الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في كلمة ألقاها خلال حفل استقبال أقيم في السفارة البريطانية ببغداد .. رئيس الجمهورية: شعبنا يقدر المساعدات التي قدمتها حكومة بريطانيا في تحريره من أبشع ديكتاتورية

بغداد / المدى
ألقى رئيس الجمهورية جلال طالباني كلمة، في حفل استقبال أقيم في السفارة البريطانية ببغداد، بمناسبة عيد الميلاد الثمانيني لجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، نقل خلالها تقدير الشعب العراقي العالي لدور بريطانيا في تحرير البلاد من أبشع دكتاتورية عرفها التأريخ، وأكد فيها حرص العراق على إقامة أحسن العلاقات مع دول التحالف. وفيما يلي نص الكلمة:
"بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة سفير المملكة المتحدة
الصديق العزيز وليم باتي المحترم
أيها الحفل الكريم..
يسرني أن أتقدم باسم جمهورية العراق بأحر التهاني وأجمل التبريكات إلى جلالة الملكة اليزابيث الثانية المعظمة، راجيا لها العمر المديد السعيد والفلاح في مهامها الجسام.
ان الشعب العراقي الأبي والوفي يقدر عاليا المساعدات التي قدمتها حكومة جلالتها برئاسة الصديق العزيز توني بلير لمهمة تحريره من أبشع دكتاتورية عرفها التأريخ، دكتاتورية المقابر الجماعية والحروب المدمرة والإفقار والتبذير والفتنة القومية والطائفية.
إننا في العراق الديموقراطي الاتحادي الموحد نواصل مسيرتنا الديموقراطية ومسيرة التطور والنضال ضد الإرهاب التكفيري المجرم وضد عصابات القتل والاغتيال والاختطاف، من أجل عراق مزدهر ومستقل يتمتع فيه جميع أبنائه على اختلاف مذاهبهم وقومياتهم بحق المواطنة المتساوية وبجميع الحقوق الديموقراطية وحقوق الانسان وحقوق العدالة الاجتماعية.
ولتحقيق هذه الأهداف النبيلة نحرص على إقامة أحسن العلاقات مع دول التحالف التي أنقذتنا من الدكتاتورية التي أجرمت بحق الشعب وخانت الوطن ونغتنم المناسبة لنؤكد حرص العراق على إقامة أحسن العلاقات مع المملكة المتحدة وسائر الدول الأوروبية وأمريكا، فضلا عن الدول العربية والإسلامية والبلدان النامية.
نجدد التهاني القلبية لجلالة الملكة اليزابيث الثانية
والسلام عليكم.."


الجامعة العربية تدين استهداف براثا وأئمة المساجد في البصرة
 

بغداد/ المدى
دانت بعثة الجامعة العربية في بغداد، أستهداف جامع براثا يوم الجمعة الماضية وائمة المساجد في البصرة.
وقال رئيس البعثة السفير مختار لماني في تصريح صحفي،تسلمت (المدى) نسخة منه "مرة أخرى تستهدف أيادي الإثم والإجرام أماكن العبادة المقدسة من خلال التفجير الارهابي الذي وقع في مسجد براثا في بغداد اثناء صلاة الجمعة،ومرة أخرى يستهدف أئمة المساجد في البصرة بهدف إثارة النعرة الطائفية ودفع العراقيين إلى أتون حرب اهلية".
وأضاف أن الجامعة العربية" تدين بشدة هذه الجرائم التي من شأنها ان تخدم فقط أعداء العراق واستقراره وامنه،"
وأهاب" بكل القوى العراقية الفاعلة سياسياً ودينياً وعشائرياً أن تقف صفاً واحداً ضد هذه الاعمال.


وفد من محافظة كربلاء لإطلاع المسؤولين ببغداد على خلفية اعتقال الزبيدي
 

كربلاء / أصوات العراق
قال مسؤول في مجلس محافظة كربلاء أمس الأحد إن المجلس شكل وفدا لزيارة بغداد من اجل اطلاع المسؤولين هناك على خلفية اعتقال رئيس مجلس المحافظة عقيل الزبيدي.
وبين عبد العال الياسري نائب رئيس المجلس أن الوفد الذي سيكون برئاسة محافظ كربلاء الدكتور عقيل محمود الخزعلي سيتوجه إلى بغداد لعقد لقاءات مع رئاسة وأعضاء مجلس النواب وكذلك رئاسة الوزراء والمسؤولين بالسفارة الأمريكية.
وأشار إلى أن الوفد سيشرح خلال هذه اللقاءات أبعاد قضية اعتقال رئيس المجلس من قبل القوات الأمريكية الأسبوع الماضي.
وذكر أن مجلس محافظة كربلاء "يسعى للضغط على كل المستويات من اجل إطلاق سراح الزبيدي الذي انتخب من قبل الشعب ولا يجوز اعتقاله بهذه الطريقة."
وتابع "إذا كان لدى القوات الأمريكية ما يثبت تورطه بأعمال إرهابية كما أعلنت ذلك بعض الصحف العراقية فان على القوات الأمريكية تقديم الدليل المادي.
ونفى الياسري أن يكون الزبيدي مسؤولا عن مقتل عدد من قوات المارينز ومتورطا في تمويل الإرهاب.
يذكر أن وفدا من مجلس محافظة كربلاء كان قد توجه السبت إلى مدينة النجف للقاء المراجع الدينية هناك وللطلب منها الضغط على الحكومة العراقية للمساهمة في اطلاق سراح الزبيدي.
وكان أفراد من القوات الأمريكية قد اقتحموا في وقت مبكر من صباح يوم الخميس الماضي منزل الزبيدي واقتادوه إلى جهة مجهولة.
وقد نظمت أكثر من تظاهرة في كربلاء احتجاجا على اعتقال الزبيدي، وطالب المتظاهرون القوات الامريكية بالافراج عن رئيس مجلس المحافظة.


رغم تشجيع عراقي على المشاركة فيها .. طهران: اجراء مباحثات مع واشنطن حول العراق ليس مدرجاً في اجندتنا حالياً
 

طهران - واشنطن / المدى
اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي أمس الاحد ان بلاده غير مهتمة باجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن العراق رغم تشجيع سياسي عراقي على المشاركة فيها.
وقال اصفي خلال مؤتمر صحفي أمس ان اجراء محادثات مع الولايات المتحدة ليس مدرجاً على اجندتنا حالياً.
واضاف: "ان احترامنا لرأي زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية السيد عبد العزيز الحكيم جعلنا نوافق على طلبه بالتحدث مع الولايات المتحدة لكن الامريكيين اظهروا موقفاً غير منطقي وغير ملائم جعل اجراء مثل هذه المحادثات مستحيلاً. دون ان يحدد المواقف الامريكية.
وكان السيد عبد العزيز الحكيم قد قال في طهران ان مثل هذه المحادثات المباشرة تفيد كلا من طهران وبغداد مضيفاً بانه ليس وسيطا يحمل رسائل من الولايات المتحدة، واوضح ان المحادثات بين ايران والولايات المتحدة في صالح العراق وقد تكون في صالح ايران لان الولايات المتحدة متواجدة في العراق وفي المنطقة.


وزير الداخلية يتباحث مع وجهاء الاعظمية في الوضع الامني

بغداد/ المدى
اكد وزير الداخلية جواد البولاني ان عمل الوزارة في هذه المرحلة يبنى على اساس الحوار الوطني والمناقشة والتفاهم مع ابناء الشعب باختلاف مكوناته وليس على الاضطهاد والقسر والقوة، جاء ذلك خلال لقائه مع عدد من وجهاء ورجال الدين من اهالي منطقة الاعظمية، واستمع الوزير الى شرح مفصل عن الاوضاع الامنية في المنطقة التي جاءت نتيجة تراكم بعض الخروقات والحالات السلبية التي ارتكبت من بعض الجهات وما سببته الانتهاكات التي تعرض لها اهالي المنطقة من اطراف غير مسؤولة والتي اشاعت الخوف والقلق لدى الاهالي وادت الى ردود افعال سلبية وعدم الرغبة بالتعاون مع القوات الامنية نتيجة الاحداث التي واجهتهم من قبل هذه القوات في الفترة الماضية.
واشاد وفد اهالي الاعظمية بدور الوزير في الخطة الامنية الاخيرة للعاصمة بغداد وتأكيده الحازم تجاه الارهابيين والقصاص منهم الذين يريدون عرقلة العملية السياسية ومحاولة جر البلاد الى حرب اهلية، ودعا الوزير المواطنين الى التعاون والتآزر مع اجهزة وزارة الداخلية بما يخدم وحدة الشعب وتحقيق الامن والاستقرار في ربوعه.


التعليم العالي تنفي اعلان نتائج الاعتراضات على البعثات هذا الاسبوع

بغداد / طامي المجمعي
نفت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الانباء التي نشرت في عدد من الصحف المحلية حول عزم الوزارة الإعلان عن نتائج إعتراض المتقدمين للبعثات الدراسية خارج العراق الأسبوع الحالي؛ وقال مصدر مسؤول في دائرة البعثات (إن المدة التي منحت لتقديم استمارات الإعتراض على نتائج الترشيح للبعثات الدراسية انتهت منتصف الشهر الجاري، وبعد وصول جميع الإستمارات إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيتم تدقيقها من قبل لجنة عليا في الوزارة برئاسة الدكتورة بيروان الخيلاني وكيل الوزارة للشؤون العلمية ومدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية فضلا عن المفتش العام للوزارة وعدد من المديرين العامين والمختصين.


مجموعة مسلحة تختطف عشرة عمال من فرن بالكاظمية .. استشهاد 9 والعثور على عشر جثث في بغداد وكربلاء
 

بغداد - المحاظات / المدى والوكالات
استشهد ثمانية مدنيين على يد مسلحين مجهولين وخطف عشرة عمال افران في هجمات متفرقة وقعت أمس الاحد في العراق بينما عثرت قوات الشرطة على عشر جثث مجهولة الهوية في بغداد وكربلاء.
وقال مصدر في شرطة بعقوبة ان "مسلحين مجهولين اغتالوا ثلاثة مدنيين بينهم اثنان يحملان جوازات سفر ايرانية في هجوم وقع بعد ظهر أمس وسط بعقوبة".
وفي حادث منفصل، قتل مسلحون مجهولون ثلاثة اشقاء كانوا بصحبة امرأة مريضة بالقرب من المركز الصحي في قضاء المقدادية، على ما افاد مصدر في الشرطة.
من جانب اخر، اغتال مسلحون مجهولون اثنين من المدنيين في بعقوبة. وفي بغداد، اختطف مسلحون مجهولون عشرة من عمال الافران فيما عثرت الشرطة العراقية على عشر جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد وكربلاء، على ما افادت مصادر امنية.
وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "مسلحين يستقلون خمس سيارات مدنية قاموا صباح أمس (الاحد) باختطاف عشرة من عمال احد افران الخبز في منطقة الكاظمية".
واوضح ان "الحادث وقع بعد الساعة العاشرة صباحاً في مخبز (وسام) الواقع في شارع النواب".
ومن جانب اخر، اكد المصدر "عثور قوات الشرطة على عشر جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد".
واوضح "تم العثور على جثتين في منطقة الشعب وجثتين في منطقة اور وجثتين بالقرب من شارع القناة وجثتين في البياع وجثة في الوشاش" .
واضاف ان "بعض الجثث عليها اثار تعذيب وجميعها قتل باطلاق نار في الرأس".
وفي كربلاء، اكد مصدر في الشرطة العثور على جثة مجهولة الهوية.
من جانب اخر، اصيب ثلاثة مدنيين أمس الاحد اثر سقوط ثلاث قذائف هاون على جامعة الامام الصادق في شرق بغداد.
وفي الموصل استشهدت امراة عراقية واصيب 19 شخصا آخرون بجروح أمس الاحد في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري واستهدفت دورية عسكرية اميركية في الموصل، حسبما افاد مصدر في الشرطة.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت بعد ظهر (الاحد) لدى مرور دورية اميركية في شمال المدينة ما اسفر عن استشهاد امراة واصابة 19 آخرين بجروح متفرقة".
واضاف المصدر "لم يعرف ما اذا كانت هناك اصابات في صفوف الجنود الاميركيين.


استراليا تعتبر أمر انسحابها من العراق مبكراً واليابان قد تعلن ذلك نهاية الشهر الحالي
 

كانبيرا- طوكيو/ المدى والوكالات
حذر رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد من ان سحب القوات الاسترالية مبكرا من العراق سيقوض ما تم تحقيقه من انجازات هناك حتى الآن.
ونقلت هيئة الاذاعة الاسترالية (اي بي سي) عن هوارد قوله: ان العراق مازال بحاجة إلى دعم من قبل القوات الاسترالية.
واضاف هوارد: ان التعجل في الانسحاب ورفع المسؤولية الاسترالية تجاه العراق سيعرض للخطر نقل السلطة بطريقة سلسة إلى العراقيين حتى يتمكنوا من ادارة شؤونهم بانفسهم.
وكان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي قد اعلن امس انه يتوقع اعلان موعد انسحاب القوات اليابانية من مدينة السماوة فى 21 حزيران الجاري.
والمح وزير الخارجية الياباني تارو اسو امس الاحد إلى ان رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي سيعلن على الارجح سحب القوات اليابانية من العراق قبل اجتماع القمة مع الرئيس الاميركي جورج بوش نهاية الشهر الحالي.
ويلتقي كويزومي الرئيس بوش في 29 حزيران في واشنطن في اطار زيارة رسمية هي الاخيرة له إلى الولايات المتحدة قبل انتهاء ولايته في ايلول المقبل.
وردا على سؤال حول ما اذا كان رئيس الوزراء سيعلن انسحابا بحلول موعد القمة قال اسو "نفكر في ذلك. اذا توافرت الظروف هذا ممكن".
وافادت الصحف اليابانية بان كويزومي سيقوم بالاعلان الاربعاء المقبلة على الارجح. وقد ينجز انسحاب الكتيبة اليابانية بحلول منتصف تموز.
وينتشر نحو 600 جندي ياباني منذ كانون الثاني 2004 في السماوة على بعد 250 كيلومترا في محافظة المثنى الهادئة نسبيا، في اطار مهمة انسانية واعادة اعمار.
وتفيد وسائل الاعلام بان القيادة البريطانية ابلغت طوكيو نيتها نقل مسؤولية منطقة السماوة إلى الجيش العراقي اعتبارا من الاسبوع المقبل. وتتولى بريطانيا واستراليا امن الكتيبة اليابانية التي لا يحق لها استخدام الاسلحة بموجب دستور البلاد السلمي لعام 1947.
ولم يقتل اي جندي ياباني في العراق رغم تعرض المعسكر الياباني في السماوة لبعض الصواريخ.
وقررت طوكيو في 14 كانون الاول تمديد مهمة جنودها لسنة اضافية في العراق مؤكدة بذلك متانة علاقتها بالولايات المتحدة وعزمها على الاضطلاع بدور متزايد على الساحة الدولية.


بطـاقـــة شخصيــــة

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(cv)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])

د. عبد اللطيف جمال رشيد
ولد عام 1944 في السليمانية، حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1968 من جامعة ليفربول وشهادة الماجستير عام 1972 والدكتوراه عام 1976 في الهندسة من جامعة مانجستر. ارتبط بعدد من البرامج والمنظمات ذات العلاقة بالهندسة، والتنمية الزراعية والقيادات الكردية، وقد عمل سابقاً مدير مشروع اقدم في منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (UNFAO) في اليمن والعربية السعودية. وكان عضواً في المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني العراقي (INC) وممثلاً للحزب الوطني الكردستاني في المملكة المتحدة منذ عام 1986 وكذلك الناطق باسم جبهة كرد ستـان. د. رشيد مهندس قانوني وعضو في معهد الهندسة المدنية (M.I.C.E) واللجنة الدولية للري والبزل (I.C.I.D). وكان مهندساً استشارياً مستقلاً لمشاريع الري والبزل وعمل في ادارة هندسة المياه.
في عام 1992 تم انتخاب د. رشيد نائباً لرئيس المؤتمر الوطني العراقي (
I.N.C) وعضواً تنفيذياً فيه، وفي عام 1998 انتخب عضواً في القيادة السداسية للمؤتمر الوطني العراقي (I.N.C). واستمر في منصبه في الوزارة الانتقالية ومن ثم الحكومة المؤقتة حتى جدد مجلس النواب الثقة به وزيراً للموارد المائية لولاية ثانية.


وزير الداخلية يستقبل الشيخ خلف العليان

بغداد/ المدى
استقبل السيد جواد البولاني وزير الداخلية في مكتبه الشيخ خلف العليان عضو البرلمان العراقي.
وجرى خلال اللقاء التباحث في القضايا التي تتناول موضوعات الملف الامني وما يمكن التوصل إليه في وضع الحلول التي تساعد في رفع مستوى الأمن والاستقرار في العراق.
وأكد السيد وزير الداخلية خلال لقائه بالشيخ العليان على الثوابت الوطنية والاجتماعية بين مكونات ألوان الطيف العراقي، وأشار سيادته الى ان العراقيين يجب ان يفهموا ان هذه الوزارة هي وزارة جميع العراقيين وإنها تعمل من اجل توفير الأمن والطمأنينة لكل عراقي في أي مكان من العراق.
وقد أثنى الشيخ العليان على جهود وزارة الداخلية والسيد جواد البولاني وزير الداخلية لفرض الأمن والاستقرار عبر الحوار الوطني البناء والتشاور والتفاهم مع جميع الأطراف التي هدفها راحة المواطن العراقي وفق المعايير القانونية والاجتماعية.
وأكد السيد وزير الداخلية ان الوزارة سوف تسعى بكل ماتملك من قوة الى ملاحقة ومتابعة الإرهابيين والمجرمين للقصاص منهم لتوفير الأجواء الآمنة لجميع أبناء العراق بما يضمن جميع حقوقهم وقد شدد سيادته على عدم انتهاك حرمة حقوقهم الإنسانية.


المنسق الإقليمي في القنصلية الأمريكية: سننسحب من بابل في حالة استقرار الوضع الأمني

بابل/ مكتب المدى
قال السيد دوغلاس ميمور المنسق الاقليمي بالقنصلية الامريكية في محافظة بابل بان القوات الامريكية ستنسحب من المحافظة في نهاية هذا العام واضاف: ما زلنا نعمل بجدية من اجل تسريع الانسحاب من محافظة بابل واستكمال تأهيلنا لقوات الشرطة والجيش كي تأخذ دورها في الاشراف على الامن وتوفير الاستقرار في عموم المحافظة ونشعر بارتياح من كفاءة القوات العراقية في تأدية واجباتها، ولذا سلمنا قاعدة جارلي قبل ايام الى الشرطة الوطنية وسنبذل قصارى جهودنا لتسليم الملف الامني في حالة استقرار الاوضاع الامنية كاملة في المحافظة. وقال المنسق الاقليمي جواباً على سؤال (المدى) حول الاعمار في المحافظة من المنحة الامريكية: تم تنفيذ مشاريع كثيرة واخرى قيد التنفيذ وهي موزعة بين انشاء الطرق ومحطات كهرباء وتصفية مياه ومراكز صحية ومستشفيات واخرى للاغراض الامنية مثل مراكز الشرطة وضمن خططنا اعمار البنى التحتية ونحاول تجاوز بعض المشاكل الامنية ولدينا الآن 300 مليون دولار مخصصة لاعمار المحافظة من قبل فريق المهندسين.
وعن الاضرار التي سببتها القوات الامريكية في مدينة بابل الآثارية قال المنسق الاقليمي: ان قضية المواقع الآثارية في بابل معقدة جداً وحدثت فيها اضرار في زمن النظام السابق وحروبه وايضاً بسبب ارتفاع مناسيب المياه، لكن هذا لا يقلل من اهمية الاضرار التي سببتها قوات التحالف وحاولنا الحفاظ على المدينة الآثارية حتى لحظة تسلمها من قبل وزارة الثقافة وسنعمل مع الحكومة المحلية والمركزية لتقييم الاضرار التي حدثت والعمل من اجل المساعدة لاعادة وتأهيل المدينة الآثارية.
واكد انه لا يمتلك معلومات عن تجاوز القوات الامريكية على المدنيين في محافظة بابل. وقد اكدت (المدى) حصول خرق فاضح في مجال حقوق الانسان وحصول قتل عشوائي باستمرار.


في سطور

* قال السيد احمد شياع البراك رئيس هيئة حل نزاعات الملكية العقارية: ان عمليات التهجير القسري في عموم العراق خلقت صعوبات جمة من بينها اعاقة اكمال الدعاوى المقامة امام الهيئة مشيراً الى ان من بين الصعوبات التي تواجه الهيئة صعوبة تبليغ حضور اطراف النزاع الى المرافعات نتيجة اجبار العوائل على ترك مناطق سكنها.

* قال قائد شرطة نينوى اللواء واثق الحمداني: ان قيادة الشرطة اقامت عدداً من الدورات التثقيفية لمنتسبيها حول حقوق الانسان وكيفية التعامل الحسن مع المواطن مشيراً الى ان قيادة الشرطة قامت خلال الاسابيع الماضية بمحاسبة عدد من الضباط والمراتب ممن اثبتت التحقيقات قيامهم بانتهاكات واساءات بحق المواطنين.

* قيّم نوزاد هادي محافظ اربيل الاعمال التي تقوم بها مؤسسة كيما ارت الجيكية وهي مؤسسة مختصة بأعمال التنقيب وصيانة المواقع الاثرية في اقليم كردستان. جاء ذلك خلال استقباله وفد المؤسسة المذكورة في مبنى محافظة اربيل حيث قام بعرض دراسة مفصلة حول قلعة اربيل لغرض البدء في اعمال الصيانة والتطوير.

* قال الدكتور محمد حسن جابر رئيس مجلس محافظة واسط امس الاحد: ان المجلس اتخذ قراراً بتعليق جميع اعماله ليومين احتجاجاً على اعتقال رئيس مجلس محافظة كربلاء عقيل الزبيدي من قبل القوات الامريكية.

* قال وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر ان الجهات المسؤولة في اللجنة الاولمبية العراقية ومنذ اختطاف فريق التايكواندو تواصل اطلاق التصريحات بسوء فهم في محاولة لتوظيف هذه المسألة الانسانية واستغلالها اعلامياً بشكل دعائي يعكس واقع الهروب من مواجهة المسؤولية والتقصير الكامل. وانتقد الوزير الاسلوب المعتمد في تشكيل مهمات سفر الوفود ودعا الى عدم تحميل الآخرين تبعات هذه الاخطاء.


العمل تضع دراسة لشمول مليون عائلة ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بغداد/ حنان التميمي
اجتمع المهندس محمود محمد جواد الشيخ راضي وزير العمل والشؤون الاجتماعية بمدير عام ديوان الوزارة ومدير الرعاية الاجتماعية ومدير دائرة اصلاح الاحداث ومدير مركز الصحة والسلامة المهنية ومدير مركز التشغيل والتدريب المهني التابع للوزارة.
وجرى خلال الاجتماع دراسة المبالغ الاضافية المطلوبة لشمول مليون عائلة اضافية من العوائل التي تقع تحت خط الفقر ضمن مشروع شبكة الحماية الاجتماعية الذي تنفذه الوزارة، كذلك وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية بدراسة الموضوع مع قاعدة البيانات لمعرفة المبالغ التي تم صرفها وتقديم تصور عن المبالغ المطلوبة للفترات القادمة.
يذكر ان نسب الانجاز في معاملات العوائل المشمولة بشبكة الحماية الاجتماعية قد قطعت اشواطاً متقدمة حيث وصلت النسب الى 70% من المشمولين في عموم البلاد.
وتم خلال الاجتماع المذكور مناقشة الامور المتعلقة بتشريع قانون خاص يمنح بموجبه المتدربون مكافآت مالية عن كل يوم تدريب مقدارها (1000) دينار يومياً واكد الوزير انه تم استكمال مناقشات القانون مع مجلس شورى الدولة من قبل الخبراء القانونيين في الوزارة واعداد الصيغة النهائية لاستكمال الموافقة على تشريعه في مجلس الوزراء ومجلس النواب.
وايضاً جرى استعراض مشروع (التدريب اثناء العمل) واهميته في توفير فرص العمل ودعم العاطلين بنسبة من الاجر تصل الى 50%.
من جهة اخرى بدأت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالاعداد لدراسة مشروع مسح سوق العمل.
صرح بذلك مصدر مسؤول في مركز التشغيل والتدريب المهني التابع للوزارة.
واضاف المصدر: ان اللجنة التي كلفتها الوزارة بالاعداد للمشروع تواصل اجتماعاتها حيث عقد اجتماع موسع وبحضور ممثلين عن وزارة التخطيط والتعاون الانمائي جرى خلاله مناقشة التحضيرات اللازمة لتنفيذ المشروع وقد تم الاتفاق مبدئياً على تهيئة الاستحضارات للبدء بتنفيذ مسح القطاع الصناعي كمرحلة اولى وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء لاعداد دراسة مقترحة لهيكلية المشروع التي من المؤمل عرضها في الاجتماع الذي من المزمع عقده في 29/حزيران لمناقشتها واقرارها ومن ثم رفعها الى الوزارة لاستحصال الموافقة عليها لتقوم اللجنة التي شكلتها الوزارة باعداد الاستمارات التي سيتم اعتمادها في عملية المسح على ان يتم عرضها على منظمة العمل الدولية للمصادقة عليها.


12 مدرسة ابتدائية تحقق نسبة نجاح 100% .. تربية كربلاء تعلن نتائج امتحانات الصف السادس الابتدائي

كربلاء/ المدى
قال عدنان محمد علاوي مدير مركز فحص الدراسة الابتدائية في تربية كربلاء: إن نتائج امتحانات الدور الأول للصف السادس الابتدائي في مديرية تربية كربلاء أظهرت إن نسبة النجاح كانت 51% وهي نسبة أعلى من العام الماضي التي بلغت 43% وان عدد التلاميذ الناجحين قد بلغوا 6730 تلميذاً وتلميذة من مجموع 13066 أدوا الامتحانات النهائية.
واضاف: إن أكثر من عشر مدارس ابتدائية حصلت على نتيجة 100% في امتحان البكلوريا لهذا العام.... وإن 12 مدرسة ابتدائية حققت نسبة نجاح 100% وهي مدرسة الانتصار للبنات وقائم آل محمد المختلطة والإبداع للبنات والأمانة للبنات والمختار للبنات والاخيضر المختلطة وأصحاب الكهف للبنات والنهرين للبنات والتشاور للبنات والأصيل للبنات والعفو للبنات وسلمان المهدي للبنات، مشيراً إلى إن الثلاثة الأوائل على محافظة كربلاء تلميذتان وتلميذ واحد هم فاطمة عمران كاظم من مدرسة الفاطميات وقد حصلت على مجموع 795 وزهراء صافي من مدرسة التعاون وقد حصلت
على مجموع 791 ومحمد جاسم زيل من مدرسة الاوس الذي حصل على مجموع 790.


تخصيص مبلغ 42 مليار دينار لإعمار المحافظة .. تنفيذ 504 وحدات سكنية في ميسان

ميسان/ المدى
اعلن المهندس موحان ماهي شبيب رئيس لجنة الاعمار في مجلس محافظة ميسان عن تخصيص مبلغ (42) مليار دينار ضمن تخصيصات مشاريع الاقاليم الخاص بعام 2006 والذي سيخصص لمعالجة مشاكل الصرف الصحي في مناطق الرسالة والوحدة وحي الثورة وحي ابورمانة.
واوضح (موحان ماهي) ان هذه الاحياء عانت الكثيرمن الاهمال خلال السنوات الماضية ولم تشملها مشاريع الاعمار والآن جاءت الفرصة لنرد لها الاعتبار.
وعلى صعيد متصل قامت مديرية الهيئة العامة للإسكان في ميسان بتنفيذ مجمع سكني يتكون من (504) وحدات سكنية ومدرستين اثنتين، فضلاً عن مدرسة ثانوية واسواق عصرية ويضم ايضاً مرائب لوقوف السيارات بالاضافة الى تشييد جامع ومركز صحي. حيث بلغت نسبة الانجاز (30%) باكمال الهيكل الكونكريتي.
ذكر ذلك السيد اسعد محسن مشجل مدير الهيئة واضاف: ان هناك مشاريع اخرى منها انجاز بناء (96) شقة سكنية وتتألف الشقة الواحدة من ثلاث غرف وصالة وحمام ومرافق صحية، ومشروع لانشاء مجمع آخر قرب المعهد التقني يتألف من (504) شقق مع خدماتها الاخرى وسوف تنفذها شركة اماراتية.
مشيراً الى انه من المؤمل انشاء مجمعات سكنية افقية لا تقل عن (200) دار قرب طريق البتيرة تنفذ في بداية عام (2007).


شحة مياه الشرب في الحلة

بابل/ مكتب المدى
اكد المهندس سلمان حسن كاظم، ان اسباب شحة مياه الشرب التي تشهدها مدينة الحلة والقصبات التابعة لها، هي انقطاع التيار الكهربائي عن مشاريع تصفية المياه حتى بلغت القطوعات اكثر من (14) قطعاً في اليوم وبايعاز من السيطرة المركزية في بغداد لانها المسؤولة عن التغذية والقطع، وكان للقطع المتكرر تأثير سلبي في استمرار التصفية وضخ المياه للمواطنين.
واوضح ان معاودة التيار ثانية تتطلب انتظاراً لنصف ساعة من اجل اعادة الضخ وهذا التكرار في الانقطاعات ادى الى فراغ واسع في الشبكة وخلق شحة في الماء وحتى المولدات الكهربائية الموجودة في مشاريع الماء ليست كافية لتغطية الحاجة للتيار الكهربائي.
ورداً على سؤال للمدى حول المناطق الريفية الخالية من مشاريع الإسالة بين:
تم انشاء 30 وحدة ومجمعاً للماء ضمن حملة تنمية الاقاليم وتسريع الاعمار في قرى وسط وجنوب بابل وبسعة200 م3
\ساعة وهي الآن في مراحل انجازها النهائية ومن المؤمل الانتهاء منها خلال نهاية الشهر الحالي. واكد مدير ماء بابل وضع الحجر الاساس لعشرة مجمعات ماء ضمن حملة تسريع الاعمار.


آلية جديدة للحد من تسريب الأدوية .. وزير الصحة: الوزارة تعتمد على ميزانيتها وليس على التمويل الخارجي

بغداد/ قيس عيدان
اكد وزير الصحة الدكتور علي الشمري ضرورة عدم التعويل على مصادر التمويل الخارجية في مجال تمويل النظام الصحي في العراق الجديد.
جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها الوزير لعدد من المؤسسات الصحية في محافظة النجف. مشيراً الى ان ما يرد من مصادر التمويل الخارجية هو بمثابة شيء اضافي منهوهاً بأن الاساس في هذا الشأن هو الاعتماد على ما يتم تخصيصه من ميزانية الوزارة.
واضاف: ان النظام الصحي الموجود حالياً في العراق هو نظام مركزي وعلينا البحث عن مصادر تمويل لهذا النظام. مؤكداً ان نظام التمويل الذاتي للمؤسسات الصحية ذو سمعة سيئة لدى المواطنين في العراق.من جهة اخرى وضع مكتب المفتش العام في وزارة الصحة آلية جديدة للحد من ظاهرة تسريب الادوية من العيادات الشعبية والمستشفيات الحكومية الى المتاجرين بهذه الادوية.صرح بذلك لـ (المدى) مصدر مخول في مكتب المفتش العام موضحاً ان الادوية التي تمت مصادرتها من الصيدليات غير المرخصة وبائعي الارصفة جميعها تم تسريبها من المؤسسات الصحية حيث وضعت آلية من خلال متابعة الادوية المستلمة من المخازن الى المؤسسات الصحية من خلال رقم الوجبة التي سيتم من خلال ذلك معرفة الادوية المسربة.
ومن جهة اخرى اضاف المصدر ان المكتب بالتنسيق مع شرطة السعدون صادر ادوية من احد المحال في منطقة البتاويين بعد تنفيذ امر قاضي تحقيق بكسر الاقفال التي تم من خلالها مصادرة ادوية تخصصية وادوية امراض مزمنة متسربة من المؤسسات الصحية تقدر قيمتها بملايين الدنانير.


المحكمة الجنائية في واسط تنجز 568 قضية في عام

واسط/ (أصوات العراق)
قال مصدر قضائي في المحكمة الجنائية المركزية الخامسة في محافظة واسط امس الأحد: إن المحكمة انجزت 568 قضية منذ تشكيلها في العاشر من شهر آيار من العام الماضي حتى منتصف الشهر الجاري من أصل 609 قضايا محالة إليها.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه: إن المحكمة حسمت 35 قضية حكم فيها بالإعدام و268 قضية حكم فيها بالسجن والحبس لمدد مختلفة تراوحت بين 6 اشهر والمؤبد، كما اصدرت حكماً ببراءة المتهمين في 265 قضية، مشيراً إلى أن الاحكام القضائية صدقت تمييزياً.
ونفى المصدر ما تردد مؤخراً عن سحب القضايا غير المنظور فيها إلى محاكم أخرى في بغداد والمحافظات، مشيراً الى أن هناك 41 قضية مهمة لدى المحكمة تنظر فيها حالياً.
واعتبر أن الغرض من هذه الشائعات هو محاولة لإفلات بعض من المتهمين الذين تتوفر عليهم أدلة كافية لإدانتهم.
واستدرك: "هناك قضية واحدة فقط من القضايا المنظورة أمام المحكمة أحيلت إلى المحكمة الجنائية في محافظة الديوانية وهي قضية قيام مسلحين بالاعتداء على مركز شرطة قضاء الصويرة".
ولم يحدد المصدر سبب احالة هذه القضية الى محكمة الديوانية.
جدير بالذكر أن المحكمة الجنائية المركزية في الكوت كانت أول محكمة عراقية تصدر أحكاماً في التاسع والعشرين من آيار 2005 بإعدام (إرهابيين) مارسوا أعمال قتل ضد منتسبي قوات الشرطة والجيش العراقي والمواطنين والتمثيل بجثثهم.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة