصورة مثل (محمد مجيد). وهناك من يهتم بمسرح العبث مثل (حسين جاسم) والآخرون لديهم اهتمامات مسرحية متنوعة.
* وهل اختصت فرقتكم بهذا النوع من الاداء المسرحي ؟
- نحن مع المسرح المتعدد والمتنوع، برغم ان بعض الانواع نجدها أقرب لميولنا وقابليتنا النفسية والجسدية، ومع ذلك لا تحديد في نوع العمل فمثلاً اليوم قدمنا (الرقص التعبيري) عملاً مسرحياً وامس كنا نقدم مسرحية بعنوان (خلف الكواليس) وهي باللهجة الشعبية وكان تفاعل الجمهور معنا كبيراً ايضاً.
* ما العرض المنتظر؟
- أوديب ملكاً هو عرض جديد نستعد له بأسلوب حديث وهو عمل ترعاه دائرة السينما والمسرح.


على الطريق: بائع الكاسيت .. العمل جيد وأكثر المبيعات لياس خضر وسعدي الحلي
 

بغداد/ المدى: محل صغير امتلأ باشرطة الكاسيت نسق بشكل جميل يغري بالوقوف والتفرج اولاً ثم ما يلبث المواطن الذي حاول ان يجاري فضوله بالنظر الى صور عشرات المطربين والمطربات الا ان يمد يده ليختار الشريط المفضل خاصة ان السعر مناسب هو الف دينار فقط مطربون مطربات شعراء حفلات خاصة حسب الطلب كلها يجدها من يريد ان يشتري من هذا الكشك الصغير الذي يملكه كاظم جودي ويحتل موقعاً متميزاً في مدخل سوق الحلة الكبير سألناه عن هذه المهنة وهل اثر فيها غزو السي دي والانترنت والفضائيات التي تقدم ما يشتهي المشاهد والمستمع معاً فأجاب لم تؤثر كل هذه التي ذكرتها لان المواطن اليوم يبحث عن الاشياء السريعة والجاهزة والزهيدة الثمن فسعر شريط الكاسيت الف دينار وكان قبل السقوط يسعر ثلاثة الاف دينار حين كان راتب الموظف خمسة الاف دينار اما اليوم فالمرتب جيد اضافة الى ان سعر جهاز التسجيل ليس كما كان في السابق اذ ان بمقدور أي مواطن اقتناء جهاز تسجيل من دون ان يؤثر ذلك في وضعه الاقتصادي وعن اكثر زبائنه قال كاظم جودي ان اغلب الزبائن هم من اصحاب السيارات الذين يقومون بشراء الاشرطة بأستمرار لانهم يحاولون ان يستمتعوا بسماع الاغاني في اجهزة التسجيل التي في سياراتهم اضافة الى الشباب من المراهقين الذين يرغبون باقتناء الاشرطة الصاخبة وعن اكثر المبيعات قال كاظم جودي ان المطربين ياس خضر وسعدي الحلي ورياض احمد وكريم منصور وام كلثوم هم اكثر ما يرغب كبار السن من عشاق شراء اشرطة الكاسيت اما الشباب فيرغبون باقتناء اشرطة الشاعر خضير هادي والمطربات شيرين ونجوى كرم ونانسي عجرم وهيفاء وهبي او شراء شريط كوكتيل حسب الطلب من الاغاني الرائجة لبعض المطربين والمطربات وحين سالناه عن العمل اجاب بانه جيد والقناعة هي الاساس اضافة الى انني احب هذه المهنة التي امارسها منذ اكثر من ربع قرن وكان لدي محل كبير في سوق الحلة الكبير.


كريستي تعيد قطعة أثرية فرعونية مسروقة الى مصر
 

أعلن الأمين العام المجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس أن دار كريستي للمزادات العلنية قررت أن تعيد إلى مصر وعاء للعطور منحوتا من حجر الألباستر يعود إلى الأسرة الثانية عشرة أي إلى نحو 3800 عام.
وأضاف أن القطعة التي على شكل بطة كانت عثرت عليها بعثة للتنقيب عن الآثار تابعة للمعهد الألماني للآثار عام 1970 في منطقة دهشور وسرقت من مخازن سقارة. وأوضح حواس أن المسؤولين عن دار كريستي في نيويورك قرروا إعادة القطعة إلى مصر من دون اللجوء إلى القضاء برغم عدم وجود أي دليل على سرقتها، موضحين أن القطعة كان متوقعا أن تباع بما يتراوح بين 20 و30 ألف دولار في مزاد يجرى يوم 16 حزيران الجاري.


لدفع ضريبة التركات .. مجوهرات الاميرة مارغريت تباع بأكثر من 9 ملايين باوند
 

رفعت نوبة المنافسة في مزاد مقتنيات الاميرة مارغريت الاسعار أضعاف تقديرات مخمني مزاد كريستي امس الاول بعد ان تنافس جامعو التحف، المحترفون والهواة من جميع انحاء العالم على شراء التحف الملكية.
وكان ولدا الاميرة الفسكونت لنلي والليدي سارة قد عرضا مجوهرات والدتهما لدفع ضريبة تركات تقدر بثلاثة ملايين باوند استرليني على عقار لهما تبلغ قيمته التقديرية 7.6 مليون باوند. وجذب بيع المجوهرات الكثير من المشترين حتى ان المزاد انتهى خلال ساعتين في لندن. وبيعت قلادة من الزمرد والألماس بمبلغ 299.200 باوند في حين كانت تقديرات مزاد كريستي تتراوح من 15.000-20.000 باوند.
ودفع اعلى مبلغ لساعة من طراز فابيرج كانت تحتفظ الاميرة بها في غرفة نومها، حيث حققت الساعة رقماً قياسياً عالمياً بعد ان بيعت بمبلغ 1.24 مليون باوند. وبيع تاج ماسي من تصميم غاراد عام 1870 بمبلغ 926.400 باوند في حين كان اعلى تقدير له 200.000 باوند. وكان هذا التاج الألماسي قد منحته الملكة الام للاميرة لترتديه في حفل زفافها وقد حصد المزاد امس الاول مبلغ 9.597.680 مليون باوند.
وقد اثار بيع مجوهرات الاميرة البريطانية الكثير من الخلاف والاحتجاج وكان اللورد ستودون، الذي طلق الاميرة عام 1978، قد كتب رسالة الى مدير مزاد كريستي يعرب فيها عن عدم موافقته وقيل انه كان يخشى ان تعرض هدايا الزفاف للبيع.


“أوقات فراغ" يعالج قضايا الشباب المصري
 

القاهرة: لقي فيلم "أوقات فراغ" للمخرج المصري محمد مصطفى ترحيبا من غالبية النقاد والمخرجين والمشاهدين، الذين اعتبروا أنه أول فيلم شبابي يطرح مشاكل هذا الجيل من منظار أبنائه ويستخدم لغتهم ورؤيتهم ليعرض الضياع الذي يعيشونه.
وما يميز هذا الفيلم الذي قدم هذا الاسبوع في عرض خاص هو أن معظم المشاركين فيه على أعتاب العشرين حتى إن كاتب السيناريو انتهى من كتابته وعمره 17 عاما.
والفيلم تأليف عمر كمال وبطولة أحمد صدقي وكريم قاسم وعمرو عابد والشاعر أحمد حداد (حفيد الشاعرين فؤاد حداد وصلاح جاهين) الذين يقومون بالتمثيل أول مرة، إلى جانب رندا البحيري وصفا تاج الدين.
وترى الناقدة علا الشافعي أن الفيلم يمثل "تجربة مهمة ومغايرة لواقع السينما القائمة، وبغض النظر عن نقاط الضعف الموجودة في السيناريو فإن الفيلم يعتبر أقرب إلى حياة الشباب اليومية".
وتابعت الشافعي أن "الفيلم يصف حياة الشباب أكثر من كونه دراما شبابية، حيث يرصد حالة الارتباك والتخبط التي تعيشها شريحة كبيرة من هؤلاء في ما يتعلق بالعلاقة مع الأهل والدين والمخدرات والجنس".
من جهته يرى الناقد محمد صلاح أن "معالجة الفيلم للقضايا اليومية التي يناقشها الشباب تعرضت للمحرمات الثلاثة اجتماعيا وهي الدين والجنس والمخدرات، فمشاهد الفيلم تطرح علاقة الأصدقاء الأربعة مع تعاطي المخدرات وإقبالهم على الجنس إلى جانب حواراتهم الدينية غير الواضحة في ذهنهم".
أما الناقد طارق الشناوي فقد أبدى بعض التحفظات على الفيلم ورأى أنه "يقدم مادة خاما لصناعة فيلم لأن الكاتب قدم شريحة واقعية من دون أن يحيطها بسياج درامي ومن دون أن يقدم إشعاعا سينمائيا على الشاشة".


علا غانم : مرحباً بعودة الفنانات المحجبات
 

القاهرة: قالت الفنانة علا غانم إنها لا ترى أي مشكلة في عودة الفنانات المحجبات للتمثيل مرة أخرى، وأكدت ان المحجبات جزء أصيل من العملية الفنية، والاعتزال والعودة حق مشروع لهن .
وأضافت علا : "لا ننسى ان هناك أدوارا تستدعي الظهور بالحجاب وأرى ايضا ان تحجب فنانة مسألة شخصية ولكن من ترتدي الحجاب مطلوب منها التمسك به".
علا بدأت مؤخراً تصوير مشاهدها في الفيلم السينمائى الجديد "مهمة صعبة" ويشارك فى بطولته مجدى كامل، وطارق علام ، ودينا، و عمرو مهدي ، ومن اخراج ايهاب راضي .
وتجسد علا فى الفيلم دور باحثة حاصلة علي الدكتوراة من لندن وتقوم بعمل ابحاث عديدة في مجال الكيمياويات المستخدمة في الزراعة والتغذية، و ترفض كل المغريات للعمل بالخارج وتعود لمصر لتخدم بلدها، غير انها تكتشف ان الاسمدة المستخدمة بمصر غير صالحه ادميا فتقرر محاربة المسؤولين عن هذا الفساد.


دار المأمون في معرض الكتاب العلمي

بغداد/ (المدى): تشارك دار المأمون للنشر والترجمة التابعة الى وزارة الثقافة في معرض الكتاب العلمي الذي تنظمه وزارة الشباب على مدى يومين اعتباراً من التاسع عشر من الشهر الجاري.
وستقوم دار المامون التي تشارك في هذا المعرض للمرة الثانية على التوالي بعرض مطبوعات الدار من كتب مترجمة ومجلات دورية ضمن اصداراتها المستمرة.
يذكر ان دار المأمون للنشر والترجمة حرصت على المشاركة في عدة دورات من المعارض الخاصة بالكتب على هامش فعاليات ادبية وثقافية اقيمت خلال الفترة الماضية وكان المعرض الذي أقامته وزارة العلوم والتكنولوجيا مؤخراً المشاركة الاخيرة للدار.
ويحرص مسؤولو الدار على تعزيز عملها واعادة الروح الى مهامها الإبداعية والأدبية التي تضطلع بها..


أخبارهم

*خيرية المنصور
انتهت مؤخراً من فيلم الثلج لا يمسح الذاكرة، يشاركها السيناريو والحوار عبد الحكيم زعلان، الفيلم يتحدث عن امنيات وطموحات الشباب في هذا الزمن الصعب والذي تتحول فيه الامنيات البسيطة الى مشاريع يندر تحقيقها، جرى تصوير الفيلم في اهم المناطق سخونة بكادر شبابي متميز.

*فهمي القيسي
الفنان التشكيلي يستعد لمعرضه ترف الاحزان حيث تحكي اللوحات فيه عن مرارة الواقع التي نكابدها على الرغم منا وفي انجازات فهمي القيسي يكون هذا المعرض هو السابع بعد آخر معرض كان قد اشترك به مع الفنان محمد مهر الدين.

*حيدر منعثر
بعد مشاركته في مهرجان مكناس المسرحي الاورومتوسطي في مسرحية حريق البنفسج وهي من تأليفه واخراجه، يستعد الان بالدخول الى عالم الاخراج التلفازي وذلك في مسلسل ملحمي (وكر الذئب) وهو دراما عراقية تتناول التاريخ العراقي الحديث.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة