الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المحكمة الجنائية المركزية: أحكام مختلفة لعشرة متهمين عراقيين وعرب

بغداد / المدى
دانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية 10 معتقلين بجرائم مختلفة تتضمن حيازة أسلحة ممنوعة ومخالفات في جوازات السفر وعبور الحدود بطريقة غير مشروعة. وحكم على صلاح عزيز حميد بالسجن مدى الحياة لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3. كما وجدت المحكمة ماجد سعيد علي مذنبا لعبوره الحدود بصورة غير مشروعة وخرقه الفقرة 10 من قانون الجوازات وحكمت عليه بالسجن 15عاماً. وكانت قوات التحالف قد أعتقلت علي كونه مقاتلاً أجنبيا . والمدعى عليه مرتبط بالقاعدة في العراق. وقد حكمت المحكمة على السعودي زياد رعان أحمد بالسجن لمدة 15 عاما لدخوله العراق بصورة غير مشروعة وخرقه الفقرة 10 من قانون الجوازات. كما حكمت على السعودي صويلح مصلح محمد بالسجن لمدة 15 عاما ايضا لدخوله العراق بصورة غير مشروعة وأمرت بأرسال صويلح لغرض التحقيق معه حول خرقه الفقرة 194 من قانون العقوبات العراقي لقيامه بجرائم ضد أمن الدولة الداخلي. اما جمال يحيى محمدعبد الكريم فقد حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات. وقد اعترف لاحقا بدخوله العراق بصورة غير مشروعة وقيامه بالدعاية لصالح المتمردين .كما حكمت المحكمة على محمد عليوي فهد العماري بالسجن لمدة 10 سنوات لدخوله العراق بصورة غير مشروعة وحيازته اسلحة ممنوعة. وقد وجدت المحكمة محمد سلمان عبد الداين وعلي عبد الله ضربي مذنبين لحيازتهما اسلحة ممنوعة وخرقهما قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليهما بالسجن 6 أعوام.
كما حكمت المحكمة على أسعد يونس محمد فرحات بالسجن لمدة عام لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه الفقرة 27 من قانون العقوبات.
وقد وجدت المحكمة طه ياسين خلف مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة .
وبعد الادانة، تم تسليم جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم.


استقبل وفد الاتحاد الأوروبي وبحث معه جملة من القضايا .. وزير الدولة للشؤون الخارجية يدعو الى رفع التمثيل الدبلوماسي في العراق

القاهرة /كونا
اعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية رافع حياد العيساوي عن امله في تزايد الوجود العربي والاسلامي الى جانب بعثات للامم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي في العراق.
ودعا العيساوي الى عودة التمثيل الدبلوماسي للبعثات مشيرا الى ان الحكومة تقوم حاليا ببرنامج اصلاحي اقتصادي وتنموي. وقال ان العراق يسعى الى ان يكون لمنظمة المؤتمر الاسلامي مكتب اتصال بالاضافة الى سعيها لتفعيل اللجنة المعنية بالشأن العراقي ورفع التمثيل الدبلوماسي واستئنافه بعد قطعه.
وحول عدم استقرار الوضع الامني وتاثير ذلك على تشجيع البعثات الدبلوماسية والانسانية على وجودها في العراق قال العيساوي ان الحكومة وضعت خطة امنية لضبط الوضع الامني على الحدود ولاستتباب الامن في بغداد والمحافظات مشيرا الى انه تم نشر اكثر من 40 الف جندي عراقي.
واوضح ان الحكومة تبنت برنامجاً للحوار الوطني يقوم على الحوار مع مختلف الاطياف العراقية كما عقدت مؤتمرات للعلماء ولرجال الدين والقبائل وتشكيل هيئة عليا للحوار الوطني بالعاصمة ولها فروع بالمحافظات مهمتها الحوار الوطني اضافة الى مؤتمر الوفاق الذي تتبناه الجامعة العربية.
إلى ذلك استقبل العيساوي، وفد الاتحاد الأوروبي الذي يزور العراق حاليا برئاسة السيد توماس ماي هارتينغ، المدير العام السياسي للترويكا الاوروبية، وبحضور الدكتور محمد الحاج حمود وكيل الوزارة للعلاقات متعددة الاطراف.
وعبر الوزير في بداية اللقاء عن سروره بزيارة الوفد مؤكدا اهمية العلاقات بين العراق والاتحاد الأوروبي وهي علاقات متطورة وتوجد اهمية ملحة لمتابعة تطويرها في مختلف المجالات. كما عبر عن الشكر للمساعدات القيمة التي قدمها الاتحاد الأوروبي في مجالات التدريب واعادة الاعمار.
من جهته اشار رئيس الوفد الى ترحيب الاتحاد الأوروبي باكتمال تشكيل الحكومة العراقية الدستورية الجديدة باعتبارها خطوة مهمة جدا في السعي لتحقيق الامن والاستقرار مبينا استعداد الاتحاد الأوروبي لمساعدة هذه الحكومة في المجالات التي يحددها العراق. واضاف ان الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم ما لديه من خبرات متميزة لمساعدة العراق في عملية مراجعة الدستور وتحقيق المصالحة الوطنية من خلال الخدمات التي يمكن ان يقدمها خبراء الاتحاد في هذين المجالين.
كما جرى في اللقاء التطرق الى مسألة قرار الاتحاد الأوروبي رفع مستوى تمثيله الدبلوماسي في العراق من خلال تسمية سفير لرئاسة بعثة الاتحاد في العراق.


المرصــد الأمنــي


بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات


استشهاد ملازم ومترجم
استشهد ضابط في الشرطة برتبة ملازم في النجف على ايدي مجهولين يستقلون دراجة نارية وقد اطلقوا عليه عيارات نارية استشهد اثرها على الفور، كما استشهد مترجم يعمل لدى القوات الامريكية في نفس المحافظة قرب منزله في حي الجامعة وسط المدينة حيث قامت مجموعة مجهولة تستقل سيارتين باطلاق وابل من الرصاص عليه فقتلته على الفور.

ثلاثة شهداء في ديالى
قالت الشرطة ان ثلاثة اشخاص بينهم جندي استشهدوا في احداث عنف متفرقة في محافظة ديالي.
وذكر مركز التنسيق المشترك في بيان له ان جنديا عراقيا استشهد امس الاثنين برصاص مسلحين في بلدة المقدادية فيما استشهد مدني باعتداء مسلح في سوق بعقوبة فضلاً عن استشهاد آخر في حادث منفصل في نفس السوق.

العثور على جثة مهندس
عثرت مفارز الشرطة الوطنية في محافظة الديوانية على جثة المهندس (صلاح هادي) احد المهندسين في مديرية توزيع كهرباء الديوانية بعد ان وجدت مرمية على قارعة طريق عفك البدير، وافاد مصدر امني في شرطة الديوانية فضل عدم الكشف عن اسمه ان المهندس صلاح هادي تعرض الى عملية اختطاف قبل يومين من قبل مسلحين مجهولين ، ووجدت جثته مرمية في قارعة الطريق .

سقوط قذيفتي هاون
سقطت قذيفتا هاون صباح أمس الاثنين داخل المنطقة الخضراء، فيما انفجرت عبوة ناسفة على دورية أمريكية بمنطقة الدورة.
وذكر شهود عيان أنه عقب سقوط قذيفتي الهاون داخل المنطقة الخضراء قامت قوات الامن العراقية بإطلاق النار بشكل مكثف عند مداخل المنطقة الخضراء.

استشهاد مدنيين
قال مصدر أمني مسؤول في كركوك أمس الاثنين إن ثلاثة مدنيين استشهدوا على أيدي مسلحين مجهولين في هجومين منفصلين بقضاء الحويجة.
وأوضح المصدر ، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن " مسلحين مجهولين قاموا بإطلاق النار على أحد المحال التجارية بقضاء الحويجة مما أسفر عن استشهاد شخصين على الفور."
وأضاف المصدر أن " مسلحين قتلوا أحد المواطنين أثناء عودته من عمله مساء أمس في هجوم وقع في أحد الاحياء الجنوبية من الحويجة."
يذكر أن الحويجة شهدت في الآونة الاخيرة زيادة كبيرة في عدد العمليات المسلحة التي تستهدف المدنيين.


خلال لقائه مع السفير الفرنسي في بغداد .. وزير التجارة: نعمل على تفعيل الاتفاقيات التجارية المشتركة

بغداد / المدى
قال وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح السوداني ان العراق مصمم على بدء صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية والتجارية مع فرنسا واشراكها في عملية اعمار العراق وبناء البنى التحتية للاقتصاد العراقي، جاء ذلك خلال استقباله السفير الفرنسي في بغداد برنارد جوليه واضاف ان مصادر الاقتصاد العراقي قوية وكثيرة وسنعمل الآن على الاستفادة منها لبناء البلد ومساعدة كل اصدقاء العراق وخاصة الفرنسيين مشدداً على تفعيل الاتفاقيات التجارية المشتركة وايجاد آليات جديدة تسهم في تطوير العلاقات التي لم تصل الى حجم العلاقة التاريخية المشتركة وخلق جو من الثقة المتبادلة التي اصابها الصرع نتيجة تراكمات الماضي واشكالياته الكثيرة.
من جهته اكد السفير الفرنسي صميم بلاده على بدء علاقة جديدة مع العراق تنسجم مع تطلعات مسؤولي البلدين مشيراً الى دعم العراق في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرامج الحديثة والمساعدة في دخوله الى منظمة التجارة العالمية.


العراق يتلقى منحة معدات انواء جوية من المانيا


بغداد / المدى
اعلن سفير جمهورية المانيا الاتحادية في بغداد برند اربل عن منحة معدات للانواء الجوية العراقية مقدمة من هيئة الانواء الجوية الالمانية، جاء ذلك خلال لقاء السفير مع وزير النقل السيد كريم مهدي صالح ونقله بياناً صحفياً عن السفارة وتتضمن المنحة اجهزة لتجهيز ما يصل الى 60 محطة قياس ارضية حيث ستمكن من قياس درجات الحرارة ورطوبة الهواء والامطار وضوء الشمس، واضاف البيان ان هيئة الانواء الجوية الالمانية تأمل ان تسهم تلك المنحة في اعادة بناء البنى التحتية لهيئة الانواء الجوية العراقية.


تتمة المنشور على ص1 .. حمودي: رئيساً للجنة العلاقات الخارجية والصغير للأمن القومي .. مجلس النواب: الموافقة على قانون استبدال الاعضاء والاستماع الى تقرير لجنة المهجرين
 

هي: العلاقات الخارجية، الأمن القومي والدفاع، لجنة التربية،والرياضة والشباب.
وأوضحت المصادر أن ثلاثاً من تلك اللجان هي من حصة (الائتلاف العراقي الموحد)، الذي اختار الشيخ همام حمودي لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية،والشيخ جلال الدين الصغير لرئاسة لجنة الأمن القومي والدفاع.
ولم تحدد المصادر النائب الذي اختاره (الائتلاف) لرئاسة لجنة التربية التي تأتي ضمن حصته في اللجان البرلمانية المتخصصة،ولا النائب الذي اختارته (جبهة التوافق) لرئاسة لجنة الرياضة والشباب التي تدخل ضمن حصتها.
وكان عضو البرلمان عن حزب الفضيلة الإسلامي (أحد مكونات كتلة الائتلاف الموحد) جابر خليفة قد قال امس إن البرلمان " استكمل عملية تعيين رؤساء أربع لجان في جلسته التي انعقدت الأحد." وأوضح أن اللجان الأربع هي: العلاقات الخارجية، الأمن والدفاع، لجنة التربية، ولجنة الرياضة والشباب."


تتمة المنشور على ص1 .. عن كرة القدم و6 و9 حزيران: القومي والكوني
 

بيروت وحدها ترفل بكل الاعلام، فطبقتها الوسطى المهاجرة الى كل اصقاع الدنيا لا تجد حرجاً (وطنياً) في رفع اعلام ايطاليا أو الارجنتين أو المانيا. وجدت من يرفع علم انكلترا: راية بيضاء بصليب احمر افقي يشبه علامة الزائد. هذه الحماسات تشي بوجهة المهاجر اللبناني، أو الروح الكونية لمتفرج كرة القدم.
لعل العلم البرازيلي هو الاستثناء الوحيد. فهو اقرب الى حماسة عالم المثالية، تشيع في كل المنطقة العربية. مرة ساقني الحظ الى مشاهدة مباراة انكلترا - البرازيل خلال وجودي في السليمانية، العاصمة الفكرية لكردستان. كنا في ضيافة مسؤول، نجلس في صالة شبه رسمية. كان باب الصالة مشرعاً (لم نفهم السبب). كانت عواطفنا، نحن القادمين من لندن، تتجه عن غير قصد، الى دعم الفريق الانكليزي. وبّخنا مضيفنا، ولما وجدنا غافلين عن زجره، اومأ سبابته: أن اصمتوا! ثم اشار الى الباب المفتوح، ولما دسست رأسي خارجه وجدت نحو خمسين مسلحاً (من حماية المسؤول) شاكين السلاح تأييداً للبرازيل، لم يكن بحوزتي وزملائي سوى اقلام ودفاتر ملاحظات. التزمنا صمتاً مهذباً. فازت البرازيل بالطبع وابتهجت السليمانية بتظاهرات فرح جذلة طافت شوارع المدينة.
لا يقتصر حب هذه الرياضة على الكرد بالطبع، رغم انهم الطف الخلق في تعاطيهم معها. مرة ركبت بغلاً قالوا لي انه الاسرع في ارتقاء الجبل ولهذا السبب اسموه (كيغن) تيمناً بالمهاجم الانكليزي الشهير خلال الثمانينيات. ثمة بغل آخر، مراوغ كان اسمه (زيكو)، على اسم لاعب البرازيل الشهير، أو بيليه الابيض، كما يسميه نقاد الرياضة. والكردي يحب بغاله، فهي بمعزة الابناء.
لا احب تأييد البرازيل، فقد اخذت الكأس اكثر من اللازم. وثمة فرق كانت جديرة بالكأس لكنها لم تتوفر على فرصة نيله، واذكر بالاخص هولندا صاحبة الكرة الشاملة، أو ايطاليا، التي نالته مرات. أو خذ برتغال اوزيبيو؟ وماذا عن افريقيا؟ أو آسيا، اليابان الصاعدة تبشر بخير. حقاً اشعر بـ (انحياز قاري). ليخرج الكأس من قفص امريكا - اوروبا، الى افريقيا - آسيا.
مرة تنبأ بيليه بصعود نجم افريقيا. ليت النبوءة تتحقق. فكأس العالم لا يوفر لافريقيا حتى اليوم سوى رواتب خيالية لبعض الموهوبين في عالم الكرة. ما عدا ذلك تظل القارة قارة الجوع والاوبئة.
ان لكرة القدم القدرة على قضم اظافر العنصرية. الم يكن نجــاح المنتخب الفرنسي صفعة مدوية للسياسي العنصـــــــــــــــري لوبن. فنصف الفريق من اصول افريقية أو عربية، أو غير فرنسية. وعلى نجاح الكرة السحرية فان لها عيوبها: ثمة صناعة المراهنات، وهي باب واسع للفساد: تزوير النتائج باتفاقات مع حراس المرمى، أو الحكام، وما شاكل.
كأس العالم، يقوم حتى اللحظة، مقام موحد العالم. لو فهمت الامم مغزى هذه الوحدة حقاً لاقامت البطولة كل عامين، ثم كل عام.
قيل مرة ان السياسة تفرق الامم، والاقتصاد يؤجج التنافس، اما الفن فيوحد الجميع. لعل هذا ينطبق على الرياضة اكثر من غيرها. فلهــــــا القدرة، ان تلهينا عن حروب الابادة التي نتفـــــنن في اتقانها.


تشمل زيادة نقاط التفتيش في المناطق الساخنة .. الدفاع: خطة امن بغداد تخضع لتعديلات
 

بغداد/ هشام الركابي
اكد قائد العمليات في وزارة الدفاع اللواء الركن عبد العزيز محمد ان الخطة الامنية المطبقة في العاصمة بغداد منذ اسبوعين تمت مراجعتها من قبل الحكومة والقوات متعددة الجنسية وتمت اضافة تعديلات جديده عليها ستنفذ قريبا. جاء ذلك خلال المؤتمر الاسبوعي الذي عقده في مبنى وزارة الدفاع امس وحضرته (المدى). وقال ان لكل خطة امنية سلبياتها وايجابياتها لذلك ومن خلال مراجعة الخطة الامنية (التقدم معا الى الامام) وجدنا هنالك ضرورة لاجراء تعديلات عليها بهدف الحصول على نتائج افضل وتحقيق جميع الغايات المطلوبة. مضيفا ان التعديلات ستشمل زيادة نقاط التفتيش والسيطرات في المناطق الساخنة التي شهدت خلال الايام القليلة الماضية هجمات مسلحة خصوصا بعد تنفيذ الخطة الامنية. مشيرا الى ان العمليات الارهابية في تراجع مستمر. وحول مبادرة المصالحة الوطنية التي اطلقتها الحكومة وتاثيرها على الواقع الامني قال قائد العمليات " بالتاكيد ان مشروع المصالحة الذي طرحه رئيس الوزراء له تاثير كبير على الواقع الامني لان اغلب اعمال العنف تقوم بها جهات مسلحة لها علاقة بالقوى السياسية وبالتالي فان الاسراع في تنفيذ هذا المشروع سياتي بمردودات ايجابية على المستوى الامني فضلا عن ان المجاميع الارهابية ليس لها تواجد كبير في الساحة وهي لا تمثل نسبة كبيرة على مجمل العمليات الجارية في العراق.


في مطار اربيل: اعتقال 130 شخصاً حاولوا السفر الى اوروبا بوثائق مزورة
 

اربيل / أصوات العراق
قال مدير جوازات مطار اربيل الدولي ان ادارة المطار اعتقلت خلال الاشهر الستة المنصرمة اكثر من 130عراقيا حاولوا السفر الى أوربا بوثائق مزورة عبر مطار أربيل الدولي .
وبين الرائد رضوان ايوب سعيد في تصريح أمس الاثنين ان" جميع الذين اعتقلناهم من مناطق وسط وجنوب العراق ويقصدون مطار اربيل لكون لدينا رحلات مباشرة الى اوربا."
واشار الى ان المعتقلين حصلوا على وثائق سفر متنوعة ، سويدية ، دانماركية، المانية، فنلندية ، وعراقية، مشيرا الى ان اغلب هؤلاء من الشباب والنساء.
وقال الرائد سعيد " تم تسليم المعتقلين الى الامن العامة لإحالتهم الى المحاكمة."


بكلفة 6 ملايين دولار .. بناء 11 مخيماً لإيواء المهجرين

بغداد / المدى
عقدت اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية العليا المشكلة لمعالجة ظاهرة الترحيل القسري اجتماعاً اسثنائياً ضم وزير المهجرين والمهاجرين الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان رئيس اللجنة العليا وممثلين عن الوزارات المعنية ومنظمة الهلال الاحمر العراقية وتقرر في الاجتماع رفع توصية عاجلة الى اللجنة الاقتصادية العليا من اجل اقرار مشروع بناء ( احد عشر) مخيماً نموذجياً في محافظات العراق كافة عدا اقليم كردستان واحالتها الى منظمة الهلال الاحمر العراقية من اجل ان تكون هي الجهة المنفذة لهذا المشروع وباشراف وادارة ومتابعة وزارة المهجرين والمهاجرين على ان يتم انجاز هذه المخيمات خلال فترة 45 يوماً ويضم كل مخيم (100) خيمة مجهزة بكل المستلزمات الخدمية والصحية وكذلك تقديم كل المساعدات الغذائية والعينية لمدة ثلاثة اشهر، ويذكر انه تم تخصيص ستة ملايين دولار لهذا الغرض .


بطـاقـــة شخصيــــة

تواصل (المدى) نشر السير الذاتية للسادة الوزراء واعضاء مجلس النواب و تأمل من السادة الوزراء واعضاء مجلس النواب أرسال الـ(cv)الخاص بهم مع صورة شخصية عبر بريد الجريدة الألكتروني ([email protected])

شيروان كامل سبتي الفرج الله الوائلي

من مواليد 1957 /ذي قار / حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة كهرباء وعلى شهادة بكالوريوس قانون / جامعة البصرة/ طالب دكتوراه في القانون الدولي في الاكاديمية العربية - الانكليزية / ضابط سابق في الجيش العراقي برتبة عميد / عمل مهندساً مقيماً اثناء فترة انشاء شبكة كهرباء ام قصر عام 1979 - 1982 بعدها رئيسا للقسم الفني في مديرية اشغال القوة البحرية في البصرة / العشار 1982 - 1985
ثم مديرا لشعبة التنفيذ وكالة في مديرية اشغال القوة البحرية / 1985-1988 وبعد سقوط النظام اصبح رئيسا للمجلس البلدي في ذي قار لمدة ثلاث سنوات . ثم عمل عضواً مناوباً في مجلس الحكم مع القاضي وائل عبد اللطيف ولمدة شهرين . ثم أصبح عضو الجمعية الوطنية الانتقالية حتى نال ثقة مجلس النواب ليصبح وزيراً للدولة لشؤون الامن الوطني.


امانة بغداد تنفذ خطتها الشهرية والمواطنون يطمحون الى المزيد من الخدمات

بغداد / طارق الجبوري
في اطار الخطة الشهرية التي اعدتها امانة بغداد للدوائر البلدية للنهوض بالواقع الخدمي لبغداد وباشراف مباشر من قبل امين بغداد الدكتور صابر العيساوي، تم اصلاح وصيانة عدد من الشوارع والطرق وكسورات الماء ورفع آلاف الاطنان من النفايات.
وقال الناطق الاعلامي للامانة: في ضوء خطة دائرة بلدية الشعب لشهر حزيران قام القسم الزراعي بغرس انواع مختلفة من النباتات في الجزرات الوسطية لشوارع القدس وابو القاسم الشابي و(24) وفهمي المدرس وصفي الدين الحلي. كما قام قسم الطرق بادامة وصيانة المقطع الخاص بشارع فهمي المدرس وادامة الازقة الرئيسية للمحلات (329 و321و 337و 315) وتأهيل الانفاق والجسور والتعاون مع المجالس البلدية ودائرة المشاريع لاكساء الشوارع المهمة ضمن القاطع البلدي.
واضاف ان قسم الماء التابع للدائرة البلدية انجز اصلاح (10) كسورات و(25) مصنعاً وتجهيز (15) منفذ ماء جديداً اضافة إلى قيام قسم المجاري بتنظيف وتسليك المنهولات وفتح الانسدادات في المحلات (315، 317، 319، 321، 323، 325، 343، 335، 340).
اما دائرة بلدية الاعظمية فقد انجزت ضمن خطتها لهذا الشهر رفع كميات من النفايات والانقاض بالجهدين الصباحي والمسائي في شارع الامام الاعظم ومنطقة راغبة خاتون وشارع البستان وشارع المغرب وشارع صفي الدين الحلي كما قام القسم الزراعي بتقليم وتعشيب وتنظيف السواقي ورفع المخلفات الزراعية لساحة احد وتقاطع المعهد القضائي وحديقة الأمة والحديقة المجاورة لجسر الائمة وشارع فلسطين والمغرب وساحة البلاط الملكي مع قيام قسم المجاري بتنظيف وتسليك مجاري المحلات (302، 330، 312، 310، 318، 320، 332، 334).
عدد من المواطنين اثنوا على جهد امانة بغداد في عدد من المناطق في حين شكا البعض حالات الاهمال التي يعانون منها. حيث قال المواطن ابو تبارك الساكن في الخضراء محلة 338 منذ اشهر لم نلاحظ اية مركبة لرفع النفايات واخذنا نلجأ الى حرقها اسبوعيا وقد تم الاتصال بدائرة بلدية المنصور اكثر من مرة دون فائدة وعذرهم ان الازقة مغلقة في حين يؤكد المسؤولون عن نقطة السيطرة والتفتيش في المنطقة استعدادهم للتعاون مع امانة بغداد في هذا الموضوع. ان منظر تكدس النفايات على الشارع الخدمي ظاهرة غير حضارية وتشكل مخاطر صحية نرجو ان تنتبه دائرة بلدية المنصور اليها وتجد حلا لمشكلتنا ينظم عمل سيارات نقل النفايات.
اما المواطن محمد الدليمي من حي الداخلية في اليرموك فيقول: منذ اشهر قام مقاولون بحفر الازقة لمد شبكة ماء جديدة وبقيت دون معالجة وعند الاستفسار يقال ان المشروع لم ينجز بعد حيث لم يتم ايصال الشبكة الى المنازل. اما نفق حي الداخلية فحدث ولا حرج حيث وللمرة الخامسة تمت احالة عمل مياه المجاري الطافحة على المقاولين ولكن دون جدوى وكأنها مشكلة مستعصية ليس لها حل ونسأل الامانة ايجاد حل لهذا.
عدد من مواطني منطقة الكاظمية يقولون: نعم هنالك عمل للامانة ولكن ليس بمستوى الطموح وبما يليق بمكانة هذه المدينة ونتمنى تنظيم عمل جدي في الساحة المجاورة لباب المراد يشمل وضع نافورات وتشجيرها وان لا تنسى الدائرة البلدية ازقة هذه المدينة الشعبية خاصة في مجال تسليك شبكات المجاري.


في سطور

* نظمت وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع المعهد الدولي لدعم سيادة استقلال القضاء ورشة عمل تشاورية شارك فيها عدد من البرلمانيين ذوي العلاقة ومنظمات المجتمع المدني للتمكن من ارساء العدل من دون تسييس.

* ابرمت شركة الرشيد العامة للمقاولات الانشائية عقداً مع رئاسة جامعة واسط لتنفيذ مشروع بناية رئاسة الجامعة بكلفة مليارين و 196 مليون دينار.

* التقى الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة المسؤولين عن البطاقة التموينية وتباحث معهم آليات العمل السابقة ودراسة آلية جديدة للبحث عن بدائل تخفف من معاناة المواطنين وحل اشكاليات التوزيع.

* عقدت لجنة التعيينات في كركوك اجتماعاً لمناقشة الامر الوزاري الصادر من وزارة الكهرباء بتعيين العمال الوقتيين في دائرة توزيع كهرباء كركوك على الملاك الدائم.

* دان مجلس قضاء الحويجة العمليات الارهابية التي شهدتها البلاد مؤخراً معتبراً تلك العمليات اساءة للمواطنين الابرياء.
* قال السيد اسماعيل غازي مدير بلدية البصرة انه تم تخصيص 37 مليار دينار لمشاريع بلدية المحافظة.

* التقت السيدة وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل السيد يوهان ديريكس نائب البعثة الهولندية في العراق حيث جرت مناقشة اطر التعاون المشترك بين البلدين.

* قالت وزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار انها بصدد اجراء مباحثات مع بولندا لتوقيع اتفاق للتعاون المشترك بين البلدين في مجال الآثار والتراث.

*التقى سفير جمهورية العراق في باكستان وكيل وزارة الخارجية الباكستاني حيث جرى بحث ارسال مبعوث من الرئيس الباكستاني برويز مشرف الى بغداد.

* استقبل وزير الصناعة في اقليم كردستان وفد الاتحاد الدولي لرجال الاعمال حيث تم بحث مجالات التعاون بين الوزارة والاتحاد المذكور.

* زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئاسة جامعة بغداد حيث اكد الوزير ضرورة تطوير العملية التعليمية والعلمية ودمج بعض المراكز البحثية وتمويلها من خارج ميزانية الجامعة.

* عقدت الرابطة الانسانية لحقوق الانسان في الديوانية ندوة عن التعايش السلمي ونبذ العنف.


اقرار مشروع الخطة الهيكلية لمحافظة المثنى

السماوة/ (المدى)
اكد المهندس يحيى الموسوي مدير التخطيط العمراني في محافظة المثنى ان مشروع اعداد الخطة الهيكلية لمحافظة المثنى اعلن عنه بعد اقراره.
ويتضمن توضيح سياسة الخطة أو افكارها الرئيسية لرسم المؤشرات التنموية ومجالات التطوير المشتركة بين هذه المحافظة والمحافظات المجاورة مع دراسة امكانية تطويرها بالاعتماد على القدرات المادية والبشرية.
واضاف: ان دراسة المشروع تتضمن الجوانب السكانية والمستوطنات والعمالة والسكن والصناعة والتجارة والنقل والتعليم والصحة والبنى الارتكازية وغيرها.
وتشمل ايضاً خصوصية المحافظة لكونها تحاذي دولتين هما السعودية والكويت اضافة الى ما تتميز به المحافظة من بادية ومناطق اثرية وسياحية وان المخططات والخرائط التوضيحية تشمل صوراً فضائية تترجم الى خرائط محولة الى (اوتوكاد) وخرائط رقمية، بمقاييس مختلفة وعلى شكل طبقات لكل فعالية مثل خارطة خطوط النقل واخرى للانهر وغيرها.


لجنة مشتركة لتقدير الثروة الحيوانية

بغداد/ كريم الحمداني
تم تشكيل لجنة بين وزارتي التخطيط والتعاون الانمائي والزراعة ضمت في عضويتها عدداً من الخبراء والمختصين، مهمتها البحث في الاساليب والآليات الممكنة لتقدير واحصاء الحيوانات وخاصة ما يتعلق منها بالنمو والهلاكات السنوية للفترات التي تفصل بين التعدادات الزراعية.
هذا ما اكده مدير الاحصاء الزراعي عبد الرزاق جاسم حسون لـ ((المدى))، واشار الى ان آخر تعداد زراعي تم تنفيذه سنة 2001 مما يتطلب اللجوء الى اساليب التقدير لاعداد الثروة الحيوانية في ظل المتغيرات التي طرأت على اعداد هذه الثروة لمختلف انواعها من الابقار والجاموس والاغنام والماعز، موضحاً ان اللجنة باشرت اعمالها في العشرين من هذا الشهر، لغرض الوصول الى تقديرات مناسبة لاعداد الثروة الحيوانية تنسجم والواقع الميداني آخذين بنظر الاعتبار جميع المتغيرات التي واجهت هذه الثروة كالتهريب والنمو والهلاكات السنوية والرعاية الصحية والذبح غير المنظم، بما يساهم في تطوير ونمو هذه الثروة وبما يعزز تطوير القطاع الزراعي والاقتصاد العراقي.


افتتاح القنصلية اللبنانية في اقليم كردستان

اربيل/ المدى
بهدف تقوية العلاقات الدبلوماسية بين اقليم كردستان ولبنان، استقبل رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في منتجع صلاح الدين السفير عبد الرحمن سامي الصلح مساعد الامين العام للجامعة العربية، وخلال اللقاء عبر السفير عن سعادته وارتياحة لزيارته اقليم كردستان ولما يمتاز به من امن واستقرار، مؤكداً أن لبنان تربطه علاقات دبلوماسية ومتينة مع اقليم كردستان ولذلك فقد قرر لبنان افتتاح قنصلية في اقليم كردستان. من جانبه رحب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالسفير متمنياً ان تحذو الدول العربية حذو لبنان في افتتاح قنصليات لها في اقليم كردستان .


الموصليون يبدون ارتياحهم لمبادرة المصالحة الوطنية

الموصل/ باسل طاقة
ابدى الموصليون ارتياحهم الكبير لمبادرة المصالحة الوطنية التي اعلن عنها السيد نوري المالكي رئيس الوزراء في مجلس النواب العراقي مطالبين بتفعيل بنود تلك المبادرة باتجاه تعزيز الوحدة الوطنية واعادة البناء والاعمار
السيد عدنان داؤد سلمان مدير اعلام محافظة نينوى ثمّن المواقف الوطنية والمبدئية التي تحلى بها السيد المالكي وعدد آخر من السياسيين العراقيين من خلال طرح مبادرة شاملة للمصالحة والمصارحة الوطنية بين ابناء الشعب العراقي بمختلف اتجاهاتهم من اجل وضع حد للاحتقانات المذهبية والعرقية وبدء صفحة جديدة من العمل الوطني لاعادة بناء البلد وتحقيق الاستقرار بمشاركة الجميع
الشاعر عبدالله البدراني اعتبر ان الحل الوحيد لاخراج العراقيين من المحنة التي تمر بهم هو اعتماد مبدأ الحوار الوطني الصريح والعمل المخلص من اجل انهاء دوامة العنف للحفاظ على دماء العراقيين ولهذا ينبغي على جميع المراجع السياسية والدينية وشيوخ العشائر تقديم جميع انواع الدعم لمبادرة المالكي باعتبارها مشروعا وطنيا وحلا منطقيا لعدد من المشاكل الامنية والسياسية والاجتماعية التي تعصف بالمجتمع العراقي
اما الصحفي ثائر المفتي فقد ناشد جميع القوى السياسية بالساحة العراقية الابتعاد عن الخطاب الطائفي والعنصري الذ ي ساهم اصحابه في تأجيج نار الفتنة بين ابناء الشعب الواحد من اجل تحقيق مصالح ومكاسب ضيقة ودعا جميع العراقيين الى الانخراط بمشروع المصالحة الوطنية لانه الحل لاخراج العراق من المأزق الذي يمر به على حد تعبيره
المواطنة نهلة سالم تطالب الحكومة قبل كل شيء بحل الميليشيات والغاء المظاهر المسلحة لغير اجهزة الامن الوطنية التي تعمل تحت سلطة القانون واضافت بان بقاء الميليشيات يعني المزيد من العنف والقتل وعدم الاستقرار ولهذا يجب ان يكون موضوع نزع اسلحة الميليشيات من أول واجبات حكومة المالكي اذا اراد لمبادرته ان تنجح
اما المواطن ازر سعيد فتمنى ان تتضمن المبادرة ما يشير الى وضع جدول زمني لخروج القوات الاجنبية من العراق ويضيف بان اغلب المآسي التي تمر بالبلد حاليا سببها الاحتلال والوجود الاجنبي الذي لا يهمه سوى تحقيق مصالحه واهدافه التي جاء من اجلها
الطالبة شيرين عقراوي تطالب بإخراج جميع المعتقلين من السجون العراقية ومن سجون الاحتلال خصوصا الذين لم يثبت ارتكابهم جرائم بحق العراقيين وتضيف ان على الحكومة ان تقوم كذلك بتعويض المعتقلين وعوائلهم ماديا وادبيا.


تربية نينوى تعلن نتائج الامتحانات العامة للسادس الابتدائي

الموصل /المدى
اعلنت المديرية العامة لتربية محافظة نينوى نتائج الامتحانات العامة للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2005 -2006 .
وقال مدير الاعلام التربوي رعد الحيالي للمدى ان نسبة النجاح المتحققة لهذا العام بلغت 65% وهي نسبة تفوق ما تحقق بالعام الماضي التي كانت 62% واوضح ان عدد التلاميذ الذين اشتركوا بامتحانات العام الحالي بلغ 36881 تلميذاً كما حققت 141 مدرسة بالمدينة نسبة النجاح الكاملة
ونال التلاميذ رحمة نزار يحيى من مدرسة الكفاءات وامجد اوس امجد ومها اكرم بشير وضحى معتز يونس ونور طلال وزيد عادل واحمد فريد وموّدة شامل ومها اكرم وزهراء ضياء الدين وراما نلسن المراكز الاولى بمجموع 800 درجة. وعزا مدير الاعلام التربوي زيادة نسبة النجاح للعام الحالي الى تضافر جهود التلاميذ واولياء امورهم مع ادارات المدارس والاسرة التعليمية على الرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها المدينة والمتمثلة بغلق الطرق المستمر والانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي.


البيئة تنفذ عدداً من الزيارات الميدانية

بغداد / اسراء العزي
نفذت ملاكات شعبة مراقبة المياه والهواء في وزارة البيئة عدداً من الزيارات الميدانية للمشاريع والمجمعات المائية في بغداد.
اوضح ذلك مصدر في الوزارة واضاف: تم سحب (15) نموذجاً لغرض الفحص البكتريولوجي والكيمياوي وكذلك فحص الكلور الحر المتبقي حيث تم سحب النماذج من مشاريع ماء (الوحدة ، الوثبة، الدورة، الرشيد، القادسية، الزعفرانية، العبور، العبيدي، الكمالية، الكرامة) وتم كذلك سحب (10) نماذج مياه من المصادر المائية (دجلة، ديالى ، المصب العام).
كما تم قياس تراكيز الدقائق العالقة والغبار المتساقط لمحطات (ساحة الاندلس، مركز الرقابة من الاشعاع ، وزارة النقل) بالاضافة الى اجراء موجات لقياس الضوضاء في شوارع وساحات مدينة بغداد لمعرفة تأثير الضوضاء الخارجية على المدارس والمستشفيات.
كما قامت ملاكات شعبة الرقابة على المصادر الصناعية بزيارة ميدانية لمراقبة وسحب نماذج للانشطة الصناعية الكبرى الموجودة في بغداد ومن ضمنها منشآت التصنيع العسكري لغرض اجراء التحاليل الكيمياوية لكل صناعة للتعرف على نوعية المياه الصناعية والانبعاثات الغازية والمخلفات الصلبة المؤثرة على البيئة.
كذلك قامت ملاكات الدائرة بزيارة ميدانية وسحب نماذج الانشطة الزراعية القائمة وتشمل (مجازر اللحوم الحمراء والبيضاء، وحقول الدواجن، ومعامل البروتين الحيواني، حقول تربية المواشي، وغيرها) في بغداد للتعرف على الملوثات الناتجة عنها (الصلبة ، السائلة، الغازية) ووضع المعالجات اللازمة بالاضافة الى اعداد دراسة عن الطيور المهاجرة وهذا ضمن خطة استراتيجية للمكافحة والحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور.
كما قامت ملاكات شعبة ادارة النفايات الصلبة بمتابعة واقع المستشفيات والمراكز الصحية لملاحظة طرق تدوير وعزل جميع المخلفات الطبية والمختبرية والصيدلانية ومعرفة تأثيراتها الصحية والبيئية وسحب نماذج للانشطة الخدمية وتشمل المستشفيات الحكومية والاهلية وكراجات غسل وتشحيم السيارات.
وتم كذلك سحب نماذج من المياه المتخلفة من محطات الصرف الصحي ومحطات الضخ بالاضافة الى زيارة مواقع الطمر الصحي ومواقع تجميع النفايات المؤقتة.
وكذلك نفذت شعبة مراقبة مصادر الاشعاع مسحا اشعاعياً لمستشفيات (ابن البيطار، الكرامة التعليمي) ولعدد من المراكز الصحية (مركز صحة البياع، المركز التخصصي لطب الاسنان في الكرامة والعلوية).وللوقوف على واقع المساحات الخضر في بغداد اجرت شعبة الاراضي الزراعية كشوفات ميدانية للاراضي الزراعية على امتداد قناة الجيش ومنطقة المشاتل بصدر القناة، وكذلك ملاحظة مدة تطورها او تدهورها.
وبالتعاون مع مديرية زراعة بغداد تم الحصول على كميات ونوعيات المبيدات المستخدمة في مكافحة الآفات
الزراعية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة