الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

نص مشروع المصالحة والحوار الوطني الذي تلاه رئيس الوزراء نوري المالكي في البرلمان
 

بسم الله الرحمن الرحيم
مشروع المصالحة والحوار الوطني
من أجل تأكيد التلاحم بين أبناء الشعب العراقي وترسيخ قواعد الوحدة الوطنية وإشاعة أجواء المحبة والانسجام بين مكوناته المختلفة ولمعالجة الآثار التي تركها الإرهاب والفساد الإداري وغير ذلك على أجواء الثقة المتبادلة وتعميم روح المواطنة المخلصة للعراق التي يتساوى عندها كل العراقيين في حقوقهم وواجباتهم ولا تمييز بينهم على أسس من المذهبية والعرقية والحزبية السياسية ، ومن أجل بناء جبهة وطنية واسعة لمواجهة التحديات واستحقاقات عملية بناء العراق ورفاهية شعبه واستعادة كامل إرادته وسيادته ، ومن أجل أن يستعيد عراقنا العزيز موقعه الرائد إقليمياً ودولياً، من أجل كل هذا نطلق
مبادرة المصالحة والحوار الوطني التي تقوم على ركنين أساسيين :
1-    الآلية المعتمدة.
2-    المبادئ والسياسات المطلوبة.
أولاً: الآليات
أ- تشكيل هيئة وطنية عليا باسم (الهيئة الوطنية لمشروع المصالحة والحوار الوطني) من ممثلين عن السلطات الثلاث ووزير الدولة للحوار الوطني وممثلين عن القوائم البرلمانية التي تأتلف داخلها القوى السياسية وشخصيات مستقلة وممثلين عن المرجعيات الدينية وعن العشائر.
ب- تشكل لجان فرعية في المحافظات من قبل الهيئة الوطنية العليا تتولى مهام الهيئة لتوسيع المصالحة أفقياً.
ج- تشكيل لجان ميدانية لوضع تصورات ثقافية وإعلامية ومتابعة سير عملية المصالحة وتقييم مراحلها وتسليط الضوء عليها.
د- عقد مؤتمرات لمختلف شرائح المجتمع مثل:
1- مؤتمر لعلماء الدين لدعم عملية المصالحة وإصدار الفتاوى الداعمة لها على اعتبارها اعتصاماً بحبل الله.
2- مؤتمر لرؤساء العشائر يصدر عنه ميثاق شرف لمواجهة حالة التناحر ودحر الإرهاب والمفسدين.
3- مؤتمر للقوى السياسية الفاعلة في الساحة تتعهد بدعم الدولة وحماية العملية السياسية ومواجهة التحدي الإرهابي والفساد وإعلان ميثاق وطني بذلك.
4- دعوة مؤسسات المجتمع المدني كافة للقيام بنشاطات ومؤتمرات وحملات توعية وتثقيف لتحقيق أهداف مشروع المصالحة والحوار الوطني.
ثانياً: المبادئ والسياسات المطلوبة
1- اعتماد خطاب سياسي عقلاني من جانب القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية ، ومن الحكومة لإعادة وتعميق روح الثقة وطمأنة الأطراف المترددة وحيادية الإعلام.
2- اعتماد الحوار الوطني الصادق في التعامل مع كل الرؤى والمواقف السياسية المخالفة لرؤى ومواقف الحكومة والقوى السياسية المشاركة في العملية السياسية.
3- اعتماد الشرعية الدستورية والقانونية لحل مشاكل البلد ومعالجة ظاهرة التصفيات الجسدية وبذل الجهود من اجل السيطرة على هذه الظاهرة الخطرة.
4- أن تتخذ القوى السياسية المشاركة في الحكومة موقفاً رافضاً وصريحاً من الإرهابيين والصداميين.
5- إصدار عفو عن المعتقلين الذين لم
يتورطوا في جرائم وأعمال إرهابية وجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية وتشكيل اللجان اللازمة لإطلاق سراح الأبرياء بالسرعة الممكنة، ويتعهد الراغب بالحصول على فرصة العفو بأن يشجب العنف ويتعهد بدعم الحكومة الوطنية المنتخبة وإتباع القانون.
6- منع انتهاكات حقوق الإنسان والعمل على إصلاح السجون ومعاقبة المسؤولين عن جرائم التعذيب، وتمكين المنظمات الوطنية والدولية المعنية من زيارة السجون وتفقد أحوال السجناء.
7- التباحث مع القوات متعددة الجنسية من أجل وضع آليات تمنع انتهاك حقوق الإنسان والمدنيين من خلال العمليات العسكرية.
8- حل مشاكل موظفي الدوائر المنحلة وبالأخص ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والاستفادة من خبراتهم.
9- إعادة النظر في هيئة اجتثاث البعث بموجب ما نص عليه الدستور وإخضاعها للقانون والقضاء لتأخذ طابعاً مهنياً ودستورياً.
10- اتخاذ إجراءات سريعة لتحسين الخدمات وبالأخص في المناطق الساخنة.
11- تفعيل اللجان التحضيرية التي انبثقت عن مؤتمر القاهرة للوفاق الوطني بالتنسيق مع الأمم المتحدة والجامعة العربية وتشجيع مبادرة بغداد للسلام.
12- القيام بتحرك إقليمي عربي إسلامي متوازن من جانب الحكومة لوضع الحكومات بصورة ما يجري في العراق وكسب مواقفها إلى جانب عملية الوفاق الوطني ، وبالأخص الحكومات التي تقدم دعماً للإرهاب أو تغض الطرف عنه
13- العمل الجاد والسريع لبناء القوات المسلحة التي ستتولى إدارة امن العراق للتمهيد لانسحاب القوات متعددة الجنسية
14- العمل الجاد والسريع لإعادة النظر في بناء القوات المسلحة التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية وغيرها على أسس مهنية ووطنية لأنها ستتولى إدارة امن العراق وتتسلم الملف الأمني من القوات متعددة الجنسية قبل انسحابها.
15- تفعيل القرارات لمساندة ضحايا النظام السابق وتعويضهم وتوفير الإمكانات لتحسين الأوضاع المعيشية والخدمية في المناطق المحرومة في عموم العراق.
16- إلغاء كل الخطوط الحمراء التي تحول دون مشاركة أي مواطن عراقي أو تنظيم يرغب العمل وفق الدستور لبناء العراق ولم يرتكب جريمة.
17- تعويض المتضررين من الأعمال الإرهابية والعمليات العسكرية والعنف.
18- تفعيل دور القضاء ومعاقبة المجرمين ، وجعله المرجعية الوحيدة في التعامل مع جرائم ورموز النظام السابق والإرهابيين وعصابات القتل والاختطاف.
19- جعل القوات المسلحة غير خاضعة لنفوذ القوى السياسية المتنافسة وألا تتدخل في الشأن السياسي ، وحل مشكلة الميليشيات والمجموعات المسلحة غير القانونية ومعالجتها سياسياً واقتصادياً وامنياً.
20- توحيد الرؤى والمواقف اتجاه العناصر والمجموعات الإرهابية التكفيرية التي تعادي العراق والعراقيين.
21- البدء بحملة أعمار واسعة لكل مناطق العراق المتضررة ومعالجة مشكلة البطالة.
22- إن ما أفرزته الانتخابات من برلمان ودستور وحكومة وحدة وطنية تشكل جميع هذه المؤسسات الممثل الشرعي الوحيد لإرادة الشعب العراقي في التعامل مع موضوع السيادة وتواجد القوات متعددة الجنسية.
23- العمل على إعادة المهجرين إلى مناطقهم وتتولى الحكومة والأجهزة الأمنية تامين عودتهم وحمايتهم من المخربين والإرهابيين وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم واعتماد سياسة أمنية حازمة تضمن حماية الناس وعدم خضوعهم للابتزاز والإكراه.
24- عمليات الاعتقال والتفتيش تتم بموجب أوامر قضائية صادرة قبل المداهمة والاعتقال ، واعتماد المعلومات المؤكدة وليس الكيدية، بما لا يتعارض مع حقوق الإنسان وتكون العمليات العسكرية بأوامر رسمية.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


نفي نبأ محاولة اغتيال
نفت مديرية شرطة النجف ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها اللواء عباس معدل مدير شرطة النجف.
وقال علي سبتي مسؤول اعلام مديرية شرطة النجف لـ((المدى)): ان هذا الخبر عار عن الصحة ولم يتعرض اللواء لاي محاولة اغتيال، واضاف: نتمنى من وسائل الاعلام التحري عن الخبر الصحيح من مصدره قبل نشره.
يذكر ان بعض وسائل الاعلام قد تناقلت خبر تعرض اللواء عباس معدل الى محاولة اغتيال فاشلة من دون ان تذكر المكان والكيفية.

العثور على اسلحة
عثرت الشرطة في البصرة على كميات من الاسلحة والذخيرة. وذكر مصدر في مديرية شرطة كمارك المنطقة الرابعة طلب عدم كشف اسمه: ان الاسلحة تم العثور عليها في احد البساتين في منطقة الشافي، موضحاً انها اشتملت على (3) صواريخ و(100) قذيفة هاون و(4) عبوات ناسفة و(5) صواعق. مشيراً الى ان الاسلحة والذخيرة تم نقلها الى احد الميادين استعداداً لتفجيرها..

مصادمات مع عصابات تسليب
جرت مصادمات مسلحة بين قوة من شرطة الرميثة وعصابات تسليب على الطرق الخارجية في محافظة المثنى، وقال الرائد ثامر حسوني مدير شرطة الرميثة: ان القوة - بمساندة الاستخبارات - ضبطت بعد المصادمات سيارة بيك اب فيما هرب افراد العصابة، ومن جهة اخرى القي القبض على احد افراد عصابة تسليب على طريق الرميثة - الحمزة الخارجي وضبطت سيارة نوع برازيلي كانت تستخدمها العصابة.

القبض على مهربين للوقود
القت مفارز الشرطة الوطنية في الديوانية القبض على عصابة خطرة تحترف تهريب الوقود خارج محافظة الديوانية. وذكر مصدر في الشرطة الوطنية فضل عدم ذكر اسمه: ان مفارز الشرطة الوطنية نظمت حملات مكثفة خلال الايام الاخيرة دهمت من خلالها اوكار مهربي الوقود في المحافظة بعد جمع المعلومات الكاملة عنهم. واشار المصدر الى ان هذه الحملة اسفرت عن القبض على اخطر عصابة لتهريب الوقود تتكون من ثمانية مجرمين احدهم قريب جداً من احد اصحاب المحطات الرئيسية الاهلية في المحافظة، حيث كانت تروم تهريب كميات كبيرة من الوقود خارج المحافظة وبعد نصب الكمين الناجح وقعوا في الفخ وادلوا باعترافاتهم الى لجنة التحقيق.


تصل الى السجن عشر سنوات ومصادرة العجلة عقوبات بحق اصحاب السيارات ذات الخزانات المحورة

بغداد / كريم السوداني
قررت وزارة النفط اتخاذ اجراءات رادعة بحق المخالفين الذين يتاجرون بالوقود باستخدام السيارات المحورة من خلال تفعيل القرار رقم 72 لسنة 1999.
اعلن ذلك لـ (المدى) مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية محمد خفيظ البحريني وقال: ان الشركة ستقوم بالتعاون مع الاجهزة الامنية برصد المخالفين والقاء القبض عليهم واحالتهم الى المحاكم المختصة في وزارة الداخلية.
واكد البحريني انه بموجب القرار سيعاقب مستخدمو السيارات بالسجن (10) سنوات مع مصادرة المركبة المستخدمة في الجريمة .
موضحاً ان القرار سيشمل في حالة ثبوت الجريمة كاتب المحطة وعامل المضخة ومنتسبي حماية المنشآت النفطية بالعقوبة نفسها.
وذكر البحريني ان القرار يشمل حظر حمل البنزين في حوضيات نقل الوقود الا بتصريح من وزارة النفط والجهات المعنية.


الاسبوع القادم .. بدء اعمال موظفي الامم المتحدة في اربيل

اربيل / المدى
ارسلت الامم المتحدة موظفيها الى اقليم كردستان حيث ستكون مدينة اربيل مركز عمل المنظمة لمنطقة شمال العراق. وقال منسق شؤون الامم المتحدة في الاقليم ديندار زيباري ان الامم المتحدة بصدد ارسال وفد دولي خاص بشؤون اللاجئين لبدء اعماله في اربيل الاسبوع المقبل.
وكانت الامم المتحدة قد سحبت موظفيها عشية سقوط النظام السابق من العراق الى العاصمة الاردنية عمان مع الابقاء على قسم من مكاتبها في بغداد.
وفقدت الامم المتحدة مبعوث سكرتيرها في العراق سيرجيو دي ميلو بحادث تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد صيف عام 2003 .


خلال استقباله وفداً من الاتحاد الاوروبي .. برهم صالح يناقش سبل الدعم الاوروبي للعراق

بغداد/ المدى
بحث نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم احمد صالح مع وفد الاتحاد الأوربي (الترويكا) برئاسة السيد ثوماس ماير- هارتنك موضوع دعم المجموعة الأوربية للعملية السياسية والتطرق الى مسألة تعزيز وتكثيف مساعدات دول المجموعة الأوربية للعراق من اجل إنجاح التجربة الديمقراطية والسياسية ودعم الاقتصاد العراقي.
جاء ذلك خلال استقبال صالح الوفد يوم امس حيث استعرضت خطط الحكومة الجديدة والطموحة في المجالات الاقتصادية والمصالحة الوطنية وكذلك تم شرح آخر مستجدات الوضع السياسي، كما تم التطرق الى ضرورة دعم المجموعة الأوربية لمبادرة مشروع المؤتمر الخاص بالعقد الدولي لدعم العراق المزمع عقده قريبا بمبادرة من الحكومة العراقية، كما بحث الجانبان اتفاقية التعاون والشراكة التجارية بين العراق و الاتحاد الأوربي.


قوة أمريكية تدهم منزلين في كربلاء بحثاً عن رجل دين

كربلاء/ المدى
ذكر شهود عيان إن القوات الأمريكية قامت فجر أمس الأحد بدهم عدة منازل في قضاء الهندية بحثاً عن رجل دين.
وأضاف الشهود: إن قوة عسكرية كبيرة تساندها طائرات حربية دهمت أولا في الساعة الثانية من فجر الأحد منزلا في حي الانتصار وسط مدينة الهندية مشيرين إلى ان السكان المجاورين أرعبوا بعد أن تم احتلال أسطح منازلهم وقاموا بخلع أبواب الدار المقصودة العائدة لرجل دين من التيار الصدري، وقال شهود عيان آخرون إن القوات الأمريكية قامت بعد ذلك بدهم منزل آخر يبعد كيلومترا واحدا عن البيت الأول الذي يقع على طريق كربلاء الحلة والعائد لشقيق رجل الدين، مضيفين إن هذه القوات قامت بخلع الباب الرئيسي وقامت بتفتيش المنزل تفتيشا دقيقا بعد أن تم عزل العائلة في إحدى الغرف فيما بقيت الطائرات تحوم في سماء المدينة وقال الشهود إن طائرتين حربيتين ظلتا تحومان حتى ساعات الفجر الأولى من صباح أمس الأحد.
وذكر الشهود أن رجل الدين لم يكن موجودا في أي من المنزلين ساعة اقتحامهما مضيفين إن المقصود بعملية الدهم هو الشيخ مثال الحسناوي الذي كان مسؤولا عن مكتب الشهيد الصدر في كربلاء وسبق للقوات الأمريكية أن اعتقلته وأمضى في السجن عاما ونصف العام وأطلق سراحه قبل ستة اشهر.
ويذكر إن محافظة كربلاء شهدت قبل عشرة أيام عملية دهم منزل رئيس مجلس محافظة كربلاء الشيخ عقيل الزبيدي الذي اعتقل في حينها بتهمة مساعدة الإرهاب حسب البيان الأمريكي الذي صدر عقب اعتقال الزبيدي فيما علق أعضاء مجلس المحافظة عضويتهم حتى يطلق سراح الزبيدي وهدد اكثر من عشرة مجالس محافظات عراقية بالإضراب العام والعصيان المدني إذا لم يطلق سراح الزبيدي وأمهلوا القوات الأمريكية حتى يوم الجمعة القادم.

.. واخرى تدهم منزل فريد أيار

بغداد/ (المدى)
دهمت قوة عسكرية امريكية منزل عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات الدكتور فريد أيار وذكر بيان صحفي عن مجلس المفوضية أمس ان قوة امريكية بكامل تجهيزاتها دهمت منزل أيار في حي التشريع وتم تجريد حرسه من اسلحتهم وتفتيش جميع مرافق البيت مستفسرين عن قطع السلاح والاشخاص الموجودين فيه. وعبر المجلس في البيان عن استغرابه لمثل هذا العمل غير المبرر واستنكر "التصرف غير المسؤول" مطالباً الجهات الحكومية المعنية والسفارة الامريكية وقيادة القوات متعددة الجنسية باجراء تحقيق عن اسباب هذا الفعل والحصول على تفسير مقنع لمبرراته.


ابو الغيط يجدد رفض بلاده ارسال أي مبعوث دبلوماسي الى العراق

القاهرة/ كونا
جدد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط رفض بلاده إيفاد اي مبعوث دبلوماسي إلى العراق بسبب الوضع الأمني المتدهور هناك مشيرا الى مقتل دبلوماسي مصري في بغداد في تموز الماضي على يد "تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين".
وجدد التأكيد خلال حوار مع التلفزيون المصري على ان مصر تؤيد وتشارك في اي مؤتمر او اجتماع يستهدف دعم الشعب العراقي وتحقيق وحدته لافتا الى ان اجتماع المؤتمر الاسلامي الاخير في باكو عاصمة اذربيجان قرر انشاء لجنة معنية بالشأن العراقي ومصر عضو فيها.
وشدد في الوقت نفسه "على أن العراق من الاطراف الرئيسية في المعادلة العربية ولا يجب السماح له بأن يهدر بهذا الشكل او ينتهي به الحال الى التفتت".


الخارجية الامريكية تجدد التزامها بدعم المنظمات الاهلية في العراق

بغداد/ فريق عبد الرحمن
في اتصال هاتفي مع عادل الاسدي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني قدم السيد (لون بري كرون) مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون المنظمات غير الحكومية وشؤون العمل وحقوق الانسان تهانيه الحارة وتمنياته بمناسبة تسنم السيد الوزير منصبه وللحكومة العراقية الدستورية الجديدة وقال:
منذ (8) ثمانية اشهر اعمل بشكل شاق في دول العالم الاخرى من خلال وزيرة الخارجية الامريكية التي اوصتني بان دعم المنظمات الاهلية غير الحكومية هو لتنمية الديمقراطية ورعايتها، واريد ان استغل هذه المكالمة لبيان الدعم والتعهد الذي اقدمه للشعب العراقي للنهوض بمؤسسات المجتمع المدني العراقية.
من جهته اعرب الاسدي عن شكره لمساعد وزيرة الخارجية الامريكية على دعم ومساعدة الشعب العراقي لبناء مستقبل اجياله ليصل الى مصاف الشعوب المتقدمة وليتخلص من اعباء الدكتاتورية وتحدي الارهاب الذي لا يميز بين طفل او امراة او شيخ او طالب مدرسة، موضحاً: اننا نؤمن بان منظمات المجتمع المدني هي السلطة الخامسة في دعم واسناد الحكومة من اجل تنمية واعمار العراق والنهوض به مع الاحتفاظ بخصوصيته وعاداته وتقاليده وفي تعايش ابناء طوائفه واعراقه المختلفة.
واكد السيد الوزير: نأمل من جميع منظمات المجتمع المدني الاجنبية ممارسة عملها في العراق وان تلتزم بالقوانين والتشريعات العراقية.


اثناء حضوره اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة .. الوفد العراقي يطالب بإدانة العمليات الإرهابية في العراق

(المدى)/ وكالات
طالب الوفد العراقي الذي يشارك في اعمال الدورة التاسعة لاجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة في القاهرة بإدانة العمليات الارهابية في العراق.
وقالت ثائرة الكفلاوي الاعلامية المرافقة للوفد: ان اعضاء الوفد العراقي بينوا للمجتمعين اثر العمليات الارهابية وتداعيات الوضع الامني على الواقع
السياحي في القطر.
وأضافت: ان العراق طالب الدول العربية بتوفير فرص تدريب للكوادر العراقية في مجال السياحة والآثار وكذلك تخصيص زمالات دراسية للباحثين العراقيين.
وطالب الاشقاء بمساندة مطالب العراق المشروعة في اطفاء ديونه لدى منظمة السياحة العالمية التي من المؤمل ان تعقد اجتماعات في مدريد.
من جانبه قال المستشار بهاء المياح: ان الوزراء العرب اطلعوا على جدول الاعمال الذي تضمن (14) فقرة بضمنها الاستثمار السياحي العربي، وتصنيف الفنادق، وانشاء مركز للبحوث والتدريب السياحي اضافة الى متابعة قرارات الدورة السابقة والاطلاع على التقارير الادارية والمالية والتنظيمية.


على مدى ثلاثة ايام .. وبحضور وزير الموارد المائية وعدد من المختصين  .. مناقشة تنفيذ الخطة الاستثمارية لقطاع الموارد المائية لعام 2006
 

بغداد/ المدى
ترأس الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية على مدى ثلاثة ايام اجتماعاً تركز على مناقشة واقرار الخطة الاستثمارية للوزارة لعام 2006 بحضور السادة المستشارين والمديرين العامين للشركات والمديريات التابعة لقطاع الموارد المائية اضافة الى عدد من المختصين.
وقال الدكتور رشيد في تصريح صحفي: ان الاجتماع ناقش ماتم تنفيذه من الخطة الاستثمارية وفي المجالات كافة وكذلك المعوقات التي تعترض العمل وسبل معالجتها بــما يحقق انجاز الاعمال بنوعية جيدة.
وقال ان الخطة تضمنت في مجال السدود تنفيذ اعمال بكلفة 83 مليار دينار منها سدود صغيرة في الصحراء الغربية واقليم كردستان ومواقع اخرى وكذلك تطوير وتأهيل السدود القائمة والاطلاع على التطور الجديد في مجال مراقبة السدود واستيراد التقنيات والمكائن اللازمة لذلك مع الاسراع ببدء الاعلان والتنفيذ للسدود المكتملة تصاميمها. اما عن خطة الوزارة في مجال استصلاح الاراضي المخصص لها مبلغ 67.5 مليار دينار فهي تشمل الاستمرار بتنفيذ مشاريع استصلاح الاراضي المتضمنة انشاء شبكات ري وبزل حديثة مع منشآت السيطرة على المياه وكذلك انشاء محطات ضخ للري والبزل وان المساحات التي بوشر بأستصلاحها خلال هذا العام هي 250 الف دونم.
واضاف السيد الوزير انه في مجال تشغيل مشاريع الري واعمال التحسين والتطوير فأن خطة الوزارة بلغت 52 مليار دينار ويجري تنفيذها من قبل المديرية العامة لتشغيل وصيانة مشاريع الري من خلال مديريات الموارد المائية في المحافظات وتشمل تشغيل وتحسين شبكات الري وتوسيعها، وتأهيل وتشغيل نواظم السيطرة على مياه الري وكذلك محطات ضخ الري والبزل بأنواعها الكهربائية والديزل وتم التأكيد على تطوير المديريات في المحافظات وتأسيس مكتبة للوثائق والخرائط في كل مديرية وادخال الموظفين المختصين في دورات تطويرية خاصة في مجال تطبيق المواصفات الفنية والاطلاع على القوانين والانظمة المتعلقة بالري.
واشار الى رصد (15) مليار دينار لتنفيذ اعمال صيانة مشاريع الري وقد تم وضع خطة تفصيلية لتطهير الجداول والمبازل تبلغ 7500 كم (جداول) و 7000 كم (مبازل) اضافة الى رفع كميات من الترسبات تبلغ 4 ملايين متر مكعب مع تخصيص (15) مليار دينار على الميزانية الاعتيادية لازالة النباتات التي تعيق جريان المياه من الشمبلان وزهرة النيل، موضحاً ان خطة الوزارة في حفر الآبار تبلغ 25,24 مليار دينار وهي تتضمن حفر 400 بئر في عموم المحافظات وكذلك استيراد اجهزة حفر جديدة ومتطورة مع ملحقاتها اضافة الــى الادوات الاحتياطية،وقد وصل عدد من الاجهزة وبوشر بتشغيلها فعلاً في مواقع الاعمال.
وفي مجال كري الانهر فأن خطة الوزارة هي تخصيص 12 مليار دينار وتتضمن تشغيل الكراءات العائدة لمديرية كري الانهر في نهري دجلة والفرات وكذلك استيراد كراءات جديدة مع ملحقاتها والتأكيد على وضع برنامج تفصيلي لكري الانهر تحدد فيها الاسبقيات وخاصة مقدم السدات الرئيسية على نهري دجلة والفرات وشطي الحلة والغراف كما ستقوم الوزارة بوضع خطة للاستمرار بأعمال التصاميم وتطوير المحطات الهيدرولوجية ومراكز السيطرة والمختبرات,والاعمال المساحية واعادة تأهيل المختبر الهيدروليكي واعمال مسوحات التربة ودراسة الموازنة المائية.
واختتم الوزير تصريحه بالاشارة الى متابعة اعمال انعاش وتطوير الاهوار والدراسات الجارية لتنميتها وفقا ًللتخصيصات المرصودة في الخطة وكذلك المبالغ الاضافية والاستمرار بالتنسيق مع الوزارات الاخرى المعنية بما يحقق الهدف علماً ان تخصيصات انعاش وتطوير الاهوار بلغت 225 مليار دينارخلال عام 2006 خصص منها اكثر من 88 مليار دينار لقطاع الموارد المائية اما بقية المبلغ فقد تم تخصيصه لتنفيذ مشاريع الوزارات المعنية بتنمية الاهوار كالتربية والصحة والاسكان والبلديات والاتصالات والكهرباء وغيرها ضمن محافظات (البصرة، ميسان، ذي قار).


في سطور


* سجلت المديرية العامة للتجارة في وزارة المالية والاقتصاد في اقليم كردستان 3800 شركة محلية واجنبية خاصة بالاستثمار وتشغيل الاموال في الاقليم و500 من هذه الشركات هي تركية الهوية.

* نظمت (جمعية الرحمة الانسانية) في محافظة النجف ندوة ثقافية حول مؤسسات المجتمع المدني بمشاركة العديد من المؤسسات وحضور مجموعة كبيرة من مثقفي وناشطي حقوق الانسان في المحافظة.

* افتتح الدكتور صلاح الدين ذنون مدير عام صحة نينوى مستشفى ابن الاثير (للنسائية والتوليد) بعد اعادة اعماره وتأهيله واضافة ردهات جديدة الى بنائه القديم.

* قال المهندس عبد الله كريم الناطق باسم المنتدى الاستشاري في المثنى: ان هذه المنظمة تعد واحدة من منظمات المجتمع المدني وتضم نخبة من الكفاءات في المجالات الهندسية والقانونية والامنية وتعنى بتقديم الدراسات والبحوث والاستشارات لدوائر الدولة ومجلس المحافظة.

* انجزت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية بلدية السماوة عدداً من المشاريع الخدمية والجمالية بتمويل من مجلس الاعمار والقوات اليابانية ووزارة التخطيط.

* بحثت السيدة بيان اسماعيل دزه يي وزيرة الاعمار والاسكان مع المستشار الامريكي الجديد للوزارة وسائل دعم واسناد الوزارة خاصة ما يتعلق بالمشاريع التي يمولها الجانب الامريكي في مجال الطرق والجسور.

* اصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خطتها لشهر حزيران التي تضمنت توزيع المهام والواجبات التي تضطلع بها الدوائر التابعة لها.

* قال المهندس رئيس قسم وقاية المرزوعات في مديرية زراعة الديوانية: ان المديرية استحدثت مختبراً لجمع المحاصيل الزراعية من الشلب واشجار الفواكه والخضر وباقي المحاصيل الزراعية.

* عقدت كلية الآداب في جامعة القادسية ندوة علمية لمناقشة الآثار السلبية للمخدرات على الشباب من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والطبية والقانونية ومحاور اخرى.

* شكل مجلس محافظة النجف عدة لجان تحقيقية لمكافحة الفساد الاداري.


الشهرستاني يتهم خفر السواحل الايرانية بتوفير حماية لمهربي المشتقات النفطية

بغداد / كريم السوداني
انتقد وزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني خفر السواحل الايرانية على السماح لزوارق الصيد العراقية بتهريب مادة (الكاز) وعبور المياه الاقليمية الايرانية التي تحمى من قبل خفر السواحل انفسهم واضاف ان هناك دولاً اقليمية اخرى كسوريا وتركيا تسمح ببيع المشتقات النفطية المهربة إلى اراضيها.
موضحاً ان خفر السواحل الايرانية يسمح للمهربين بالوصول إلى عمق السوحل الايرانية وحمايتهم إلى ان يصلوا إلى أعالي البحار لتتم عملية البيع هناك..
مؤكداً ان عمليات تهريب النفط تتسبب في ازمة نقص كبير في المشتقات النفطية وخسارة في عائدات البلاد النفطية.
الشهرستاني الذي اكد شن وزارته حملة على الفساد الاداري والمالي رفض الافصاح عن شكل الاحتجاج الذي قد تقدمه بغداد إلى طهران عن دعمها لمهربي النفط.
وكشف الشهرستاني عن عدد اللنجات الخاصة بالصيد والتي وصل عددها إلى (1700 لنج) تتسلم مادة الكاز لأغراض الصيد.
موضحاً ان اغلب هذه الزوارق لا تذهب إلى الصيد بل لا تتحرك من مكانها لكنها تتسلم (الكاز) وتقوم بتهريبه خارج الحدود وعلى اثر ذلك قررت الوزارة ربط عملية التزود بالوقود مقابل تسليم كميات السمك إلى السوق المحلية ليتم في ضوئها تسليم صاحب الزورق (كوبون) للتزود بالوقود للسفرة الثانية.
واشار الشهرستاني إلى ان الوزارة عازمة على الكشف عن جميع معامل الطابوق في عموم البلاد ليتم التأكد من حاجة المعمل لمادة (النفط الاسود) والوقوف على حقيقة هذه المعامل هل هي منتجة ام لا؟
مشيراً إلى ان الوزارة لن تتراجع عن قرارات صائبة فيها مصلحة البلاد وقرار زيادة الاسعار للمشتقات النفطية ومنها (النفط الاسود) إلى 200 الف دينار للطن الواحد للتصدير و(100 الف دينار) لاصحاب معامل الطابوق والاستخدام المحلي لارجعة فيه.


اكد الاهتمام بالحديقة المدرسية .. وزير التربية: الاسراع في افتتاح القناة التعليمية التربوية

بغداد/المدى
اكد وزير التربية الدكتور خضير الخزاعي اختصار الوقت في تفعيل القناة التعليمية التربوية لانها ستعمل على التواصل المستمر مع الطلبة وذويهم ويمكننا من خلالها ان نتخلص من الدروس الخصوصية واشكالاتها.
واشار الى ان هذه القناة ستزود المعلم بمادة جديدة تساعده في خلق المعلم النموذجي وهي فسحة مهمة للجمع بين التربية والتعليم.
ومن جهة اخرى اوعز وزير التربية الى المديريات العامة في ديوان الوزارة والمديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات بالاهتمام بالحديقة المدرسية والنظافة داخل المدارس وان تقوم ادارات المدارس برفع الانقاض الواقعة بالقرب من مدارسها.
وافاد الخزاعي بأن من اوليات الوزارة هي الاهتمام بالطلبة وتهيئة البيئة المناسبة من اجل الاستمرار بالعملية التربوية وخلق مناخات مناسبة لابتعاد الطالب عن كل ما يربك العملية التربوية.


27 الف دونم لزراعة الشلب في العمارة

ميسان/ المدى
اعلنت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ميسان عن تخصيص مساحة مهيأة لزراعة محصول الشلب مقدارها 27 الف دونم تتوزع بواقع اربعة دونمات في كل من قضاء الميمونة و ناحيتي السلام والعدل باستعمال طريقة (البرشوت) التي يتم فيها تقليل كميات البذور اثناء النثر بدلا من استخدام الطريقة القديمة بنثر البذور بكميات كبيرة باليد.
وكذلك اعلنت دائرة زراعة العمارة عن اقامة ثلاثة حقول زراعية تبلغ مساحة كل واحد منها (2) دونم وتتوزع بواقع حقل لزراعة الزيتون عالي الزيت ضمن اراضي ناحية كميت وحقل لزراعة الذرة البيضاء ضمن قضاء قلعة صالح وحقل لزراعة الشلب صنف ياسمين ضمن نطاق ناحية العدل.وتعتبر تجربة الحقول المذكورة جديدة على محافظة ميسان وتاتي لدعم الانتاج الزراعي.


دعوة الوجبة العشرين من المشمولين بإعانات الحماية الاجتماعية

بغداد/ حنان التميمي
دعت دائرة الرعاية الاجتماعية الوجبة العشرين من الاسر المشمولة باعانات الحماية الاجتماعية التي تمثل 399 اسرة من العاطلين عن العمل المتزوجين والمسجلين في مركز التشغيل.
وتمثل هذه الوجبة الاسماء المسجلة في الكشوفات (54 و55 و56 و57) الذين يمكنهم مراجعة صندوق شبكة الحماية الاجتماعية في مجمع الوزارة مستصحبين معهم المستمسكات المطلوبة لغرض تسلم الاعانة الاجتماعية.
وكانت الدائرة قد دعت 18 وجبة تضمنت اكثر من 21 الف اسرة تم انجاز معاملات شمولهم بالاعانات ومن الجدير بالذكر ان المجالس البلدية في محافظة بغداد واقسام الشبكة في بغداد والمحافظات ومراكز التشغيل تعمل جاهدة على تلقي طلبات المواطنين لشمولهم بالراتب الذي يتراوح بين 50-120 الف دينار للاسرة المكونة من فرد واحد لغاية الاسرة
المكونة من 6 افراد فاكثر.


حملة خدمات واسعة في منطقة المعامل

بغداد/ المدى
اعلن وزير البلديات والاشغال العامة عن قيام حملة واسعة لتقديم الخدمات البلدية في منطقة المعامل وتشكيل لجنة مشتركة في الوزارة وامانة بغداد لدراسة واقع حال المنطقة وتوفير جميع احتياجاتها من الخدمات.
واضاف الوزير خلال اجتماع ضم السيدين امين بغداد ومحافظ بغداد، ان الحملة سوف تبدأ بتبليط عدد من الشوارع وتقوية الماء الصافي الذي يخدم المنطقة وتشجيرها واقامة المتنزهات بالاضافة الى حملة تنظيف واسعة تشمل جميع احيائها.


ضوابط جديدة للتقديم في مدارس المتميزين وكلية بغداد

بغداد/ فيان الربيعي
اقرت المديرية العامة للتعليم العام ضوابط جديدة للتقديم في مدارس المتميزين وكلية بغداد للعام الدراسي 2006/2007.
وقال مصدر في المديرية ان التقديم للقبول في كلية بغداد ومدارس المتميزين يبدأ في يوم الاثنين الموافق 3/7 لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس 20/7 على ان تسلم اعداد المتقدمين للاختبارات باليد في يوم الجمعة الموافق 21/7 الى ثانوية كلية بغداد.
واوضح ان الضوابط هي: ان لا يقل مجموع الطالب الراغب بالتقديم عن (665) للمسلمين و(570) لغير المسلمين، وان يؤدي الطالب المتقدم اختباراً في الذكاء واختباراً تحصيلياً في مواد (اللغة العربية، واللغة الانكليزية والرياضيات والعلوم)، ويكون التقديم حسب الرقعة الجغرافية للتربية باستثناء كلية بغداد، مشيراً الى ان الاختبارات ستجري يوم الخميس الموافق 3/8 في الساعة التاسعة صباحاً ويكون الاختبار في المدرسة التي قدم فيها.
واضاف ان قبول الطلبة المسرعين في المرحلة الابتدائية يشترط فيه حصولهم على معدل لا يقل عن (90%) في الامتحان الوزاري للمرحلة الابتدائية (الدور الثاني) خارج الطاقة الاستيعابية في حالة اجتيازهم الاختبارات المقررة وستكون آلية اعلان نتائج القبول من قبل مركز الفحص الذي سيزود الهيئة المشرفة بنتائج الاختبارات (القدرات الفعلية، والامتحان التحصيلي) بقوائم منفصلة لكل من كلية بغداد ومدارس المتميزين التي ادى الطلبة الامتحانات فيها موقعة من مدير مركز الفحص واعضاء المركز في موعد اقصاه يوم الخميس 24/8.
واضاف انه يحق للطلبة الاعتراض على النتائج خلال اسبوع واحد من تاريخ ظهورها وترسل الاعتراضات من كلية بغداد ومدارس المتميزين الى مركز الفحص للبت فيها خلال ثلاثة ايام.وستحدد الهيئة المشرفة اعداد الطلبة المقبولين ممن اجتازوا الاختبارات في ضوء الطاقة الاستيعابية لكل مدرسة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة