الحدث الاقتصادي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

دعم أسعار الحنطة والشعير أسهم بارتفاع نسبة انتاج المحاصيل

بابل/ محمد هادي

يعد الاهتمام بغذاء المواطنين والعمل على توفيره واحداً من أولويات الحكومة، أية حكومة. لذا تسعى الحكومات من خلال وزاراتها المسؤولة الى وضع خطط علمية لتوفير المواد الغذائية المختلفة التي يحتاجها المواطن وخلال مدار السنة ويدخل هذا الاهتمام ضمن مجال مايسمى بالامن الغذائي الذي تعرضت الحكومات بسبب اضطرابه وتفككه الى انتقادات حادة والعراق أكثر بلدان المنطقة معرفة بتكرر اضطراب الأمن الغذائي وتشوش مشهده باستمرار ولأسباب عديدة ومعروفة ولهذه الاهمية استطلعت (المدى) رأي الشركة العامة لتجارة الحبوب في بابل التابعة لوزارة التجارة وهي من الدوائر المهمة التي يقع على عاتقها استلام وتوزيع مادتي الحنطة والرز وكذلك استلام الشعير ويقوم فرع الشركة في بابل بتزويد المطاحن بالكميات اللازمة وحسب مفردات البطاقة التموينية وأيضا استلام الكميات الواردة من مادتي الحنطة والرز حيث يقوم فرع الشركة بتجهيز 200 الف طن وبمعدل 17 الف طن شهريا من الحنطة ويجهز 56400 الف طن سنويا من الرز وبمعدل 4700 طن شهريا عدا المستشفيات والسجون.
ولمعرفة تفاصيل عن الانتاج الزراعي وما يتعلق بمحصولي الحنطة والشعير التقينا بالسيد فائق يعقوب شهاب مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب / فرع بابل وقال ردا على سؤالنا حول مواعيد التسويق وكمية الإنتاج ونوعيته: يبدأ تسويق الحبوب (الحنطة والشعير) في المناطق الوسطى والجنوبية في 1/5 من كل عام ومحافظة بابل مثل بقية المحافظات حيث يبدأ التسويق في الوقت المحدد وبلغ مجموع الكميات المستلمة (17000) طن وبالمقارنة مع الاعوام السابقة التي تلت سقوط النظام فان كمية الانتاج افضل من السنوات السابقة من حيث الكمية والنوعية وعدم امكانية اجراء المقارنة للعام الماضي لحصول ازمة في الطحين للعام المذكور التي تزامنت مع موسم التسويق مما ادى الى عدم تسويق المزارعين الى الدولة.
ونعتقد ان السبب في زيادة الكمية وتحسن النوعية يعود لزيادة الاسعار لهذا العام حيث ان اسعار العام الحالي هي:- (450) الف دينار للحنطة المحلية درجة اولى و(375) الف دينار للدرجه الثانية و(350) الف دينار للدرجة الثالثة المخصصة للعلف الحيواني وان سعر الشعير (325) الف دينار بينما اسعار العام الماضي كانت (250) الف دينار للطن الواحد وهذا من الاسباب التي دعت المزارع الى التسويق والاعتناء بالنوعية علما ان سعر الشراء للعام الحالي يزيد على السعر العالمي للحنطة بمبلغ (100) الف دينار.
واضاف السيد فائق يعقوب: وحسب معلوماتنا فان المحصول قد تعرض الى نكسات في العام الحالي بسبب تعرضه الى عاصفة قبل الحصاد (وهو ما عرف بزخات المطر المصحوبة بالحالوب) مما اثر سلبا على المناطق التي تعرضت الى تلك العواصف. اما احسن المناطق في الانتاج فهي منطقة المشروع والمسيب ولا يمكن الغاء التسميات بانواع الحنطة فهي انواع كثيرة ولكن الاكثر شهرة هي المكسيباك وتزرع في المناطق الجنوبية والصابر بك وتزرع في المناطق الشمالية اما تحديد النوعية فكل تسمية تخضع الى تلك المواصفات حسب درجة الوزن النوعي والرطوبة والشوائب والاختلاط بالشعير والسونة والضامرة والتفحم والزيوان والحبوب المنخورة علما بان الحبوب المنخورة غالبا ماتكون من الاعوام السابقة والتي لايمكن استلامها. مما تقدم فان الصابر بك يمكن ان يكون درجة اولى ويمكن ان يكون ثانية وكذلك المكسيباك. هذا على سبيل المثال ففي سنوات الحصار الجائر الذي مر على قطرنا كان التسويق الزامياً وخاصة قبل تطبيق نظام النفط مقابل الغذاء (البطاقة التموينية) اما في الوقت الحاضر فان التسويق غير الزامي وبامكان المنتج ان يبيع محصوله الى القطاع الخاص او تسويقه الى الدولة علما بان كمية الانتاج المحلي لاتكفي لسد حاجة المستهلك اكثر من ثلاثة اشهر بذلك فاننا نحتاج الى الاستيراد وعلى مدى تسعة اشهر وبدعم من الدولة.
واستدرك مدير فرع بابل للشركة بقوله: أما الحبوب التي تقدم الى المطاحن فتخضع الى مواصفات معينة منها يجب ان لا تزيد نسبة الشوائب على 1،5 % ونسبة الخلط بين الحنطة المحلية والحنطة المستوردة هي 30% محلية و70% مستوردة ويتم التجهيز باشراف مهندسين زراعيين وممثل الشركة العامة للمطاحن بالاضافة الى ممثلي الرقابة التجارية في المحافظة اما انتاج الرز فان محافظة بابل غير منتجة للشلب بسبب ارتفاع المياه الجوفية فيها بما يؤدي الى زيادة نسبة الملوحة في الارض مما دعا الى منع زراعته في المحافظة ويوجد في بابل سايلو شلب ومجرشة حكومية واحدة تابعة الى شركتنا وتقوم بتصنيع الشلب الوارد إلينا من محافظة النجف والديوانية وتحويله الى رز.
اما الذرة الصفراء فهي من اختصاص دوائر وزارة الزراعة علما بان محافظة بابل تعتبر في المقدمة من بين المحافظات المجهزة للذرة كما ان منشآت شركتنا في محافظة بابل تعتبر في المقدمة من بين المحافظات المجهزة للذرة (تحويل العرانيص الى حبيبات) علما بان المنشآت العائدة لشركتنا في محافظة بابل هي:-
1. سايلو الحلة القديم وتم انشاؤه في عام 1954.
2. سايلو الحلة الجديد وتم انشاؤه في عام 1981.
3. سايلو شلب وتم انشاؤه في عام 1980
4. المجرشة الحكومية وتم انشاؤها في عام 1980
5. المجمع المخزني بالمرادية
ويتالف كادرنا من مهندسين زراعيين وكهرباء وميكانيك ومدنيين فضلاً عن كوادر حسابات وفنيين. وعن المقترحات لتطوير الانتاج الزراعي في العراق قال السيد فائق يعقوب ان اهم المقترحات الكفيلة بتعزيز توفير المحاصيل هي:
1. استصلاح الاراضي
2. انشاء شبكة من المبازل.
3. دعم الفلاح لتوفير الاسمدة، الجرارات، الحاصدات،البذور المحسنة.
4. انشاء طرق مواصلات بين الريف والمدينة لتسهيل مهمة نقل الحاصل الزراعي.
5. دعم الأسعار كما هو معمول به في الوقت الحاضر.


محطـــات اقتصاديــــــــة
 

بغداد/المدى
* أصدر مصرف الخليج التجاري شهادة ايداع نقدية بسبع فئات عدت نافذة اعتباراً من 1/4/2006، وتتوزع تلك الشهادات على فئتي الدينار والدولار حيث اختصت اربع منها بمبالغ خمسين الف دينار ومئة الف دينار، فيما توزعت شهادات الدولار على فئات 250 ، 500 ، 1000 دولار على التوالي، ويأتي اصدار تلك الشهادات التي تمت بموافقة البنك المركزي العراقي لاول مرة في تاريخ العراق معززة بفائدة سنوية نسبتها 10% لشهادات الدينار و4.5% لشهادات الدولار تدفع كل ستة اشهر بموجب قسائم قابلة للتطهير فيما اتيح لحامليها تداولها في سوق الأوراق المالية.
* يبدأ مصرف الاستثمار العراقي بتوزيع شهادات أسهمه الجديدة على المساهمين اعتباراً من 20/6/ 2006 بعد ان صرفت ارباح المصرف السنوية البالغة 19% كأسهم لصالح المساهمين، فيما ينتظر دخول اسهم المصرف حلبة التداول في سوق العراق للأوراق المالية أوائل الأسبوع المقبل.
* دعا مصرف الشرق الأوسط مساهميه لحضور اجتماع الهيئة العامة التي ستنعقد يوم 29 حزيران الجاري لمناقشة جدول الاعمال السنوي والبت في مشروع مجلس الإدارة برسملة الارباح السنوية البالغة 42% وتحويلها اسهماً لصالح المساهمين وفقاً للمادة 55 ثانياً من قانون الشركات النافذ وكان سعر سهم الشركة قد حقق صعوداً ملحوظاً في الجلسة الاخيرة وصل الى خمسة دنانير .
* قررت الهيئة العامة لشركة الامين للاستثمارات العقارية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 5/6/ 2006 رسملة الارباح وتحويلها الى اسهم لصالح المساهمين والبالغة نسبة 74% من رأس المال.
كما قررت شركة الامين للتامين في اجتماع هيئتها العامة يوم 24/5/ 2006 رسملة مماثلة للأرباح وبنسبة 90% وفقاً للمادة 55 ثانياً من قانون الشركات.
دعت شركة الصناعات الخفيفة مساهميها لتسلم شهادات الاسهم الجديدة من مقر الشركة في الزعفرانية بعد انجاز اكتتاب زيادة رأس المال وتغيير عقد الشركة وفقاً لرأس المال الجديد.


رفع اسم نيجيريا من على قائمة سوداء لغسل الأموال
 

لاغوس/ ا ف ب
قالت نيجيريا إنه تم رفعها من على قائمة سوداء للدول التي لا تتعاون في جهود مكافحة عمليات غسل الأموال بعد أن سنت قوانين أكثر صرامة وشددت تنفيذها.
وأوضح رئيس لجنة مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية في نيجيريا نوهو ريبادو أن الأمر تطلب وقتا طويلا وجهدا كبيرا بسبب أنشطة الفساد التي يقوم بها بعض النيجيريين.
وكانت مجموعة العمل المالي ومقرها العاصمة الفرنسية باريس قد أدرجت نيجيريا على القائمة السوداء التي تضم أكثر دول العالم فسادا في العام 2001 بسبب ضعف قوانين مكافحة غسل الأموال والتراخي في تطبيقها.
والدولة الوحيدة المتبقية على القائمة الآن هي ميانمار، وتضم مجموعة العمل المالي 33 دولة وتضع سياسات تهدف إلى مساعدة
الحكومات في التعامل مع تمويل الإرهاب وضخ أموال الجرائم في النظام المالي العالمي.


منظمات حقوقية تتهم الإمارات بعدم تحسين ظروف العمل

ابو ظبي/ الوكالات
اتهمت منظمات حقوقية دولية الحكومة الإماراتية بتجاهل ما وصفته بظروف العمل المزرية التي يعانيها قطاع كبير من العمالة الأجنبية الرخيصة خاصةً في قطاع البناء.
وأوضحت المنظمات ومنها منظمة (هيومان رايتس وواتش) أن تلك الظروف تشمل عدم دفع أجور العمال ونقص الرعاية الصحية وعدم توفير السكن الملائم.
ودعت المنظمات إلى تحديد حد أدنى للأجور بالنسبة للعمالة الأجنبية, وتحسين ظروف العمل الأخرى.
وأقر رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال الجديدة في دبي العميد سعيد مطر بن بليلة بمحنة هؤلاء العمال، لكنه أنحى بكثير من اللوم على العمال أنفسهم وعلى حكوماتهم التي لا تحمي مواطنيها من المحتالين الذين يجندونهم للعمل.
وقال بن بليلة إن شركات توظيف العمالة التي تحصل على مقابل مالي ضخم قد مصت بالفعل دماء معظم العمال الذين يأتون إلى الإمارات مثقلين بديون كبيرة.
وعادة ما تنشر الصحف الإماراتية أنباء عن حوادث انتحار بين العمال الأجانب الذين يكدون في العمل لساعات طويلة تمتد أحيانا خلال الليل مقابل راتب شهري يبلغ متوسطه نحو 100 دولار، ويتاخر صرفه في بعض الأحيان.
وكانت الحكومة الإماراتية قد تعهدت بتشكيل اتحادات للعمال, وبمعاقبة الشركات التي لا تدفع أجور العاملين لديها في موعدها.


مشرف: خط أنابيب الغاز الإيراني يعوقه نزاع تسعير
 

اسلام اباد/ رويترز
كشف الرئيس الباكستاني أن خطط إقامة مشروع خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي يمتد من إيران إلى الهند مرورا بباكستان، تعرقلت بسبب اختلافات بشأن صيغة التسعير.وقال برويز مشرف إنه اتفق على التحدث مباشرة مع نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد لتسوية المسألة إذا فشل وزراؤهما في الاتفاق على الشروط خلال شهرين.
وأضاف أن باكستان ستكون مستعدة لإبرام اتفاق حتى بدون مشاركة الهند في المشروع.
وأوضح الرئيس الباكستاني أن بلاده تقر بأنه يجب أن تربح إيران، لكنه أشار إلى أن سعر الغاز المنقول بأنابيب يجب أن يكون أقل من سعر استيراد الغاز الطبيعي المسال.ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون من الهند وإيران وباكستان بالعاصمة الهندية نيودلهي الشهر المقبل، لمحاولة وضع اللمسات النهائية للاتفاق.


لامي يحذر من انهيار جولة الدوحة مالم تحدث انفراجة
 

الدوحة/ ا ف ب
حذر رئيس منظمة التجارة العالمية من أن جولة مفاوضات التجارة الحرة العالمية قد تنهار إذا لم يتم التوصل إلى انفراجة قريبا في المسائل الأساسية التي تحول دون إبرام اتفاق.
وحث باسكال لامي قبل اجتماع وزراء التجارة الأسبوع القادم، الدول المتقدمة، على أن تحسن عروضها الخاصة بتخفيض الدعم للحاصلات الزراعية والرسوم الجمركية.
كما طالب رئيس المنظمة العالمية الدول النامية الرائدة بأن تقلل الرسوم الجمركية على السلع الصناعية.
في السياق ذاته حذر المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون من أن فشل جولة الدوحة وعدم التوصل إلى اتفاق، سيترتب عليه تكلفة اقتصادية وسياسية باهظة.
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش أكد أمس الاول التزام بلاده بالعمل من أجل إنجاح جولة مفاوضات التجارة بمنظمة التجارة العالمية.
وجاء تأكيد الولايات المتحدة بعد مناقشة خلافاتها مع الاتحاد الأوروبي بشأن مفاوضات تحرير التجارة لاستكمال ما يسمى جولة الدوحة.


العدالة والتنمية المغربي يتبنى الانفتاح والإصلاحات الهيكلية
 

الرباط/ ا ف ب
قال حزب العدالة والتنمية المغربي المعارض، إنه يؤيد الانفتاح الاقتصادي في المغرب إضافة إلى تركيزه على تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين.
وأوضح الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني قبل الانتخابات التشريعية المقررة في أيلول المقبل أن الحزب يركز على الإصلاحات الهيكلية ذات التأثير في مختلف القطاعات الإنتاجية والاجتماعية.
وأضاف أن هذه الإصلاحات تدعو إلى إصلاح الإدارة وتحقيق حكم رشيد يتميز بتحديد المسؤوليات والشفافية والنجاعة في التدبير والنزاهة والتخليق، ورفع جودة التعليم وتكييفه مع الحاجيات الحقيقية للمجتمع.
وأوضح العثماني في تصريحات صحفية أن الدراسات أثبتت أن الإصلاحات على هذه المستويات الثلاثة كفيلة بتقوية الإنتاج الوطني واستقطاب الاستثمارات.
وقد أبرم حزب العدالة والتنمية أخيرا تحالفا مع حزب "القوات المواطنة" بزعامة رئيس الاتحاد العام لأصحاب العمل سابقا رجل الأعمال عبد الرحيم الحجوجي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة