الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اعضاء مجالس عشر محافظات يهددون بقطع العلاقات مع القوات الامريكية .. الفضيلة يبحث مع طالباني مسألة اطلاق سراح رئيس مجلس محافظة كربلاء

بغداد / المدى
بحث الامين العام لحزب الفضيلة الاسلامي عبد الرحيم الحصيني والوفد المرافق له مع رئيس الجمهورية جلال طالباني مسالة اعتقال رئيس مجلس محافظة كربلاء الشيخ عقيل الزبيدي لدى القوات الامريكية منذ اكثر من اسبوع بحجة ضلوعه بعمليات ارهابية في كربلاء. وقال الحصيني في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس الجمهورية امس "ان هدف الزيارة هو الطلب من رئيس الجمهورية التدخل لاطلاق سراح الشيخ الزبيدي المعتقل لدى القوات الامريكية بدون وجه حق".
واوضح الشيخ صباح الساعدي احد اعضاء الوفد ان مسالة الاعتقال يجب ان تكون بعلم الحكومة العراقية ووفق ضوابط قانونية وما حدث لرئيس مجلس محافظة كربلاء غير صحيح و لم يكرس لدولة القانون التي يدعي الامريكان تطبيقها في العراق حسب قوله. وردا على سؤال (المدى) حول الاجراءات التي سيتخذها حزب الفضيلة في حالة رفض الجانب الامريكي اطلاق سرح الزبيدي قال الساعدي " نعتقد انه ليس من صالح الجانب الامريكي الابقاء على الزيدي معتقلاً، خاصة ان حزب الفضيلة له انتشار جماهيري واسع في وسط وجنوب العراق فضلا عن ان جميع التهم الموجه للشيخ الزبيدي هي اباطيل ولم تثبت قانوناً مشيرا الى ان الفضيلة حريص على استقرار الاوضاع الامنية في العراق ويرفض مبدأ التدخل في شؤونه الداخلية . وبخصوص الاوضاع الامنية المتردية في البصرة اوضح ان على الحكومة ان تعيد سياستها الامنية في المدينة وتجد خططاً وحلولاً سريعة بهدف انقاذ الوضع المتدهور فيها.
إلى ذلك اعلن اعضاء مجالس عشر محافظات امس السبت انهم قرروا امهال القوات الاميركية سبعة ايام لاطلاق سراح رئيس مجلس محافظة كربلاء الشيعية الشيخ عقيل الزبيدي والا فانهم "سيجمدون العلاقات مع قوات الاحتلال".
وقال بيان صدر السبت ان اعضاء مجالس محافظات بابل والديوانية وميسان والناصرية والنجف والبصرة وبغداد وواسط وديالى والتأميم قرروا بعد اجتماع مساء الجمعة في كربلاء "امهال قوات الاحتلال سبعة ايام لاطلاق سراح عقيل الزبيدي وبخلافه سيتم تجميد العلاقات مع قوات الاحتلال".
واكد البيان ان اعضاء مجالس هذه المحافظات قرروا "اعلان اضراب عام في جميع دوائر الدولة يومي الاربعاء والخميس المقبلين".
واضاف البيان لمجالس المحافظات "نريد ان نعرف ما هي التهم الموجهة اليه ونطالب بايصال صوتنا إلى الحكومة العراقية والبرلمان للتدخل بقوة للمساهمة باطلاق سراحه".


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


اصابة ثمانية اشخاص
اعلن مصدر في وزارة الداخلية امس السبت اصابة ثمانية اشخاص بجروح بينهم اربعة رجال شرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في بغداد.
وقال المصدر "اصيب ثمانية اشخاص بجروح هم اربعة من رجال الشرطة واربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة الوزيرية.
وعثرت دورية للشرطة كذلك على جثة رجل مدني مجهول الهوية قتل بالرصاص في منطقة الحي الصناعي (الشيخ عمر) وسط بغداد، على ما افاد المصدر نفسه.

استشهاد مدني
قال مصدر في شرطة البصرة صباح امس السبت إن مدنيا استشهد الليلة الماضية إثر سقوط صاروخ كاتيوشا غرب المدينة.
وأوضح المصدر "أن صاروخ كاتيوشا سقط الليلة الماضية في منطقة القبلة حي الشهداء (8 كم غرب مدينة البصرة)."
وأضاف "سقط الصاروخ على دار سكنية وأدى إلى استشهاد رجل وحرق داره."

القبض على مهربين
ذكر بيان عن وزارة الداخلية ان قواتها قامت بابطال مفعول عبوتين ناسفتين في منطقتي الكاظمية والسويب وتمت معالجتهما ورفعهما من قبل خبراء المتفجرات وبدون اضرار، واضاف البيان ان مفارز مديرية شرطة البصرة القت القبض على متهمين يقومان بالتهريب وضبط ثلاث عجلات محملة بمادة زيت الغاز اثناء مداهمتها موقع تهريب المشتقات النفطية في منطقة القبلة فيما تمكنت قوة من فوج مغاوير حرس الحدود في نفس المحافظة من القاء القبض على احد المجرمين الذي قام بقتل مواطن اضافة إلى القاء القبض على مشتبه به وهو سوداني الجنسية في منطقة الزبير، وفي محافظة ديالى القت دوريات الشرطة القبض على احد الارهابيين في قرية حسين الشاجي يقوم بعمليات خطف.

اغتيال صاحب مكتب عقار
اعترض مسلحون مجهولون عصر امس طريق صاحب احد مكاتب العقارات في حي الجمعية في مدينة الديوانية واطلقوا عليه وابلاً من الرصاص فأردوه قتيلاً في الحال، وقد ذكر مصدر في الشرطة الوطنية فضل عدم ذكر اسمه: ان احد اصحاب مكاتب العقار في مدينة الديوانية تعرض الى عملية اغتيال من قبل عناصر مسلحة مجهولة بعدما اعترضوا طريقه في حي الجمعية واطلقوا النار عليه في سيارته فقتل في الحال، هذا ولم يذكر المصدر الدوافع التي كانت وراء تلك العملية.

اشتباكات في بهرز
اصيب 4 مدنيين من ضمنهم طفلان دون العاشرة من العمر اثر تجدد الاشتباكات بين مجاميع مسلحة ارهابية ودورية للجيش العراقي في بلدة بهرز ظهر اول امس الجمعة .
وقال مصدر عسكري "ان المسلحين نصبوا كمينا لدوريتنا التي تعرضت لانفجار عبوة ناسفة،وكانت خطتهم الاجهاز على افراد الدورية حين انشغالهم باسعاف زملائهم المصابين ".
ومن جانبه اشار مصدر في المجلس البلدي للبلدة إلى ان مقهيين وعشرة حوانيت احترقت في وسط البلدة فضلا عن الحاق خسائر مادية كبيرة بابواب وشبابيك المنازل المطلة على الشارع العام والسوق.
اما في المقدادية فمازال مصير ابن شقيقة معاون محافظ ديالى للشؤون الادارية حافظ عبد العزيز مجهولا بعد ان تم اختطافه يوم الخميس.

مصرع جنديين أجنبيين
اعلنت القوة متعددة الجنسية في العراق ان اثنين من جنودها قتلا في انفجار قنبلة جنوب شرق بغداد.
وذكر بيان للقوة متعددة الجنسية ان جنديين من "الفرقة متعددة الجنسية في بغداد قتلا في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة عندما تعرضت عربتهم لانفجار عبوة ناسفة جنوب شرق بغداد".
ولم يكشف البيان عن مزيد من التفاصيل كما لم يشر بالتحديد الى اسم المنطقة التي قتل فيها الجنديان.

اعتقال عنصر في القاعدة
قال قائد شرطة نينوى اللواء واثق الحمداني في تصريح للمدى ان قوات الامن العراقية اعتقلت خلال الاسبوع الماضي احد المسلحين من اعضاء تنظيم القاعدة
ومن جانب آخر اصيب ضابط شرطة مساء الخميس بطلق ناري بعد قيام مسلحين بمهاجمة دورية للشرطة قرب محطة تعبئة الوقود بمنطقة حي الجزائر بحسب مصدر في قيادة الشرطة.

اغتيال رئيس مهندسين
افاد شهود عيان بأن مسلحين مجهولين اغتالوا صباح الجمعة رئيس المهندسين في موانئ العراق باسل عبد الحميد..
ولم تتوفر معلومات اضافية حول الحادث.


تمثلت بالحرية وإعادة صياغة القوانين .. رئيس حكومة إقليم كردستان يعد بتنفيذ مطالب الصحفيين
 

أربيل / راميار فارس الهركي
قدم اعضاء لجنة المتابعة والتنسيق الخاصة بالاجتماع الموسع الخاص بوسائل الاعلام في لقاء جمعهم برئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مجموعة من المطالب المتعلقة بحرية الصحفيين وحرية المصادر الخبرية واعادة صياغة القوانين الخاصة بالصحافة بما يتلاءم والمرحلة الحالية كذلك ضمت المطالب عدم تدخل قوات الامن والشرطة في عمل الصحفي او مضايقته والتعرض له اثناء تأدية واجبه الصحفي.
من جانبه أوعز رئيس حكومة الاقليم الموحدة نيجيرفان بارزاني إلى الجهات المسؤولة بأخذ تلك المطالب ودراستها ووضع الصحفي والعمل الصحفي في اقليم كردستان نصب اعينهم، مؤكداً بأن الصحافة تلعب دوراً فعالا ومهماً في تطور وتقدم اي دولة من دول العالم وان الصحافة في اقليم كردستان خاصة وفي العراق عامة لها اهميتها في المرحلة الراهنة، مضيفاً ان حكومة الاقليم حريصة دوماً على ان تأخذ الصحافة دورها الانساني في المجتمع وطمأن بارزاني الصحفيين كافة في كوردستان بان مطالبهم ستدرس من قبل الجهات المختصة في الحكومة وستنفذ قريباً. ومن المؤمل ان يعقد الاجتماع الموسع والخاص بوسائل الاعلام في اقليم كردستان حيث ستشارك فيه اكثر من عشرين وسيلة اعلامية عربية وعالمية.


المالكي: انجاز خطة لتطويع 60 الف شرطي و20 الف جندي في عموم المحافظات
 

بغداد / المدى
قال رئيس الوزراء نوري كامل المالكي ان حكومة الوحدة الوطنية جادة في توفير الخدمات العامة لابناء الشعب العراقي ، وتخصيص قطع اراضٍ لكل المظلومين وعوائل الشهداء .واضاف المالكي خلال لقائه في مكتبه الرسمي ببغداد مع وفد مجلس محافظة كربلاء: أن لجنة من وزارتي الدفاع والداخلية كلفت بإنجاز خطة للتطويع تستوعب اكثر من (60) الف شرطي و(20) الف جندي لعموم محافظات العراق وسيتم تخصيص فوجين منهم لمحافظة كربلاء ، مبينا ان التخصيصات المالية للمحافظة تأتي ضمن اولويات الحكومة كونها مدينة سياحية تجذب الكثير من الاستثمارات وتستقبل اعدادا كبيرة من زوار العتبات المقدسة في العديد من المناسبات،مشيرا الى ان الاسبوع المقبل سيشهد انجاز مشروع قانون خاص بالاستثمار.


بسبب ضغوطات جماهيرية .. مجلس محافظة ميسان يجمّد قرار مقاطعة القوات البريطانية

ميسان / أصوات العراق
قرر مجلس محافظة ميسان امس السبت تجميد قرار مقاطعة القوات البريطانية لحين عقد مؤتمر استثنائي خلال موعد اقصاه شهر لوضع آلية تعامل مع هذه القوات.
جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي لمجلس محافظة ميسان امس، وإتخذ قرار تجميد المقاطعة بالاجماع .
وقال رئيس مجلس المحافظة عبد الجبار وحيد العكيلي "ان مجلس محافظة ميسان قرر تجميد قرار تعليق أعماله بناء على مطالبات جماهيرية ومن الاحزاب والحركات الوطنية والسياسية وعشائر المحافظة نظرا لأن التعليق قد ترتبت عليه تأثيرات سلبية على وضع المحافظة العام."
واضاف رئيس المجلس أن" حرص المجلس من أن تقوم بعض الجهات باستغلال الوضع الراهن والتصيد بالماء العكر ونتيجة للالتماسات والمناشدات المستمرة جعله يقرر اليوم تجميد قرار التعليق لحين عقد مؤتمر استثنائي يضم الاحزاب والحركات السياسية ووجهاء العشائر والمكاتب الدينية لوضع آلية للمواجهة مع قوات الاحتلال ووضع حد للتجاوزات."
كان مجلس محافظة ميسان قد قرر مقاطعة القوات البريطانية الموجودة في المحافظة وتعليق وايقاف عمل اعضاء مجلس المحافظة معها على إثر مداهمات عسكرية لأحياء الثورة والرسالة والمعلمين القديم في الحادي عشر من شهر حزيران الجاري.


القوات متعددة الجنسية تقوم بحملة دهم فى الديوانية

الديوانية / أصوات العراق
قال مصدر في شرطة الديوانية أمس السبت إن القوات متعددة الجنسية شنت حملات دهم موسعة الليلة الماضية على عدد من الأحياء في مدينة الديوانية.
وذكر المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه "إن القوات متعددة الجنسية قامت بشن حملات دهم في الاحياء القريبة من معسكر (ايكو) الذي تتخذه تلك القوات مقرا لها في عملية بحث عن مسلحين يقومون بشن هجمات مسلحة على القاعدة بصورة مستمرة."
ولم يذكر المصدر أية أعداد عن معتقلين في هذه الحملة.
وبين المصدر أن "القوات الأمنية العراقية لم تبلغ بهذه الحملات ولم تشارك فيها."
فى الوقت نفسه،ذكر شهود عيان أن "حملات دهم شملت مساكن لمدنيين في أحياء الإسكان والنهضة."


المحكمة الجنائية: استدعاء مسؤولين في التجارة لتورطهم في قضية الرز التالف

بغداد / المدى
اصدرت المحكمة الجنائية المركزية المكلفة بقضايا الفساد امراً باستدعاء كل من مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب ورئيس لجنة الفحص المركزي وستة اعضاء بدرجة مدير قسم على خلفية تورطهم بصفقة الرز المخصص لأغراض البطاقة التموينية وثبت عدم صلاحه للاستهلاك البشري، اوضح ذلك لـ (المدى) المتحدث الرسمي في مفوضية النزاهة واضاف بانه وفقاً للمادة 340 من قانون العقوبات فقد فتحت هيئة النزاهة العامة تحقيقاً مع المتهمين بعد ثبوت عدم صلاح مادة الرز المستورد لأحتوائها على يرقات الحشرات كما وجهت الهيئة التحقيقية إلى هيئة النزاهة العامة كتاباً إلى المفتش العام في وزارة التجارة مطالبة اياه بانجاز التحقيق الاداري خلال مدة اقصاها عشرة ايام لتعلق القضية بقوت الشعب العراقي.
واوضح المتحدث أن العقد المبرم بخصوص شحنة الرز بين مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب وشركة قره لوس للتجارة العامة تضمن تجهيز مادة الرز المستورد من منشأ باكستاني لاغراض البطاقة التموينية وبكمية (2800) طن وبسعر (357) دولاراً للطن الواحد حيث تبين ان الرز المفرغ في سايلو العطيفية البالغ كميته (705) طن ان (190) كيساً قد تمت اعادته من الوكلاء كونه غير صالح للاستهلاك وان (50) كيساً معزولة لاصابته بالضرر في المختبر علما بان ادارة صومعة العطيفية قد فاتحت قسم التسويق لايقاف مستحقات شركة قاره لوس لوجود اكياس متضررة. وجرت عملية التعفير على الكمية المتبقية والبالغة(295) طناً ولدى فحصها تبين احتواؤها على الحشرات.
واشار المتحدث ان العقد ينص على ان مادة الرز مستوردة من منشأ باكستاني في حين المادة تم تجهيزها وتسويقها الى مخازن الشركة العامة لتجارة الحبوب من الاسواق المحلية في علاوي جميلة التجارية.


تعبيراً عن دعمه للحكومة الجديدة .. الاتحاد الأوربي يفتتح سفارته قريباً في بغداد

بغداد / المدى
اعلن توماس ماير هارتينك ممثل الاتحاد الاوربي الذي يزور العراق حاليا عن نية الاتحاد الاوربي افتتاح سفارة وممثلية له في بغداد . جاء ذلك خلال لقائه برئيس الجمهورية جلال طالباني امس على راس وفد يمثل الاتحاد الاوربي . واوضح هارتينك ان الاتحاد الاوربي والممثل ل25 دولة اوربية يدعم الحكومة العراقية الجديدة مشيرا الى ان دول الاتحاد ستعمل على فتح مدى واسع من التعاون مع العراق في مجالات التجارة والصحة خاصة ان الاتحاد الاوربي اشرف على تلقيح اكثر من 5 ملايين طفل عراقي وهو الان يستعد لدعم قطاع التعليم من خلال بناء واعمار اكثر من 70 مدرسة . كذلك سيكون للاتحاد ستراتيجة واسعة مع العراق من خلال البرامج التي ستنفذها دول الاتحاد في العديد من القطاعات والمجالات الخدمية والمدنية .
هارتينك أوضح ان العراق ناقش خلال الاسابيع القليلة الماضية من خلال وزير خارجيته زيباري في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوربي كيفية تعميق العلاقات التجارية مع الاتحاد والعراق موضحا ان الاتحاد ابدى استعداده الكامل للتعاون مع العراق وانه اصدر بياناً مهماً حول هذا الموضوع.
كما أشاد توماس مير هارتنك، بدور الرئيس طالباني في الدعوة للمصالحة الوطنية إلى جانب دوره في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في البلاد. وقال "أن فخامة الرئيس يحظى باحترام دولي واسع النطاق، ونحن نشيد بدوره في إنجاح التجربة الديمقراطية في العراق"مضيفا "لقد كان لقاؤنا بفخامة الرئيس جلال طالباني مثمراً جداً، وهو بداية للتعاون مع العراق ودعم مسيرته الديمقراطية".


3500 مسيحي لجأوا إلى كردستان بعد تعرضهم لتهديدات

عينكاوا - ا ف ب
توافدت قرابة 700 عائلة مسيحية خلال الاسابيع الاخيرة على بلدة عينكاوا المسيحية في اقليم كردستان قادمة من بغداد والموصل بعد ان تعرضت لتهديدات من جماعات مسلحة متطرفة.
وقال رئيس بعثة الجامعة العربية في بغداد مختار لماني لوكالة فرانس برس انه فوجئ "اثناء زيارة لاقليم كردستان مؤخرا بان قرابة 3500 عائلة مسيحية كانت ضحية تهجير قسري مؤخرا واضطرت إلى ترك بغداد واللجوء إلى كردستان بعد تعرضها لتهديدات".
ويؤكد المهجرون انهم يفضلون تحمل قسوة الظروف الاقتصادية على البقاء مهددين في منازلهم.
ويقول عماد متى الذي يسكن مع اسرته واسرة شقيقه في مقبرة عينكاوا "رغم ان حكومة كردستان والكنيسة تقدمان لنا مساعدات الا ان ظروفنا المالية لا تسمح لنا باستئجار منزل".
ويضيف "نحن نخاف من العقارب والثعابين وخاصة على الاطفال ولكن اقامتنا هنا افضل من ان لا نجد سكنا يؤوينا".
ويتابع "ليس امامنا من خيار آخر".
وتقيم الاسرتان في مبنى صغير مخصص لحارس احدى المقابر.
ومع تزايد اعداد المهجرين الوافدين ارتفعت اسعار ايجار المساكن خاصة ان البلدة، التي يبلغ عدد سكانها 30 الف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين، غير مؤهلة لاستيعاب هؤلاء.
ويقدر عدد المسيحيين القاطنين في اقليم كردستان ب 200 الف نسمة.
وقام بعض الاهالي بتاجير الطوابق العلوية من منازلهم او المباني الصغيرة المحيطة بها للمهجرين.
ويبلغ ايجار المسكن المكون من غرفتين 500 دولار تقريبا شهريا اما المنازل الكبيرة فيزيد ايجارها عن الف دولار.
ويقول هفال عمانويل (38 سنة) الذي كان يسكن منطقة الدورة في بغداد "وجدنا في عينكاوا الامان والاستقرار ولكننا نواجه مشكلة ارتفاع اسعار ايجارات المساكن".
ويضيف باسى "اضطررنا للسكن في هذا البيت الطيني رغم اننا في بلد نفطي".
ولكنه يستطرد "ايا كانت المشاكل المادية فهي قابلة للعلاج اما الاخطار التي كانت تهدد حياتنا فيصعب علاجها".
ويوضح عمانويل ان اسرته تحصل على مساعدة من حكومة اقليم كردستان قدرها 150 الف دينار عراقي (100 دولار اميركي) شهريا.
وتقول زوجته سهى بطرس (34 سنة) "في الاونة الاخيرة كان هناك تمييز بين المسلمين والمسيحيين في بغداد وكانت هناك تهديدات ولم اكن استطيع الخروج الا برفقة زوجي".
ويقول مازن فرنسيس (47 سنة) الذي وصل قبل أيام إلى عينكاوا حيث استاجر طابقا علويا من غرفتين ان "التفرقة التي بدانا نشعر بها مؤخرا والتهديدات التي كانت توجه الينا وخاصة بعد ضرب الكنائس (مطلع هذا العام) جعلت من الصعب علينا العيش في بغداد".
ويتابع "بدأ كذلك المسلمون يهاجمون صالونات الحلاقة ومحال الازياء ومحال بيع المشروبات الروحية التي يرتادها المسيحيون".
وليست حالة فرنسيس الاقتصادية افضل من غيره. ويؤكد انه "اضطر إلى اخراج ابنه من المدرسة للعمل معه في محل الحدادة حتى يستطيع ان يدبر المبلغ الشهري للايجار ومصروفات العائلة".
ويقول كامران متى صاحب مكتب للعقارات في عينكاوا "تزورنا يوميا ما بين ثلاث إلى ست عائلات وتطلب منزلا للايجار وتتراوح الاسعار ما بين 500 إلى 800 دولار للمسكن المكون من غرفيتين اما المنازل الكبيرة فتؤجر باسعار خيالية تصل إلى اكثر من الف دولار".
ويضيف "في بعض الاحيان تضطر اكثر من عائلة إلى تقاسم منزل واحد".
ويؤكد كامران انه "صار من الصعب الحصول على منزل للشراء وان وجدت فانها باسعار باهظة فالمنزل الذي تبلغ مساحته 150 مترا مربعا يباع باكثر من 57 الف دولار والمنازل ذات المساحات الكبيرة تتراوح اسعارها بين 200 و250 الف دولار".
ويؤكد المسؤول المحلي في بلدية عينكاوا فهمي سولاقا ان السلطات تقدم اعانة مالية قدرها 100 دولار شهريا تقريبا إلى 700 عائلة مسيحية كما تساعد المهجرين في الحصول على فرص عمل وعلى وظائف في المؤسسات الحكومية.
ويقول الاب سيزار صليوه هبي من كنيسة مار يوسف في عينكاوا "هناك نزوح كبير من مدينتي الموصل وبغداد باتجاه اقليم كردستان وخاصة إلى المناطق التي يقطنها المسيحيون ونحاول قدر الامكان استيعابهم".
ويتابع "ان عدد النازحين إلى كردستان في تزايد مستمر".


إطلاق سراح الأمين العام للإفتاء بعد ساعات من اعتقاله

تكريت / المدى والوكالات
اكدت مصادر امنية أمس السبت ان القوات الاميركية اطلقت سراح الامين العام للامانة العامة للافتاء في العراق الشيخ جمال عبد الكريم الدبان بعد ساعات من اعتقاله مع اثنين من ابنائه في مدينة تكريت.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "اطلقت القوات الاميركية سراح الشيخ جمال الدبان أمس السبت بعد ساعات من اعتقاله".
واوضح ان "القوات الاميركية اطلقت في الوقت نفسه سراح ابنيه الاثنين اللذين اعتقلا معه".
والشيخ الدبان هو امين عام الامانة العليا للافتاء في العراق ويحظى بتقدير واسع.
وكانت مصادر امنية عراقية اعلنت صباح أمس السبت اعتقال الشيخ الدبان من منزله في وسط مدينة تكريت على يد القوات الاميركية.
وشهدت مدينة تكريت تظاهرة شارك فيها العشرات من هيئة علماء المسلمين ووجهاء المدينة صباح امس السبت احتجاجا على اعتقال الشيخ الدبان.
وكان محافظ صلاح الدين حمد حمود الشكطي قرر اثر اعتقال الشيخ الدبان اغلاق الدوائر الرسمية باستثناء الدوائر الخدمية لمدة ثلاثة ايام احتجاجا على اعتقال الشيخ الدبان.


الكهرباء تعيد العمل في الوحدة الثالثة في محطة القدس الحرارية

بغداد/كريم السوداني
أعادت وزارة الكهرباء للعمل المحولة الرئيسية للوحدة الثالثة M.V.A في محطة القدس الحرارية التي سبق ان تعرضت للعطب
اكد ذلك مصدر مسؤول في الوزارة وقال ان طبيعة العطب تتطلب استبدالها بوحدة جديدة بمدة لا تقل عن عام مما سيحرم بغداد من توليد كمية قدرها 100 ميكا واط وهذا سيؤدي إلى زيادة مساحة القطع المبرمج في بغداد بمقدار نصف ساعة.
واكد المصدر ان الوزير اجرى عدة لقاءات مع السادة الوكلاء والمستشارين لاستعراض المشكلة وتحليلها وتم اتخاذ القرار بالشروع بتصليح المحولة بجهد وطني خالص بالاشتراك مع وزارة الصناعة والمكاتب الاستشارية في الجامعات وتشكيل فريق مشترك لاجراء الفحوصات الكهربائية والميكانيكية.
واشار المصدر الى ان مدة العمل لم تتجاوز الشهر والوحدة تعمل الان بصورة طبيعية محققاً بذلك كمية توليد بحدود 100 ميكا واط.
ومن جهة اخرى قامت وزارة الكهرباء بإنارة الساحات العامة في عموم بغداد مما سيساهم في استتاب الأمن وشعور المواطن بالطمأنينة .
وعلى صعيد متصل تعرضت شبكة الضغط الفائق الى حوادث تفجير ادت الى خروج عدد من الخطوط المهمة عن العمل مما ادى الى زيادة ساعات القطع في المحافظات الوسطى وبغداد بشكل خاص وذكر المصدر ان فرق الطوارئ على الفور الى مواقع العمل هرعت لاصلاح
الخلل.


ابتداء ً من الاول من تموز .. برميل نفط لكل عائلة بالبطاقة التموينية
 

بغداد/المدى
قررت وزارة النفط توزيع برميل نفط لكل عائلة عن طريق البطاقة التموينية وقال وزير النفط ان عملية التوزيع ستبدأ ابتداءًً من الاول من تموز المقبل.واشار الشهرستاني الى ان الوزارة وجدت عند مراجعتها خطط التوزيع وجود محطات تعبئة في بعض المناطق لاتتناسب مع الكثافة السكانية.
واعلن عن تشكيل لجنة لدراسة واقع هذه المناطق من المحطات التي في الاغلب والاعم منها وجود تسرب للمنتوج فيها دون توزيعه على المستهلك .
و بخصوص اسعار المحروقات اكد الشهرستاني ان سعر البنزين المحسن سيبقى على ما هو عليه (250) ديناراً للتر الواحد وان اكثر المحطات ستجهز المواطنين بهذا السعر .. اما بالنسبة للبنزين المستورد الممتاز بدرجة عالية من الاوكتين تصل الى (92%) سيباع للمواطن بسعر (350) دينار ابتداء من 30/حزيران /2006 وبواقع اربع محطات في بغداد موزعة بالتساوي بين جانبي الكرخ والرصافة ومحطة واحدة في كل محافظة ولا تمانع الوزارة من زيادة منافذ المحافظات اذا ما رغبت بذلك .
مبينا ان الوزارة ستبقي على منافذ التوزيع التي تجهز المواطنين بالمحافظات بالبنزين العادي بسعر (175) ديناراً للتر الواحد.
واوعز الشهرستاني بتشكيل لجنة لاعادة النظر في المناصب الادارية بهذا القطاع المهم وزج عناصر تمتاز بالكفاءة والنزاهة ياتي ذلك ضمن اجراءات الوزارة لتحسين الاداء الوظيفي وتطوير عمل قطاعاتها.


الاسدي : الزام جميع المنظمات بالقوانين والتشريعات العراقية

بغداد / فريق عبد الرحمن
اعرب السيد عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني من خلال اتصاله الهاتفي مع السيد لون بري كرون مساعد وزير الخارجية الامريكية لشؤون المنظمات غير الحكومية وشؤون العمل وحقوق الانسان عن شكره على دعم ومساعدة الشعب العراقي من قبل مساعد وزير الخارجية الامريكية لبناء مستقبل اجياله والارتقاء به إلى مصاف الشعوب المتقدمة بعد تخلصه من اعباء الدكتاتورية وتحدي الارهاب.
وأوضح الوزير: ان عمل منظمات المجتمع المدني باعتبارها سلطة خامسة هو دعم واسناد الحكومة من أجل تنمية واعمار العراق والنهوض به إلى الرقي والتقدم وبناء اسس الديمقراطية وفق الدستور والقانون في المرحلة التي يمر بها العراق مع الاحتفاظ بخصوصيته وعاداته وتقاليده وتعايش ابناء طوائفه واعراقه المختلفة.
واضاف: اننا نؤمن بالدور الكبير للمنظمات غير الحكومة التي تعتبر مكملة لدور الحكومة وداعمة لمشاريعها الخدمية والصحية والثقافية لبناء العراق.
واكد الوزير التزام جميع منظمات المجتمع المدني بالقوانين والتشريعات العراقية وان تحافظ على سيادة العراق بالتزامها بتلك القوانين التي تخدم المواطنين.


في سطور

*التقى وزير النفط حسين الشهرستاني السفير الاسترالي في العراق وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والنفطية.
*استقبل وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم سفير اليابان في بغداد حيث اكد السفير استمرار دعم الحكومة اليابانية للشعب العراقي في المجالات كافة.
*التقى وزير الداخلية جواد البولاني النائب وثاب شاكر محمود وجرى خلال اللقاء استعراض الاوضاع في البلاد وتبادل وجهات النظر حول الاوضاع الامنية.
*يشارك العراق في اعمال لجنة الميزانية في المنظمة العالمية للسياحة في مدريد ويرأس الوفد المستشار بهاء احمد المياح.
*قررت وزارة الصناعة في اقليم كردستان توحيد جدولة عمل الوزارة وتنظيم اعمالها حسب الاولوية وذلك بوضع آلية مناسبة تلائم التطور الحاصل في الميادين الصناعية في دول العالم المتقدم.
*شكلت دائرة اصلاح الاحداث التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية فريق عمل لبرمجة دراسة عن حال الاحداث في بغداد وكربلاء وبابل والديوانية وديالى.
*استقبل رئيس المجلس الوطني في كردستان عدنان المفتي القنصل العام البريطاني في كركوك السيدة اندري بتري حيث جرى بحث دور المجلس الوطني ومشاركة نساء كردستان في العملية السياسية.
*اعلن مدير هيئة حقوق ميسان عن تمكن الملاكات الهندسية من نصب وربط المضخة الكهربائية الرئيسة في حقل بازركان الجنوبي، بطاقة تبلغ 130 الف برميل يومياً.
*تم في ذي قار اقرار مشروع شارع ابراهيم الخليل في وسط المدينة وتخصيص سبعة مليارات دينار لتنفيذه.


التعليم العالي تلتزم بمراعاة العدالة في توزيع مقاعد البعثات الدراسية

بغداد / المدى
وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. عبد ذياب العجيلي، بضرورة مراعاة عاملي الدقة والعدالة في توزيع مقاعد البعثات الدراسية لتشمل المستحقين فعلاً من أبناء العراق كافة.
وقال الوزير خلال لقائه باللجنة التي شكلت لإعادة النظر في البعثات الدراسية: إن من المهم جداً تدقيق الاعتراضات كافة التي تسلمتها دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة ومجمل الأمور الأخرى المتعلقة بالموضوع، ضماناً لتحقيق العدالة في توزيع مقاعد هذه البعثات على أسس علمية وموضوعية تراعي الاحتياجات المستقبلية لقطاع التعليم العالي فضلاً عن البلد.
ويذكر أن اللجنة التي ترأسها الوكيل العلمي للوزارة وتضم في عضويتها السادة رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي والمفتش العام للوزارة ونخبة من المديرين العامين والمتخصصين، تواصل عملها لتدقيق نحو (1300) طلب من طلبات الاعتراض التي تسلمتها دائرة البعثات
والعلاقات الثقافية في الوزارة.


جامعة البصرة تمنح الشهادات العالمية الخاصة بأكاديمية سيسكو الامريكية

البصرة / المدى
بدأت جامعة البصرة بتطبيق اولى خطواتها العلمية بمنح الشهادات العالمية الخاصة باكاديمية سيسكو الامريكية للشبكات.
وقال عبد الكريم خميس حسن - مدير مركز الحاسبة الالكترونية ونظم المعلومات بجامعة البصرة لـ (المدى) ان هذا المشروع - سوف يتم البدء بتنفيذه من خلال نظام الدورات الحديث في مركز الحاسبة الالكترونية بجامعة البصرة.
واضاف ان هذا الموقع سيتيح للجميع ممن يرغبون الالتحاق بهذه الاكاديمية للحصول على التكنولوجيا الحديثة داخل القطر وبلا تكاليف السفر إلى خارج العراق للحصول على شهادات سيسكو الامريكية العالمية المماثلة وبدون تكاليف السفر - واشار مدير مركز الحاسبة الالكترونية بجامعة البصرة: إلى ان لهذه الاكاديمية مواقع في امريكا واوربا وفي لبنان وثلاثة مواقع في شمال العراق ووسطه وتم اختيار جامعة البصرة لتكون مسؤولة عن موقع جنوب العراق.
أما في منطقة الخليج العربي، فهناك فقط موقع في الامارات لمنح الشهادات الموثقة وتم اختيار جامعة البصرة لتكون منسقاً اقليمياً لمشروع التجمعات الذكية للمشاريع المزمع اقامتها في جنوب العراق من خلال تطوير قدرات العاملين في المعامل الصناعية والانتاجية المختلفة بهدف الحد من الفقر وتفشي البطالة.
واكد ان الغاية من هذا المشروع هي انشاء معامل خدمية ومنتجة لخدمة ابناء الجنوب وكذلك انشاء مراكز معلوماتية وانترنت وادخال نظريات التعليم الالكترونية والعمل على البطاقات الصحية الالكترونية.


إنجاز عدد من المشاريع الخدمية والجمالية في السماوة

المثنى / المدى
انجزت الملاكات الهندسية والفنية لمديرية بلدية السماوة عدداً من المشاريع الخدمية والجمالية، بتمويل من مجلس الاعمار والقوات اليابانية ووزارة التخطيط.
وقال المهندس ستار العزاوي مدير البلدية ان المشاريع شملت انشاء بوابات لمدينة السماوة وجسور لعبور المشاة وانشاء اربعة جسور في الحي الصناعي ومقابل عمارات الاسكان والقشلة والرسالة امام الكليات وفتح شوارع خدمية في مدخل المدينة واشار إلى تطوير الجزرات الوسطية لمدخلي السماوة وتاهيل الكورنيش وتطوير الشوارع في حي الحسين وتبليط الشارع المحاذي لحي (270دار) وفرش الشارع المحيط بالمباني الحكومية بالحصى الخابط فضلاً عن صيانة المضخات للنافورات وتبليط الشارع المحاذي للنادي الرياضي.
واضاف: كما تمت اعادة تاهيل ساحة الاحتفالات من خلال تشييد قسم من المباني والمنشآت وزراعة الساحات بالثيل لاستثمارها من قبل الشباب وترفيه العوائل غير ان المشكلة تكمن في شحة المياه التي نعاني منها.حيث ان دائرة الماء ترفض سقي المتنزهات بسبب شحة الماء الواصل الى
السماوة.


صحة كربلاء تتسلم 10 من سيارات الإسعاف

كربلاء / المدى
قال سليم كاظم المتحدث الإعلامي في دائرة صحة كربلاء إن الدائرة تسلمت 10 سيارات إسعاف حديثة مخصصة لكربلاء من المنحة اليابانية.وأضاف كاظم لـ (المدى) إن هذه هي الدفعة الأولى من سيارات الإسعاف خصصت لكربلاء ضمن المنحة اليابانية البالغة 25 سيارة إسعاف سيتم تسلمها في وقت لاحق مبينا إن هذه السيارات التي خصصت لدعم الواقع الصحي وتقديم الخدمات الصحية والطبية لأهالي المحافظة مجهزة بجميع المستلزمات الطبية والصحية الفورية.. وأكد المتحدث الاعلامي انه سيتم توزيعها على مراكز الإسعاف الفوري الفرعية التابعة للدائرة في نواحي الحسينية وعون والحر وقطاع قضاء الهندية.. وإن الدائرة ستقوم بإدخال العاملين على هذه السيارات دورات تقوية لمعرفة التقنية الخاصة بسيارات الإسعاف.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة