الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

متعددة الجنسية تحقق في ظروف وفاة 3 عراقيين .. واشنطن: 2500 جندي قتلوا في العراق منذ بدء الحرب

بغداد - واشنطن / وكالات
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن عدد القتلى بين جنودها العاملين في العراق، ارتفع إلى 2500 قتيل، منذ بداية الحرب في العراق، التي تقودها واشنطن منذ ربيع عام 2003.
ولم يتضمن بيان البنتاغون معلومات حول أي قتلى جدد بين جنود الجيش الأمريكي، مكتفياً فقط بإعلان المحصلة النهائية للقتلى.
ووصف طوني سنو، السكرتير الصحفي بالبيت الأبيض للصحفيين ما جاء في بيان البنتاغون "إنه مجرد رقم"، مضيفا: "إن أي رئيس قد يضطر إلى الدخول في حرب، يشعر بثقل المسؤولية الملقاة عليه، عند إرسال أبناء وبنات بلاده إلى مثل هذه الظروف الصعبة، كما يشعر بالألم الذي قد يسببه ذلك لأسر هؤلاء الجنود."
وحسب بيان البنتاغون، فإن ألفاً و972 جندياً أمريكياً من العاملين في العراق لقوا حتفهم في الهجمات المسلحة، بينما قتل 528 آخرين في حوادث ولأسباب لا تتعلق بالعمليات العسكرية.
وأشار البيان إلى إصابة نحو 18 ألفاً و940 جندياً خلال خدمتهم بالعراق، من بينهم 8 آلاف و501 جندي أصيبوا لأسباب لا تتعلق بالمهام المكلفين بها هناك.
وأوضح أن قرابة 4 آلاف و800 جندي من قوات الأمن والشرطة العراقية، لقوا أيضاً حتفهم في هجمات مسلحة خلال تلك الفترة، وأكثر من 30 ألف مدني عراقي قتلوا في هذه الحرب.
وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش، قد استبعد الأربعاء، أن يتم قريباً سحب القوات الأمريكية من العراق، موضحاً أن قوات بلاده ستبقى في العراق طالما ما زالت هناك حاجة إليها.
ويبلغ حجم القوات الأمريكية الموجودة في العراق حالياً نحو 127 ألف جندي.
ورغم توقعات الرئيس الأمريكي بحدوث تقدم بالنسبة للوضع الأمني في العراق، إلا أنه قال: "ليس من الواقعي أن ننتظر توقف العنف تماماً في وقت قريب، بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة بالعراق أبو مصعب الزرقاوي في الأسبوع الماضي."
وقلل بوش من التوقعات بخفض عدد الجنود الأمريكيين البالغ عددهم نحو 130 ألفاً في العراق، مؤكدًا أنه ينبغي ألا يبدأ الجنود بالعودة إلا بعد أن تظهر السلطات العراقية قدرتها على فرض النظام.
وقال بوش في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد عودته من زيارته المفاجأة التي قام بها للعراق الثلاثاء: إن قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة ستعمل على تقديم الدعم العسكري لقوات الجيش والشرطة العراقية، لإصلاح الأوضاع الأمنية في البلاد.
وفي العراق بدأ الجيش الأمريكي تحقيقا في "وفاة ثلاثة رجال الشهر الماضي، كانوا قيد الاحتجاز لدى قوات التحالف."
وقال الجيش الأمريكي أمس الجمعة إن القائد العام للفيالق متعددة الجنسيات، الفريق بيتر شيريلي، طلب من قيادة التحقيقات الجنائية بالجيش " إجراء تحقيق حول الظروف المحيطة بحالات الوفاة"، التي حدثت في 9 أيار 2006.
وكان الرجال الثلاثة، قبل وفاتهم، قيد الاحتجاز في محافظة صلاح الدين.
وذكر بيان الجيش أن "طلب التحقيق في الواقعة جاء إثر إبلاغ جنود عن اشتباههم في حالات الوفاة."
ومن ناحية أخرى، تتواصل التحقيقات في مقتل نحو 24 رجلا وامرأة وطفلا على أيدي عناصر من المارينز في بلدة "حديثة" بالعراق خلال تشرين الثاني الماضي.
وإلى ذلك، اعترف عنصر مشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، الذي ظهر في شريط فيديو وهو يشدو بأغنية عن قتل أسرة عراقية، الخميس أن الأمر لم يكن سوى "مزحة"، نقلا عن بيان صادر من مجلس العلاقات الأمريكية - الإسلامية (كير).
وقال المجلس في بيان: إن العنصر، جوزيه بليل، الذي عاد مؤخرا إلى الخدمة بالعراق، قال: إن الفيديو الذي بُث على موقع إلكتروني لم يكن سوى مزحة.


سفير بريطانيا السابق لدى العراق يشيد بدعم بارزاني للحكومة الجديدة

أربيل / راميار فارس الهركي
اشاد السفير البريطاني في العراق وليام بيتي بدعم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني للحكومة العراقية الجديدة وبوقفته الحازمة ضد الارهاب والارهابيين. جاء ذلك خلال لقاء في منتجع صلاح الدين بين رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والسفير البريطاني في العراق والوفد المرافق له الذي ضم كوركن القنصل البريطاني السابق والسيد اندريا القنصل البريطاني الحالي في مدينة كركوك، حيث تم بحث آخر المتغيرات والمستجدات على الساحة العراقية ودور الحكومة العراقية الجديدة في مكافحة الارهاب والقضاء على المجاميع الإرهابية التي لا تتمنى للعراقيين ان ينعموا بالخير والسلام، وعبر السفير البريطاني في العراق خلال اللقاء عن شكره وامتنانه للبارزاني لمساندته ووقفته إلى جانب الحكومة العراقية الجديدة متمنياً مساندة جميع القوى والكتل السياسية العراقية للحكومة الجديدة لانها حكومة كل العراقيين وليست حكومة هذا الطرف او ذاك، من جانبه رحب بارزاني بالسفير البريطاني والوفد المرافق له، مؤكداً ان اقليم كردستان حكومة وشعباً يساند الحكومة العراقية الحالية ويقف وقفة واحدة مع جميع ابناء الشعب العراقي.. وفي نهاية اللقاء قدم السفير البريطاني في العراق وليام بيتي دعوة إلى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لحضور الحفل القومي البريطاني ويوم عيد ميلاد الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا، وقدم بارزاني شكره لهذه الدعوة، مشيراً إلى العلاقات الودية والاخوية التي تربط شعبي بريطانيا وكردستان.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


الاستيلاء على رواتب موظفين
فتحت مجموعة مسلحة النار على سيارة نقل الرواتب التابعة للمعهد التقني في الشطرة (45 كم) شمال الناصرية وقتلت سائقها وجرحت اثنين آخرين قبل ان تستولي على رواتب الموظفين وتلوذ بالفرار.
وقال مصدر امني مطلع ان مسلحين يستقلون سيارة بيضاء اعترضوا سيارة الموظفين وهي في طريقها إلى المعهد واطلقوا الرصاص على سائق السيارة وبقية الموظفين مما ادى إلى استشهاد السائق واصابة شخصين آخرين بجروح ولم يشر المصدر إلى حجم الاموال المسروقة مؤكدا استمرارالتحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

فعاليات الشرطة الوطنية
تمكنت قوات وزارة الداخلية بتشكيلاتها المختلفة من إلقاء القبض على (13) إرهابياً في مناطق الدورة وديإلى والاسكندرية كما تم إبطال عبوتين ناسفتين في بغداد الجديدة واليوسفية في ما تم تفجير عبوة ناسفة موقعياً في حي الجامعة في بغداد.
وأشار البيان الصحفي للوزارة أمس الأول إلى أن أحد الإرهابيين ألقي القبض عليه وهو يوزع منشورات تهدد عمال التنظيف في حين تم إلقاء القبض على الباقين وهم يستقلون سيارات مختلفة الأنواع.

قتل 9 إرهابيين واعتقال 59
أجمل بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة نتائج العمليات العسكرية للقوات المسلحة في بغداد وعدد من المحافظات الخميس الماضي خلال عملية "معاً للأمام" التي أطلقتها الحكومة لبسط الأمن في البلاد.
وأشار البيان إلى إلقاء القبض على 9 إرهابيين و59 من المشتبه بهم في بغداد والموصل والرمادي في ما تم قتل إرهابيين أحدهما في الفرات الأوسط والآخر في قاطع صلاح الدين.

مقتل انتحاري
قال مصدر شرطة كركوك إن قوات الأمن قتلت انتحاريا كان يقود سيارة مفخخة تستهدف إحدى نقاط التفتيش على طريق كركوك - تكريت.
وقال العقيد مسلم عبد الله من الشرطة العراقية في كركوك أنه "في تمام الساعة الثانية والنصف بعد الظهر حاول (انتحاري) يقود سيارة مفخخة نوع بيك أب تفجيرها على سيطرة تركلان على طريق كركوك - تكريت غربي المدينة 25 كم."
وقال إن "سيارة الانتحاري إصطدمت بإحدى سيارات الشرطة دون أن تنفجر."
وأضاف أن " المهاجم حاول العودة بالسيارة فاتجه إليه أحد رجال الشرطة ليوقفه فقام بدعسه وصدم سيارة أخرى للشرطة، فقام رجال السيطرة بإطلاق النار عليه وقتله."
وتم نقل الشرطي المصاب إلى مستشفى كركوك لتلقي العلاج.

ضبط أسلحة
القت قوات الامن القبض على اثنين من الاكراد ايرانيي الجنسية بعد مطاردتهما من قبل قوات الامن وشرطة الحدود في منطقة ادارة كريمان في إقليم كردستان، وقال مصدر امني لـ(المدى): ان قوات الامن وبالتعاون مع قاطع الشرطة الحدودية تمكنت من مطاردة عصابة مختصة بتهريب الاسلحة في منطقة ادارة كريمان كانوا ينوون تهريب مجموعة كبيرة من الاسلحة الخفيفة إلى ايران عبر جبل شوال دره، حيث تمكنت من اعتقال شخصين من اكراد ايران وضبط 144 مسدساً و9 بنادق وكميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة.
من جانب آخر دهمت قوات الامن والشرطة منزلاً في حي رزكاري وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والاعتدة كانت مخبأة في المنزل واعتقلت صاحب المنزل للتحقيق.

اغتيال ضابط بالجيش
أعلنت الشرطة في الموصل أمس الجمعة أن ضابطا في الجيش العراقي برتبة مقدم اغتيل على أيدي مجهولين، فيما انفجرت عبوة ناسفة وتم إبطال أخرى في منطقتين مختلفتين.
وقال مسؤول في غرفة عمليات قيادة شرطة نينوى: إن "مسلحين مجهولين اغتالوا ضابطا في الجيش العراقي برتبة مقدم مساء أمس في حي المحاربين."
واوضح "أن المسلحين هاجموا الضابط بالأسلحة الخفيفة أمام منزله."مشيرا إلى أن الشهيد "أحد آمري الأفواج في الفرقة الثانية للجيش العراقي التي تنتشر قواتها في مناطق متفرقة من المدينة."
في الوقت نفسه، انفجرت عبوة ناسفة صباح أمس في حي البلديات بالموصل كانت مزروعة عند جانب الطريق مستهدفة رتلا أمريكيا.
وقال المسؤول "إن الانفجار لم يلحق أية خسائر بشرية أو مادية."
وأضاف أن "الانفجار أخطأ التوقيت فيما يبدو حيث إنفجرت العبوة بعد مرور دورية أمريكية بلحظات."
وتابع المسؤول أن "فريق معالجة المتفجرات في قيادة شرطة نينوى تمكن من إبطال مفعول عبوة ناسفة وضعت على جانب الطريق في حي الخضراء بعد ورود معلومات من المواطنين عن مكان العبوة.

قتل 3 واختطاف 6
قال مصدر في الشرطة بمحافظة واسط الجمعة: إن مجموعة مسلحة اختطفت تسعة أشخاص من قريتين بمحافظة واسط وقتلت ثلاثة منهم واقتادت الآخرين إلى جهة مجهولة.
وقال المصدر "اقتحمت مجموعة مسلحة مؤلفة من عشرة أشخاص تستقل سيارتين نوع كيا حمل قرية (اسميرة) شمال بلدة الصويرة واقتادت ثلاثة من أبناء القرية وقتلتهم على مسافة قريبة من القرية ذاتها. "
وأضاف " هاجمت المجموعة ذاتها قرية (البوعجيل) وخطفت ستة من أبناء القرية واقتادتهم إلى جهة مجهولة."
وقال المصدر أن "قوة من الجيش والشرطة طوقت القريتين للبحث عن الجناة لكنها لم تفلح في القبض عليهم."


أهالي سراييفو يخشون على عاداتهم الإسلامية المعتدلة

ساراييفو - اف ب
يخشى اهالي ساراييفو ان يقوض ظهور السلفيين من اتباع الوهابية تقاليد المدينة التعددية والمعتدلة التي باتت تشهد حوادث لا سابق لها من مقتل ام على يد ابنها لانها ليست متدينة او مضايقة العشاق او ظهور "ميليشيا الشريعة".
وقال ياسمين ميردان ان "الاسلام البوسني التقليدي متسامح. لا نستطيع ان نسمح لممثلي هذا (الفكر الفريد) باعطائنا دروساً".
وهذا المسلم الذي يمارس الشعائر الدينية والبالغ من العمر 26 عاما كان "ضحية العقيدة الوهابية" قبل ان يقرر الابتعاد عنها باعترافه. وهو احد الاصوات النادرة في البوسنة التي تجرؤ على انتقاد هؤلاء المتطرفين..
وقد ظهر السلفيون في البوسنة خلال الحرب (1992-1995) مع وصول آلاف المجاهدين العرب الذين قاتلوا إلى جانب قوات مسلمي البوسنة.
وقال ميردان "منذ ذلك الحين يشهد عدد الوهابيين ارتفاعا ويتأثر عدد من الشبان بهذه الافكار"، مدينا عدم تحرك السلطات الدينية والعلمانية.
وقال ميردان الذي انشأ جمعية لمكافحة الذين "يرفضون التعاليم الاساسية للاسلام" المعتدل ان هؤلاء المتطرفين "يعبرون بعنف عن قناعاتهم ويدخلون الفوضى إلى المساجد ويدعون إلى عدم التسامح".
وبدعم من عدد من الصحافيين المستقلين، نشر ميردان مؤخرا كتابا يدين التأثير السيئ على المجتمع البوسني لهؤلاءالوهابيين.
وقال ان الكتاب الذي "رحب به رجال دين لم يكونوا يجرؤون على الاحتجاج" سبب له "تهديدات بالقتل وضغوطا" من جانب الوهابيين.
وعززت عدة حوادث هزت العاصمة البوسنية مؤخرا مخاوف ميردان.
ففي شباط الماضي قام شاب سلفي في الثالثة والعشرين من العمر بذبح والدته لانها رفضت تأدية صلاة الفجر.
وتوجه إلى مسجد "وهابي" قريب من منزله والدم يغطي يديه، ليعلن انه "ضحى بأمه لله" قبل ان توقفه الشرطة.
ومؤخرا روى شبان وشابات للصحف والشرطة انهم تعرضوا لمضايقات من "ملتحين" في الحدائق العامة لانهم كانوا يتنزهون يدا بيد.
وقال ميردان انها "ميليشيا الشريعة" التي تنشط في بعض احياء المدينة. لكن الشرطة اكدت انها لا تعرف شيئا عن وجودها.
ويشكل المسلمون اربعين بالمئة من سكان البوسنة البالغ عددهم قرابة 3.8 مليون نسمة. اما الباقون فهم مسيحيون ارثوذكس او كاثوليك.
من جهتها، تعرب رئيسة تحرير صحيفة "داني" الأسبوعية المحلية فيلدانا سليميغوفيتش عن اسفها "للانعزال" الذي يعيشه رجال الدين المسلمون الذين يعارضون الوجود الوهابي.
وكتبت تقول "ان السياسيين
لا يريدون الحديث عن ذلك او هم خائفون. وغالبية المسلمين تصمت حيال ذلك. ويبدو انهم سيصمتون إلى ان يطرق الجحيم ابواب منازلهم".
وفي ساراييفو، اصبح المسجد الذي يعرف بمسجد "الملك فهد" تيمنا باسم العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز الذي مول بناءه، مركز المتشددين من الوهابيين البوسنيين.
وابدى الشاب المسلم عدنان الذي يمر قرب "المسجد السعودي" قلقه قائلا "اتساءل احيانا ما اذا كنت في ساراييفو. فالملتحون والنساء اللواتي يرتدين التشادور سيتواجدون في هذا الحي قريبا في اعداد تفوق اعدادنا".
وحذر مردان "انهم يحاولون ان يفرضوا ما حصل في السودان والصومال او في بعض الدول العربية الاخرى. اذا تركناهم يفعلون ذلك، فان الناس امثالي لن يعد في وسعهم الكلام بعد عشرين سنة".


تركيا تسعى إلى إطلاق سراح أحد مواطنيها الذي خطف في العراق

انقرة / رويترز
قال عبد الله جول وزير خارجية تركيا أمس الجمعة: ان بلاده تفعل كل ما في وسعها لضمان الإفراج عن تركي خطف في العراق هذا الأسبوع.
وظهر في شريط مصور من جماعة كتائب الإمام علي بثته قناة فضائية رجل في منتصف العمر يجلس بجوار حائط ومسلح يصوب بندقية إلى رأسه. وكان الرجل يمسك بطاقة تحقيق شخصية عليها الاسم حسن اسكيموتلو.
وقالت القناة: ان الجماعة أمهلت تركيا أسبوعا لتلبية مطالبها التي تشمل ايضا منع الشركات التركية من نقل إمدادات إلى القواعد الأمريكية في العراق.
وقال جول في مؤتمر صحفي دون ان يذكر تفصيلات "للأسف خطف أحد مواطنينا.علمنا بذلك قبل ثلاثة أو أربعة أيام ومنذ ذلك الوقت نستخدم كل قنواتنا لانقاذ حياته."


وزير التجارة: نبحث عن صيغ جديدة لإعادة اقتصادنا إلى قوته المعروفة

بغداد/ المدى
أكد الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة ان الوزارة تعمل حالياً على دعم مواد البطاقة التموينية من خلال البحث عن موردين جيدين يضيفون جودة إلى نوعية المواد التي توزعها الوزارة ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وأضاف الوزير ان الوزارة تدرس حالياً آليات عملها في الفترة الماضية، كذلك تبحث عن صيغ جديدة تحقق الاهداف التي وضعتها الحكومة في برنامجها السياسي.
وقال السوداني: ان عملية التأخير التي تحصل في توزيع مواد البطاقة التموينية على المواطنين يتم تلافيها بعد معالجة الاشكاليات التي تحدث نتيجة النقل أو الخزن في مخازن بعيدة عن بعض محافظات البلاد أو التي تتعلق بالتعاقد مع الشركات الاجنبية أو الموردين لتلك المواد.
وأشار السوداني الى أن البطاقة التموينية لايمكن أن تكون علاجاً اقتصادياً دائماً بل سنسعى للبحث عن البدائل التي لاترهق اقتصاد البلاد أو ترهق كاهل المواطن الذي يحتاج الى دعم خلال هذه الفترة. مضيفاً أن الوزارة بصدد دراسة كل جوانب الموضوع للخروج بنتائج ايجابية ستكون محطة الانطلاق للعمل في الفترة المستقبلية.


العراق ينفذ المشروع الوطني لمكافحة التدرن

بغداد/قيس عيدان
شكل البرنامج الوطني لمكافحة التدرن في العراق لجنة مختصة للاستفادة من المنحة الدولية في مجال مكافحة الامراض الانتقالية الثلاثة: الايدز، الملاريا، التدرن التي يقدمها البنك الدولي والتي شملت معظم الدول الافريقية والعربية.
وقال الدكتور ظافر سلمان هاشم مدير البرنامج ان البنك الدولي منح العديد من الدول مساعدات لمكافحة هذه الامراض، لذا تم اعداد هذا المشروع المتكامل وتم تشكيل لجنة التنسيق الوطنية التي تضم قرابة أربعة وعشرين عضواً من مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات علمية واكاديمية وانسانية ودينية مهمتها دراسة المشاريع المقدمة لهذه المنح والموافقة عليها وتصديقها.
واشار الى ان المشروع يهدف الى مكافحة التدرن والى توجيه الانظار وايصال الخدمات الى المجاميع السكانية التي تعاني وما زالت من عدم الاستقرار وكذلك المجاميع السكانية البعيدة التي تعيش في الصحارى وسكان البادية بالاضافة الى نشر فعاليات العلاج القصير الامد تحت الاشراف المباشر الى المحافظات الشمالية في اقليم كردستان بالاضافة الى تعزيز ورفع نوعية الاداء للبرنامج والخدمات التدريبية المقدمة لبقية سكان القطر.
واضاف ان هناك اهدافاً استراتيجية للمشروع وهي التواصل مع اقطار العالم لتحقيق المشروع العالمي للالفية لتطوير الانسانية الذي يهدف الى ايقاف انتشار السل.


الزراعة تخصص 685 مليون دينار لدعم أسعار الأغطية البلاستيكية

بغداد/ كريم الحمداني
وافقت وزارة الزراعة على تخصيص "685" مليون دينار للشركة العامة للتجهيزات الزراعية لدعم اسعار الاغطية البلاستيكية.
وقال مصدر في الوزارة لـ"المدى" انه سيتم بيع وتجهيز الفلاحين والمزارعين بهذه الاغطية موضحاً ان هذا الدعم ناجم عن الفرق بين الكلفة وسعر البيع الذي يمثل اقل من الكلفة بالتأكيد.
على صعيد متصل بين المصدر ان الشركة العامة للتجهيزات الزراعية شحنت "4283" طناً من سماد اليوريا من معمل خور الزبير في محافظة البصرة الى فروع الشركة في محافظات بغداد وواسط وديالى واربيل ودهوك وبابل والنجف والقادسية وميسان ضمن خطة تأمين سماد اليوريا للموسم الزراعي الصيفي الحالي.
من جانب آخر اوضح المصدر ذاته انه - ضمن منهاج الخطة الاستثمارية لمديرية زراعة محافظة كركوك - يتواصل العمل بأنشاء محطة للابحاث الزراعية في داقوق ومختبر لفحص التربة والامراض النباتية في مركز المحافظة حيث بلغ اجمالي المبالغ المخصصة للخطة الاستثمارية "2.839.550.000" دينار فيما تجري متابعة حملة الحصاد والتسويق من اللجنة المشكلة برئاسة محافظ كركوك، اذ جرى تحديد اسعار الساعة للحصاد ومتابعة تجهيز الحاصدات والزام مالكيها بالتقيد بالتسعيرة المقررة.


لمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم .. ارتفاع نسبة المتبرعين الطوعيين بالدم دليل انساني ووطني

بغداد/ المدى
كشف مدير المركز الوطني لنقل الدم الدكتور حيدر الشمري عن وجود اكثر من 2000 مصاب بالمرض المعروف بالثلاسيميا في بغداد فقط وقد يحتاج المريض لتبديل الدم كل اسبوع او اسبوعين او شهرياً.
جاء ذلك في الاحتفالية المركزية التي اقامها المركز بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم. حيث تم تكريم عدد من المتبرعين من قبل المركز الوطني لنقل الدم. واوضح الشمري ارتفاع نسبة المتبرعين الطوعيين في العراق الى 40% قياساً بما كانت عليه قبل عام 2003 التي كانت تتراوح من 5-10%.


معبر حدودي تجاري رسمي جديد بين العراق وإيران

أربيل / د.ب. أ
قررت إيران الاعتراف بمعبر حاج عمران الحدودي شمال شرق مدينة أربيل بصورة رسمية بهدف تسهيل المعاملات التجارية بين إقليم كردستان العراق وإيران لتطوير العلاقات التجارية.
جاء ذلك خلال اجتماع عدنان المفتي، رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق، مع وفد تجاري إيراني رفيع المستوى يزور كردستان لفتح معرض للسلع الإيرانية في أربيل.
يذكر أن المعبر الحدودي الرسمي والوحيد بين العراق وإيران هو معبر المنذرية شمال شرق بغداد. وهناك عدة معابر غير رسمية كانت تستخدم طوال السنوات الماضية لنقل السلع بين العراق وإيران بشكل غير رسمي كمعبر حاج عمران ومعبر باشماك في إقليم كردستان.


القنصلية التركية بمدينة الموصل تمنح تأشيرات الدخول الى اراضيها

الموصل/ باسل طاقة
قال محافظ نينوى دريد محمد كشمولة ان القنصلية التركية بمدينة الموصل التي اعيد فتحها خلال الشهر الحالي ستباشر اعمالها الاعتيادية ابتداء من شهر آب المقبل.
واضاف في حديث خص به (المدى) انه بإمكان المواطنين العراقيين الحصول على تاشيرة دخول الى الاراضي التركية من مقر القنصلية بمدينة الموصل.
مشيراً الى وجود اتفاقية بين الجانبين على منح جميع العراقيين تاشيرات الدخول الى تركيا كما تضمنت الاتفاقية قيام الجانب التركي باستقبال وفود من دوائر الصحة والبلدية والتربية بالمدينة لمدة شهر للاطلاع على التجربة والخبرات التركية في المجالات المختلفة لتعزيز التعاون بين البلدين الجارين.
وتوقع كشمولة ان الاتفاق الذي تم ابرامه مع القنصل التركي سيعود بمردودات ايجابية على مدينة الموصل في المجالات الاقتصادية والخدمية.


افتتاح مشروعي ماء في سوق الشيوخ

ذي قار/المدى
جرى في محافظة ذي قار حفل افتتاح مشروعي ماء في قضاء سوق الشيوخ وناحية العكيكة جنوب الناصرية.
وقال حيدر راضي مدير علاقات واعلام المحافظة لـ (المدى):
ضمن خطة تسريع الاعمار الاولى تم انجاز وحدة مجمعة للماء بسعة 200 م3/ساعة في قضاء سوق الشيوخ لتغذية مناطق الفرهة والحسائية والضابطية ايسر الفرات وكذلك وحدة للتصفية بسعة 70 م3/ساعة واخرى للتحلية سعة 35م3/ساعة في ناحية العكيكة وذلك لتغذية قرى آل رحمة وتزويد قرى العكيكة بالماء العذب عن طريق الاكتيال وعبر السيارات الحوضية.
ومن جانب آخر افتتح محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان بناية قائممقامية سوق الشيوخ بحضور قائممقام القضاء وعدد من المسؤولين المحليين.


الجوازات القديمة نافذة المفعول لحين انتهاء مدة نفاذها بعد التمديد .. مدير عام السفر والجنسية: نعمل على انجاز 2500 جواز سفر يومياً

بغداد/ طامي المجمعي
اعلن مدير عام السفر والجنسية اللواء ياسين الياسري عن انجاز 800 جواز سفر يومياً في مكاتب بغداد الخمسة المتمثلة بمكاتب جوازات الرصافة والاعظمية والصدر والكرخ والمنصور التي تتسلم اكثر من 1000 معاملة جواز يومياً حسب جداول المناطق.
وقال الياسري في تصريح خص به (المدى): ان هناك دراسة لتوسيع منظومة ادخال المعلومات الخاصة بانجاز الجوازات من قبل الاختصاصيين في مديرية السفر والجنسية من 20 وحدة الى 60 وحدة وبمعدل 40 جوازاً يومياً للوحدة وانجاز ما يقارب 2500 جواز بدلاً من 800 جواز يومياً بعد توسيعها فضلاً عن العمل على تقليل فترة انجاز الجوازات.
واضاف الياسري: ان عملية انجاز الجواز تمر بعدة مراحل هي تسلم المستمسكات وادخال المعلومات الى جهاز الحاسوب وفحص الجودة وبعدها الارشيف وانجاز الجواز من قبل كادر مدرب وجيد من المديرية بعد مغادرة كادر الشركة الالمانية التي قامت بطبع جواز السفر الاليكتروني الذي يحمل الرمز (
G) وهو ذو مواصفات عالمية وغير قابل للتزوير باي شكل من الاشكال.
وبين الياسري: انه تم توجيه مكاتب الجوازات في بغداد بتوزيع اكثر من 200 استمارة الى المكتب الواحد يومياً للمواطنين بسبب الزخم الحاصل وحسب مناطق سكناهم. واعطاء موعد اقصاه (20) يوماً مؤكداً على توقيع المواطن وبصمة ابهامه في الاستمارة وعدم الاعتماد على المعقبين، واشترطت آلية منح الجواز عدم اعطاء ملحق للاطفال عكس الجوازات القديمة فهناك جواز لكل شخص بمن فيهم حديثو الولادة.
ودعا الياسري المواطنين الى عدم مراجعة دائرة الجوازات الا في حالة رغبة الشخص الحقيقي في السفر الفعلي للتخفيف عن الزخم والعبء الكبير على المنظومة.
واشار الى آلية اصدار الجوازات للمرأة التي على ذمة رجل خارج البلاد حيث يقوم الزوج بتقديم تعهد خطي في سفارة البلد الذي يسكن فيه الشخص يؤيد عدم ممانعته من سفر زوجته ومن ثم يرسل الى وزارة الخارجية العراقية وبعدها يقدم الى مديرية السفر والجنسية خلال فترة تتراوح من 7
10ايام، اما بالنسبة للبنات فالامر يستدعي حضور الاخ الاكبر.
واكد ان الجوازات القديمة التي تحمل الحروف (
H, N, M) هي نافذة المفعول لغاية انتهاء مدة صلاحيتها بعد التمديد.
وقال الياسري ان قانون الاحوال المدنية رقم 32 لسنة 1974 والتعليمات الصادرة التي تؤكد على صلاحية هوية الاحوال المدنية التي لم يمض على اصدارها اكثر من 10 سنوات والتي لا تحمل الطابع الفسفوري فتعتبر سارية المفعول. مؤكداً انه تم توجيه كتاب رسمي الى جميع دوائر الدولة باعتماد هوية الاحوال المدنية القديمة التي لا تحمل الطابق الفسفوري والتي لم يمض على اصدارها 10 سنوات الا في حالة عدم وضوح ملامح الصورة او حديثي الولادة او تغيير الحالة الزوجية او بدل الضائع او التالف فضلاً عن ذوي المعتقلين في سجون متعددة الجنسية.
واضاف: انه تم تطبيق قرار مجلس الوزراء برفع اشارتي التجميد والترقين اينما وجدت سواء حضر صاحب العلاقة او لم يحضر وحسب صلاحية الموظف المختص حصراً.
واشار الى قانون الجنسية الجديد رقم 26 لسنة 2006 الذي ينص على حق الوافدين العرب والاجانب المقيمين مدة 10 سنوات بالحصول على الجنسية العراقية عدا المرأة المتزوجة من شخص عراقي فيحق لها التجنس خلال 5 سنوات من مدة اقامتها كما يحق التجنس للشخص الذي احد ابويه عراقي الجنسية، او الشخص الذي يولد في العراق او الشخص اللقيط.
وبين الياسري: ان هذا القانون استثنى اليهود الذين تم تسقيط جنسيتهم العراقية في احكام القانون رقم (1) لسنة 1950 و(12) لسنة 1951 حسب المادة 18 الفقرة ثانياً، اما بخصوص آلية منح هوية الاقامة للوافدين العرب والاجانب فقال الياسري: انه على الوافد العربي والاجنبي ان يقوم بتأشير الدخول الى البلاد وان يكون حامل جواز سفر ساري المفعول وان يقدم طلباً خلال 90 يوماً من دخوله العراق الى مديرية الاقامة يعلن فيه رغبته في الاقامة داخل العراق مبيناً اسباب طلب الاقامة ومصدر العيش فضلاً عن تقديم كفيل عراقي وبعد تدقيق المعلومات الامنية من الاجهزة المختصة يمنح الاقامة.
واوضح الياسري اما بالنسبة للفلسطينيين فيتم التعامل معهم بنوعين الاول الوافدين الذين دخلوا الى العراق عام 1948 فيعامل المواطن الفلسطيني حسب الاتفاقيات مع منظمة الامم المتحدة والنوع الثاني الذين دخلوا بعد عام 1948 فيعاملون معاملة الاجانب.
واكد ان هناك دراسة خاصة بخصوص الوافدين المقيمين قبل الاحداث لمعرفة صحة اقامتهم داخل العراق.


في سطور

* استقبل وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي لبيد عباوي السيد لي هواشين سفير الصين في بغداد وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مستجدات الوضع السياسي في العراق والتطورات اللاحقة بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

* زار نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور برهم صالح مقر القنصلية العراقية في اسطنبول واطلع على بناية القنصلية وتفقد مرافقها واقسامها وسير العمل فيها.

* استقبل الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان وزير المهجرين والمهاجرين السفير الايطالي حيث اعلن الاخير البدء بمشروعين لمساعدة 1200 عائلة في محافظتي البصرة وميسان.

* زار وزير الداخلية جواد البولاني احد السجون التابعة للوزارة للوقوف على اوضاع المعتقلين حيث اكد ان مسؤولية وزارة الداخلية مسؤولية كبيرة وحساسة وتحتاج الى معاونة الجميع من اجل تحقيق الامن والاستقرار للمواطنين.

* قامت (جميعة زين) وهي من الجمعيات المدنية المطالبة بحقوق المعاقين في اقليم كردستان بتوزيع مساعدات مالية على المعاقين في مدينة زاخو بلغت 60 الف دينار لكل فرد.

* قامت وزارة المهجرين والمهاجرين بالتعاون مع (منظمة كوديا العراقية الانسانية) بتقديم المساعدات لاكثر من 1062 عائلة في اقضية واسط كما تم التنسيق مع المنظمة لتزويد المحافظة بمنظومة عيادة متنقلة لتقديم الخدمات الصحية للعوائل النازحة.


الداخلية تكرم عدداً من منتسبي مديرية شرطة بغداد

بغداد / المدى
كرم وزير الداخلية السيد جواد البولاني عدداً من منتسبي مديرية شرطة بغداد تثميناً لجهودهم المتميزة في متابعة احدى السيارات المفخخة التي كانت معدة للتفجير في مدينة المنصور.
واشار وزير الداخلية في كلمة خاطب فيها المنتسبين الى عظم المسؤولية الملقاة على عاتق قوات وزارة الداخلية لانهم يقاتلون الاشرار الذين يريدون تدمير الحياة في مقابل سعي هذه القوات في جهودها المبذولة لتحقيق الهدف النبيل والمتمثل في صنع الحياة والعمل على أمن واستقرار العراق.
ودعا الوزير الى الانتباه واليقظة اثناء تادية الواجب لتفويت الفرصة على الاشرار لتنفيذ مآربهم الدنيئة.. وأكد ايضاً ان التأريخ سيسطر بأحرف من نور العمل البطولي الذي قمتم به والذي تمثل في حماية ارواح الابرياء.


تعاون عراقي صيني في مجال السياحة والآثار

بغداد/المدى
أعلنت وزارة الدولة لشؤون السياحة والاثار عن رغبتها في التعاون مع الصين في مجال السياحة والآثار.
وقال مسؤول مكتب الاعلام في الوزارة عبد الزهرة الطالقاني: "ان هناك رغبة مشتركة بين الطرفين العراقي والصيني لعقد اتفاقيات ثنائية لتنمية العلاقات الآثارية والسياحية".
واضاف: "ان وزارة الدولة للسياحة والآثار تلقت دعوة من المؤسسة الصينية لسور الصين في التعاون في مجالات الآثار والثقافة".
وقال: "لقد رحبت وزارة الدولة للسياحة والآثار بهذه الدعوة فهناك تعاون مشترك بين العراق والصين يمتد عشرات السنين اضافة الى العلاقة الطيبة بين البلدين، والعلاقة التاريخية التجارية.
وقال الطالقاني: "من المؤمل عقد مذكرة تفاهم بين العراق والصين تتعلق بحماية الآثار، وتبادل الخبرات المشتركة في هذا المجال، وكذلك التعاون في نشر المعلومات الاثرية وتنمية السياحة من خلال إقامة المعارض والمؤتمرات المتخصصة إضافة الى توفير فرص تدريب الكوادر العراقية".
واضاف: "كما ان من شأن مذكرة التفاهم أن توفر فرصاً مشتركة لنشاطات اقتصادية وثقافية وتأريخية، وقيام الخبراء والاساتذة في كلا البلدين بالاستكشافات الاثرية".


دائرة البعثات تحث الجامعات على الاستفادة من البعثات والزمالات الدراسية .. مجلس جامعة بغداد يمنح الدكتوراه للطلبة المتوفين

بغداد/ زيد سالم
دعت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات العراقية كافة إلى التعاون معها على نحو أكبر في ما يتعلق بالبعثات والزمالات الدراسية من أجل ضمان حقوق منتسبي هذه الجامعات بالبعثات والزمالات والإيفادات والاشتراك بالمؤتمرات خارج العراق.
وقال مصدر في الدائرة لـ (المدى): إن ضعف تواصل عدد من الجامعات مع دائرة البعثات وتأخرها في الرد على كثير من مخاطبات الدائرة، وفقدان الدقة في كثير من هذه الردود أدت الى عرقلة كبيرة في عمل الدائرة، وضياع فرص هذه الجامعات في الترشح.
واوجز المصدر اهم المعوقات في الآتي:
الإخلال بالمواعيد فمن الملاحظ أن قسماً من الجامعات لا يكترث بالمواعيد المحددة من دائرة البعثات لتسلم الوثائق والمقابلة ضمن التعاميم أو الإعلانات عن الزمالات كون الجهة المانحة تحدد وقتاً لتسلم الوثائق. والحال نفسه في ما يخص البعثات الدراسية.
والإخلال بالضوابط الخاصة بالترشيح للزمالات الدراسية من حيث المعدل، والخدمة البالغة سنتين بعد آخر شهادة، والكفاءة، والعمر. وكذلك الإخلال بشرط أن لا يكون المرشح منتسباً للدراسات العليا داخل القطر خلال سنة الترشيح. وهذا ينطبق على البعثات الدراسية.
مشيراً الى ان جامعات إقليم كردستان العراق على وجه العموم ترسل كتب الترشيح متأخرة جدا ولا ترسل مرفقات ولا يحضر المرشحون إلى المقابلة نهائيا، لذا يستبعدون من الترشيح للسبب المذكور.
وفيما يخص شهادات الدكتوراه قرر مجلس جامعة بغداد في جلسته الاخيرة ضرورة الاسراع في ترشيح طلبة الدكتوراه المتميزين.
جاء ذلك خلال توجيه الاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي رئيس جامعة بغداد للسادة عمداء الكليات والمعاهد التابعة للجامعة مؤكدا تقديم اسماء المرشحين من الذين هم في مرحلة البحث الى البعثات البحثية في خارج العراق لغرض دعم بحوثهم وفق الشروط والتعليمات التي تم تحديدها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي نصت على ترشيح طلبة الدكتوراه من المتميزين الى البعثات البحثية.
كما وجه السيد رئيس جامعة بغداد في نفس الجلسة الى تنفيذ تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن منح شهادة التخرج الى طلبة الدراسات العليا المتوفين واجراء مناقشة رسائل الطلبة المذكورين من الذين اكملوا طبع رسائلهم.
اما بالنسبة للطلبة الذين لم ينجزوا رسائلهم فتقوم الوزارة بتشكيل لجان من دوائر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض تهيئة الضوابط اللازمة للطلبة المتوفين من الذين لم ينجزوا رسائلهم ضمانا لحقوقهم.
ونظرَ مجلس جامعة بغداد في مقترح عقد اتفاقية تعاون علمي وثقافي بين كلية الفنون الجميلة/جامعة بغداد وكلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة هالة/المانيا واوصى المجلس بالموافقة على عقد اتفاقية تعاون للرغبة المتبادلة في اقامة علاقات تهدف الى تطوير التعاون العلمي والثقافي بين الكليتين.


استعداداً لتنفيذ التعداد العام للسكان عام 2007 .. التخطيط: ضرورة وجود خبراء دوليين في منظومة المعلومات الجغرافية وادخال البيانات

بغداد/ نصير العوام
عقد الجهاز المركزي للاحصاء و تكنولوجيا المعلومات ندوة موسعة لدراسة مشروع نظم المعلومات الجغرافية في اطار الاستعدادادت الجارية لتنفيذ التعداد العام للسكان في تشرين الاول من العام المقبل 2007. الذي يهدف الى انتاج خرائط الاساس للمناطق الحضرية وانتاج الخرائط الطوبغرافية للمناطق الريفية.
واوضح الدكتور مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء و تكنولوجيا المعلومات خلال ترؤسه الندوة المذكورة.. ان هذا المشروع من شأنه المساهمة في اعداد الخطط الخاصة بالتعداد في مراحل التهيئة ومرحلة الحصر والترقيم ومرحلة التنفيذ فضلاً عن عرض النتائج والتحليل واجراء المقارنات والاستعلام وانتاج الخرائط الاحصائية والخرائط العامة الحديثة والمساعدة في بناء اطر المسوحات التي تعتمد على بيانات التعداد واعداد الخطط لها وادارتها.
وقال العلاق: ان جهوداً كبيرة تبذل للاستفادة من هذا المشروع من خلال مفاتحة برنامج الامم المتحدة للانشطة السكانية للحصول على الدعم الفني والعلمي في هذا المجال..
مشيراً الى ان الحاجة الاكثر ضرورة وجود خبراء دوليين في جوانب منظومة المعلومات الجغرافية واساليب ادخال البيانات.
واكد العلاق ان هناك دراسة تجرى لتنفيذ مسح الاسكان في العراق بالتعاون مع احدى منظمات الامم المتحدة (الهيبيتات) ويشمل هذا المسح (5-6 محافظات) ستتم تسميتها لاحقاً بالاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية اذ سيتم سحب عينة هذا المسح خلال شهر تموز المقبل.
وقام فريق من مركز نظم المعلومات الجغرافية في الجهاز المركزي للاحصاء بإعداد هذا المشروع للاستفادة من هذه المعلومات في انجاح التعداد العام للسكان.


مؤتمر شعبي لمناقشة الخطط الستراتيجية لدوائر محافظة ذي قار

الناصرية/ حسين كريم العامل
عقد مجلس محافظة ذي قار بالتعاون مع منظمة التنمية الدولية D.F.I.D مؤتمره الاول لمناقشة الخطط التنموية الستراتيجية الخاصة بالمحافظة للسنوات الثلاث القادمة وتحت شعار (من اجل تخطيط سليم وستراتيجية متطورة).
وقال المهندس ثجيل كريم المنسق الفني للبرنامج الستراتيجية وعضو مجلس المحافظة لـ (المدى):
ان الهدف من المؤتمر وضع ستراتيجية تنموية متكاملة للفترة من 2007 حتى 2009 لتشمل جميع القطاعات والدوائر في المحافظة والعمل على ايجاد التمويل اللازم لها بعد مصادقة مجلس المحافظة عليها واقرارها من قبل مجلس الوزراء وقد تمت دعوة رؤساء الدوائر وممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات العلمية والاجتماعية لمناقشة مسودة الستراتيجية وسوف نعمل على تضمين ما يسفر عنه المؤتمر من توصيات في هذه الخطة.
وقد شهد المؤتمر عقب استعراض رؤساء الدوائر لخطط دوائرهم للفترة المذكورة مداخلات ومقترحات كثيرة من قبل المشاركين لتعديل الخطة انصبت بمجملها في تحسين الواقع الخدمي والصحي والامني في المحافظة.
كما دعا عدد من المشاركين الى فتح باب الاستثمار لتطوير المرافق الحيوية واعادة الاعمار في المحافظة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة