الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

التشكيلي موسى عباس .. الفنـــان العراقـــــــــي ليــس بعيداً عمـَّـــــا يحدث

بابل/محمد هادي
يمثل الفنان موسى عباس علامة متميزة بين تشكيليي الحلة لماله من اثر وموهبة حقيقية استطاع أن يترجمها بوعي صادق عبر اعمال كثيرة توزعت في العديد من قاعات العرض معتمدا على أفق فلسفي ومرجعية استمدها من بيئة مدينته وارثها الحضاري الممتد الى الاف السنين والفنان موسى عباس الذي تخرج في معهد الفنون الجملية على يد اساتذة الفن العراقي.

يستعد الفنان موسى عباس لإكمال معرضه الشخصي الذي شارف على الانتهاء وحين زرناه في مشغله كان يعد الترتيبات الأخيرة واللمسات النهائية لهذا المعرض حيث كان لنا هذا الحوار:
* هل أخذت أعمالك حقها في النقد والكتابة؟
- على الفنان أن يرسم ويقدم عمله الفني أما النقد فانه من اختصاص النقاد والباحثين وقد نالت أعمالي الدراسة والنقد من قبل العديد من الأقلام وأنا اعتبر النقد بوصلة للفنان يعدل من خلالها اتجاهاته ويصحح مساره ويتجاوز الهفوات ان وجدت.
* ما مدى رضاك عما قدمت؟
- أنا غير راضٍ عن نفسي لأنني اشعر بأن الطريق مازال طويلا واجد أشياء هي إضافة للعمل الفني لذلك تجدني في صراع دائم من اجل التواصل في البحث وإذا ما وجدت عكس ذلك وتوقفت فمعنى ذلك انني انتهيت.
* من اصحاب الفضل على موسى عباس؟
- كل اساتذتي الذين علموني الصدق في التعامل واحترام الفن اضافة الى شقيقي الفنان امين عباس الذي كان له الاثر الاكبر في مسيرتي الفنية حيث عشنا معا في بيت واحد ومرسم واحد تعلمت منه الهدوء وجديته في العمل والتأكيد على ان لاحدود للإبداع على الاطلاق.
* اراك ابتعدت من الواقعية الى التجريد وخاصة في رسمك للشناشيل لماذا؟
- انا لم اكن يوما واقعيا في لوحاتي ولم تكن الشناشيل في اعمالي محاكاة واقعية تسجيلية بحتة بل هي بحث مستمر لمعالجة اللوحة تجريديا وكنت ولاازال اجهد نفسي كي اطرح عملا فنيا مختلفا من حيث السمة والاسلوب عن كل ما رسمه زملائي من لوحات عن الازقة والشناشيل وعلى الفنان تطويع زوايا الابداع كي يحقق ذاته من خلال التراكم المعرضي المستمر.
* على من تعول من فناني بابل الشباب؟
- انا دائما اقول ان ارض العراق ولادة بالابداع ولاتخلو الساحة الفنية من الخامات الشابة التي لاتحتاج الا الصقل وزيادة الخبرة والمشاركة وبابل عراقية وهي ذاتها التي انجبت محمد علي شاكر وشاكر الطائي وامين عباس والساحة الفنية لاتخلو من المواهب واذكر منهم اسعد عباس وصلاح هادي مواهب عبد الحميد حيدر كاظم وماجد هاشم وغيرهم اضافة الى العشرات من المواهب في اكاديمية الفنون في بابل وهم بالتأكيد يتحركون بشكل رائع واذا ما سنحت لهم الفرصة فأنهم سيأخذون مكانهم اللائق في الساحة الفنية خاصة ان هنالك العديد من الاساتذة المتميزين اضافة الى التفاعل الموجود المتمثل بأفكارهم وتصوراتهم وكما تسلمنا نحن من الجيل الذي سبقنا اخذوا زمام المبادرة وكونوا جيلا سيشكل بصمة واضحة في سفر الفن العراقي.


السينما الكردية في مهرجان السينما العربية بباريس

كردستان / راميار فارس الهركي

يتوجه وفد سينمائي من وزارة الثقافة في اقليم كردستان الى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في مهرجان السينما العربية الذي سيقام من الفترة 22 تموز الى الاول من آب القادمين، وقال مصدر مسؤول في وزارة الثقافة للمدى : ان الوزارة تلقت دعوة من اللجنة المنظمة للمهرجان للمشاركة فيه حيث سيضم الوفد المشارك نخبة من الممثلين والمخرجين الكورد الذين سبق ان ساهموا في انتاج العديد من الافلام الكوردية التي حازت بعض الجوائز الدولية ومنها فلم (الكيلو متر صفر)، مضيفاً ان الوفد المشارك سيحاول تعريف المشاهد العربي بوجه عام والمشاهد الفرنسي بوجه خاص بالسينما الكوردية وواقعها الحالي مشيراً الى ان وزارة الثقافة ستدعو بعد المهرجان مجموعة من الخبراء الفرنسيين المختصين بالسينما الفرنسية للقدوم الى اقليم كردستان والقاء العديد من المحاضرات واقامة الدورات للمخرجين الكورد.


طريقة غذائية جديدة لتحفيز الحب

باحثون مختصون ذكروا أن رائحة ومذاق وشكل أطعمة معينة قد يشعل لهيب الحب ، ويطلق العلماء على هذه الأطعمة لقب " محفزات الحب" فهي لا تمنح الشخص شعورا بالحب ولهيباً فى العاطفة فقط بل تجعله رومانسيا وأكثر قدرة على الغزل والتعبير عن أحاسيسه.ويأتي الفلفل الأحمر على رأس قائمة هذه الأطعمة التي تحتوي على مواد وعناصر غذائية متنوعة تؤثر على الجسم من الناحية الفسيولوجية بطرق مختلفة ، مما يفسر سبب تأثيرها بشكل مختلف تبعا للمرحلة العمرية. أن البحث عن شريك للحياة يتطلب من الإنسان اختيار أطعمة مناسبة تفرز هرمونات ومواد كيميائية تجعله سعيدا وتزيد ثقته بنفسه وتذلل له العوائق وتمنحه إحساسا بالحب والرومانسية مشيرين إلى أن الفلفل الحار والموز والجزر من أشهر هذه الأطعمة فالمأكولات المتبلة مثلا تزيد نبضات القلب وتزيد إنتاج العرق بينما يحتوي الموز على مواد كيميائية منشطة للدماغ ورافعة للمزاج والثقة بالنفس أما الجزر فيثير الرغبة العاطفية بسبب محتواه العالي من الألياف.


فنانو الناصرية في معرض تشكيلي
 

اقامت جمعية الفنانين التشكيليين فرع ذي قار معرضها السنوي الثالث على قاعة الوفاق الوطني. وتضمن المعرض الذي استمر ثلاثة ايام متتالية اعمالاً في الرسم والنحت حيث شارك ثلاثة وعشرون فنانا في اعمال تجريدية وحروفيات اضافة الى اعمال النحت التي قدمها اربعة فنانين.


تكريم كاظم الساهر في لندن
 

لندن: تمّ تكريم الفنّان العراقي كاظم الساهر في لندن باحتفال كبير تسلّم خلاله الساهر كأس الخليج لل Polo من الأمير السعودي محمد بن فهد، و قد جرى هذا التكريم بحضور ملكة بريطانيا و حشد من الفعاليات


قصة حب غريبة بين طاووس  ومضخة توزيع للوقود

لندن: ذكرت صحيفة بريطانية ان طاووسا ولهانا يلقب ب"ميستر ب." يمضي 18ساعة يوميا وهو يتمايل وينفش ريشه امام محطة وقود في بريطانيا في محاولة لاغواء احدى مضخات توزيع الوقود.
وخلال ثلاثة اشهر سنويا، يقدم هذا الطائر استعراضا غراميا شغوفا في محطة وقود بريرلي جنوب غرب انكلترا، في محاولة يائسة لاستمالة "قلب" احدى المضخات.
لكن بعد ثلاث سنوات من الزيارات "المشبوهة" الى المحطة، لفت تهريج الطاووس العاشق انتباه السلطات المحلية التي تسعى الآن الى القبض عليه ووضع حد لاستعراضه.
ويعتقد الخبراء في الطيور ان ما يجذب الطاووس في المضخة هو الصوت الناجم عنها والذي يشبه صوت انثى الطاووس، على ما ذكرت صحيفة "ذي تايمز".
وتروي صاحبة "ميستر ب."، شيرلي هورسمان، انه "عند حلول فصل الربيع، يصبح لديه ريش جديد وتكثر حركته، ثم يبدأ بالبحث عن الحب".
وتقول هورسمان ان الطاووس "يصبح متيما حين يسمع صوت مضخات توزيع الوقود الذي يشبه صوت انثى الطاووس حين تصرخ بلغتها +تعال الي، انا في انتظارك+. وكلما يسمع احدهم يعبئ الوقود في سيارته، يصبح على اقتناع بانه سيبلغ النشوة".
وتقول صاحبة الطاووس "من الصعب حقا بالنسبة له ان يستمع الى صوت كل هذه المضخات التي ترسل اليه +الاشارات+ على مدى النهار، من دون ان يتمكن من التخفيف من كبته". ويبدو ان شقيقي "ميستر ب." مجنونان مثله حين يتعلق الامر بالحب، فالاول مغرم بهر، في حين ان الثاني يعشق مصباحا موجودا في احدى الحدائق.


سميرة سعيد تدخل عالم السينما  

الرباط : المطربة المغربية سميرة سعيد تخوض عالم السينما من خلال مشاركتها فى فيلم سينمائى جديد، حيث أنها انتقلت مؤخرا الى منطقة القطامية للاعداد لتصوير الفيلم.من ناحية أخرى اتفقت سميرة مع المطرب والملحن الجزائري منير حمودي على تقديم دويتو غنائي مشترك بينهما، ومن المقرر أن تطرحه في ألبومها الجديد الذي تستعد لاصداره قريبا.هذا وقد رفضت سميرة ذكر اسم الدويتو خوفا من سرقة فكرته، والاغنية كلمات نادر عبد الله، وتوزيع فهد، ويتضمن الالبوم الجديد عدد من الاغنيات الاخري منها " يا ساتر"، "اتفرج علي نفسك"، "اتغيرت"، " أنا معاك"، "أنا ساكته اهو"، بالاضافة الي اغنيتين باللهجة الخليجية واللبنانية.تعاونت سميرة في الألبوم مع نفس الشعراء والملحنين الذين سبق لها التعاون معهم في ألبومها السابق "قويني بيك" والذي لاقى نجاحاً كبيرا في معظم الدول العربية، وصورت منه أغنيتين "قويني بيك و"ما خلاص".


صدور العدد الثاني من جريدة( الحل)
 

صدر مؤخرا العدد الثاني من جريدة (الحل) الصادرة عن هيئة حل نزاعات الملكية العقارية وهي جديدة متخصصة بنشاطات الهيئة ، فضلا عن نشر الثقافة القانونية والعامة لدى الرأي العام العراقي ، بأسلوب سهل ومبسط مع التنوع بالمواضيع والأبواب.
في الافتتاحية التي تصدرت العدد بقلم رئيس التحرير السيد احمد البراك.
ذكر فيها..((ان هذا الحيز النير .. سيكون متاحا لكل قلم فاعل ولكل بحث جديد بتعميق صلته بالقارئ أو المتلقي أو بالحياة والعصر ، منفتحا على كل التجارب ، بتنوع اشكالها ومصادرها ورسوخها . لذا أجد بفكرة المجلة دلالات بالغة الأهمية .. إنها تعني الاستمرار بالأمل على الرغم من ضراوة الظروف المحيطة بنا .
وتضمن العدد دراسات قانونية وأدبية ، فضلا عن أخبار وتقارير تناولت نشاطات الهيئة خلال الشهر المنصرم .
ونوهت هيئة تحرير الجريدة بقرب صدروها ((كمجلة)) اعتبارا من عددها القادم ، بذات الأهداف والتوجهات.


أخبارهـــــــــــــــــم
 

أ. عبد الحميد الرشودي

شرعت دار نشر عراقية بطبع كتاب جديد للاستاذ الباحث عبد الحميد الرشودي جمع فيه عدداً من مقالاته وابحاثه التي نشرها في الصحف والمجلات العراقية والعربية، الرشودي لم يضع عنواناً لكتابه الجديد وكان اخر كتاب له قد صدر عن دار نشر في بيروت منذ سنتين بعنوان (رسائل الرصافي).

عباس متعب الناصر

انجز مسلسلاً تلفزيونياً في 30 حلقة قدمه الى تلفزيون العراقية بعنوان (مملكة الشر) وهو دراما عراقية تستعرض الواقع العراقي في العهود السابقة ومعاناة العراقيين خلالها.

دخيل العكايشي
القى محاضرة في البيت الثقافي بمحافظة النجف في امسية ثقافية، وكانت تحت عنوان (الاعلام والحرب النفسية) تناول فيها اثار الحرب ودورها في مثل هذه الظروف.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة