الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المصور الفوتوغرافي الفنان ناصر عساف : من زمن المضارعة إلى ذاكرة التأريخ

بابل/ محسن الشمري
يحاول المصور الفوتوغرافي الفنان ناصر عساف ان يؤكد حقيقة المضي في الزمن الآتي، عن طريق الاجابة على جملة من التساؤلات التي تبحث في ايجاد معنى للتطابق بين الحدث والصورة وبين اللحظة والتسجيل، يعطي من خلالها القيمة التذكرية للخروج من زمن المضارعة الى ذاكرة التاريخ، في مشهد هو عبارة عن حوارية وخطاب اختاره الفنان العساف من كم هائل من تداعيات لحظة واحدة يسجل من خلالها خطابه الفوتوغرافي قبل ان يغمره فيض الزمن الماضي، وهو يعمل وفق مؤهلات علمية وعملية لانتاج الصورة التي تمتلك التميز وتصنف على اساس الفن لا الامتهان ومن هذه المؤهلات الارتكاز على مثالية المشهد فعندما يقع المشهد في ذروة الشكل المتخيل او المتوقع ان يكون، بمعنى انه بلغ مضمونيته الكاملة وتطابقيته المتجسدة في القيمة البحثية، واعلان اللحظة الرقمية للبدء (مكانيكيا) في القبض على المشهد وهو في اعلى درجات الحساسية التى يستطيع ان يخلق منها الفنان ناصر عساف، القيمة الموضوعية الخارجة من احتدام الزمن بالاشياء وبالوقائع وتحديد قيمة الحركة التي تناسبها والجديرة بنسخ المشهد وهو يخترق لحظة القرار، ويدخل قيد الانتاج الفعلي، بشكله وقياساته وهو يسجل حدثا، مثلما يسجل الزمن تاريخا. وفي هذا يقول الفنان العساف ((حينما اقرر لحظة التسجيل تنعدم في داخلي الجاذبية ، واصبح انسانا اخر بلا وزن، ولا اعلم وقتها ان كنت اسكن في حزمة الضوء الداخل الى العدسة، او في ضبابية الشكل الذي اريد تصويره)). اما المؤهل الثاني فهو أدوات الكشف عن المشهد: بالمعنى البسيط وفي كل الاتجاهات الفنية، هنالك ادوات فكرية، وادوات عملية لصنع شيء ما ذي مغزى ،وكلاهما يحتاج الى تقنيات تجعل كلاً منهما اكثر نجاحا ودقة في معنى التوصيل الى المتلقي .وفن التصوير الفوتوغرافي كغيره من الفنون التشكيلية والمرئية يحتاج الى عين ثاقبة، ويد فاعلة ، ومخيلة خصبة للارتقاء بقيمة المنتج الى صنف الفن، وهذا ما يميز ناصر عساف في ممارسته فن التصوير.
يقول ناصر عساف :
((ان من اهم الادوات التي ترافقني تلقائيا وانا امارس فن التصوير هما الفطنة والنباهة اللتان تمنحاني الخاصية الرؤيوية التي تألف بينما تبصره عيني وما تبصره عين الكاميرا، واعتقد ان بينهما علاقة روحية تساعدهما في الكشف عن الجوانب الجمالية الكامنة في المشهد الطبيعي)).


محمد طعمة التميمي... ماذا يقول عن الفن والفنانين ؟
 

بغداد/مها عادل العزي
احد فنانينا الذين تركوا بصمة خاصة في أعمالهم فأعطوا انطباعاً متميزاً في ذهن المتلقي، انه الفنان محمد طعمة التميمي، كان آخر أدواره هو شخصية د. رمزي في (ساعة صفر حسب توقيت بغداد) والذي عرض في رمضان الماضي، يقول عن احب الأدوار الى نفسه انه ليس هناك فرق بين دور وآخر ذلك ان كل الادوار يحاول ان يسبر اغوارها وينحت فيها لكي يصل الى الشكل المناسب لتلك الشخصية بعد دراسة الابعاد الثلاثة (الشخصية وتكوينها وسلوكها) لكي يظهر ذلك النحت البارز .
عن هذا أو غيره كان لنا لقاء مع محمد طعمة التميمي الذي فتح لنا قلبه وما يحمله من احلام وآمال.. فعن آخر الاعمال التي قام بها يقول:
- آخر أعمالي (الغائب) من تأليف سعد هدابي وإخراج رجاء كاظم وهو مسلسل اجتماعي يتطرق الى احداث اجتماعية ضمن نسيج من العلاقات المتبادلة وفيه اقدم شخصية جديدة هي (وائل) رجل ثري يعتقد انه من خلال المال يستطيع ان يكسب قلوب الآخرين ويحقق رغباته وآماله لكنه يصطدم بواقع لم يحسب له حساباً.. احداث درامية ستصنع للمتلقي فرصة المشاهدة الحقيقية، وبالنسبة لي اعتبرها شخصية جديدة لأني أجسد فيها نوعاً من الأداء العاطفي في الهيئة والشكل والمضمون. كما اني انتهيت من اداء شخصية تيمورلنك في ثلاثية (جحا في القرن العشرين).
* هل تمنيت ان تقوم بدور ما.. دور ظل في أحلامك؟
-لطالما استهوتني الشخصيات التاريخية مثل صلاح الدين الأيوبي، خالد بن الوليد إضافة الى شخصيات كنت آراها تتلبسني تحمل كل ابعادي النفسية والجسمانية ولكنها أنيطت بغيري.. واعتقد ان لي من الطاقة الفنية مالم يظهر حتى هذه اللحظة، انما ظهر للمتلقي الشيء القليل.
* هل معنى هذا انه لم يظهر حتى الان من يكتشف طاقة محمد طعمة التميمي؟
- بصورة عامة ليس هناك مكتشف حقيقي لطاقة الفنان العراقي، والسبب الرئيس يعود الى استسهال اختيار الشخوص في تأدية الادوار في حين تتم عملية اختيارالشخوص في اغلب البلدان على أساس الموهبة والاداء الفاعل بل حتى المطابقة الشخصية المنوطة.
* الفنان العراقي اليوم.. ماذا تقول عنه؟
- الفنان العراقي فنان ممتلىء كبير ذو ثقافة عليا اكتسبها من خلال الخبرة والوعي والدراسة، وللأسف هناك الامكانات الحقيقية لبناء فن عراقي متكامل ذلك ان التكامل في الفن بحاجة الى ثراء فني ليصل الى مرحلة النمو والازدهار فأية عملية فنية لا تزدهر ولا تعمر ولا تكون متوهجة الا اذا كانت مدعومة أو مغلفة باطار الانتاجية العليا واقصد الانتاج على مستوى السينما والمسرح والتلفزيون وحتى الاذاعة، فالانتاج هو الركيزة الاساسية للفن والثقافة فاذا التقى الوعي الثقافي والانتاج المتنامي سيولدان هرم الابداع، اضافة الى العقول المبدعة القادرة على بناء الابداع الفني في جميع المجالات كل تلك من العوامل المهمة لبناء فن عراقي متماسك، واخيراً اود ان اقول ان الفنان العراقي ممتلئ ثقافة وفناً ولكن يجب ان يكون هناك من يحفزه ويدفعه قدماً إلى أمام.


رومولوس في المسرح الوطني

بغداد/المدى

يشهد المسرح الوطني عرض مسرحية رومولوس للكاتب الالماني دورني مات، يتناول العرض الايام الاخيرة من حياة الامبراطور رومولوس آخر اباطرة الامبراطورية الرومانية، يقوم باخراج المسرحية الفنان حاتم عودة ويجسد أدوارها بشرى اسماعيل واياد الطائي وفاضل عباس وسمير طالب وآخرون، تعرض المسرحية الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 26/ 6 والدعوة عامة.


أسامة أنور عكاشة يواصل هجومه على الفنانات المحجبات
 

القاهرة: وصـل هجوم السيناريست الشهير أسامة أنور عكاشة على الفنانات المحجبات الى حد اتهامهن بأنهن يقودن حملة منظمة تستهدف القضاء على الفن المصري، وتحويله إلى فن يتحدث بلسان الأفكار السلفية المتشددة التي لا تتسق مع الطبيعة السمحة للمصريين!.وأضاف : "أن عودة تحجيب الممثلات المصريات واختيار الشهيرات منهن بوجه خاص، كما في حالة الفنانة حنان ترك، تدل على أنها حملة منظمة ومرتبة جيدا من دوائر سلفية ثرية تملك المال ولها مفت خاص، وأشخاص يديرونها إعلاميا لتلميع الفنانات اللاتي تحاول جذبهن للحجاب أو اللاتي تم تحجيبهن فعلا" .كما أدعى خلال حديثه لـ "العربية" أن نموذج السينما الإيرانية الذي طالبت به حنان ترك بعد تحجبها: "ينم عن جهل، فهي لا تعرف تلك السينما ولم تشاهدها، ولا يوجد وجه للمقارنة على الإطلاق بينها وبين السينما المصرية، فالشادور الذي ترتديه الممثلة الإيرانية هو زي وطني إيراني، أما حجاب بعض الممثلات ومنهن حنان ليس زيا وطنيا وإنما تلفيقة من تلفيقات الهجوم السلفي، ليس أكثر!!!!". كانت حنان ترك قد دعت بعد ارتدائها الحجاب إلى الاقتداء بالسينما الايرانية، الا أن دعوتها هذه اثارت غضب الكثيرين في الوسط الفني، حيث أكدت ان السينما الايرانية لا تحمل بمجملها طابعا دينيا سواء بمادتها الفنية أو حتى العاملين فيها، والا لما لاقت هذه الشهرة العالمية.هذا وكان عكاشة قد سبق أن هاجم الفنانات المحجبات خلال تضييفه مؤخراً في برنامج "اسهر معانا" مع المذيعة سلمى الشماع والفنانة عبير الشرقاوي، على قناة النيل للمنوعات المصرية.


عمر الشريف يعيد "ابن سينا "من جديد

القاهرة : النجم العالمـــــــــــى عمر الشريف سيشارك فى بطولة فيلم سينمائى جديد عن قصة حياة "ابن سينا" الطبيب والفيلسوف العربي وتصور معظم المشاهد في إسبانيا.
ومن ناحية أخرى يشارك عمر الشريف حاليا في بطولة الفيلم السينمائى الجديد "ليلة مع الملك" ويشاركه البطولة النجم الامريكى وبيتر أوتول ، ولوك جوس، وجون رايس دافيس، وهو مقتبس عن قصة الملكة استير التي ورد ذكرها في انجيل العهد القديم.
ويجسد أوتول فى "ليلة مع الملك" دور النبي صموئيل نبي اليهود بينما سيلعب الشريف دور الأمير مموكان أحد أمراء مملكة فارس.
تدور أحداث الفيلم حول قصة فتاة يهودية اسمها "استير" كانت تعيش مع قومها في بابل بالعراق بعد استيلاء الفرس عليها واختارها ملك الفرس "احشويرش" زوجة له ولتصبح ملكة على فارس.
تجدر الاشارة الى أن "ليلة مع الملك" سيتم تصويره في شمال غرب الهند بميزانية تبلغ 61 مليون دولار .


ناعومي واتس تحضر زفاف كيدمان

سدني: وصلت الممثلة ناعومي واتس، إلى سيدني، صباح الأربعاء الماضي، لحضور الزفاف المرتقب لصديقتها الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان ونجم موسيقى الريف كيث أوربان.
ومن المفترض أن تتزوج كيدمان، الحائزة على جائزة الأوسكار، بأوربان، في حفل زفاف باذخ نهاية هذا الأسبوع، حيث تم التعتيم بعناية على تفاصيل الزفاف الذي تكهنت الصحافة بأنه سيتم ً الأحد.
وتعد واتس، المولودة في بريطانيا والمترعرعة في أستراليا، صديقة مقربة لكيدمان، التي كانت قد التقت بها عندما كانت الاثنتان ممثلتين صغيرتين في سيدني.
وأعلنت الصحافة المحلية، بأنه من المتوقع أن تحضر واتس، التي رشحت إلى جائزة أوسكار عن دورها في فيلم "عيار 21" عام 2003، حفلة توديع عزوبية لكيدمان، في منزل شقيقة كيدمان، أنتونيا، الفخم.
وقالت واتس، التي قامت ببطولة فيلم "كينغ كونغ"، للصحافيين، بعد إعلانها بأنها لا تستطيع التحدث عن أي تفاصيل :"أنا متحمسة جدا لصديقتي."
وتضم لائحة ضيوف زفاف كيدمان، أشخاصاً آخرين، كالممثل الحائز على جائزة الأوسكار، راسل كرو، ونجم فيلم الرجال، الممثل هيو جاكمان.
وكانت كيدمان قد احتفلت بعيد ميلادها التاسع والثلاثين، الثلاثاء الماضي، في عشاء بسيط في منزل والديها بضاحية غرينيتش، بشمال أستراليا.
وإلى أن يحين موعد الزفاف، ستقيم كيدمان وأوربان في مسكنين منفصلين، فتقيم هي في قصر "الهاربوسايد" الذي تقاسمته في ما مضى، مع توم كروز، بينما يقيم أوربان في فندق بوسط البلد.


أخبارهـــــــــــــــــم

عادل كامل
الناقد والفنان التشكيلي، شارك مع مجموعة من التشكيليين في معرض مشترك في قاعة مدار رعاه المركز الثقافي الفرنسي، وتجلت مشاركته باعمال نحتية مصغرة من مادة الجبس.

هاشم خميس
حارس المنتخب الوطني السابق، ومدرب حراس منتخب الشباب حالياً، انضم الى الملاك التدريبي لفريق نادي الكهرباء بكرة القدم.

د.هيثم شعوبي
الباحث الموسيقي المعروف يستعد لاصدار كتاب عن سيرة حياة والده عازف الجوزة الشهير شعوبي ابراهيم، بعد ان انجز جمع اطروحتيه في الدكتوراه والماجستير لاصدارهما في كتاب وهما عن الفارابي والكندي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة