الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

العالم وسط إعصار التهديدات النووية .. طهران تتمسك بالتخصيب.. وطوكيو تحذر بيونك يانك.. وبرلين تدعو لخفض التسليح النووي العالمي

  • اليابان تعتبر سقوط اي جزء من صاروخ تنوي كوريا الشمالية اطلاقه على أراضيها بمثابة هجوم عليها

العواصم/وكالات
اعلنت ايران امس الاحد انها لن تقبل اي "شروط مسبقة" لاجراء مفاوضات دولية حول برنامجها النووي، رافضة بذلك ضمنا تعليق نشاط تخصيب اليورانيوم المثير للجدل.
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان "على الحوار ان يتم من دون شروط مسبقة، لان اي شرط مسبق يحد من اطار الحوار ويمنع تحقيق النتائج".
واضاف ان "جمهورية ايران الاسلامية لن تتخلى عن حقوقها. لا يمكن وضع شروط مسبقة لاجراء مفاوضات من دون اخذ موقف الطرف الآخر في الاعتبار".
دعوة المانية
من جانبها دعت ألمانيا القوى النووية الكبرى إلى خفض ترساناتها النووية وذلك فيما تمارس ضغطا على إيران من أجل وقف برنامجها النووي.
وقالت مجلة شبيجل ان وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير دعا الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا الى تقديم تنازلات في سياق الخلاف مع ايران.
وقال شتاينماير لشبيجل -أنا أرى في حقيقة الامر انه بعيدا عن النزاع الحالي مع ايران يتعين علينا ان ندرس حالة التسليح النووي العالمي.. اننا نؤيد تطبيق معاهدة الحد من الانتشار عمليا. فهي تتضمن وعودا بأن تنزع الدول النووية سلاحها.. ويتعين علينا ان نضغط عليهم كي يفعلوا ذلك.-
واتفاقية الحد من الانتشار النووي اتفاق عالمي أعلن في عام 1970 في مواجهة انتشار الاسلحة النووية. وتراقب الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفيذ هذه الاتفاقية.
وعرضت ألمانيا وهي قوة غير نووية والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن على طهران برنامجا تحصل ايران بموجبه على مزايا تجارية وتكنولوجية اذا أوقفت تخصيب اليورانيوم.
الباب المفتوح
وقال شتاينماير عن العرض الذي قدم لايران -حتى الان لم نتلق مؤشرا واضحا أو رد فعل حقيقيا.. ولكن الشيء الايجابي هو ان هذه هي المرة الاولى التي نرى فيها ايران في حالة تأمل.-
وأعرب شتاينماير عن أمله في ان تجد القيادة السياسية الايرانية -طريقا يوصلها الى الباب المفتوح-.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس إن الولايات المتحدة سمعت بعض التصريحات الايجابية من جانب طهران فيما يتعلق بالعرض النووي.
وتقول ايران ان برنامجها النووي هدفه توليد الكهرباء. وتقول الولايات المتحدة ان البرنامج الايراني واجهة لصنع أسلحة نووية.
تحذير ياباني
على صعيد آخر حذر وزير الخارجية الياباني تارو آسو كوريا الشمالية من أن بلاده ستعتبر سقوط اي جزء من صاروخ تنوي بيونجيانج اطلاقه على الاراضي اليابانية بمثابة هجوم عليها.
وتأتي تعليقات آسو في وقت تقول التقارير فيه إن كوريا الشمالية قد تطلق صاروخا جديدا عابرا للقارات لاحقاً.
وكان آسو قد قال في مقابلة اجرتها معه محطة فوجي التلفزيونية: "اذا سقط الصاروخ على اليابان، فإن ذلك سيعقد الأمور ايما تعقيد، وسوف يعتبر بمثابة هجوم على اليابان. نحن قلقون لأن احتمال سقوط اجزاء من الصاروخ الكوري على اراضينا ام ر وارد. يجب علينا ان نفكر دائما في أسوأ الاحتمالات.
وكانت وكالة كيديو للانباء قد نقلت عن مصادر دبلوماسية في نيويورك قولها إن اليابان والولايات المتحدة تنويان مناشدة مجلس الامن التابع للامم المتحدة اتخاذ اجراء فوري في حال مضي بيونجيانج قدما في اختبار صاروخها الجديد.
رد شديد
ورغم احجام وزير الخارجية الياباني عن التطرق الى ماهية الاجراءات التي تنوي طوكيو وواشنطن اتخاذها بحق كوريا الشمالية في حال اصرار الاخيرة على اختبار الصاروخ الجديد، فقد قال: "إن الرد سيكون شديدا نوعا ما."
وكانت صحيفة كورية جنوبية قد ذكرت ان السلطات في الشمال قد نقلت معدات تابعة لصاروخ بعيد المدى وعشرة صهاريج من الوقود السائل الى قاعدة للاطلاق.
من ناحيتها، دعت القيادة الكورية الشمالية شعبها الى رفع الاعلام الوطنية في الساعة الخامسة من صباح امس الاحد بتوقيت جرينتش فيما اعتبر اشارة الى نيتها المضي قدما في اختبار صاروخ عابر للقارات. ويعتقد ان الصاروخ الذي سيتم اختباره هو تايبودونج-2 الذي يتراوح مداه بين 3500 و4300 كيلومترا. وكانت كوريا الشمالية قد اطلقت صاروخا من طراز تايبودونج-1 عام 1998 مما رفع من حدة التوتر في منطقة شرق آسيا عندما حلق في الاجواء اليابانية قبل سقوطه في المحيط الهادئ.
وكانت بيونجيانج قد تعهدت عام 1999 بالامتناع عن اطلاق الصورايخ الباليستسة.
وتصر كوريا الشمالية على ان تجاربها الصاروخية انما تهدف الى اطلاق الاقمار الصناعية.


الأزمات الفلسطينية في مباحثات مبارك وعباس وعبدالله الثاني

عمان /اف ب
دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امس الاحد لدى استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان الاطراف على الساحة الفلسطينية الى "بذل الجهود وتوحيد الصف لتجاوز التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني".
وذكرت وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان الملك اعرب خلال لقائه عباس عن "قلقه من تدهور الاوضاع امنيا واقتصاديا في الاراضي الفلسطينية".
واكد العاهل الاردني "ضرورة وقف اي تصعيد عسكري وتهدئة الاوضاع بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تمهيدا لخلق اجواء فرص بناء الثقة في هذه المرحلة ولضمان العودة السريعة الى طاولة المفاوضات".
وشدد الملك خلال اللقاء على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته من خلال ضمان تدفق المساعدات الدولية للاراضي الفلسطينية تجنبا لحدوث ازمة انسانية هناك".
وقال ان "الشعب الفلسطيني هو المتضرر الوحيد جراء توقف المساعدات الدولية للفلسطينيين"، واشار الى ان "الاردن سيواصل جهوده مع المجتمع الدولي لحل هذه المعضلة".
وتابعت الوكالة ان الملك اطلع عباس على نتائج مباحثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت "التي اكد خلالها على حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد الذي يجب على جميع الاطراف في منطقة الشرق الاوسط والمجتمع الدولي العمل على تحقيقه".
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد اعرب عن تطلعه لنجاح الحوار الفلسطيني الجارى حاليا فى غزة والتهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي -.
واوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد فى تصريح للصحافيين عقب اجتماع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى الرئيس مبارك ان الاخير اكد دعم بلاده للقضية الفلسطينية وتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.
واشار الى ان لقاء الرئيس مبارك الاخير مع رئيس الوزراء الاسرائيلى ايهود اولمرت بشرم الشيخ ادى الى انفراج الموقف وتسهيل عبور 24 ناقلة مصرية تحمل مساعدات الى الاراضى الفلسطينية.
وذكر ان عباس استعرض مع الرئيس مبارك التصعيد الراهن من جانب اسرائيل والحوار الجاري حاليا بين الفصائل الفلسطينية.


حرائق العنف تشعل سريلانكا مخلفة اكثر من خمسين قتيلاً

كولومبو /اف ب
افادت الشرطة انه تم تعزيز الامن امس الاحد في سريلانكا غداة مواجهات عنيفة برية وبحرية اوقعت ما لا يقل عن 52 قتيلا في شمال غرب الجزيرة.
وقال قائد شرطة كولومبو شاندرا فرناندو "لقد تأكدنا من انه تم تعزيز الامن بشكل جيد". واضاف "نعتمد على مساعدة السكان لرصد ادنى نشاط مشبوه".والسبت، جرت معارك عنيفة قبالة جزيرة منار في شمال غرب البلاد.
واكدت وزارة الدفاع ان ثمانية وحدات بحرية تابعة لنمور تحرير ايلام تاميل غرقت وقتل ثلاثون متمردا. ولم يقر المتمردون الا باصابة اثنين في صفوفهم بجروح.
وقد غرقت سريلانكا تدريجيا في اعمال العنف التي بلغت اوجها الخميس مع اعتداء استهدف حافلة واوقع 64 قتيلا وهو الاكثر دموية منذ عشرة اعوام.
ونسبت الحكومة في كولومبو مسؤولية الهجوم الى نمور تحرير ايلام تاميل (الانفصاليين) الذين نفوا من جهتهم اي ضلوع لهم فيه. وقام الجيش السريلانكي ردا على الهجوم بقصف مواقع يفترض انها للنمور يومي الخميس والجمعة.
والسبت، حض الاتحاد الاوروبي الاطراف المتنازعة على "وضع حد لاعمال العنف والعودة الى طاولة المفاوضات بهدف تعزيز وقف اطلاق النار والانتقال الى تسوية سياسية دائمة للنزاع (...)".
وكان وقع اتفاق لوقف اطلاق النار في شباط 2002 برعاية النروج. لكن المحادثات بشأن اتفاقية سلام توقفت منذ نيسان 2003 وبقيت الجهود التي بذلت لحمل المعنيين مجددا الى المحادثات من دون اي نتيجة.
ويطالب نمور تحرير ايلام تاميل بحكم ذاتي واسع في شمال شرق سريلانكا الذي يسيطرون على الجزء الاكبر منه وحيث الغالبية من التاميل.
وقتل اكثر من ستين الف شخص منذ بداية النزاع.


فوز المعارضة السلوفاكية في الانتخابات التشريعية

براتيسلافا /رويترز
أظهرت النتائج الاولية يوم الاحد فوز حزب سمير اليساري المعارض في الانتخابات ولكن دون تحقيق الاغلبية.
وحصل حزب سمير على 29.14 من الاصوات في الانتخابات التي جرت يوم السبت فيما حصل حزب رئيس الوزراء ميكولاس دزوريندا على 18.35 في المئة.
وتعني هذه النتيجة ان على سمير ودزوريندا استقطاب شركاء من أجل جمع أغلبية المقاعد في البرلمان المؤلف من 150 مقعدا.


الحكومة الاردنية تهدد بملاحقة كل من يشجع او يؤيد الفكر التكفيري

عمان /اف ب
قال رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت خلال لقائه عددا من البرلمانيين ان الحكومة "ستلاحق قانونيا كل من يشجع او يؤيد الفكر التكفيري"، وفقا لما ذكرته الصحف الاردنية امس الاحد.
ونقلت الصحف عن البخيت قوله ان "الحكومة لن تتساهل مع كل من يحاول ان يعكر صفو مجتمعنا الاردني المتماسك جبهة واحدة ضد الارهاب والارهابيين، كما لن تسمح لاي كان فردا او جماعة بالتطاول على هيبة الدولة الاردنية وثوابتها".
واكد ان "الحكومة ستلاحق قانونيا كل من يشجع أو يؤيد مثل هذا الفكر التكفيري".
واعتبر البخيت ان "التصريحات التي اطلقها احد النواب الاربعة الذين زاروا بيت عزاء الارهابي ابو مصعب الزرقاوي ووصفه اياه ب+الشهيد المجاهد+، كما وصف من يطلقون على ضحايا تفجيرات عمان شهداء بانهم من +الغوغاء+، استفزت وجرحت مشاعر الشعب الرافض للارهاب".
وكان مدعي عام امن الدولة وجه الاسبوع الماضي تهمة "اثارة النعرات وتعكير صفو الوحدة الوطنية" الى اربعة نواب من حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين، قدموا التعازي بابي مصعب الزرقاوي.
وامر بتوقيف النواب محمد ابو فارس وجعفر الحوراني وابراهيم المشوخي وعلي ابو السكر مدة 15 يوما على ذمة القضية في سجن الجفر (جنوب).
وكان الاربعة قدموا التعازي بالزرقاوي في الزرقاء (شمال-شرق) واثارت تصريحات ابو فارس غضب الراي العام بعد ان وصف الزرقاوي بانه "شهيد ومجاهد".
وتسلمت السلطات الاردنية شكاوى رسمية ضد النواب الاربعة من اهالي ضحايا تفجيرات عمان التي اودت بحياة 60 شخصا في التاسع من تشرين الثاني الماضي واعلن تنظيم القاعدة في العراق بقيادة الزرقاوي مسؤوليته عنها.
وقتل الزرقاوي، وهو اردني، في غارة جوية اميركية في العراق.
وخرجت الاسبوع الماضي مسيرات في شوارع عمان تضامنا مع اهالي ضحايا تفجيرات عمان وتنديدا بتصرف النواب الاربعة.


تعاون اقتصادي مصري-صيني

القاهرة /اف ب
ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الرئيس المصري حسني مبارك استقبل امس الاحد رئيس الورزاء الصيني وين جياباو واجريا محادثات تناولت الوضع في الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية.
واوضافت الوكالة ان رئيس الوزراء احمد نظيف ووزيري خارجية البلدين المصري احمد ابو الغيط والصيني لي تشاوتشينغ شاركوا في اللقاء الذي جرى في القاهرة.
وقد وقع وين الذي بدأ السبت زيارة تستمر 24 ساعة لمصر، بعيد وصوله 11 اتفاقا او مذكرات اتفاق مع نظيره المصري في مجالات التعاون الاقتصادي والتكنولوجي والطاقة.
ومساء السبت شارك وين ونظيف عند سفح الاهرامات في احتفال حمل عنوان "يدا بيد مصر والصين" بمناسبة الذكرى الخمسين لاقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.
وتندرج زيارة وين في اطار جولة افريقية ستقوده الى غانا والكونغو وجنوب
افريقيا وتنزانيا واوغندا وانغولا.


قتل ستة طالبانيين كانوا يقصفون محطة كهربائية

قندهار/اف ب
اعلن مصدر عسكري بريطاني امس الاحد ان القوات البريطانية قتلت ستة من عناصر طالبان كانوا يقصفون في الايام الاخيرة بمدافع الهاون السد التابع لمحطة كاجاكي الكهرمائية الاستراتيجية في جنوب افغانستان.وقال المتحدث باسم القوات البريطانية في جنوب البلاد الكابتن درو جابسون ان "اشخاصا نعتقد انهم طالبان قصفوا في الايام الاخيرة محطة كاجاكي".
واضاف "لقد توجه الجنود البريطانيون الى المكان وحين بدأ (الطالبان) بالقصف بمدفع الهاون علينا، قام الجنود البريطانيون بالرد".
واوضح انه "بوسعنا التأكيد ان ستة من عناصر طالبان قتلوا".
ومحطة كاجاكي الكهرمائية في ولاية هلمند مهمة جدا لتغذية المنطقة بالطاقة الكهربائية. وحتى الساعة، لا تعمل الا واحدة من توربينات السد الثلاث، لكن الولايات المتحدة قدمت في بداية حزيران خطة استثمار بقيمة 103 مليون دولار على سنتين، تسمح باعادة تشغيل التوربينتين الاخريين.


حرص لبناني على علاقات مميزة مع سوريا

بيروت/ وكالات
أكد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة تمسك لبنان بنص اتفاقية الوفاق الوطني التي أقرت في مدينة الطائف السعودية عام 1989 وان الدولة هي صاحبة السلطة الوحيدة على كل الأراضي اللبنانية.
وقال السنيورة في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع البطريرك الماروني بطرس صفير في بكركي ان - لبنان وسورية بلدان عربيان حريصان على ان تكون العلاقة بينهما ممتازة مبنية على الاحترام المتبادل-.
واوضح السنيورة ان الاجتماع مع صفير كان مناسبة للبحث في جميع المواضيع الوطنية مؤكدا ان وجهات النظر متطابقة في جميع القضايا واصفا صفير بانه مرجعا -دينيا ووطنيا-.
وردا على سؤال عما اذا كان سيقوم بزيارة إلى سورية ذكر السنيورة انه عندما تقابل مع الرئيس السوري بشار الاسد على هامش القمة العربية التي انعقدت في الخرطوم في شهر شباط الماضي جرى البحث بان هناك ضرورة لوضع برنامج لهذه الزيارة.
وحول ما اذا كانت هناك مبادرة عربية لرأب الصدع بين لبنان وسورية ، قال السنيورة - نحن بلد عربي وننظر بكثير من الثقة والامل تجاه اشقائنا العرب لكي يتخذوا خطوات في هذا المجال-.
وردا على سؤال حول شبكة التجسس التي تعمل لصالح اسرائيل يوم الثلاثاء الماضي قال ان التحقيقات حتى الان مع الموقوفين في شبكة التجسس لا تدل على ان هناك علاقة بين الجريمة التي وقعت في صيدا اخيرا والتفجيرات الاخرى التي حصلت في لبنان العام الماضي.
واكد السنيورة اهمية مقررات مؤتمر الحوار الوطني قائلا انها ثوابت ونقاط ارتكاز اكان بموضوع التحقيق الدولي في جريمة اغتيال الحريري والمحكمة الدولية والعلاقات مع سوريا وتحديد الحدود.
واجمع قادة لبنان السياسيون في احدى جلسات موءتمر الحوار الوطني على نزع السلاح الفلسطيني خارج مخيمات اللاجئين ال12 في لبنان خلال فترة ستة اشهر.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة