الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

طالباني يستقبل سفيرنا في لبنان والسفير الأوكراني

بغداد / المدى
استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني سفير العراق الجديد لدى لبنان جواد الحائري الذي استأذن بالسفر لتسنم مهام منصبه. و تمنى الرئيس طالباني للسفير الحائري النجاح في مهمته مؤكدا ضرورة العمل من أجل توضيح الحقائق عن العراق للرأي العام اللبناني و تأمين الدعم لمواقف العراق في مواجهة الإرهاب و جهود إعادة البناء و تحقيق الأمن و الاستقرار، و العمل على تعزيز العلاقات الثنائية مع لبنان.
ومن جانب آخر أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني و سفير أوكرانيا الجديد في العراق إيغور دياتشينكو عزم البلدين على تعزيز العلاقات و أواصر الصداقة التقليدية بينهما. و دعا الرئيس طالباني أوكرانيا إلى المساهمة في إعادة اعمار العراق و تشجيع رجال الأعمال الأوكرانيين على الاستثمار في مختلف مناطق العراق، خصوصا في المحافظات الآمنة.
من جهته أعلن السفير الأوكراني، خلال مراسيم تقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس العراقي، التي جرت بحضور وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي، أن بلاده مستعدة للتعاون مع العراق على جميع الأصعدة و أوضح انه زار إقليم كردستان موضحا ان هناك اهتماماً أوكرانياً بالتعاون مع هذا الإقليم.


المالكي: إطلاق سراح المعتقلين وإعادة الإعمار يعززان الامن في البصرة

بغداد / المدى
استقبل رئيس الوزراء السيد نوري المالكي في مكتبه وزير الدفاع البريطاني السيد ديز براون والوفد المرافق له ، واكد ضرورة الاسراع في اتخاذ الاجراءات الكفيلة للافراج عن الابرياء من المعتقلين الذين تحتجزهم القوات البريطانية في محافظة البصرة ، والبالغ عددهم نحو 70 شخصا .
ودعا رئيس الوزراء الى مساهمة القوات البريطانية في اعادة الاعمار في المحافظات الجنوبية وعموم العراق، مضيفا ان الافراج عن المعتقلين واعادة الاعمار سينعكسان بشكل ايجابي على الوضع الامني .
واشار وزير الدفاع البريطاني الى الاوضاع غير المستقرة في البصرة، وضرورة العمل على حل المليشيات التي تستهدف القوات العراقية والبريطانية .
وقال المالكي: ان الحكومة جادة في ابقاء السلاح بيد القوات الحكومية فقط، مشيرا الى انه لافرق بين من يستهدف القوات العراقية والقوات الصديقة فهو في الحالين مجرم.
واتفق الجانبان على ان محافظة البصرة تمثل قلب العراق، ولابد من العمل على بسط الامن فيها والاسراع في عملية اعادة الاعمار وتوفير الخدمات.
وحمل السيد رئيس الوزراء الوزير الضيف رسالة الى الحكومة ومجلس العموم البريطاني لزيادة دعم العراق في جميع المجالات. وقد وعد الوزير البريطاني بنقل هذه الرسالة والتعامل معها بكل جدية واهتمام.


خلال اجتماعه برئيس ونائب رئيس ووزراء حكومة اقليم كردستان .. بارزاني: هذا هو عصر قبول الآخر

اربيل/ المدى
اكد رئيس اقليم كردستان السيد مسعود بارزاني ان هذا العصر هو عصر القبول بالآخر وان فرصاً كثيرة ضاعت لذا يجب ان يكون قرار توحيد حكومة الاقليم فرصة لتعويض ما فات على شعبنا.
وقال خلال استقباله السادة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان وعمر فتاح نائب رئيس الحكومة والوزراء: علينا ان نعمل بيد واحدة ولون وصوت واحد وان يعمل الوزراء لاجتثاث ظاهرة الفساد وان تتسم اعمالهم وواجباتهم بالشفافية وعلى المجلس الوطني لكردستان العراق الاطلاع على تفاصيل عمل الحكومة.
داعياً إلى اجراء التغييرات التي يشعر بها المواطن ومحاولة جعل الناس منتجين وتأمين مستقبل مضيء لهم.
وحول دور الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اوضح بارزاني ضرورة مساعدة الحكومة وعدم التدخل بشؤونها.
واشار رئيس اقليم كردستان إلى ان من حق أي حزب مزاولة السلطة بشرط المحافظة على الحقوق المشروعة لشعب كردستان وهذا يحتاج إلى تأسيس جيش منظم مهمته الدفاع عن الشعب وحقوقه بما فيها حقوق جميع التكوينات القومية والدينية وان نجعل المصالح العليا من اهدافنا الرئيسة وان ننظر إلى الكرد والتركمان والآشوريين والكلدان بشكل متساو فهم جميعاً ابناء هذا الشعب فعلينا خدمتهم بكل امكانياتنا..
من جانبه قال رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني انه لشرف عظيم ان نكون في خدمة شعبنا ونحقق في اعمالنا النجاح الذي سيكون مدخلاً لتحقيق الحقوق المشروعة لشعب كردستان مؤكداً ان خطوات التشكيلة الخامسة لحكومة الاقليم رغم بطئها هي خطوات مصيرية والمهم العمل على اساس صحيح وجعل المصلحة العامة في صلب اهدافنا وان تنعكس روحية واعمال وواجبات الوزراء باتجاه انجاح تجربة الاقليم..
وتناولت كلمة نائب رئيس حكومة الاقليم السيد عمر فتاح المكتسبات التي تحققت والتي ينبغي الحفاظ عليها بوحدة الصف.
وفي ختام الاجتماع قدم السادة الوزراء آراءهم ووجهات نظرهم حول اعمال وزاراتهم وسبل تطويرها.


الهاشمي يستنكر التمثيل بجثتي الأمريكيين في اليوسفية

بغداد / المدى
استنكر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي امس التمثيل بجثتي الجنديين الامريكيين اللذين فقدا في السادس عشر من الشهر الجاري في منطقة اليوسفية.
وتقلت (المدى) امس بيان الاستنكار الذي اصدره الهاشمس واشار فيه إلى "ان ما حصل للجنديين الامريكيين في جنوب بغداد قبل يومين والتشويه الذي تعرضت له جثثهم أصابنا بالصدمة " مستنكرا هذا الفعل اشد الاستنكار ومبديا تعاطفه مع عائلتيهما.
واستغرب الهاشمي مثل هذه الأفعال المستهجنة في الوقت الذي تستجيب فيه الادارة الامريكية الى مطالب في اخلاء المعتقلات وتخفيف معاناتهم.
وقال الهاشمي " ليس من مسوغ للخروج عن الثوابت الشرعية في التعامل مع الأسرى ناهيك عن التمثيل بالجثث ".
وطالب الهاشمي العشائر العراقية بأن يكون لها دور أكبر في حفظ الأمن والتنسيق مع الاجهزة الامنية من اجل عدم تكرار المحن التي مرت بها مدن العراق.
ودعا كذلك القوات الأمريكية الى ضبط النفس وتجنب الحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة.
وكانت قوات الامن قد عثرت الاثنين الماضي على جثتي جنديين امريكيين اختطفا في اليوسفية في وقت سابق. وقال مصدر امني ان الجثتين عوملتا بطريقة هجمية.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


تفكيك عبوتين ناسفتين
ذكر مصدر أمني مسؤول في مديرية حماية المنشآت النفطية امس الأربعاء أنه تم إبطال عبوتين ناسفتين زرعتا على الطريق العام الذي تمر عليه دوريات حماية خط النفط الإستراتيجي في البصرة .
وقال المصدر امس إن العبوتين " استهدفتا الدوريات التابعة للمديرية التي تمر لمراقبة وحراسة خط أنبوب التصدير الإستراتيجي الحيوي في البصرة."
وبين أن العبوتين "عبارة عن قذائف مدفعية ميدان عيار (122 ملم).. مع كمية من عجينة (تي إن تي) حديثة التركيب ،إضافة إلى قداحة لغرض الإشعال وإحداث عملية الانفجار.. مع سلك بطول ( 100- 150م ) للتفجير عن بعد."
وأضاف المصدر " تم تبليغنا من قبل غرفة عمليات شركة نفط الجنوب عن مكان العبوتين ،فتحركت وحدة تفكيك القنابل غير المنفلقة في المديرية.. وقامت بإبطالهما."

العثور على اعتدة
عثرت مديرية ازالة المتفجرات في محافظة النجف على مجموعة من الاعتدة في مركز المحافظة . وقال مصدر مخول في المديرية لـ (المدى): من خلال التفتيش المستمر وعن طريق معلومات استخباراتية لفرق عمل مديريتنا عثرنا على قذائف مدفع عيار 100 ملم عدد (18) وكذلك على اطلاقات مضادة للطائرات عددها (6200) اطلاقة.

استشهاد عضوين في الديمقراطي الكردستاني
ذكر شهود عيان في مدينة الموصل ان اثنين من اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني، هما رجل وامرأة، استشهدا بنيران مسلحين مجهولين.
وعثرت الشرطة على جثة مجهولة الهوية في منطقة الاربجية، كما تمكنت الشرطة من القبض على خمسة مسلحين في منطقة ربيعة عقب اشتباك مسلح.


ارتفاع سعر صرف الدولار في البنك المركزي

بغداد / أصوات العراق
إرتفع سعر صرف الدولار في مزاد البنك المركزي العراقي لجلسة امس الاربعاء ليسجل 1477 دينارا للدولار الواحد مقابل تسجيل سعر صرف بلغ 1476 دينارا طوال جلسات الاسبوع الحالي.
رافق ذلك انخفاض في الطلب على الدولار حيث سجلت جلسة امس لمزاد البنك المركزي لبيع الدولار أقل عروض شراء خلال الاسبوع الحالي.
وتقدمت المصارف المشاركة في المزاد وعددها 17 مصرفا بطلبات لشراء 36 مليونا و200 الف دولار بواقع 28 مليونا و200 الف دولار نقدا و8 ملايين على شكل حوالات مصرفية. واوضحت النشرة الدورية التي تصدر عن البنك المركزي من خلال جدول التعاملات ان المصارف لم تتقدم بأي عرض لبيع الدولار للبنك المركزي.
وبموجب سعر الصرف الحالي وقياسا بأسعار صرف العملات الاجنبية الى الدولار في البورصات العالمية ليوم امس تكون اسعار صرف سلة العملات الاجنبية للدينار العراقي كالاتي:
- الدولار الأمريكي 000ر1477 للبيع، 262ر1476 للشراء
- اليورو 294ر1856 للبيع، 365ر1855 للشراء
- الجنيه الاسترليني 532ر2717 للبيع، 174ر2716 للشراء.


الحكومة تشكر القوات اليابانية قبل انسحابها

بغداد / المدى
شكرت الحكومة العراقية قوات الدفاع الذاتي اليابانية المشاركة في القوات متعددة الجنسية قبل تسليمها الملف الامني في محافظة المثنى إلى القوات العراقية ومغادرتها العراق، وذكر بيان صحفي عن رئاسة الوزراء تلقت (المدى) نسخة منه امس ان الحكومة تتقدم بالشكر والامتنان للحكومة والشعب الياباني ولعوائل الجنود الذين سيبدأون بالعودة إلى بلادهم بعد تسلم القوات العراقية كامل الملف الامني في محافظة المثنى الشهر المقبل.
واثنى البيان على الدور الذي قامت به القوات منذ الاطاحة بالنظام المباد حيث تركز عمل قوات الدفاع الذاتي على المساهمة في اعادة الاعمار والانشطة الانسانية.


موكب وزير التجارة يتعرض لإطلاق نار من قبل قوات استرالية

بغداد / المدى
تعرض موكب وزير التجارة فلاح السوداني امس إلى اطلاق نار من قوات حماية وفد استرالي كان يزور وزارة التجارة في حي المنصور، مما ادى إلى مقتل احد حراسه واصابة ثلاثة آخرين بجروح، اضافة إلى مقتل مدني كان قرب مكان الحادث.
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة التجارة محمد حنون "أثناء مرور موكب الوزير في (حي المنصور) الساعة الثانية والنصف بعد ظهر امس، تعرض لإطلاق نار عشوائي من قبل قوات أسترالية في المنطقة."
وبين حنون أن الوزير "كان يستقل إحدى سيارات الموكب وقت الحادث"، مضيفا ان إطلاق النار "أدى إلى مقتل أحد أفراد حماية الوزير.. وإصابة ثلاثة آخرين ،فضلا عن مصرع مواطن تصادف مروره في منطقة الحادث."
وأضاف: أن وزير التجارة "قرر إعادة النظر في جميع العلاقات التجارية بين العراق واستراليا، لحين تقديم إجابات واضحة من الحكومة ووزارة الخارجية الإسترالية حول ملابسات الحادث."


العراقية نفت ايضاً .. المشهداني ينفي تعيين علاوي مندوباً سامياً للبرلمان

بغداد / نصير العوام
نفى المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب تعيين الدكتور إياد علاوي مندوبا ساميا لمجلس النواب. وقال المكتب في بيان له تلقت (المدى) نسخه منه ان حديث رئيس مجلس النواب في مؤتمره الصحفي المشترك مع د. علاوي عقب تأدية د. علاوي اليمين الدستورية لمباشرة اعماله النيابية لم يتضمن اي اشارة الى تعيينه مندوبا ساميا لمجلس النواب واضاف البيان ان الحديث جاء في اطار الوصف الاعتباري والمعنوي اعتزازا بدور اياد علاوي السياسي كونه يترأس كتلة نيابية مؤثرة داخل مجلس النواب ولاعتباره من الشخصيات السياسية المعروفة والمؤثرة في الساحة السياسية العراقية وتثمينا لجهوده الشخصية الرامية الى تعزيز وتطوير علاقات العراق بمحيطه العربي والاسلامي والدولي، من جانبه اكد ابراهيم الجنابي عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية ان علاوي لم يعين مندوبا ساميا لمجلس النواب، وقال الجنابي الذي كان يتحدث لـ (المدى) عبر الهاتف امس ان اعتزاز رئيس مجلس النواب محمود المشهداني بالدكتور اياد علاوي والعلاقات الايجابية والطيبة للدكتور اياد علاوي مع ملوك ورؤساء الدول العربية والعالم جعل المشهداني يعطي علاوي صفة مندوب ساميٍ لمجلس النواب.


زيباري يبحث مع بلير إنشاء مجموعة اتصال لدعم العراق

بغداد / المدى
بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري مع رئيس الوزراء البريطاني في لندن اقتراح انشاء مجموعة اتصال دولية لدعم العراق.
وذكر بيان للخارجية امس تلقت (المدى) نسخة منه ان زيباري وبلير بحثا "موضوع التشكيل المقترح لمجموعة اتصال دولية لبناء المزيد من الدعم الدولي، على ان تكون رئاسة المجموعة مشتركة بين الحكومة العراقية والامم المتحدة".
واوضح البيان ان المباحثات شملت ايضاً "التطورات الاخيرة حول نقل المسؤوليات الامنية في المحافظات العراقي الجنوبية من القوات متعددة الجنسية إلى السلطات العراقية".
واشار البيان إلى ان بلير اكد التزام حكومة بلاده بدعم الحكومة العراقية "لتمكينها من اخذ زمام القيادة في تحقيق مستقبل العراق الديمقراطي".


عدد من الصحفيين يقاطع جلسات مجلس النواب والمشهداني يعد باتخاذ اللازم

بغداد / المدى
قاطع عدد من الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية جلسات مجلس النواب امس بسبب الاجراءات والضوابط الجديدة التي اتخذها القسم الامني التابع للمجلس من خلال وضع حاجز المنيوم بين قاعة الاستراحة المخصصة لاعضاء المجلس ومكان وجود الصحفيين.
وتقدم الصحفيون المحتجون، وعددهم نحو (35) إلى رئيس الوزراء السابق الدكتور إبراهيم الجعفري قبل انعقاد جلسة المجلس امس الأربعاء، وطلبوا منه رفع شكاواهم إلى قيادة وأعضاء البرلمان ،كما أبلغوه قرارهم بعدم تغطية أي نشاط برلماني لحين تلبية مطالبهم.
وشرح الصحفيون والإعلاميون للجعفري ظروف العمل السيئة التي يعملون في ظلها، ومنها حجزهم في مكان خاص منعزل عن بقية أرجاء مبني المجلس، ومنعهم من التنقل بحرية أثناء إنعقاد الجلسات.
وقال مراسل (المدى) المكلف بتغطية نشاطات البرلمان ان زملاءه تعرضوا لضغوطات كثيرة طوال الاشهر الاربعة الفائتة، اذ ان قاعات قصر المؤتمرات تخلو من الماء الصالح للشرب والتبريد.
واعرب احمد الزبيدي الذي يعمل مراسلا لاذاعة محلية عن استيائه من الاجراءات التي اتخذتها ادارة مجلس النواب، مشيرا الى ان مجلس النواب لم يكتف بوضع العراقيل امام الصحفيين بل استولى على المركز الصحفي، وهو المكان المخصص للصحفيين المعنيين بتغطية نشاطات البرلمان الاعلامية.
من جهته وعد رئيس مجلس النواب باتخاذ اجراءات عاجلة لتسهيل عمل الصحفيين في قصر المؤتمرات.
وقال مدير الدائرة الاعلامية في مجلس النواب محمد ابو بكر لـ (المدى) امس ان الايام القليلة القادمة ستشهد اجراءات عاجلة، بعد ان تأكد ان الصحفيين العاملين في قصر المؤتمرات يعانون مشاكل عدة.


شقيقة رهينة روسي مختطف في العراق تسترحم خاطفيه
 

بغداد - موسكو / المدى - وكالات
وجهت شقيقة دبلوماسي روسي خطف في العراق رسالة مفتوحة إلى الخاطفين ناشدتهم فيها اطلاق سراحه.
وقالت (عاليا اغليئولينا) وهي شقيقة المختطف (رينات) في رسالتها ان هدف اخيها هو اعادة السلام في دولة صديقة.
وذكرت انها ومن معها من مسلمي روسيا يتابعون "بالاسف الشديد ما يجري في العراق يومياً من الاحداث المأساوية"، مؤكدة ان لا ذنب للدبلوماسيين الروس المختطفين.
واكدت (عاليا) ان اخيها (رينات) هو المعيل الوحيد لعائلتها وبرغم ذلك فقد احتجز رهينة في بلد مسلم، مشددة على ان عمله تركز على تطوير العلاقات بين الشعبين العراقي والروسي.
وختمت (عاليا) رسالتها بالطلب من الخاطفين ان يتخذوا موقفاً عقلانياً ويتفهموا مشاعر ذوي المخطوفين. وقالت "استرحمكم واطلب منكم اطلاق سراح الرهائن انطلاقاً من ان الاسلام هو دين السلام والخير".


ماء الديوانية تباشر تنفيذ 16 مشروعاً جديداً

الديوانية / باسم الشرقي
باشرت مديرية ماء الديوانية باعمال نصب(16) مجمعاً للماء بسعات مختلفة في اقضية ونواحي وقرى المحافظة ضمن حملة تسريع الاعمار لعام 2006 حيث تم الانتهاء من صب القواعد الكونكريتية وظهور نتائج ايجابية في فحص الانابيب الخاصة بشبكات المجمعات المائية. وقال المهندس حيدر جابر صيهود مدير ماء الديوانية: تم تأهيل محطة ضخ ماء الملعب في المدينة ومشروع ماء الدغارة وتنصيب مجمع ماء المسبح ومشروعي ماء الشامية القديم والحديث ومجمع ماء غماس ومجمع البدير ومجمعات الاسكان في مركز المحافظة كما تم تحديد شبكات ماء حي نواب الضباط في مركز الديوانية وتحديد شبكة ماء الدغارة إلى قرية البوعبيد وتحديد خط الماء الناقل في الشنافية وجميع هذه المشاريع نفذت ضمن الخطة كما تمت المباشرة بتنفيذ مشروع ماء عفك - البدير الجديد وبطاقة (44) الف متر مكعب باليوم ضمن الخطة الاستثمارية ومازال العمل مستمرا فيه..


تخصيص قوة لحماية شاحنات نقل المواد الغذائية في محافظة نينوى

الموصل / مكتب المدى
قال العقيد هلال عثمان اللهيبي مدير حماية المنشآت بمحافظة نينوى بان المديرية قامت بتخصيص قوة لتأمين الحماية لشاحنات نقل المواد الغذائية الى المحافظة بعد تزايد عمليات السرقة والتسليب لتلك الشاحنات خصوصا على الطريق البري الممتد عبر منفذ ربيعة على الحدود السورية الى داخل مدينة الموصل.
واضاف في حديث ل(المدى) ان قوة حماية المنشآت تقوم بالتنسيق مع عمليات قيادة شرطة المحافظة بتامين الحماية لاكثر من 366 موقعا في حدود محافظة نينوى اضافة الى المحافظة على ممتلكات تلك المواقع الحكومية وتوفير الحماية لمنتسبيها خلال اوقات الدوام
الرسمي.


جامعة بغداد تحدد تعليمات جديدة للقبول في الدراسات العليا للعام المقبل

بغداد / زيد سالم
أكد الدكتور محمد عبد عطية السراج مدير الدراسات العليا في جامعة بغداد قائلا إن شروط القبول في الدراسات العليا للعام المقبل هي تقريبا التعليمات السابقة نفسها التي اعتمدت للعام الدراسي 2005-2006 مع تلافي بعض السلبيات التي حدثت فيها اذ كان يتم قبول الطلبة الاوائل من الدراستين الصباحية والمسائية فقط في حين ستكون تعليمات العام القادم شمول جميع الطلبة الاوائل للسنوات السابقة.
وعن تحديد نسب القبول في الدراسات العليا أوضح السراج: سيكون القبول وفقا للنسب التالية 50% للطلبة الاوائل و20% حصة منتسبي التعليم العالي و 10% على النفقة الخاصة وال 10% المتبقية ستكون من حصة موظفي الوزارات الاخرى وغير الموظفين.
أما بالنسبة لموعد التقديم للدراسات العليا في جامعة بغداد فقد أكد الدكتور محمد عبد عطية إن التقديم سيتأخر لهذا العام بسبب تأجيل اداء امتحانات الدراسات الاولية إلى بداية شهر تموز مما أدى إلى تاخير التقديم للدراسات العليا والذي سيكون في موعد لاحق فضلا عن استحداث قنوات قبول المبدعين في الدراسات المسائية والدراسات العليا.
يذكر ان تعليمات قبول الدراسات العليا تمثلت في:
قبول الطالب الاول سواء كان من خريجي الدراسات الصباحية أو المسائية في الدور الاول ويستثنى المقبول من شرط المعدل والعمر، واجراء امتحان تنافسي بين الطلبة الاوائل المتقدمين لتحديد نسبة الطلبة المقبولين وفقا لعدد خطة القبول، وإن اجتياز المتقدم للمقابلة التي يجريها القسم.
اما ضوابط قبول منتسبي وزارة التعليم العالي فهي ان يكون المتقدم قد امضى سنتين في الخدمة الفعلية بعد آخر شهادة ووجوب المشاركة في الامتحان التنافسي على ان يتم احتساب 50% على معدل الشهادة السابقة و 50% للامتحان التنافسي التحريري مهما كانت درجته لتحديد المعدل التنافسي.
وبالنسبة لضوابط قبول منتسبي الوزارات والمؤسسات يكون التقديم في التخصصات التي تكون فيها خطة القبول لاكثر من خمسة طلاب في القسم.
بينما سمحت ضوابط القبول على النفقة الخاصة في التخصصات التي تكون فيها خطة القبول 10 طلاب فاكثر للقسم على ان لا يتجاوز القبول في ذلك على 10% من خطة القسم ويتحمل الطالب او الجهة الموفدة نفقات الدراسة التي تحددها الجامعات حسب الاختصاصات.
كما وضعت جامعة بغداد ضوابط قبول الطلبة الرياضيين الابطال في الدراسات العليا بعد المصادقة عليها من قبل دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث سيتم اعتماد قبول الموهوبين من الرياضيين الابطال للقبول بالدراسات العليا في كلية التربية الرياضية وفق المشاركة في الامتحان التنافسي بين المتقدمين ولنفس الاختصاص وان يكون التقديم لجامعة واحدة وعلى قناة واحدة للقبول ويلغى قبول المتقدم في حالة التقديم في جامعة اخرى او فقرة اخرى وتكون نسبة القبول 10% من خطة القبول لكل تخصص وبما لا يقل عن طالب واحد وخارج خطة القبول .


للوقوف على الأضرار التي لحقت بها .. لجنة خاصة من الآثاريين العراقيين تزور مدينة بابل الآثارية
 

بغداد / نصير العوام
وجه وزير الدولة للسياحة والآثار الدكتور لواء سميسم بتشكيل لجنة خاصة من الآثاريين العراقيين للتوجه إلى مدينة بابل الاثرية للوقوف على الاضرار التي لحقت بها.
وقال ناطق اعلامي في الوزارة ان التوجيه بتشكيل اللجنة جاء على اثر خطاب موجه من رئيس مجلس محافظة بابل المهندس محمد علي حسين المسعودي أشار فيه إلى ان المدينة اصيبت بأضرار نتيجة دخول القوات متعددة الجنسية والاهمال الذي اصاب المدينة بسبب عدم العناية بها.
واضاف الناطق الاعلامي: ان الهيئة العامة للآثار والتراث بذلت جهوداً دولية وداخلية كبيرة من اجل اخراج القوات متعددة الجنسية من المدينة في كانون الثاني 2004 وان المدينة الاثرية اغلقت بأمر وزاري من اجل حصر الاضرار وتقييمها بدقة كاملة. وهناك لجنة دولية متخصصة بآثار بلاد الرافدين شكلت لغرض اعداد تقارير ودراسات. وفعلاً قامت اللجنة المختصة بدراسة بعض التقارير التي اعدت من قبل الآثاريين البولنديين والدكتور جون كيرتس مدير الشرق الادنى القديم في المتحف البريطاني.
واضاف الناطق بأسم الوزارة ان الآثاريين العراقيين انهوا تقريرهم وسوف تدرس التقارير الثلاثة اضافة الى تقرير رابع تعده الدكتورة اليزابث ستون من جامعة ستوني بروك في نيويورك بواسطة الصور الفضائية المتعددة والمصورة عن المدينة لسنوات عدة.
ومن المؤمل وضع خطة شاملة لادارة المدينة وتنظيمها وتأهيلها علمياً وسياحياً لادخالها في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة.
اما عمل اللجنة الحالية والمشكلة لغرض دراسة واقع حال المدينة الاثرية فالغاية منه وقف المسببات في احداث الاضرار في الموقع ورفع التجاوزات وكل ما يؤثر على طابعها الاثري.


مجلس محافظة ذي قار يناقش قرار رفع أسعار المحروقات

الناصرية / المدى
ناقش مجلس محافظة ذي قار في جلسته الاعتيادية الزيادة الاخيرة في اسعار المحروقات وقرر العمل بالتسعيرة الجديدة وسط اعتراض عدد غير قليل من اعضاء المجلس. وكان مجلس المحافظة قد استضاف مدير الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية في المحافظة لتوضيح ما ورد من توجيهات بهذا الصدد ووضع آلية لتحديد المحطات التي تتولى بيع البنزين العادي. وقال المهندس علاء حسن رئيس لجنة الطاقة في المجلس ل(المدى):
بموجب التوجيهات الجديدة تم تحديد سعر الكاز ب 125 دينارا بدلا من 90 دينارا للتر الواحد والنفط الابيض ب 75 دينارا بدلا من 25 دينارا وقنينة الغاز ب 1000 دينار بدلا من 600 دينار، اما اسعار البنزين فلم تشهد أي تغيير في السعر الرسمي لكن اسعارها ستشهد ارتفاعا في المحافظة بعد ان تقرر تجهيز اغلب المحطات بالبنزين المحسن بدلا من البنزين العادي وفي ضوء ذلك قرر المجلس تحديداً ثماني محطات من محطات التعبئة الثلاثين لبيع البنزين العادي. ومن جانب آخر ابدى معاون محافظ ذي قار للشؤون الفنية دهشته من قرار رفع الاسعار
وقال: تلقيت ببالغ الدهشة والاستغراب كتاب وزارة النفط الذي يشير إلى رفع الاسعار وكنا نامل من الحكومة ان تنظر بعين العطف لمعاناة المواطنين.
واوعزنا إلى مدير التوزيع بعدم تنفيذ القرار لحين عودة المحافظ من الايفاد ويذكر ان جميع محطات التعبئة في المحافظة كانت تجهز بالبنزين العادي عبر الانبوب الناقل والصهاريج لكن الشركة العامة للمنتجات النفطية تنبهت اخيرا وطلبت رفع سعر البنزين الوارد عبر الانابيب كونه (بنزين
محسن).


الزراعة تبحث في مؤتمرها الثاني تنظيم الدعم الاجنبي
 

بغداد / كريم الحمداني
عقدت وزارة الزراعة مؤتمرها الثاني لهذا العام.وألقى وكيل الوزارة السيد صبحي الجميلي كلمة أكد فيها أن الكثير من الدول والجهات المانحة دأبت على تقديم منح للكثير من المشاريع الزراعية في المحافظات وإن الوزارة ترى أنه لا يجوز تسلم المبالغ النقدية من هذه الجهات إلا بموافقة وزارة الزراعة ووفق خططها وأهمية هذه المشاريع، موضحاً أن هناك مشاريع في المحافظات تتم عن طريق تنمية المحافظات يجب أن تحصل على موافقة الوزارة أيضاً لأنه من غير الجائز صرف مبالغ من جهتين على مشروع واحد.
وناقش المشاركون في المؤتمر مواضيع متابعة قرارات المؤتمر السابق وخطة الوزارة لموسم 2006-2007 والخطة الاستثمارية المقترحة لعام 2007، إضافة إلى تقويم حملة مكافحة الدوباس والحميرة والسونة التي شهدتها بعض محافظات العراق، فضلاً عن دور الوزارة في حملة مكافحة مرض انفلونزا الطيور وتعويض المتضررين ووضع ضوابط مع الجهات المختصة لاستيراد لحوم الدواجن وهي الآن في طورها للتشريع.
وتطرق المشاركون إلى مناقشة موضوع القرى العصرية في المحافظات وتخصيص المبالغ اللازمة لها، بعد تخصيص الأراضي المناسبة.
وحضر أعمال المؤتمر عدد من رؤساء الدوائر الزراعية ومدراء الزراعة في المحافظات
والمختصين.


توزيع مواد البناء على المواطنين في كربلاء

كربلاء / المدى
تقوم الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية فرع كربلاء بتوزيع عدد كبير من المواد الانشائية على المواطنين اصحاب اجازات البناء..
وقال السيد نجاح مهدي علي مدير الفرع إن الدائرة تقوم بتوزيع المواد الانشائية التي تدخل في البناء وأهمها (حديد تسليح بأنواعه (الحديد الصناعي،الابواب الخشبية،الخشب بانواعه، الكاشي بانواعه، الانابيب المغلونة، سيت الحمام) في ضوء اجازة بناء دار السكن النافذة لثلاث سنوات وفي ضوء مساحة البناء وباسعار مدعومة عن القطاع الخاص 20%.وتجهيز اصحاب العمارات بنفس المواد الانشائية حسب مساحة البناء لكل طابق من العمارة وتجهيز المشاريع العمرانية في المحافظة وكذلك الدوائر بكتب صادرة من المحافظة بعد تخويل شخص من قبلها..


في سطور

*أكدت وزيرة الإعمار والإسكان بيان إسماعيل أن المشكلة الأساسية التي تعيق تنفيذ أعمال الطرق والجسور هي شحة المحروقات والقير وعدم وجود جدول زمني منظم لتسلمها من دوائر وزارة النفط.

*قال مدير ماء بغداد جابر عبد خاجي أن ملاكات المديرية استطاعت إعادة ضخ المياه لأهالي الحسينية والراشدية بعد انقطاع استمر أسبوعاً كاملاً إثر عمل تخريبي أصاب الخطوط الناقلة للماء.

*أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خطتها الشهرية لشهر حزيران الجاري متضمنة توزيع المهام والواجبات التي تضطلع بها الدوائر التابعة لها.

*استنكر وزير البلديات والأشغال العامة رياض غريب العمليات الإرهابية التي طالت المدنيين وأماكن العبادة المقدسة ومنها الاعتداء الأخير على جامع براثا وعدّ هذه الأعمال تشويهاً لصورة الإسلام.

*يفتتح اليوم المعرض الإنتاجي السنوي للبيع المباشر الذي تقيمه ورشة الربيع المحمية للمكفوفين في منطقة الكريعات والربيع ورشة تعنى بالمعوقين شديدي العجز القادرين على العمل جزئياً.

*أصدر المكتب التنفيذي لعمال شركة نفط الجنوب بياناً رفض فيه أية اتفاقيات في مجال الاستثمار النفطي وحقهم في إعادة شركة النفط الوطنية التي ألغيت.

*أكد مصدر في وزارة الكهرباء أن الوزارة جادة في جهودها وبشكل استثنائي في توفير الطاقة الكهربائية وإن هذه الجهود تخضع لخطط علمية الغاية منها تغطية حاجة القطاعات كافة.

*يقيم المركز القومي للاستشارات والتطوير الإداري في وزارة التخطيط دورة تدريبية في الرزمة الإحصائية
ولمدة أسبوعين.

 

 

للاتصال بنا  -