الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المرصــد الأمنــي

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


مقتل جندي من متعددة الجنسية
قتل جندي وفقد اثنان من القوة متعددة الجنسية بعد تعرضهم لهجوم في منطقة اليوسفية مساء الجمعة الماضية.
ذكر ذلك بيان لمتعددة الجنسية أمس واوضح "بعد سماع نيران الاسلحة والانفجارات قرب منطقة التفتيش قامت قوات الرد السريع بالرد بسرعة"، مضيفاً "قامت قوات التحالف بتفتيش المنطقة لتحديد مصير الجنديين الآخرين".
ولم يفصح البيان عن حقيقة الجنود الثلاثة الذين استهدفوا بالهجوم.


قصف معسكر ايكو
تجدد في وقت مبكر من ليلة امس قصف معسكر قوات متعددة الجنسية في الديوانية ( ايكو ) بصواريخ الكاتيوشا، وذكر شاهد عيان لـ(المدى) ان (5) صواريخ كاتيوشا سقطت على معكسر ايكو التابع لقوات متعددة الجنسية في وقت مبكر من ليلة امس الاول في الساعة العاشرة و 15 دقيقة ، والحادية عشرة ليلاً واحدث حريقاً هائلاً في المعسكر، ولم يشر الشاهد إلى وقوع ضحايا في الهجوم. وعلى صعيد متصل انفجرت عبوة ناسفة على طريق الاسكان صباح الامس استهدفت دورية للقوات البولندية وقد ذكر شاهد عيان ان العبوة انفجرت على طريق الاسكان عفك استهدفت دورية للقوات البولندية في الساعة التاسعة من صباح اليوم ، ولم يذكر الشاهد وقوع ضحايا او اصابات.

مقتل مدني
أعلن مصدر بالشرطة أمس السبت أن مدنيا لقي حتفه إثر هجوم مسلح في إحدى مناطق كركوك، فيما انفجرت عبوة ناسفة إستهدفت دورية للشرطة دون وقوع أضرار بمنطقة طريق بغداد.
وقال المصدر " لقي مدني مصرعه إثر هجوم مسلح نفذه مسلحون يستقلون عجلتين نو ع (اوبل) مجهولتي اللوحات."
وتشير التقارير الأولية للشرطة إلى أن الحادث كان "بسبب عداوة شخصية، وتم التعرف على الجناة من قبل أحد أقارب المجني عليه الذي كان معه ساعة تنفيذ الهجوم."
ومن جانب آخر، قال المصدر "انفجرت عبوة ناسفة على دورية للشرطة في ساعة متأخرة من ليلة أمس بمنطقة طريق بغداد امام محلج كركوك، ولم يسفر الانفجار عن أي إصابة بين صفوف الدورية التابعة لقوات شرطة طوارئ المدينة."


انفجار عبوة وابطال أخرى
انفجرت عبوة ناسفة على رتل أمريكي في تقاطع المثنى، في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، وأسفر انفجارها عن إحراق ثلاث سيارات مدنية بحسب مصدر في الشرطة - ولم يسفر عن خسائر بشرية. وتمكنت قوات الشرطة المختصة من إبطال عبوة ناسفة في منطقة باب سنجار الشعبية الواقعة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

مصرع طالب وإطلاق سراح (50) معتقلاً
لقي طالب مصرعه على أيدي مسلحين مجهولين أمس السبت في منطقة المجموعة الثقافية بالقرب من جامعة الموصل، فيما أطلقت شرطة نينوى سراح (50) معتقلا لعدم ثبوت تهم ضدهم.
وأوضح مسؤول غرفة عمليات قيادة شرطة نينوى "أن رشاد محمد نجيب من أهالي قضاء تلعفر الطالب بكلية التمريض بجامعة الموصل لقي مصرعه على أيدي مجهولين فى منطقة المجموعة الثقافية بالقرب من جامعة الموصل."
من جانب آخر، قالت مصادر الشرطة إن "قيادة شرطة نينوى أطلقت سراح (50) معتقلا من سجونها لعدم ثبوت أية تهم ضدهم."


محاولة اغتيال رجل دين
نجا أحد رجال الدين في كربلاء من محاولة اغتيال تعرض لها مساء أمس الاول عندما تعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين أثناء عودته إلى منزله .
وقال شهود عيان: إن آية الله مرتضى القزويني تعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين بعد إنتهائه من خطبته في الصحن الحسيني الشريف التي يلقيها مساء كل يوم بعد صلاتي المغرب والعشاء."
واضافوا أن "مجموعة مسلحة ملثمة أطلقت النيران عليه وهو عائد إلى منزله الذي يبعد أقل من كيلومتر عن مرقد الامام الحسين (ع) في الساعة التاسعة والنصف من مساءأمس وأصيب على اثرها وتم نقله الى المستشفى."
وقال سليم كاظم الناطق باسم دائرة صحة كربلاء أمس "إن آية الله القزويني أصيب بطلقة نارية واحدة في كتفه."مضيفا أن "الإصابة لم تكن خطرة، وتم اسعافه في اللحظة التي وصل فيها الى المستشفى."


استشهاد نائب رئيس مجلس بلدي
اغتال مسلحون مجهولون نائب رئيس المجلس البلدي في ناحية الدغارة 18 كلم غرب الديوانية الشيخ قاسم الكرعاوي ونجليه، وقال مصدر مسؤول في الشرطة الوطنية في الديوانية لـ (المدى) فضل عدم ذكر اسمه : ان الشيخ قاسم الكرعاوي نائب رئيس المجلس البلدي في ناحية الدغارة واثنين من ابنائه اغتيلوا على يد مسلحين مجهولين اثر قيام المسلحين بالتعرض لهم وامطروهم بوابل من الرصاص، اسفر عن استشهادهم في الحال .


زيباري يحث الحكومات العربية على زيادة تمثيلها الدبلوماسي في العراق

الامم المتحدة / كونا
دعا وزير الخارجية هوشيار زيباري يوم امس الحكومات العربية على زيادة تمثيلها الدبلوماسي في العراق، خاصة بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وذكر مسؤول عربي ان زيباري قال خلال اجتماع المجموعة العربية الذي عقد تلبية لطلب العراق: ان فتح مكتب جامعة الدول العربية في بغداد يجب ان يكون دافعا للحكومات العربية لاعادة فتح سفاراتها في العراق وتكثيف وجودها الدبلوماسي هناك.
واشار زيباري الى ان الوضع الامني لم يمنع الدول الاخرى من وجود التمثيل الدبلوماسي الكامل لها في العراق.
واضاف المسؤول: ان زيباري ابلغ المجموعة انه التقى نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال زيارتهما لمدينة نيويورك وعبر الطرفان عن استعداد بلادهما لاعادة العلاقات الدبلوماسية قريبا.
يذكر ان زيباري موجود حاليا في نيويورك لحضور اجتماع مجلس الامن الدولي حول مراجعة وجود القوات متعددة الجنسية فيما كان المقداد في المدينة لحضور جلسة مجلس الامن للاستماع الى تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري سيرج براميرتز.


تضامناً مع زملائهم في العراق .. صحفيون يعتصمون أمام السفارة العراقية في لندن

لندن/ المدى - وكالات
ضمن الحملة العالمية التي دعا إليها الاتحاد الدولي للصحفيين للتضامن مع الصحفيين العراقيين وحماية ارواحهم من الاعتداءات وتوفير الاجواء الآمنة للعمل الصحفي، شارك الزميل شيركو حبيب سكرتير مكتب العلاقات الخارجية لنقابة صحفيي كردستان، مع الاتحاد الوطني لصحفيي بريطانيا وايرلندا الاعتصام امام مقر السفارة العراقية في لندن، وحضر الاعتصام كرس مورلي رئيس اتحاد صحفيي بريطانيا وايرلندا ونائبة الرئيس وجيم بوميلا عضو مجلس الاتحاد البريطاني عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين، وعدد من الصحفيين والصحفيات البريطانيين والعراقيين.
وسلم رئيس اتحاد الصحفيين البريطاني خلال الاعتصام الذي استغرق ساعة مذكرة الى السفير العراقي صلاح الشيخلي الذي وعد بارسالها الى الحكومة والبرلمان العراقي وهنأ الصحفيين بيوم الصحافة.
يذكر ان الاتحاد الدولي للصحفيين قد اقر خلال اجتماع بيروت الذي عقد في 12 من شهر ايار الماضي في بيروت جعل يوم 15 من حزيران يوما عالميا للتضامن مع الصحفيين العراقيين، وقرر خلاله الطلب من جميع اعضائه دعم ومساندة الصحفيين العراقيين، كما تقرر فتح صندوق خاص لمساعدة عوائل شهداء الصحفيين الذين استشهدوا من جراء تعرض الجماعات المسلحة الارهابية او قوات التحالف لهم، وقد تبرع حتى الآن العديد من النقابات والاتحادات والاعضاء في الاتحاد بمبالغ لهذا الغرض وسوف يتم توزيع المساعدات على تلك العوائل من قبل لجنة مشتركة، وقد بعث مكتب العلاقات الخارجية لنقابة صحفيي كردستان اسماء الشهداء الى الاتحاد الدولي.


شرطة يعتدون على طلبة كلدو آشوريين في الموصل

الموصل / مكتب المدى
قامت دورية تابعة للشرطة في محافظة نينوى بالاعتداء على اثنين من الطلبة الكلدو آشوريين السريان في جامعة الموصل خلال أداء الطلبة امتحاناتهم النهائية. وقد اصدر اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو آشوري ايضاحاً حول الحادث جاء فيه: بتاريخ 14/6/2006 وفي تمام الساعة (11.5) صباحاً وامام بوابة ملعب جامعة الموصل واثناء خروج الطلبة من الحرم الجامعي.. قامت دورية تابعة للشرطة بتصرفات غير لائقة ومهينة بحق طلبة من ابناء شعبنا الكلدو آشوري السرياني من منطقة بخديدا حيث قام احد عناصر الشرطة وبامر من مسؤوله بحلق رؤوس اثنين من الطلبة بطريقة مهينة وتعمدوا ضربهما وشتمهما واجبارهما على السير امام المارة امعاناً في الاهانة.
كما جاء في الايضاح: اننا نشجب ونستنكر هذه التصرفات المشينة واللامسؤولة.. ونطالب السلطات المحلية باتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق من يسيء الى امن الوطن والمواطن، بما يخدم مصلحة الطالب العراقي وتوفير الاجواء اللازمة للارتقاء بالطالب الى المستوى الأكاديمي المنشود.
ويذكر ان اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو آشوري السرياني كان قد قاطع الدوام العام الماضي نتيجة لتعرض طلبة كلدو أشوريين الى تهديدات من قبل بعض المجاميع الارهابية.


بولندا تؤكد بقاءها في العراق لتقديم الدعم

وارشو /اف ب
قالت وزيرة الخارجية البولندية آنا فوتيغا عشية اول زيارة لها الى واشنطن، أمس السبت: ان الجنود البولنديين "لا يستطيعون في الوقت الحاضر مغادرة ميدان المعركة" في العراق حيث تتولى بولندا قيادة فرقة من القوة متعددة الجنسية.
واشارت الوزيرة التي تتوجه غداً الاثنين الى واشنطن إلى "ان بولندا تريد تعزيز العناصر المدنيين في قوتها الذين سيبقون في العراق حتى نهاية 2006 على اقل تقدير"، مضيفة ان "الجنود البولنديين باتوا يدربون قوات الامن والقضاة والمدعين العراقيين".
وذكرت الوزيرة ان الفرقة التي تتولى بولندا قيادتها تعد اليوم قرابة الفي جندي من 12 دولة، بينهم 880 بولنديا.
وقد قتل ما مجموعه 21 بولنديا، 17 عسكريا واربعة مدنيين بينهم صحافيان يعملان في التلفزيون العام، في العراق منذ آذار 2003.
واضافت آنا فوتيغا ان بولندا تؤيد ايضا "الوجود السياسي والعسكري للولايات المتحدة في اوروبا".


بطـاقـــة شخصيــــة
 

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(cv)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])

جواد كاظم عيدان البولاني

من مواليد 1960 /الديوانية ناحية آل بدير/ حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة ميكانيك -جامعة بغداد /1984 ضابط متقاعد بصفة مهندس في القوة الجوية . عمل في قطاع الصناعة مهندساً أستشارياً في مشاريع مختلفة في العراق. عمل مع منظمات انسانية لتقديم الدعم للمعوقين والمكفوفين والايتام والصم والبكم والتخلف العقلي. اصبح عضواً مناوباً في مجلس الحكم ثم اصبح رئيسا للجنة المياه في الجمعية الوطنية في الحكومة الانتقالية. حاز على ثقة مجلس النواب ليصبح وزيرا للداخلية .


الاسدي يبحث مع مستشارة الشؤون السياسية للسفارة الأمريكية سبل تطوير عمل المؤسسات غير الحكومية

بغداد/ فريق عبد الرحمن
التقى عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني السيدة مارغريت سكوبي مستشارة الشؤون السياسية في سفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد.
وابدى السيد عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني شكره وتقديره للسيدة مستشارة الشؤون السياسية في السفارة الامريكية في بغداد والخدمات التي تقوم بها الولايات المتحدة في العراق، واكد قائلاً: نحن نتطلع الى الشعب الامريكي الذي ساعد الشعب العراقي في الخلاص من طاغية العصر بأن يمد يد العون له للنهوض بدعم الديمقراطية وترسيخ روح التعاون عن طريق رفع كفاءة المجتمع المدني العراقي ودعمه بكل الوسائل المتاحة.
واضاف السيد الوزير: سوف نقوم بدعم وتنظيم امور منظمات المجتمع المدني ضمن سيادة واحترام القانون من اجل المساهمة في عملية الاعمار والبناء ودعم المسيرة الديمقراطية ورفع المستوى الثقافي والتعليمي والدفاع عن حقوق الانسان، ونحن نعتبر برنامج عمل منظمات المجتمع المدني مكملاً لبرنامج الحكومة وليس ضدها، وان الوزارة قناة لايصال صوت الشعب الى الحكومة من خلال منظمات المجتمع المدني ونأمل ان تتوسع الوزارة ليكون لها مكاتب في المحافظات لتكون قريبة من الشعب ولتتمكن من حل مشاكلهم باسرع وقت ممكن.
واشار السيد الوزير الى ان في العراق خيرات كثيرة وعقولاً جبارة وفاعلة باستطاعتها ان تنهض بالعراق ليصبح من الدول المتقدمة، منبهاً على تشخيص النواقص ضمن الاولويات في جميع المحافظات بلا استثناء وطالب المنظمات الاجنبية بأن تلتزم بالقانون العراقي وان تحترم الدستور وتتعامل مع الحكومة العراقية بسيادة كاملة غير منقوصة محذراً من المنظمات الوهمية والمنظمات التي تدعم الارهاب.
وابدت السيدة المستشارة مارغريت سكوبي تعاطفها مع الشعب العراقي والتزامها بحفظ سيادة العراق والعمل ضمن القانون ودعم منظمات المجتمع المدني وتشجيع المنظمات الاجنبية لكي تعمل من اجل النهوض بالعراق الى الأمام.


هيئة الإعمار تنجز متطلبات المشاريع الممولة من الدول المانحة

بغداد/ المدى
انجزت الهيئة الاستراتيجية لاعادة اعمار العراق التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الانمائي متابعة عدد من المتطلبات الاساسية لمشاريع وزارة البلديات والاشغال العامة.وقال مصدر في وزارة التخطيط لـ"المدى" ان هذه المشاريع التي يتم تنفيذها بتمويل من قبل صندوق الائتمان العراقي التابع للأمم المتحدة تبلغ كلفتها "32.928.064" دولاراً، مبيناً ان هناك ثلاثة عشر مشروعاً ممولاً من قبل صندوق الائتمان العراقي التابع للبنك الدولي ضمن اتفاقية التمويل الموقعة مع البنك الدولي بكلفة "90" مليون دولار، مشيراً الى ان دائرة التنسيق والمتابعة في الهيئة قامت بالتنسيق مع الوزارات التي قدمت مقترحات مشاريع لغرض تحويلها من الدول المانحة بدراسة هذه المشاريع لغرض عرضها على الهيئة الاستراتيجية لاعادة الاعمار اذ تمت دراسة مشاريع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والبيئة.
واوضح المصدر انه تم انجاز التقرير الخاص بملاحظات دائرة التنسيق والمتابعة بشأن تقرير الرقابة المالية بتدقيق مشاريع وزارة البلديات والاشغال العامة الممولة عن طريق الدول والجهات المانحة، وانجاز الاستمارات لجميع المشاريع الممولة من قبل صنادق الائتمان العراقية "
UNDG.ITF و"WB.ITF" وكذلك عن طريق الاتفاقيات الثنائية وتتضمن الاستمارات اسم المشروع وتفاصيله وكلفته والجهة الممولة له.


آلية جديدة في فتح عروض مشاريع الكهرباء

بغداد/ كريم السوداني
اعتمدت وزارة الكهرباء طرقاً جديدة في فتح العروض وتحليلها في غرفة العمليات.
ذكر ذلك لـ(المدى) مصدر مخول في الوزارة واضاف ان هذه العروض ترفع بدورها الى لجنة العقود في مجلس الوزراء.
مشيراً الى ان المفتش العام في الوزارة سيكون له الدور الكبير في هذه العملية.
يذكر ان مجلس الوزراء سبق ان حدد مبالغ الاحالة في تنفيذ مشاريع الكهرباء او اعادة تأهيلها التي تتجاوز تكاليفها (3-5) ملايين دولار والتي يجب استحصال موافقة مجلس الوزراء عليها.


في سطور

*ذكر وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العلاقات بين العراق ودولة الكويت ستتحسن وان العلاقات الثنائية في المرحلة القادمة سوف تأخذ شكلاً منظماً. وقال زيباري بعد انتهاء اجتماع المجموعة العربية: ان هناك تعاوناً وثيقاً بين البلدين في المجالات السياسية والامنية وان العلاقات متميزة في جميع النواحي

*التقى وزير الداخلية جواد البولاني محافظ بابل وعدداً من اعضاء مجلس المحافظة في مكتبه ببغداد وتم التباحث حول تطورات الملف الامني والجهود التي تبذلها قوات وزارة الداخلية في المحافظة .

*عقد ممثلو 12 حزبا كردستانيا في قائمة التآخي اجتماعاً في مدينة كركوك مع رئاسة برلمان كردستان للتباحث حول الوضع مدينة كركوك وكيفية تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي.

*اعلن المهندس رياض كاظم عداي مدير بلدية المجر الكبير عن تخصيص مبلغ 300 مليون دينار لتنظيف احياء قضاء المجر الكبير والمساهمة في وضع حاويات جديدة لتجميع النفايات.

*اعلن مصدر في مديرية مرور محافظة ميسان إن حملة كبيرة بدأت في المحافظة لحجز السيارات ذات الزجاج المظلل وتوزعت على اكثر من عشرين نقطة مرور في اماكن متفرقة من العمارة.

*بدأ فريق التعاون المدني العسكري التابع للقوات متعددة الجنسية تنفيذ مشروع نصب مولدات كهربائية جديدة لمشاريع مياه محافظة الديوانية حيث سيشمل المشروع محطات مياه الحمزة وغماس والشامية والصلاحية والمهناوية والدغارة وعفك.

*ذكر حامد نزال الجبوري مسؤول قسم الامراض المزمنة في جمعية رعاية حقوق الاسرى والمعاقين في الديوانية ان الجمعية تعيش حالة صعبة نتيجة الامراض المزمنة التي تصيب اغلب الاعضاء بسبب ظروف الاهمال والحروب ودعا الجهات المسؤولة الى الاهتمام بالاسرى والمعاقين.

*قامت دائرة صيانة مشاريع الري في محافظة النجف بتطهير 255 كم من الجداول و291 كغم من المبازل ورفع اكثر من 1000 كيلو متر مكعب من الاتربة وبطول 15كم.

*اعلن مصدر اعلامي مسؤول بمحافظة النجف انتهاء حملة الحصاد لمحصولي الحنطة والشعير التي استمرت شهراً.


على خلفية اختطاف مدير عام دائرة صحة ديالى .. الأطباء يهددون بالإضراب ويطالبون الحكومة بكشف ملابسات الحادث

بعقوبة/ المدى
هدد اطباء محافظة ديالى الذين عقدوا مؤتمراً موسعاً في مستشفى البتول بالقيام باضراب عام والامتناع عن اداء مهامهم احتجاجاً على اختطاف مدير عام دائرة صحة ديالى الدكتور علي المهداوي عندما كان في زيارة لوزارة الصحة.
وطالب المؤتمرون وفي مقدمتهم الدكتور احمد خضير العزاوي نقيب الاطباء في ديالى الهيئة الرئاسية والحكومة بالعمل على اجراء التحقيق وكشف ملابسات الحادث الذي عدّوه خرقاً لكل القوانين والاعراف.. كما طالبوا مجلس النواب والكيانات السياسية ورجال الدين وشيوخ العشائر بحث خاطفي المهداوي على اطلاق سراحه مستنكرين جرائم استهداف الاطباء في ديالى التي شهدت مقتل خمسة منهم خلال الفترة الماضية وهجرة العديد من الكفاءات، ما احدث فراغاً كبيراً في هذا الجانب.
وعلى الصعيد نفسه طالب محافظ ديالى رئاسة الوزراء ووزارة الصحة من خلال مخاطبات رسمية بالعمل السريع على كشف ظروف وملابسات اختطاف المهداوي والعمل الجاد لاطلاق سراحه مشيداً بكفاءته العلمية والادارية.


تعليمات جديدة لعمل المولدات الأهلية وإزالة التجاوزات على املاك الدولة في نينوى

الموصل /نوزت شمدين
اصدرت محافظة نينوى تعليمات جديدة لعمل المولدات الكهربائية الاهلية التي تغذي الاحياء السكنية بالتيار الكهربائي وقال دريد كشمولة محافظ نينوى في مؤتمر صحفي يوم أمس ان على جميع اصحاب المولدات الالتزام الكامل بالتعليمات التي اصدرتها المحافظة محذراً بانزال عقوبات رادعة بحق المخالفين ومضيفا ان قيادة الشرطة بالمدينة ستقوم بمتابعة جميع الشكاوى التي ترد من المواطنين واتخاذ الاجراءات المناسبة بحق اصحاب المولدات الذين لا يلتزمون بتلك التعليمات
ونصت التعليمات الجديدة على ان يكون سعر الامبير الواحد بثلاثة الآف دينار وان يتم تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي ابتداء من الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وسيتم تغريم اصحاب المولدات المخالفين مبلغ مليون دينار مع مضاعفة المبلغ وعقوبة التوقيف في حالة تكرار المخالفة
ويذكر ان عدد المولدات الكهربائية الاهلية التي تعمل بمدينة الموصل يناهز الخمسة الآف مولدة موزعة في مختلف الاحياء السكنية بالمدينة.
وعلى صعيد متصل قال محافظ نينوى دريد كشمولة بان جميع التجاوزات الحاصلة على املاك الدولة داخل مدينة الموصل ستتم ازالتها قبل نهاية العام الحالي.
ودعا كشمولة في تصريح لـ"المدى" جميع المواطنين الى الالتزام بالقوانين والتعليمات التي تصدرها السلطات الادارية بالمحافظة من اجل المصلحة العامة محذرا جميع المخالفين والمتجاوزين على ممتلكات الدولة باتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفق القوانين والانظمة المعمول بها
ويشار الى ان المئات من حالات البناء العشوائي حدثت خلال الفترة التي تلت سقوط النظام السابق من قبل عدد من المواطنين في مناطق مختلفة من المدينة خارج التخطيط العمراني و من دون الحصول على موافقات رسمية من الدوائر ذات
العلاقة.


مؤتمر لمكافحة المخدرات في الناصرية

الناصرية/ المدى
عقدت دائرة صحة ذي قار على قاعة قسم الرعاية الصحية الاولية مؤتمرها الاول لمكافحة المخدرات تحت شعار: (من أجل بيئة نظيفة من تعاطي المخدرات).
وقد تضمن جدول اعمال المؤتمر بحوثاً ومؤتمرات صحية ونفسية ودينية وقانونية عن تعاطي المخدرات واضرارها الاجتماعية والصحية والاقتصادية وسبل مكافحتها والحد من انتشارها القاها عدد من الاطباء ورجال الدين والقانون والمعنيين في هذا المجال.
وقال الدكتور هادي بدر الرياحي رئيس دائرة صحة ذي قار ان المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على مخاطر تعاطي المخدرات وظاهرة بيع الادوية بشكل غير قانوني ودعوة المسؤولين ورجال الدين وممثلي منظمات المجتمع المدني لياخذوا دورهم في الحد من هذه الظاهرة الخطرة.
وقد اتخذ المشاركون في المؤتمر قراراً بتفعيل وتوسيع لجنة مكافحة تعاطي المخدرات لتضم دائرة الصحة ودائرة التفتيش ونقابة الصيادلة ونقابة ذوي المهن الصحية وممثلي منظمات المجتمع المدني والتربية والجامعة وشعبة مكافحة المخدرات والامن الوطني فضلاً عن رجال الدين والشخصيات التربوية.
وقد تم تكليف هذه اللجنة بإعداد توصيات للحد من ظاهرة الاتجار وتعاطي المخدرات لرفعها الى مجلس الوزراء ومجلس المحافظة لاتخاذ الاجراءات واصدار التشريعات اللازمة بشأنها.


المركز الدولي للبحوث يجهّز وزارة الزراعة بكميات من بذور الحنطة

بغداد/ كريم الحمداني
ابدى المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق -الذي يتخذ من محافظة حلب في الجمهورية العربية السورية مقراً له -استعداده لتجهيز وزارة الزراعة بكميات من بذور الحنطة شام8 وشام 10 التي تزرع تحت ظروف الري التكميلي لتدخل في سلسلة التجارب التي تقوم بها البحوث الزراعية وخاصة في محافظة نينوى بحسب مصدر في وزارة الزراعة.
من جانب آخر اوضح المصدر ذاته لـ"المدى" ان الهيئة العامة لوقاية المزروعات اعدت خطة مكافحة الادغال التي تنمو في حقول الرز "الشلب" والتخلص منها بأستخدام مبيدات الادغال دون سواها من النباتات في هذه الحقول وتتضمن الخطة توفير المبيدات الخاصة بمكافحة الدنان وتجهيزها الى المحافظات والتعاون مع الهيئة العامة للارشاد والتعاون الزراعي لبث البرامج الارشادية باتباع الخطوات الصحيحة الكفيلة بأبادة الادغال بالكميات والمواعيد والاوقات الانسب للمكافحة، مشيراً الى ان الحملة تشمل حقول محافظة النجف بمساحة "100" الف دونم ومحافظة القادسية بمساحة "4000" دونم ومحافظة واسط بمساحة "2000" دونم كما ستشمل الحملة حقول محافظتي ديالى وميسان بهذا النشاط.


اجراءات لتطوير خدمات البريد والتوفير

بغداد/المدى
خولت دائرة البريد والتوفير مكتبها في بغداد الجديدة وسبع ابكار تسلم الطرود البريدية والرزم الصغيرة الصادرة والواردة لتوفير وتسهيل هذه الخدمات الى المواطنين.
وقال مصدر اعلامي في وزارة الاتصالات:- انه في اطار توجيهات وزير الاتصالات السيد محمد توفيق علاوي لتطوير وتقديم افضل الخدمات للمشتركين وعدم اهمال اي جانب من عمل الوزارة في مختلف الجوانب تسعى الوزارة لتطوير عمل دائرة البريد والتوفير ،بما يواكب التطورات في العالم.
وقد انجزت هذه الدائرة تصميم وطبع (180) نسخة خاصة للترويج لخدمات التوفير في مكاتبها البريدية وتصميم وطبع (240) نسخة دعاية حول الخدمات التي تقدمها هذه المكاتب في ما يخص الايرادات كما تم تصميم وطبع (200) هدية (باج) للموزعين وفتح خدمة التوفير في مكتب بريد الامين.


وضع الحجر الأساس لمعمل سمنت بازيان

السليمانية/ المدى
وضع صباح امس نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان السيد عمر فتاح في مراسيم خاصة وفي تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح أمس السبت 17/6 الحجر الأساس لمعمل إسمنت بازيان الذي سينفذ من قبل شركة GRD في محافظة السليمانية.
ويعد هذا المشروع من المشاريع الإستراتيجية في اقليم كردستان وتبلغ كلفته (170) مليون دولار امريكي, بالإضافة الى تخصيص 162 دونماً لبناء المشروع عليه..
ويؤمل ان ينتج المعمل 8000 طن من الإسمنت في اليوم الواحد من خلال خطين إنتاجيين بمعدل (4000) طن لكل خط.
ويذكر ان هيئة تشجيع الإستثمار وقعت العقد مع الشركة المذكورة على شكل مساطحة لصالح الشركة المنفذة لمدة 50 عاماًَ.وسيتم انجاز الخط الأول للمعمل خلال مدة 36 شهراً.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة