الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

معارض يضيفها عدد من المدن .. لوحات بابلية في بلاد التشيك

بابل /محمد هادي

تزخر الساحة الفنية البابلية بالعديد من الأسماء التي استطاعت ان تسجل حضورا في المجال الإبداعي والفني ومن هذه الأسماء الفنان التشكيلي عماد عاشور الذي استطاع التواصل والبحث بدراية عن كل ما من شأنه تعزيز مسيرته في الساحة الفنية العراقية حاول جاهدا كسر القيود والحواجز التي تعيق حركة المبدع العراقي لذا لبى دعوة له ولزميله الفنان علي عبد الجليل لزيارة جمهورية التشيك واقاما معرضين وعن هذه الزيارة وردود الافعال حولها وعن الفن العراقي كان لنا هذا الحوار مع الفنان التشكيلي عماد عاشور.
كيف بدات فكرة اقامة المعرض في التشيك ؟
بدات فكرة المعرض اواخر عام 2004 خلال تواجدي ضمن وفد وزارة الثقافة العراقية للتدريب على صيانة وترميم الاعمال الفنية المتضررة نتيجة الدمار والتخريب الذي تعرض له المتحف العراقي وكنت قد اصطحبت معي عددا من اللوحات وحينهاعرضت علي فكرة اقامة معرض شخصي ثم وجهت لنا دعوة من قبل عمدة مدينة بولشكا الاثرية التي تضم العديد من الابنية التاريخية بينها قلعة ( سفايا نوف ) التي اقيم المعرض فيها ويعود تاريخها الى عام 1221 م وهي مركز سياحي وتاريخي كبير تزوره اعداد من السياح التشيك والاوربيين وافتتح المعرض بتاريخ 8/4/2006
- ما الموضوعات التي تضمنها المعرض ؟
معظم الاعمال كانت تعبيرية تمثل بمضمونها المرأة كموضوع اساس باعتبارها عنصرا مهما للاسرة والمجتمع وتمثل الخصب والجمال وكان عددها 46 لوحة مختلفة الاحجام واغلبها زيتية على القماش .
- اين اقمت المعرض وما ردود الافعال ؟ اقيم المعرضان في مدينتين هي مدينة بولشكا التاريخية والثانية ( خروديم ) اما ردود الافعال فكانت ايجابية ومشجعة بشكل كبير اذ لاقى المعرض اهتماما غير طبيعي من قبل المسؤولين والجمهور التشيكي ووسائل الاعلام وقد منحنا في ضوئها شارة مدينة ( بولشكا الذهبية ) ووجهت لنا عدة دعوات وتم الاتفاق على اقامة معرض شخصي في مدينة ( هرانتسا ) الجيكية وهي من المدن القريبة الى الحدود النمساوية ويقام المعرض في منتصف العام المقبل .
- ما المقترحات التي من شانها ان تعزز من التعريف بالفن العراقي في الخارج؟ يشكل دعم الفنان الحافز الاساس في نشر الفن والاتصال مع العالم الا ان ذلك غير وارد في قاموس الحكومة العراقية بشكل عام وضمن اهتمام وزارة الثقافة بشكل خاص فالفنان التشكيلي العراقي يعيش أسوأ الظروف حاليا ولقد طلبت بشكل شخصي من السيد المدير العام لدائرة الفنون التشكيلية وهي الدائرة المعنية بالفن التشكيلي العراقي دعم الوزارة لاقامة معرض في جمهورية التشيك ولكن الاجابة كانت ان الوزارة لا تدعم مثل هذه الانشطة وان الدائرة ليس لها ميزانية تساعدها على دعم مثل هذه الانشطة لانها غير خاضعة للتمويل المركزي مما اضطرنا لتحمل جميع تكاليف السفر والشحن في حين ان الحكومة التشيكية تكفلت مشكورة باقامتنا وتوفير سيارة خاصة وسائق فضلا عن الاهتمام الاعلامي والحفاوة الكبيرة التي قوبلنا بها .


مع يوسف شاهين  .. سلامي للعراق .. انا احبكم



ابتسام عبد الله

هذا ما طلبه مني يوسف شاهين تبليغه وذلك في خلال حديثي الهاتفي معه قبل يومين لتهنئته بنيل اعلى وسام فرنسي بدرجة قائد موقع خطياً من قبل الرئيس شيراك.
و (جو) قائد حقاًُ في مجاله وقد اضاف للسينما العربية الكثير فكراً وفناً، وما يميزه عن بقية المخرجين احتفاظه دائماً بروحية الشباب وتمتعه بحيوية وطاقة لا ينضب، علماً انه اكمل في اوائل هذا العام الثمانين من عمره.
في الصيف الماضي كنت في القاهرة، والتقيت به كثيراً وفي كل مرة كنت اجده مبكراً في المجيء الى مكتبه، متأنقاً ببساطة، نشيطاً ويحتسي القهوة ويدخن باستمرار.
وعندما ذكرته بقلبه المريض، ضحك وقال انه كان في المستشفى قبل ثلاثة اشهر وان حالته كانت خطرة واضاف انه لايعرف العمل من غيرهما.. ماذا انتظر؟ بلغت الثمانين. وفي خلال لقاءاتي معه تحدثنا عن فكرة فيلمه الذي يحضر له الان "هي فوضى" بعد ان قرأت النص الاولي له ومناقشة جوانب السيناريو الذي سيكتبه مع كاتب جديد.. كما تطرقت احاديثنا الى مشاريعه المقبلة ومنها، انتاج شركته فيلماً عن الاحتلال الامريكي للعراق خاصة انه مهتم بما يجري فيه ويتابعه باهتمام.
وفي حديثه معي كان شاهين سعيداً بالوسام الفرنسي إذ ان علاقته بالثقافة الفرنسية وطيدة ومنذ اعوام منح جائزة مهرجان كان الكبرى عن فيلم المصير، وافلامه تعرض هناك باستمرار.
وعلى العكس من ذلك فأن علاقته بالولايات المتحدة الاميركية تشوبها بعض الشوائب بسبب من مواقف يوسف العديدة والمعارضة للسياسة الاميركية، واتضح ذلك جلياً في فيلمه الاخير "اسكندرية نيويورك" وايضاً في الجزء الخاص به من فيلم " التاسع من ايلول" حيث تم اختيار احد عشر مخرجاً عالمياً يقدم كل واحد منهم وجهة نظره في احداث ذلك اليوم، وفضل (جو) اختيار موضوع المقاومة الفلسطينية وتأثير السياسة الاميركية على المشاعر العربية (شاهدت ذلك قبل ثلاثة اعوام).
في ختام كلامه معي قال يوسف شاهين "عاوز اجي بغداد مشتاق اليكم" قلت، "تعال" ضحك واجاب" ولكن الوضع الامني يخوفني بلغي سلامي للعراقيين.. وانا احبكم..


القضاء ينصف كايت موس

لندن: حمل الخميس أنباءً سارة لعارضة الأزياء البريطانية الشهيرة كايت موس، حيث رفض الادعاء البريطاني توجيه اتهامات لها بتعاطيها المخدرات على خلفية صور نشرتها لها إحدى الصحف.
وقال المدعون القضائيون البريطانيون، إنهم لن يوجهوا اتهامات إلى موس تتعلق بمزاعم تعاطيها الكوكايين، والتي نشرت في إحدى صحف التابلويد وذلك على الرغم من توافر دليل قوي على أن العارضة الجميلة كانت تتعاطى مخدرات محظورة قانونا.
وكانت صحيفة الديلي ميرور قد نشرت صورا في أيلول الماضي لموس، بدت فيها وكأنها تتعاطي الكوكايين في أستديو موسيقي غربي لندن، حيث كان صديقها آنذاك الموسيقي بيت دوهيرتي يسجل إحدى الأغنيات.
ويأتي قرار الإدعاء البريطاني في أعقاب تحقيق قامت به الشرطة، تضمن بعض الأسئلة التي وجهت لموس.لكن مصلحة الإدعاء الملكي قالت الخميس إن هناك " دليلاً غير كاف" لتوجيه اتهامات.


إنطلاق مهرجان السينما الهندية بدبي  

دبي: انطلقت فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأكاديمية الهندية الدولية للسينما في دبي، ومن المقرر أن تستمر لمدة 4 أيام.يعرض المهرجان في دورته هذه مجموعة من أنجح الأفلام الهندية تضم 31 فيلماً سينمائيا، كما بدأت الاستعدادات النهائية لإقامة الحفل السنوي الدولي السابع لأكاديمية السينما الهندية المقررة إقامته في دبي.هذا وقد وصلت أول مجموعة من نجوم السينما الهندية إلى دبي على رأسهم النجم الشهير أميتاب باتشان سفير أكاديمية السينما الهندية، بالاضافة الي إيشواريا راي، كونكانا سين، فاردين خان، ريتش ديشموك وأرشد وارسي إلى جانب الشاعر وكاتب السيناريو المعروف جافيد أختر.يذكر ان حفل توزيع جوائز الأكاديمية الهندية الدولية للسينما 2006 يعد أحد أهم وأبرز المهرجانات التي تضيفها دبي، وهي أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تضيف هذا الحدث.


علاج السمنة بالموسيقا

دمشق : نظرية حديثة لأحد العلماء النمساويين تعلن أن سماع الموسيقا الكلاسيكية ثلاث ساعات يومياً يؤدي الى التخلص من الوزن الزائد. ‏ تعتمد هذه النظرية على العلاقة بين الحالة النفسية وشهية الإنسان، وإذا كانت الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب من شأنها التأثير على الشهية ، فمن الطبيعي أن يكون علاج هذه الأمراض مؤدياً الى التحرر من فقدان التوازن بين كمية الطعام والقدرة على استهلاكها. ‏ هنا تبرز أهمية الموسيقا.. فهي تضع الإنسان في حالة نفسية تتسم بالاسترخاء والهدوء ، وتسبح به في آفاق تغمر نفسه بالنشوة الحالمة وتؤثر بالضرورة على المراكز المتحكمة بحركة المعدة والأمعاء في المخ فتصدر صرخات الجوع الزائفة النابعة من القلق والتوتر.. ‏ ويظهر أن التوازن المفقود بين الحاجة للطعام والقدرة على استهلاكه بلا تخزين للدهنيات ينتهي بظهور السمنة .‏


الليثي يطعن به.. حكم بـوقف عرض وتـوزيع مسلسل "السندريلا"
 

القاهرة: اصدر مؤخرا قاضي الأمور الوقتية حكما بوقف عرض وتوزيع مسلسل "السندريلا" الذى يروى قصة حياة سعاد حسنى، استنادا للدعوى التي أقامتها شركة "العدل جروب"، حيث سبقت واشترت حق إنتاج المسلسل من الورثة بمبلغ 3 ملايين جنيه مصرى.
هذا ومنذ بدء تصوير المسلسل الذي ينتجه جهاز السينما التابع لوزارة الإعلام المصرية وتقوم ببطولته منى زكى ويخرجه سمير سيف، والمشاكل تحاصره، حيث نشأت أزمة بين الورثة وممدوح الليثي من ناحية، وأزمة بين العدل جروب والرقابة علي المصنفات الفنية من ناحية اخرى، وذلك بسبب موافقتها على السيناريو الذي تقدم به جهاز السينما لها.
من ناحية اخرى طعن ممدوح الليثي في الحكم الذي صدر من قاضي الأمور الوقتية بمنع تداول مسلسل السندريلا‏، ومن المقرر أن تنظر محكمة جنوب القاهرة في الطعن اليوم، مؤكدا أن كل ما أذيع عن أنه تم إصدار حكم بايقاف تصوير المسلسل لا أساس له من الصحة.‏
وأوضح الليثي أن ما صدر هو أمر وقتي من قاضي الأمور الوقتية بإيقاف تداول المسلسل لحين فحص الموضوع ولا يزال التصوير مستمرا حتى الآن في بلاتوهات استوديو الاهرام، ومدينة السينما، ودار الاذاعة القديمة‏.‏ يشار الى أن هذا الحكم يعتبر بمثابة وثيقة قانونية تمكن ورثة كل المشاهير من وقف تصوير أي أعمال تتعلق بسيرة حياة أقاربهم الراحلين دون الحصول على موافقتهم الكتابية على إنتاج تلك الأعمال وقبولهم للنصوص الدرامية وما تضمه من أحداث إضافة إلى حصولهم على المقابل المالي المناسب.
جدير بالذكر ان المخرج سمير سيف رشح ابطال المسلسل حيث اختار مدحت صالح ليؤدى دور "العندليب"، تامر حبيب لدور صلاح جاهين، سامي مغاوري لدور كامل الشناوي، غادة رجب ستكون نجاة الصغيرة، شيري عادل ستظهر في شخصية صباح شقيقة سعاد المتوفية في مرحلة الشباب.
وعبد العزيز مخيون في دور محمد عبد الوهاب، ولطفي لبيب في دور الأب، وأحمد عبد الحي في دور مجدي العمروسي، ولانا يوسف في دور نادية يسري الصديقة التي أمضت عندها سعاد أيامها الأخيرة، المسلسل تأليف عاطف بشاي.


في المغرب: إختيار ملكة جمال.. يثير غضب الحركات اليسارية

فاس: توجت الطالبة في كلية العلوم القانونية والاقتصادية، فاطمة السديري، ملكة جمال "حب الملوك" بمدينة صفرو، ضواحي مدينة فاس المغربية. ونالت الطالبة المغربية لقب الدورة 87 نهاية الأسبوع المنصرم، متفوقة على لمياء أشرفي، وصيفتها الأولى وسمية تشقرونت، وصيفتها الثانية.نيل الطالبة لقب ملكة الجمال أغضب كثيرا الحركات اليسارية، وأفادت أخبار من الكلية أن فصائل يسارية عقدت لقاءات عشية الإعلان عن فوز فاطمة السديري، وعبرت عن رفضها إقحام الطلبة في مثل هذه المسابقات، لم يقتصر الأمر عند الاحتجاج بل امتد إلى محاكمة الطالبات، إذ تعتزم، حسب طلبة جامعيين من الكلية المذكورة، محاكمة ملكة الجمال والطالبات الست اللواتي شاركن في المسابقة نهاية الأسبوع المنصرم. ما أغضب الطلبة اليساريين هو نقل الفتيات في سيارات من الكلية. ويلوح هؤلاء اتخاذ قرار لطرد الطالبات من الجامعة عبر منعهن من ولوج الكلية.
تجدر الإشارة إلى أن ملكة جمال "حب الملوك"تنحدر من قرية بامحمد بتاونات، وسط المغرب، 20 سنة. تقيم في حي جامعي بفاس وتتابع دراستها في القانون الخاص بالكلية المذكورة.


أخبارهــــــــم من هــــــــــناك
 

يوسف أبو الفوز
الكاتب والصحفي يوسف ابو الفوز المقيم في فنلندا منذ عام 1995 ومن انتاج القسم الثقافي للقناة الاولى في التلفزيون الفنلندي، انتهى مؤخرا من اعمال المونتاج لفلم وثائقي تلفزيوني، نصف ساعة، ويستعد لاجراء اعمال تصحيح الالوان وضبط الصوت على امل ان يتم العرض في الخريف القادم، والفلم الذي كتب السيناريو له واخرجه الكاتب بنفسه، يحمل انطباعاته اثر زيارته العراق ومسقط رأسه، مدينة السماوة، ويحاول فيه ان يؤشر بشكل انساني الى الخراب الذي خلفه النظام الديكتاتوري المقبور في حياة المجتمع العراقي، يذكر ان الكاتب من المثقفين العراقيين الذين اضطروا ولاسباب سياسية لمغادرة الوطن عام 1979، وهو ايضا من المساهمين في حركة الكفاح المسلح في جبال كوردستان .

عبد الأمير الخطيب
الفنان التشكيلي عبد الامير الخطيب المقيم في فنلندا منذ عام 1990، وبعد ان انهى اعمال معرضه الشخصي الخامس (3 ايار ـ 3 حزيران 2006، واعمال معرضه المشترك في جنوب السويد مطلع حزيران 2006)، يستعد في الايام القادمة للسفر الى مدينة بطرسبورغ الروسية للمشاركة في المهرجان السنوي للفنانين التشكيلين المحترفين، الذي يقيمه الارميتاج الروسي صيف كل عام، وسيقام هذه المرة في الاسبوع الاول من شهر تموز ويشهد كل مرة مشاركة واسعة من الفنانين من مختلف بلدان العالم وسيساهم الفنان الخطيب باعمال تشكيلية جديدة واعمال سبق له ان عرضها في مرات سابقة

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة