الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

(المدى) في الرمادي تتابع تطورات المصالحة .. “ثورة العشرين “ و “ صلاح الدين “ و “ النعمان “ توقف عملياتها .. شيوخ عشائر الانبار مرتاحون لمبادرة المالكي ويهيئون لاجتماع واسع
 

الرمادي/ المدى
علمت (المدى) من مصادر مطلعة في الرمادي ان شيوخ عشائر الانبار سيعقدون قريباً في العاصمة الاردنية عمان اجتماعاً موسعاً لمناقشة اوضاع المحافظة الامنية المتردية، في ظل اصداء الارتياح التي احدثتها مبادرة رئيس الوزراء نوري المالكي للمصالحة والحوار الوطني في الاوساط الشعبية.

واكدت المصادر لـ (المدى) امس ان الارتياح الذي استقبلت به فصائل مسلحة فاعلة في الرمادي مشروع المصالحة دفع شيوخ العشائر الكبيرة الى استثمار الاجواء الايجابية التي تعيشها الرمادي، لاعادة الامن والاستقرار اليها، بعد ان تحولت الى مدينة للموت.
وكان مراسل (المدى) في الرمادي قد نقل عن شخصيات مقربة من كتائب ثورة العشرين وصلاح الدين والنعمان، وهي من الفصائل المسلحة النافذة في الرمادي، ارتياحها لمشروع المالكي، لكنها اشترطت لاي حوار يتم بينها وبين الحكومة ان تعترف الاخيرة بـ (المقاومة).
وذكرت مصادر (المدى) ان الفصائل المذكورة اوقفت عملياتها المسلحة ضد القوات الامريكية في الرمادي، في انتظار ما يسفر عنه مشروع المصالحة والحوار الوطني. واضافت ان الاجتماع الموسع في عمان سيناقش آليات التفاوض وكيفية الاستفادة من المشروع.
لكن المصادر اكدت ان المشكلة ما زالت هي تنظيم (التوحيد والجهاد)، وهو الفصيل المسلح الوحيد الذي ينفذ عمليات مسلحة ضد القوات الامريكية والعراقية على حد سواء في الرمادي الامر الذي حال دون عقد اجتماع العشائر في ارض عراقية.
واوضح مراسل (المدى) في الرمادي ان اهالي المدينة باتوا يرفضون بشكل علني كل اشكال العمل المسلح في مدينتهم، وهو ما دعا اغلبهم الى مغادرة المدينة بعد تعرضهم لتهديدات بالتصفية من جماعات مسلحة يسيطر عليها مقاتلون عرب.
من جهته اكد رئيس مجلس شورى الحزب الاسلامي العراقي الدكتور محسن عبد الحميد ان المعلومات التي يمتلكها الحزب الاسلامي حول الفصائل المسلحة التي لم تتورط بدم عراقي مقاربة للمعلومات التي تحدثت عن عدد من الفصائل ككتائب ثورة العشرين وكتائب صلاح الدين.
وقال عبد الحميد لـ (المدى) امس: بالرغم من ان (المقاومة) لم تعلن عن تشكيلات واضحة واسماء محددة لتمثيلها إلا اننا نظن ان كتائب ثورة العشرين وكتائب صلاح الدين لم تتورطا بدم عراقي، بل عملتا على قتال (المحتلين) فقط.
ورداً على سؤال حول ما اذا طلبت الحكومة من الحزب الاسلامي التوسط بينها وبين الجماعات المسلحة قال عبد الحميد: "الحزب الاسلامي لا صلة له بهذه الجماعات، لكن اذا طلبت الحكومة وساطتنا من اجل خير البلاد فلا مانع لدينا"، مؤكداً "ان الحكومة تعرف جيداً الفصائل المسلحة التي لم ترتكب جرائم بحق العراقيين".
وعلى صلة بالموضوع اكد مصدر في رئاسة الجمهورية ان طالباني لن يتدخل مستقبلاً في أي اتصال او مشاورات او مفاوضات مع الجماعات المسلحة بعد ان اعلن رئيس الوزراء مشروع المصالحة والحوار الوطني.
وقال المصدر لـ (المدى) امس "اية مفاوضات مع اية جماعة مسلحة اصبحت من مسؤولية رئيس الوزراء بعد اعلان مشروع المصالحة".


رئيس الجمهورية يكرّم بطل الدوري والوصيف
 

بغداد / المدى
اعلن الامين العام لاتحاد كرة القدم احمد عباس أمس الاثنين ان رئيس الجمهورية جلال طالباني منح بطل الدوري العراقي لموسم 2005-2006 مكافأة مالية بلغت 60 الف دولار.
وكان الزوراء قد توج بطلا للدوري للمرة الحادية عشرة في تاريخه بعد فوزه على النجف بركلات الترجيح 4-3 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في المباراة النهائية التي اقيمت السبت على ملعب مدينة السليمانية
واوضح عباس ان"الرئيس طالباني قرر منح الزوراء 60 الف دولار لحصوله على لقب البطولة وكذلك النجف الفائز بالمركز الثاني 50 الف دولار".
واعتبر عباس هذا التكريم "عاملا مهما لكرة القدم في العراق وتشجيعا للفرق والمنتخبات التي تواجه اصعب الظروف في الوقت الحاضر".
وهذه المرة الثانية التي يكرم فيها الرئيس طالباني الفرق العراقية بعد ان منح كل لاعب من المنتخب العراقي الفائز بذهبية غرب اسيا نهاية العام الماضي في الدوحة مبلغ ثلاثة آلاف دولار.


حمودي رئيساً للجنة العلاقات الخارجية والصغير للأمن القومي .. مجلس النواب: الموافقة على قانون استبدال الاعضاء والاستماع الى تقرير لجنة المهجرين
 

بغداد/ المدى
وافق مجلس النواب في جلسته السابعة عشرة امس الاثنين على قانون استبدال أعضائه. كما ناقش المجلس التقرير الذي قدمته لجنة المهجرين والذي تضمن عدة توصيات طرحها رئيس اللجنة حيدر العبادي. وقال العبادي إن عدد العوائل المهجرة بلغ (20) ألف عائلة في عموم البلاد غير أن أكثر من ثلثي هذا العدد ينتمون إلى بغداد واضاف العبادي أن التقرير تضمن توصيات في مقدمتها أن تقوم الحكومة بتقديم المساعدات للنازحين من أجل العودة الى منازلهم، وتقديم التسهيلات اللازمة من أجل عودة العقول العراقية المهاجرة الى البلاد. وقد تباينت ردود أفعال أعضاء المجلس إزاء التقرير، وقال ظافر العاني عن جبهة التوافق إن اللجنة لم تقم بزيارة ميدانية لمعسكرات التهجير رغم أنه تم تشكيل هذه اللجنة للتعرف عن كثب على معاناتهم ومشاكلهم. وأضاف العاني: أن تقرير اللجنة اعتمد على ما يبدو على بيانات معدة سلفا. من جانبه قال النائب فؤاد معصوم عن القائمة الكردستانية: "هذا التقرير جيد ومتكامل. وانتقد حسن الشمري عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد الطريقة التي تمت بها عملية التصويت على القانون.وقال الشمري: تم منع الاعضاء من الاعتراض على بنود القانون بحجة التوافق بين الكتل على القرار. مشيرا الى حدوث خروقات أثناء التصويت على القانون.
الى ذلك قالت مصادر برلمانية امس الاثنين إنه تم في مجلس النواب توزيع رئاسات أربع لجان متخصصة من اللجان الداخلية للمجلس،
البقية ص2


وزير التجارة: آلية جديدة للسيطرة على نوعية مفردات الحصة التموينية
 

بغداد/ المدى
أعلن الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة بأن الوزارة لا يمكن لها ان تقبل بان يتعرض المواطن العراقي الى الخطر نتيجة دخول مواد غذائية غير صالحة بسبب عدم التزام الشركات بالعقود المبرمة بين الطرفين.
وقال في بيان للوزارة تلقت (المدى) نسخة منه: ان الوزارة وضعت آليات جديدة للسيطرة على جميع المواد الداخلة الى البلاد والتي تدخل ضمن مفردات البطاقة التموينية التي توزع على المواطنين اضافةً الى التركيز على مراكز الفحص والسيطرة وإعطائها الدور الاكبر في التدقيق على المواد ومدى صلاحها وتحملهم المسؤولية الكاملة في ذلك ، مضيفاً بان الوزارة أتلفت مواد كثيرة ورفضت مواد أخرى لعدم مطابقتها الضوابط المعتمدة دولياً وأوقفت التعامل مع الشركات التي لم تلتزم بالاتفاق الثنائي المشترك.
واشار الوزير الى ان الوزارة لديها دراسات كثيرة تتعلق بالبطاقة التموينية وهي قيد النقاش والبحث لمعرفة تفاعلها مع الواقع العراقي.


الدفاع تفتح باب التقديم للأكاديميات العسكرية وتدعو ضباط الصف السابقين
 

بغداد / المدى
صرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع ان الوزارة فتحت باب التقديم للأكاديميات العسكرية كما دعت ضباط الصف السابقين للالتحاق بمراكز التطوع، وبين المصدر ان على خريجي الدراسة الاعدادية والمعاهد والكليات من الراغبين بالتطوع مراجعة مراكز التطوع لغرض التقديم مستصحبين معهم جميع المستمسكات المطلوبة موضحاً ان الفحص الطبي للمتقدمين سوف يبدأ ابتداء من الاول من شهر تموز القادم.
واضاف المصدر ان صنوف ضباط الصف السابقين والذين تمت دعوتهم هي صنوف ادارية (تموين ونقل، اداري، هـ.أ.ك) وتكون عملية الالتحاق الى المراكز حسب الضوابط والشروط.


اليوم.. الافراج عن 450 معتقلاً
 

بغداد/ كونا
اعلن المركز الاعلامي المشترك للقوة متعددة الجنسية في العراق انه سيتم اليوم الافراج عن اكثر من 450 معتقلاً عراقياً من سجن ابو غريب.
وذكر المركز في بيان له امس انه سيتم باشراف مستشار الامن القومي موفق الربيعي الافراج عن اكثر من 450 معتقلاً عراقياً من غير المدانين من سجن ابو غريب.
وذكر البيان ان عملية الافراج تاتي ضمن مبادرة رئيس الوزراء نوري المالكي والتي ترمي الى الافراج عن 2000 معتقل عراقي.
وطبقا لما جاء في البيان فان المفرج عنهم هم من غير المدانين بجرائم خطرة او جرائم العنف مثل التفجيرات والتعذيب والاختطاف والقتل وانهم تعهدوا بنبذ العنف.


الصحة: تسلمنا (262) جثة خلال الأيام الأربعة الماضية
 

بغداد/ أصوات العراق
كشفت وزارة الصحة أن عدد الجثث التي تم تسلمها خلال الأيام الأربعة الماضية بلغ (262) جثة،من ضحايا العمليات المسلحة في جميع مدن العراق.
وقالت الصحة في تصريح صحفي نشر على موقعها على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) إن " الموقف اليومي للجرحى والشهداء من (22 إلى 25 / 6 / 2006) هو: الجرحى (580)،والشهداء (262)." نتيجة الاعمال المسلحة.
ولا يشمل هذا الرقم عادة المخطوفين الذين يتم إغتيالهم من دون العثور على جثثهم.
يذكر أن عدد القتلى الذين تم تسلم جثثهم خلال شهر نيسان إبريل الماضي تجاوز الألف جثة،في حين إقترب من (1500) في شهر أيار مايو الماضي.


موسى: مبادرة المصالحة تنسجم مع مساعي الجامعة العربية لعقد مؤتمر الوفاق العراقي
 

القاهرة/ وكالات
رحب الامين العام للجامعة الدول العربية عمرو موسى امس الاثنين بمبادرة الحوار والمصالحة الوطنية التي اطلقها رئيس الحكومة نوري المالكي ورأى انها تنسجم مع مساعي الجامعة لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي.
وعبر موسى في بيان صادر عن مكتبه الصحفي عن امله في ان تشكل هذه المبادرة "نقطة انطلاق نحو حوار جدي وشامل بين مختلف القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية الجارية والذين ما زالوا خارج هذه العملية في مواقع المعارضة".
وناشد موسى جميع القوى العراقية من قيادات سياسية ومرجعيات دينية وزعماء عشائر ومنظمات مجتمع مدني منح المبادرة "الفرصة لاستعادة اجواء الثقة والحوار (...) حتى يمكن وقف ووأد بذور الفتنة".
وقال "لا يجوز تفويت فرصة هذه المبادرة لبدء حوار جدي وشامل (...) حتى يمكن تحقيق الامن والاستقرار والانتقال نحو بناء المؤسسات واستكمال مقومات السيادة بما فيها اعادة بناء القوات الامنية والعسكرية لتسريع عملية خروج القوات الاجنبية".
من ناحية اخرى اكد موسى ان هذه المبادرة تنسجم مع تحرك الجامعة العربية ومساعيها لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي.
وذكر بان الجامعة تواصل جهودها حاليا "لترتيب عقد اجتماع اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر في منتصف شهر تموز" المقبل.


اليابان: ارسال 100 عسكري لمساعدة القوات في الانسحاب من العراق
 

طوكيو/ وكالات
قالت وكالة الدفاع اليابانية ان قوة عسكرية يابانية مكونة من 100 عسكري توجهت امس الى المنطقة للمساعدة في سحب قوات الدفاع الذاتي من مدينة السماوة.
واعرب رئيس وكالة الدفاع اليابانية فيوكيوشيرو نيوكاغا في حفل توديعي لهذه القوة عن امله بان تقوم هذه القوة بانجاز مهمتها على اكمل وجه والعودة بسلام الى اليابان.
وتأتي هذه الخطوة بعد اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي اخيرا تسلم القوات العراقية الملف الأمني في محافظة المثنى الشهر المقبل.
وكان رئيس الوزراء الياباني جونيشيورو كويزومي قد اعلن الاسبوع الماضي ان بلاده ستبدا في سحب قواتها من العراق في نهاية الشهر الجاري بحيث تستكمل انسحاب جميع قواتها في شهر تموز المقبل لتنهي بذلك اول انتشار عسكري لقواتها في الخارج منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.


في الحدث .. عن كرة القدم و6 و9 حزيران: القومي والكوني
 

فالح عبد الجبار*

* مفكر عراقي مقيم في لندن.

دعوني اعترف على الفور بأني كنت اعد العدة للكتابة عن حرب حزيران (يونيو) 1967. وكان اول حافز في هذاه الذكرى هو الاسم: هي حرب خاسرة، فلماذا نسيمها نكسة؟ قبلها، أي حرب 1948، اطلقنا عليها نكبة. ما الاسم الجديد الذي سنطلقه على الخسائر اللاحقة (بعد 1967) أو القادمات بعد اليوم؟ في هذه الاثناء تصاعدت حمى كأس العالم، واغرقتني في شحنات عاطفتها المتأججة. ولم اجد، آخر المطاف، ما يصد الانتقال من القومي (حب حزيران) الى الكوني (كأس العالم)، سوى نقلات عمل الذاكرة.
لا ادري كم تبلغ ميزانية كأس العالم: رواتب اللاعبين، المدربين، الفنيين، الحكام، الملاعب، الفنادق، رجال الامن.
ثمة صناعة كاملة تبدأ بالاعلان، وحقوق البث، وتنتهي ببيع افضل المعلومات الرياضية، وصولاً الى اللاعبين، وشراء التذكارات، ناهيك عن المراهنات والسفر والفنادق وحانات العربدة.
وتعد هذه الصناعة جزءاً مما اصطلح عليه المفكرون الالمان (أدورنو ان لم تخني الذاكرة) بـ (صناعة الثقافة)، حسب بعض المعطيات تحتل صناعة الثقافة، وهي صناعة غير مادية، زهاء 40 في المئة من رساميل وقوى العمل في اوروبا وامريكا واليابان.
علمتني صناعة (الثقافة)، ومنها صناعة (الرياضة) وصناعة (الاعلان) حفر ثغرة في فلسفة الاقتصاد الكلاسيكي: ما قيمة دقيقة اعلان دقيقة للاعب مثل بيليه؟ الجواب: خمسة ملايين دولار. أي ما يعادل ما يمكن ان يكسبه اكاديمي متوسط الحال على مدى شقاء عمره كله. اين قانون القيمة المحددة بمدة العمل اللازم للانتاج، سألت استاذي مرة.
(آه تقصد سلعة الصناعات التحويلية حسب نظرة القرن التاسع عشر؟)
قلبت وسائل الاعلام هرم المهن. كان الملاكم، مثلاً، يعتاش على المراهنات، ويقاتل في حلبات العالم السفلي أي احياء الجريمة وحانات البغاء. اما كرة القدم، فلم تكن الا ابنة ازقة الاسمال، على خلاف رياضة النبلاء: التنس والغولف. فقد التمايز الاجتماعي مغزاه، وباتت الرياضة من الغولف الى كرة القدم، في عصر الاعلام الجماهيري اقوى وسائل الصعود الاجتماعي. فالمهارات البدنية، والبراعات الجسدية لا تتطلب رأسمالاً، ولا ميراثاً. فالمدرسة والازقة كانت تتكفل بذلك اما اليوم فان النوادي تقوم مقام الازقة الخلفية: اصطياد المواهب الشابة واستئجارها مبكراً.
تعرفت على قصة يافع لندني لديه شيك مفتوح لشراء ما يشتهي من الآن حتى بلوغه الثامنة عشرة، شريطة ان يبقى مع النادي الرياضي الذي يموله.
مرة اهتز الجواهري لخبر حصول محمد علي كلاي، ايام شبابه على 5 ملايين دولار في مباراة ملاكمة لم تستغرق سوى دقائق! ولعله فكر: ما ارخص القريض؟ سحر الرياضة (والكرة اسماها مقاماً) هو هذا الشمول. هي رياضة كونية بحق، ارغمت الولايات المتحدة، حبيسة البيسبول والرغبي، على ان تنساق اخيراً مع رغبات العالم، بعد نصائح متوالية من المهندس الاستراتيجي هنري كيسينجر.
وتضطر حتى افقر الامم، على انفاق الملايين على المنتخبات الوطنية الكثيرة وتكرس الجهد والعاطفة، حتى باتت هذه المنتخبات ابرز معالم النزعة القومية عند شعوب بأكملها. لكأن التنافس الكروي بات بديلاً عن الحروب وامتداداً مدنياً لها في آن. كان انتصار ايران الكروي، ذات مرة على فريق الولايات المتحدة تعويضاً رمزياً للفقهاء الحكام، الممتلئين بضغائنهم القومية عن خسائرهم السياسية.
وتتجلى الكونية بالمقابل في حجم المشاهدة: ولنقل انها مليار مشاهد. ما من حدث يستقطب كل هذا الانتباه وهذا يثير حسد اكثر الزعماء شعبية. ناهيك عن الزعماء المبغوضين. وتستهلك مباريات كأس العالم (86 مباراة) نحو 200 مليار ساعة عمل من المشاهدين، تساوي في الاقل 800 مليار دولار (على فرض ان متوسط قيمة الساعة هو 4 دولارات ليس الا).
وهناك مقدار مماثل ينفق على انتاج الحدث، من الالف الى الياء.
يرفع المشاهدون عادة اعلام بلدانهم خلال الدورة. والعلم الذي اخترعته الامم رمزاً لاسباب قوتها، أي الجيوش، بات رمزاً للاعبيها. فالعلم الارجنتيني هو الوان وقمصان الفريق، وكذا الحال البرازيل، بولندا، انكلترا، وغيرها.

البقية ص2

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة