الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

أوقفتا أنشطتهما المسلحة .. (ثوار الانبار) و(جيش المجاهدين) تدعمان مشروع المصالحة
 

الرمادي /المدى
استمرت امس في الرمادي اجواء التطورات الايجابية لمشروع المصالحة والحوار الوطني الذي اعلنه رئيس الوزراء نوري المالكي.
وعلمت (المدى) من مصادر مطلعة في المدينة ان فصائل مسلحة جديدة ناشطة بفاعلية في الرمادي قررت الاستجابة للمشروع، مشترطة في ذلك تطبيقه بشكل صحيح، حسبما نقل مراسل (المدى) في المدينة عن المصادر التي وصفها بـ "المقربة من المقاومة".

وفي هذا الاطار سعت كتائب "ثوار الانبار" و"جيش المجاهدين" امس الى تكملة ما بدأته كتائب اخرى في دعمها لمشروع المصالحة والحوار الوطني، في حال اعترفت الحكومة بـ "المقاومة"، وتمثل ذلك في ايقافها انشطتها المسلحة ضد القوات الامريكية، لفسح المجال امام مشروع المصالحة كي يأخذ مدياته.
وذكرت مصادر (المدى) في الرمادي ان ما يسمى بنتظيم (التوحيد والجهاد) بات وحيدا، بعد ان اكدت جميع الفصائل المسلحة الناشطة في الرمادي عزمها على الدخول في المشروع.
كما اكدت المصادر ان شبه اتفاق تم بين الفصائل المسلحة التي استجابت لمشروع المصالحة على القضاء على من وصفوا بـ (المخربين والوافدين من وراء الحدود)، في اشارة الى تنظيم القاعدة الذي يمثله في الرمادي ثلة من المقاتلين العرب.
واوضحت المصادر ان القاعدة سارعت في الرمادي عقب اعلان مشروع المصالحة الى اصدار بيان دعت فيه الفصائل المسلحة الى رفض المصالحة، وعدم الاستجابة لها، كما دعت الى توحيد قيادات العمل المسلح، الامر الذي فهم من بقية الفصائل على انه مخطط لتجريد الفصائل (المقاومة) من اجندتها التي ركزت سابقا على حصر العمل المسلح في استهداف القوات الاجنبية اولا، ومن ثم ايجاد موطئ قدم صالح للتفاوض مع الحكومة سياسياً.
واوضحت مصادر (المدى) ان اغلب قيادات القاعدة بدأت بمغادرة الرمادي، على خلفية افتقادها الارضية المشتركة للعمل المسلح مع الفصائل الاخرى في ظل اعلان مشروع المصالحة.
واشارت المصادر الى ان رغبة اهالي الرمادي باتت واضحة في الاستجابة لمشروع المصالحة، وقد ابدوا دعمهم للفصائل المسلحة الراغبة بالاستجابة له، الامر الذي ساهم في عزل القوى الرافضة له.
واوضحت ان الجماعات المسلحة التي اعترضت على المصالحة كانت قد تورطت في اكثر من مشهد في سفك دماء عراقية بريئة على حد تعبير عدد من سكنة الرمادي الذين تحدثوا لمراسل (المدى).
واكدت المصادران عدداً من الفصائل المسلحة التي استجابت للمصالحة لجأت الى تكتيكات جديدة لتجنب كشف خططها وتصفية قياداتها من قبل جماعات توصف بالارهابية.
وذكرت المصادر ان تلك التكتيكات تمثلت في اصدار تصريحات متضاربة او بيانات تنفي مشاركتها في المصالحة، والهدف من ذلك ارباك وضع الجماعات الارهابية واحباط أي خطط لها بتصفية قياديين في (المقاومة)، وعدم تكرار ما حصل مع قائد (الحركة الاسلامية) في الرمادي، الذي اغتيل على يد جماعة مجهولة عقب دعوته ابناء الرمادي الى الانخراط في الجيش والشرطة.


حصل عليها الجيش الامريكي من 13 معتقلاً .. معلومات قيّمة حول المسؤولين عن اختطاف وقتل جندييه في اليوسفية

بغداد / المدى
تعهد الجيش الامريكي اليوم بمواصلة البحث عن قاتلي الجنديين الامريكيين اللذين اختطفا في 16 من الشهر الجاري ثم قتلا بعد ذلك في بلدة اليوسفية.
وذكر بيان للجيش امس انه بعد التأكد من هوية الجنديين الامريكيين القتيلين اللذين عثر على جثتيهما قرب محطة قديمة للكهرباء في اليوسفية فان القوات الامريكية ستواصل البحث عن الجناة.
واضاف ان الجندي ديفيد جي بابينيو كان قد قتل خلال هجوم استهدف فريقا أمنيا يتكون من ثلاثة جنود في نقطة تفتيش في اليوسفية قبل أن يتمكن الارهابيون من الانسحاب واختطاف الجندي كريستيان منشاكا والجندي ثوماس ل. تاكرالي الى مكان غير معلوم ومن ثم قتلهما.
وكشف البيان ان الجيش الامريكي عثر على جثتي الجنديين بناء على معلومات استخباراتية قدمت من شيخ عشيرة عراقي ومعلومات من أحد المعتقلين موضحا ان الشيخ حذر القوات الامريكية من وجود متفجرات قرب جثتي الجنديين.
وقال البيان ان جنود الفرقة متعددة الجنسية في بغداد عثروا على جثتي الجنديين مساء يوم 19 حزيران الجاري على جانب الطريق قرب قرية المفرجي شمالي غرب اليوسفية.
وطبقا للبيان فقد قام المهندسون الامريكيون عند الفجر بتطهير الطريق الى موقع الجثث وشقوا طريقهم عبر ثلاث عبوات ناسفة حيث تم العثور على الجثتين اللتين بدت عليهما آثار التعذيب الشديد وتم تقييد أحداهما بالاخرى ووضعت عبوة ناسفة بين ساقي أحد الجنود.
وتم نقل الجثث جوا الى مشرحة تابعة لقوات التحالف قرب مطار بغداد الدولي قبل أن يتم ارسالهما الى قاعدة دوفر الجوية في ولاية ديلاوير في امريكا.
وذكر البيان انه تم فتح تحقيق رسمي بادارة القائد العام للفرقة متعددة الجنسية في بغداد اللواء جيمس د. ثورمان لتحديد الحقائق المحيطة بالهجوم على الجنود.
وذكر البيان ان الجيش الامريكي واصل عمليات بحثه عن ارهابيين آخرين مسؤولين عن الهجوم الذي وصفه بالبربري .
واضاف انه تم التحقيق مع 40 شخصا اعتقلوا في عمليات سابقة حول علاقتهم مع أشخاص لهم علاقة بقتل الجنود حيث كشف 13 معتقلا من بين 36 عن معلومات استخباراتية ذات قيمة لدى قوات التحالف.
ونقل البيان عن ثورمان قوله "سوف تستمر العمليات المباشرة الدقيقة نتيجة للمعلومات الاستخباراتية التي جمعت من هؤلاء المعتقلين ومن المعلومات التي تم الحصول عليها من العمليات المتزايدة جنوب بغداد".
واضاف "سوف تستمر الفرقة متعددة الجنسية في بغداد وقوات الامن العراقية باستهداف الارهابيين والمجرمين الذين يعملون خارج نطاق القانون".


العمل: توزيع رواتب العمال المتقاعدين الاسبوع القادم
 

بغداد / المدى
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان مراكز البريد في بغداد، تبدا في الثاني من شهر تموز المقبل بتوزيع رواتب العمال المتقاعدين لشهري مايس وحزيران
وصرح سامي ابراهيم علي مدير عام دائرة العمل والضمان الاجتماعي (ان مراكز البريد في بغداد تبدأ بتوزيع الرواتب يوم الاحد القادم المصادف الثاني من شهر تموز المقبل، مشيراً الى أن المتقاعد الذي تزيد خدمته عن 25 سنة فاكثر يتسلم 220 الف دينار، والذي تقل خدمته عن هذه المدة التقاعدية يتسلم 170 الف دينار. ودعا مدير عام دائرة العمل والضمان الاجتماعي (المتقاعدين الى مراجعة الدائرة المذكورة مستصحبين معهم الهويات التقاعدية القديمة وصورة حديثة للمتقاعد او وكيله وبطاقة السكن وهوية الاحوال المدنية الاصلية لغرض تسلم رواتبهم التقاعدية بعد ذلك من مكتب الكرادة).


تشتمل على بناء فنادق وانشاء بحيرات ومتنزهات .. امانة بغداد: خطة كبرى لتطوير العاصمة
 

بغداد / المدى
اكد امين بغداد الدكتور صابر العيساوي ان امانة بغداد باشرت بخطة واسعة لتطوير بغداد وبتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار لانشاء فنادق سياحية درجة اولى وعمارات ومجمعات سكنية اضافة لحملة كبيرة لاحياء المساحات الخضراء في العاصمة.
وقال العيساوي في حديث خص به (المدى) ان الخطة ستتضمن استغلال المساحات الواسعة لانشاء ابنية متطورة حديثة كما هو جار في العالم وستباشر خلال الايام القادمة لاستثمار منطقة المعارض في النهضة وباب الشيخ لانشاء مجمعات تجارية وسكنية كما سيتم انشاء فنادق سياحية من الدرجة الاولى في الكرخ والرصافة احدها سيكون في المتنزه المجاور لجسر الائمة في الكاظمية وانشاء ثلاث بحيرات احداها قرب ساحة الحمزة في الرصافة وتشييد منتجع للرياضات المائية على ابي نؤاس.
واضاف امين بغداد اننا نسعى إلى تطوير المناطق الشعبية القديمة في بغداد وتشجيع البناء العمودي فيها لخلق فضاءات وتحويلها إلى مناطق خضراء للترفيه عن المواطنين في تلك المناطق، كما نعمل على انشاء متنزهين في جانبي الكرخ والرصافة مشابهين لمتنزه الزوراء اضافة إلى انشاء (13) متنزهاً آخر في مناطق متفرقة من العاصمة.
تفاصيل اخرى ص3،ص4


بتوجيه من مجلس الوزراء .. ثلاث وزارات تضع ورقة التطوير الاستراتيجية للواقع الزراعي والموارد المائية والبيئة في العراق
 

بغداد / المدى
عقد اجتماع موسع لإعداد ورقة عمل ووضع ستراتيجيات لتطوير الواقع الزراعي واستثمار الموارد المائية بالشكل الامثل والمحافظة على البيئة من التلوث، وضم الاجتماع الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية والسيد يعرب ناظم العبودي وزير الزراعة والسيدة نرمين عثمان وزيرة البيئة ومدير عام دائرة التخطيط الزراعي ممثلاً عن وزارة التخطيط والتعاون الانمائي وعدداً من المستشارين والمختصين في الوزارات المعنية .
وتم تكليف المختصين في الوزارات الاربع باعداد (ورقة التطوير الاستراتيجية للواقع الزراعي والموارد المائية والبيئة في العراق ) لعرضها على مجلس الوزراء وهي تتضمن سبل الارتقاء بهذه القطاعات والآخذ بنظر الاعتبار تطوير البنى الارتكازية للمنشآت الرئيسية كالسدود ومشاريع الري واستخدام طرق الري الحديثة ووسائل تحسين الانتاج الزراعي بضمنها الثروة الحيوانية مع التركيز على تخطيط المشاريع الاروائية لشبكات الري والبزل الحقلية بالتوافق مع واقع تنفيذ شبكات المصبات الرئيسية في استكمال محطة الضخ الرئيسية في المصب العام ومبزل الفرات الشرقي ومبزل شرق الغراف واستكمال الدراسات والتصاميم لمبزل الفرات الغربي ومبزل شرق دجلة للبدء في تنفيذها . وقال مصدر مخول في وزارة الموارد المائية انه من المؤمل ان ينجز الاطار العام لهذه الورقة مع خلاصتها خلال الاسبوعين القادمين للمناقشة الاولية من قبل مجلس الوزراء وابداء التوجيهات المطلوبة ليتسنى للمختصين إعداد ورقة تفصيلية تتضمن الكلف التخمينية والمستلزمات المطلوبة للعملية التطويرية مع تحديد سنوات التنفيذ والتركيز على مبدأ صناعة الزراعة من خلال توفير المستلزمات الضرورية لمستخدمي الارض مع ايلاء الجانب البيئي اهمية بالغة في تنفيذ المشاريع الزراعية والاروائية.


صدام ومعاونوه أمام القضاء ثانية .. المتهمون اعترفوا بجرائم الانفال التي اودت بحياة مئة الف كردي عراقي
 

بغداد / المدى
يعود صدام وستة آخرون من معاونيه للمثول امام القضاء ثانية في الحادي والعشرين من آب القادم ليحاكموا في واحدة من اوسع جرائم الابادة الجماعية ضد الانسانية في حملة "الانفال" ضد المواطنين الكرد.
وسيواجه المتهمون صدام حسين وعلي حسن المجيد وطاهر توفيق وسلطان هاشم احمد وصابر الدوري وحسين رشيد من وراء القضبان، رئيساً جديداً للمحكمة مع خمسة قضاة جدد تم تنسيبهم لهذه القضية حسبما افاد لـ (المدى) امس السيد جعفر الموسوي رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا.
واوضح "الموسوي" الذي كان يتحدث لـ (المدى) عبر الهاتف: انه تم تنسيب ثلاثة من المدعين العامين للقضية ذاتها، مشيراً إلى ان هناك ثلاث هيئات جنائية في المحكمة تضم كل منها رئيس قضاة مع خمسة قضاة تعمل بشكل دوري في القضايا المطروحة عليها.
واضاف رئيس الادعاء العام في حديثه لـ (المدى) ان القضاة المكلفين بقضية الانفال يواصلون عملهم الآن مؤكداً ان المحكمة انتهت من التحقيق مع المتهمين، بعد ان اعترف المتهمون بغالبية الاتهامات الموجهة اليهم مما يسهم في اختصار مدة المحاكمة.
وكانت التهم بقضية الانفال بعد انتهاء التحقيقات الاولية، قد وجهت رسمياً في الرابع من نيسان الماضي إلى صدام وستة من معاونيه بارتكاب ابادة جماعية ضد الاكراد العراقيين في نهاية الثمانينيات، حيث قتل اكثر من مئة الف شخص وتم تدمير اكثر من ثلاثة آلاف قرية خلال تلك المجزرة الرهيبة التي ادت إلى جانب الاعدامات الجماعية إلى تهجير جماعي للسكان بعد ان تعرضت القرى الكردية، لهجمات متواصلة بين عامي 1987 - 1989، وكان ابرزها واشدها مأساوية الهجوم الذي تعرضت له مدينة حلبجة بالغازات السامة عام 1988 مما اسفر عن مقتل اكثر من خمسة آلاف شخص معظمهم من النساء والاطفال.


اطلاق سراح وجبة جديدة منهم .. الحكومة: اعادة المعتقلين إلى وظائفهم ومدارسهم

بغداد / المدى
قررت الحكومة امس اعادة المعتقلين المفرج عنهم الى وظائفهم وكلياتهم ومدارسهم في اطار مبادرة المصالحة الوطنية التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال بيان للحكومة "في اطار مبادرة رئيس الوزراء للمصالحة الوطنية قرر مجلس الوزراء اعادة جميع الموظفين المعتقلين الذين تم اخلاء سبيلهم مؤخرا الى وظائفهم واحتساب فترة اعتقالهم خدمة لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد".
واضاف "وكذلك قرر المجلس اعادة جميع الطلبة المعتقلين ممن تم اخلاء سبيلهم وفقا للقانون الى كلياتهم ومدارسهم والسماح لهم باداء امتحانات الدور الثاني او عدم اعتبار السنة الدارسية الحالية سنة رسوب".
على صعيد ذي صلة اطلقت السلطات المختصة امس سراح دفعة جديدة ضمت 450 معتقلا عراقيا في ضوء المبادرة التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي لتحقيق المصالحة الوطنية في البلاد.
وقال متحدث باسم القوات الاميركية والمسؤول عن المعتقلات في العراق ان عدد المفرج عنهم حتى الان وصل الى اكثر من 2500 منذ اعلان مبادرة المالكي في السابع من حزيران الحالي والتي امر بموجبها اطلاق سراح الذين لم يثبت عليهم قيامهم باعمال عنف مثل التفجيرات او اي جرائم قتل واختطاف وتعذيب.
ومن جانبه قال موفق الربيعي مستشار الامن القومي الذي حضر عملية اطلاق السراح في معتقل ابو غريب مخاطبا المعتقلين ان "اطلاق سراحكم اليوم تأتي جزءاً من خطة رئيس الوزراء المالكي للمصالحة الوطنية".
واضاف ان "هذه المبادرة ليست لعبة سياسية، انما هي محاولة مخلصة من اجل المصالحة وتوحيد العراقيين".
والدفعة الحالية هي السادسة التي يطلـق سراحـها منذ اعلان المالكي قراره اطـلاق سراح الفي معتــقل تمهـــيدا لاعلان مبادرة المصالحة الوطنية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة