الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

احتفاء بيوم السينما العراقية .. تكريم نخبة من الرواد وفيلم وثائقي يؤرخ لمسيرة السينما

بغداد/ المدى
يحتفــــــل السينمائيون العراقيون هذا اليوم الخميس بيوم السينما العراقية الذي اختير تحديداً في يوم عرض الفيلم الروائي العراقي (فتنة وحسن) الذي يصادف في اليوم ذاته من عام 1955 باعتباره اول فيلم عراقي خالص 100% حيث سبقته عدة افلام روائية عراقية ابتدأت بفيلم ابن الشرق ومروراً بأفلام (القاهرة بغداد) و(عليا وعصام) و(ليلى في العراق) وجميعها تناوب على اخراجها أو كتابة السيناريو لها أو تم انتاجها فنانون عرب واجانب داخل وخارج العراق.. لكن فيلم (فتنة وحسن) سيناريو واخراج الراحل حيدر العمر كان اول هذه الافلام الذي لم يعتمد على سوى الفنانين العراقيين في خروجه الى النور وبالتالي بات عيداً للسينما العراقية التي شهدت العديد من النجاحات التي لم تخل من الاخفاقات والتعثر سواء بفعل سوء الانتاج أو بسبب هيمنة الخطاب الشمولي وادلجته للخطاب السينمائي ايام الحقبة الصدامية.
وبهذه المناسبة تقيم دائرة السينما والمسرح صباح اليوم الخميس (22/6/ 2006) حفلاً خاصاً ينطوي على عدة فعاليات سيحتضنها المسرح الوطني الساعة الحادية عشرة صباحاً ويتضمن تكريم نخبة من ابرز العاملين في حقل السينما يقف في مقدمتهم المخرج القدير محمد شكري جميل الذي قدم للسينما العراقية افلامه الروائية المعروفة: شايف خير والظامئون والاسوار والمسألة الكبرى والملك غازي وغيرها من الافلام الوثائقية المهمة كما سيتم تكريم المخرج عبد الهادي مبارك الذي اخرج (عروس الفرات، الحب هو السبب، بديعة وغيرها) وكذلك المخرجة السينمائية العراقية الوحيدة خيرية المنصور التي أخرجت (6/6، وفائق يتزوج و100% وغيرها) اضافة الى مدير التصوير المخضرم شكيب رشيد الذي اسهم في تصوير وادارة تصوير العشرات من الافلام الروائية والوثائقية.. وفي هذا السياق سيتم ايضاً تكريم مهندس الصوت الراحل محمد حمدي ومنفذ الاكسسوار الشهيد علوان لفتة الذي له اسهاماته المعروفة في هذا المجال.. يوثق ويشهد الحفل أيضاً معرضاً فوتوغرافيا يوثق أبرز رواد السينما العراقية الراحلين والاحياء بعدسة المصور الفوتوغرافي الفنان على عيسى الذي يسجل عبر معرضه هذا اضافة نوعية لسجله الابداعي في توثيق مجمل فعاليات وأنشطة ورموز وفناني السينما والمسرح في العراق. كما سيتم عرض فيلم وثائقي جديد عن مسيرة السينما العراقية منذ بداياتها في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي وصولاً الى المرحلة الراهنة مع استعراض لما تعرضت له دائرة السينما والمسرح من دمار وتخريب لمبناها وما يحتويه من اجهزة ومعدات سينمائية بعد سقوط النظام السابق.


في (العراق) و(أغاني الغائبين) .. ليث عبد الأمير يبحث عن صورة وطنه
 

باريس: بعد خروجه قبل ايام من احدى الصالات الباريسية التي كان يتابع فيها فيلم "العراق: اغاني الغائبين" التسجيلي للعراقي ليث عبد الامير الذي يطرح مسألة الهوية العراقية رحلته الناجحة ليعرض في صالة في الضاحية الفرنسية وفي مناطق فرنسية عدة.
واعتبرت الصحافة الفرنسية الفيلم الذي شارك في عدد من المهرجانات رائدا في رصد الحالة العراقية وتصويرها بعيدا عن صورة القتل والعنف اليومي التي ترشح عن هذا البلد.
ويطرح الفيلم مسألة الهوية العراقية من خلال رحلة تخترق العراق وتجول على اماكنه وطوائفه المتعددة في محاولة لرصد التحول الذي طرأ على هذه الهوية بفعل التغيرات.
ويحاول الفيلم من خلال تلك الرحلة التي تتوقف في الاهوار في جنوب العراق وتتابع صعودا مرورا بكربلاء رصد الحالة العراقية اليوم وما الم بوضع البلاد على صعيد الهوية ومفهوم الدولة عقب الاحتلال الاميركي للعراق.
وتعتبر هذه المعالجة جديدة نسبة لما انتج في المجال التسجيلي العراقي منذ عام 2003 لكن الطريقة التقليدية التي اتبعت في كتابة وقراءة التعليق على الشريط اضرت بالفيلم ولم تضف للمادة الصورية المقدمة.
وعن ولادة فكرة الفيلم يقول ليث عبد الامير انه ذهب الى العراق بهدف تحقيق فكرة اخرى عن رحلة قطار الشرق السريع الذي كان يربط بغداد ببرلين ومن خلاله التاريخ العراقي "لكني تخليت عن هذه الفكرة بعد بقائي في بغداد والتقائي بمعارفي اذ اعتبرت ان الحديث عن الهوية امر ملح."
وراى المخرج ان الهوية العراقية تحولت اليوم الى هويات فالناس اصبحوا يلجأون الى عشائر وطقوس باتت بمثابة ملاذ ومحمى لهم.
ويحاول الفيلم الذي انتخبت رحلته من بين مئة ساعة تصوير البحث عن صورة العراق الحقيقية من خلال موضوع الهوية والتعايش وتعددية مكونات المجتمع العراقي التي يمكن ان تكون مصدر غنى للبلاد كما يمكن ان يكون لها مفعول عكسي.
ويقول المخرج "حاولت نقل هذا الواقع ورصد الحالة العراقية لكن السينما التسجيلية تنطوي ايضا على فنية ومعالجة قائمة في اشارات وايحاءات يرسمها الفيلم للمشاهد"
ويضيف ليث عبد الامير شارحا اسلوبه في المعالجة: "حاولت الابتعاد عن الخطاب السياسي او الفلسفي الذي يثقل الشريط واستخدمت اللغة السينمائية التي وجدتها مناسبة لي حيث طرحت اشارات يمكن للمشاهد ان يلتقطها وفق آليات وعيه وثقافته ومن زاويته وبالمعنى الذي يريد".
ويعد ليث عبد الامير فيلماً روائياً جديداً هو بصدد كتابة السيناريو له ويدور حول ما يحصل في العراق حاليا.


العدد الأول من الأطروحة الكاملة
 

صدر عن الهيئة الثقافية العليا لمكتب السيد الشهيد الصدر العدد الأول من الأطروحة الكاملة وهي مجلة فكرية، تضمن العدد: (الحلقة الثانية من ملحمة الإله الكبرى في كربلاء والتوظيف السلبي، وعلي شريعتي بعد ربع قرن من رحيله، وموضوع على طاولة النقاش، ومداخل واقعية لنجاح الحوار الإسلامي المسيحي، والحلقة الأخيرة من كيف ولد عيسى بن مريم) إضافة إلى الأبواب الثابتة. وغير ذلك الكثير من المواضيع الدينية.


ايقاف بث قناة الهريم المحلية حتى اشعار اخر
 

اربيل/ راميار فارس الهركي
قرر وزير الثقافة في اقليم كردستان فلك الدين كاكه يي ايقاف بث تلفزيون هريم وهو من التلفزيونات المحلية التي تبث من داخل الاقليم اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي حيث سيتم ايقاف بث قناة الهريم حتى اشعار اخر، وعن اسباب صدور هذا القرار قال مدير المكتب الاعلامي لوزارة الثقافة في اتصال هاتفي مع مراسل (المدى): هناك عدة اسباب ادت الى صدور القرار بايقاف البث التلفزيوني لقناة الهريم اولها وجود خلل في البث وعدم تمكن القناة حتى الان من ايصال رسالة حكومة اقليم كردستان و اقتصار البث على داخل الاقليم فقط وعدم تطويره. يذكر ان قناة الهريم واحدة من القنوات التي بدأت البث التلفزيوني منذ 14 عاماً حيث يوجد في اقليم كردستان قنوات عديدة تابعة للاحزاب منها تلفزيون الاتحاد الاسلامي الكوردستاني وتلفزيون الجبهة التركمانية اضافة الى القنوات الفضائية الثلاث وهي قتاة فضائية كوردستان وفضائية زاكورس وهما تابعتان للحزب الديمقراطي الكوردستاني وفضائية كورد سات وهي تابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني وبثها من مدينة السليمانية.


شيرين في اول بطولة لها
 

االقاهرة: لمطربة والفنانة شيرين عبد الوهاب تستعد للمشاركة فى بطولة الفيلم السينمائى الجديد "زبيدة الدكر" تجسد فيه شخصية فتاة تمارس البلطجة وتعتدى على الرجال. من ناحية أخرى احتفلت مؤخرا شيرين بخطوبتها على رجل الاعمال الموسيقي الليبي أحمد غزالي بعد أن تعرفت عليه منذ أربعة أشهر أثناء حفل خاص لدى أحد أصدقائها فى دبى . وقد نفت شيرين قبل ذلك عن جود قصة حب تجمعها بغزالى الحاصل على درجة الماجستير من الجامعة الأميركية في لندن، والذي عاش حياته في أوروبا ويحمل الجنسية الكندية. تجدر الاشارة الى أن الخطوبة تمت على الرغم من عدم موافقة أسرة شيرين وأصدقائها المقربين وعلى رأسهم المنتج والمخرج نصر محروس


أبرز نجوم العالم العربي يشاركون في حفلات الصيف بدار الأوبرا المصرية
 

القاهرة‏: تجري حاليا الاستعدادات لتجهيز حفلات الصيف لهذا العام‏ بدار الأوبرا المصرية، حيث تم الاتفاق مع أبرز نجوم الغناء في مصر والوطن العربي.ومن المقرر أن تنطلق هذه الحفلات خلال شهري تموز وآب المقبلين والتي يصل عددها الى ‏13‏ حفلا فنيا متنوعا على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية منها‏32‏ علي المسرح المكشوف و‏17‏ علي الروماني بكوم الدكة‏. ومن المقرر أن تشارك مجموعة من اشهر المطربين منهم‏‏ محمد منير، وإيمان البحر درويش، وعلي الحجار، ومحمد الحلو، وسمير صبري، وخالد سليم، والمطرب السوري مجد القاسم، وشيماء سعيد، ومنال، وأحمد منسي، وسلمى، والسكندري ممدوح درويش، والمطربة الفلسطينية عبير، ونجما الغناء السوداني شرحبيل أحمد‏، والفاتح حسين‏.
كما تشارك ثلاث فرق للموسيقى العربية بدار الاوبرا هي: عبد الحليم نويرة بقيادة صلاح غباشي ، القومية العربية بقيادة سليم سحاب ، اوبرا
الاسكندرية للغناء العربي بقيادة جورج بشري. تجدر الاشارة الى أنه سيعرض أول مرة هذا العام بجانب الحفلات الفنية برنامج ثقافي بعنوان "نادي السينما" يقام الثلاثاء من كل اسبوع يعرض مجموعة من أحدث الافلام العالمية يعلق عليها الدكتور رفيق الصبان.


ليندسي لوهان تفضل الحرية

نيويورك: ليندسي لوهان، التي تحتفل بعيد ميلادها العشرين الشهر القادم، تريد أن تنتزع الأدوار المرغوب فيها، لا أن تحصل على صديق.
هذا ما صرحت به لوهان لمجلة "هاربرز بازار"، في عددها الصادر خلال العشرين من شهر تموز.
وقالت: "أحتاج إلى أن أركز على مهنتي، وأنظم حياتي.. أمي تزوجت في سن صغيرة، ولكن ذلك حدث في زمن مختلف."
وأضافت: "لقد سمعت أن الشباب يهابونني، مع أنني لست بمخيفة. أنا صريحة ونزيهة، ويبدو أن الناس غير معتادين على ذلك."
وأكدت لوهان، التي ارتبط اسمها بعلاقات غرامية مع عدة مشاهير، من ضمنهم ويلمر فالديراما من برنامج "عرض السبعينيات"، بأنها غير مستعدة للاعتزال، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
وتقول الصهباء ذات الـ19 ربيعا: "لقد أصبحت كالرجل في العلاقات، لا أطيق الوحدة، وهنالك من أود لو اقيم علاقة معهم أواعدهم."
الممثلة، التي لعبت أدوار البطولة في أفلام عائلية مثل "الجمعة المفزعة" و"هربي، محمّل بالكامل"، قد ترقّت مؤخرا لأخذ أدوار أكثر نضجا، كما هو الحال في فيلم روبرت ألتمان "رفيق حديقة البيت"، والفيلم القادم بعنوان "الفصل 27"، الذي يحكي قصة مارك دايفيد تشابمان، الرجل الذي قتل المغني البريطاني جون لينون.
وتريد لوهان أن يتم الإعتراف بها لتمثيلها، لا لتصرفاتها الجامحة والطفولية، وتقول:" يريد الناس أن يعتقدوا أنه لمجرد كوني شابة ولرغبتي في الاستمتاع بالحياة، فأني فتاة حفلات مجنونة. أنا أكره هذا التعبير "فتاة حفلات"... أكرهه!"


أخبارهم

غانم عريبي

اللاعب الدولي السابق، ونائب رئيس نادي الشباب حالياً سيلتحق في معايشة تدريبية في نادي ليفربول الانكليزي مطلع شهر ايلول المقبل لمدة اسبوعين.

نبيل جاسم
الاعلامي ومسؤول قسم الاخبار في قناة السومرية الفضائية حصل على شهادة الدكتوراه من كلية الاعلام قسم الصحافة عن اطروحته الموسومة (تحليل مضمون المقال الافتتاحي في جريدتي الاهرام المصرية والخبر الجزائرية).

آمال ابراهيم محمد
الباحثة الموسيقية ومديرة المركز الدولي لدراسات الموسيقى التقليدية القت محاضرة امس في دائرة الفنون الموسيقية بعنوان (النظرية والتطبيق بين التراث الموسيقي العربي والمقام العراقي) حاولت فيها تقريب غناء المقام لبعض القوانين التي وضعها ابن سينا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة