استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ماء زُحَل وحقيقة أهمية الماء للحياة

ترجمة/ عادل العامل

وجدت مركبة كاسيني الفضائية في آذار الماضي دليلاً على ما يمكن ان يكون ينابيع ساخنة للماء السائل على قمر الكوكب ساتورن أو زحل. وكما قال علماء المشروع: "إذا كنا على صواب في هذا، فان هذا القمر يمكن ان تكون ظروفه ملائمة للكائنات الحية".

ويعتبر الماء بوجهٍ عام واحداً من الشروط المسبقة المحتملة للحياة خارج الأرض، الى جانب مصادر الحرارة والمواد العضوية.
لكن لماذا نحن متأكدون من ان الماء أمر حاسم لتطور الحياة؟
ان كل شيء حي على الارض يحتاج الى الماء من اجل الاستمرار في البقاء، ولا يعني ذلك ان الحياة على كواكب اخرى قد تكون قائمة بالضرورة على الماء السائل، لكنه يعطينا واحدة من أفضل اشاراتنا الى ما نبحث عنه، فطالما ان الماء يساعدنا جيداً على هذا النحو، فاننا يمكن ان نركز انتباهنا أيضاً على الكواكب والاقمار التي يتوفر فيها أيضاً.
فما الذي يجعل الماء مفيداً هكذا، يا ترى؟
اولاً، أنه يقوم بدور حاضنه مغذية لكل ردود الافعال الكيميائية التي تحتاجها لتكوين كائن حي. فانت لتحصل على شي معقد كالبايلوجيا، يجب ان يكون لديك نظام يسمح لتشكيلة متنوعة واسعة من الجزئيات ان تتفاعل بتشكيلة واسعة من الطرق، والماء، الذي هو جزيء قطبي- أي انه يمتلك نهائيتين موجبة وسالبة الشحنة معاً- يعمل "كمذيب شامل" وذلك يعني انه يستطيع ان يحلل مواد كيميائية كثيرة- بما فيها المركبات العضوية التي تقوم ببناء كتل
blocks الحياة على الارض- تجعلها تتحد او تلتحق بعضها بالبعض الاخر في ترتيبات متنوعة.
كما ان من المساعد هنا ان الماء يبقى سائلاً في سلسلة واسعة من درجات الحرارة.
وهذا أمر مهم لان المواد الجامدة صلبة الى درجة لا تسمح بردود الافعال الكيمائية الضرورية، اما الغازات فانها ليست مستقرة بما فيه الكفاية للاحتفاظ بردود الافعال هذه. وإذا قمت بخلط مكونات لشيء حي في سائل غير مستقرٍ استقرار الماء، فإن التغيرات المناخية على كوكبك الارضي يمكن ان تذهب بالتجربة كلها عبثاً.
ان الماء يتميز بفائدة كونه عازلاً ذاتياً، وهي فائدة مضافة. ذلك ان الجليد أخف من الماء ويطفو على سطحه، واذا ما تجمدت بحيرة او محيط، فان غطاء الجليد في الاعلى يسمح للماء الذي تحت السطح بالبقاء سائلاً- وذلك سيحافظ بدوره على الظروف الملائمة للحياة، واي سائل لا يشاطر الماء خاصياته المتميزة يمكن ان يتجمد من الاسفل الى فوق.
وقد اقترح بعض العلماء حواضن سائلة اخرى يمكنها ان ترعى الحياة. فباستطاعتك تصور شكل حياةٍ قائم على مجموعة مختلفة من الكيميائيات تتفاعل في حاضنة من الامونيا السائل، الذي هو قطبي، مثل الماء. (والامونيا ليست سائلاً بنفس درجات حرارة كالماء، لكن خواصه يمكن ان تكون مماثلة على كوكب بالضغط الجوي المناسب). وقد أدى اكتشاف الميثان السائل (والميثان المطري) على قمر آخر لزحل، ببعض البايلوجيين الى تصور بايلوجيا قائمة على الميثان.
هناك تجارب او خبرات ذات فكرة مماثلة ترى امكانية لحياة قائمة على عناصر غير الكاربون، مثل السيليكون او البورون.


شائعة بسبب باقة ورد.. بوسى تنفي قرب عودتها لنور الشر يف  

القاهرة: نفت الفنانة بوسي شائعات عودتها من جديد للنجم نور الشريف وطالبت مروجي الشائعات الابتعاد عن حياتها الشخصية مع زوجها السابق نور الشريف.
وجاء ذلك بعد أن تناقلت عدد من الصحف والمجلات العربية وبعض مواقع الانترنت خبر قرب عودتهما إلى عش الزوجية.
وكانت بوسى قد أرسلت في عيد ميلاد نور باقه ورد مصحوبة بعبارات التهنئة الرقيقة بمناسبة اختياره لبطولة مسلسل "حضرة المتهم أبي". و قام نور بمغادرة مكتبه بشارع "الإسراء"، والذي يقيم فيه بصورة دائمة منذ انفصاله عن بوسي، وتوجهه إلى منزله بشارع لبنان، الذي تقيم فيه مطلقته ووالدتها وابنتاهما "سارة"، و"مي"، واستقبلته بوسي بحفاوة بالغة، وقيل أن الإثنين اتفقا على تأجيل خبر العودة قليلاً. من المعروف أن قصة زواج نور وبوسي كانت نموذجاَ فريداً لزواج ناجح في الوسط الفني الذي يشوبه الكثير من عدم استقرار الحياة العاطفية والعائلية لأبطاله .وصمد حب نور لزوجته بوسي رغم الكثير من الشائعات ولكن يبدو أن هناك عاملاً قوياً أثر وأحدث شرخاً في تلك العلاقة التي استمرت لمدة 30 عاماً ولذلك هز خبر طلاقهما الشارع المصري والعربي وأصبح حديث الساعة، رغم كثرة روايات الزواج والطلاق في الوسط الفني لأن البعض يعتبرونهم رمزا للحب في السينما والواقع ، ومع انهيار هذا الحب اهتزت مشاعر الناس واختلط الامر لديهم وبدأوا ينظرون الي مفهوم الزواج بنظرة مختلفة فبعد أن كانت العشرة أقوي من الحب وقادرة علي استمرار الحياة بين الزوجين.وبعد تأكيد الطرفين الطلاق هربا من حصار المكالمات التليفونية واغلقا تليفوناتهما المحمولة، وانقسمت ردود الفعل بين الفنانين ما بين معتبر الطلاق امراً خاصاً ولا يجوز الخوض في تفاصيله، وبين من يحاول الصلح بينهما .


لدخول موسوعة غينس .. أردني يصنع أكبر أريكة
 

عمان: يسعى صاحب أحد معارض الأثاث في منطقة خلدا بعمّان الغربية إلى دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد أن قرر تصنيع أريكة مكونة من مقعد مزدوج ضمن مواصفات تجعل منها أكبر كنبة في العالم.
واستغرقت صناعة الكنبة بحسب صاحب المعرض عطا الله الدريني حوالي اسبوعين استهلكت 70 متر قماش وشارك في تصنيعها خمسة عمال، ويصل طول الأريكة سبعة أمتار تقريباً بعمق يزيد عن المترين.
وتعرض الكنبة حالياً خارج المعرض الذي يقع على امتداد شارع خلدا، ما يلفت نظر المارة ويجبرهم على الوقوف وتفحص المقعد الذي يصعب الصعود عليه لشدة إرتفاعه.
أما عن الفكرة فيبين صاحب المعرض أنه استوحى الفكرة من بعض الدول الغربية ودول آسيا مبدياً إعجابه بهذه الأفكار المبتكرة.
ويشير الدريني إلى ما تطلبته آلية العمل من بحث عن التصميم ثم ألوان ونوعية القماش بشكل يظهر جمالية المنتج المحلي وقوته بعد أن ساهم إنفتاح السوق على الصناعات العالمية في تراجع الاقبال على الصناعة المحلية.
من جانبه، يوضح أحد موظفي المعرض أن الهدف من صناعة الأريكة هو "ابراز الصناعة المحلية كمنافسة للصناعة الأجنبية". ويعزو ذلك إلى "جودة الخشب المستخدم وتنوع الأقمشة والتصاميم إلى جانب كفاءة الأيدي العاملة".


بريطانيا تشهد أول زراعة لقرنية صناعية تعيد لطفل رؤيته

واشنطن: تجرى في الولايات المتحدة جراحة لطفل بريطانى لإعادة البصر إلى عينه اليمنى، في عملية تمنح الأمل لملايين الأطفال الذين يولدون محرومين من نعمة الإبصار.ويقوم الأطباء فى هذه العملية، التى تعد هى الثانية فى العالم من هذا النوع التي تنفذ على صغار المواليد، بزرع قرنية صناعية في عين هذا الطفل الذى يبلغ من العمر 7 أسابيع، حيث تستبدل قرنية العين، وهي النسيج الشفاف الذي يكون شكله على هيئة قبة، ويعمل على تركيز الضوء في العين، بقرنية صناعية من البلاستيك تسمح له بالرؤية.وتعتمد أغلب العمليات الجراحية الحالية على استبدال القرنية التالفة بأخرى تستخلص من أعين المتبرعين الموتى، إلا أن القرنيات الحية المتبرع بها تعاني من رفض الجسم لها، خصوصاً عند الأطفال الذين يتميز جهاز المناعة لديهم بالنشاط والحيوية.


كآبة الأطفال قد تعود لأسباب وراثية
 

كاليفورنيا: تظل أسباب الكآبة عند الأطفال لغزا مُحيرا على الرغم من التقدم الكبير في الاكتشافات الطبية والعلمية.
حيث أفاد أستاذ علم النفس والكآبة في جامعة كاليفورنيا إن هناك حالات نفسية حادة يعاني منها الأطفال تمنعهم من التجاوب مع الآخرين مثل مرض الانطواء على الذات، موضحاً أن هذه الحالة يمكن أن تكون وراثية.
أضاف إنه إذا تلقى الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الاكتئاب والانطواء على النفس مساعدة في المراحل الأولى من المرض فإن ذلك قد يقلل من حدة العامل الوراثي لديهم.
وقال باحث في جمعية طب النفس الأمريكية "إذا كان أحد الأبوين مصاباً بالمرض فهناك احتمال 25% بأن يصاب الطفل بنفس الحالة. أما إذا كان الأبوان مصابين بالكآبة فإن نسبة إصابة الأطفال بهذه الحالة ترتفع إلى 75%".
وقال باحثون إن دراسات أظهرت أن نسبة إصابة الإناث بالكآبة تفوق تلك التي للذكور، وأن ازدياد معدل الكآبة عند النساء مرتبط بتغير في الهرمونات عند بلوغ الفتاة سن الرشد.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة